رصيف الصحافة: المغرب يعزز الأقاليم الجنوبية بأسلحة قتالية ثقيلة

رصيف الصحافة: المغرب يعزز الأقاليم الجنوبية بأسلحة قتالية ثقيلة
الجمعة 2 نونبر 2018 - 21:00

مستهل قراءة رصيف صحافة نهاية الأسبوع من “المساء”، التي تطرقت إلى نقل الترسانة الثقيلة للقوات المسلحة الملكية صوب المناطق الجنوبية. وزادت أن تعليمات صدرت من الجنرال عبد الفتاح الوراق، المفتش العام للجيش، بربط أغلب صفقات العتاد الثقيل والأسلحة الجديدة، التي استقبلها المغرب عبر ميناء الدار البيضاء بجنوب المملكة.

وأضافت الجريدة أن منظومات مراقبة أمنية متطورة، تضم كاميرات تعمل بالأشعة تحت الحمراء، إضافة إلى رادارات حديثة الصنع، وآليات تشمل سياجا مكهربا وأنظمة رصد متقدمة جدا، ستنقل بدورها إلى الصحراء لتعزيز العتاد العسكري في هذا الحيز من التراب المغربي.

العتاد الجديد، توضح الجريدة، يأتي بعد زيارة الجنرال الوراق وكبار من مسؤولي القوات المسلحة الملكية للولايات المتحدة الأمريكية، حيث تم التوصل بعدد من الأسلحة والأجهزة المختصة، عقب توقيع عدد من الصفقات هناك، وقد رافق وصول تلك الأسلحة إلى المملكة استنفار كبير في الجيش، تقول “المساء”.

كما اهتمت الجريدة ذاتها باستمرار ديون الطرق السيارة في إرهاق خزينة الشركة المسيرة لهذا المرفق، مضيفة أن آخر المعطيات تشير إلى وصول هذه الديون إلى 40 مليارا و610 ملايين درهم، بما فيها 21,3 مليار درهم من القروض بشروط ميسرة، فيما يتوزع الباقي بين اقتراضات في سوق السندات والسلفات البنكية.

المنبر عينه كتب أن شرطيين اعتقلا بتهمة النصب على راغبين في الالتحاق بالوظيفة الأمنية. وقد جاء ذلك نتيجة شكايات تقدم بها ضحايا من الدار البيضاء كانوا قد وثقوا بالمعنيين بالأمر بعدما وعداهم بـ”التوسط” لهم من أجل تحقيق غرض التشغيل في الشرطة.

وبـ”الأحداث المغربية” ورد أن عصابة، متكونة من 3 ملثمين، هاجمت أحد مربي الماشية بإطلاق وابل من الرصاص على سيارته، من أجل إيقافه والسطو على منقولاته، لكن الضحية فر وسط الأشجار وتحرك لإخبار الدركيين بما تعرض إليه، مضيفا أنه كان محط ترصّد من قبل المهاجمين.

وفي خبر آخر يتعلق بالجرائم، أيضا، ذكرت الجريدة ذاتها أن رجال الدرك ببوزنيقة استخرجوا جثتين من شاطئ الداهومي، بعد “صحوة ضمير” انتابت أحد القتلة، مضيفة أنه تم ضبط شريك له أعانه، بعد قتل الاثنين، على تصفية مواطن تونسي ثمانيني داخل مجال اصطيافه بالشاطئ المذكور.

ونشرت يومية “العلم” أن الجلسة الافتتاحية للمنتدى الثاني للتعليم العالي بين الصين والجامعات الإفريقية عرف “تراجيديا” بمواصلة مسؤولين مغاربة إهانة اللغتين الرسميتين للمملكة، والحديث بالفرنسية. وأضافت الجريدة أن سفيرة الصين بالرباط صدمت كل الحاضرين وهي تتناول الكلمة باللغة العربية الفصحى احتراما منها للمغرب والمغاربة.

كما تطرقت “العلم” إلى اختطاف شابة من سيارتها بمدينة الناظور، واقتيادها بالقوة نحو غابة “كوروكو”، والاعتداء عليها جنسيا من قبل 4 شبان، بينهم خطيبها السابق، مضيفة أن أحد المواطنين عثر عليها وقام بنقلها صوب المستشفى الإقليمي لتلقي العلاجات الضرورية بعد نزيف ألمّ بها.

ونختم من “أخبار اليوم”، التي كتبت أن دول العالم، باستثناء أمريكا وهنغاريا والنمسا، ستحضر القمة العالمية للهجرة بمدينة مراكش، برعاية منظمة الأمم المتحدة، حيث سيتم إصدار “الإعلان العالمي للهجرة”، الذي يدعو إلى مفهوم جديد للظاهرة مبني على الأمن والتنظيم والنظامية.

وذكرت الجريدة ذاتها، استنادا على تقريرين إسبانيين، صادرين عن الجمعية الأندلسية لحقوق الإنسان والفدرالية الأندلسية للإيواء، أن العقود الثلاثة الماضية عرفت غرق ما بين 6714 و8000 شخص، بينهم مغاربة، أثناء محاولتهم عبور البحر الأبيض المتوسط نحو السواحل الإيبيرية، بينما نجح 235 ألفا في بلوغ مرامهم عبر مضيق جبل طارق.

كما كتبت الجريدة أن الدماء أسيلت من جديد في جامعة محمد الأول بوجدة بسبب مواجهات بين طلبة من جماعة العدل والإحسان وآخرين من “البرنامج المرحلي”. وأضافت أن “العدليين” اتهموا “اليساريين” بـ”عرقلة مسيرة لتحسين أوضاع الطلبة”، واللجوء إلى العنف. بينما أوضح المنتمون إلى “البرنامج” أنهم كانوا بصدد تخليد ذكرى المعطي بوملي، الذي صفاه الإسلاميون سنوات الثمانينيات بالمؤسسة الجامعية ذاتها، حين “فوجئ الرفاق والمتعاطفون بهجوم القوى الظلامية عليهم، بقيادة أحد موظفي كلية الآداب المنتمي إلى هذه الجماعة”.

‫تعليقات الزوار

26
  • الخميس
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 21:26

    الأسلحة ثم الأسلحة ولا شيء غير الأسلحة هذه هي اللغة التي يعرفها الظالمون حغدة هتلر إن الألماني عندما يذكر أمامه إسم هتلر يخجل من نفسه ، وحتما أن حغدة جنيرالات المرادية سيخجلون من أجدادهم لأنهم ضعفاء لا يفهمون شيء إسمه الحوار وسلحوا المنطقة .إن الله سيأخذ الحق من الظالم.

  • Me again
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 21:28

    تلك الأسلحة و النزاع المفتعل في الصحراء من طرف القوى الاستعمارية ليس سوى مخطط محكم قديم لصد تدفق الافارقة نحو الشمال حيث الغرب عرف منذ زمن بعيد ان الصحراء لن تصبح الى الأبد حدودا طبيعية وعرة المسالك بفضل الطرقات و السيارات و الموءن المتوفر حاليا. لذا، فان حل النزاع حول الصحراء ستقف داءما اوروبا ضده، نفس الشيء في النزاعات الاخرى على حزام الصحراء الكبرى سواء في مالي، ليبيا، دارفور، جنوب السودان، الصومال، اريتريا… اذا اصبحت ذلك الحزام سهل العبور، فلا احد سيبقى في افريقيا سوى البيض في جنوب افريقيا و زيمبابوي! نفس الشيء بالنسبة للبحر الأبيض المتوسط، عندما يبنون جسر بين المغرب و اسبانيا، جميع المغاربة سيرحلون، سوى خدام الدولة!

  • هشام
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 21:30

    اه بالصح منين تيدخلو. وادا كان الافارقة يمكنم يدخلو بحال والو يدخلو بوليزاريو او حتى داعش. غريب ذا الامر

  • الحسين
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 21:38

    يعني كل الدول العالم ستأتي لحضور قمة مراكش حول الهجرة الا ثلاث دول .
    يعني على هذا الخبر إسرائيل ستحضر المؤتمر بالفعل .

  • مغربي
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 21:40

    الاقاليم الجنوبية في المنطقة ملتهبة محفوفة بالمخاطر متعددة على راسها الجماعات الارهابية بالساحل والصحراء الى جانب مليشيات البوليساريو الارهابية مرابطة على الحدود المدعومة من النظام الجزاءري الذي يستعرض العضلات بين الفنة واخرى بالقيام بالمناورات بعضها الدخيرة الحية اضافة تصاعد الظاهرة الجريمة العابرة للحدود و تدفقات متتالية للمهاجرين وهي من بين معطيات التي تفرض على قواتنا مسلحة الباسلة ان تكون في أتم الاستعداد و الجاهزية من حيث العدة و العتاد متطور للحماية من هذه المخاطر و لدحر الاعداء في النفس الوقت ان تجرؤ على الوحدة الترابية للمملكة التي تعد خط احمر لدى كافة المغاربة الفخورين و المعتزين بشتى سبل التي تدعم قواتهم مسلحة الملكية الباسلة لتحصين المغرب وحدوده بيت القصيد خصوصا و أن دول القوية بالعالم اليوم قوية باقتصاد والجيش في عالم المصالح فوق كل اعتبار .

  • عبدو عتيقي
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 21:47

    افتتاحية المنتدى الثاني للتعليم العالي بين الصين والجامعات الإفريقية عرف "تراجيديا" بمواصلة مسؤولين مغاربة إهانة اللغتين الرسميتين للمملكة، والحديث بالفرنسية. وأن سفيرة الصين بالرباط صدمت كل الحاضرين وهي تتناول الكلمة باللغة العربية الفصحى احتراما منها للمغرب والمغاربة.

  • simo
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 21:53

    بجب أولا التأكد من خبر الأسلحة. ففعلا ميناء الدار البيضاء يستقبل الأسلحة المستوردة ولكن وجهتها إلى الصحراء فهذا غير مؤكد. ففي اتفاقية وقف إطلاق النار بين المغرب والبوليزاريو هناك بنذ يمنع على المغرب المزيد من الأسلحة في المناطق المتنازع عليها ويتم تبديل اي قطعة قديمة هناك بقطع تسبهها في العيار مسافة القدف تحت إشراف المينورسو باستثناء قطع اللوجيستيك والطب. فالأسلحة المتطورة ومنها الطائرات ترسل لقواعد خارج هذه المناطق مثل قاعدة بن جرير او ميدلت او الراشيدية…. أو قريبة لها. وكم من مرة عارضت المينورسو إدخال بعض الأسلحة وعارضت في الأخير حسب التقرير الأممي إعادت بناء 60 km من الحزام الرملي لتعرضه للتلف بسبب السيول والرياح. فيمكنكم التأكد من هذه المعلومات من خلال قراءت بنود الإتفاق وقرارات المينورسو.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 21:54

    المغرب يعزز قواته المسلحة المرابطة بالصحراء المغربية باكثر الاسلحة تطورا و مستمر في نفس الوقت بتنمية مدنها وقراها و ضخ المزيد من الاساثمارات فيها ليعيش المواطن الصحراوي المغربي بامن و امان و في رفاهية يحسد عليها و النظام الجزائري الغبي مازال يحلم و يهدر وقته و امواله في قضية لا تعنيه و خيالية لم تتحق حتى و ان اجتمعت الانس و الجن هو يفكر ان تلك الصحراء سيغادرها الجيش المغربي و سكانها لينقل اليها دولة تندوف الوهمية المفبركة و لاعلان عن ميلادها من جديد فوق ارض مغربية اقسم 40 مليون مغربي ان لا يفرط في حبة رمل منها فغباءه الذي فاق كل التوقعات جعله يبسط الامور بهذه السهولة و يفبرك دولة على مقاسه لم تكن موجودة عبر التاريخ او يعتقد ان اموال نفط و غاز شعبه ستروض الامبراطورية المغربية فهو مازال غارقا في الوهم بالرغم من مرور 43 سنة على ذالك اليوم الذي رفع فيه راية غريبة فوق تندوف التي توجد تحت سيادته و يفاجئ العالم بكل غباء و سخرية عن ميلاد جمهورية جديدة من لا شيئ اختار لها اسم مشتق من كثبان رملية و اهدر عليها ثروة شعبه فهذه التعزيزات العسكرية المتطورة الحساسة ضرورية و رسالة لمن يهمهم الامر

  • mohamed
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 21:55

    La guerre vite allez aux armes citoyens

  • ملاحظ
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 22:00

    أتساءل لماذا في جميع المؤتمرات الدولية التي يسمح للمغرب بتنظيمها تكون الولايات المتحدة الأمريكية غير منمتية لها وبالتالي لا تحضر إليها رسميا؟

  • stracoma
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 22:36

    La société "Autoroutes du Maroc " gagne chaque jour des millions de dirhams, et on nous qu'elle est déficitaire !!
    ALLEZ COMPRENDRE

  • افران الاطلس المتوسط
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 23:18

    اصلا هذه الترسانة للاسلحة الثثقيلة مكانها المركزي هو جانب الحدودي . وليس مكانها داخل البلاد.وضع جميع أنظمة الدفاع على الحدود وليس في المناطق الداخلية من البلاد (الدبابات والمدفعية الثقيلة ومدافع الهاوتزر) تكون دائما جاهزة للرد بسرعة على أي تهديد وتغطي جميع نقاط الدفاع الاستراتيجية للبلاد
    A l'origine, cet arsenal d'armes lourdes tout le système de défense sa mis en place est au frontière et non pas a l’intérieur du pays ( chars, artillerie lourde, obusiers ) prête à intervenir rapidement a toute menace couvrant tout les points stratégique de défense du pays

  • طوريس
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 23:32

    سي سيمو ،المغوب داير زوج قواعد جوية عسكرية ،الاولى في العيون و التانية في الداخلة،القاعدة الاولى تعد ثاني اكبر قاعدة جوية في المغرب ،
    ثانيا:المينورسو في الصحراء المغربية تخضع لقوانين المغربية وليس العكس ،فمثلا عندما يتم مخالفة قوانين السير بسيارة تابعة للمنورسو تقوم الشرطة بتحرير مخالفة لها و يتم استخلاصها من ميزانيتها ،

  • ايت السجعي
    السبت 3 نونبر 2018 - 00:15

    ونعم الرأي ، رأي تعزيز قدرات قواتنا المسلحة الملكية قاهرة الأعداء والرافعة دوما لرؤسنا فخرا أمام العدو وأمام الصديق .
    تحية إجلال والكبار قواتنا المسلحةالملكية.

  • Madrilaine
    السبت 3 نونبر 2018 - 02:58

    الى 1 – الخميس
    في يوم من الايام و انا جالس في مقهى سمعت شخص يقول بان المغاربة هم من هزموا الالمان اثناء الحرب العالمية الثانية و بفضلهم تحرر العالم و هذا السبب الذي دفع ' ادولف هتلار ' لينتحر. ان كانت هذي المقولة صحيحة ماذا ينتظر الجيش المغربي لتحرير سبتة, مليلية و الجزر و القضاء نهائيا على جماعة البوليزاريو و استولاء على نصف من الجزائر و حتى واد السينغال وووو?
    انا اظن ان المغرب ان يبني نفسه قبل ان يبني جيشا و يسلحه.

  • محمد
    السبت 3 نونبر 2018 - 05:40

    الاستثمار الحقيقي هو في الانسان في العقول و البحث العلمي. اما شراء الاسلحة بالاف المليارات فالرابح من ورائه الولايات المتحدة الامريكية وكل سنة ستاتي لتبيعنا الجديد لان السابق تقادم. اتمنى من بلدى ان يستثمر في الانسان و البحث العلمي وتشجيع مقاولات مغربية على دخول هذا العالم. اما امريكا فتبيع المغرب باليمين وهي و الاخرون يبيعون خصوم المغرب باليسرى حتى يبقى سباق التسلح يفقر شعوبها ويرهن مستقبل اجيالها.

  • عادل
    السبت 3 نونبر 2018 - 06:01

    نقل الاسلحة ماهو الا ردة فعل عن خبر وضع البوليزاريو لصواريخ متطورة جديدة بقرب الجدار الامني في الاسبوعين الاخيرين والذي تكتم عنه الاعلام المغربي بسبب عدم قدرته على التحقق منه بسبب الخطط الجديدة للبوليساريو التي اصبحت تعتمد على الانفاق .

  • غريب
    السبت 3 نونبر 2018 - 06:22

    الدول الغربية تنتج اسلحة الدمار ويبيعونها للعرب. المليارات تخسر لشراء الاسلحة والناس يعانون من الجوع والمرض. هذا هو حال كل الدول العربية، تشتري الاسلحة لقتل ابناءها واخوانها.
    الغرب يعمل بجدية لنشر العداوة بين العرب والمسلمين : ايران، السعودية، اليمن، قطر، الجزاءر ، المغرب …
    الله يهدي حكامنا.

  • Anir
    السبت 3 نونبر 2018 - 06:29

    مشاكل العرب لا تنتهي ابدا. جعلو الاقتتال في ما بينهم ومع غيرهم نمط حياتهم.
    ابتليت المنطقه بوجودهم فيها.

  • MEHDI
    السبت 3 نونبر 2018 - 06:49

    ونشرت يومية "العلم" أن الجلسة الافتتاحية للمنتدى الثاني للتعليم العالي بين الصين والجامعات الإفريقية عرف "تراجيديا" بمواصلة مسؤولين مغاربة إهانة اللغتين الرسميتين للمملكة، والحديث بالفرنسية. وأضافت الجريدة أن سفيرة الصين بالرباط صدمت كل الحاضرين وهي تتناول الكلمة باللغة العربية الفصحى احتراما منها للمغرب والمغاربة.

  • دكدوك
    السبت 3 نونبر 2018 - 08:14

    7-simo
    لمن تقرأ زبورك ياسي simo انت خدمت عقلك ، وغيرك يخدم اُذنَهُ ،
    الشعوب المتحضرة تحلل ما تسمع ، او ما تقرأ بعقولها ، ونحن نقتنع
    بما تسمع اذانونا اي نُقاد من آذانينا ، أتدري لماذا ؟ لأننا عشنا تحت القهر
    والتخلف رَدْحا طويلا، وبتصيق ما نسمع نقبل التحليق عبر الخيال لإطفاء
    الضمأ الى النصر مقابل ما نحن فيه من هوان ، وقهر . الخيال المجنح هو
    ملجأنا. هذا ليس تعليقا على الخبر بل هو تعليق من عارضوا تعليقك دون
    اعمال للعقل ، نسأل الله أن تتتحرر عقولنا من ظلامها ، وجمودها ، نسأل
    الله أن ينورنا بنور العقل حتى نفرق بين الحق والجهل

  • IBN JAZAIER
    السبت 3 نونبر 2018 - 09:55

    يا مغاربة لبغتو الامن والامان لبلادكم اعملو بسرية وبصمت وليس جهارا وبلابلابلا

  • القايد اخليل
    السبت 3 نونبر 2018 - 09:58

    لا نعرف هى اراضي تستثمر فيها المليارات لتعميرها او اراضي ترسل لها الاسلحة لتدميرها ، لانحتاج للبحث الطويل عن الاجابة هذه اراضي محتلة والتفكير المخزني المسيطر عليه هو حصارها وتدميرها وابادة سكانها الاصليين .
    على الوراق ان يراجع مأل تلك الاسلحة السابقة التي هى غنائم لدى الجيش الصحراوي ، عليه ان يسأل عن مصير لعبيدي عبدالسلام والكرولين ادليمي والغجدامي والاف الضباط والجنود المغاربة .
    هذه الاسلحة ستكون غدا بحول الله غنائم لدى الجيش الصحراوي وستوجه لننفيذ معارك التحرير .

  • الصحراء المغربية
    السبت 3 نونبر 2018 - 11:08

    الى ولد الجزاير بلا بلا هي ليدايرين نتوما. ها الطوفان ها تسونامي ……

  • سلاح التخلف
    السبت 3 نونبر 2018 - 11:43

    نسوق متال طاءرة اف16 اقتنى المغرب منها اربع بميزانية لبناء اكبر مصنع للصناعات التحويلية او شراء عشرين طاءرة ايرباص لنقل مغاربة الجالية مجلية تزود امريكا تلك الطاءرات بنضام سيرن لتحكم العسكري هو ما ردت عليه روسيا بالقبة النيترونية و جربت فينا في طاءرة التي سقطت باليمن السلاح العربي لا يقتل الا العرب

  • IBN EL JAZAYER
    السبت 3 نونبر 2018 - 17:27

    الى رقم 24
    نعم الجيوش القوية والمحترفة تقوم على مدار السنة بالتدريبات والمناورت وتجريب اسلحتها الجديدة والمناورات الحقيقية داءما تكون بالءخيرة الحية مناورة الطوفان نعم لاول مرة يقوم بها جيش الجزاءري بمشاركة 15الف جندي وبمشاركة الغواصة الجديدة ثقب الاسود وبمشاركة الدفاع الجوي والموشات اما المناورة التي جرت بي تندوف لقد جرب سلاح جديد اكيد لقد استمتعت بالمشاهدة ااكد ان رؤيت او سمعت عدوك ينتقدك فاءعلم انك في الطريق الصحيح وانك تزعجه كثيرا فيحاول ان يقلل بقامتك ويلطخ صورتك وهذه هي الحقيقة

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات