عشريني يطمح إلى بث الأمل في شباب سيدي يحيى عبر "يوتوب"

عشريني يطمح إلى بث الأمل في شباب سيدي يحيى عبر "يوتوب"
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:30

حمزة بومهراز شاب عشريني من مدينة سيدي يحيى الغرب، استطاع أن يضع بصمته على “اليوتوب” المغربي من داخل بنايات المدينة الصغيرة التي توقف مصنعها الوحيد قبل سنوات تاركا أبناءها أمام مستقبل مجهول.

بومهراز تعلم التصوير والتوضيب عبر مشاهدة الأفلام ومتابعة الفيديوهات التعليمية على اليوتوب، وصار اليوم أحد المساهمين الأوفياء فيه.

ومن هذا الموقع، يحاول الشاب العشريني التعريف بمدينة سيدي يحيى الغرب وتقديمها بعين من ترعرع بين أسوارها، وبين أشجار “الأوكالبتوس” المشهورة بها.

يقول حمزة، في تصريح لهسبريس، إن اهتمامه بمدينة سيدي يحيى الغرب يرجع إلى أن الفن الذي يقوم به الفنان جزء منه، و”أنا سيدي يحيى جزء مني، وأحس بأنه لا يمكنني التخلي عنها في فيديوهاتي وأفكاري”.

وأضاف بومهراز شارحا: “سيدي يحيى جزء مني لأنني عشت فيها، وكبرت فيها، ولأنها مدينة صغيرة أحس بأن شبابها الصاعد لا يحبونها، فعندما يُسألون عن مقر سكناهم يقولون إنهم في المدينة التي توجد قربنا، أي القنيطرة”، مجملا: “بهذه الطريقة أريدهم أن يروها جميلة”.

وفي حديث عن بداياته، قال بومهراز إنه كان يشاهد، منذ خمس سنوات، “فلوغات” أو تدوينات مرئية، وكان يشاهد مغاربة يعيشون خارج المغرب وينشرون تدويناتهم المصورة على اليوتوب، و”كنت أريد أن أبدأ في إنتاج التدوينات المرئية؛ ولكن كنت أقول ما الذي يوجد في حياتي حتى أبدأ؟”.

وأضاف الشاب العشريني المتحدر من مدينة سيدي يحيى الغرب بنبرة حاسمة: “مهارتي في الفيديو كانت ناقصة كثيرا، فتخليت عن الفكرة وبدأت أطور مهارتي في الفيديو، وبدأت أطور حتى نمط حياتي وكيفية عيشي، وبعدما وصلت إلى مرحلة قلت: علي أن أبدأ الآن، وأن لا أنتظر أكثر”.

بومهراز بدأ أولا بمشاركة الفيديوهات التي ينتجها على صفحته بالفايسبوك، ثم بعدما “أحس بأن مستواه في تقدم، وبأنه يستطيع أن يوصل الإحساس الذي يريده عبر الفيديو”، انطلق في مسيرة التدوين المرئي على اليوتوب الذي قدم فيه نفسه وأنشطته اليومية ومحيطه الاجتماعي مواضيعَ للمشاهدين المغاربة.

دَعْمُ محترفين مغاربة للفيديوهات، التي أنتجها ابن مدينة سيدي يحيى، كان له تأثير كبير على نسب مشاهدة إنتاجاته السمعية البصرية.

وفي هذا السياق، يقول بحمزة بومهراز: “أناس كبار في هذا المجال لم أكن أتخيل أن ما أقوم به سيؤثر فيهم، يتكلمون معي ويقولون لي في هذا الفيديو غيرت لي هذه الفكرة”، مضيفا أن التفاعل الكبير مع ما يقوم به كان من نتائجه “أن الكثير من الأسماء المعروفة في الويب واليوتوب دعموا المحتوى الذي أنتجه؛ ولذلك كان هناك تطور في نسب المشاهدة”.

وأجمل الشاب العشريني المتحدر من مدينة سيدي يحيى الغرب، في الأخير، أن مرد كل هذا العمل يرجع إلى أنه أحس بـ”أن هناك شيئا ما”، وأنه كان صادقا في ما يقوله؛ ولهذا كان “من الممكن أن يصل إلى الناس”.

*صحافي متدرب

‫تعليقات الزوار

11
  • زيارة
    الأحد 22 أبريل 2018 - 12:58

    قضيت بها مدة في 90 ,كان الكثير من سكانها يعانون فقرا فظيعا ,ومحظوظون يستغلون اشجار الغابة ,اتذكر طيبوبة اهلها وهوائها النقي وسكون ليلها.اتمنى ان اعود لزيارتها يوما

  • ابي الجعد...يا زينة المدن
    الأحد 22 أبريل 2018 - 13:02

    اثمن ما تقوم به اخي …وانك تعرف بمدينتك الجميلة
    لا كبعض من تعلموا هذه الحرفة بعض الشيء فانهالوا على اماكن التواصل الاجتماعي…بكل ما اوتوا من قوة ليفسدوا عقول الاخرين بكل انواع المحرمات…
    ان يلتزم شاب هكذا في التعريف بالمناطق المغربية الخلابة وبمنتوجاتها ….وقصصها وتاريخها لهو فخر ..
    وعمل محمود
    وكم تمنيت ان اعرف بمدينة ابي الجعد التاريخية القديمة جدا والمنسية…لكن شغلتني الغربة والعمل والاطفال…حيث اعيش بعيدا جدا عنها…..
    تحية كبيرة من هنا الى كل ذوي النيات الحسنة والحس الوطني

  • محمد بلحسن
    الأحد 22 أبريل 2018 - 13:19

    هنيئا للشاب العشريني بتجاربه و خبراته المكتسبة ميدانية تصلح لتشجيع الإبداع.
    هنيئا لسيدي يحيى الغرب بذلك الشاب العبقري القادر على مساعدة شباب سيدي يحيى زعير و جميع شباب مدن و قرى و دواوير الشمال و الجنوب و الشرق المغرب و إفريقيا و العالم.
    كل ما يحتاجه الشباب هو التشجيع و المواكبة لتحويل العالم إلى قرية كونية صغيرة جدا بحجم أحد أزقة سيدي يحيى الغرب. ها هي ثقافة المقاولات سريعة النمو Start-UP تتطور رويدا رويدا بالمغرب على غرار ما وقع بفرنسا و بأمريكا و السنغال.
    هنيئا مرة أخرى و مزيد من العطاء و التميز حتى تبتعد أيها الشاب من صنف قال عنهم أحد الشعراء:
    شباب غفل لا خير فيهم * و بورك في الشباب الطامحين.
    شكرا هسبريس.

  • مشجع لكل غيور
    الأحد 22 أبريل 2018 - 13:49

    فعلا هي مدينة صغيرة ورائعة بأهلها الفقراء الطيبين ولاكن تفتقد الكتير الكتيير من ابسط انواع العيش الكريم مما يجعل شبابها عر ضة للمخدرات و……وهاده بادرة طيبة من حمزة برافو

  • هشام كولميمة
    الأحد 22 أبريل 2018 - 14:55

    مبادرة محمودة و رائعة…بالتوفيق. ما أثار انتباهي هو أن معظم الشباب لا يصرحون بالإنتماء إلى هذه المدينة،يجب أن يعتز الإنسان باصوله…و أنت يا حمزة تسبح ضد التيار،اسمح لي أن اشبهك بالسلمون…نعم ستتعب و لكن سر في طريقك و طريقة عيشك فعلى الأقل ستربح حياتك.شكرا لك.

  • akram
    الأحد 22 أبريل 2018 - 15:28

    جميل ما سمعت في هذا المقال، وحبذا لو تم تعزيزه برابط أو اسم قناة السيد حمزة حتى يطلع زوار هسبريس عليها ويكتشفوا بدورهم اعماله عن كثب لهذه المدينة الجميلة

  • مسيسي وهيرو
    الأحد 22 أبريل 2018 - 17:16

    شنوفي من ألمانيا تحية تقدير للعمل الجميل الذي قمت به.
    سيدي يحيى الغرب المعروفة بإسم السويد بين سكانها والغنية بثروات غابوية وفلاحية غير محظوظة لتعاقب الشلاهبية على تسييرها

  • جعفر
    الأحد 22 أبريل 2018 - 20:07

    الله يسر اويكمل عليك خويا ……………

  • اللهم ارحمنا يا رب
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 00:14

    الله يوفقك للخير
    مدينه سيدي يحيى الغرب التي اعيش بها ليست كما اتى في بعض التعليقات بان اهلها فقراء وكانهم لا يوجد شيئ ليفعلوه
    بالعكس شباب المدينه طموحون وينتجون واغلبهم يعملون
    مدينه سيدي يحيى الغرب انتجت بادن الله العديد من العباقره رجال اعمال واطر وكدالك الرياضه على سبيل المتال اللاعب المقتدر مرزاكه واخوانهة الدي لعب للمنتخب اناداك
    رغم قله المنشأت الضروريه

  • othman laarare
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 00:31

    فعلا مدينة صغيرة لكنها تخفي مواهب كثيرة تنافس المدن الكبرى ،حمزة هو ذاك الإنسان الذي لن تفهمه مادمت لم تحتك به.
    ولد سيدي يحيى و أفتخر

  • نهاد المجاهد
    السبت 28 أبريل 2018 - 22:11

    صديقي انت فخر لمدينتنا واتمنى لك كل ما هو افضل

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز