رصيف الصحافة: المغرب يستعد لإطلاق قمره الثاني "محمد السادس ب"

رصيف الصحافة: المغرب يستعد لإطلاق قمره الثاني "محمد السادس ب"
الإثنين 24 شتنبر 2018 - 22:00

مستهل جولة رصيف صحافة الثلاثاء من “الأحداث المغربية” التي نشرت أن المغرب يستعد لإطلاق قمره الثاني “محمد السادس ب” في يوم 6 نونبر المقبل، الذي يتزامن مع الاحتفال بذكرى المسيرة الخضراء، من قاعدة كورو بغويانا الفرنسية.

ووفق الخبر ذاته فإن خاصية القمر المغربي الثاني تكمن في استكماله للمهام الموكولة لشقيقه الأكبر، فإذا كان القمر الأول قادرا على التقاط 500 صورة عالية الجودة يوميا على قاعدة التحديث المستمر للأهداف الملتقطة، ودقته في تصوير الأشياء التي لا تتجاوز حجمها 50 سنتمترا، والقيام بدورته الكاملة حول الأرض كل 97 دقيقة بسرعة 27 ألف كيلومتر في الساعة عبر دوران أفقي، فإن القمر “محمد السادس ب” سيقوم بالعمل نفسه تقريبا مع دوران عمودي حول الكرة الأرضية، وسيمكن هذا التكامل بين القمرين من تعزيز دقة التقاط الصور من الفضاء، والتركيز على الأهداف بشكل أكبر.

ووفق الصحيفة ذاتها فإن طلبة المدرسة العليا للأساتذة بالرباط فوجؤوا بشيوع خبر حذف مسلك الخرائطية الجيولوجية والجيوماتيك، التي بنوا عليها آمالهم لأهميتها. وأضافت “الأحداث المغربية” أنه عند بلوغ شائعة الخبر إلى آباء الطلبة وذويهم اشتد غضبهم، خاصة بعد معرفة أن العديد من الخريجين السابقين من المؤسسة بصفة عامة، وهذا المسلك بصفة خاصة، سواء منه المغاربة أو الأجانب الذين تعرف حكوماتهم قيمة التكوين المهني المغربي، قد اشتغلوا بعد تخرجهم في المحافظات العقارية، بل حتى بالمعهد الملكي للاستشعار عن بعد.

وورد في “الأحداث المغربية”، كذلك، أن مصالح الأمن التابعة للمنطقة الإقليمية بسيدي سليمان تمكنت من إيقاف تاجر ذهب، على خلفية مذكرات بحث وطنية، بتهمة إصدار شيكات بدون رصيد في معاملاته التجارية، والتي فاقت 30 مليون سنتيم.

وورد بـ”المساء” أن وزارة الداخلية استنفرت الأجهزة الأمنية المختصة وعناصر الدرك الملكي في مختلف المراكز الأمنية بالتراب الوطني، من أجل القيام برفع “بصمة الطلقة” من المرخص لهم بحمل السلاح، إذ يتم إطلاق رصاصتين من أسلحتهم بالمراكز الأمنية بغاية رفع ما سمي “بصمة الطلقة” من أجل الرجوع إليها كلما دعت الضرورة إلى ذلك.

ونسبة إلى مصادر الجريدة فإن هذه العملية عممت في مجموعة من الدول من بينها المغرب، إذ يتم استدعاء كل الأشخاص الذين يتوفرون على رخص حمل السلاح، من أجل الحضور إلى المراكز الأمنية مرفقين بأسلحتهم، قصد إطلاق رصاصتين من سلاح كل واحد من المعنيين بالأمر.

وأفاد المنبر الورقي ذاته بأن وحدات البحرية الملكية والدرك الملكي تطارد زوارق التهجير السري التي تستهدف السواحل الشمالية للمملكة، في وقت تقود فيه السلطات العمومية حملات واسعة وعمليات تمشيطية تحسبا لعمليات هجرة جماعية استجابة لنداءات منشورة على شبكات التواصل الاجتماعي.

ووفق” المساء” أيضا، فإن وزارة الدفاع الأمريكية وافقت على صفقة تسليح جديدة للمغرب لتزويد الجيش المغربي بسلاح أمريكي الصنع “ام 4 كارين” يستخدم كسلاح أساسي في الجيش الأمريكي وتعتمده أقوى الجيوش في حروبها أبرزها الجيش الإسرائيلي والجيش الفرنسي.

وأضافت الجريدة أن وزارة الدفاع الأمريكية كشفت أن صفقة وقعت مع شركة كولت للتصنيع الحربي يتم بموجبها تزويد الجيش المغربي ببنادق “إم 4” القصيرة التي تمتاز بصغر حجمها وخفة وزنها، وهي شكل أقصر وأخف وزنا من البندقية الهجومية.

ونقرأ في العدد ذاته أن النيابة العامة أحالت ملفا ثقيلا للسطو على العقارات على الفرقة الوطنية تعود ملكيته إلى شركة كان يديرها أحد الفرنسيين، خلال ستينيات القرن الماضي، قبل أن تنتقل ملكيتها إلى أحد المغاربة الذي توفي قبل سنوات.

وأوضحت مصادر الجريدة أن ورثة المواطن المغربي، الذي انتقلت إليه ملكية الشركة، اكتشفوا أن الشركة التي كانت في ملكية والدهم كانت تمتلك عقارات تقدر قيمتها بمليارات السنتيمات بما فيها أحد العقارات الواقع بقلب منطقة أنفا.

وإلى جريدة “العلم” التي أفادت بأن استقبال المغرب لـ116 مهاجرا طردتهم إسبانيا من سبتة المحتلة خلّف ردود أفعال واسعة في المغرب وخارجه وكانت الحكومة الإسبانية قد عللت هذا الطرد بتطبيق اتفاق المغرب وإسبانيا يعود إلى سنة 1992؛ إلا أن هذا الاتفاق كان يسري في ذلك الوقت على المغاربة.

ولتدارك هذا الخلاف وتمهيدا لزيارة رئيس الحكومة الإسبانية إلى المغرب، يحاول هذا الأخير إيجاد مخارج ترضي الرباط؛ فقد أعلن كل من بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اتفاقهما على سبل مواجهة مشكلة المهاجرين، وعلى ضرورة تقديم دعم أوروبي أكبر للمغرب المعني مباشرة بهذه الأزمة.

وكتبت “العلم”، كذلك، أن مدينة الداخلة ستحتضن، خلال الفترة ما بين 27 و29 شتنبر الحالي، فعاليات النسخة الثالثة للمعرض الدولي للفلاحة بجهة الداخلة ـ واد الذهب، الذي ينظم هذه السنة تحت شعار “الفلاحة في مواجهة التغيرات المناخية”.

‫تعليقات الزوار

61
  • المغربي الحر
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 22:18

    القمر الاصطناعي الأول قلتم انه سراقب كل صغيرة وكبيرة. …..والفونطوم كيخطف البلايص من الشمال إلى إسبانيا وانتم في سباة عميق. ..ما فهمت والو

  • simo nadif
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 22:18

    العكار فوق لخنونة…..من الارجح بناء المدارس و المستشفيات

  • احمد
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 22:20

    حفظ الله صاحب الجلالة الملك سيدي محمد السادس نصره الله

  • ر - ا زاوية الشيخ
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 22:20

    أودي طلقو غي لحدود نحركو نمشيو بحالنا ها عار ربي والله نا نبقى دقيقة وحدة

  • طاه بحار
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 22:21

    ما فائدة كل هاته الأقمار مدام الشعب يعاني … الصحة و التعليم

  • brahim
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 22:23

    نوريد الشغل نوريد السكن نوريد الصحة نوريد التعليم نوريد نوريد

  • بوحاطي
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 22:24

    لمادا هده الاشياء كلها كان من الافضل البحت عن التغرات الناقصة في حياة المواطن من صحة و تعليم و تشغيل تعود بالنفع على الوطن و المواطن

  • مراكشي اصيل
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 22:29

    القمر الاصطناعي الفرنسي كل ماشاطت شي حشيا على فرنسا تعطيها لينا ها تجفي ها شركة الازبال وزيد وزيد..

  • مغترب
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 22:29

    سئمت من المغرب كذا وكذا،أش خاصك العريان لخواتم أمولاي.سيرو قادوا صبيطرات والمدارس والإدارات بحالكوم بحال الناس.عاد خسرو لفلوس فالسلاح والأقمار ونتوما زودياك واحد حيركوم مقديتوش عليه بحالي كايخرج من قاع لبحر.

  • tangerois
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 22:30

    Savez vous que le fabricant garde toujours un programme informatique pour détruire à n'importe quel moment le système informatique !!?? Juste un exemple la centrale nucléaire iranienne détruire par Israël grâce aux fabricant " les français" si on avait fabriqué nous même ce satellite on peut être fière mais acheter une canne a pêche pour pêcher son poissons y a pas de quoi être fière !!! Les simples d'esprits vont crier victoire mais ce sont des simples d'esprits

  • اخوكم من اسبانيا
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 22:31

    السلام عليكم . المغرب صحيح انه اجمل بلد في العالم لو لم يكن فيه من يستنزف ترواثه وياكل اموال الفقراء والارامل والايتام والمستضعفين من الناس ناهيك عن العدل والصحة والتعليم والشغل وكذا وكذا رحمت الله عليك يا بلد المغرب . رجاءا انشري هسبريس وشكرا

  • ولد زعير
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 22:33

    انا والله مافهمت والو حنا بقي بنادم ما لاقي حتى فين يبات وقاليك القمر الاصطناعي تفهم تسطى

  • سلينا
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 22:37

    نربد اطااق مشاريع تنموية نريد اطلاق المتشفيات نريد اطلاق تشغيل الشباب الذي يضل ينتضر قدوم الفنطوم لنقلهم الى اسبانيا نريد اطلاق الحرية نريد اطلاق كرامة المواطن نريد اطلاق الجامعات نريد اطلاق المعامل نريد اطلاق المصانع اتسغيل هذا الشباب الذي يغامر بحياته في قوارب الموت وووو

  • bien joué
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 22:37

    ماذا لو استجاب الله لدعاا المسلمين و هلك البهود و النصارى
    علي اي و سيلة سنحج و باي وسيلة سنتصل و بابة الة سنعالج
    عندما اسمع دعاؤهم ابتسم فاقول ما احلا الجهل

  • said
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 22:38

    زعما الأول ما وصل ليهم تاخبيرة اولا شنو، بان لينا هاد الأقمار غا ألعاب كتجربهم فينا طاطا فرنسا .

  • الجيلالي الكدية
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 22:40

    اموال الشعب تطير الى السماء ولا تعود ابدا. وشعب يطير خارج الوطن بنية الا يعود. فلمن سيترك صديقي المغاربة يا ناس!!!!

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 22:40

    ماشاء الله على بلدنا و حفظ الله قائدنا جلالة الملك محمد السادس نصره الله على هذه الانجازات العظيمة التي تجعلنا نفتخر بامبراطوريتنا و بجيشنا فبعد القمر الاصطناعي محمد السادس الذي يدور حول الكرة الارضية بشكل افقي و في مدة زمنية لا تتعدى 97 دقيقة فقط هاهو القمر الاصطناعي الثاني يكمل دور شقيقه لكن بشكل عمودي لتكتمل الصورة و المعلومة بادق تفاصيلها فهذه هي التكنولوجيا المتطورة التي يحتاجها بلدنا للحاق بالدول العظمى في انتظار وصول البوارج الحربية مثل بن بطوطة و طائرات الرافال الفرنسية و صفقة F16 الثانية اما البروباكاندا فتركناها للجيش الثاني افريقيا و 23 عالميا ليستانسوا بها.

  • Ayoub
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 22:42

    Je me réjouis aussi pour le TGV Tanger Casablanca bientôt

  • dak
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 22:44

    القمر الصناعي تصاوب في فرنسا وأحنا درنالو السبوع

  • المزابيHD
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 22:44

    1 – المغربي الحر
    داكشي لي مبغاش يتفهملي
    جنرال الجزائر تقمصو الفيلم وقالك خافو من القمر الاول هههههههه

  • Younes
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 22:46

    Ce satelitte devrait porter un nom scientifique…ou porter le nom de la personne qui l'a fabriqué

  • أقمارإصطناعيةوقوارب فانتوم!!!
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 22:46

    أقمار اصطناعية و قوارب فانتوم و هروب جماعي وهجرة بالجملة …إلى أين يسير المغرب؟؟؟ و ماذا يحدث بالفعل؟؟؟ أين هي ترواتنا؟؟؟ أين هو الحق في بديل تنموي إقتصادي. واجتماعي يجيب على انتظاراتنا نحن جماهير الطيف الشعبي المغربي الكادح؟؟؟؟ تساؤلات عادلة مشروعة من مواطن مغربي كادح ومقهور..

  • الله اهديكم
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 22:48

    الله اهديكم التفتو الى شباب المغرب

  • المنفي
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 22:50

    اش خصك العريان والفقير والعاطل والامي مراقبت الارض من السما ياسبدي……!!!!!!!!

  • مغربي
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 22:50

    1
    2018 الليشمانيا تحصد الارواح فزاكورة مرض شبه منعدم حتى فالدول الادنى منا والفقر والجوع والمرض يفتك باغلبية المناطق النائية وملايين اليوروهات تمنح للماما فرنسا

  • Mounir
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 22:52

    Il est clair que le premier responsable du pays voit ses intérêts dans les satellites au lieu de se focaliser sur les maux des marocains et surtout que les jeunes fuient leurs pays pour une vie meilleur. C'est vraiment lamentable.

  • عبد القادر
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 22:54

    اش خصك العريان ، الخاتم امولاي ، البلاد غارقا في الويل ديال الامراض والشومورات والشفارا .ما كاين لا تعليم ولا امن وصحة ، وتتعلقو فين تفلقو.لا حول ولا قوة الا بالله. حسبي الله ونعم الوكيل.

  • مروان
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 22:54

    الدول الغنية تصنع و البلدان الفقيرة تشتري لتغني أسيادها على حسابها.

  • ولد البلاد
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 22:54

    هو بصراحة حسن من الحي الصناعي . القمر الاصطناعي الاول مالو مصورش مزيان معليش فلوس موجودة نشريو الثاني

  • متناقض
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 22:55

    بنية تحتية هشة، تعليم تحت الحضيض، بطالة مزرية وفقر مذقع وكنقلبو فين نتفلقوا. نحن أحوج للأمن الغذائي والصحي منه من الأمن الاستخباراتي.
    وافيقوا اعباد الله العكر و الخنونة

  • Jamal
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 22:55

    هذا هو اللعب بمشاعر الشعوب المقهورة
    دولة تنفق الملايير على التجسس وتترك الشعب يستحضر من شدة الفقر والمحسوبية والبطالة والزبونية وانعدام الأمن
    كان الاجدر انفتق هذه الأموال في مشاريع تعود بالنفع على المواطنين
    او على الأقل تأخير هذه البرامج الى وقت لاحق
    الشباب برمي نفسه البحر بحثا عن لقمة عيش

  • rodeo
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 22:55

    إن تم صنع القمر الصناعي في فرنسا فالمرجح أن قمرنا الصناعي الذي مولناه بأموالنا الخاصة سيتعرض للقرصنة و سيستفيد منه الفرنسيون مجانا

  • انس
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 22:58

    تحية لك الأخ المغرب الحر،هد الغرب مبقين كنفهم فيه ولو هههه

  • hammoud
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 22:59

    شنو خصك العريان …خواتم امولاي!!!!

  • قائل الحقيقة
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 23:04

    قمر اصطناعي وفقر مدقع ومرتبة 123 في مؤشر التنمية بعبارة بسيطة فهم تسطى فهاذ البلاد العكر فوق الخنونة

  • fun
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 23:05

    بحال tgv بحال هد الأقمار الاصطناعية المهم الرواج عند أمنا فرنسا

  • المغربي الفقير الى الله
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 23:09

    سيعاقبكم الله كما عاقبتم الشعب لو هذه الاموال صرفت على الشعب لكان افضل بلد في العالم

  • diaz med
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 23:17

    مساكين! شي وحدين من المعلقين مصدقين قورارب فانطوم.هاذو هما المعلقبن ف الفسبوك.السداجة و التكلاخ.زعما المغرب،المملكة العظمى غادي تخلي لفانطوم و المءات ديال البشر في السواحل الشمالية او السلطات كاتفرج. التكلاخ بعينيه.وا نوضوا قلبوا لكم على خدمة راه كاتحلمو.اسحابكوم كاينة السيبا. اولي قال العكس امشي اجرب.

  • محمد
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 23:20

    هذه المشاريع التي تتطلب أموالا ظخمة مثل القطار السريع والأقمار الاصطناعبة الخ تستنزف البلاد وتتم اولا وقبل كل شيء لإرضاء فرنسا وخدمة لمصانعها.
    كما أنها تكرس التبعية لفرنسا لانها هي من سيقوم بصيانة هذه المنشآت وهي من سيزودنا بمعدات العيار.

  • مغربي
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 23:26

    لو تم فتح الحدود مع اسبانيا ليوم واحد لهاجر مليون شخص من المغرب نحو اسبانيا و سيعرف المسؤولون المغاربة انذاك قيمة عملهم و وزنهم الحقيقي

  • التنمية أولا
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 23:35

    نريد تنمية شاملة وحقيقية لا يهمنا شيء آخر

  • moh
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 00:32

    بمادا ستنفعنا الصحة والتعليم اللدان تصدعونا به كل دقيقة ادا هيمن علينا حكام الجزائر الدين يتسلحون ليل نهار لاقتطاع نصف ارضنا واضعافنا

  • السلام الحر
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 00:45

    المغرب بلد جميل جدا ولكن مع الاسف الشديد هناك عصابات تااكل وتشرب دم الفقير البسيط لكي يمتل اسيادهم في الخارج لا نريد اقمار صناعية أو نساعد افارقة الشعب يموت بالجوع والعطش مع الاسف لا يوجد الصحة والتعليم اتمنى في هدا البلاد الفرنسيين ان يحكموها

  • Zohair
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 03:13

    سبحان الله العظيم . اقرأ يوميا تعليقات القرّاء و لا ارى الا الاّراء السلبية و غير المشجعة . انتقادات ، اعتقادات . Negativity .
    المعبر الذي احترم رأيه و اشكره هو عبد الكريم البوشيخي . شكرا على تعليقاتك القيمة .

  • حسن المغترب
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 06:06

    حبدا لو تم تسميته قمر النجوم او قمر اصطناعي الصاعقة، اسم يبرز مدى قوت هدا القمر .
    اسم اخر افضل

  • hmida
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 07:03

    المغرب بلد بلد يعاني الاءستعمار الذي يسيطر على البشر الحجر
    المغرب يؤدي فاتورة التجارب الفرنسية في الارض والبحر والجو,,ججج
    جميع القطاعات في المغرب في خدمة اءستهلاكية وفي خدمة المنتوج الصناعي الفرنسي….
    البحث العلمي في المغرب تابع للاءدارة الفرنسية
    المغرب سوق تجاري واءستهلاكي لا اقل ولا اكثر
    الحل هو
    الاءستقلال

  • المواقع
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 07:19

    الأقمار الصناعية للمراقبة محدودة للغاية فيما يتعلق بمدة الملاحظة في مكان معين. لديهم مدار قطبي في اتجاه خطوط العرض وليس أفقي كما جاء في المقال وعادة ما يتموقعون على بعد حوالي 700 كم من الأرض وبمدة تقارب المائة دقيقة للدورة. فهذا يجعل ذلك الساطل يدور بين 14 إلى 15 مرة حول الأرض في يوم واحد مع انحراف في كل مرة لأن الأرض تدور أيضًا. ولا يستغرق وقت المشاهدة في مكان معين سوى بضع دقائق مما يترك الوقت الكافي للعدو لإعادة الانتشار. ناهيك عن تأثير الأحوال الجوية والفترة الليلية وكذلك أن ما يهم ليس الصورة التي يتم التقاطها ولكن الرد في حالة الهجوم. لذا فهو مخطئ من يعتقد أن المغرب قد وضع عينه بشكل دائم على الجزائر فإن هذا القمر الصناعي غالباً ما يكون فوق أستراليا والمحيطات أكثر من منطقة المغرب العربي. ولهذا فالدول العظمى ترصد عددا كبيرا من الأقمار للمراقبة وليس واحدا أو اثنين. ويوجد موقع في النت يتيح لكل الفضوليين تتبع الموقع الحقيقي لحظة بلحظة لكل الأقمار الإصطناعية حيث يمكن رصد القمر المغربي غالب الوقت بعيدا كل البعد عن منطقتنا.

  • سينسار
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 07:36

    قالوا الارض تدور وبقولون مجسم فرنسا يدور اذا كانت الارض تظور فالمجسم يبقى ثابث ويصور والارض راها تدور تلقاىيا لم افهم سبع وعشرون الف كيلومتر في للساعة يدور حول الارض اذن الارص ثابثة

  • منتقد
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 08:37

    بلا متفهم لان ادا فهم مشكل ولا مفهمتش مشكل اكبر

  • جزائري وافتخر
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 09:14

    انت تغرد خارج السرب يا رقم 17 لقد عقدتك الرتبة 23 عالميا ادعوا الله ان يشفيك ههههههههههه

  • #عزيز#
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 09:29

    أنا الأسماء و كل الاسماء أنا.
    40 مليون دالبشر و أكثر من 12 قرن من التاريخ و كل أبرة تزادت فهاد البلاد تسمونها بالاسم نفسه.

  • Marocains
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 09:42

    10% من الحكام يعيشون رفاهية دائمة
    90% الفقر والجوع و عدم وجود فرص عمل

    10% الدين يعيشون الرفاهية هم من يحكمون

    ينفقون الأمول في شراء

    دبابة 100 مليار
    طائرة 100 مليار

    هم يعيشون الرفاهية الدائمة ولا يفكرون في 90% الجائعة

    نحن 90% من الشعب الفقير نريد أولا وقبل كل شيء

    العمل لكل عاطل
    الخبز و الرفاهية للجميع
    مدارس التكوين
    مدارس رفع الإنتاج و الإنتاج
    الطرق و السكك الحديدية
    تجميل وتحسين البنية التحتية
    نضافة المدن
    بناء المستشفيات
    تحسين وسائل النقل
    بناء الحدائق و زرع الأشجار
    تنضيف الشواطيء
    صباغة وتجيير الأماكن الأثرية
    تنقية المدارس وخلق فضاء نقي

    لكن 10% من الحكام
    يخسرون أموال الشعب في مسائل تافهة مثل

    شراء دبابة 100 مليار
    شراء طائرة حربية 100 مليار

    هذه قمت التخلف

    نطلب من الحكام الدين يثمتعون في أموال الشعب أن يعيشوا مثلنا كي يفهموا جيدا
    مايرده الشعب.

  • امي مدوخ
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 10:07

    انا كنضن كانت السماء مغيمة داك النهار هدا علاش القمر مصورش الحراكة فلافونطوم الى اسبانيا هاد القمر خطير البق ميزهق هههه.

  • شمالي
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 10:28

    جوابا للمواقع وسينسار. لست عالما ولا خبيرا في الميدان، لكنني أظن أن الأقمار المخصصة للمراقبة والإتصالات السمعية البصرية (قنوات التلفزة وغيرها) والطقس، تدور حول نفسها في موقع ثابت لتساير دوران الأرض orbite géostationnaire.

  • hassan
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 10:44

    نفس الاسطوانة الوزير والوزير المنتدب

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 11:07

    ليعلم الجميع لو يتم صنع القمر 100 بالمئة في المغرب اي نعم مبروك اليوم و غدا
    اما ان يصنع يايادي خارجية لا نعلم سره و ما بداخله فتلك مشكلة

  • essanhaji
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 11:37

    الولايات المتحدة الامريكية هي من تحدد الرابح والخاسر في الحروب وخير متال الكويت .ولهدا لا جدوى من خسر الاموال الطاءلة في الحروب والشعوب تعاني الفقر.

  • Must
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 12:59

    إلى المتشائمين ، لا أرى أين العلاقة بين امتلاك الأقمار الصناعية وبطالة المعلقين الشباب العاطلين عن العمل ، الذين لم ينتهزوا الفرصة للتعلم مجانًا أثناء دراستهم وحولوا فصول التعلم إلى قاعات الرقص. كانت الهند دولة فقيرة ولكنها استثمرت لصنع قنابل ذرية.

  • طارق
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 19:05

    ردي على إعجابك بتعليقات المسمى البوشخي كالآتي :
    وافق شن طبقة

  • جيوماتيك
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 21:35

    القمر الصناعي 1 2 وبعده 3 من تمويل المحافضة العقارية بشكل خاص للإكتفاء من التبعية للمعطيات للخارج من صور و ترددات تهم جهاز GPS الذي تعتمده بشكل عام في المصلحة التقنية وكذا إستفادة الجيش و قطاع الستخبارات إذ يجب ٣ اقمار على القل لتصحيح خطاء التردادت الحساب الثلثي و خطاء الصورة المعروف ب erreur de paralax لدقة المساحة والتموضع. كما علا الجريدة تقصي الحقائق والمعلومات قبل النشر فقط من أجل جلب القراء وإنتضار التعليقات الشعبوية

  • علي اوعمو
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 12:48

    المغرب يأتي في المراتب السفلى في مجال التعليم العالي و البحث العلمي حسب التصنيف العالمي و هو يأتي بعد العراق الذي مزقته الحرب .. و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم.

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 4

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 3

جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان