رصيف الصحافة: الملك محمد السادس وماكرون يدشنان "التي جي في"

رصيف الصحافة: الملك محمد السادس وماكرون يدشنان "التي جي في"
السبت 27 أكتوبر 2018 - 16:00

مستهل قراءة مواد بعض الأسبوعيات من “الأيام”، التي نشرت أن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون سيحل بمدينة طنجة، يوم 15 نونبر المقبل، لحضور حفل تدشين خط القطار فائق السرعة “البراق”، الذي سيترأسه الملك محمد السادس بحضور مجموعة من مستشاريه والوزراء.

ونسبة إلى مصادر الجريدة فإن الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي سيسافران على متن أول رحلة رسمية من محطة “طنجة المدينة” في اتجاه الرباط، طيلة ساعتين من الزمن. وأشار الخبر إلى أن القطار فائق السرعة الذي استمر التهييء له 7 سنوات، بالتمام والكمال، كلف أزيد من 1.8 مليارات دولار، أي ما يناهز 20 مليار درهم مغربي.

وسيمكن القطار من تقليص المسافة بين مدينتي طنجة والدار البيضاء من 4 ساعات و45 دقيقة إلى ساعتين و10 دقائق، كما يتوقع أن تصل سرعته إلى 320 كيلومترا في الساعة؛ على أن يتم تشغيله خلال شهر دجنبر المقبل.

ووفق الأسبوعية ذاتها فقد اعتبر الأمير مولاي هشام، ابن عم الملك محمد السادس وابن خالة الأمير السعودي الثري الوليد ابن طلال، أن العائلة الملكية السعودية تعيش تحت توتر عال لأن ولي العهد بن سلمان خرق كل القوانين المكتوبة والأعراف والتقاليد المعمول بها.

ووفق المنبر ذاته فإن الأمير الأحمر أكد في حوار صحافي أن جريمة قتل الصحافي جمال خاشقجي ستلقي بثقلها على صورة ولي العهد والبلاد، وقد يؤدي ذلك في آخر المطاف إلى حل عنيف للوضع، مؤكدا أن السعودية تواجه جريمة بشعة فيها تقطيع أطراف مواطن مسالم، وهو ما يخالف الدين الإسلامي والتقاليد المعمول بها وسط المجتمع السعودي.

وفي حوار مع “الأيام” تحدث أحمد الريسوني، نائب رئيس الاتحاد العام لعلماء المسلمين، وإحدى الشخصيات المغربية التي جمعتها بالصحافي السعودي جمال خاشقجي جلسات حوار مطولة، عما يجري بالمملكة العربية السعودية. الفقيه ذاته أفاد بأن جمال خاشقجي كان صديقا للجميع، فهو من صميم الموالين العاملين مع الدولة وأمرائها ورجالها، وهو من رموز الليبراليين حسب التوصيف السعودي، وهو صديق لكثير من الإسلاميين، خاصة أنه كان صهرا لعائلة متدينة كبيرة في جدة، وهي عائلة “نصيف”.

وورد في “الأسبوع الصحفي”، نسبة إلى مصدر من وزارة الوظيفة العمومية، أن العديد من الوزراء يتجهون نحو التلاعب بقانون التعيين في المناصب العليا، ليس فقط في توزيع كعكة هذه المناصب بين المقربين من هذه الأحزاب كما حصل من قبل، ولكن بابتداع طريقة جديدة في استمرار هؤلاء المسؤولين في المسؤوليات ضدا على القانون.

ووفق المنبر ذاته فإن الوزارة بعدما نبهت إلى ضرورة إنهاء مهام مسؤولين (كتاب عامون ومدراء ومفتشون عامون)، قضوا في كراسيهم أزيد من ولايتين، ولازالوا يمارسون مهامهم في المناصب نفسها رغم انتهاء انتدابهم القانوني، بدأ التفكير في التحايل على القانون من أجل استمرارهم.

وجاء في الأسبوعية نفسها أن النائبة البرلمانية أسماء الشعبي، نجلة الملياردير الراحل ميلود الشعبي، أعلنت استقالتها من مجلس النواب لأسباب خاصة. ورجحت مصادر “الأسبوع الصحفي” أن تكون أسماء الشعبي قررت التفرغ لإنقاذ المجموعة الاقتصادية التي خلفها والدها من الضياع بسبب مشاكل الورثة في المجلس الإداري.

وأشارت “الأسبوع الصحفي” أيضا إلى اعتماد خرائط بتمارين عسكرية بريطانية للإنزال العسكري بطنجة، إذ كشف مصدر دبلوماسي للأسبوعية أن الجيش البريطاني اعتمد خرائط أقام اللقاء الرابع البريطاني الفرنسي بناء عليها التمارين المخصصة للناقلات العسكرية “إيرباص 400 م”، شهر يوليوز الماضي، وشملت جبل طارق ومنطقة الريف شمال المغرب، مع مسارات تشاركية في الجو تحدد مدينة طنجة للإنزال.

وورد في “الوطن الآن” أن حادثة قطار بوقنادل كشفت التردي المتفاقم في قطاع النقل السككي، وفتحت أعين المغاربة على المخاطر المحدقة بالسفر عبر القطارات. في السياق ذاته قالت ناهد الزيدي، إعلامية وناشطة جمعوية: “نريد قطارات تحترم إنسانيتنا عبر خدمات جيدة”.

ودعا محمد ربيع المصلوحي، فاعل نقابي في قطاع النقل، إلى تغيير إستراتيجية النقل السككي، لا تغيير القطارات، لكون المشكل ليس في الخدمات المقدمة للمسافرين على متن القطارات، بل المعضلة في الرؤى والمخططات التي تنبني عليها أسس تدبير هذا القطاع؛ فيما طالب حفيظ شنكاو، ناشط جمعوي، بإنقاذ المغاربة من قطارات الموت والجحيم، وتوفير قطارات في مستوى التطور الذي تشهده البلاد في مختلف المجالات.

“الوطن الآن” استعرضت في ملف لها تفاصيل فشل حزب العدالة والتنمية في تسيير مدن، منها البيضاء والرباط والمحمدية وأسفي ومراكش وأكادير وفاس ومكناس والرباط وسلا وطنجة وتطوان والقنيطرة. وورد أن المواطنين يتقاسمون الحسرة والخيبة والإيمان بأنهم سقطوا في حبال خديعة حزب أصولي اشترى خزائن بيت مال المسلمين المغاربة بأصول الدين، تاجر بأحلامهم كي يحقق قادته نزواتهم ويكرسوا التعدد في الثروات والزوجات.

في الصدد ذاته أشار عبد المنعم الكزان، باحث في السياسات العمومية وتدبير الإدارة التربية، إلى أن تدبير المدن من طرف العدالة والتنمية ظل حبيس عقلية الجماعات الدعوية، وأضاف أن غياب الكفاءات واللامبالاة والعقلية المنغلقة لأعضاء حزب العدالة والتنمية، وغياب التجربة وروح الإبداع في المشاريع، تعتبر من بين الأسباب الأساسية في فشلهم في التدبير سواء على المستوى المحلي أو على المستوى الوطن، دون إغفال المنطق الانتهازي السائد من خلال تعدد المهام والتعويضات.

‫تعليقات الزوار

72
  • مول الحكمة
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 16:20

    جلالة الملك واستراتيجيته المعتمدة على المشاريع الكبرى في واد والحكومة تحت قيادة طبيب نفساني مشكوك في توازنه العقلي في واد اخر اما الشعب الذي يعاني من الحرمان الكلي من ابسط الحقوق فلا حول له ولا قوة سوى اللجوء الى الله وكثرة الاستغفار عسى ان يصلح حاله…….

  • Abdelhak
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 16:21

    الله يستر يا رب مع هذا TGV في هذا الباد الحبيب نطلب الله السلامة.

  • امكسا
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 16:33

    مصالح فرنسية لا اقل ولا اكثر
    والسلام.

  • aziz
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 16:48

    طفرناها مع العادي خاصنا غي التي الجي الفي .فرنسا تغرق الديون والشوماج .وتجد المغرب المورد الرءيسي لتلبيت الضغوطات على الرءيس لانقاذ البلاد.شعبية ماكرون نزلت الى الحضيض ونحن الاغبياء نطبل ونزمر لرءيس فاشل.

  • مواطن
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 16:49

    لا أظن فحتى محطات هذا القطار لم تنتهي بها الاشغال.. قطار الtgv كان يجب استثمار أمواله في خطوط ميترو ٱنفاق في العاصمة الاقتصادية..

  • Libre
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 16:51

    Il faut savoir que un conducteur français qui va le conduire merci vive le maroc

  • Sim
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 16:53

    البراق قالك.
    تسمية تبين ماذا محدودية الابداع في ذهن المسلم.

  • khalid
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 16:57

    أن اختيار الشعب لحزب العدالة لتسير مدنهم جاء بعد يأس من الاحزاب الأخرى كالأحرار والاشتراكية وغيرهم
    كل هذه الأحزاب كذبت على الشعب للاغتناء الشخصي
    و كمثال ليس حصرا، انظروا إلى المالكي و لشقر و أخنوش

  • ali
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 17:03

    Il faut nommer un gouvernement un gouvernement de technocrates comme à l époque de feu hassan2car il ya une crise permanente avec le pjd personne n est content les instances internationales classent le Maroc après la Somalie l Irak et même la Palestine. C est honteux et c est grave. Il faut agir vite C'est un droit constitutionnel comme ça la popularité augmente Le pjd continue sa politique de ignorer son peuple sous prétexte d'équilibre macroecomique il ignore aussi les discours du roi

  • ادريس
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 17:07

    كان بالاحرى الحكومة تخرج لاسمير من الازمة كي تعود بالنفع على المغاربة،الوقود عصب الحياة اما TGV كثرة المصائب والمواطن البسيط ماعندو ميدير بيه 90 في المئة لن تركبهه،ان اليوم لناظره قريب

  • هشام
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 17:08

    جوابا على اسمهان: شحال عمدك في العمر؟
    واش عارفة عشرين مليار درهم شحال تتمتل في الميزانية العامة؟واش عرفتي عشرين مليار درهم اش تقدر دير في ماجال الصحة والتعليم والمواصلات؟واش عرفتي شحال تقدر تخدم مت واحد؟ واش تتعرفي بان مد السكة للصحراء اخم من التيجيفي ؟ واش عرفتي مصير الوليدات الصغار و العيتلات لي تيموتو في الطريق قبل مايوصلو للسبيطار اهم من التيجيفي؟واش عرفني إلا كان راسك خويراهماشي كلشيالمغاربة هاكاك؟ واش هرفتي واش عرفتي …….

  • غاضب من المهجر
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 17:10

    فعلا مشروع رائع ستعود ان شآء الله تماره على الشعب الفرنسي بمزيد من الرخاء والرفاه

  • ابن زعير
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 17:18

    طبعا نثمن كل خطوة هدفها الاصلاح والتنمية على جميع المستويات ومنها tGv ورغم عيوب المشروع.ولكن اكبر مانخشاه ان يكون هذا القطار نقمة علينا وليس نعمة لان سرعته عالية اكبر من العادي الذي لم يستطع المسؤولون تنظيم رحلاته مؤخرا والاهتمام بالحالة الميكانيكية له ولا بحالة السكك التي يمر عبرها وهذه الاخطاء لايمكن ان تتكرر مع tGv لان الثمن سيكون غالي 100مرة والخساىر ستكون كارثية وهذا مالانتمناه ابدا

  • Need answers
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 17:21

    If the breaks failed will the train stop at casa station or Marrakech instead of RABAT

  • ماجد واويزغت
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 17:22

    أنا متفق مع صاحب التعليق رقم 3 و 8

  • كريم
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 17:22

    قطار للنخبة لان التذكرة سيكون باهضا على عموم المواطنين.

  • المغرب الغير النافع.خنيفرة
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 17:27

    القوا نظرة على المغرب العميق. تمعنوا في ما تعانيه ساكنة جبال الاطلس حيث لا طرق ولا نقل ولا هم يحزنون. لا نحتاج الى تزين الواجهة . لا نحتاج الى tgv. فقط نحتاج لربط قرى المغرب بالمدن.نحتاج لتوفير الحد الدنى للعيش بكرامة . نحتاج الى قطار عادي فقط ان يكون السفر فيه آمنا ويحترم اوقات السفر. نحتاج الى ربط المسؤولية بالمحاسبة.

  • Sofya
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 17:28

    هناك فئة من المغاربة ضد كل قرار او مبادرة حكومية او ملكية كانت. المعارضة و الانتقاد هو السبيل و الغاية و الهدف

  • haj mohammed
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 17:28

    فشل حزب العدالة والتنمية في تسيير مدن، منها البيضاء والرباط والمحمدية وأسفي ومراكش وأكادير وفاس ومكناس والرباط وسلا وطنجة وتطوان والقنيطرة.

    زيدو عليهم تارودانت

  • IBN JAZAIER
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 17:32

    كل واحد على حساب قدو انا افضل coradia 160klm /h احسن من tgv 320klm/h لاننا ليس مؤهلين لكي نسير ما هو صعب علينا المهم مبروك للمغرب على هذا الانجاز الذي يخدم فيئة معينة اما الفقاراء لهم الله

  • ساجير
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 17:33

    EST CE QUE VOUS PARLEZ DU TGV OU BIEN LGV

  • تبتت الرؤيا
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 17:35

    كلفة 20 مليار درهم هذا واحد السبب ديال المديونية
    لان ماكرون جاي عندنا في نونبر وفرنسا ستنقص ساعة نحن نزيدوها باش ما يحسش بالديكالاج هووررررير

  • مصطفى
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 17:36

    بالمناسبة هدا الجيل القديم من الTGV
    في فرنسا سيتم تجديد الاسطول بالكامل و تعويضه بالجيل الخامس، أرخص من ناحية كلفة التصنيع و الصيانة، اقل استهلاكا للكهرباء و قادر على نقل عدد أكبر من الركاب (700 راكب بدلا من 500)

  • Tanja balia
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 17:38

    اللي ما فرحانش بالتيجيفي يسافر على ظهر الحمير والبغال.عمري ما شفت شي قوم فحال هاذ العدميين كلشي عندهم كحال ولو طارت معزة.

  • Thomas
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 17:43

    حسنا قد حان اذن دور MGV اي

    Maroc à Grande Vitesse شرط ان يركبه كل المواطنين والقاطرة لمن يستحق….

  • Abdellatif
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 17:43

    Dans le cadre des affaires et besness ,chaque ville où s'installent les français qui prétendent investir au Maroc, ils vont tout d'abord s'assurer leur sécurité et surtout la sûreté même si le faut par la corruption des hautes autorités de la ville. Les aventages que nos responsables leurs offrent, ils le retrouveront nul part ailleurs c'est une sorte d'occupation et d'exploitation et exclavage. La jeunesse d'aujourd'hui à une autre vision que celle des années 70 80 90 ils veulent leur droit dans la vie ils veulent voir leur pays se développer par eux même :dans les champs, dans la mer, dans leurs propres entreprises etc …Ils veulent pas être des esclaves. Vous poussez le pays vers l'inconnu.

  • ليس مع او ضد
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 17:44

    خطوة وبادرة جريئة للركب بالتطور الحضاري.
    اتمنى ان تكون التسعيرة مناسبة للجميع
    حتى يستفيد كل المغاربة من خدمة TGV.

  • ikbal
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 17:47

    merci monsieur macaron ds ton jardin.je vois pourquoi la france a une bonne sante education et plus le sociale
    il faut ferme les ecole des ingenieur au maroc et ce contente des techniciens et aprentis

  • الحاج الوجدي
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 17:49

    جواب لاسمهان : الله اكتر من امثالك يا اسمها ن لقد تكلمت بلسان حالي هناك بعض المعلقين المرضى لا شغل لهم إلا النقد والتعاليق السلبية .

  • متابع
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 17:53

    واش عرفتي ان ليس لدينا صناعة و لا علم و لايد عاملة مؤهلة فقط كثافة كثيرة ممن لو يتموا دراستهم و حاضين غير الفيس و انستغرام

  • Zohair
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 17:56

    بهذا المبلغ كنا سنبني احسن المستشفيات للشعب ، مستشفيات من احسن ما يكون تحترم الانسان المغربي بدل التي لدينا حاليا في وضعية مزرية لا تحترم حتى الحيوان

  • Adam
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 18:03

    التشاؤم يسري في دماء المغاربة الكل ينتقد و الكل يريد الحقوق ولكن ل احد يتكلم عن الواجبات .

  • سناء الإدريسي
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 18:05

    رقم 5 اذا كان الشعب مريض فالفضل يرجع للمسؤولين. الشعب بغى الاستقلال كبحالوا كبحال فرنسا. المستعمرين عوض ان يحاكموا من قبل المغرب وان يدفعوا ملايير الاورو لما خلفوه وراءهم من ضحايا نفسيا وجسديا للشعب المغربي و للارض المغربية. ها نحن نجازيهم وندفع لهم مما بقي من دم المواطن ليمتصوه. كم من عاءلة شردت وكم من مغربي قتل وكم من اب ترك الزوجة والأولاد وراءه لنحرر ارضنا لا لنحررها من وجود الاحتلال بذاته ليحل مكانه احتلال العقول والجيوب فكيف لا يمرض هذا الشعب. اذا كان هذاا رايك في الشعب المغربي فمارايك بنفسك. علىينا ان نحاكمهم لا ان نجازيهم.

  • عبد الله
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 18:07

    تم تدشين مشروع اليطار السريعtjv لمن الشعب جله يريد الهجرة ويبحث عن الرحيل من سيركب القطار السريع البرلمانيين وبطانة الحاكم،كان من الافضل تدشين قوارب العبور الي اسبانيا حتي يتاتي التخلص من الشعب وما تبقي من الشعب ،الشعب يريد تخفيض اسعار المواد الاساسية المعيشية البنزين الكهربا السكن الدقيق وما شابه ذلك،الانه التقي مع ماكرون فليسال ماكرون عن ثمن البنزين في باريس واادخل الشهري للفرد الفرنسي ويقارن جلالته بين الفرنسي والمغربي ربما نكون قد اخطانا في حق المسيرين والمسوولين المغاربة انا اقطن في بلد اوروبي والمقارنة استحيي ان اذكرها لانها ضرب من الخيال،انا مغربي ولا اعرف عدد سكان المغوب ولا احد يعرف كلما سالت شخص او اشخاص عجزوا عن الاجابة وذهبت الي القنصلية المغربية ولم القي جوابا قالوا لي بانها ليست مهمتنا.

  • ولد القرية - سلا -
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 18:10

    نفس الاشخاص الذين كانوا ضد الطرامواي هم انفسهم من يحاربون التيجيفي اليوم .مازلت اتذكر ان حزب العدالة والتنمية بقياداته وشبيبته وجريدته شنوا حملة هوجاء عند الكلام او البدئ بمشروع الطرامواي بل قاموا بوقفات ضد المشروع وشنوا حملة هوجاء بواسطة جريدتهم التجديد على المشروع المكلف بينما كانوا يقولون ان البلاد بحاجة الى ما هو اهم هناك فقر وعوز وبنية تحتية جد مهترئة وهناك فقر في البلاد وجب محاربته . بعدها بسنين وعند البدئ بعمل الطرامواي ونجاحه اصبحوا من اكبر المدافعين عن تعميمه على المدن . منذ يومين فقط قامت الصين بمشروع كبير كلف الصين مليارات رغم الازمة والحرب التجارية مع امريكا ومع ذلك الشعب الصيني الذي يعيش كاي مواطن مغربي "مستور" لم يقم وخرج يتظاهر ضد المشروع التي يقطع عشرات الكيلومترات فوق الماء . المشاريع الكبرى مهمة هي ايضا هي استثمار مهم للبلاد وللعباد وغذا سنطالب بتعميم التيجيفي علىكل المغرب علما ان مشروع التيجيفي هو قرض طويل المدى ستؤديه وستساهم فيه بالكامل فرنسا الان . سؤال هل سنقضي على الفقر اذا ما نحن قمنا بالغاء مشروع التيجيفي الان

  • abdellah
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 18:10

    ما معنى تدشين مشروع القطار فائق السرعة في هذا التوقيت بالذات بعد حادثة بوقنادل اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه. واول رحلة لهذا البأس الشديد سيكون الملك على متنه نطلب من السائق ألا يتهور ويلقي بالقطار خارج مساره ونرجو من التقنيين كذالك أن يتفحصوا المسار جيدا وهذا مما لا شك فيه . لان شتان بين روح المواطنيين وروح المسؤولين على مستوى الدنيا أما عند الله فهنيئا للنفس المتقية لربها .

  • عيد المجيد
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 18:11

    قل لي ما فائدة هذا القطار؟ وقطاعات الصحة والتعليم في الحضيض، والبطالة حدث ولا حرج. كان لزاما لهذه الأموال أن تصرف في الأولويات لا في رفاهيات لسنا بحاجة إليها، فماذا سنفعل بهذا القطار فائق السرعة سنخفض به البطالة، سنقضي على الإجرام، سنداوي به المرضى… رفاهية تخص دولا لبت أولويات شعوبها، أما نحن فطمصنا معالم شعوبنا.

  • Abou anas
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 18:11

    متفق مع صاحب التعليق(مواطن) ، كان على الدولة إنجاز ميترو الانفاق في العاصمة الإقتصادية عوض إنجاز TGV أو الترام الذي خنق شوارع المدينة بأكملها

  • ملاحظ
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 18:14

    التي جي في جيد و حتى صواريخ القمر و المجرات من يكررههم؟ لا احد من الذي له المواطنة الصادقة. لكن ان نتاجاهل العطالة و الكرامة لمواطنينا و الاستثمار الضروري من الاولويات، للصالح العام للجميع بدون استثناء فهذا الذي ينقص بلادنا و الواجب و الحكمة هو ان نهتدي لذلك ان كنا جميعا صادقين مخلصين لبلادنا.

  • هشام
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 18:21

    سي هشام هادي راها استثمارات كبرى مرتبطة بمصالح معقدة بين الدول و تمويلوها ليس بالبساطة التي تتحدث بها يعني إلى مبغيتيش دير tgv انت حر ولكن تمويلات ديالو مغاديش تخدها باش دير المدرسة والمستشفى حيت كل حاجة في بلاصتها كنتمنى تكون وصلات الفكرة

  • م م ط
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 18:25

    مشروع القطار السريع كالعادة سيخلص قبل للتباهر بالقول " المغرب اول بلد وافريقي يمتلك قطار فائق السرعة".
    في الحقيقة هذا المشروع لا يفيد عامة الناس في شيء.
    هنالك عدة مشاريع كانت لو أنجزت طرف فرنسا بأموال القطار السريع ستكون لها انعكاسات إيجابية مهمة على نسبة كبيرة من سكان المدن الكبيرة الا وهي " مسترو في الدار البيضاء وطنجة والرباط…

  • mre
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 18:40

    20 مليار درهم من أجل 250 كلم في ساعتين. كان يمكن تغطية نفس المسافة فقط بتثنية السكة العادية.
    لكن كل شيء يهون من أجل عيون ماما فرنسا فشركة صناعة القطارات ألستوم في أزمة.

  • الى مواطن
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 18:45

    مترو الانفاق مستحيل بالمدينة الاقتصادية لان تحت المدينة طبقات ماءية هاءلة يستحيل تفريغها ستاخذ قرون من اجل ذلك وستكلف الدولة ملايير طاءلة هذا اذا فيه سوق صيني قليل التكلفة الذي سيجهز المشروع لكن لا أظنه امر سهل الاتخاذ القرار فيه لهذا التجأت الدولة للطراوموي كحل اخير وشكرا

  • Maria
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 18:52

    مشروع TGV فاشل قبل إنطلاقه وستؤكد الأيام القادمة ذلك . كان من اللائق التفكير في ربط خط سككي بين مراكش وأكادير ومنها إلى العيون والداخلة ،كان سيكون مكسبا وربحا كبيرا للمغرب .

  • سليمان
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 18:52

    وسيمكن القطار من تقليص المسافة بين مدينتي طنجة والدار البيضاء من 4 ساعات و45 دقيقة إلى ساعتين و10 دقائق، كما يتوقع أن تصل سرعته إلى 320 كيلومترا في الساعة !!!!!!!!!!!!!
    المسافة بين مدينتي طنجة والدار البيضاء 341 كلم من المفروض تقطع فى ساعة وخمس دقائق ما دامت سرعته 320 كلم, بقطعها فى ساعتين و10 دقائق, سرعة هذا tgv لا تتعدى 160 كلم فى الساعة !!!!!!!!!!!!

  • Rachid
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 18:56

    Merci M6 que DIEU vous glorifie et vous aide a realiser tous vos grands projets national et africains.Toujours en avant الله الوطن الملك.

  • alhadi
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 19:01

    هنيئا لمكرون بالسير على درب أسلآفه لإغناء بلده مما تبقى من آلمستعمرات آلبئيسة. فقط كان عليه إحضار ساركوزي لكي يشكرا سويا حركة عشرين فبراير فلولآها لما آهتدو للصفقة. ومن غريب آلصدف أن يكلف آلمشروع عشرين مليار وكأنه عرفانا لعشرين فبراير.

  • TGV
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 19:08

    على اي حال 20 مليار درهم اغلبها قروض على عاتق ONCF ذهبت لمشروع ما…و لو انه مشروع غير تنموي بالدرجة المطلوبة…اما لو كانت هذه الاموال سيولة جاهزة لسرقها الموظفون و بدروها كالعادة. نتمنى ان ينصت عاهل البلاد لشعبه في المستقبل و يخصص مشاريع كبرى للتنمية ذات الاولوية و تخصص اي قروض للنهوض باقتصاد البلاد و الجهات لامتصاص البطالة و الفقر و للبنى التحتية و المحافظة على البيئة و ترشيد استعمال الماء. يا صاحب الجلالة ان المغرب في حاجة الى كل شيء…حتى صناديق التقاعد مفلسة و ان لم تقم بثورة اقتصادية و تدبيرية و تنموية فسوف ندفع كلنا ثمنا باهضا قد يعصف بامن و استقرار البلاد. شكرا هسبرس على النشر.

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 19:34

    بعض الاخوة المعلقين السلبيين يقولون لماذا لا تستثمر الدولة اموال التيجيفي لانقاد التعليم العمومي او على الاقل التخفيف من المشاكل التي يعاني منها لكن اعطيهم مثال بسيط عن المخطط الاستعجالي الذي اعلنه جلالة الملك و رصدت له ميزانية خرافية تقدر ب45 مليار دولار اي تساوي قيمته انجاز خط التيجيفي على مسافة 950 كلم بين مدينة وجدة الى مراكش لكن كل تلك الاموال تبخرت دون ان تضيف اي قيمة للهدف الذي رصدت له باستثناء طلاء بعض واجهات المؤسسات التعليمية بالصباغة او تغيير الابواب و الباقي نخره الفساد و تاكل في امور تافهة و صفقات وهمية ذهبت لجيوب بعض المسؤولين و اصحاب الشركات و المصالح فهذا مثال بسيط ذكرت به اصحاب التعليقات السلبية ضد كل انجاز فاملنا الوحيد هو في جلالة الملك محمد السادس حفظه الله و رعاه فعلى الاقل ان جميع المشاريع التي يخطط لها و يشرف على انجازها تتحقق على ارض الواقع مثل قطار البراق او ميناء طنجة المتوسطي و المغرب الاخضر فلو سايرنا اصحاب هذه التعاليق السلبية لما انجز خط التيجيفي او غيره من المشاريع التي نفتخر بها و لكان مصير اموالها لا يختلف عن مصير اموال المخطط الاستعجالي فالعيب فينا

  • fati
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 19:36

    أتمنى من الجميع للانتباه و قراءة التعليق 41.

    و الخلاصة هي مبروك علينا tgv. و العقبى للخط العادي ليتم تحديثه و تطويره.

  • سعيد
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 19:37

    الله يستر. نتمنى السلامة لكل من يسافر على متنه. السلامة السلامة السلامة السلامة.رحلة موفقة إن شاء الله

  • السلاوي
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 19:40

    كمواطن مغربي ارى ان بعض المشاريع التي نراها الان مضيعة للمال والوقت ستصبح تاريخ وشيء له اهمية كبرى غذا عندما نحتاج اليها وخصوصا اننا في عصر السرعة وهناك مستثمرون لا يستثمرون الا اذا كانت عندك مشاريع متطورة وقطارات متطورة وبنية تحتية للاشتغال فيها جد قوية وانفاق تقرب المسافات . اما اذا قضينا وقتنا في الريع والكريمات والصدقات والزكاة . فسنبقى دائما ندور في نفس الدائرة ولن نقضي ابدا على الفقر بالصدقات وقفة رمضان ومنح الكريمات الى المواطنين . لان حتى المواطن تربى على التكاسل وعلى من يمنحه بالمجان ودون تعب . نعم يجب محاربة مستغلي الشعب وتقليص الفقر ومحاربة الريع ولكن بالمقابل يجب التفكير في المستقبل .فكل شيء يمشي بسرعة والمشاريع الكبرى التي نراها اليوم لا فائدة منها ستصبح غذا ذات فائدة مهمة

  • مواطن مغربي
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 19:41

    «وورد أن المواطنين يتقاسمون الحسرة والخيبة والإيمان بأنهم سقطوا في حبال خديعة حزب أصولي اشترى خزائن بيت مال المسلمين المغاربة بأصول الدين، تاجر بأحلامهم كي يحقق قادته نزواتهم ويكرسوا التعدد في الثروات والزوجات.»
    «غياب الكفاءات واللامبالاة والعقلية المنغلقة لأعضاء حزب العدالة والتنمية، وغياب التجربة وروح الإبداع في المشاريع، تعتبر من بين الأسباب الأساسية في فشلهم في التدبير سواء على المستوى المحلي أو على المستوى الوطني، دون إغفال المنطق الانتهازي السائد من خلال تعدد المهام والتعويضات.»
    الله يرحم الوالدين يا هسبريس…

  • متغرب
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 19:45

    الغربة في الغربة حلال، أما الغربة في الوطن فقاتلة.

  • اسمهان
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 19:53

    الى المعلق هشام لم اعرف انك عندك حساب المشاريع وتقديراتها وحسبتي تكاليف المشاريع وكيفية تنفيذها…. اودي الناس خدامة سنين وهي تعمل دراسات وحسابات وستراتجيات من اجل مشروع والتخطيط له و الفهاماتوريين والفهاماتوريات من الغوغاء كايجي يقولك ماذا كان يجب عمله… اودي ان لم تستحي قل ما شئت

  • منلي عبد الله
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 20:27

    سيمكن القطار من تقليص المسافة بين مدينتي طنجة والدار البيضاء من 4 ساعات و45 دقيقة إلى ساعتين و10 دقائق ,,, وما لنا يا خويا على هاذ الزربة ,, ياك تيقولوا – اللي زربوا مشاو – ما وقع بالقنيطرة مؤخرا يجعلني أقرر ألا أركب القطار طوال ما تبقى من حياتي ,, 320 كلم في الساعة ,, مالنا عليها أخويا ,, مسابقين مع الجنون

  • احمد
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 20:27

    ا لى رقم6 مترو الانفاق توحل غير مع السلوكا ديال الاتصلات كل واحد منين دايز حدانا واحد العجب كل عام تيجيو ليه يحفروه وبعد ذلك تيرجعو التراب في انتظار السنة القادمة واحد النهار سولت واحد السيد اعلاش كتحفر فكان جوابه انا قالوا ليا حفر مترو ونصف وحط الفاس وسير فحالك اما الحفر تحت كازا للميترو غتريب كلها على راس ساكنيها

  • مستشفى الحماية
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 20:37

    لماذا لم يتم بناء مستشفيات ومدارس وجامعات وبنئ تحتية التي تتوفر لجميع الفرنسيين اما سيضل المغرب تابع لرغبة قصر الايزي في مايريد أن تكون عليه الأمور

  • l'expert retraite bénévole
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 20:43

    Jusqu’à une date récente, seule une étude a été lancée pour un tunnel devant relier le Maroc à l’Espagne et le tramway de Rabat et de Casa, encore moins le TGV Casa Tanger n’étaient pas à l’ordre du jour.

    A cette allure, rien n’empêche de rêver à faire un voyage Paris Dakar par TGV.

  • bafo
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 20:45

    نرجوا منكم ومن ضيفكم بان يكون افتتاح هدا المشروع وتدشينه .انتركبوا فيه مع كل الشخصيات الحاضرة في عين المكان…
    وعند الانطلاق نرجوا من سائقه . ان يعطي للقطار ما في جعبته من سرعه

  • mohasimo
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 20:57

    ناس بوقنادل لي عندهوم ديورهوم قريبة من سكة غير بيعوا ديوركم وهربوا, هذا ماشي ديال 160كلم في الساعة هذا سرعته القصوى هي 574كلم في الساعة, اوا الله يستر وصافي.

  • hobal
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 21:14

    العالم مبني على التحالفات
    التحالف دائما يكون مع القوي الامين كلنا يعرف العلاقة التي تجمع المغرب وفرنسا
    غير مرة تدخلت فرنسا لاطفاء الحرائق ,لاكن المغرب لم يستغل الوقت للحصول على تيكنولوجيا واتقانها طوال هذه المدة ربما تجرجر فرنسا المغرب ليبقى الزاويةالمعتمد عليها في افريقيا

  • warzazat
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 21:52

    المغرب غدي بسرعتين سرعة TGV فشي مدن أو سرعة النملة فشى مدن خرين. المهم السرعة تقتل!!!!

  • تنغيري
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 22:49

    يا سبحان الله،البلاد تتخبط في مشاكل سببها الوزراء و اصحاب الناصب السامية الدين عينهم الملك بنفسه ،و مع ذالك نرى ان الملك لم يعر اي اهتمام لمشاكل الشعب.هناك اولويات و ضروريات و هناك كماليات،فتدشين القطار السريع يأتي بعد ان تحل مشاكل الشعب المغلوب على امره،و لكن ماذا عسانا نقول سوى وكلنا امرنا لله.

  • Roma di giorno
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 00:37

    المشروع من صنع فرنسي١٠٠%،والمستهلك مغربي.
    مادام التعليم هدا فلن نصنع شيءا

  • مغربي من الصين
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 05:29

    على المغرب التخلي عن السوق الفرنسية فيما يخص النقل السككي والتوجه قليلا إلى اسيا
    الصين بالضبطً أصبحت رائدة في المجال وبكلفة اقل
    قطارات بمستوى عال وعلينا ان ننفتح ونرسل العاملين في القطاع لتعلم أبجديات التعامل والخدمة من الصين
    القطار هنا وكأنك في طائرة الابتسامة و التعامل الراقي
    اما المحطات فحدث ولاحرج هناك محطات للقطار كثيرة هنا تعد بالعشرات احسن من مطار محمد الخامس وأكبر منه

  • Avocat
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 07:17

    Le TGV et le tramway deux projets qui nous ont été imposés par la France pour aider à sauver ALSTOM ni plus ni moins, la maroc n'est que la poubelle de l'europe et là où il faut faire ce qui ne sert pas les marocains mais plutôt les européens

  • متابع مغربي عربي
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 08:06

    البعض يتحدث عن تكلفة ((البراق)) وكان الحكومة المغربية قد استقطعتها من رواتبهم او من دخلهم !!!

    من هو قريب للمشروع يعلم ان القطار برمته مع محطاته و تجهيراته تمت من هبات و تمويل قدمتها دول متعددة و ابرزها:

    الصندوق السعودي للتنمية 450 مليون دولار (250 مليون منحة مجانية و المتبقي قرض حسن على مدى 25 عاما)، فرنسا – بنك الاستثمار الفرنسي و الوكالة الفرنسية للتنمية 620 مليون يورو(فائدة 0.002% على مدى 25 عاما) تسترد عبرادارة مبيعات التذاكر ، الصندوق الكويتي لأنماء الاقتصادي العربي 100 مليون يورو( قرض حسن مسترد على مدى 30 عاما)، وجهازأبوظبي للأستثمار 380 مليون دولار(300 مليون قرض حسن مسترد خلال 30 عاما)، الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي 66 مليون يورو ( قرض حسن مسترد 25 عاما)،و المتبقي من تمويل مؤسسة الحسن الثاني.

  • امين
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 11:38

    سلام دابة واش هاذو تيتفلاو علينا المسافة بين طنجة والرباط 250 والتيجيفي مديور باش يمشي باقصى سرعة ديالو فكيف 250 كلم غادي يقطعها ف ساعتين الاسبوع الماضي كنت في التجيفي بين ستراسبورغ وباريس مطار شارل ديغول وقطع مسافة 396 كلم في 1،45 مع احتساب توقف دقيقتين في محطتين فقط شفتو التيجيفي ديال بصح وجايين حنا يتفلاو علينا اللهم ردنا اليك ردا جميلا سلام

  • حادة
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 13:55

    ما هذه الخطوات.التي لم نقدر عليها يارب لو انكم نظرتم الى الأطفال والفقراء في ساعتكم المضافة ستكلفون الناس مالا يطيقون الى الله المشتكى بالمسؤولين

  • رد على تعايق امين
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 16:21

    ال tgv سرعته القصوى هي 579 كلم في الساعة في فرنسا كما ذكرت تصل بسرعة قصوى في نواحي المدن بما فيهم المطار تصل ربما 380 وربما اقل ولو كان بعيد عن المدن لمسافة طويلة ستكون 420 لا اكثر و لهم تقنيات متفوقة والصيانة اما بالمغرب فالمشروع جديد لهذا السرعة لن ياخذه مثل فرنسا مازال في التجريب يبقى لبضع سنوات بعدها سيرجع لسرعة اكثر وهذا لتإمين سلامة المواطنين خدم عقلك شويا تحية لهسبريس وشكرا

  • hachimi
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 19:57

    ان كيبالي هاد TGV فصالح واحد الطبقة محدودة بنسبة العامة الشعب كاين لمهم منو مجرد وجهة نظر

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين في أزيلال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين في أزيلال

صوت وصورة
كورنيش يشتكي الإهمال في سلا
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:14 9

كورنيش يشتكي الإهمال في سلا

صوت وصورة
ابن يجهز على الأب بالجديدة
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 12:47 11

ابن يجهز على الأب بالجديدة

صوت وصورة
قصة | صابرين مزيكير
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 10:50

قصة | صابرين مزيكير

صوت وصورة
ملفات هسبريس | أزمة المياه
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:30

ملفات هسبريس | أزمة المياه

صوت وصورة
معرض حلي للقصر الملكي
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:15

معرض حلي للقصر الملكي