رصيف الصحافة: السلطات تعتزم هدم منزل الرئيس الجزائري بوجدة

رصيف الصحافة: السلطات تعتزم هدم منزل الرئيس الجزائري بوجدة
الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 22:20

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الأربعاء من “المساء” التي كتبت أن عمر احجيرة، رئيس الجماعة الحضرية لوجدة، ينوي هدم منزل بوتفليقة الموجود في زنقة شقفان وسط المدية القديمة.

ووجّه احجيرة ملتمسا إلى القنصل العام للجمهورية الجزائرية، بغية التدخل لهدم منزل أسرة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الآيل إلى السقوط، لكونه يشكل تهديدا لسلامة الجيران والمارة، والتوصل إلى اتفاق حول أن تتكلف أسرة بوتفليقة بالهدم أو أن تقوم سلطات وجدة بذلك.

وأفادت الصحيفة بأن الاتجار في البشر يعيد وكلاء عامين للملك إلى التكوين. ويأتي التكوين الجديد للوكلاء العامين للملك بعد أن تزايدت التساؤلات حول سياق إصدار القانون الجديد، الذي يسعى إلى ملاءمة الترسانة التشريعية للمغرب مع الالتزامات والتهديدات الخارجية والمرتبطة بأنشطة عابرة للحدود، نظرا لتزايد ملفات الاتجار في البشر والقضايا التي أصبحت تحال على المحاكم.

ووفق المنبر ذاته، فإن هذه المبادرة (إعادة التكوين للوكلاء العامين للملك)، التي تعد سابقة من نوعها نظرا للقانون الجديد المثير للجدل، تنظم من طرف وزارة العدل بدعم من مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة، في إطار الحملة العالمية لمكافحة والتصدي للاتجار في البشر والتجارة اللامشروعة في المهاجرين، وهي بتمويل قدره 11 مليون أورو مشترك بين الاتحاد الأوروبي والمكتب سالف الذكر، وبشراكة مع المنظمة الدولية للهجرة وصندوق الأمم المتحدة للطفولة في 13 بلدا، من ضمنها المغرب، بكل من إفريقيا وآسيا وأوروبا الشرقية وأمريكا اللاتينية.

وأفادت “المساء”، كذلك، بأن الجيش المغربي يعزز قدراته العسكرية بنظام أمريكي متطور للاتصالات، إذ كشفت وزارة الدفاع الأمريكية أنها وافقت على صفقة تزويد المغرب بأحدث نظم الاتصالات العسكرية اللاسلكية، التي تستخدم في المنصات البحرية والبرية والجوية، وتستخدم بالطائرات الحربية والسفن بالأساس، وتهم أساسا نظام راديو لتوزيع المعلومات متعدد الوظائف، يشتغل بأنظمة الراديو المشتركة، فيما سيتسلم المغرب هذا النظام في 15 يونيو من عام 2020.

العدد ذاته نشر أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تراقب أئمتها على مواقع التواصل الاجتماعي، وأن مذكرة وجّهتها الوزارة سالفة الذكر إلى مندوبي الشؤون الإسلامية بالجهات من أجل إحصاء الأئمة المتوفرين على حساب على مواقع التواصل الاجتماعي أثارت جدلا واسعا بعد انتشارها على نطاق واسع.

من جهتها، أفادت “أخبار اليوم” بأن 15 ألف مواطن مغربي يتلقون العلاج بمدينة مليلية سنويا بالمجان، وفق ما كشفت عنه الحكومة المحلية اليمينية بالمدينة المحتلة، مبرزة أن العدد المذكور لا يتعلق بمغاربة مليلية الحاملين للجنسية الإسبانية أو الذين يستقرون بها بشكل قانوني، بل بالمواطنين الذين يتنقلون من باقي التراب المغربي إلى الثغر المحتل قصد العلاج في مستشفى المدينة.

وأضافت أن أغلب المغاربة الذين يستفيدون من التطبيب هم نساء، إذ تمثل الحوامل 60 في المائة من مجموع المستفيدين من التطبيب المجاني.

وتطرقت “أخبار اليوم”، كذلك، لاعتقال صهر مسؤول كبير سابق في وزارة الداخلية بمعرض للسيارات المستعملة في ملكيته بوسط العاصمة العلمية للمملكة، عقب حجز شرطة إسبانيا منتصف الشهر الجاري سيارة فاخرة قادمة من المغرب، كان مبحوثا عنها من قبل “الأنتربول” عقب سرقتها من صاحبها بأحد شوارع العاصمة الإيطالية روما.

ووفق الخبر ذاته فإن النيابة العامة تشبثت بمتابعة صهر المسؤول السابق بوزارة الداخلية في حالة سراح بكفالة مليوني سنتيم وإغلاق الحدود في وجهه بعد سحب جواز سفره.

أما جريدة “الأحداث المغربية” فذكرت أن الشرطة القضائية بولاية أمن الدار البيضاء فتحت تحقيقا لتحديد هوية عناصر شبكة قامت بتزوير تذاكر وبادجات خاصة بمباراة الوداد البيضاوي ضد الأهلي الليبي، في إطار الكأس العربية للأندية، ومباراة الرجاء البيضاوي ضد كارا برازافيل الكونغولي، برسم إياب ربع نهاية عصبة أبطال إفريقيا.

وورد في الصحيفة ذاتها أن الشرطة القضائية بأكادير أحالت بارون مخدرات على العدالة، كان مبحوثا عنه وطنيا. وجاء اعتقال البارون على إثر اعتقال فرقة أمنية لجندي سابق على متن سيارة بداخلها كمية مهمة من المخدرات، بحي الدشيرة، واعتقال معاونه، واعترفا بأن فيلا البارون كانت وجهتهما لتسليمه البضاعة.

وإلى “الاتحاد الاشتراكي” التي تطرقت لتوقيف رئيس المنطقة الأمنية بمكناس المنزه من مهامه على خلفية الأحداث التي شهدها حي البساتين 7، والتي أسفرت عن قتيل أصيب برصاص رجل أمن وإصابة آخر عن طريق الخطأ، ليلة 23/22 شتنبر الجاري.

جريدة “العلم” ورد بها أن امرأة وضعت مولودها داخل سيارة إسعاف أمام المستشفى الإقليمي بأزيلال، بعدما رفضت إدارة المستشفى ولوج المرأة لتلقي الإسعافات الضرورية، خصوصا أن المولود توفي مباشرة بعد الوضع. وقد استنفر الحادث رجال السلطة، الذين حلوا بعين المكان لتمكين المرأة من تلقي العلاج.

‫تعليقات الزوار

52
  • hmida la feraille
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 22:55

    اوا مافيها باس ال الجماعة صلحات المنزل و رممته كي تحفظه من السقوط. هذا المنزل شهاده على ان يعرف الاخوه الجزايريون ان المغرب ساندهم وقت محنتهم ابان الاستعمار. وكان رد جميلهم للمغاربه هو تدريب شرذمه البوليزاريو تحت موقفهم التابث و الغادر تقرير المصير.

  • المهاجر
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 22:55

    أغلبية سكان الجزائر لا يعرفون أن السيد عبد العزيز بوتفليقة ازداد بوجدة ونال شهادة البكالوريا بها وحفض القرآن الكريم هنالك. …يعني تكوين مغربي. ..فقط هدا الخبر كافي لكي يحترم الشعب الجزائري بلدا جارا كالمغرب اللدي لم يبخل ابدا في الوقوف معه في أصعب الضروف

  • السيد زمور
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 22:56

    مات الشادلي بن جديد ومات بوضياف ومات….ومات منزل بوتفليقة ومازال بوتفليقة حي يرزق.

  • الدليل
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 23:01

    هذا البيت دليل الاتبات بان لهذه الارض الآمنة فضل على بوتفليقة وغيره كثيرون
    هذه البلاد التي وان جارت علينا عزيزة

  • جلال
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 23:03

    بوتفليقة لا يعرف حتى ما يدور حوله في قصره المردية بقي له يهتم بي المنزل ولد فيه لم يسبق أن زراه يوما حتى عندما كان في كامل قواه العقلية والجسدية الآن بوتفليقة يعيش بي تنفس الاصطناعي الجنيرلات لم يجدوا دمية الأخرى حكم الجزائر كي يتخلصوا منه ما تخلصوا من غيره الرؤساء السابقين جميعهم انتهوا النهاية المأساوية بعد تحدوا العسكر بوتفليقة لن يكون أفضل منهم خص احجيرة يصفط بوتفليقة المقدم ههههههه

  • يوسف
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 23:08

    ههههه اول مرة كنعرف ان الجزائريين حاكمهم مغربي

  • سارة
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 23:12

    لايحتاج الامر لطلب الادن او فقط تحبون هدم بيت الفقير دون ادن

  • ali
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 23:13

    من الافضل ان لا يهدم البيت .من يدري في يوم من الايام يشده الحنين الى ماضيه واصله .على الاقل يجد بيتا يؤيه.

  • nihilus
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 23:20

    فين شفتو اعباد الله مستشفى يرفض مريض في حالة خطيرة، فين قراو هدو، فلبتوار

  • مغربي مخلص
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 23:21

    أنا لا أفهم سياسة رفض استقبال المرضى في المستشفيات المغربية التي أصبحت ظاهرة تتكرر و ما سر صمت وزارة الصحة و عدم اتخاذها أي اجراء لتمكين المواطن من حقه الطبيعي في العلاج .. هل صار المواطن المغربي عديم القيمة وحياته لا تساوي شيئا في نظر المسؤولين بهذا القطاع وغيره

  • مول الفاخر
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 23:22

    سيسجل لك التاريخ أيها المناضل الاستقلالي الفذ هذا العمل الجريء و هذه المساهمة القيمة في الدفاع على وحدتنا الترابية. مما لا شك فيه أن الرئيس الجزائري عندما يسمع هذا التهديد سيسارع إلى الاعتراف بمغربية الصحراء و يطرد البوليساريو من الجزائر.

  • مملكة بائسة
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 23:27

    بلاد كحلة ما بقا ما يدار فيها غادية الهاوية
    الهربة أ لخوت الموت بشرف في البحر حسن من الذل على هاذ الأرض

  • سباتة
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 23:33

    يجب عدم اهمال مراقبة نقاشين graveur الذين يزورون الالواح المعدنية لترقيم السيارات المسروقة الذين يخفون هذا النشاط بأعمال أخرى كتغليف السيارات أو …. مما يسهل مهمة القبض على هذه الشبكات الإجرامية أمام أنضار السلطات وشكرا

  • جمال السلاوي
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 23:47

    واش بوتفليقة فلقه احجيرة ديالنا ؟ أنا مافهمت والو في هذا الموضوع شرحو لي عافاكم قراء هسبريس.

  • Aziz
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 23:50

    خبزنا حرام .ما تايكر حتى فشي واحد.

  • من الاحسن
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 23:53

    من الافضل التخلي عن فكرة الهدم وكتابة يافطة كبيرة على البيت يشار اليها لصاحب البيت وكم قضى به وبالمنطقة وماهي الامتيازات التي استفادها خلال المدة التي قضاها بالمغرب ليعرف العالم حقيقة صاحبه وليتأكد ان للمغرب فضل كبير على جارته لكن للاسف كان اجحاف وتنكر للجميل لكن لايهم سوف ينتصر صاحب النوايا السليمة وماعليه الا ان يحسن التعامل مع ذويه ومواطنيه

  • الغريق في البر..
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 23:53

    15000 مواطن مغربي يتلقون سنويا علاجا مجانيا بأرض تحكمها إسبانيا، وامرأة 1ة يرفض مستشفى مغربي استقبالها في بلادها، رغم حالتها الحرجة بعد وضعها لمولود توفي بباب المشفى.. كيف تكون المواطنة والوطنية والخدمة العمومية والحالات الاستعجالية والتدخل الفعال و و ووو… هذا ما يقع في أحسن بلد في العالم، أبناؤه لا ينامون لكثرة أحلامهم بمغادرة الوطن ولو ادت مغامراتهم بهم للغرق!..

  • rado
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 00:01

    السلام، بوتفليقة ولد وترعرع ودرس بالمغرب، وكان ينوي دخول سلك الشرطة فرفض لقصر قامته، ولما دهب الى الجزائر، وأصبح رئيسا لها، تغير 360 درجة، متبتا أن الأعراب أشد كفرا ونفاقا، أنظروا الى اليهود الدين استقبلهم المغرب إبان الحرب العالية، بمعنى لم يولدوا ولم يترعرعوا هنا، يحبون المغرب والمغاربة حتى الجنون وهم مع الوحدة الترابية للمغرب قلبا وقالبا، ومن هنا فديننا أدرى بالنفوس حين قال وبكل وضوح (الأعراب أشد كفرا ونفاقا) ولم يقل اليهود أو النصارى او البوديين أو أو أشد كفرا ونفاقا. كل العالم العربي وبدون استتناء كان مع مغربية جزيرة ليلا، إلا علماء قصر المرداية بالجزائر حلل ونااااقش.

  • التهامي أبو محمــــــــــود
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 00:02

    البيت الذي يظهر في الصورة له واجهة جميلة وفي حالة جيدة وليس آيلا للسقوط …ربما الآيل للسقوط هو صاحب البيت .اللهم اختم له بالخاتمة الحسني وهي ترميم العلاقة بين البلدين الجارين الشقيقين .

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 00:02

    ممتلكات 45 الف اسرة مغربية التي طردها هواري بومدين اصبحت ملكا للدولة الجزائري بقرار من توقيع الرئيس الحالي بوتفليقة و هي عملية سطو على ممتلكات الغير و المغرب سوف لن يسرق ممتلكات اشقائنا الجزائريين لان حقوقهم محفوظة و الدليل هذا المنزل الذي ولد فيه بوتفليقة في 2 مارس سنة 1937 و عاش فيه طفولته و شبابه حيث بقي مهجورا لمدة 61 سنة دون ان تطاله عملية السطو كما فعل هو بممتلكات المغاربة لكن الان بما ان عائلة بوتفليقة امتلكت السلطة و المال و لم تعد بحاجة لهذا المنزل او غيره فاتمنى ان يهبه للقنصلية الجزائرية في مدينة وجدة مسقط راسه لبناء مركب ثقافي للجالية الجزائرية المقيمة في مدينة وجدة او اي مشروع اخر مفيد حتى لا تنمحي الذاكرة و يبقى شاهدا على ولادة رئيس من رؤساء الدولة الجزائرية.

  • الحل الأجدر في نظري
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 00:31

    "عمر احجيرة، رئيس الجماعة الحضرية لوجدة، ينوي هدم منزل بوتفليقة الموجود في زنقة شقفان وسط المدية القديمة"
    لماذا ستجنون من وراء ذلك لا شيئ. الأمثل هو ترميمه و تحويله إلى متحف أو دار العجزة على الأقل لن تظهروا للجارة أية سوء نية و يستنفع منه المجتمع.

  • متابع
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 00:42

    أنه تراث يرمم ولا يهدم حتى يبقى تاريخ لأجيال قادمة لمغاربة

  • الفرق كبير جدا
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 00:46

    مليلية المحتلة تستقبل المغربيات للولادة بمستشفياتها مجانا و مستشفى بأزيلال يترك امرأة حامل تلد في الشارع و يتوفى مولودها بالشارع العام. اسمعوا واقرؤوا يا مسؤولي أجمل بلد في العالم …

  • Hamido
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 00:48

    الان شهد شاهد من أهلها .الدولة تعترف أن قضاءنا غير مؤهل للبث في جراءم الاتجار في البشر.ادا كيف لفقتم التهمة لبوعشرين وكيف سيحسم القضاء هده المعضلة في غياب الكفاءة المهنية والتكوين المستمر.

  • زوز يصطاد السمك
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 00:50

    كسابقيه من الرؤساء ورغم الكيد والعداء والبغض والكره وجميع الصفات الشريرة التي يكنها الرؤساء الجزاءريون للمغرب ومع كل هذا بعد نهاية حكمهم يقضون بقية حياتهم بين احضان هذا البلد الطيب لهذا اطلب من السلطات المغربية هدم هذا الوكر لانه سيدكرنا بكل لحظة سيءة مررنا بها بسببهم وبناء مقبرة مكانه.

  • ABDOU
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 00:51

    الى المتدخل يوسف :وعليك ان تعرف انه سبق وحكم جزاءريون المغرب ..هل عبد المومن الموحدي من مراكش او من سبتة او اكادير ?

  • متتبع
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 01:04

    يجب هدمه لأن بوتفليقة قد مات و روحه تتجول داخل هذا المنزل الشيء الذي يرعب ساكنة الحي

  • المحاميد
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 01:13

    مصلحة البلاد احسن من منزل بوتفليقة يوجد كدالك منزل عبد العزيز المراكشي راىيس البوليزايو با تادلة المغربية

  • rado
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 01:37

    je vois que la maison à trios face, exactement comme la politique de Bouteflika qui à plusieurs face.

  • شبح الماضي
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 02:04

    أنا ما زال معرفت هذ التناقض بو تفليقة دلجزائر كبر في بلادنا وتعلم فيها وعندو دارو فوجدة و بغات السلطات تريبها أشهاد تخربيق يعني أنه مغربي في الأصل و كيفاش حتى نكر الخير كله زعما ملي طلع رئيس و لا نص مغربي من باه نص جزائري من يماه للأسف فعوط يعترف بالجميل ويفتح العلاقات الدبلوماسية بين البلدين أو حتى الحدود راه لصالح الشعبين الشقيقين ما شي الحكومات وبالتالي توحيد القوتين الإقتصادية و العسكرية لتصبح قطب مهيمن مع تخفيف حدة التوتر الأيديولوجي و المذهبي الصادر عن تنظيم القاعدة سعا العكس تصاب مسكين كامبو لكالو الجيش كينفدو فلبلاصا حيت الجينيرالات حاكمين الجزائر كلها ما خلاو تا بوسط فالدولة و حاطينو ديكور كيمثلهوم بشكل صوري و نزيدكم ملف الصحراء و البليزاريو فهو صناعة فرنسية امبريالية محضة هدفها فرق تسود و خلق الفتنة فقد ظلت متوارثة و مترسبة في أذهان زعماء الجيش أما الشعب .عل العموم خصكوم تعرفو الإخوان أن النظام الجزائري معدي علينا بزاف بديك الميلشيا لليحانا في الصحراء و خلقانا البلبلة حيت كتمولها ره غيدبر علها مزيان و السلام أعتذر على الإطالة

  • مراد عادل
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 02:17

    احتضانكم لبوتفليقه لم يكن جميلا للثوره الجزائرية بل هو هرب الى المغرب كي يعيش عيشه البحبوحه و ترك.الناس تموت في ااجزاىر.
    نقولها و نعيدها لستم انتم من حرر الجزاىر كما تدعون و اريدون تشويه التاريخ مره اخرى.الجزاىر دفعت قوافل من الشهداء لطرد فرنسا.لو كان لكم تحرير بلد لحررتم اراضيكم من استعمار اسباني عمره 521 سنه.

  • ولد لعيون
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 02:39

    إلى مهاجرلاتتكلم عن شيء تجهله لو كنت شخصا ذات معلومة محترمة لعرفت أن أي رئيس أو ملك فإن الأمم المتحدة تملك سيرته الذاتية دون تزييف أو تزوير تعلم أن تدخل للأرشيف فهو متوفر للقارئ وكهذا ستتجنب تكرار ماتسمعه

  • amin sidi
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 02:44

    سلام. عمركم سمعتو شي موضف عندو شهادة طبية فيها خمسنين اوكيتخلص عليها .امش دوز عند طبيب على برى اوزادو خمسنين اوخرة الشهادة الولة كانت من 2013 الى 2018 والتانية من 2019 حتى 2024 .علم الله شحال جمع فلوس .والدين يكنزون الفضة ستكوى بيها جباهيهوم وضهوريهم واستوسءل من اين لك هد المال اوفين انفقتو .ياويحاتك ياوحاتك ياهد الموضف الشباح

  • مواطن2
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 06:25

    في اعتقادي المتواضع ان منزل الرئيس بوتفليقة في مدينة وجدة يجب ان يبقى مفخرة للمغرب كيفما كانت العلاقة مع الجزائر. هذا المنزل الذي بني في زمن لم يكن فيه السيد بوتفليقة رئيسا ولاعذر لهدمه بعد ان صار
    رئيسا . هذا المنزل الذي بقي واقفا الى هذا التاريخ على المغرب ان يهتم ويعتني ببقائه واقفا كشاهد على ان مدينة وجدة احتضنت شخصا جزائريا كان يتمتع بجميع حقوق المواطنة في بلد اسمه المغرب الى ان شاءت الاقدار ان يصبح رئيسا لبلاده…هذا المنزل يجب ترميمه او اعادة بنائه على شكله الحالي دون تغيير …وقد يطلب الاذن من صاحبه او من الحكومة الجزائرية لفتحه للزوار مقابل مبلغ بسيط يخصص للعناية به.وهدمه يعني هدم جزء من تاريخ المغرب.

  • عبد الرحيم الورديغي
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 06:48

    متفق مع الرءيس احجير ة!
    كنت قد كتبت فيما سبق ان يحتفظ المغرب بمنزل عاءيلة ابوتفليقة بوجدة الى ان يرجع اليها هو وعائلته بعد اكتشاف الفساد الساءد في قادة الجيش الجزائري في الحشيش والكوكايين وبصفتهم مغاربة ازدادوا بارض المغرب كعاءلة عصمان وبنحربيط والخطيب،،الخ… ففي هداالاسبوع،صدر كتاب بفرنسالسفير فرنسي سابق في الجزاءر، كان يعاشر و يتقرب من اپوتفليقة ،دكرفيه بان ابوتفليقة كان يكرر له في اقواله، بأنه يكره المغرب الدي ازداد فيه ويكره نظامه الملكي(،وانا اصدق الفرنسي),فانا اوافق على مسح دار ابوتفليقة من الوجود بمدينة وجدة على يد السلطات ودلك بعد تنبيه قانونيا و اداريا العائلة القا طنة ،بقصر المرادية بالجزاءر العاصمة …

  • chouf
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 07:09

    ه اذا الشخص من اتى به الى الحكم لا اضن ان له اي نفوذ بل العسكر الحاكم المطلق مسكين راه في الواجة ديكور لا اقل واكثر.ايام محسوبة لكثرة الامراض. والعسكر لم يدخر جهدا لمحاربة المغربة ولم يسلم منه جنودنا الابطال كم قتل من مغاربة ذلك الطاغية القبور المجرم السفاح الذي لم يتوانى في ذبح ابناء جلدة والدليل حبس انفاس بن بلا احمد سنين وازاحه بانقلاب يوم تصوير فلم معركة الجزائر bataille d alger 1965.وكم من اغتيالات وخصوصا حين فازfisفي الانتخابات 1990.وقتل الرهبان وزد وزد صفحة سوداء في تاريخ العسكر ولا زال العسكر يراوغ والله ياخذ الحق اما الدار وهي دار الاخرة سعداة لعمل لها وما هاذي فنيا اجمع وشيد وانهب واسرق واعرف انك ستحاسب يوم لا ينفع لا مال ولا جهاه واجي المقتول ويطلب حقه.

  • à conserver
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 07:25

    contre la destruction de la maison de la famille du président Bouteflika

  • hjira 2
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 07:29

    Hjira 1 ; Hjira 2 …… ext
    j’ai l’impression que rien ne change depuis 60 ans tous se hérite et s’adapte avec son temps , la même caste avec les serviteurs de l’état qui sont la véritable menace sur notre pays .
    8h j’entends les nouvels à la radio ( La marine ROY MARO à tirée sur un bateaux transportant les fuyards du royaume du marchand de sable une jeune femme tuée Rahimaha ALAH ) .
    je suis pessimiste sur le sort de ce pays

  • مصطفى البقالي
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 07:52

    لنكن مترفعين ومتحضرين في تعاملنا مع هذه القضية، فهل بهذا التصرف ياحجيرة تريد أن تثبت وطنيتك وتريد أن تنتقم لقضية الصحراء المغربية ، إنه انتقام الضعفاء والجبناء، الحزائر جارتنا وشقيقتنا ولا نهين رموزها رغم التبابن الحاد في المواقف، لنكن أرقى مما أنت مقبل على فعله.

  • Hooollandddddddssss
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 07:56

    اظن ان الاحتفاظ بهذا المنزل له قيمة انسنية كبيرة والمحافظة عليه واجب وانه مللك للغير لا يجوز شرعا هدمه.
    ولا السي حجيرة ما بنت ليه لخروب المخربة في وجدة؟؟
    مرسوم ملكي يجب ان يحمي هذا المنزل من الكلاب.
    الله الوطن الملك

  • البهجة
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 08:33

    سلمنا جزما أن الشعب الجزائري قبل رئيسا معوقا جسديا وذهنيا ، لكن الغريب والأغرب أن يحكم رجل دولة وهو من دولة أخرى، ولد في المغرب وقضى فيها طفولته وما يتولد فيها من حنين الصبى ودرس حتى الثانوي يعني 17 سنة من اللهو والممارسات اليومية والأصدقاء و و و .
    وفي الأخير يحكم شعبا آخر .

  • عبده
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 09:07

    هذا المنزل يجب اقتناءه من قبل وزارة الثقافة والعمل على ترميمه وجعله معلمة تاريخية تسمى الجحود، كشاهد على رد الجميل من ا بوتفرقة للمغرب.

  • Omar
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 09:28

    لماظا لا يكون عبارة عن مؤسسة يتم فيها تقديم اشياء فنية و ثقافية متاقسة بين غرب الحزاىرو شرق المغرب و منها الكثير الكثير.انا لا اراه مععرقل لحرمة السير و ااهل للسقوط امر من امامه كل صيف .الا اردتم ان تفتحو مكانه بيزيريا او بركينغ كما فعلتم بالمدرسة التي كانت بحانبه . ابعدو ايديكم عن دامرة وجدة.
    اليي كله مملوء بالمغاربة مت اصل جزائري.

  • نبيل المغربي
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 10:16

    اذا كان منزل بوتفليقة آيل للسقوط و لا ينفع ترميمه فحياة المواطنين أولى من خربة لا تعني شيئا.

  • de kiss
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 10:19

    اذا هدم منزل بوتفليفة اليوم فانه يموت غدا،من الاحسن حافظوا على المسكن يطول عمر الرءيس اياما.

  • مول الفول
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 10:21

    المنزل ملك لوالد الرئيس الجزائري اشتراه بحر ماله بعد هروب العائلة من تلمسان الى وجدة من الاستعمار وليس صدقة من احد والعائلة كانت ثرية تأكل وتدرس بأموالها مثل ملايين الجزائريين والمغاربة في المهجر رغم أنهم ولدوا خارج البلاد تجدهم اكثر وطنية أما المنزل فهو في حالة جيدة وملك لأصحابه وان خدمته عدوانا يا حجيرة فبإمكان صاحبه هدم حياتك بجرة قلم أو مكالمة هاتفية .

  • زوز يصطاد السمك
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 10:55

    الله يرحم لكم الوالدين يا المسؤولين المغاربة اياكم ثم اياكم ان تقبلوا بوتفليقة ان يعبش في المغرب بعد نهاية حكمه كما فعل من سبقوه الذين قضوا بقية حياتهم في هذا الوطن الكريم المغرب لانه اذا فعل وقبلتم به فسنشعر بالذنب اكثر لاننا سنكون اذاك ظلمنا وطننا الكريم ووسخناه.

  • غيور على الوطن
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 12:19

    اخي : للتصحيح ، الاعراب فيهم الديفوات ديال العالم كلها. انما كلامك خاطئ بعض الشيئ و التصحيح في الاية الكريمة في سورة المائدة : قال تعالى:
    ۞ لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا ۖ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُم مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَىٰ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ (82). صدق الله العظيم.

  • ملاحظ
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 14:46

    كل الجزائر تعرف ان بوتفليقة مزداد بالمغرب و كل الجزائر تعلم انها محكومة من عصابة ما كان يطلق عليه مجموعة وجدة le clan oujda. لكن ان تقول ان له تكوين مغربي فهذا هراء. واش كان للمغرب تكوين انذاك؟اسألوا اهل وجدة . أغلب المؤطرين و الاساتذة انذاك كانو جزائريين في الشرق المغربي. و العالم كله يشهد لهم بثورتهم المجيدة التي حررت كل التراب الجزائري. من هنا اتسائل كيف تقاعس المغاربة عن تحرير الجيوب الاسبانية سبتة و مليلية و الاحجار التابعة لها . عيب انك تجد حجرة لاصقة في ارض مغربية و تابعة لاسبانيا !!!!

  • SLIM
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 14:57

    لو كان المخزن يملك القوة لا هدم الجزاءر كاملة
    وليس فقط منزل بوتفليقة ،هذي هي الحقيقة…

  • سعيد
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 18:04

    ليس الهدم حلا، اذا ما تم هدم البيت فستبقى الارض ملك بوتفليقة وستنتقل الى ورثته بعده. اللهم الا إذا ما تم وضع اليد عليها من طرف مافيات العقار

  • noureddine
    الخميس 27 شتنبر 2018 - 12:55

    الشعب الجزائري شعب عظيم من لايعرف الشعب الجزائري لا يعرف معنى العروبة الكرامة الرجلة والشهامة الشعب الجزائري شعب مضياف كريم انا اعرف عمق الانسان الجزائري سواء في وجدة في فرنسا وفي الجزائر .

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج