لجنة الدفاع عن بوعشرين: اعتقال مؤسس "أخبار اليوم" غير قانوني

لجنة الدفاع عن بوعشرين: اعتقال مؤسس "أخبار اليوم" غير قانوني
الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 00:18

فيما تسير محاكمة الصحافي توفيق بوعشرين نحو مراحلها النهائية، جددت لجنة الحقيقة والعدالة المتابعة لقضيته، والتي تتشكل من حقوقيين ومثقفين وفاعلين مدنيين، تأكيدها على أن محاكمة مؤسس جريدة “أخبار اليوم”، المتابع بتهم جنائية ثقيلة، تفتقر إلى شروط المحاكمة العادلة، واصفة اعتقاله بـ”التحكمي”.

وقال أشرف الطريبق، منسق لجنة الحقيقة والعدالة في قضية الصحافي توفيق بوعشرين، إنّ إصرار السلطة القضائية على إضفاء طابع السرية على جلسات محاكمة بوعشرين، رغم انتفاء دواعي سرّية الجلسات، بعد الانتهاء من عرض أشرطة الفيديو التي يتابع على خلفيتها، “يثير مزيدا من علامات الاستفهام حول هذا الملف”.

وانتقد الطريبق بشدّة الخبرة التي أجريت على الفيديوهات التي يتابع بسببها بوعشرين، قائلا إنها أثرت كثيرا في الرأي العام، دون أن تأتي بالجواب الذي أنجزت من أجله، وهو: هل الشخص الذي يظهر في الفيديوهات هو توفيق بوعشرين؟، مضيفا أن “الخبرة خيّبت آمال خصوم بوعشرين، لأنها لم تشكّل الحجة التي كان يبحث عنها البعض”.

واعتبر الطريبق أن الخبرة التقنية، التي أجريت على مقاطع الفيديو التي يتابع على خلفيتها توفيق بوعشرين، ليست ذات جدوى، “لأن ما هو متضمن في الأقراص التي تحتوي على الفيديوهات معروف مسبقا من طرف الجهات التي حضّرتها، والشرطة ليست ساذجة حتى تدوّن في المحاضر شيئا مناقضا لما تحتويه أشرطة الفيديو”.

وذهب منسق لجنة الحقيقة والعدالة في قضية بوعشرين إلى القول إن البحث عن جواب لسؤال ما إن كانت مقاطع الفيديو التي يتابع على خلفيتها بوعشرين حقيقية أم مفبركة أمر متجاوز، في ظل التقنيات المتطورة الحديثة، التي يمكن بواسطتها تغيير وتحريف ملفات من هذا النوع، مضيفا “أعتقد أن تقرير الخبرة الطبية جاء فقط بهدف تسريب الصور ونشرها عبر وسائل التواصل”.

من جهته، قال محمد رضا، عضو لجنة الحقيقة والعدالة في قضية توفيق بوعشرين، إن مؤسس صحيفة “أخبار اليوم” “معتقل تحكميا، لأن القانون ينص على أنه لا يمكن الزج بأي مواطن في السجن إلا بمقتضى سندات الاعتقال، وهي إما حكم قضائي غير قابل للطعن، أو أمر صادر عن قاضي التحقيق باعتقاله احتياطيا، وهذه السندات غير متوفرة في ملف بوعشرين”.

واستعرض رضا جملة من الخروقات التي قال إنها طالت اعتقال ومحاكمة بوعشرين، موضحا أن أمر إيداعه السجن صدر عن الوكيل العام للملك، “والنيابة العامة لا حق لها في أن تصدر أمرا كهذا، لأنه من اختصاص قضاة الأحكام ويصدر باسم جلالة الملك”، مضيفا “لهذا فإن اعتقال بوعشرين هو اعتقال تحكمي ولا يسنده أي أساس قانوني”.

ويقبع الصحافي توفيق بوعشرين منذ سبعة أشهر في سجن عين البرجة بمدينة الدار البيضاء، حيث يتابع بتهمة التحرش الجنسي والاغتصاب والاتجار بالبشر، لكن لجنة الحقيقة والعدالة المتابعة لقضيته تعتبر أن هذه التهم ملفقة، وأن هدفها هو إخراس صوته المزعج للسلطة. وقالت خديجة الرياضي، عضو اللجنة، إن “اعتقال بوعشرين كان تحكميا لأنه تم خارج الضوابط القانونية، ومحاكمته تفتقر إلى شروط المحاكمة العادلة”.

وفيما دخلت محاكمة بوعشرين أطوارها الأخيرة، تساءل أعضاء لجنة الحقيقة والعدالة المتابعة لقضيته عن سرّ إصرار هيئة المحكمة التي يمثل أمامها بإضفاء طابع السرية على أطوار المحاكمة، رغم انتهاء مرحلة عرض الفيديوهات. وعلق أشرف الطريبق على ذلك قائلا: “هناك جهات تريد أن يمر الملف في سرية حتى لا يطلع الرأي العام على الحقيقة”.

‫تعليقات الزوار

13
  • مواطنة
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 01:12

    للاسف يلاحظ ان البلد تراجع في مجال الحريات .اصبح كل صوت او قلم حر يحارب الفساد تدبر له تهمة تودعه السجن او تسكته الى الابد.ويلاحظ ان هناك سلاح مشابه يستخدم مع الجميع الا وهو المراة.الجنس الاخر .وهي وسيلة الموساد القديمة الحديثة.استخدمها الصهاينة للايقاع بشخصيات عربية بارزة.من اجل ابتزازهم. منذ البداية تبين للكل ان القضية "مخدومة"والمغاربة ليسوا اغبياء.

  • اومحند الحسين
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 01:44

    يظهر أن سي بوعشرين تخطى الخطوط الحمراء للدولة..
    خاض في ما لم يسمح به القانون المنظم المجال الصحفي والإعلامي. ..والا كيف لقضاء ان يعتقل اي مواطن كان بدون بينة او تهمة او جنحة ؟؟؟
    لندع القضاء المغربي يقول كلمته،،،مع العلم ان هناك صحفيون دوليون يتابعون محاكمة بوعشرين….
    كلنا أمل في ان يحاكم بوعشرين محاكمة عادلة ترضي بوعشرين قبل نقابة الصحفيين.

  • حسين عمري
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 02:33

    لجنة الدفاع عن بوعشرين لاتضم تيارا معينا واعضاؤها ذووا صفات متعددة المحامي ،الاستاذ،السياسي..مشارب عدة وحدهم وقف مسلسل الرعب الظلم الذي يعبشه مواطن مغربي،شيد لنفسه إسما لامعا بقلمه ومواقفه الصارمة ضد الفساد السياسي والردات الدستورية وخروج منتسبوا حكومة الظل الى العلن والضوء ،بعد ان كانوا كالخفافيش لاتخرح الا ليلا..في الندوة اثيرت مسألة الاعتقال التحكمي وعدم حجية وقانونبة إعتقال النيابة العامة.ثم النتائج اانهائية للخبرة على الفيدبوهات..ثم عدم الحسم والحكم في ثلاث " 3"قضايا متعلقة سببيا و فرعيا عن القضية الاصل من له مصلحة فيما يعانبه بوعشرين منذ سبعة اشهر؟ من له مصلحة في تشويه صورة المغرب امام الهيئات الدولية بعدما تقرر عائلته.إعطاء الاوامر للمحامي الدولي ليباشر اجراءات دعوى الشطط و و ضد الدولة المغربية.
    و؟؟؟

  • صوت مزعج؟؟؟؟؟
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 04:49

    جاء في المقالة ما يلي :
    "إخراس صوته المزعج للسلطة"
    هذه القولة هي التي أومن بها .
    شخصيا أرى أن الفيديوهات والتهم الموجهة لبوعشرين كلها مفبركة ..بمعنى سيناريو مهيئ مسبقا بإتقان لإسكات رئيس أخبار اليوم الذي ما فتئ يزعج في السنين الأخيرة جهات ما بتطرقه لملفات فساد من العيار الثقيل.
    للأسف تم توجيه أغلبية الرأي العام الوطني نحو إدانة بوعشرين…لكن هناك من لا يثق في مضمون هذا الملف وأن الرجل باختصار شديد بريئ.
    أخيرا نتمنى عند إصدار الحكم أن لا يكون جائرا…….نريده حكما قضائيا مستقلا وعادلا.
    الوطن في هذا الظرف الذي يسود فيه الاحتقان الاجتماعي..محتاج لمحاكمة عادلة……كفانا مشاكل.

  • غيور
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 07:53

    كنت ساصدق هذه الترهات لو ان بوعشرين توبع من اجل عمله الصحافي. ولكن بما ان التهمة جنائية فيستحق كل ما وصل اليه.سبق متابعات العديد من الصحفيين اكثر جرءة منه لعل ابرزهم النيني و انزولا و علىالمرابط و بنشمسي و غيرهم من الشرفاء وذلك من اجل عملهم وقلمهم الحر. اما السي بوعشرين فلم يكن يشكل اي اهمية امام هؤلاء العمالقة . و ان متابعته كانت من اجل تورطه في عمل جرمي و انتهى الكلام

  • amazigh
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 08:19

    وانتقد الطريبق بشدّة الخبرة التي أجريت على الفيديوهات التي يتابع بسببها بوعشرين، قائلا إنها أثرت كثيرا في الرأي العام، دون أن تأتي بالجواب الذي أنجزت من أجله، وهو: هل الشخص الذي يظهر في الفيديوهات هو توفيق بوعشرين؟،
    الجواب اعطاه بو20 عندما انسحب فيالجلسة ما قبل الاخيرة

  • بوعيون
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 08:43

    ليس من مهام الدرك الملكي ان يقول هل من في الفيديو هو بوعشرين او غيره .اللجنة التي تدافع عن بوعشرين تفتقد لادنى حنكة وفهم للقانون . المحكمة وحدها من سيقرر من في الفيديوهات هل هو بوعشرين او غيره .علما ان حتى حتى الصور التي سربت تظهر بوعشرين واضحا وتفضح محاميي بوعشرين والمدافعين عنه بان الفيديوهات لا تظهر اي شيء .ايضا الضحايا الحوا لا في المحكمة او اثناء عرض الفيديوهات بان الشخص الذي يمارس ساديته بمكتبه هو بوعشرين . السؤال الذي وضع على الخبرة هو هل الفيديوهات مفربكة ام لا . الجواب كان واضحا وبثقنية عالية بان الفيديوهات صحيحة مائة في المائة

  • مافاهمين حتا وزة
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 09:46

    ما يغيظني فب الامر.. ان هؤلاء المحامون لم يتجرأوا فيما قبل و يقولوا ان ليس من حق النيابة العامة ان تضع شخصا في السجن. لماذا لم تحركوا الامر سابقا قبل بو20. ام لأن الامر مع هذا الاخير فيه شهرة لكم..و لهذا اقول لك يا اشتاذي ان من حق النيابة العامة ان تأمر بالقاء القبض و الوضع في الحراسة النظرية و الوضع في السجن الى حين المثول اما قاضي التحقيق و التماس التحقيق من هذا الاخير…الخ.. سبحان مبدل الاحوال في مهنة المحاماة..اليوم مع.. و غدا ضد..

  • abdellah 44
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 10:41

    كلما تعلق الأمر بموضوع يحضى بمتابعة اعلامية وأوشخصية معروفة الا وتجد من يبحت عن الركوب على الوضوع ليجعل الناس يلتفتون الية
    هؤلاء أصدقاء بوعشرين يبحتون عن قشة ليفلت صديقهم من العقاب
    يجب على المغاربة أن يتقوا في مؤسساتهم مهما حاول العدميون الدفع بهم الى اليأس لأن مستقبلنا في بناء مؤسسات الدولة والصير عليها لـتأخد مكانتها لتنظيم المجتمع وتحصينه من الانزلاقات والضعف الذي سيستغله من يريد تحطيم كل شيء

  • عبدالله
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 11:31

    كما قيل لو كان متابعا دفاعا عن الرأي الحر لتضامن معه الجميع لكن للأسف الأستاد متابع على خلفية الفساد والأتجار في البشر وبالتالي يستحق العقاب ، أما مسألة المدافعين عنه فهم يتحركون للضغط على القضاء وهدا ما لا سيتأتى لهم .

  • مغربي انا
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 12:28

    المشكل هو في فقدان الثقة في بعض أجهزة الدولة للاسف الشديد فحتى لو كان بوعشرين مدنبا سيقولون انه مستهدف و هي عملية مدبرة ادن الحكم عليه سواء بالبرائة او الادانة سيكون صعب فلو حكم بالبرائة سيقال هدا نيجة ضغط المجتمع المدني و الدولي وهده التهم ملفقة و الدولة خافة ووووو واذا تمت ادانته سيقال بان الدولة متمسكة باخراص الاقلام الحرة و اعطاء العبرة لكل قلم حر . ادن هده ربما اصعب محاكم في السنين الاخيرة.

  • م.أمين
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 19:52

    يريدون خلط الأوراق بالعويل و الصياح و طمس الحقيقة مع إلغاء الأدلة و أشرطة الفيديو  لكن هيهات، رائحة غزوات المجرم الكوميسير ثابث بدأت تلوح في الأفق ربما يكون بطلها هذه المرة توفيق بوعشرين موثقة بالمكالمات و بأشرطة الفيديو بالصوت و الصورة سوف تؤرخ و توثق و تحكي بطولات لغزوات المجاهد الكبير بوعشرين في استغلال النفوذ والإغتصاب و الإتجار في البشر حتى لا يقال أن المخزن بغي فيه الخدمة دون أدلة ملموسة و تلك الأيام و الليالي ستبقى خالدة نتداولها فيما بيننا و يتداولها الأحفاد للعبرة مستقبلا و لمعرفة حقيقة قبيلة الباجدة ومطبلهم و غزواتهم.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات