رصيف الصحافة: "شرع اليد" يقتل "مخزنيا" في منتجع سياحي بتغازوت

رصيف الصحافة: "شرع اليد" يقتل "مخزنيا" في منتجع سياحي بتغازوت
الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 21:35

مستهل جولة رصيف صحافة الثلاثاء من “الأحداث المغربية” التي أفادت بأن “شرع اليد” يقتل عنصرا للقوات المساعدة، وذلك بعدما هاجم مجموعة من شبان جماعة تغازوت عنصرا للقوات المساعدة وصديقه عندما كانا برفقة فتاتين، بمنتجع سياحي.

وقد أدى الهجوم إلى وفاة “المخزني” وهو في طريقه إلى المستشفى الجهوي الحسن الثاني على متن سيارة إسعاف.

وأضاف المنبر الإعلامي أن عناصر الدرك الملكي بتغازوت اعتقلت أربعة متهمين بالمشاركة في هذه القضية إلى جانب صديق الهالك والفتاتين اللتين كانتا برفقتهما. ومازالت التحقيقات سارية تحت إشراف الوكيل العام للملك باستئنافية أكادير.

ونقرأ في الصحيفة نفسها أن تقريرا إعلاميا للجنة الشؤون الأوروبية بمجلس الشيوخ الفرنسي كشف أن المغرب سيستثنى من تقليص منح رعاياه تأشيرات شنغن من أجل الدخول إلى فضاء الاتحاد الأوروبي، وذلك دعما للبلد الذي يبدي تعاونا كبيرا في مجال تقليص الهجرة غير الشرعية انطلاقا من سواحله.

وفق “الأحداث المغربية” كذلك فإن الأمانة العامة للحكومة أفرجت عن لائحة المؤسسات المعنية بالخوصصة. ويتعلق الأمر بكل من “شركة استغلال المحطة الحرارية لتاهدارت وفندق المامونية، اللذين ينشطان على التوالي في قطاع الطاقة والفندقة”. وأضافت الجريدة أن وزير المالية والاقتصاد أكد أن اللائحة النهائية لم تحدد بعد، موضحا أن شركة اتصالات المغرب تمت خوصصتها سلفا، عن طريق تعديل في النسخة المملوكة للدولة ضمن رأسمال الشركة، وهذا لا يتطلب إدراجها ضمن الشركات المعروضة.

“المساء”، التي كتبت أن معطيات كشفت تورط مافيا للاتجار الدولي بالمخدرات في تهريب البشر من المغرب إلى إسبانيا، إذ أعدت زوارق بمواصفات تقنية جديدة تخفي شحنات “الحشيش” المهربة، وتوظف لتهجير المغاربة من السواحل المتوسطية الشمالية.

ونسبة إلى مصادر إعلامية إسبانية فإن لجوء السلطات المغربية إلى استعمال السلاح لتوقيف المهربين جاء مباشرة بعد معطيات استخباراتية مشتركة بين إسبانيا والمغرب رصدت تحركات مشبوهة لمهربين للمخدرات لفك الطوق المضروب عليهم، موردة أن زوارق “الفانتوم” التي وظفتها مافيا تهريب المخدرات تمتاز بسرعة كبيرة جدا، إلى حد أن الجيش الإسباني والمغربي لا يتوفران على زوارق أو طوافات يمكنها أن تجاري السرعة التي تسير بها.

ووفق المنبر الورقي ذاته فإن المديرية العامة للأمن الوطني قامت بترقية مسؤول أمني سابق بمنطقة أمن الرحمة، أوقف عن العمل قبيل أسابيع، مع إحالته على المصلحة الإدارية بولاية أمن الدار البيضاء، بسبب تعاملات مشبوهة مع تاجر مخدرات صلبة مطلوب للعدالة، يوجد رهن الاعتقال الاحتياطي بالمركب السجني “عكاشة”، في حين تم تنصيبه مسؤولا بالمنطقة الأمنية ابن امسيك بالدار البيضاء. وذكرت “المساء” أن العقوبة الإدارية المذكورة تحرم رجال الشرطة من الترقي لثلاث سنوات.

وأفادت “المساء” كذلك بأن عددا من أثرياء ورجال الأعمال بسوس شرعوا في إجراءات اقتناء عقارات بتركيا، يكسبون بموجبها الجنسية التركية وجواز سفر تركيا مباشرة بعد اقتناء عقار قد تصل كلفته إلى ما يقارب 250 مليون سنتيم؛ كما أن عددا من هؤلاء باتوا يخططون لنقل بعض أعمالهم إلى هذا البلد، أو جعله منطلقا لها، بسبب التحفيزات التي يتم منحها للمقاولين هناك.

ومع العدد ذاته الذي أفاد بأن مهاجرين مغاربة محتجزين في ليبيا منذ 6 أشهر يطالبون بترحيلهم، بعدما فشلوا في الوصل إلى السواحل الإيطالية. وأضافت “المساء” أن السلطات الليبية كشفت أن المهاجرين المغاربة تم إنقاذهم من قبل جهاز حرس السواحل وأمن الموانئ في عرض البحر، حيث كانوا عل متن قارب مطاطي في طريقهم إلى الشواطئ الأوروبية، وأن جهاز الهجرة غير الشرعية ذكر أن هذه المجموعة من المهاجرين المغاربة توجد في مركز طرابلس منذ حوالي ستة أشهر.

وإلى “أخبار اليوم”، التي أشارت إلى أن عائلات معتقلي حراك الريف تتهم إدارة المركب السجني “عكاشة” بتعرية نسائها والدوس على سجادات الصلاة. إذ كشفت عائلات معتقلي حراك الريف تعرضها أثناء زيارة يوم الأربعاء الأخير لتفتيش اعتبرته مهينا وماسا بالكرامة الإنسانية، وصل حد تعرية تامة للنساء المحصنات، كما تعرض ناصر الزفزافي ورفاقه بالجناح 8 بالمركب السجني عكاشة لعملية تفتيش وصفتها بالرهيبة، وذلك أثناء عودتهم من الزيارة إلى غرفهم.

أما جريدة “العلم” فورد بها أن غرفة الجنايات بمحكمة عين السبع الابتدائية بالدار البيضاء قضت بإدانة رجل سلطة من درجة قائد بالسجن النافذ ست سنوات، ومصادرة الملايير من ثرواته، بعد اتهامه بتلقي رشاوى وبفساد إداري والإثراء غير المشروع واستغلال النفو. وكان المسؤول المدان يرأس ملحقة الليمون بالحي الحسني لمدة 14 سنة متوالية، ولم تشمله أي حركة إدارية، كما هو شأن باقي رجال ونساء السلطة.

وجاء في العلم” كذلك أن المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة فاس تمكنت من توقيف شخص يبلغ من العمر 26 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالحيازة والاتجاه بالمخدرات والمؤثرات العقلية.

ووفق الخبر ذاته فإن إجراءات التفتيش مكنت من العثور بحوزة الموقوف على 4800 قرص من مخدر إكستازي وحوالي ثلاثة غرامات من مخدر الكوكايين.

‫تعليقات الزوار

19
  • مغربي
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 21:40

    السيبة و صافي لي عندو فكرة فراسو كايطبقا

  • ouchn
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 21:40

    Le maroc est devenu une jungle. Le makhzen est uncapable de gerer la situation. Il recolte ce qu'il a seme.

  • متتبع متتبع
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 21:46

    قولوا من المستفيد من التفويت كل الشركات العمومية فوتت ولم تغني عن المواطن شيئا بل زادت من تأزيم وضعيته

  • vlademire
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 22:06

    الامر عادي الطبيعة لا تقبل الفراغ . عندما يغيب القانون و لا تحرك السلطة ساكنا يعوضه شرع اليد

  • جنتي في قلبي
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 22:10

    بل انه الاجرام والمخدرات…
    هذا اصبح عندنا في احيائنا شيءا معتاد الهجوم والضرب والسرقة والاغتصاب والقتل عين باين في وسط النهار وامام الاعين ولا احد يستطيع فعل شيء…
    اما اذا اتصلت على الشرطة يقولون لك بكل برود…
    ما نجيو حتى يكون الدم؟!!!!!
    يعني حتى تموت عاد عيط عليهم من القبر…

  • مغربي
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 22:10

    أين أنتم يا من تدعمون التجنيد الإجباري بحجة أن المخزن يربي الفرد على الأخلاق الحسنة

  • صابرعبدالصبور
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 22:23

    العقول تهرب الى الخارج بحثا عن عيش افضل فيهم الاطباءوالمهندسون ….ورجال أعمال جدد يهربون الاموال الى الخارج بحثا عن فرص الاستثمار والسكن والجنسية في اسبانيا وتركيا وغيرهما والحكومة غاءبة عن هذا النزيف للثروة الوطنية .فيا مسؤولي هذا البلد اعلنوا بكل شجاعة عن مشروعكم الحقيقي .

  • ولد حميدو
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 22:40

    لا أظن بأن تاغزوت فيها أصحاب شرع اليد و خصوصا أنها منطقة سياحية فممكن أن السبب شيء آخر
    اما عن ترحيل الحراقة فالمغرب اشترط قبول المغاربة فقط و التأشيرات ورقة ضغط عند أوربا خصوصا بالنسبة للطلبة الدين يودون إتمام دراساتهم بالخارج

  • Kira
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 23:46

    حتى واحد معندو الحق اتدخل في حرية الآخر هذ سميتها السيبة .شرع اليد ؟؟؟!!!!! القرون الوسطى

  • الحقيقة بدون تزييف
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 00:27

    تركيا تعطي الجنسية لكل من يشتري عقار قيمته 250 مليون سنتيم و إسبانيا تعطي الجنسية لمن يشتري عقار قيمته 1 مليار. و شي خونة عندنا كايتهجمو ويديرو حملات مقاطعة ضد المستثمرين الأجانب و ينشرون أفكار غبية ومختلفة مثل *لبلاد كاتبيعوها لبراني* و زيد عليهم هادوك تريكة لكاريان لي ما باغينش يخويو أرض ماشي ديالهم اصلا . واش باقي شي واحد فيكم يشك انه لا توجد مؤامرة ضد المغرب من أجل ضرب اقتصاده وإشعال الفتنة بعد أن فشلت كل محاولاتهم الأخرى؟
    بخصوص خبر عن زوارق لفانتوم . راه قلنا ليكم لا يوجد من ينقل الإنسان فابور لوجه الله. هادوك عصابات واباطرة المخدرات باغيين يديرو ناس دروع بشرية و للأسف حياة كانت من بين الضحايا. وأنا لا استبعد انه تم قتلها برصاص هؤلاء المجرمين واتهام البحرية الملكية باش تنوض البلبلة وما تبقاش البحرية المغربية تبعهم
    عيقو وفيقو المغاربة راه مؤمرات تتم ضد وطنكم ونتوما لي غادي دفعو ثمن فاش تولي الفوضى وسيبة بحال سوريا وليبيا واليمن…

  • معبر
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 01:02

    لا علاقة بالاعفاءو العقوبة الادارية . والعقوبة الادارية مقسمة على ثلاث اقسام . رسالة ملاحظة الانذار التوبيغ اطولها ثلاثة سنوات تحرمك من الترقية . عكس الاعفاء.

  • مواطن2
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 05:35

    = شرع اليد = معناه السيبة …واذا انتشرت ظاهرة = شرع اليد = سيدخل المغرب في عهد الفوضى والغوغائية . نحن في القرن و21 ولا زال المواطن ينظر الى الآخر بعقلية مرت عليها مئات السنين..وقد يشرح الامر بحالة زنا وهو ليس كذلك ..فالزنا وضحه الفقهاء وشرحوه وحددوه انطلاقا من الكتاب والسنة . وحالة الشخص الذي يرافق امراة او فتاة في الفضاء العام لا يعتبر زنا…حتى وزير العدل السابق تحدث عن هذا الامر ونفى ان تنطبق حالة الزنا على شخص يرافق امراة في فضاء عام..وعموما ما قام به هؤلاء يسمى جريمة قتل عن سابق اصرار وترصد.وعلى القضاء ان يعاقبهم باقصى العقوبات…وليس لاحد التدخل في الحياة الخاصة للغير التي يضمنها القانون المغربي وحتى القانون الدولي.فحرية اي شخص تنتهي عندما تبدأ حرية الاخر…انها السيبة لا اقل ولا اكثر.

  • م ن
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 06:20

    عندما تجد اصحاب القانون هم من يخترقونه يعني فاسدين فهاده النتيجة

  • سناء الإدريسي
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 07:06

    عندما تذهب الى الشرطة يقولون لم يعد الامر بيدهم حتى القلم والورق الموضوع امامهم ممنوع استعماله
    يقولون انهم منعوا من التدخل الا في حالة جاء الامر من فوق بالتدخل في بعض الحالات اما ان تاتي وتقدم شكاية ضد احد. فالامر مرفوض التدخل فيه. فماذا يفهم المواطن العادي من هذا القول والمنع من التدخل. اذا يقولون اذهبوا وقوموا وافعلوا ماتستطيعون فعله. يعني دير شرع يدك. هاذ الدولة اقسم اننا من سنين فقدنا الامل فيها لكن كلما كبرت في السن وشارفت على الستين يدفعك الحنين الى بلدك. لكن واش هذه بلاد ام غابة. حسبنا الله ونعم الوكيل. اللهم خذ حق المظلوم اينما كان.

  • sarih
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 08:39

    اللي عبرو في هاد شي كولو هما سواسا الاثرياء اللي غاديين يستوطنو في تركيا ويستثمرو اموالهم هناك… قال تعالى …الم تكن ارض الله واسعة فتهاجروا فيها.

    ولكن الفقير جناحو مكسووووور

  • عبد
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 09:41

    احسن تعليق التعليق رقم 10.افيقوا المغاربة و خدموا على دراعكم راه ماكاين احسن من بلادك رغم كل المشاكل الموجودة

  • Hakim
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 09:45

    إلى مواطن2رقم12
    مرافقة إمرأة او فتاة في الفضاء العام تسمى قلة الادب وقلة الحياء .بغيتوا تعملوا قانون جديد يلائم هواكم .الله يلعن ليما يحشم.

  • توفيق
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 11:00

    في عدة حالات وامام غياب العدالة واهمال الشكايات بالحفظ والتماطل او الحكم بالظلم تجعل الضحية في وضع نفسي خطير يحركه للانتقام الشديد من عدوه حتى يرتاح نفسيا وان كان في السجن.انسان ينصب عليك ويحول حياتك الى جحيم ويدفعك ربما للانتحار. هل ستتفرج عليه وهو ياكل ما سرقه امام اولاده.

  • Free Man
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 11:12

    الكبت و الحسد و قلة الحيلة و عدم القدرة الى الوصول الى الشيئ يولد الخقد و الضغينة و شرع اليد.
    وليس الدفاع عن الدين و الاخلاق.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة