رصيف الصحافة: مؤسسات خصوصية تطرد عشرات التلاميذ الناجحين

رصيف الصحافة: مؤسسات خصوصية تطرد عشرات التلاميذ الناجحين

نستهل جولة رصيف صحافة الثلاثاء من "المساء"، التي ورد بها أن وزارة التربية الوطنية تحقق في طرد مؤسسات خصوصية بعدة مدن كبرى، خاصة مراكش وفاس والقنيطرة والدار البيضاء، بعضها مملوك لبرلمانيين وشخصيات سياسية ورجال أعمال، عشرات التلاميذ، الذين تراوحت معدلاتهم بين 11 و14، بمبرر أن هذه المعدلات تسيء إلى سمعة المؤسسة وتنافسيتها، فيما ظلت تحتفظ بأصحاب المعدلات المرتفعة من أجل الاستغلال التجاري، ورفع الأسعار إلى مستويات فلكية. ووفق الخبر ذاته، فإن الوزارة طلبت من الأكاديميات مدها بجميع الحالات المرتبطة بهذا الملف بعد أن رفضت مؤسسات تعليمية إعادة تسجيل التلاميذ من أصحاب المعدلات المتوسطة، وطالبت أولياء أمورهم بتسجيلهم في مؤسسات أخرى، رغم قضائهم عدة سنوات دراسية بتلك المؤسسات.

وجاء في "المساء"، كذلك، أن موقعا طبيا إسرائيليا يستقطب مرضى السكري المغاربة لتقديم المشورة الطبية لهم باللغة العربية على مواقع الإنترنيت. وأضافت الجريدة أن موقع الخارجية الإسرائيلية كشف أن آلاف المواطنين من العديد من الدول العربية زاروا الموقع الإسرائيلي الجديد، الذي يقدم المشورة بالعربية، حيث تم إنشاء موقع "صحتنا" من قبل معهد "غيرتنر" في مشفى شيبا تل هشومير، بدعم من الخارجية الإسرائيلية. ويعنى الموقع في الوقت الحاضر بتقديم المشورة مجانا لمرضى السكري على أيدي أخصائيين.

ونقرأ كذلك في العدد ذاته أن مهاجرين استعملوا زجاجات المولوتوف وقاذفات لهب ضد رجال الأمن بالحدود الفاصلة بين المغرب وسبتة المحتلة. فيما أنقذت إسبانيا حوالي ألف مهاجر في ظرف يومين فقط.

وإلى "أخبار اليوم"، التي نشرت أن وزارة الصحة تستعد لإعلان تعيين مديرين جهويين للصحة في اثنتي عشرة جهة، على إيقاع اتهامات وجهت إليها بالمحاباة واعتماد العلاقات الحزبية، خاصة بعد نشر الوزارة لائحة المرشحين، وتبين أن بعض الجهات شهدت اختيار مرشح واحد فيها، أي أن التعيين كان مسبقا، فيما تم قبول ترشيحات أشخاص آخرين في أكثر من جهة، مثل حالة رشدي قدار، الذي قبل ترشيحه في ثلاث جهات، هي جهة مراكش، وجهة سوس ـ ماسة، وجهة العيون، وهناك من قبل ترشيحهم في جهتين.

كما كتبت الصحيفة ذاتها أن عائلات معتقلي حراك الريف كشفت أن أبناءها المعتقلين في سجن عكاشة لم يوقعوا على طلب الاستفادة من العفو الملكي، ويأملون خيرا في مرحلة الاستئناف المقبلة لتغيير الأحكام الصادرة في حقهم.

وأشارت "أخبار اليوم"، أيضا، إلى غياب الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالحكامة والشؤون العامة، لحسن الداودي، عن الاجتماع الذي ترأسه الملك بمدينة الحسيمة، وخصص لتفعيل التدابير التي تضمنها خطاب العرش 2018. ويرجح أن يكون غياب لحسن الداودي عن الاجتماع مرتبط بعدم توجيه الدعوة إليه، بعد استقالته من المنصب الوزاري، ووضعه طلبا للإعفاء بين يدي رئيس الحكومة، الذي يرتقب أن يكون أحاله على الملك محمد السادس.

من جهتها، نشرت "الأحداث المغربية" أن مصالح الأمن المغربية فحصت، بدعم من ضباط تابعين للشرطة الجنائية الدولية (الأنتربول)، إلى حدود نهاية الأسبوع الماضي، هويات وجوازات سفر أكثر من 400 ألف مسافر، مغاربة وأجانب، عبروا التراب الوطني عبر المنافذ البحرية إلى المملكة. وأضافت الجريدة أن "الأنتربول" كشفت أن عملية مراقبة الهويات، التي تأتي تنزيلا لخطة "نبتون"، التي سبق أن أعلنت عنها، تعرف نجاحا كبيرا في المغرب وسبع دول أخرى.

ونقرأ في "الأحداث المغربية"، كذلك، أن الأستاذ المتهم بتنفيذ مجزرة آزرو تمت إحالته على الوكيل العام باستئنافية مكناس، الذي التمس من قاضي التحقيق الشروع في البحث معه بعد استنطاقه في محضر قانوني، بعد خضوعه لعملية جراحية بمستشفى محمد الخامس بمكناس، الذي قضى به خمسة أيام تحت المراقبة القضائية والطبية.

أما "الاتحاد الاشتراكي" فأوردت أن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أعلن عن افتتاح وكالتين للصندوق، بمدينتي القنيطرة وفاس، ابتداء من غشت المقبل، في إطار سياسة الصندوق الرامية إلى تجويد وتقريب الخدمات المقدمة إلى الزبناء.

وفي خبر آخر، ذكرت الجريدة أن المياه العادمة تنذر بكارثة بيئية في مضيق تودغى، وتهدد "المستقبل السياحي" بهذه المنطقة. وأضافت أن هذه المياه العادمة صارت مبعث قلق بالنسبة إلى سكان تنغير والنواحي، مشيرة إلى أن عددا من الشباب استنكروا عدم تدخل الجهات المعنية لحل المشكل، وأن أغلب المستثمرين بالمنطقة هددوا بإغلاق مشاريعهم إن لم يجد المسؤولون حلا لمشكل الصرف الصحي الذي يطوق وحداتهم السياحية من كل الجهات.

فيما نشرت جريدة "العلم" أن وزارة الداخلية الإسبانية قررت تعزيز تواجد فرق التدخل الأمني في جيب سبتة المحتلة على طول السياج الحدودي، كرد فعل على واقعة اقتحام مئات المهاجرين السريين قبل أيام للسياج السلكي المزدوج المحيط بالمدينة المحتلة، وهو الحادث الذي تسبب في عشرات الإصابات في صفوف المقتحمين ورجال الشرطة.

وكتبت "العلم"، أيضا، أن أربعينيا تعرض للسعات نحل بجماعة آيت محمد، التابعة لإقليم أزيلال، مما عجل بنقله على متن سيارة أجرة إلى المستشفى الإقليمي بأزيلال، حيث لفظ أنفاسه الأخيرة، بعد أصيب بصدمة عصبية ناجمة عن ارتفاع مستوى السم في الدم .