رصيف الصحافة: تهديد "إعصار ليزلي" لسواحل المملكة إشاعات

رصيف الصحافة: تهديد "إعصار ليزلي" لسواحل المملكة إشاعات
الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 22:40

قراءة مواد بعض الجرائد اليومية الصادرة يوم الثلاثاء نبدؤها من جريدة “العلم”، التي أكد من خلالها الحسين يوعابد، مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية، أن إعصار “ليزلي” الذي يحمله المحيط الأطلسي بعيد عن المغرب بنحو 800 كلم، ولا يشكل أي تهديد لسواحل المملكة، وأن جميع الاحتمالات تؤكد أن مساره بعيد عن البلاد.

وأضاف يوعابد أن الإعصار اقتصر على المناطق الشمالية لإسبانيا والبرتغال في شبه الجزيرة الإيبيرية، وأن ما تروجه مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإلكترونية من مخاطر تهدد المغرب مجرد إشاعة.

وأفادت ورقية “المساء” أن المحكمة الابتدائية بالرباط حكمت على الشركة الوطنية للنقل واللوجيستيك، التابعة لوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، بأدائها لشركة “صوناصر” للبناء، الكائن مقرها بالمنطقة الصناعية سيدي بوزكري بمكناس، تعويضا ماليا يفوق مليار سنتيم جراء الأضرار التي تسببت لها فيها الدعاوى القضائية التي رفعتها ضدها، والتي أدت إلى أحكام بالحجز على شاحناتها ومعداتها وآلاتها ووسائل اشتغالها، فضلا عن جميع حساباتها البنكية وأيضا ديونها لدى الغير.

وكتبت “المساء”، أيضا، أن مهنيين في مجال الكتب المدرسية حذروا من خطر انتشار ظواهر “مشينة” ترتبط بعملية إنتاج الكتاب المدرسي وتسويقه، وخاصة محتواه، مؤكدين أن الكتب المدرسية الخصوصية، التي يتم جلبها من الخارج بأثمنة باهظة، والتي تستنزف العملة الصعبة، تنشر أحيانا قيما منافية للدين السمح والملكية الدستورية والوحدة الترابية والاختيار الديمقراطي بسبب ضعف أو غياب المراقبة الصارمة.

ومع المنبر ذاته، الذي ورد به أن فضيحة عقارية جرت مسؤولين كبارا في وزارة الداخلية والمحافظة العقارية إلى القضاء، بعدما أدلى حقوقيون بوثائق ومستندات خطيرة إلى الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمراكش، تؤكد شبهة التزوير في وثائق رسمية.

من جهتها، نشرت “أخبار اليوم” أن إسبانيا ورطت المغرب أمام الجمعية العامة، التابعة للأمم المتحدة، بسبب التحقيق مع هياينا مالينو، الناشطة الحقوقية المدافعة عن حقوق المهاجرين، بعد توصل القضاء المغربي بملف حول هذه الناشطة يتضمن تهما خطيرة، من قبيل مساعدة مافيا الاتجار بالبشر وتهجير المهاجرين.

ووفق الخبر ذاته، فإن السلطات المغربية استدعت الناشطة الحقوقية للحضور أمام قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بطنجة، والاستماع إليها في دجنبر ويناير الماضيين، رغم أن المحكمة الوطنية الإسبانية المتخصصة في الجرائم الخطيرة رفضت قبول الشكاية التي قدمها الأمن الإسباني ضد الناشطة، وهو ما دفع الأمم المتحدة إلى تحذير المغرب وإسبانيا، لأن ذلك يدخل في إطار “التضيق” على المدافعين عن حقوق الإنسان.

ونقرأ في “أخبار اليوم”، أيضا، أن إسرائيل تتجسس على المغرب، إذ ذكر تقرير “مختبر المواطن” أن برنامجا إلكترونيا للتجسس باسم “بيغاسوس” له 36 مشغلا في العالم، بينها مشغل واحد استهدف المغرب والجزائر وتونس وفرنسا خلال 2017 و2018.

وأضاف التقرير أن مشغلا يحمل اسم “أطلس” يعمل انطلاقا من المغرب، بدأ تشغيله منذ غشت 2017، ويستهدف هواتف أشخاص داخل المغرب ودول أخرى، هي الجزائر وتونس والإمارات وفرنسا والكوت ديفوار.

ونشرت “أخبار اليوم”، كذلك، أن الفرقة الوطنية تحقق في سرقة أكثر من 260 هاتفا ذكيا من قسم المحجوزات بابتدائية ابن جرير، وأن الوكيل العام طعن في قرار إخلاء سبيل موظف مكلف بالمحجوزات.

أما “الأحداث المغربية” فأوردت أن معهد ستوكهولم للأبحاث كشف أن المغرب سيلتحق قريبا بنادي مصنعي الأقمار الصناعية.

وجاء في تقرير للمعهد السويدي أن المغرب قرر الشروع في تصنيع أقمار صناعية صغيرة، بتعاون مع مركز بريطاني لأبحاث الفضاء. وحسب المعهد السويدي، ستستعمل هذه الأقمار الصناعية بعد تصنيعها في أنشطة الفلاحة والأرصاد الجوية، قبل توجيهها نحو أهداف عسكرية كمراقبة الحدود وحركة الطيران.

وتطرقت “الأحداث المغربية”، في خبر آخر، إلى العثور على حوالي 27 قنبلة بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس بشفشاون، منذ انطلاق عملية الحفر يوم الخميس الماضي لإعادة بناء وترميم بعض الأجنحة الآيلة للسقوط.

ونسبة إلى مصدر الجريدة، فإن الأبحاث ما زالت مستمرة في المنطقة، التي يتم بها الحفر للعثور على قنابل أخرى من قذائف الهاون، يحتمل أن تكون ما زالت مدفونة بمكان الورش، الذي كان في السابق عبارة عن ثكنة عسكرية للجيش الإسباني.

وقال خالد زروالي، الوالي المكلف بالهجرة ومراقبة الحدود بوزارة الداخلية، وفق “العلم”، إن عدد المحاولات غير الناجحة للهجرة السرية من المغرب انتقل من متوسط 32 ألف محاولة هجرة كل سنة بين عامي 2003 و2015 إلى حوالي 65 ألف محاولة منذ عام 2016، بسبب الجاذبية التي تشكلها أوروبا، وأيضا الاضطرابات الأمنية التي تعرفها ليبيا وارتفاع خطر الهجرة عن طريقها.

‫تعليقات الزوار

22
  • مظلوم وحقي عند الله
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 22:52

    نتمنى يضرب صحاب الحلوى ويجرهم ويديهم علينا يهينا منهم اللي مافيه النفع دفع الما والشطابة

  • ولد البلاد
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 22:52

    الإعصار الحقيقي هو الهجوم الشرس من طرف نواب الأمة المحترمين على الحلوى الملكية.

  • نبيل المغربي
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 22:55

    ما كاين لا لسلي و لا نيسلي، الجميع الان يتوفر على تطبيقات الاحوال الجوية و يتابع لحظة بلحظة التوقعات. الامور عادية و الحمد لله، شوية دالشتا غاطيح انشاء الله غدوة فالشمال الغربي و الشرق و الله يحيبها على قد النفع و تكون هاد العام عام الخير على الفلاحة و خصوصا المناطق البورية.

  • سوبيطان
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 22:56

    ليس هناك استبعاد الإعصار إذا أجمل هذا سوف يأتي أخر والمدن المستهدفة الرباط وسلا حاضنات مهرجان موازين

  • المدياني
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 22:56

    حسب علمي اامتواضع الاعصار لا يضرب السواحل الغربية بل السواحل الشرقية عمرك سمعتي فرنسا ضربها اعصار بل الاعصار يضرب امريكا من الجهة الاخرى من المحيط

  • كاعي
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 23:01

    خليه يجي يدي كلشي معاه تنقى هاد البلاد
    اصلا حتى حاجة فيها ممقادة
    ياهلا ويا مرحبا بتسونامي حبيبة قلبنا

  • رشيد من فرنسا مغربي
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 23:08

    عدد المحاولات غير الناجحة للهجرة السرية من المغرب انتقل من متوسط 32 ألف محاولة هجرة كل سنة بين عامي 2003 و2015 إلى حوالي 65 ألف محاولة منذ عام 2016،
    يجب إرسال هذه الجملة لحاكم البلد الذي يريد زيادة الدعم للدكاكين السياسية ، وأيضا مطالبته برجوع مغاربة العالم لبلدهم الاصلي عند انتهاء دراستهم ، قولوها دريكت بغيتوا العملة الصعبة أما الشعب فلا يهمكم والسلام ، ولكم يا هيسبريس واسع النظر في نشر هذا التعليق وشكرا

  • Simo de temara
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 23:31

    كنطلبو من وزير الصحة يزور على غفلة مستشفى سيدي لحسن ب تمارة ويشوف المعاملة السيئة لكيتعرضوليها المواطنين البسطاء و خاصة مصلحة الاشعة الراديو و المستعجلات

  • sss
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 23:40

    إن المغرب سيكون بعيدا عن ذلك الإعصار .

    و الدليل على ذلك هو إسمه : !LAISSE-LES = دَعْـهُـم .

    إذن نحن محظوظون ببقائنا بعيدين عنه .

  • مغترب
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 23:42

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لولا الرضع والدواب والمخلوقات الأخرى ،لاتاكم الاعصار كغضب من ربكم .الحمد لله على كل حال

  • من اسبانيا الشقيقة
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 01:01

    في اعتقادي اللبأس به ان الاعصار غير طريقه لانه وجد ان في المغرب الذي هو اجمل بلد في العالم أعاصير اقوى منه تاكل الحي والميت والاخضر واليابس لهذا قرر الابتعاد بكرامة حتى لا تذمره الأعاصير التي توجد عندنا والسلام

  • Meteorologie
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 01:08

    Les ouragans de l atlantique se forment d ondes d est.C'est à dire à partir d orages qui se forment près du Sénégal qui suivent généralement une direction vers l ouest mais ça arrive que ç est ondes suivent une direction nord ouest mais très rarement.Donc oui c'est possible que le Maroc soit un jour frappé par un ouragan

  • سمير
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 01:18

    ركن "رصيف الصحافة " دائما مايستمتعنا بأخبار مسلية مثل خبر هذا اليوم " جاء في تقرير ان المغرب قرر الشروع في تصنيع أقمار صناعية ، بتعاون مع مركز بريطاني لأبحاث الفضاء. وحسب المعهد السويدي، ستستعمل هذه الأقمار الصناعية بعد تصنيعها في أنشطة الفلاحة والأرصاد الجوية، قبل توجيهها نحو أهداف عسكرية كمراقبة الحدود وحركة الطيران.

  • طارق
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 01:28

    مكرهناش يدرب شي اعصار يغسل دماغ سياسين ديانا حتى عا الله يفيقو من نوم العميق لا هما فيه

  • راصد
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 01:33

    كلشي على الصورة تبادل أرقام الهواتف. والمغرب اصلا مضروب من شحال هادي على الاقل إعصار سميتو زوينة ليزلي ماشي بحال أسماء برلمانيينا.

  • jojo
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 03:11

    au commentaire 7 rachid de france
    tu veux montrer au gens que toi tu vis au Paradis arrete ton cinema.

  • غير دايز
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 06:34

    أما "الأحداث المغربية" فأوردت أن معهد ستوكهولم للأبحاث كشف أن المغرب سيلتحق قريبا بنادي مصنعي الأقمار الصناعية.. اش من أقمار اصطناعية قول لي الأطباق الحلوانية انتاع البار لامان رآه الحلم في واضحة النهار

  • يوسف مكناس
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 07:53

    حتى من لم تكن إشاعة والله كيف ما كنت قوته التدميرية فلن تكون أكثر من المسوولين بما فيهم البرلمانيين والوزراء. اتمنا الف إعصار ولا تفاهت وحقارت الوزراء

  • elfadel
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 09:45

    في السنوات القليلة القاذمة سيضرب الاعصار السواحل المغربية وذالك راجع للتقلبات المناخية و التقلبات المناخية راجعة لبعذ العباذ عن الله وكثرة الفساد و الظلم.الله يستر

  • hafid
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 09:54

    الإعصار ملي بغا ايجي عدنا شافو مضروب من عد الله هو ايرجع فحالو

  • الغريب
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 21:01

    يا ليته يأتي ليزورنا ولو مرة لكي يأخد معه الاخضر و يابس حتى نعيد تعمير بلاد من جديد

  • مسخوط
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 10:22

    زعما هد الاعصار ماعند ما يدار يخلي بلادات الناس لفيها ما يدار و يضرب الموغريب وكما قال جدي.. جدي انا ( الله يخرج العاقبة بخير )

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات