رصيف الصحافة: "نقل مباشر" من مكان الاعتقال يستنفر أمن البيضاء

رصيف الصحافة: "نقل مباشر" من مكان الاعتقال يستنفر أمن البيضاء

مستهل جولة رصيف صحافة الجمعة من "المساء" التي ورد بها أن ولاية أمن البيضاء عرفت حالة استنفار غير مسبوقة بعدما نجح شخص موضوع رهن تدابير الحراسة النظرية في بث نقل مباشر لما يجري داخل مكان الاعتقال بالمنطقة الأمنية مولاي رشيد بالدار البيضاء.

هذا الأمر عجل بحضور لجنة تفتيش من المديرية العامة للأمن الوطني من أجل التحقيق في الشريط الذي ظهر على الحساب الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي للموضوع رهن تدابير الحرسة النظرية، والاستماع إلى مسؤولين أمنيين ورجال الأمن الذين كانوا مكلفين بالحراسة والإشراف على إجراءات الوضع رهن تدابير الحراسة النظرية داخل مقر المنطقة الأمنية المذكورة، لإغفالهم تفتيش المشتبه فيه وسحب هاتفه المحمول.

وأفاد المنبر الإخباري نفسه بأن المغرب يتجه لبناء منطقة صناعية قرب الحدود مع موريتانيا. ووفق مصادر مطلعة، فإن الدراسات المرتبطة بالمشروع تكلفت بها شركة هندسية بمدينة مراكش، بكلفة 2.5 مليون درهم. ولدعم المنطقة الصناعية الجديدة التي سيتم تشييدها، أقدمت السلطات المغربية أيضا على إطلاق طلب عروض آخر لبناء 500 وحدة سكنية اجتماعية في منطقة بئر كندوز.

وكتبت "المساء" كذلك أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية باشرت تحقيقات قضائية، بناء على تعليمات النيابة العامة المختصة، حول مجموعة من الصفقات العمومية الخاصة بالمديرية الجهوية للصحة بجهة مراكش أسفي، سبق للخازن الإقليمي السابق لمراكش أن أدى مستحقاتها لفائدة المقاولين.

وأشارت "المساء" كذلك إلى معاناة نزلاء سجن العرجات من ندرة الماء الصالح للشرب بعد انقطاع هذه المادة الحيوية عن المؤسسات السجنية منذ مستهل شهر غشت الماضي. ووفق الخبر ذاته، فإن الوضعية الصحية والمعيشية للسجناء توصف بالكارثية في ظل حرمانهم من الماء لمدة طويلة تزيد عن شهر ونصف، وفي عز الموسم الصيفي.

"المساء" تطرقت أيضا لفضيحة لحوم حمراء غير صحية وصل ملفها إلى وكيل الملك بمراكش، بعدما وجه أمين الجزارين رئيس جمعية "الاخلاص" بمراكش شكايتين إلى كل من والي جهة مراكش أسفي ووكيل الملك بابتدائية مراكش، كشف فيهما تهاون الأطباء البيطريين المعينين بالمجزرة البلدية في مراقبة اللحوم التي تخضع للذبح أو تلك التي يتم التأشير عليها.

ووفق المادة ذاتها، فقد كشف أمين الجزارين وجود طوابع سرية مزورة يتم ختم أطنان من اللحوم الحمراء بها وإخراجها من المجزرة بطرق ملتوية وتسويقها في المجازر والمطاعم والأسواق الكبرى على أنها لحوم صحية سليمة.

من جانبها، أفادت "أخبار اليوم" بأن معتقلي حراك الريف تمكنوا من الالتحاق بالجامعات؛ إذ التحق نبيل أحمجيق بكلية مدينة وجدة لإجراء الاختبار في شعبة التاريخ، فيما تمكن محمد الأصريحي من اجتياز امتحان مادة الدراسات الأمازيغية، بينما استفاد صلاح لشخم من ترخيص إدارة السجون لإجراء امتحان في القانون بالكلية نفسها التي احتضنت المعتقلين الثلاثة.

ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن مندوبية التامك وافقت على تسجيل محمد الحاكي في ماستر علم الاجتماع، وكذلك تسجيل محمد المجاوي في ماستر القانون الدستوري، بالإضافة إلى تجميع المعتقلين كلهم بالجناح رقم 8، وقررت إدارة السجن ترك أبواب الغرف مفتوحة لتسهيل اللقاء بينهم داخل السجن.

الصحيفة نفسها ورد بها أن فنانين وسينمائيين مغاربة يعتزمون المشاركة في مهرجان "حيفا" السينمائي، من خلال عرض أفلامهم في المهرجان الذي سينطلق في 22 من شهر شتنبر الجاري، ويتعلق الأمر بمشاركة كل من المخرج نبيل عيوش والمخرجة مديرة الخزانة السينمائية المغربية نرجس النجار، والمخرجة مريم بنمبارك.

أما "الأحداث المغربية" فكتبت أن حركة خط الشهيد التقت مؤخرا بمجموعة من البرلمانيين في إقليم الباسك بإسبانيا، بمقر البرلمان الباسكي، وتحدث منسق حركة خط الشهيد، المحجوب السالك، عن الوضع بمخيمات تندوف، وعن انعدام الديمقراطية وعقلية التغيير والإصلاح لدى قيادة البوليساريو التي تجاوزت حد الشيخوخة في السلطة، مضيفا أن هناك جهات مستفيدة من تطويل أمد النزاع.

وجاء في خبر آخر بالورقية نفسها أن عائلة توفيق بوعشرين، مدير نشر "أخبار اليوم"، استغنت عن خدمات المحامي البريطاني رودني ديكسون، منذ ما يناهز ثلاثة أشهر، بعدما تأكدت أنه لم يقدم شيئا للملف، ولتكلفته الباهظة؛ بحيث ورد أن كل بيان كان يصدره المحامي ديكسون كان يكلف ما يفوق عشرين ألف يورو، بل وصل أحيانا إلى ما يناهز ثلاثين ألف يورو، "وهو ما يجعلها بيانات مكلفة مقابل صفر فائدة من الناحية القضائية للملف"، وفق تعبير "الأحداث المغربية".

وإلى "العلم" التي نشرت أن المركز العام للعمل الاجتماعي البلجيكي (CPAS) وجه رسائل إلى سفارات بعض الدول المعتمدة في العاصمة البلجيكية، من ضمنها سفارة المغرب، يطلب فيها من حكومات هذه الدول تقديم جميع البيانات المرتبطة بمداخيل وممتلكات مواطنيها في بلدانهم الأصلية؛ وذلك بهدف محاربة الغش في البيانات المتعلقة بالاستفادة من الدعم الاجتماعي الذي تخصصه الحكومة البلجيكية للأجانب المقيمين في الديار البلجيكية.

وذكر الإصدار ذاته أن المغرب والجزائر دخلا غمار منافسة اقتصادية جديدة؛ إذ أطق كل واحد منهما مشاريع مستقلة بنقل الغاز إلى أوروبا عبر إسبانيا والبرتغال، رغم ارتباط البلدين بعقد تدبير خط أنابيب مشترك ينطلق من الحدود المشتركة بين البلدين الجارين ويمتد على مسافة 520 كيلومترا في التراب المغربي في اتجاه جنوب البرتغال.

ختم قراءة صحف الجمعة من "الاتحاد الاشتراكي" التي أوردت أن روسيا أكدت التزام المغرب بالمساعدة في عودة آلاف اللاجئين السوريين إلى بلدهم؛ إذ أوضح رئيس المركز الوطني لإدارة الدفاع عن روسيا الاتحادية أن قيادة المغرب أبدت استعدادها لتحمل تكلفة النقل للراغبين في العودة إلى بلدهم، وأشار إلى أن السلطات المغربية قالت إنها جاهزة لتقديم مساعدة مادية بمبلغ 150 دولارا لكل شخص.

ووفق الورقية اليومية ذاتها، فإن جهة الدار البيضاء سجلت حالة للإصابة بمرض حمى المستنقعات، ويتعلق الأمر بإصابة مواطن ينحدر من إحدى الدول الإفريقية جنوب الصحراء، الذي حل بالمغرب وهو مصاب بالداء، والذي تم استقباله بالمستشفى بالبيضاء وتقديم العلاجات الضرورية له.

وفي تصريح للسان حال حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، اعتبرت المديرة الجهوية لوزارة الصحة، الدكتورة نبيلة الرميلي، الأمر عاديا، موردة أن عددا من المواطنين الأفارقة يكونون مصابين بالمرض ويترددون على المستشفيات العمومية التي يتلقون فيها العلاج دون تسجيل أي مضاعفات صحية، مشددة على أن المرض ليس معديا.