رصيف الصحافة: شرطي مغربي سابق يملك ورقة بقيمة مليون دولار

رصيف الصحافة: شرطي مغربي سابق يملك ورقة بقيمة مليون دولار
السبت 6 أكتوبر 2018 - 18:03

نستهل قراءة مواد الأسبوعيات من “الأسبوع الصحفي” التي ورد بها أن شرطيا مغربيا سابقا فاجأ زملاءه السابقين، في أحد كازينوهات أكادير، بإخراج ورقة من جيبه بقيمة مليون دولار ووضعها على مائدة القمار.

وورد ضمن العدد ذاته أن البطل العالمي في الغولف، الأمريكي جاك نيكلوس، أخذ مقابل حضور حفل تدشين الغولف الجديد بإيفران (100 هكتار) شيكا بالعملة الصعبة بقيمة 250 ألف دولار (ربع مليار)، في حين يتحدث وزير المالية عن الأزمة.

وكتبت “الأسبوع الصحفي” أن مصادر استخباراتية مغربية مهتمة بظاهرة المخطط السري لتفكيك المغرب بعد الدعوة المنظمة لتجميع عدد من أقطاب المال والأعمال المغاربة بمخططين أقطاب من بلجيكا وكندا والبرتغال، في لقاء منظم مع رجال الأعمال المغاربة بأحد فنادق الدار البيضاء، لدراسة إمكانية مساعدة الأثرياء المغاربة على تهريب أموالهم إلى الدول الأوروبية.

ووفق المنبر ذاته، فإن أخطر ما في الحادث هو أنه منظم بطريقة سرية، لكن الاجتماعات في الفندق البيضاوي كانت مفتوحة لثلاثة أيام 27ـ28ـ29 شتنبر 2018.

ونقرأ في “الأسبوع الصحفي” تأكيد خبير اقتصادي أن الدين الخارجي للمغرب يحتل مرتبة سيئة على الصعيد العالمي، ويأتي عاشرا بعد عدد من الدول العربية، منها على سبيل المثال لبنان والعراق والبحرين والسودان ومصر والكويت. وأضاف المصدر ذاته أن المديونية الخارجية للمغرب تتقلص بشكل لا يرقى إلى المطلوب، كما حدث في السنة الأخيرة حيث لم يتغير من أمر الواقع شيء، وبقيت السياسة المالية فاشلة، بحسب الأرقام الرسمية للخزينة المغربية.

وإلى “الأيام” التي نقلت بعضا مما جاء في كتاب “الصحراء: هويتنا” لمحمد اليازغي، ومنه قوله إنه: “بعدما كان الملك قد بعث فريقا صغيرا من القوات المساعدة والدرك الملكي لحراسة الجزيرة المعروفة إعلاميا بجزيرة ليلى، ولم يقم الوزير بإخبارهم بالقرار الملكي، كان للملك رد فعل تجاهي، بعد أن واجهني بتدخل عنيف، ففضلت ألا أدخل في جدال معه، وفضلت ألا أناقش الأمر، وأذكر أنه كان بجانبي إدريس جطو، الذي كان وزيرا للداخلية، وبدأ يضرب على ركبتي من تحت طاولة الاجتماع في المجلس الوزاري، ويردد: باراكا، باراكا آالسي محمد”.

وجاء في كتاب اليازغي أيضا أن “إقالة إدريس البصري كانت مفاجأة سارة، لأن هذا معناه أن الملك الجديد لديه ثقة في الوزير وفي حكومة التناوب التوافقي التي يقودها الاتحاد الاشتراكي، وهو الأمر الذي لم يكن قائما حسب رأيي في عهد الحسن الثاني، فأنا على اقتناع بأن هذا الأخير احتفظ بإدريس البصري وزيرا للداخلية لأن الإبقاء عليه يشكل في العمق عدم الثقة فينا، ولو أن الملك كان قد توجه إلينا، في أحد المجالس الوزارية التي عقدت في مراكش قبل وفاته، وقال إنه مطمئن كل الاطمئنان لهذه الحكومة”.

وقال محمد اليازغي في “الصحراء: هويتنا” أيضا: “عندما قلت للملك محمد السادس: جلالة الملك إنكم أول ملك علوي يزور فكيك منذ عهد مولاي عبد الرحمان، رد عليّ قائلا: ليست هناك منطقة في المغرب أو ساكنة لن أزورها، لأن المغاربة يجب أن يشعروا بأنهم أمة واحدة، وبأن قضاياهم اليومية مشتركة، وبأن التضامن بيننا مسألة أساسية”.

ونقرأ في المنبر الورقي ذاته أن المغاربة مدعوون إلى تغيير بطائقهم الوطنية من جديد بعد 10 سنوات من اعتماد البطاقة الحالية في فاتح أبريل 2008، حيث ستواكب النسخة الجديدة الابتكارات التكنولوجية المتطورة، وستتضمن المزيد من البيانات الشخصية للمواطن، على غرار الحماية من أي تزوير أو سرقة للهوية، خاصة مع تنامي ظاهرة القرصنة. ووفق “الأيام”، فإن الرقم الذي تحتوي عليه البطاقة الوطنية الحالية لم يعد كافيا لتحديد هوية حاملها، حيث سيتم وضع واحد جديد من 10 أرقام إلى جانب الصورة.

وكتبت “الأيام” كذلك أن لحبيب الشوباني، رئيس مجلس جهة درعة تافيلالت، نجا رفقة أحد نوابه من الموت في حادثة سير وصفت بالخطيرة، بعد اصطدام سيارته التابعة لرئاسة الجهة بقطيع من الإبل. ووفق المنبر ذاته، فإن الحادث وقع بعد انصراف أعضاء المجلس ومسؤولي الإدارة الترابية ومجموعة من أعيان الجماعة وإقليم زاكورة، الذين كانوا جميعا ضيوف حفل عشاء نظمه يوسف أمنزو، نائب رئيس الجهة ببيته، بمناسبة انعقاد دورة أكتوبر العادية للمجلس بمدينة زاكورة.

وكتبت “الأيام” في ملف آخر أن الحركات الاحتجاجية في العقدين الأخيرين أبدعت أشكالا تتفاوت بين العنف الغريزي والسلوك المدني، بين التمرد والتظاهر، من محاولة الانتحار الجماعي أو إضرام المعطلين النار في أجسادهم أو شرب سم الفئران أو الماء القاطع، والهتاف بحياة دولة أجنبية والمطالبة بإسقاط الجنسية والنزوح الجماعي في المغرب.

في السياق ذاته، قال الباحث السوسيولوجي سعيد بنيس، لـ”الأيام”، إننا أصبحنا “نتحول في الاحتجاجات من المواطنة الواقعية إلى المواطنة الافتراضية”، مضيفا أن “التحول الذي طرأ على الأشكال الاحتجاجية يمكن تفسيره أساسا بالانتقال من مواطنة واقعية إلى مواطنة افتراضية، وذلك لأن العالم الافتراضي أصبح الموقع الأساس للممارسة السياسية بالمغرب من خلال ما يعرف بـالهاكتيفيزم، المحضن الرئيسي للتنشئة”.

أما “الوطن الآن” فكتبت أنه مع ارتفاع حالات السرقة والاعتداءات الجسدية على المواطنين وظاهرة التشرميل التي أصبحت عقيدة تغذي ظاهرة العنف تزايد معها عدد الجانحين وحروب الشوارع بموازاة ارتفاع شراسة الإجرام ودمويته، مع تزايد النمو الديمغرافي والانزياح السوسيو ـ اقتصادي، واستقالة الأحزاب والنسيج الجمعوي من وظيفة التأطير السياسي واستقطاب الشباب وزرع قيم المواطنة، تزايدت حدة التأهب لحقن ظاهرة العنف بإشهار قوات الأمن السلاح الوظيفي في وجه المشرملين في عدد من المدن المغربية.

وتعليقا على الموضوع، أفاد محمد أحداف، أستاذ السياسات الجنائية بكلية الحقوق بمكناس، بأن السلاح الناري هو الضامن للحق في الحياة لمواطن أعزل في مواجهة مجرم خطير. وقال رشيد الشريعي، رئيس الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب، إنه ينبغي أن يكون استعمال السلاح الوظيفي للشرطة متساويا مع الخطر الذي يمثله الجانح.

من تبعات الربيع العربي ارتفاع سرقة الكهرباء بالعديد من المناطق، تكتب “الوطن الآن”؛ إذ كشف مسؤول بالمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح الشرب الأسباب الحقيقية التي تقف وراء الانقطاعات المتكررة للكهرباء بالعديد من مناطق المغرب، معتبرا أن نسبة كبيرة من هذه الانقطاعات تقع في محيط المدن الكبرى، كالدار البيضاء وشفشاون وفاس وغيرها، خاصة في المناطق القروية، لا سيما وأن هذه المناطق تعرف مزاولة أنشطة غير مقننة كما يحدث في المدن حيث نجد أن الأنشطة الصناعية محصورة في المناطق الصناعية التي تكون مجهزة ببنيات تحتية مناسبة لتلك الأنشطة الصناعية، فتنامي الأنشطة العشوائية في بعص المناطق والقرى يتسبب في ضغط كبير على المحولات الكهربائية؛ ما يتسبب في تناسل الانقطاعات. وأضاف المتحدث أن 90 بالمائة من الانقطاعات تعود بالأساس إلى السرقة والاختلاس الذي يقوم به العديد من المواطنين للكهرباء.

وورد في “الأنباء المغربية” أن سمية بنكيران، نجلة رئيس الحكومة السابق، هاجمت محمد يتيم، وزير التشغيل القيادي في حزب العدالة والتنمية، بعد الجدل الذي أثاره بعد ظهوره رفقة خطيبته في باريس؛ إذ انتقدت أساسا أصدقاء وزملاء يتيم الذين حاولوا تسويغ طلاقه من زوجته الأولى، وتبريره نيته الزواج بالثانية.

وكتبت سمية على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” قائلة: “الحديث عن المشاكل الزوجية ممن أصابتهم عدوى التبرير هو قبح مستهجن وغير مستساغ، لا يحق لأحد لا يعد طرفا في العلاقة الزوجية أن يتحدث عن أي مشكل كان، أما ترويج سفاهة وتفاهة لا أصل لها ولا فرع فلن يحجب الشمس الساطعة”.

وفي التدوينة ذاتها، تابعت سمية قائلة: “هذا السيد الذي كنا نعده يوما من قادة الدعوة خان العهد وتنكر لوفاء السنين وانقلب على من رعت أبناءه وحفظته في غيابه وصبرت لانشغاله”، معتبرة أن “ما قام به يتيم جرم لا يغتفر”، مشيرة إلى أن “الزوجة الأولى لو تحدثت لكشفت الكثير من المستور، ومن فضلها أنها مازالت صامتة”، داعية يتيم إلى إخراس أفواه أصحابه وعدم تبرير ما لا مبرر له.

‫تعليقات الزوار

49
  • كمال
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 18:27

    فلوس لبان كلها زعطوط .وتعب في جمعها ما لعب بها القمار

  • khaald
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 18:27

    سيييييييير اوليدي سييير مليون دولار! !!مليار مغربية ..طلي علي وا بطمة

  • متتبع متتبع
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 18:32

    اذا كان يتبم خان زوجته الاولى فابن كيران قد خان الشعب المغربي المهمش بكامله وقد تحدث المواطن المغبون ولم تقولي لابيك ان يستحي

  • مهاجر
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 18:33

    ورقه مليون دولار ماكايناش اصلا, انا لقيتها..واكتاشفت انها غير ديكور, دوله على كدها مصدقاه, باقا زعما نيه فالمغرب؟؟

  • ايت الراصد:المهاجر
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 18:35

    انه لمن الخطورة ان يضع شرطي سابق- اي رجل امن- قيمة مليون دولارا فوق طاولة القمار ؟!،انه جد خطير ان يتعمد رجل سلطة أمنية بفعل هذا الامر..الذي يعد جرما و الذي يؤكد كيف يتم الاغتناء السريع من طرف أمثال هؤلاء على حساب امن الافراد والمجتمع ..بل بالعكس مايحدث في الشمال خاصة حيث التهريب يذر على رجال السلطة ملايير الدراهم من طرق غير مشروعة …ومن خلال الرصد نجد ان اكثر من تم القبض عليهم مؤخرا من الذين ييسرون مرور المخدرات الى الضفة الاخرى هم من رجال الامن والدرك …وهنا نتساءل اليس من العدل مساءلة هذا الشرطي عن هذه الاموال الطائلة التي يبذرها تشجيعا للعبة القمار بالمغرب..؟!؟

  • حسين عمري
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 18:43

    بعيدا عن الفضول في كيفية حصوله عليها او إيتكثارها علبه ما اثارتي هو "القمار".. وهنا مربط الفرس. لو أمتلك مل رأسمال بنك المغرب والبنك الدولي وكان مقامرا.. بعد أيام يفلس..

  • جريء
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 18:49

    250 مليييييييييييييييييون.
    حق الله ما فهمت شي حاجة.
    من اليوم لا يجب القول بان سبب التشرميييل هو قلت التربية ووووو.
    ها هو السبب، باااااااين.
    صراحة لم اعد احقد على للصوص او الفاسدين الصغار، لان الكبار لم يجدوا من يردعهم و بالتالي اعطو الشرعية للصغار.

  • شمالي
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 18:52

    هذه كارثة !!!! شرطي سابق يغامر في الكازينو بورقة مليون دولار ؟؟؟؟ إذن بكم تقدرون "ثروة" هذا الموظف البسيط ؟؟؟ أما إذا صعدنا في السلم، فسنجد أن أموال الشعب ذهبت أدراج الرياح. ومازاد الطين بلة، أن الأثرياء إجتمعوا في فندق بالبيضاء، لا لتنمية المشاريع أو إعداد إستراتيجية للدفع بعجلة الإقتصاد الوطني الذي أصابته السكتة القلبية، بل للتخطيط لتهريب أموالهم إلى الخارج !!!! راه TITANIC المغرب ،يالسي جطو…..وأنت تعلم النهاية…مسألة وقت.

  • Kamal
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 18:55

    I lived in the USA since 1993.Never heard of a million dollars bill.

  • خليلوفيتش
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 18:58

    خبر حضور بطل الغولف الأمريكي من أجل تدشين ملعب غولف إفران بربع مليار يفسر مدى الأزمة المالية التي كان يتغنى بها بنكيران و خلفه العثماني و التي يؤدى ثمنها من جيوب الشعب زيادة في المحروقات زيادة في سن التقاعد الزيادة في ثمن فاتورات الكهرباء والماء وووووو ………

  • Said
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 19:02

    اريد ان اعرف ما هي العلاقة الحقيقية بين الشعب المغربي و لعبة الغولف، حيث تُصرف على هذه الأخيرة أموالا طائلة من ميزانية الشعب، كاستدعاء المشاهير بالملايير، و نهب الفرشة الماءية للمنطقة
    المعلومة فقط، أسباب اندثار عدة عيون و مجاري ماءية في ايفران و النواحي هي ملاعب الغولف

  • الصحراء المغربية
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 19:11

    السلام عليكم .قرأت المقالات وما اتار انتباهي المنظمة السرية لتفتيت المغرب ولكن لما قرأت التعليقات يهتمون بالشريط أكثر من الوطن لقد ماتت المواطنة في قلوبكم لهذه الدرجة الله احفظ بلدنا من كل مكروه

  • مصطفى
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 19:19

    هذا غير شرطي أش دار أش دايرين الشياطين لخرين والعفاريت لخرين والجن وهلم جرا بلا شك هالكين المغرب.

  • الارهاب الحقيقي
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 19:21

    تهريب الاموال ونهب اموال البلاد هو الارهاب الحقيقي الذي يجب ان تهتم باجتثاته الاجهزة الاستخباراتية ..عوض شخيىر مايسمى بالخلايا النائمة الذي تبحث عنه بالفتيلة والقنديل…

  • kamal
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 19:34

    ورقة مليون دولار لايتم صرفها وانها غير صحيحة بالرغم من أنها تتوفر على جميع المعايير والاوصاف وحسب مااتذكر من خلال مقالات صحفية ان امن مراكش سبق ان أوقف اشخاص من الدارالبيضاء يحاولون صرفها وتم سجنهم بتهمة النصب والاحتيال.ان ورقة مليون دولار لايصدرها البنك المركزي الأمريكي الا بناء على طلب زبناءه وهي غير قابلة للصرف إلا بنفس البنك ومن طرف الزبون نفسه .أضيف ان لاقيمة لها وتصلح فقط التباهي والتعلاق للشيخات .كما ان هذه الأوراق تضعها بعض شركات الالبسة لجلب الزبناء في بعض الدول. ويكفي ان يقوم الشخص الدي عرضت عليه للنصب عليه ان يبحث بغوغل فسيجد ان ورقة بنفس الرقم التسلسلي بدولة اخرى.فاحذروا النصب والاحتيال.

  • Adilusa
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 19:47

    ورقة المليون دولار التي توجد عليها صورة تمثال الحرية هي ورقة رمزية ليست لها قيمة مادية ولا يصدرها الإحتياطي الفدرالي ( البنك المركزي الأمريكي).

  • عابر
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 19:48

    لا توجد ورقة بمليون دولار. تلك الورقة مزورة

  • FARHAT
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 19:50

    هي أزمة في حق المغاربة بينما هناك سخاء مطلق للأجانب وبالعملة الصعبة وهناك سهرات كبرى لمغنيات و ورقصات من الشرق العربي ينالون وبسخاء بالدولار الأمريكي وان مغيتاه الشعب يستغيث من حيف الحكومة المبلقنة

  • from Las Vegas nevada
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 19:56

    je vis a Las Vegas et j.ai travailler dans des grands hotels ,meme un billet de 1000 dollars je ne l.ai jamais vu, les billets d.1millions dollars ca existent comme decors sans aucune Valeur ,, ce policier est stupide, mkalakhe

  • maghribi
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 20:04

    ورقة مليون دولار لا توجد اصلا في العملة الامريكية ، انها مجرد ورقة اشهارية لا قيمة لها هنا في امريكا ومطبوعة على ورق عادي ههه، ولنفترض جدلا ان هذا الشرطي غني فليس بالضرورة كل غني فاسد والسلام

  • المختار
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 20:09

    كنت يوما بمكتب صرف فدخل شخص مشهور هنا بالقنيطرة في نزع الاضراس و هو يحمل ورقة من فئة مليون دولار في يده يريد صرفها فرض الصراف بحجة انها ورقة لا قيمة لها .ضحكنا يومها لحد البكاء ولا تسألوني عن حسرة صاحب المليون دولار هههههه

  • mirikani
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 20:14

    I cannot believe they thought it was real. those bills are fake and you can buy them at souvenir stores for one dollar. Plus it says on the bill that it is not legal tender, meaning it is not real money.

  • زكريا ء
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 20:15

    لا وجود لورقة مالية من فئة مليون دولار، كل ما في الامر انها تذكار يباع للسياح في الولايات المتحدة بخمسين سنتا

  • مغربي من فلادلفيا
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 20:32

    السلام عليكم
    لا توجد ورقة مليون دولار أمريكية
    ربما دولة أخرى لها عملة الدولار ايضا !

  • Yassin
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 20:36

    " وورد ضمن العدد ذاته أن البطل العالمي في الغولف، الأمريكي جاك نيكلوس، أخذ مقابل حضور حفل تدشين الغولف الجديد بإيفران (100 هكتار) شيكا بالعملة الصعبة بقيمة 250 ألف دولار (ربع مليار)، في حين يتحدث وزير المالية عن الأزمة" وشهد شاهد من أهلها !!!!! . بدون تعليق

  • Salamat
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 20:38

    يجب القيام بجرد ممتلكات اصحاب المسؤولية سترون
    الاغتناء الفاحش مقارنة مع مدخولهم الشهري.
    فالمعادلة جد بسيطة ادا اردتم الشفافية ومحاربة الفساد.

  • Fouad
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 20:40

    لم اعد افهم شيئا ⊙_⊙ $_$

  • سوسي حر.
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 20:50

    هاد الورقة من فئة مليون دولار موجودة..و لكن غير قابلة للصرف..في البنوك تصرف فقط فالبنك المركزي الامريكي…كانت عاند واحد كان جابها من ليبيا بعد سقوط القدافي..و مادار بيها تا حاجا تا دوهاليه البوليس بعد التحقيق…

  • يوسف
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 20:53

    اعلى قيمة الورقة نقدية بالدولار هي 100 دولار. لا توجد أي ورقة مطبوعة و عليها مليون دولار.

  • سوق عكاض
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 21:10

    يريدون تغيير البطاقة الوطنية لأن السر الموجود بداخل البطاقة انكشف وانفضح كل من يريد أن يعرف انتماءه العنصري هل هو امازغي أم عربي أن يأخذ البطاقة بين اصبعيه في الأعلى ويشعل ضوء الهاتف وراء البطاقة ويبحث بشكل دقيق عن علامة الأمازيغ أي ما يسمى حرف تيفناغ أو عربي أن كنت عربيا.وهذا لا يمكن مشاهدتها إلا باستعمال ضوء الهاتف في خلف الجهة التي تنظر اليها.لما تقع في قبضة الدرك يأخذ بطاقتك إلى الداخل ويعرف كم رشوة سيأخذ منك الناضور الدرويش في المرتبة الأولى الحسيمة الثاني وبعده المدن الأخرى كل واحدة حسب…اطلب من المغاربة مشاهدة هذا قبل تغييرها هم خططوا للرشوة وهم يقولون لنا سوف نحارب الرشوة اطلب نشر هذا على الفيسبوك وشكرا هسبريس على النشر

  • ,محسن
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 21:18

    وسييير اصاحبي تمتع بيها فلحلال الى كانت او سير تغسل عضامك باش تلقى الله

  • ضد الضد
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 21:32

    ما دام ان هذا الشرطي يلعب القمار فبدون شك انه ربح تلك المليون دولار في القمار. و سيأتي اليوم الذي يخسرها في القمار. من بني على باطل فهو باطل.

  • John Harrison
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 21:46

    ورقة مليون دولار كتشرى بشي 60$ USD تقريبا في ebay راه كيتباعو بجوج فرانك.

  • عبداللهز
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 21:53

    في علمي هدا ورقة مليون دولار للتصرف إلا من طرف للبنوك المركزية بين دول والبنوك الدولية أما عند أشخاص عاديين لأ يشتربها حتى قارورة ماء

  • حسيسان
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 22:18

    صاحب فكرة طباعة ورقة المليون دولار هو المليونير الأميركي «تاري ستيوارت» الذي أسس جمعية عالمية للمليونيرات في منتصف القرن الماضي وطبع كميات كبيرة منها تعبيراً عن الثراء واشباع رغباتهم في تجسيد حلم رجال الأعمال الأميركيين في الثروة والحرية وسعى هذا المليونير الى الحصول على الموافقات الرسمية من الحكومة الأميركية لبيع هذه الورقة كعملة تذكارية وبالفعل منحته وزارة الخزانة الأميركية ومكاتب الخدمة السرية الحق في بيع هذه الورقة حيث تباع ـ حالياً ـ بخمسة دولارات للورقة الواحدة واشترطت وزارة الخزانة الأميركية ألا تتداول هذه الورقة بأزيد من سعرها كما حظرت من تداولها في أسواق النقد العالمية. لكن «ستيورات» المليونير الأميركي لم يستجب لتعليمات مكتب الاتصالات السرية في أميركا واستمر في طباعة وتداول هذه الورقة بين الهواة في أميركا ووقع في حبائل هذه الورقة المترددون على أميركا فاندفعوا في شرائها خاصة ان النصاب يقوم ببيعها بسعر مغر يتراوح بين 50 ـ 100 ألف دولار للورقة

  • سمير سمير
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 23:02

    معلم خاي الشرطي معلم برافوا برافوا

  • titwani
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 23:47

    لاتوجد ورقة بمليون دوالارذات قيمة نقدية لكن هناك ورقة بمليون دولار لهواة جمع العملات أو للذكرى ويمكن شراءها من موقع ebay

  • عمار
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 00:26

    هذه الورقة رمزية و غير قابلة للصرف و لو كانت حقيقية . العشرات منها تروج بين الحالمين في الثراء. مكتوب عليها ملاحظة اعلى اليمين تفيد انها ليست للمعاملات التجاريةاو شيء من هذا القبيل.

  • علي
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 00:26

    استحمروا وزيدوا في استحماركم،وفي أي دولة في العالم توجد ورقة مليون دولار،،،،لازالو يمتحنون الغباء.

  • It could be
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 00:47

    في عهد الانترنت لن يبقى احد في درب غفلون .اسال أداة بحت كوكل،وستعرف ان ورقة مليون دولار لا توجد اصلا.

  • rachid
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 01:20

    لاحول ولاقوة الا بالله اخطر واهم ماقيل في الموضوع هو مخطط تقسيم المغرب الدي دكر والشباب مشغول بورقة مليون دولار

  • Hamid usa
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 01:52

    اخي هناك ورقة مليون دولار اوقفتها سميا وزارة المالية الامريكية في السبعينيات من القرن الماضي.ولكن الشركات لا تزال تستعملها
    وللتوضيح انه تم اعتقال شخصين بمراكش بحوزتهما تلك الورقة النقذية وتم البحث معهم من اين حصلوا عليها.

  • Citoyenne du Monde
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 02:07

    Le Maroc , qui n'est même capable de prendre soin de ses enfants, dont beaucoup sont SDF dans divers pays d'Europe, déverse des millions dans les poches de divers stars pour embellir son image ternie. Mais il ne trompe personne . On est devenus la risée du monde entier!

  • المغترب الحزين
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 03:59

    ورقة مليون دولار لاتوجد حتى في بلدها الاصلي كل ما في الامر هناك اوراق تحمل رقم المليون لكنها لترفيه وموجودة في محلات التزيين لاعياد الميلاد غالبا ما يشتريها الصغار للعب

  • iSO
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 04:28

    No, the largest bill currently in circulation is the $100 bill.

    The largest bill ever printed was the $100,000 that was used solely for interbank transfers.

    but no longer in use since 1969

  • Zohair
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 06:54

    $250000 لا حول ولا قوة الا بالله . زعم الى دشن هذا الشخص الملعب غادي يعمر بالليل و بالنهار . هذا المبلغ لو كان تصرف في تجهيزات صحية كان يكون أحسن و السكان يستفادوا منه . المرجو الرفع من مستوى التغطية الصحية في جل البلاد كباقي الدول

  • جام مغربي
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 07:20

    اخير تم اكتشاف ما كان معلوم لدى الجميع ،،سرقة الكهرباء،،
    فماهو الحل؟

    لنجد الحل : هو الزيادة في الكهرباء عوض البحث عن اللصوص

    الحل هو النوريس كما في عدادات الماء فقط بطريقة اخرى جمع مثلا 20 او 30 منزل في نوريس واحد.

  • حزين جدا
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 12:47

    وقال رشيد الشريعي، رئيس الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب، إنه ينبغي أن يكون استعمال السلاح الوظيفي للشرطة متساويا مع الخطر الذي يمثله الجانح.
    لكم في شرطة اكبر ديموقراطية في العالم عبرة و اش ماعندكمش YouTube

  • موضف بنك دولي
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 16:59

    اتكلم من منطلق الشغل 31 سنه في ميدان البنوك الدوليه انه ذالك النوع من الأوراق المالية من فئة مليون دولار انه بدون اي قيمه حقيقة أنه ورقه تذكارية فقط لاغير يمكن شراءها بحوالي 27 دولار.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس