رصيف الصحافة: "خدام الدولة".. من نعيم السلطان إلى جحيم النسيان

رصيف الصحافة: "خدام الدولة".. من نعيم السلطان إلى جحيم النسيان
السبت 15 شتنبر 2018 - 22:00

مستهل قراءة أنباء بعض الأسبوعيات من تطرق “الأيام” في ملف لها إلى خدام الدولة الذين تم نبذهم في مملكة محمد السادس، وجرّوا عليهم سخط رأس الدولة، بعضهم كان يشغل مناصب حساسة ومهام ومسؤوليات جسيمة في قلب الدولة، وآخرون تقلدوا حقائب وزارية.

وذكَّرت الأسبوعية بإعفاء أربعة وزراء في حكومة بنكيران، وإعفاء علي الفاسي الفهري، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، بالإضافة إلى الذين كانوا في ما يشبه حفلة قطع الرؤوس أو الإعدام السياسي والذين أبلغهم الملك عدم رضاه عنهم لإخلالهم بالثقة التي وضعها فيهم ولعدم تحملهم لمسؤولياتهم، مؤكدا أنه لن يتم إسناد أي مهمة رسمية لهم مستقبلا، ويتعلق الأمر برشيد بلمختار، لحسن حداد، لحسن السكوري، محمد أمين الصبيحي، وحكيمة الحيطي.

وأشارت الورقية ذاتها إلى نهاية العديد من خدام الدولة في عهد الملك محمد السادس إما بالإذلال، كما حدث لرجل دولة من حجم إدريس البصري، أو بالحرمان والإبعاد النهائي من نعيم السلطان إلى جحيم النسيان، كما حدث مع حسن أوريد، صديق الملك، ثم الوزير محمد بوسعيد الذي سن المغادرة الطوعية ووجد نفسه أمام المغادرة القسرية.

المنبر الورقي نفسه أشار إلى انطلاق البث التجريبي لإذاعة إدماج الموجهة لنزلاء المركب السجني عين السبع (عكاشة)، الذي يضم مؤسسات سجنية للذكور والإناث ومركزا للإصلاح والتهذيب، على أن يتم تعميمها لاحقا على باقي المؤسسات السجنية.

ووفق “الأيام” كذلك، فإن السلطات الإسبانية أقدمت على طرد إمام مغربي يبلغ من العمر 39 سنة، وهو داعية مشهور في مدينة غرناطة، متهمة إياه بنشر خطاب العنف والتطرف بين السكان، وكذا دعم عدم اندماج المسلمين في المجتمع الإسباني، وعدم الخضوع للقانون الإسباني.

أسبوعية “الأيام” اهتمت أيضا بما أسمته تفاصيل المكالمة الهاتفية التي أجراها المستشار الملكي فؤاد عالي الهمة مع الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، نبيل بنعبد الله، على خلفية إقالة شرفات أفيلال من منصبها ككاتبة للدولة مكلفة بالماء.

ووفق الخبر ذاته، فإن فؤاد عالي الهمة أكد لبنعبد الله أن حذف كتابة الدولة المكلفة بالماء هو مقترح تقدم به رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، للملك، وأن القصر ليس لديه أي مشاكل مع حزب التقدم والاشتراكية، عكس ما يتم الترويج له إعلاميا وشعبيا. كما طلب الهمة من الأمين العام لحزب “الكتاب” البقاء ضمن مكونات الائتلاف الحكومي دون أن يفهم من ذلك أنه تدخل في الشؤون الداخلية للحزب.

وورد في “الأيام” أيضا أن حميدو لعنيكري، أحد كبار رجالات الدولة، نجا من حوادث كثيرة وقتلته حادثة سير التاريخ، وأن حادثة سير الدولة تقدم رأس السجان الأول للمملكة حفيظ هاشم قربانا للمرحلة، في إشارة إلى قضية “دانيال كالفان” في 2013 التي كانت أشبه بآخر مسمار في نعش أحد أكبر خدام الدولة.

ووفق المنبر ذاته، فإن أحمد رضا اكديرة، أحد أكبر خدام الدولة على عهد الحسن الثاني، عاش عقودا من المجد تحت ظل الملك وانتهى به المطاف بشكل تراجيدي.

أما “الوطن الآن” فورد بها أن مقررات “البغرير” و”البطبوط” تثخن جراح المدرسة العمومية؛ إذ صرّح لها بوشعيب خلدون، فنان تشكيلي، بأن هذه المقررات تمهد لتدريج كل شيء في بلادنا. وأفاد أحمد طرموش، باحث في الفكر الإسلامي حوار الحضارات، بأن التلهيج لن يجيب عن الأزمات التي يعاني منها التعليم. فيما يرى عماد بوعزيزي، فاعل بيداغوجي وناشط حقوقي، أن لوبيات تجارية حولت الكتاب المدرسي إلى حقل تجارب.

في حين تساءل محمد بنقدور الوهراني، فاعل بيداغوجي ومبدع، عن سبب التركيز على مادة اللغة العربية فقط في الاستعانة بالدارجة دون المواد الأخرى، قائلا: “أليست هناك نية مبيتة للمس بسلامة اللغة العربية وهيبتها وقدسيتها وخلفيتها التاريخية والتراثية؟”.

وعلاقة بمشروع قانون الخدمة العسكرية الذي صادق عليه المجلس الوزاري برئاسة الملك محمد السادس، قال مصطفى كرين، رئيس المرصد الوطني للعدالة الاجتماعية، في تصريح لـ”الوطن الآن”، إن التجنيد تمهيد للاستعداد لسيناريوهات أكتوبر المقبل الذي سيشهد اجتماعا لمجلس الأمن وقد يؤدي ذلك في غياب حل قريب لنزاع الصحراء المغربية، في إطار المقترحات المغربية وفق الثوابت التي حددها الملك في خطابه الأخير، إلى التشكيك في الجدوى من استمرار بعثة المينورسو وربما سحبها نهائيا، مما سيجعل النزاع مفتوحا على كل الاحتمالات.

وذكر رضا الفلاح، أستاذ القانون الدولي بجامعة ابن زهر بأكادير، في حوار مع الأسبوعية ذاتها، أن إعادة التجنيد الإجباري يدخل في سياق ازدياد حجم التهديدات الإقليمية. أما نبيل زكاوي، رئيس مركز تفكر للدراسات والأبحاث الاستراتيجية، فأورد أن التوجه الحديث في البلدان المتقدمة يسير نحو تفضيل التجنيد الطوعي.

وفي السياق ذاته، قال الخبير في الشأن الأمني والعسكري، أبو أيمن الفارح، إن إطلاق الخدمة العسكرية في هذه المرحلة بالذات، وفي ظل وضع اقتصادي واجتماعي وسياسي داخلي خاص جدا قريب من حالة استثناء، وفي السياق الوطني والإقليمي والدولي المتوتر، عوامل تمنع عنها ظروف التخفيف وتنزع عنها البراءة.

ونشرت “الأسبوع الصحفي” أن عدم وجود أي هيلوكوبتر هجومية في المغرب يزعج الجنرال الوراق؛ إذ حسمت جميع المؤشرات والتقارير العالمية في أن المغرب لا يمتلك أي هيلوكوبتر “هجومية”، في حين يصل عددها في الجارة الجزائرية إلى 38 وحدة، وهذا الخلل عرضه مسؤول أمريكي بالقول: “إن هذه الوضعية مصدر إزعاج للجنرال الوراق وباقي جنرالات المملكة”.

في المقابل، تؤكد تقارير دقيقة أن الولايات المتحدة تمول كليا مشروع تسليح الشرطة المغربية، بقيادة عبد اللطيف الحموشي، لتعزيز قدراتها بحوامات جوية، وأن سلاح الهيلوكوبتر يجب أن يتحول إلى سلاح هجومي ضد الإرهابيين.

ونسبة إلى مصدر الجريدة، فإن قدرة المملكة على الوصول إلى تعزيز قوتها الهجومية ضمن الاستراتيجية الدفاعية، خصوصا في المطاردة الساخنة لمقاتلي البوليساريو، لا بد أن تتأسس وتتطور على صعيد العمليات المباشرة.

وورد في المنبر الورقي أيضا أن حركة “نعمات” الإسرائيلية تتهيأ لإعلان مكتب تاسع لها في العالم، سيكون في المغرب، إلى جانب الولايات المتحدة، كندا، البرازيل، المكسيك، بلجيكا، الأرجنتين، أوروغواي وبيرو. وتتبع “نعمات” للمنظمة الصهيونية العالمية “دابليو. زد. أو”، التي خططت لأن تعمل على النساء الصحراويات، في طرق لباسهن ولغتهن. وأبرزت الجريدة أن المكتب في المغرب، ضمن حركة “نعمات” العالمية، سيركز على العمل الميداني للتأثير على الرأي العام في أفق تغييره.

“الأسبوع الصحفي” كتبت كذلك أن الغابون تحولت إلى عبء كبير على الاستثمارات المغربية، وأن غموضا يلف لقاء شتنبر 2018؛ إذ أشار مصدر مطلع للأسبوعية إلى أن ما تعانيه الغابون من أزمة اقتصادية تسبب في خسارة أكثر من 53 مليون دولار مرتقبة من الاستثمارات المغربية في هذا البلد الإفريقي، وأن الأمر سيزداد سوء إلى ما بعد الانتخابات البرلمانية في هذه الدولة. وشكلت الأزمة الاقتصادية مؤشرا على تراجع استثمار مليارات الدولارات التي قررها “فوروم المغرب ــ الغابون” المنعقد في مثل هذا الشهر من العام الماضي.

الختم مع “الأنباء المغربية” التي نشرت أن فرقة أمنية للمداومة بالمحمدية داهمت أفراد عصابة متخصصة في استخراج الكنوز من داخل المقابر والأضرحة، كانوا بصدد التنقيب عن كنز محتمل داخل قبر الوالي “لشهب” بالمدينة.

‫تعليقات الزوار

26
  • يونس السلفي
    السبت 15 شتنبر 2018 - 22:21

    خدام الدولة لا ينبذون أبدا
    قد يتخلى عنهم منصبهم
    و لكن سلطتهم و مالهم الذي جمعوه من الحلال و الحرام يبقى معهم طيلة حياتهم بل يرثه بعده أبناؤهم و أحفادهم … و لكن يوم القيامة شأن آخر هنالك لا ينفعهم إلا ما قدموا لآخرتهم.

  • وجدي
    السبت 15 شتنبر 2018 - 22:21

    غضب الملك ليس لا محاسبة و لا عقاب و مغادرة البلاط الملكي بكيس مليئ بالأموال هو جزاء ما بعده جزاء لا أمانع أبدا أن يتم نبدي من المغرب و يغضب عليا الملك و تسقط عني الجنسية المغربية مقابل كيس مليئ بالأموال و لا أنسى هنا أن أدكر صاحب المقال بالسيد وزير الداخلية لفتيت أليس من خدام الدولة الدين استولو على بقع أرضية غالية الثمن وسط الرباط و اليوم هو وزير داخلية و الزفزافي الدي قال اللهم ان هدا منكر في السجن فاللهم ان هدا منكر

  • ayoub
    السبت 15 شتنبر 2018 - 22:22

    ووفق "الأيام" كذلك، فإن السلطات الإسبانية أقدمت على طرد إمام مغربي يبلغ من العمر 39 سنة، وهو داعية مشهور في مدينة غرناطة، متهمة إياه بنشر خطاب العنف والتطرف بين السكان، وكذا دعم عدم اندماج المسلمين في المجتمع الإسباني، وعدم الخضوع للقانون الإسباني

    انا لا افهم لماذا المزلمين يكرهون ويحرضون على كراهية الكفار ومع ذلك يتهاتفون على الهجرة والعيش بينهم ,عقلية المسلم عصية على الفهم، يا اخي لماذا تهاجر الى دول الكفر( من وجهة نظرك) وانت تكن الحقد عليهم، لماذا لا تريد الهجرة الى الدول الاسلامية كالصومال وافغانستان ووو؟؟؟؟

  • france
    السبت 15 شتنبر 2018 - 22:25

    ر حمه الله كان صارما نتجول ليل نهار دون ان يتجراء احد لاعتراض سبيلك رحمه الله انا سامحته

  • المعلق
    السبت 15 شتنبر 2018 - 22:46

    السلام عليكم لن يضرهم الخروج من الساحة السياسية في شيء لأن خزاءنهم ملؤوها ومستقبل أولادهم لا خوف عليه إذا إنهم خرجوا للاستمتاع بما جمعوا هذا كل ما في الأمر

  • الطالياني
    السبت 15 شتنبر 2018 - 22:52

    هل هناك اختلاف بين الزمان والمكان؟ ايام ادريس البصري كان الوضع مريح من الناحية الامنية بعض الشيء، اما الان فالوضع كارتي ، هل وضعته متطلبات حقوق الانسان ام الوضع الاقتصادي الحالي؟ ان كان الوضع الاقتصادي فزمان ادريس كان كارتيا اما الان فلا ادري ولا نعرف مستقبل الامن في البلد، هل سيتفاقم ؟ نتمنا ابناؤنا ان يعيشوا في امن واستقرار.

  • متتبع
    السبت 15 شتنبر 2018 - 23:11

    بالنسبة لموضوع التجنيد الاجباري،قد تم تضخيمه أكثر من اللازم،وكل شخص في المغرب قام بالتحليل حسب قراءته،وللعلم فكل عام تكون مباراة لتوظيف جنود من مختلف الدرجات ويكون الاقبال مكثفة ،وليس هناك علاقة بين التجنيد و الحرب كما تم تحليله،
    إضافة ما كتب في قانون التجنيد،أنه سيتم إدماج المجندين في باقي الأسلاك.
    نتمنى خيرا لهذا البلد ان شاء الله.

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 15 شتنبر 2018 - 23:20

    مصطلح خدام الدولة يطلق على المقربين من هرم السلطة او من اسندت لهم مهام في مؤسسات سيادية يتمتعون فيها بسلطة الحل و العقد فيهم من يكون عند حسن ظن جلالة الملك و الشعب المغربي في خدمة الصالح العام و فيهم من يستغل موقعه لاهداف اخرى بعيدة عن المصالح العليا للشعب و عندنا نموذجين في المرحومين المستشار عبدالعزيز مزيان بللفقيه و الوزير القوي ادريس البصري فالاول كان رجل يعمل في الظل و نكران للذات في خدمة الصالح العام بالرغم من موقعه المهم و المؤثر و الثاني كان رجل المهمات القذرة لا يعرف سوى التملق و البطش و الدكتاتورية و تاسيس الزبونية و المحسوبية لعدم كفاءته و ضعف مستواه الثقافي اما شهرته المزعومة او قوته و صرامته التي يؤمن بها البعض استمدها من خلال مسؤوليته على اهم وزارة سيادية في المغرب هذا كل ما في تلك الهالة المزيفة التي احيطت بذالك الرجل ايضا هناك خدام دولة مخلصين امثال المرحوم عبدالهادي بوطالب و المرحومة زليخة نصري السيد حسن اوريد فشل في مهمته لعدة اسباب لذالك كان من المغضوبين عليهم.

  • Anir
    السبت 15 شتنبر 2018 - 23:30

    المرجو التفضل بمقال منفصل و مفصّل عن الفقرة التي تحدثتم فيها عن الحركة الإسرائيلية "نعمات" !!! نود أن نطلع أكثر عن هذا الموضوع.

  • جمال
    السبت 15 شتنبر 2018 - 23:31

    مساكن هاد خدام الدولة بقاو فيا … شحال محنين !!! بعدما يأكلون الأخضر و اليابس و يوخوشفون ما ستطاعو إليه سبيلا يأتيهم الإعفاء الذي ينزل لهم الما فالركابي فيتفرغون لإدارة مشاريعهم وأعمالهم اللامحدودة في الخارج و الداخل في إنتظار تعين جديد و امتيازات وميزانيات تحتاج لعمليات التخوشيف

  • حاميدو
    السبت 15 شتنبر 2018 - 23:36

    اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا….يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من أتى الله بقلب سليم.

  • amine
    السبت 15 شتنبر 2018 - 23:39

    le grand probleme c'est les MRE du gabon qui sont un
    mauvais reference des grandes societes marocaines implanté au gabon ainsi que l ambassade ne joue pas un role important c'est une question de mentalité et non pas du gabon vu que les autre pays investis sans aucun probleme tel que maman france et la chine et bientot l egypte et l alegerie

  • محمد بن ع
    السبت 15 شتنبر 2018 - 23:47

    اولا الدوام لله في كل شيء خدام الدولة المتازين لاينبدهم احد وكلمة نبدونهم بعد الخدمة تعبير غرلاءق لانه يسبء الى الدولة وسيادتها لان من لايكون في مستوى المقام المسند اليه فلايمكن ان يحتفظ به لان دالك ينقص من شاءن الدولة وهبتها لان الامر يقضي بالصرامة فالواجب واحقاق الحق في الحقوق لخدام الدولة اما من اساء الى الثقة او مقامه فالقانون لا يغفل شيء

  • Abdelhak
    السبت 15 شتنبر 2018 - 23:51

    آية من آيات الله أن بعض خدام الدولة نبذوا في عهد الملك محمد السادس فانتقلوا كما كتب الصحفي من النعيم الي الجحيم فأقول للخدام الحاليين خذوا العبرة ممن سبقوكم و عملوا صالحا في دنياكم حتي لا تنبذوا في نار جهنم يوم الآخرة فالنبذ معمول به هنا وهناك

  • karimrad
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 00:49

    bonsoir j'ai 54 ans j'ai de la nostalgie à l'epoque El Basri.. au moins on sentait la sécurité totale et l'agent d'autorité était respecté car les citoyens savaient qu'il est là pour les protéger… malheureusement maintenant je circule à casa avec un sentiment d'insécurité permanent et sincèrement ça ne fait plus bon vivre à Casablanca.. !!!!?????

  • مراد
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 01:02

    المسؤولية امانة في عنق كل انسان يجب تاديتها على الوجه المطلوب اما اذا كانت من اجل النهب واكل المال العام والرشوة والابتزاز والربا على حساب الطبقة الضعيفة والفقيرة في المجتمع فان هذا ظلم . والظلم ظلمات يوم القيامة اضف الى ذلك ان الانسان يسال عن ماله من اين اكتسبه وفيماانفقه اكثر من ذلك يجب ان نتذكر قول الله سبحانه وتعالى للذين غرتهم الحياة الدنيا ويلهثون وراء جلب المال دون تادية حق الله .( ولا تعجبك اموالهم واولادهم انما يريد الله ان يعذبهم بها في الحياة الدنيا وتزهق انفسهم وهم كافرون ).صدق الله العظيم.

  • مصطفى بهلول
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 01:49

    صياد نعام إلقها إلقها كيف خلاوها المذاويخ
    الحمد لله على نعمة الله وحلال

  • احمد العبدي
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 02:10

    "ماندوزك علا دزتيني قريتي فاتحة على قبري ونسيتيني". هكذا كانت المرحومة أمي تغنيها لي لما كنت صغيرا
    كلشي يتنسا مع مرور الوقت، فين هو السيد محمد كريم العمراني( الله يشفيه ويشفي جميع مرضى المسلمين ءامبن) فين هو مراد الشريف إللي كان شاد أربع وزارات في عهد الحسن الثاني رحمه الله، حال من واحد طواه النسيان!!هذه هي الدنيا شي طالع وشي نازل والرجوع الى الله

  • Chano
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 02:40

    السلام عليكم:
    عندي سؤال وهو :إدا ما ذهبت الى التجنيد وعدت منه سالما ، فهل سأكون خدام الدولة وأستلم بقعة أرضية ؟ أرجوكم بالإجابة جزاكم الله خيرا

  • مواطن حر
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 02:56

    الإسم الحقيقي دون لعب بالمصطلحات هو خدام المخزن، ولا وجود أصلا لمعنى دولة لأن الدولة تعني المؤسسات المنتخبة من الشعب مباشرة والقضاء المستقل والكل يشتغل تحت طائلة القانون كيفما كان المنصب اللدي هو فيه وإن كان هناك تقصير او رشوة فساد … فسيف العدالة ينتضره بعد تقديم الاستقالة.

  • SENS INTERDIT
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 05:39

    ياك كانو كيكولو البصري الله يرحمو كانت مدينة سطات ملكية ليه,,فالاخير السيد مات ؤتبين انه ماخلا والو,,

  • Qarfaoui Genova
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 09:28

    اذا كان هناك خدام الدولة في عهد الحسن الثاني قد تم نبذهم فهناك خدام الدولة اخرون قد ظهروا في العهد الجديد و ربما أكثر من الأول . نفس المسلسل مع تغيير شخصياته ، لا يختلف اثنان أن هناك خدام الدولة اليوم لا زالوا على نفس العهد القديم .

  • ولد علي
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 10:15

    اودي اش من خدام الدولة منهبي الدولة نهبو كل شي وتركوا الشعب فقيرا لا يملك شيئ اتمنى ان يطبق على كل خدام الدولة : من اين لك هذا

  • سخون الراس
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 10:25

    السلام عليكم
    انا اريد فقط العيش الكريم في بلدي المغرب ناحية اكادير
    لا اريد الهجرة ولا السلطة ولا حتى المساعدة
    اريد 5000 درهم في الشهر التي أتحصل عليها بعرق جبيني صافية من اقتطاعات قطاع الطرق والشرطة وإدارة المصاءب عفوا الضراءب
    اريد البقاء في ارض اجدادي
    اريد التجوال بدون خوف من الشماكرية
    لا اريد وضيفة عمومية ولا مساعدة إنسانية
    اريد عيشا كريما في قريتي التي تفرغ فيها شاحنات السود الوحوش الافريقية
    شكرا

  • وفاء
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 11:42

    أتساءل بخصوص مسوول عفاه سيدنا من الحسيمة …وتم تعيينه في المجلس الوزاري الاخير…هو السيد جلول صمصم……اللي فاهم يفهمني عافاكم…

  • رحم الله البصري
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 12:55

    في المكان الذي اختطف فيه المهدي بن بركة restaurant lipp

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب