خاشقجي يظهر في محاكمة بوعشرين .. والقاضي يرفض "التسييس"

خاشقجي يظهر في محاكمة بوعشرين .. والقاضي يرفض "التسييس"
الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 00:30

دخل دفاع الصحافي توفيق بوعشرين، مالك ومؤسس جريدة “أخبار اليوم” المتابع بتهم أبرزها الاتجار بالبشر، في خلاف حاد مع هيئة الحكم إثر ربط قضية الصحافي السعودي جمال خاشقجي، الذي قتل داخل قنصلية بلاده بتركيا قبل أيام، بالملف الرائج أمام المحكمة.

وربط المحامي عبد المولى المروري، عضو هيئة دفاع ناشر “أخبار اليوم”، بين القضية التي يتابعها الرأي العام الوطني والقضية التي أحرجت المملكة العربية السعودية، وهو ما رفضته هيئة الحكم برئاسة المستشار بوشعيب فارح.

واعتبر المحامي نفسه، في مرافعته في جلسة مساء الإثنين بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، أن محاكمة الصحافي توفيق بوعشرين تأتي بسبب مواقفه من النظام بالمملكة العربية السعودية، مشيرا إلى أن محاكمته تبقى سياسية وفيها تصفية حسابات.

ورفضت المحكمة، على لسان القاضي فارح، الكلام الصادر عن المحامي المروري، إذ قاطعت مرافعته، ملزمة إياه بالترافع في الملف في جوانبه القانونية بعيدا عن القضايا السياسية.

ورفض أعضاء هيئة دفاع المطالبات بالحق المدني ما أسموه “لجوء دفاع بوعشرين إلى تسييس الموضوع”، وشددوا على أن “دفاع المشتكى به يلجأ إلى إقحام أمور سياسية في ملف يتعلق بقضايا بعيدة عن ذلك”.

وأشار دفاع “المشتكيات” إلى أن اعتقال الصحافي لم يكن بسبب مقالاته وآرائه من بعض القضايا الوطنية والدولية، وإنما بسبب المنسوب إليه من ممارسات في حق عاملات بمؤسسته الإعلامية.

وسبق أن أكدت المحامية مليكة اللامي، عن هيئة دفاع المتهم، أن “الفيديوهات الجنسية استخرجت من قرص صلب ينكره المؤازر ولم ترفع عنه البصمات”، وزادت: “يجب أن تتوفر في الفيديوهات مجموعة من الشروط حتى يتم الأخذ بها”؛ كما اعتبرت أن النصوص المتعلقة بمسألة الاتجار بالبشر لا تنطبق على الوقائع الخاصة بهذه النازلة، مردفة: “المطالب بالحق المدني لا يمكن أن يكون شاهدا، بينما الشاهد يجب أن يتوفر فيه الحياد وأن يقوم بحكي واقعة معينة”.

ويواصل دفاع الصحافي توفيق بوعشرين مرافعاته بعد انتهاء مرافعات النيابة العامة ودفاع المطالبات بالحق المدني، قبل المرور إلى مرحلة النطق بالحكم.

‫تعليقات الزوار

28
  • just be
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 01:13

    مرافعة هذا المحامي محاولة يائسة لا تخدم بتاتا قضية بوعشرين. بل على العكس ستزيد في اغراقه لان المحكمة ستعتبرها تهريبا للقضية عن مسارها الطبيعي. انا اظن انه من اجل خدمة قضية بوعشرين والخروج بأقل الخسائر يلزم على دفاعه الدفع ما امكن بأن العلاقات تمت بالتراضي. ( رغم ان هناك بعض الفيديوهات التي تضمنت اساليب الغصب ) لا بد من التركيز على هذه النقطة من اجل التخفيف ما امكن من وطئ تهمة الاتجار وتكييفها فساد فقط.

  • راصد
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 01:41

    خاشقجي لقاوه كيمارس الجنس في المكتب ديالو ؟ ما هذا التشبيه الغير المنطقي ام أن المحامي بغى يتشهر.

  • maghribi
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 02:28

    لازالت هذه الدولة العميقة لم تفق من نومها , بوعشرين هو الوحيد في المغرب الذي يحاكم في تجارت البشر , سبحان الله العضيم . الله اعطين وجهكم .( سيرو راه ريحتكم اعطات ).اذا لم اكن مخطئ منذ الاستقلال الى الان لم اسمع بهذه المهزلة.

  • عبدالله
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 03:55

    صافي تسالاو ليكم، بديتو تقلبو على التانية عشر في الجوج ، اش جاب دابا السعودي الله يرحمه في دخوله في هاد الجريمة ديال هاد الطاغي؟ مازال خصكوم شوية ديال الخبرة باش تكونو محامين في المستوى لأنكم تغرقون زبونكم اكثر من ما تنفعوه او هادشي راه ماشي في المستوى ديال المحامات ، دافعو على من هو أمامكم عقب ما تقلبو على الخرا الخاوي بكلوميترات خارج حدود المغرب وليس له علاقة باجرام زبونكم.

  • متابع
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 04:19

    يتذرعون باي شيء لينقذون صاخبهم ويبدو واضحا انه تعوزهم فعلا الحجة و اصبحوا يخبطون خبط عشواء فليكن شجاعا كما فعل طارق رمضان وينهي القصة .

  • وجهة نظر...
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 06:16

    أظن أن مقالاته الجريئة حول البلوكاج و حول السعودية
    ( أنظر المقالات في أعداد سابقة) ….
    كانت عوامل كافية لتكميم فم الصحفي بوعشرين وساهمت بذلك في اتهامه بقضية الاتجار بالبشر …
    الاتجار بالبشر "كلام غليظ"…لم نسمع به قط بمجتمعنا في المغرب الحديث…اللهم أولائك الذين يشترون أحد أعضاء (كلية مثلا) من فقير أو شراء صبي أو خادمة من الأسر الفقيرة .
    أعتقد أنه لو قمنا باستفتاء حول الموضوع لوجدنا أن أغلبية المواطنين لن يصدقوا تهم الموجهة لبوعشرين. .انتهى الكلام.

  • Sam
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 06:59

    BOUAACHRINE est un procés politique à 100/100. Que le monde diplomatique observe avec une très grande attention. Les faits reprochés a ce journaliste sont une mise en scène ou se rapprochent les intérêts des uns et des autres . La justice doit faire preuve de courage de dignité et dire non aux pressions . Le.monde.nous observe .. la condamnation deja prete de ce journaliste integre créera une levée de bouclier dans le monde tellement les preuves dans ce dossier sont obsolètes contradictoires bouree de vices de procedures . . Au pire c est une histoire d adultère .

  • سعود
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 07:24

    "و اعتبر المحامي نفسه، في مرافعته في جلسة مساء الإثنين بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، أن محاكمة الصحافي توفيق بوعشرين تأتي بسبب مواقفه من النظام بالمملكة العربية السعودية، مشيرا إلى أن محاكمته تبقى سياسية وفيها تصفية حسابات." تكتب هسبريس نقلا عن محامي.

    ماذا لو تقدمت السفارة السعودية بدعوة ضد هذا المحامي الإخواني الذي يتهمها بهذا الإتهام الخطير ؟؟.
    بعض محاميي آخر الزمن تلفوا.

  • عبدالرحمان
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 07:44

    سبحان الله شر البلية مايضحك لكن ليس بمستبعد أن يصدق بعض الجهلاء هذا الكلام الخاوي أنت فين يابوعشرين والصحافة فين حتي لو كنت برىئأ من جميع التهم فأنت لم تعتق بنات الناس وأعراضهم وتذكر أنك ستحاسب في الدنيا والأخرة

  • abdellah
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 07:44

    إذا أعطي لحكم للنساء فانتظر أكثر من هذه المشاكل.
    للأسف هكذا يتم ترجمت قانون التحرش عند العاهرات.

  • مغربي
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 07:46

    مشكلة بعض المحامين أنهم يبحثون على الشهرة على حساب موكليهم

  • samir
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 08:12

    لقد أظهر لنا الواقع الان ان الحكام العرب والملوك متعطشون للدماء فهؤلاء الخليجيون أغبياء ورطوا أنفسهم في واضح النهار اما نحن فنقوم بمحاكمات وإعداد ملفات بتهم باطلة ومفبركة

  • وجدي
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 08:32

    كل المسؤولين في الانظمة العربية لهم ملفات في الفساد بانواعه وكلما خرج اي عضو عن السرب يفتح له الملف ويعاقب باسم القانون وهذا الوضع ينطبق على رجال الاعلام وساعطي مثالا الجزائر تحاكم اكبر الجينيرالات والصحفيين لانهم خرجوا عن السكة وليس لانهم كانوا فاسدين لان الفساد مستشري في كل المجالات اما بخصوص بوعشرين قد تكون التهمة ثابتة في حقه لكن هل الاخرون ابرياء ونحن نعلم ان التحرش اصبح ظاهرة معروفة في بلادنا والدليل الاخر الصحفي المهداوي لم يتحرش جنسيا لكن لفقت له تهمة عدم التبليغ وهكذا وعليه يجب ان ناخذ هذه القضايا ضمن تصفية حسابات باسم القضاء

  • Mohamed
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 08:36

    نصب الفخاخ شيئ عادي ببلادنا وكذالك التهم الجاهزة. ولكنك تماديت في (عمية أيامك) ربما هم ضخموا الأشياء وأعطوها أكثر مما تستحق ولكن أنت من جنى على نفسه. حتى وإن كنت مهوس بالجنس يمكنك كل نهاية أسبوع أن تذهب إلى إسبانيا وتفعل ما تريد دون أن تترك أثر وبطريقة قانونية حسب قانون إسبانيا. ربما المشكل يتجاوز الهوس بالجنس ليصل إلى أشياء تتعلق بالطب النفسي والله أعلم.

  • wood
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 08:49

    السعودية على الأقل كانت أذكى من المخزن, فهي سعت للتخلص من خاشقجي لا عين رأت و لا أذن سمعت لولا جهات كانت أكثر تطورا و أكثر ٱحترافية تتبعت الأمور و فضحتهم أمام العالم ، أما المخزن ببلادته المعهودة ففضح نفسه بنفسه بهذه المحاكمة الصورية و الهزلية ، و عرى من خلالها على نظامه الأمني المخابراتي المافيوزي ، و عرف العالم كيف تلفق التهم و كيف يوجه القضاء ، و الأساليب المستحدثة للتنكيل بالمعارضين !!!

  • كفانا تعثيما
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 09:03

    اذا كان المحامون المغاربة يعتبرون ان الاغتصاب و ممارسة الجنس على المرأة بالضغط سواء مادي كان او معنوي هو موقف نضالي ، فيحق للحكومة ان تظيف لنا ساعتين في التوقيت الصيفي بدل ساعة المعمول بها حاليا.
    الحكم بلاعدام هي العقوبة التي ستنسينا جرائم بوعشرين

  • abou sara
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 09:13

    طريقة اعتقال بوعشرين عدد رجال الامن بلاغ القناة التانية والاولى انعدام حالة التلبس تعين اول جلسة 8 مارس اليوم العالمي للمراة نخبة من المحامين لما يسمى الضحايا رفض جميع طلبات دفاع بوعشرين الجلسة سرية تسريب الخبرة كل هدا يوحي ان القضية سياسية

  • مصطفى ميكو
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 09:38

    لنفترض أن المحاكمة سياسية مائة في مائة ألم يوقع الدباب الفرجي بالصحفي بوعشرين على شاكلة الدباب الالكتروني ؟ باختصار لكي تكون معارضا عليك أن تحترس من الفرج و نيت Net أقول من باب المزاح وذلك 50 بالمائة.

  • محمد سعيد KSA
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 09:51

    السلام عليكم

    بدأت قضية خاشقجي وأنتهت المزاودات الدولية الآثمة عليها ولم تعد تذكر إلا في إعلام قطر وعند بعض أحبابنا، ولكن يبدوا أن قضية بو عشرين ستمتد مرافعاتها لعشرين عام مقبله، مره سب الذات الإلاهيه ومره تسيس المحاكمه، يبدوا بأن السعوديين حكاما ومحكوميا سيدخلون الجنة بغير حساب والله اعلم بسبب الهمز واللمز الدي ينالهم من الناس 24/7.

  • hicham bouthirit
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 10:03

    ان الدستور يضمن للجميع الحق في التعبير …. فلماذا كل هدا الحشد ضده انه ابن المغرب وبكل إحترافية مارس مهنة الصحافة ….والحق في التعبير . لاكن معارضوا التغيير والديمقراطية لا يريدون أن تفضح تجاوزاتهم . فتم شبك ولبق التهم لهدا البريء اتمنى من الصحافة الوطنية المغربية ان تتوحد مجددا وتستنكر هده المحاكمة .

  • What the F****k
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 10:07

    C'est une insulte au defunt Khashegui qui etait un vraie journalist, il etait vraiment doue et ecrivait des articles pour le Washington Post
    Le comparer a un predateur sexuel est absolument ridicule

  • خاشقجى المغرب
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 11:02

    بوعشرين هو خاشاقجى المغرب الثانى تمت تصفيته على حسب تعليمات عليا وعلى الطريقة التى ترضيه والأول أى بوعشرين لازال ينتظر مصيره وكيف ستتم تصفيته وهكذا … وتلك الأيام نداولها بين الناس …

  • عبدالله
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 11:25

    لا انه يحاكم عن موقفه المعادي لاسرائيل !!!!!!
    ماهذا الهراء السيد لايحاكم لكتاباته بل لتصرفات اثناء عمله، فلتعمل هيأة دفاعه ان كانت لها القدرة على اثبات براءته ان كان بريئا واما محوالة خلق صلة مع قضية خاشقجي فهي مضيعة للوقت ولماذا لم يقدموا هذا الترابط مع موقفه من السعودية منذ بداية المحاكمة ؟

  • بوعار
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 11:55

    لماذا كل هذا التماطل _الخبرة المنجزة على القرص الصلب اتبتث ان الصحفي بوعشرين بريء من كل التهم الملفقة ;واكثر من هذا وضعت من اعتقله من رجال الامن في موقع خطير وتورطهم بتنفيذ تعليمات غير قانونية ;ولم تجد المحكمة بدا من التلاعب بنتيجة التحقيق لتنجي جهاز الدولة من فضيحة عالمية ويبدو انها خضعت لضغوطات ثقيلة جدا………….اقترح ان ترسلوه للقنصلية السعودية وننتهي من هذا المسلسل الخبيث.

  • Observateur
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 12:13

    لا مقارنة بين قضية بوعشرين و خاشقجي .. و هل يمكن مقارن قضية بوعشرين بقضية رونالدو قبل سنوات حينما قام باغتصاب من نوع خاص في حق أمريكية مقابل 275 مليون دولار ؟

  • بالمنشار احسن
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 12:35

    ماشبه هذا بذاك ! الفرق فقط في اداة التصفية الاول بالمنشار والثاني بالكاميرا !

  • Nour
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 20:23

    لقد استفحل الغباء في المحامون المآزرون لبوعشرين الذي يظهر كالحمل الوديع والاصل انه الوحش الذي يلبس قناع الانسان هؤلاء الاغبياء من المتطفلين على مهنة المحامات لم يستطيعوا التمييز بين ماهو جنائي صرف بالوقائع والادلة والحجج التي لا يأتيها الباطل ولا ينكرهاالعاقل وبين قضية صحافي دبرت قضيته وفشلوا في تدبيرها لحكمة الله يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين. اما بوعشرين حل عليهالقول اخذته العزة بالاثم و اقترف ابشع الجرائم وهي هتك الاعراض . فشتان بين هذا وذاك ايها المروري

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش