رصيف الصحافة: الجيش الإسباني يشعل سباق التسلح مع المغرب

رصيف الصحافة: الجيش الإسباني يشعل سباق التسلح مع المغرب
الخميس 19 يوليوز 2018 - 22:00

افتتاح مطالعة أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الجمعة من “المساء”، التي نشرت أن الجيش الإسباني قرر استثمار 5 مليارات أورو في الصناعة الحربية قبل نهاية العام الجاري، في خطوة تعيد إسبانيا إلى واجهة الدول المصنعة للسلاح، وتتفوق على طموح المغرب في تطوير الجيش وتزويده بأفضل منتجات الصناعة الحربية الأمريكية والفرنسية.

وورد بالمنبر الورقي ذاته أن قطر تطلب اليد العاملة المغربية بأجور زهيدة، حيث أطلقت مؤسسة حكومية قطرية عملية توظيف لمرافقين بحافلات للنقل المدرسي بأجر يقدر بـ4200 ريال (تشمل منحة السكن)، وهو ما يمثل حوالي 11 ألف درهم مغربي.

وتقول مصادر خبيرة في مجال التوظيف، تضيف “المساء”، إن هذا الأجر سيجعل المعنيين بالأمر في وضع هش بسبب الارتفاع الباهض لكلفة العيش، حيث يضطر المغاربة، الذين يشتغلون في بعض الوظائف ذات الأجور المنخفضة، في كثير من الأحيان، إلى العودة بعد شهور لعدم قدرتهم على مسايرة ارتفاع تكاليف الحياة هناك.

ووفق “المساء”، فإن الداعية والمفكر الفلسطيني، عدنان إبراهيم، أنهى الجدل حول محاضرته بمدينة طنجة بالاعتذار عن الحضور، مضيفة أن هذا الجدل انطلق بعد الإعلان عن استضافة المركز الثقافي أحمد بوكماخ لمحاضرة للداعية الفلسطيني، التي كان من المنتظر أن تنظم يوم 24 يوليوز الجاري، قبل أن تصدر الجمعية المشرفة على تدبير المركز بلاغا يؤكد إلغاءها.

وورد بالمنبر ذاته، أيضا، أن عددا من تجار الدجاج بإنزكان كشفوا عن انتشار ظاهرة الاتجار في الدجاج الفاسد في أسواق المدينة، إذ نبه تقرير رفعه التجار إلى عامل الإقليم إلى أن سوق الدجاج بإنزكان عبارة عن “براريك” لا تتوفر فيها أدنى شروط الصحة والسلامة المفروض أن تكون متوفرة في مثل هذا النوع من النشاط.

أما “أخبار اليوم” فكتبت أن المؤسسة الوطنية للمتاحف تستعد لإحداث متحف خاص بالذاكرة اليهودية بمدينة فاس. وأضافت أن رئيس المؤسسة، المهدي قطبي، قال إن الذاكرة المغربية لا يمكنها إغفال الثقافة اليهودية باعتبارها جزءا مهما من ثقافتنا.

ووفق المنبر الإخباري ذاته، فإن الحكومة الألمانية تتجه نحو طرد اللاجئين المغاربة، بعد أن تبنت مشروعا جديدا يقضي بحرمان المئات من طالبي اللجوء المغاربة من حق الوجود داخل التراب الألماني. وأضافت “أخبار اليوم” أن مشروع القانون الجديد القديم يصنف المغرب وتونس والجزائر ضمن الدول الآمنة، أي أن مواطنيها لا يواجهون أي تهديدات، وبالتالي ليس من حقهم طلب اللجوء كالمواطنين السوريين أو العراقيين وغيرهم.

وإلى “الأحداث المغربية”، التي أفادت أن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أعلن أن قضايا الشباب ومشاكلهم تسكنه، مؤكدا أنه على استعداد للإنصات إلى الشباب والتفاعل مع قضاياهم. وأضافت الجريدة أن رئيس الحكومة قال، خلال الجلسة الافتتاحية للملتقى الجهوي حول الشباب والمشاركة في صناعة القرار، إن مشاكل الشباب لا يمكن حلها بقرارات آنية، داعيا المسؤولين الحكوميين ورؤساء جهات المملكة إلى الإنصات والتفاعل معهم من أجل البحث عن إجابات لأسئلتهم بغرض تحقيق الديمقراطية التشاركية.

وجاء في المنبر ذاته أن تقاعد المهن الحرة لا يزال في ثلاجة الحكومة، مشيرا إلى أن القانونين المتعلقين بإحداث نظام للمعاشات لفائدة المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص الأجراء لا يزالان حبرا على ورق بعد مضي أزيد من سنة على المصادقة عليهما في البرلمان. وأضافت “الأحداث المغربية” أنه بالرغم من المصادقة على القانونين، فإن تفعيلهما يبقى معلقا بسبب غياب المراسيم التطبيقية لهما.

فيما نشرت “الاتحاد الاشتراكي” أن المملكة المغربية والمنظمة الدولية للفرنكفونية تنظمان، في الفترة الممتدة من 18 إلى 20 يوليوز بالرباط، مؤتمرا لإطلاق شبكة الفاعلين الفرنكفونيين من أجل التعاون جنوب ـ جنوب والتعاون ثلاثي الأطراف.

ونقرأ في الصحيفة ذاتها أن حملة أمنية موسعة باشرتها الدائرة الأمنية الخامسة بأكادير في مجال محاربة تدخين “الشيشا” بالفضاءات العمومية، أسفرت عن حجز 442 قنينة، وتحرير 49 مسطرة قضائية، وإحالتها على النيابة العامة.

ونختم من جريدة “العلم”، التي أوردت أن الأمم المتحدة وضعت المغرب على قائمة الدول الأولى المصدرة للطماطم عبر العالم، مضيفة أن المملكة تمكنت من تصدير ما قيمته 7.15 بالمائة من الإجمالي العالمي من الطماطم.

وكتبت “العلم”، أيضا، أن بعثة “المينورسو” عاشت حالة من الاستنفار جراء إصابة طبيبة تعمل رفقة طاقمها بالحمى، الشيء الذي جعل القوات المسلحة تتدخل وتنقلها إلى مستشفى بلمهدي بالعيون. ووفق الخبر ذاته، فإن الطبيبة أمضت ما يزيد عن أسبوع في مستشفى السمارة لتلقي العلاجات، لكن لم يسجل أي تحسن في وضعها الصحي، الشيء الذي استدعى نقلها إلى العيون، قبل أن يتم نقلها إلى خارج المغرب بعد القيام بتشخيص لحالتها وأسباب الإصابة.

‫تعليقات الزوار

57
  • الصحة
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 22:14

    المغرب بلد قوي فلو اراد الجيش المغربي اقتحام اسبانيا لفعل ذالك ورايته يتجول في شوارع مدريد بعد ساعتين و نصف من بدا الحرب
    فلا مجال. لمقارعة الاسد. احذر يا ايها الثور الاسباني من الزئير.

  • morocco
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 22:23

    هههههه نكته هد
    كالك سباق التسلح شكرا ضحكتني

  • لمفضل
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 22:23

    إسبانيا تشعل سباق التسلح ضد المغرب. عنوان لا أدري المقصود منه ولكن ماوهو مؤكد هو أن إسبانيا تسبقنا بثلاثين سنة عسكريا وعتاديا وتكنولوجيا لهذا لا مجال للمقارنة.

  • salah
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 22:24

    احدرو اسبانيا فهي اعدى دولة متخفية لدى المغرب

  • م ن
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 22:24

    الفرق كبير الاسبان يستثمرون في صناعة الحرلية اما المغاربة يشترون وفيقو اراهوما فايتينا بي70 سنة
    ولاكن المسؤلين هم السبب

  • فريد
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 22:30

    المساء بعناوينها وأخبارها حول السلاح تحاول استحمار القراء المغاربة، قليل من التحري حول المواضيع وصحة الأخبار.

  • شَتَّانَ
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 22:31

    دولة غادي تستثمر الفلوس فالصناعة ودولة غادي تحطهم فالشراء، لا مجال للمقارنة.

  • Ingénieur
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 22:34

    Mdr c'est une blague , L3fou
    Vous comparez l'espagne qui nous a colonisé avec le Maroc hechmou chwya

  • مكناسي
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 22:34

    ضعوا انفسكم في مقارنة مع من هم ندا لكم ودعوا المقارنة مع دولة تسبقكم بسنوات ضوئية في جميع المجالات إسبتنيا لا تمنح تقاعدا أو بالاحرى رشوة للبرلمانيين لشراء سكوتهم

  • David chiguer
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 22:34

    اسبانيا عندها قوة اقتصادية عالية جدا و جيشها يحمي شعبها اما نحن مازال عندنا الناس ملقات ما تاكل و كنشريو السلاح كيبقا كيتصدا عوض اننا نتسلح بالعلم و الاقتصاد و التنمية … نسابق اسبانيا ياودي ياودي

  • مغربي
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 22:34

    لا نقارن الجيش الإسباني معا الجيش المغربي، أما الأسلحة كلام آخر إسبانيا تصنع الدبابات وا بما أشياء أخرى لا يعلمها احد
    بقلينا غير نتسبقو معا إسبانيا زعما تفوقنا على الجزائر هل تعلمون ماذا وقع في جزيرة ليلة التي دخلو لها الجنود الاسبان!!!! وا هيا فوق الأراضي المغربية

  • عبداللطيف المغربي
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 22:36

    اسبانيا بلد صديق للمغرب.المشاكل العالقة بين البلدين الصديقين ستحل عاجلا او اجلا.( سبتة ومليلية والجزر…)لأن اسبانيا والمغرب بلدا المؤسسات عكس النظام الجزائري الذي تحكمه طغمة من العسكر الفاشيين.اذ سيجد المغرب بعض الصعوبات في استرداده لأراضيه التي لا تزال محتلة من هذا النظام الفاشي.ولكن ارادة الشعب المغرب لم ولن تفرط في ايزشبر محتل ممن اي كان…فالقضايا العالقة بين الدول تتطلب بعض الوقت وتنطلب كذلك النفس الطويل.وهذا متوفر لدى المغاربة.فالى ان يطوى نهائيا ملف اقاليمنا الجنوبية.سنكون مرة أخرى مع ملحمة اعادة ما تبقى من اراضينا ان سلما او حربا.ذون تفريط.وتحية الى اصدقائنا الاسبان.الذين نتقاسم معهم التاريخ والحضارة والجوار…

  • سعيد
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 22:41

    ااالله يهديك…!المغرب خاصو 3000 عام باش يولي بحال إسبانيا عسكريا. واس بصح كتهدر؟؟؟

  • صنطيحة سياسة
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 22:41

    المغرب كيجيو يضر على راسو …
    أما انشاء اسبانيا لمصنع أسلحة فهو لتشغيل شبابها العاطل عوض حكومتنا التي تبيع للشباب الكلام والثاني يقول الإنصات للشباب

    مول الشكارة زيدوه الفلوس والريع والاحتكاك والشباب زيدوه الخطابات و الهضرة اللي ما تشرين خضرة

    أما اخنوش نقول ليه ما قدتيش تقابل حتى مدينتك أكادير اللي كتباع فيها دجاج خانز عاد بغيتي تقابل المغرب ???

  • Marocain
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 22:43

    Avec qui on se compare ?!!!!
    Regardez juste les PIB des 2 pays .
    12 fois!!!!
    Est-ce que la personne qui a rédigé cet article est consciente qu’il n y a aucun rapport de comparaison

  • مدوخ
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 22:45

    طبيبة المنرصو تعري واقع الصحة بالمغرب حيث لم يتمكن لا مستشفى السمارة ولا العيون من تشخيص مرضها ومعالجتها وتم نقلها الى خارج الوطن بعد اسبوع من المحاولات الفتشلة هذه هي حالة الصحة في بلدي الطامح الى تنظيم كاس العالم

  • محمد
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 22:47

    هراء كبير،دولة القانون و الحقوق و الاقتصاد المهيكل تنافس دولة الظلم و التخلف و الاقتصاد المهمش.

  • el menani
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 22:50

    في الخبر الأخير فإن الطبيبة فلتت بجلدها الى الخارج

  • ضد الضد
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 23:00

    الحرب مع إسبانيا معناه الحرب ضد الاتحاد الأوروبي فلهم قوة مشتركة تهاب منها حتى أمريكا. ولكن استرجاع الأراضي المحتلة من طرفها ستكون عن طريق حرب ديبلوماسية فلا تطلق فيها و لو رصاصة واحدة و يتم استرجاع كل الأراضي المغربية من السعيدية عبر طنجة إلى لكويرة.

  • Me again
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 23:09

    في فصل الصيف حيث الحرارة الفارطة، و مع موسم عطلة المهاجرين، داءما ما نسمع عن اضطرابات و تشنجات و اصتدامات بين البلدين المغرب و اسبانيا. و في فصل الشتاء، حيث البرودة، داءما ما نسمع برودة و تعاون و انساجام و صداقة و برامج و مخططات بين البلدين. كلاه الفصلين تكون داءما اسبانيا و اوروبا المستفيدة. اما المغرب، ففقط بفضل العملة الصعبة التي يأتي بها و يرسلها المهاجرون، كي يستفيذ منها خدام الدولة و البقالة السياسيين في السفر و النزهة و التطبيب و تعليم ابناءهم و أقرباءهم خارج الوطن و داخله!

  • المغرب قبل كل شيء
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 23:11

    بحكم تجربتي التفوق العسكري الإسباني واضح على المغرب لكن سبب المواجهة معهم في المستقبل ممكن ان تكون سبتة ومليلية واظن ان الشعب الاسباني غير مستعد للدفاع عن المدينتين اذا حاول المغرب استرجاعهما في المستقبل المتوسط لان المجتمع في الجارة الشمالية وصل الى مرحلة من النضج وتخلص من الافكار الكونيالية والمسيحية المتعصبة والتي كانت سببا في طرد العرب من اسبانيا.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 23:13

    الجيش المغربي اصبح يخيف جميع جيوش الدول المجاورة بما فيها الجيش الاسباني الذي اذاقه مرارة الهزائم في كل الحروب التي جرت بينه و بين جيش الامبراطورية المغربية و تاسيس دولة الاندلس فوق التراب الاسباني مازال شاهدا على عظمة جيشنا الا ان العلاقات الممتازة التي تجمع بين الشعبين الاسباني و المغربي و قيادة البلدين جعلت من اندلاع اي مواجهة عسكرية بينهما شبه مستحيلة بحكم عضويتهما في الحلف الاطلسي المغرب عضو ملاحظ و اسبانيا عضو مؤسس مع الامتياز الذي منحته له بانشاء قواعد عسكرية فوق ترابها اما الدول التي تاسست الا بعد سنة 1962 فلا اعتقد انها تدخل في اهتمامات الجيش المغربي و سباقها نحو التسلح لن يفيدها و هو فقط مضيعة لاموالها لان الجيش المغربي لا يعتدي على الضعفاء و حتى الاقوياء لان عقيدته معروفة حماية الوطن و الشعب من اي تهديد خارجي و استكمال وحدته الترابية و الدفاع عنها لكن الاقتراب منه كالذي يقترب من مثلث برمودا المخيف فالعلاقات مع اسبانيا اكثر من طبيعية في ايجابياتها و الدولة المجاورة الاخرى الني تاسست في الستينات نحب شعبها الشقيق و نكن له كامل الاحترام و نتمنى من قيادتها ان تكف عن عدائها.

  • Amir
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 23:16

    قارن نفسك لمّا تأتي الإسبانيات لقطف الفراولة في المغرب

  • محلل فوق العادة
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 23:18

    احيانا احتار في التعليق . اسبانيا من حقها ان تستثمر في صناعتها الحربية وان تبيع منوتاجاتها الحربية فاين المشكل في هذا . اضافة ان هذا الامر ليس بدليل منطقي على انها تسابق المغرب في التسلح فهي اصلا لا تحتاج الى ذلك بفعل انها منضوية تحت لواء الحلف الاطلسي الذي يساند ويدافع عن حلفائه …..اظن ان العنوان فيه مغالطة كبيرة مما جعل بعض المعلقين يتيهون عن جادة الصواب.

  • traveller
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 23:22

    il faut se rendre a la raison, comparer le maroc avec l'Espagne , sur le plan militaire c'est une folie , , une idee qui ne doit meme pas traverser nos esprits, d'abord une superiorité economique , ensuite quoi qu'on dise sur l'Espagne, on doit reconnaitre que c'est un pays democratique, et meme nos freres , residant a ceuta et a mellila si on leur propose aujourdhui un renferndum, je pense qu'il vont tous voter pour l"espagne, mais une chose a ne pas oublier il qu'on doit bien garder en tete , c'est que l'Espagne meme de union europeen, et l alliance attlantique, ceci dit si un jour on ose affronter militairement , chose improbable a mon avis, on va nous attirer tous les ennuis du monde, c'est comme le maro il va declarer contre toute l'union europeen, , sur cette base il faut qu'on arrete de nous amuser des choses insense, la seule possibilité de recupere les territoires occupe c est par la diplomaciet tout en essayant de relever notre pays a un niveau de democratie

  • simo
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 23:33

    أولا إسبانيا دولة في خلف الناتو قد سبق أن أعطاها الضوء الأخضر باستعمال كل أسلحة الناتو ضد المغرب أثناء مشكلة جزيرة ليلى. أما نضرية سباق التسلح فإسبانيا حلف الناتو كله ورائها. ثانيا عقيدة الجيش الإسباني هي حماية الحلف وخاصة أروبا من أي عدوان خاصة من الجنوب وهءا ما جعلها تنسق في العديد من العمليات مع المغرب كضربة إستباقية تواجه فوق أرض المغرب. ثالتا المغرب يشتري الأسلحة من إسبانيا وهناك تعاون حتى في التصنيع العسكري كسيارة أطلس التي تشبه الهامر والبكاسو والرشاسات التقيلة ….وهناك أيضا مناورات عسكرية مشتركة.

  • محمود
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 23:37

    إسبانيا لديها السلاح نحن لدينا الرجال الله يرحم جدودنا لي حرو الصحراء بالإيمان و القرآن

  • من المغرب
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 23:40

    دولة تريد تطوير صناعة الأسلحة ودولة تشتري السلام.بالله عليكم لماذا غير قادرين على صناعة الأسلحة.هل باكستان والهند احسن منا.

  • CARTERO
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 23:41

    واش العسكر المغربي باقي ساكن ف البرارك ما عندو حتى الماء يشربو هو وولادو محارب غير مع ااقوت اليومي /بقا ليكم غير سباق التسلح باززز

  • مواطن ريفي
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 23:46

    عاش من عرف قدره، أين نحن من اسبانيا

  • عزي
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 00:29

    لا مجال للمقارنة اسبانيا اقتصادها يساوي 14 مرة من الاقتصاد ديال المغرب اما عالميا مصنف 13

  • حاسم
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 00:30

    يريد الأصوليون في المغرب أن يطفئوا نور الله بأفواههم…و لكن الله متم نوره و لو كرهوا… منعوا، في مناسبتين ،عدنان إبراهيم من أن يحاضر في المغرب . لماذا؟ لإنهم أجهل من أن يناقشوا فكره . لأنهم أجبن من أن يقارعوا الفكر بالفكر و الحجة بالحجة … و هم يعلمون أن عدنان إبراهيم بعلمه الموسوعي و قوة حجته و و منطقه الجامح و لغته الراقية …واسع الإنتشار ، و أداته في ذلك الشبكة العنكبوتية !!! فكيف السبيل لإخراسه يا أمة ضحكت من جهلها الأمم

  • Oujdi
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 00:31

    .

    أما "أخبار اليوم" فكتبت أن المؤسسة الوطنية للمتاحف تستعد لإحداث متحف خاص بالذاكرة اليهودية بمدينة فاس. وأضافت أن رئيس المؤسسة، المهدي قطبي، قال إن الذاكرة المغربية لا يمكنها إغفال الثقافة اليهودية باعتبارها جزءا مهما من ثقافتنا.
    C’est du copie/ coller’
    Tout ce qui se passe en France , on le copie au Maroc,
    Le Maroc n’a pas exécuté , ni exterminer les noirs ni les passer au four, ni comme il a fait le gouvernement de Vichy , les donner au Nazi
    Le feu Mohamed 5 a bien protégé les juifs , ets’ils Ont quitté le Maroc , c’edt Une autre histoire
    Ça suffit de copié la France, il nous manque que le musée contre la Shoah
    Une fois vestibulaire de la tolérance, puis de festival de la diversité culturel et bla-bla-bla
    Vraiment Mdaouikh

  • جريء
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 01:13

    سنسمع قريبا ان هناك سباق تسلح و نووي و فضاء بين المغريب و الميريكان.
    فرق كبير بين دولة علمانية، وشعب لا يعرف الا العمل الجاد، و دولة…… و شعب ……..

  • رسالة
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 01:14

    الدخل القومي السنوي في اسبانيا 30 الف دولار وفي المغرب 2700 دولار . اسبانيا تستثمر في شعبها بين الصحة والتعليم فقط 150 مليار دولار والمغرب 10 مليار دولار في الصحة والتعليم…وهذا يسمى فرق بين السماء والأرض.

  • حراك في إسبانيا
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 01:14

    كنت أسمع لتقارير و مناظرات أنّ المغرب منافس عسكريا و إقتصاديا و إجتماعياً لإسبانيا و كنت أظن ذالك صحيحاً، و لكن حين أتيت إلى إسبانيا أصابتني االهستيرية لِما رايته من حقوق إجتماعية و إقتصادية وعدل و احترام القانون و التنظيم للحياة المدنية و رفاهية التي يعيشوا فيها الإسبان، و الله الذي لا إله إلا هو إنّ المغرب و بهذه السرعة و هاته البنيات التي نسمع المغرب يشيدها كل يوم و يبقى المغرب 200 عام يبني و يشييد لا يصل حتى المستوى الأمني الذي يعيش فيه الشعب الإسباني فما بالك بالاقتصاد و العدل ووو……
    و لكن نحن المغاربة لنا شيء وحيد نفتخر به و هو الإسلام، هو الذي يخفف ألمنا الدنيوية التي نعيشو فيها، حسبنا الله في كل خائنين للمغرب و الذين كانو سبباً في تأخر الأمة و إنحطاطها أمام الغرب !!!!

  • افران اطلس المتوسط
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 02:26

    اتفق مع 4 – لمفضل
    هذا عنوان لم ادري من اين اوتي به و ما القصود . المغرب ابدا وابدا لن يتسابق المغرب مع اسبانيا في التسلح . إسبانيا بلد صناعي أقوى من المغرب ألف مرة أبداً ، ولن يحصل المغرب أبداً على توازن مع إسبانيا في التسليح كيفما كان نوعه يجب علينا أن لا نحلم كثيراً ونخدع الناس ونجعلهم يؤمنون بهذا النوع من الكلام غير الصحيح مثير للضحك
    l’Espagne pays industrialisé plus forte que le Maroc mille fois jamais , jamais le Maroc ne prendra équilibre en armement avec ce pays (l’Espagne) à l'origine le Maroc achètent en compte goutte son armement faut trop rêver et faire trompé les gens on leurs faisant croire a ce genre d'histoire drôle et ridicule

  • larbi
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 03:06

    دعكم من الهرطقة في الكلام فاسبانيا هي رئة المغرب التي يتنفس بها يكفي ان بضائعنا تمر عبر طرقها عمالنا بالمهجر يسلكون ايضا طرقهم من و الى المغرب زيادة على مئات الالاف من المغاربة الدين يشتغلون بالقطر الصديق لو اراد المغرب ان يسترجع سبتة ومليلية فيكفي ان يقطع عليهما مياه الحنفيات لكنه لا يجرا على فعل ذلك للاسباب التي ذكرتها ناهيك عن المساندة الدبلوماسية للمغرب في شان وحدته الترابية كفاكم كلاما مجانيا

  • Mourad
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 03:16

    Number 1
    Go and bring back sebta and militia only if you have some dignity left

  • Amir
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 06:46

    قارنو انفسكم ببوركينافاصو اما اسبانيا فهي تتفوق على المغرب في جميع المجالات بسنين ضوئيه.
    التكبر هو الذي سوف يقتلكم.والسلام

  • zaki
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 06:58

    CA ME FAIT RIRE CE TITRE ALLORS QUE L. ARMEE ESPAGNOLE EST PLUS FORT 12 FOIS QUE LE MAROC ET CA DEPUIS TOUJOURS AUSSI C EST UN PAYS DEMOCRATIQUE SANS OUBLIER QUE C EST UN PAYS D OTAN

  • Air blindé
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 07:16

    للادكياء فقط.
    إن كل الزيادات في الاسعار من طرف الدولة أستتمرت في البنية التحتية وتطوير الجيش والصناعة العسكرية المستقبلية, وإلى كل من يحتقر بلده أن يتوقف عن دلك
    ويقرأ ما بين السطور التاريخية والامنيةللبلدين.
    أناس عدميون بالمرة وعاشت جنود الخفاء.
    إن المغرب اصبح قوة إقليمية بدون منازع وليس لدي الاسبان ولا الفرنسيين أي مستقبل بدون المغرب.
    أما ميزانية الجيش المغربي فهي تفوق بعشر مرات ما يعلن عنه رسميا.

  • Omar33
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 08:33

    il nous faut une industrie militaire pour se hisser au niveau mondial c'est juste une question de volonté

  • ابراهيم الفاسي
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 08:45

    جيشنا لا يمكن أن يهزم. لأنه تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة محمد السادس نصره الله. و الأمير الجليل المولى الحسن و الجنرالين نيبا و أدومة، و العقيد مومو و الملازم الستاتي. حفظ الله العائلة العلوية الشريفة

  • !!!!!!!avec moi
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 09:26

    شوفو أسيدنا مَيْحولوش إدَوخونا باش نخرجو عن الموضوع ، درسنا اليوم هو حليب سنترال وووووو خاصة مهزلة معاش خصوم الأمة !!!!! avec moi

  • boxing
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 09:35

    هذه مجرد خطط يهودية من دماغ ترامب للاشتعال الفتنة في جميع أنحاء العالم لكي يقوي من زبناءه…نحن نعيش بأوروبا جميعنا ولماذا الاختلاف أو النزاع.

  • سعيد من فرنسا
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 09:47

    ما هذا، السلحفاة تتسابق مع النمر،…والنتيجة نعرفها.
    أرجو أن يكون هذا المنشور مجرد مزاح!!

  • ناصح في سبيل الله والوطن
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 10:40

    رصيف الصحافة: الجيش الإسباني يشعل سباق التسلح مع المغرب
    اذا ارادنا ان نواجه في اي مجال من المجالات فلابد ان يكون عندنا التكافؤ !
    فلو قارنا البلدين فلا مجال للنقاش.
    المغرب عليه ان يصلح بيته داخليا, ان يبني المؤسسات , ان يحترم الموظف, ان يحترم الاطفال والنساء, بصفة عامة : ان يكون لذيه ستور غير هذا , لان هذه الطريقة ففي الحكم قديمة جدا تجعل جميع المواطنين يشعرون بالظلم في الداخل وبالنقص في الخارج.

  • مول المقاطعة
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 12:07

    المساء بغات اتبيع الاوراق المنشور والناس تلهت في القيل واش باغي يتسلح كيقول شي حاجة

  • GFP 2018
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 12:08

    Classement mondial Global Fire Power 2018: Espagne= 19, Algérie= 23, Maroc= 55. Cela veut tout dire. Point final.

  • سفيان
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 12:45

    لا مجال للمقارنة بين المغرب و إسبانيا ..

    يا صديقي كاتب المقال كلنا مغاربة نحب بلدنا و نتمنى ان نجده في المقدمة

    و ما نيل المطالب بالتمني و لكن .. إسبانيا بلد يفوقنا بمراحل.

    اول خطوة في الاصلاح هي معرفة الدات و الاعتراف بالخلل فعلا و ليس بلغة الخشب و التباهي الخاوي الدي لا يسمن و لا يغني من جوع و لا يغير من الامر الواقع شيئا.

  • IBN JAZAIER
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 12:58

    كعادتها جريدة المساء تفاجئنا بالعنوينها
    هيا بنا نقارن الجيوش الثلاث الاسباني والمغربي والجزائري
    اسبانيا مرتبة 19 عالميا وبمزانية 11,20 مليا ر
    الجزائر مرتبة 2 افريقيا و23 عالميا وبمزانية 10,57 مليار
    المغرب مرتبة 7 افريقيا و56 عالميا وبمزانية 3 مليار
    وهذه هي المقارنية الصحيحة

  • مواطن صريح
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:07

    نحن لازلنا نشتري المرتدلا و الجبن الاحمر كما يعرفه المغاربة من اسبانيا ولا نصنعهما وتريدنا ان تفوق عليهم في صناعة الاسلحة اقول لصاحب التعليق الاول الدي يتكلم بدون تفكير يجب ان تعلم ان اسبانيا هي عضو في الحلف الاطلسي وتحت مضلته ومع دالك اسبانيا دولة تصنع الشاحنات العسكرية مثل بيكاسو التي يشتريها المغرب منها كما تصنع بعض الاسلحة ولا مجال للمقارنة اضافتا الى هدا ما هدف اسبانيا حتى تدخل في سباق تسلح مع المغرب وهي تعلم انها تفوقنا قوة و ما الهدف من ترويج مثل هده المعلومات وكما يقول المثل لامقارنة مع وجود الفارق.

  • IBN JAZAIER
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:19

    ا ضن المقارنة تكون هكذا
    اسبانيا مرتبة 19 عالميا بمزانية 11 مليار
    الجزائر مرتبة 2 افريفيا و 23 عالميا بمزانية 10 مليار
    المغرب مرتبة 7 افريفيا و 56 عالميا بمزانية 3 مليار

  • castaway
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 17:49

    در الرماد في العيون……………………..

  • عبداللطيف المغربي
    السبت 21 يوليوز 2018 - 01:32

    الى 54 IBN JAZAIRER.مقارنتك خاطئة.والا فسر لي كيف هزم الجيش المغربي جيشكم في حربين ( حرب الرمال 63 ) وحرب مكالة 1. 76 ) مع ان ميزانية دفاعكم كانت دائما اعلى من ميزانية دفاع المغرب بفضل النفط والغاز.ثم كيف دحر جيشان من اقوى جيوش العالم.الجيش الامريكي في الفتنام.والسفياتي في افغانستان.وحزب الله على اسرائيل. يا بني هناك عوامل اخرى اقوى من السلاح.اذن اعتمادك على ترتيب الجيوش خاطئ الى حد ما.فالميدان هو الحكم.وفي شاحة الوغى تعز الجيوش او تهان.وهذا ينطبق تماما على جيشكم في حرب مكالة 76.حيث هزم في الميدان.واليك الدليل.انقر في اليوتوب على العنوان ( مبارك يشهد هزيمة ااجيش الجزائري في مكالة ) وفرجة ممتعة.

  • Said el maakoul
    السبت 21 يوليوز 2018 - 08:33

    الى كل من يزغرد لاسبانيا فقوة اسبانيا هو الاتحاد الاوروبي,يوم يتفكك الاتحاد الاوروبي ستصبح دولة عادية,لان اقتصادها مبني على السياحة والصناحة الخفيفة والفلاحة,بالنسبة في الصناعة العسكرية لم تصل بعد الي مستوى حتى اطاليا وبض الدول الاخرى في اوروبا,اما فرنسا والمانيا وانجلترا لازالت بعيدة كل البعد بسنين طويلة عن هذه الدول المصنعة,في جميع ميادين التصنيع العسكري بانواعه البري والجوي والبحري.

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء