رصيف الصحافة: دورية إسبانية تطلق النار لإيقاف زوارق مغربية

رصيف الصحافة: دورية إسبانية تطلق النار لإيقاف زوارق مغربية
الأربعاء 28 فبراير 2018 - 22:00

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الخميس من دورية لخفر السواحل الإسبانية اضطرت إلى إطلاق النار عبر زوارق ومروحية لإيقاف قارب مطاطي في عرض البحر, كان محملا بكمية من مخدر الشيرا, جرى نقلها من شمال المغرب.

ونسبة إلى مصادر الجريدة فإن دورية لخفر السواحل الإسبانية تحركت من الجزيرة الخضراء مستعملة زوارق جديدة, إضافة إلى طائرة مروحية للدعم, قصد استطلاع الأمر واعتقال أطقم الزوارق في حالة كانت تستعمل فعلا في تهريب الحشيش, وأنه مباشرة بعد اكتشاف المهربين للدورية تم رمي بعض المخدرات في البحر , قبل أن يفروا من المكان لتتم مطاردتهم من قبل زوارق البحرية, التي اضطرت إلى إطلاق النار قرب أحد الزوارق, بعد أن عمد إلى القيام بمناورات شكلت خطرا على زورق الدورية الإسبانية.

المنبر الورقي نفسه ذكر, في خبر آخر, أن هيئة نقابية أصدرت, بعد التحقيق الذي جرى فتحه بخصوص فاجعة قطار طنجة, تقريرا أسود ربطت فيه حوادث القطارات القاتلة بالفساد وإهمال المسؤولين عن إدارة السكك الحديدية.

كما نبه التقرير إلى أن العديد من حوادث القطارات الكارثية التي عرفها المغرب في السنوات الأخيرة راجعة بالأساس إلى تهالك وتقادم التجهيزات والمنشآت السككية والقطارات والعربات وضعف الصيانة وغياب قطع الغيار; وهو ما يؤدي إلى أعطاب في الفرامل في ظل استمرار اللجوء إلى الوسائل التقليدية والبدائية في إصلاح أعطاب القطارات والعربات.

ووفق الخبر ذاته فإن قطع الغيار تم اقتناؤها بالعملة الصعبة وبيعت خردة بعد أن تلاشت بالمخازن.

وورد في “المساء”, كذلك, أن فرقة معلوماتية تمكنت من إيقاف متهمين بالنصب والاحتيال عن طريق الأنترنيت أو ما يعرف ب “الأرناك”.

وأشارت الجريدة إلى تدخل فرقة مكافحة الجريمة المرتبطة بالتكنولوجيا الحديثة التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بالرباط، إذ مكنت التحريات التي باشرتها فرقة الشرطة القضائية من الاهتداء إلى مرتكب عدد من جرائم النصب رفقة متهمين آخرين وفتاة يستعملونها كطعم لاستقطاب الضحايا.

وجاء في المصدر، أيضا، أن الشرطة الإيطالية والشرطة التابعة لوزارة المالية تمكنت من تفكيك شبكة خطيرة، تتكون من إيطاليين ومغربي، متخصصة في تهريب المخدرات من المغرب في اتجاه الأراضي الإيطالية.

وحجزت الفرقة الأمنية المشتركة التي نفذت العملية لدى أفراد العصابة حوالي طن من الحشيش قيمتها مليون أورو، وصل من المغرب عن طريق إسبانيا وفرنسا على متن شاحنة لنقل البضائع إلى مدينة فوجا.

من جهتها، أفادت “الصباح” بأن الشرطة الأوروبية “يوروبول” كشفت أن تحقيقات أجرتها فروع المكتب الأوروبي للشرطة رصدت تمرير شحنات كبيرة من الأدوية المزورة، دخلت من الصين والهند إلى إسبانيا، وتم نشرها بدول الجوار وفي مقدمتها المغرب، وذلك ما بين 2012 و2017.

ووفق الخبر ذاته فإن العملية تتم بواسطة شركة إرساليات سريعة يوجد مقرها في النمسا وتدخل إلى غرب أوروبا على أنها مواد مصنعة لصالح مختبرات إسبانيا، قل توزيعها بأسماء ماركات شهيرة في باقي البلدان الأوروبية، وبعض بلدان جنوب البحر الأبيض المتوسط من بينها المغرب.

ووفق المنبر الخباري ذاته فإن إفشاء أسرار أطاح بأمنيين بمطار الرباط سلا، ونسبة إلى مصدر مقرب من دائرة التحقيقات الأمنية فإن التحريات التي باشرتها الضابطة القضائية منذ أيام في شن عصابة لسرقة السيارات تبين لها كشف أسرار مهنية أثناء التحقيق عن طريق تنقيط اسم مبحوث عنه على الصعيد الوطني في ظروف غامضة، كان يعدّ من العقول المدبرة لعمليات السطو على السيارات والتزوير وتغيير لوحات ترقيمها عن طريق التدليس.

أما “أخبار اليوم”، فأوردت أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، ضغط على فريق حزبه بمجلس النواب لسحب مقترح القانون القاضي بتصفية صندوق معاشات البرلمانيين، حفاظا على تماسك الأغلبية، وطالب برلمانيون بتصفية معاشات النواب عوض رفع سن التقاعد إلى 65.

وفي هذا السياق، راسل عبد الله وكاك، البرلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار، الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، من أجل استرداد مبالغ الاقتطاعات التي كان يؤديها للصندوق الوطني للتقاعد والتأمين عندما كان برلمانيا.

وكتبت الصحيفة ذاتها أن قلقا واسعا رافق طريقة معالجة ملف توفيق بوعشرين، مدير نشر جريدة “أخبار اليوم”. في الصدد ذاته أفاد محمد مصباح، باحث في معهد “شاتم هاوس” البريطاني، بأن اعتقال بوعشرين جاء بعد فشل المحاولات السابقة لإسكاته.

وترى أمينة ماء العينين، برلمانية عن فريق حزب العدالة والتنمية، أن بلادنا ليست في حاجة إلى مثل هذه المحاكمات. أما نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، فدعت إلى احترام قرينة البراءة.

ثم رشيد المناصفي، خبير في علم الإجرام، طالب باعتقال المفسدين أصحاب المسرحية. ووفق المنبر ذاته فإن الشيخ السلفي حماد القباج قال إن القضاء أمام اختبار صعب. وأفاد عبد الإله الخضري، رئيس المركز المغربي لحقوق الانسان، أن تهمة الاتجار في البشر انتقام سياسي.

الختم من “الأخبار” التي ورد بها أن الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمراكش استمعت، بتعليمات من الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف، إلى مصطفى بوكري، المستشار الجماعي بمجلس مدينة أسفي، على خلفية الشكاية التي تقدم بها ضد العمدة عبد الجليل لبداوي، عن حزب العدالة والتنمية.

نقرأ في “الأخبار”, أيضا, أن النيابة العامة قررت إحالة ضابط شرطة تابع لمفوضية الأمن بإمنتانوت بإقليم شيشاوة على مستشفى الأمراض النفسية والعصبية بمراكش, من أجل التأكد من سلامته العقلية بعدما احتج على رئيسه داخل المفوضية الذي رفض طلب انتقاله, بنزع زيه الرسمي. وكانت النيابة العامة قد قررت وضعه تحت تدابير الحراسة النظرية, بعد إخطارها من لدن رئيس المفوضية بما قام به ضابط الشرطة.

‫تعليقات الزوار

6
  • تخراج العينين
    الأربعاء 28 فبراير 2018 - 22:15

    الا يعتبر الجمع بين الاجور نهبا للمال العام وفسادا طافحا للعيان يستوجب المحاكمة على جريمة مكتملة الاركان

  • سامي
    الأربعاء 28 فبراير 2018 - 22:28

    الهم الشاغل لجميع السياسيين الان بالمغرب هو الحفاظ على المعاش بل لاول مرة نرى الحكومة والمعارضة والبرلمانيين الكل متفق على نفس الشئء وهو تقاعد البرلمانيين باز كيتفاهمو غير فالحاجة اللي كتضر الشعب

  • Hamido
    الأربعاء 28 فبراير 2018 - 23:12

    دائما نسمع تحقيقات مع مسؤولين كبار في قضايا فساد.أين المحاكمات؟

  • العدو قد يكون بيننا
    الأربعاء 28 فبراير 2018 - 23:15

    التحرشات الأخيرة التي يواجهها المغرب مؤخرا من الجيران أعداء الوحدة الوطنية لا تبشر بالخير ،فالمرجو من الجيش الوطني والدبلوماسيين أخد الحيطة والحذر ،خصوصا في الوقت الراهن ،((والله يبعد علينا الحساد )) ،فهم يخططون لشيء ما خصوصا خصوصا الجار الشيطان الجزائر وموريتانيا ،اللذان يجران المنطقة إلى حرب قد هم يدُقُّون ناقسها

  • Soufiane Hachlaf
    الخميس 1 مارس 2018 - 08:14

    أما "أخبار اليوم"، فأوردت أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، ضغط على فريق حزبه بمجلس النواب لسحب مقترح القانون القاضي بتصفية صندوق معاشات البرلمانيين، حفاظا على تماسك الأغلبية، وطالب برلمانيون بتصفية معاشات النواب عوض رفع سن التقاعد إلى 65.
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • ماسين
    الجمعة 2 مارس 2018 - 06:54

    كان من المفروض على هذه الدورية الاسبانيه إطلاق النار مباشرة على هؤلاء المهربين للمخدرات. فقد شوهونا أمام العالم. اصبح المغرب مرادف للمخدرات بسببهم. والسلام

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس