"العدالة والتنمية" والقناة الثانية .. مسار طويل من التوتر و"سوء الفهم"

"العدالة والتنمية" والقناة الثانية .. مسار طويل من التوتر و"سوء الفهم"
الأربعاء 16 ماي 2018 - 13:00

كشفت المراسلة التي بعث بها ديوان رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إلى المدير العام للقناة العمومية الثانية (دوزيم) استمرار الصراع بين الطرفين، بعدما كان على أشده في عهد رئيس الحكومة السابق من الحزب الأغلبي نفسه عبد الإله بنكيران.

ولم تكن العلاقات بين الطرفين ودية أبداً، بل وصلت في عهد بنكيران إلى حد المواجهة بوجه مكشوف، خصوصاً من طرف سميرة سيطايل، مديرة الأخبار بالقناة الثانية، التي سبق أن اتهمت بنكيران بترهيبها.

وتسببت التغطية التي قامت بها “دوزيم”، في إحدى نشراتها الإخبارية قبل أيام، حول موضوع مقاطعة بعض المنتجات، في غضب قيادة “البيجيدي”، بعدما أظهرت العثماني هارباً من ميكروفون صحافي القناة؛ ما دفع به إلى التلميح بسحب الترخيص لها بالتصوير داخل مقر رئاسة الحكومة بالمشور السعيد، المخصص لوسائل الإعلام العمومية فقط.

وتعود جذور الصراع بين “دوزيم” و”البيجيدي” إلى سنوات خلت؛ فقد سبق أن حمّلت سميرة سيطايل، مديرة الأخبار في القناة، في إحدى البرامج باللغة الفرنسية قبل سنوات، الحزب مسؤولية الأحداث الإرهابية التي كانت الدار البيضاء مسرحاً لها في 16 ماي 2003.

وتحدثت المسؤولة الكبيرة بالقناة العمومية الثانية بشكل واضح عن مسؤولية “البيجيدي” في الأحداث الإرهابية التي هزت المغرب وتسبب في وفيات وجرحى، رغم موقف الإدانة الذي عبّر عنه الحزب الإسلامي من تلك الأحداث.

وتنتقد سيطايل صراحة الحزب الإسلامي الذي يقود الحكومة لولاية ثانية، وسبق أن قالت في البرنامج ذاته المبثوث على موقع “يوتيوب”: “البيجيدي مع الأسف كقطار وصل متأخراً، فهم لا يتوفرون على مشروع مجتمعي”.

كما سبق لمديرة الأخبار بالقناة الثانية أن شاركت في احتجاج لجمعيات حقوقية ونسائية أمام البرلمان في الولاية الحكومية السابقة، تنديدا بتصريحات لبنكيران قال فيها إن المرأة يجب أن تلازم بيتها.

وفي كل مرة يشتد الصراع، يخوض عدد من أعضاء الحزب، خصوصاً من الشبيبة، حملة ضد القناة العمومية الثانية، ويدعون إلى مقاطعتها، ويتهمونها دائماً بنشر الفساد وزعزعة قيم المغاربة بما تثبه من برامج ومسلسلات أجنبية مدبلجة.

وقد سبق أن نظمت شبيبة حزب العدالة والتنمية وقفة احتجاجية أمام مقر القناة الثانية بمدينة الدار البيضاء، في إحدى نسخ مهرجان موازين في السنوات الماضية، بدعوى بث سهرات تتضمن إخلالاً بالحياء العام.

ففي ماي من سنة 2015، بثت القناة سهرة لجنيفر لوبيز ضمن مهرجان موازين، اعتبر حزب العدالة والتنمية أن المغنية الأميركية ارتدت خلالها ملابس جد مخلة بالحياء وقامت بحركات “جنسية”؛ ما جعل الحكومة آنذاك تُراسل الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري باعتبارها الجهة المسؤولة عن مراقبة تقيد هيئات الاتصال السمعي البصري بدفتر التحملات.

ويروج نقاش داخل حزب العدالة والتنمية قد ينتهي بقرار مقاطعة وزراء الحزب للقناة الثانية؛ وذلك عبر رفض إعطاء التصريحات لطاقمها خلال تغطية الأنشطة الرسمية، إضافة إلى إمكانية منعها من ولوج المشور السعيد، الذي تدخله إلى جانب القناة الأولى ووكالة المغرب العربي للأنباء.

‫تعليقات الزوار

24
  • مهبول
    الأربعاء 16 ماي 2018 - 13:14

    والآن مع المواطنين الضعفاء المغلوب على امرهم

  • ياسين
    الأربعاء 16 ماي 2018 - 13:24

    سافرت البارحة على الطريق السيار فاس الرباط،ورأيت سيارة رباعية الدّفع من نوع jeep في ملكية الدّولة،وتساءلت هل نحن دولة غنية؟
    جاوبوني عفاكم…لقد اجاب نزار بركة وقال المغرب فيه لفلوس

  • مواطن
    الأربعاء 16 ماي 2018 - 13:24

    لكل شيء حدود فاي ماشيء فات حدوده فلا محالة فانه سينقلب الئ ضده والاحترام يبقئ داءما من اوجب الواجبات ورحم الله كل من عرف حق قدره .

  • ما نعرف
    الأربعاء 16 ماي 2018 - 13:27

    اااعباد الله رآه تقرير أمريكي كان قال إن القنواة التلفزية في المغرب كاملة تعتبر ( بوق للنظام )
    كون كان عندنا إعلام يمثل الشعب كون فضح أكاديب الوزراء والبرلمانيين اللي كيقولو ما كاين الغلا وان ربح الحليب غير 20 سنتيم وربح ماء سيدي علي غير 40 سنتين أما المحروقات قالو ما كيربح وش معانا والو … ايوا شكون اللي غادي يبحث بالضبط شحال كيربح هاد الناس … راهم ما بغاوناش نعارفو

  • طارق حتى لأولاد علي
    الأربعاء 16 ماي 2018 - 13:30

    سوء الفهم الحقيقي هو الذي كان في عقول من كانوا يدعمونهم ومكنوهم من النجاح في الانتخابات الأخيرة رغم أن المرحلة الأولى من حكمهم كانت كافية لتفتضح حقيقتهم ….

  • Houssain
    الأربعاء 16 ماي 2018 - 13:31

    ليست لأي منهما، الحزب والقناة، اية مصداقية. فحربهما لا تهمنا.

  • حفيظ المغربي
    الأربعاء 16 ماي 2018 - 13:34

    نتمنى صدور قرارات ملزمة للبيجيديين من مقاطعة M2 وكل من ليس محايدة وموضوعية وشجاعا يقول الحق والحقيقة في وجه الجميع بدون تمييز وحقد سياسي اديولوجي وأحكام مسبقة
    لانتمي لPJD بنكيران لكن حقق فوزين متتاليين بسبب رجولة وشجاعة بنكيران الذي يقول كلاما عفويا سواء تجاه الحائط القصير والكبير…..
    لكن استمرار سي العثمانية والرميد والرباح بهذا الشخصية الضعيفة والمتردد اتجاه خصوم PJD ستكون نتائج كارثية في استحقاقات المقبلة أمام أحزاب تعرف الكولسة والاتصالات السرية…..
    نصيحة للبيجديين جميعا لاتتكلموا ولاتدافعوا على من كان سبب معاناة الشعب المغربي من محتكرين ومفسدين …. ولاتدخلوا في مواجهة مباشرة من المواطنين وتتركوا أحزاب معحكم تستغل ذلك لصالحها لأنها تملك انتهازيين سيصوتون لها…..تحنبوا الصراع مع الشعب
    انظروا للشكر ومن شابهه يتحركون من الخلف ويتركونكم(PJD) الدخول في صراع مع المواطنين مباشرة…..

  • الرحمني
    الأربعاء 16 ماي 2018 - 13:38

    على ما أعرف في الدول الديمقراطية كل موظفي الدولة تحت أمرة رئيس الوزراء يعني يمكن أقالة سميرة سطايل بسهولة

  • صوفيا
    الأربعاء 16 ماي 2018 - 13:38

    هذا كله كلام فارغ ولا يهم المواطن المغربي لا من بعيد ولا من قريب فقدنا فيكم الثقة الحكومة ابانت عن وجهها الحقيقي و دوزيم تريد الركوب على الموجة و نحن مقاطعون و رمضان مبارك على كل المغاربة

  • Mohammed
    الأربعاء 16 ماي 2018 - 13:40

    أوقفو الدعم و أغلقو القناة و انتهى الأمر . قناة شطيح و الرديح . بدون مستوى .

  • kamalا
    الأربعاء 16 ماي 2018 - 13:42

    ا لقناة التانية تريد الركوب على المقاطعة لاسترجاع البريق المفقود ونحن نعي جيدا مسرحية الحكومة والقناة وجهان لعملة واحدة هي الاستهتار بالمواطن مقاطعون

  • ولوج الجنة؟
    الأربعاء 16 ماي 2018 - 13:48

    لقد فقدت الحكومة كامل المصداقية فﻻ هي زادت في اجور العمال و الموظفين و ﻻ هي تدخلت لتخفبض ثمن الوقود و ﻻ هي خصصت اعانات مالية شهرية لفائدة مئات الاﻻف من العاطلين فقط تقول ما لا تفعل … اه ثم اه ثم اه من ظنناه موسى اصبح قرعون و من ظنناه عثماني اصبح بن كيران و انتظرنا الزيادة في الاجور فاصطدمنا بارتفاع الاثمان اله يلطف بينا

  • حسن المغربي
    الأربعاء 16 ماي 2018 - 13:54

    سبحان الله في هذه البلاد لايمكنك أن تفهم الرئيس من المرؤوس يختلط الحابل بالنابل كل هذه الجهات وجه لعملة واحدة وهي الفساد. رمضان كريم للجميع

  • abdou amrani
    الأربعاء 16 ماي 2018 - 14:11

    نحن مع قناة 2M وسنساندها بكل ما في وسعنا

  • HAMOU LE MEZLOUD
    الأربعاء 16 ماي 2018 - 14:15

    قناة ليست مغربية ولا يمكن لاءحد ان يوقفها من غير فرنسا او عصيان الشعب المغربي/
    مشروع هذه القناة ابر مما يتصوره البعض;
    ضرب الهوية المغربية وتعمل على اءنحلال الاسر بل المجتمع المغربي ككل
    نشرالفساد من خلال البرامج الفاسدة الموجهة عمدا لفئة معينة الاقل من 20سنة
    محاربة اللغة العربية وجعلها ضعيفة وتشجيع البديل حتى تصبح اللغة الفرنسية هي لغة البلاد بدل العربية;
    جدمة المشروع الاءستعماري بكل الوسائل

  • مغربي مسموم
    الأربعاء 16 ماي 2018 - 14:42

    اظن ان المغرب يقترب شيئا فشيئا من الكارثة والبيديجي يسرع بنا الخطى الى الهاوية والمصيبة انه ليس هناك بديل اللهم ان كان بيد جلالة الملك الذي لا يخفى عليه امر هذا الشعب …..والاكيد اننا في الانتخابات القادمة سننتقم لانفسنا من البيديجي وهذا وعد لن نخلفه ان شاء الله.

  • خالد
    الأربعاء 16 ماي 2018 - 14:42

    حرب أمعاء فارغة أصلا الاعلام تابع للنظام في المغرب الحبيب

  • ملاحظ مغربي
    الأربعاء 16 ماي 2018 - 15:24

    المغاربة كلهم لم يفهموا حزب المتاجرين بالدين وليس فقط القناة الثانية 2M

  • marocain
    الأربعاء 16 ماي 2018 - 15:28

    J ai déjà dis à plusieurs reprises et depuis des années qu' il faut boycotter cette maudite chaîne. Je ne suis nu du PJD ni autre autre parti ni syndicat, mais j ai horreur à cette chaîne. J étais parmi les premiers marocains qui ont acheté le récepteur de cette chaîne aux années 80 après sa mise en service mais ces dernières années vraiment je souhaite à ce qu' elle soit dissoute. Je la boycotte tjrs.

  • مصطفى
    الأربعاء 16 ماي 2018 - 17:18

    لن أدعو أحدا إلى مقاطعة برامج 2M بنكهة الحامض!
    ولن تنطلي علي مناورات السياسيين حكومة و معارضة، فأنا ابن الشعب وابن هذا الوطن، تربيت و ترعرعت فيه و درست في مدرسته، واليوم لم يعد لاحد أن يستغلني أو أن يجعلني قنطرة للوصول إلى مآربه الخاصة. …. اليوم لم أعد أثق في مسرحيات شد الحبل بين أطراف تبدو على طرفي نقيض لكنها في الحقيقة تخدم مصالحها الخاصة على حسابي و حساب أمثالي ممن هرموا في سبيل أن ينبثق نور غذ أفضل. … فما أحوجنا إلى مسايرة ركب التطور الحاصل في العالم بدل البقاء حبيسي المشادات الكلامية و الشعارات الرنانة التي لا تسمن ولا تغني من جوع

  • atis
    الأربعاء 16 ماي 2018 - 17:46

    الله اكبر ، في فرنسا ماكرون لي هو رئيس دولة عظمى يقع في فخ أسئلة صحافية مباشرة ولا يهدد . اما سي للعتماني لي بان الضعف ديالو باغي يدعي 2م. راه المشكل في غياب سرعة البديهة عندوا ماشي في الصحافة . تتشوفوا فرنسا غير الجنسية و في الشخصية لا

  • ذو الناب الازرق
    الأربعاء 16 ماي 2018 - 17:58

    حنا مالنا.. بيناتهم…. انت رئيس حكومةاليست لك سلطة ايقاف هذه القناة اسي العثماني

  • مناور
    الأربعاء 16 ماي 2018 - 19:08

    لماذا لا تقوددوا جميعا حكومتا و قناةا … فتحل المشكلة ؟؟؟

  • اسفي
    الأربعاء 16 ماي 2018 - 19:43

    العدالة والتنمية ازمت المواطنين ودوزام أفسدت اخلاق متتبعيعها كلهم في خانة واحد ولا يمتلونن ملفائدة من الحكومة والقنوات العمومية وكلهم يعيشون من جيوب المواطن ويسبونه

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة