المهدوي: إدخال دبابات وأسلحة إلى المغرب مزاعم لا تستحق التبليغ

المهدوي: إدخال دبابات وأسلحة إلى المغرب مزاعم لا تستحق التبليغ
الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 15:45

ظل الصحافي حميد المهدوي، مدير موقع “بديل” المتابع في ملف حراك الريف، على مدى سبع ساعات من الثالثة زوالا إلى حدود العاشرة ليلا، يدحض التهم المنسوبة إليه أمام القاضي بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء.

واعتبر الصحافي المهدوي أن المكالمات الهاتفية التي تمت بينه وبين المسمى نور الدين البوعزاتي، والتي يتابع على إثرها بعدم التبليغ عن جريمة تهديد سلامة أمن الدولة، “تم بترها، ولم يتم الإبقاء عليها كما تمت بيني وبين المدعو البوعزاتي”.

وشدد المهدوي على أن المكالمة الهاتفية التي تمت بينهما تشوبها تناقضات؛ ذلك أن الشخص المتصل به “يتناقض في كلامه، فتارة يتحدث عن الشروط الموضوعية للثورة، وتارة يتحدث عن خيانة الريفيين للزفزافي، وهذا كلام يجهض الثورة ويضرب الحراك السلمي”.

وتساءل المهدوي: “كيف يعقل أن المدعو البوعزاتي حاضن للحراك وممول له بمبلغ 160 مليون سنتيم، وأن الزفزافي يتواجد بمنزله وسيجعل منه ملكا، لكنه يرفض الإفصاح لي عن مكانه”، مؤكدا أن المدعو البوعزاتي، الذي كان قد أخبره بوجود دبابات وأسلحة ستلج المغرب للقيام بثورة، “تبين لي أنه شخص غير جدي، ومزاعمه غير حقيقية ولا تستحق التبليغ”.

وأضاف أن الشخص المذكور “حْمَقْ ولا يمكن التبليغ عنه”، موردا أنه يدعي أنه ميلياردير لكن “سرعان ما انقطع خط المكالمة بيننا، ليعود ويخبرني بأن التعبئة قد نفذت، وبالتالي كيف يكون غنيا وهو لا يتوفر على صولد للمكالمة؟”.

وطالب مدير موقع “بديل” المتوقف عن الصدور بضرورة إدراج مكالمة جمعت بينه وبين ربيع الأبلق، المتهم في الملف نفسه، أكد أنها مفيدة، متهما النيابة العامة بالتدليس عبر حجب جزء من مكالمته مع المسمى البوعزاتي، معتبرا أنها “ستنور المحكمة وتُكوِّن لديها قناعة”.

وبخصوص نشره لخبر مستوحى من مكالمته مع الشخص المذكور، يتحدث عن رسالة ناصر الزفزافي، قائد الحراك، إلى الريفيين بعدم الاحتجاج ثلاثة أيام، قال إنه يرجع بالأساس “لمصلحة البلد وللحس الوطني، ولم أنشر أخبارا تتعلق بإدخال الأسلحة والدبابات وغيرها”، مستعرضا فيديوهات وأخبارا نشرها بالموقع الذي كان يديره يكشف من خلالها وطنيته.

ودخل حميد المهدوي في نقاش حاد مع ممثل النيابة العامة، وقال: “الوكيل العام للملك وليس الوكيل العام للطالبي العلمي أو العثماني”، فيما رفض ممثل الحق العام أن يوجه إليه المهدوي أمرا بالسكوت.

وطوال الجلسة، ظل المتهم يدحض الاتهامات، ويؤكد تزوير المحاضر وتناقض ما ورد فيها بخصوص هذه المكالمات، وقال: “كيف يعقل أن المكالمة تمت في الحادية العشرة صباحا لكن المحضر يشير إلى أنها تمت ليلا؟!”.

وفي الوقت الذي طلبت فيه النيابة العامة من المحكمة عرض المكالمات الهاتفية التي جمعت بين الطرفين، التمس دفاع الصحافي الأمر نفسه، غير أنه شدد على وجوب عرض المكالمات كما تم تسجيلها وليس كما تم عرضها من طرف الشرطة القضائية، كما التمس إحضار خبير من أجل التأكد ما إن كان الشخص المتحدث أحمقا وكلامه لا يعتد به، كما ذكر ذلك المهدوي.

والتمس الدفاع، بعد الاستماع إلى 27 متهما، بمنحهم السراح المؤقت، خاصة أنهم قضوا تسعة أشهر رهن الاعتقال الاحتياطي، إلى جانب كونهم يؤكدون أنهم سيقدمون كافة الضمانات للحضور؛ الأمر الذي رفضته النيابة العامة.

‫تعليقات الزوار

46
  • المتتبع
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 15:56

    الاخ المهداوي انت تعلم أن جنحة عدم التبليغ ثابتة في حق لأن القانون يعاقب عن التفكير في الجريمة قبل فعلها أما فيما يخص ادعاؤك بأن المتصل بك احمق هذا كان عليك أن تقوله له أما من له الصلاحية للقول بأن المتصل بك احمق أو لا هذا من اختصاص القضاء وبس

  • العباس
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 15:57

    صراحه, الشعب المغربي كااانت فيه النفس شحااال هادي, دابا ممع سامحيني مابقات نفس مابقات عزة, الناس لي كايدافعوا على حقوقنا كايدخلوا للحبس بتهم فضاااااااائيه وحنا كاتجينا عاديه جدا, المغرب كايسمع للهدره ديال صندوق النقد الدولي ويهبط من قيمه الدرهم وحنا سااكتين, الاحزاب كاتلعب مازال مابغاتش تمارس الفعل السياسي الجدي وحنا في خخبر كان, بحال زعما هاد المغرب ماشي ديالنا, هاد المغرب ديالمن؟ صافي كلشي باغي يخرج؟ وهاديك الطبقه المثقفه المغربيه لي ساكته علاش ساااكته؟ النخبه المغربيه علاش ساكته؟ راه المانيا تطورات من بعد الحرب بسبب النخبه الفكريه لي مشات كاتقلب على ارساء دولة حقيقيه بمعايير ديمقراطيه,
    النساء ديالنا كايمشيو لسبته يجيبو السلع على الظهور ديالهم وحنا مامسوقينش, هاديك العقليه ديال" انا ماسوقيش" هي لي مخليانا جالسين وشادين الارض مع الصومال وجيبوتي.

    اذا ماتنشرش التعليق هانيا, اصلا لا وطنيه في هذا الشعب العديم الروح.

  • OUSSAMA
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 16:00

    التبليغ عن وجود أسلحة تقيلة سيتم إدخالها الى المغرب حتى لو كانت المعلومة غير مؤكدة فمن اللازم التبليغ عنها و السلطات ستقوم بالبحت و التقصي حولها لأن المسألة تتعلق بأمن البلاد

  • حنان
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 16:03

    كلنا مقتنعين ببراءة المهداوي . هناك فقط مماطله حتى يتم ارهاقه نفسيا وجسديا ويكون عبره لكل صحفي لا يمشي على الخط المسطر .الله يطلق سراحه

  • wood
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 16:18

    التبليغ او عدم التبليغ كله كلام فارغ ، فالمهداوي بدأ يتدخل فيما لايعنيه على حسب رأي المخزن و بالتالي يجب تلفيق تهمة جاهزة لاسكاته و إبعاده عن مصادر الاحداث ، فان لم تكن تهمة التبليغ فسيجدون تهمة اخرى اشد خطرا . فألاعيب المخزن يعرفها العام و الخاص . فالمهداوي و باقي النشطاء كشفوا عورة المخزن و فضحوه امام العالم و بالتالي يجب ان ينتقم منهم !!!

  • mimi
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 16:22

    إلى متى تديو وتجيبو في هاد الناس وراه حتى حاجة مضبوطها نيشان بغيتو غير تحمقوا راسكوم وتحمقوهم وتحمقونا معاكم

  • ابو الاميرتين
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 16:25

    شفتي كون مشا هاد المهداوي اوبلغ ان شي واحد باغي ادخل الدبابات المغرب ايردوه حمق خصنا نكونو شوية واقعيين يكما عندنا خنادق بالكيلومترات اومفخبارناش دبا ملي مبلغ ايقولولو علاش مبلغتيش او هاد الكلام داز شحال هدي فين هاد الدبابات دبا اي قرار كان ايتخدو ايشدو فيه بلغ مشكل مبلغش مشكل الله ابين الحق اصافي

  • Aisa
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 16:39

    من اين تاتي الدبابات واش بجوتيات ،كفى عليكم بالمسرحية
    مسكين مشى ضحية يجلد ويسلخ ويشوي ويرجع المحكمة من جديد ،اللهم ان كان بريء فطلق سراحه،وان كان خاطءا فتجاوز عن حدوده.

  • idir
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 16:39

    إلى المعلق رقم 1"القانون يعاقب عن التفكير في الجريمة قبل فعلها" من أين جئت بهاذا القانون ، أم أن الممارسات القضائية هي التي جعلتك تعتقد أن التفكير في الجريمة معاقب عليه ، أما القانون المجرد لا يعاقب على النية الإجرامية ، لكن في المغرب يتم اعتقال شخص لم يقترف أي جريمة ثم بعد ذلك يتم إلصاق تهم خيالية لتوريطه .

  • marokk
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 16:41

    كما قال احد الزملاء فالمهداوي قال وقال وفضح ربما أشياء لا يريد المخزن ان تنفضح لهذا لا يفاجئني ان ان تتم محاكمته باي تهمة لكي يسكت. الديمقراطية المغربية تقول عبر كما تشاء ولكن في نفسك.

  • غيور على بلدي الحبيب
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 16:43

    هنا ك معلقين ليسوا مغاربة انهم عملاء سريين لجارة الفتنة والسوؤ هدفهم زرع الفتنة ولكن الله لكم بالمرصاد والمغاربة ادكى شعب عقنا بيكم كفاكم تدخلا في قضايانا الوطنية قضية الزفزافي وانه مواطن مغربي وسيفرج عنه والمغرب لم ولن يتخلى عن ابناؤ شعبه الاحرار سواؤ ربفي او جبلي او صحراوي المهم نحن ندبر امورنا بانافسنا اما …ان يتدخل طرفا ما في شرووننا فهءا تطفل وينقرع بابه وهو في كابوس سباته ….انشري عزيزتي هسبريس

  • AHMED
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 16:45

    انا لا اثق في روايات المخزن المتعلقة بالاءرهاب او اعيش كل ما هنالك تصفية الحابات…
    اما الاءرهابالحقيقي و الحاق الحق بالبال وما يهدد السلم الاءجتماعي هو الفقر ثم الاءقصاء الحرمان ثم بيع ممتلكات الدولة بمسميات عديدة..

  • امينة
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 16:48

    كلشي عاق بقوالب المخزن البليدة اطلقوا سراح الابرياء وكفى من استحمار الشعب

  • Ali
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 16:59

    المتتبع أنت داير راسك عايق ومحامي مهداوي وطني قح سير هديك لكلام ديالك كولو لي ناهبين خيرات لبلاد أما المهداوي راه نقد عائلة من التشرد فى العراء إنسان متقف ولاد عائلة دير غير بحالو ولا حتى نت معندك ميدار بحالك لي خلو بلاد لور معارف والو عليه ودافع حتىنت سنطيحة باز الله يعطينة وجهك

  • عادل
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 17:10

    اخويا شنو غادي نقوليك كانو كايعجبوني الفيديوات لي كنتي كادير و فنفس كنت خايف عليك و فعلا داكشي لي قلت مع راسي هو لي كان و المخزن زرب عليك اسمحلينا اخويا حنا ياالله كانضاربو مع طرف دالخبز و المغاربة في مجملهم و انا منهم مايستحقوش دخل الحبس عليهم

  • فؤاد
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 17:16

    قبل ان تعلم المهداوي عن الجهة التي تحدد هل المتصل به احمق ام لا يجب ان تعلمها انت اولا.ليس القضاء من له الحق في ذلك.و انما الخبرة الطبية هي التي تحدد هل المتصل بالمهداوي احمق ام لا و ليس القاضي.القاضي فقط يأمر بالخبرة الطبية.

  • إلى صاحب التعليق wood
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 17:32

    السلام عليك التعليق wood لماذا لانعترف بالحق الم يعترف المهداوي بما اتهمته النيابة العامة الم يقل أنه إتصل به مااتهم أنه مجنون تهمة عدم التبليغ ثابتة إن لم يكن أكثر

  • بوتقموت
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 17:35

    ربما هناك سوئ فهم بين المهداوي والوكيل العام للملك حيث ان المهداوي يتحدث عن ذبابة ( دبانة) برفع الذال و الوكيل يعتقد انها دبابة.كيف سيتم ادخال دبابة الئ المغرب والله الئ الضحك هذا.مستحيل اي عاقل يبلغ علئ دبابة فكيف ستدخل الئ البلاد واش حنا فسوريا فلو كانت اسلحة نارية ممكن.

  • تاوناتي
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 17:37

    اطلقوا سراح المهداوي وكل معتقلي حراك الريف.
    اوقفوا هذه المهزلة.من يصدق ان شخصا سيدخل دبابات الى المغرب.فحتى الجماعات المسلحة في سوريا لم تدخل دبابات وكل مالديها استولت عليه من الجيش السوري.وكيف ستدخل هذه الدبابات وحدودنا الحمد للله آمنة مؤمنة.
    استمرار هذه المحاكمات يزيد سمعة القضاء المغربي تدهورا.

  • رأي
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 17:38

    كفى كفى كفى شوهتونا قدام العالم اوقفوا هذه المحاكمات المهزلة, تريدون اخافة الشباب لكي لا يحتج. عليكم ان تفهموا ان الشباب المغربي وصلات فيه العظم و هو لا يتردد على مواجهة الموت في قوارب الموت و ماشي هاد المحاكمات البهلوانية هي التي ستخيفه و تمنعه من الاحتجاج.
    بنادم يئس و خا تعدبوا او تطولوا او تسجنوا نشطاء حراك الريف فهذا لا يقمع الشباب المغربي الذي يعاني في حياته اليومية اكثر ما يعانيه الزفزافي و المهداوي في زنازنكم.

  • باينتي
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 17:39

    اسد على احفاد المقاومين و بطة في الكركرات؛ الإنفصاليون الحقيقيون خارج السجون و يتجولون داخل وخارج المغرب بجواز سفر مغربي ويعيشون بالمساعدات التي تحولها الدولة إلى الصحراء والكل يعرف تمن المواد الغذائية في الصحراء والفرق في التمن يدفعه سكان الشمال والوسط والشرق؛ أن كانت الدولة فعلا تحارب الإنفصال وتطبق القانون فعليها أن تبدأ بمحاكمة آمنة حيضر وغيرها كتير وتخلي سبيل سكان الريف فهم اكتر وطنية ومغربية منا وما اخرجهم للاحتجاج هو غيرتهم على هاد الوطن و تهميش منطقتهم.
    و الدليل هو محاولة حكومة بنكيران بعدم استكمال برنامج الحسبمة منارة المتوسط؛ و احدث ذلك زلزالا سياسيا

  • مغربي
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 17:51

    كان عليه أن يبلغ ويترك للجهات المعنية تقدير الامور
    اما أولئك المعلقين من أصول جزائرية واللدين يدعون انهم مغاربة للتمويه وإثارة البلبلة فإنكم لن تفللحوا في مساعيكم وستردون على نحوركم خاءبين
    شكرا هيسبريس

  • ماسين
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:04

    ليس بالضرورة أن يكون المرء ذكيا ليكتشف إن السلطة المخزنيه ألقت القبض على الصحافي المهداوي لسبب واحد فقط. وهو تضامنه بشكل علني وواضح مع الحراك الشعبي في الريف. فالمهداوي كان معروفا من قبل على جرأته بتسمية الأشياء باسمائها الحقيقية وامام الملأ ولم يتم القبض عليه. اذن المسألة واضحه. والسلام

  • Mohamed
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:11

    المخزن فقد هيبته وما لا يعرفه لصوص المال العام الكبار ان المحاكمات الصورية للأبرياء لن تعيد تلك الهيبة نهائيا و وضع البلاد لا يبشر بالخير.
    العدالة الاجتماعية و الحرية و الكرامة و اعادة الاموال المنهوبة و فضح الفاسدين الكبار مهربي الذهب و الاموال هو وحده من سيعيد الأمل في هذا المغرب.
    المهداوي و الزفزافي سوف يصبحون رموزا للمغاربة شاء المخزن او لم يشأ.

    #الدبابات ..
    #الزفزافي تلقى تمويل خارجي بقيمة 2000 درهم.
    #علاش ديرتي j'aime.
    نماذجج لعبقرية التهم المخزنية , هذه هي النتيجة الطبيعية لسياسة "باك صاحبي" و "هاد السيد ديالنا" و للنجاح ب النقيل و التيليفون في المباريات و الامتحانات.
    #كوميديا سوداء.

  • ben khoulti
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:13

    الدبابات وطقية الاستخفاء ادا كان القضاء عندنا يفكر بهده العقلية مادا سيقولون عنا الدول بعض المناصريين للحراك الحسيمي متهمون بدخول دبابات وصواريخ ارض جو الى المغرب يلبسونهم طقية الاستخفاء او سيضعونهم في اظرفة رسائل كان على القضاء ان يترفع على هدا الكلام

  • الزمر
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:46

    السلام، نحمد الله ونشكره أن عندنا شخص مغفل مثل السيد المهداوي ، وهده من النعم الله ان يقع مثل هائلاء أصحاب النوايا السيئة "قال التعبئة قال " . إن كل ما اقوله إلى السيد المهدوي أن بما يسما "الدكاء" لا ينفع في أغلب الأحيان بل هناك ما هو أقوى منه وهي النية الحسن ، لقد تابعة بعض الفديوهات لهدا الرجل كان يعطي لنطباع أن كل المواضيع التي يتطرق لها كانت بحسن نية، ولاكن مع الأسف الشديد ما يهم سلامة هدا الوطن كان عكس دالك . النية يا أخي النية هي الأقوى.

  • Omar33
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 20:28

    Il est le symbole du journalisme marocain

  • عبد الوارث
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 20:29

    لو كان الصغار يسمعون للكبار العاقلين كأب فكري الله يرحمه وأب مهداوي الذي قاسى التعب والمحن لتربية أولاده لما وصلوا لقبضة البوليس الحديدية وظلمات وعذابات السجون،ويامن تريد الإحتجاج احذر أن تحتج بدون روح وطنية لأن المغرب بسمائه وأرضه وشعبه سيغضب منك،وتحية لاحتجاج مدينة جرادة التي خرجت بأعلام الوطن تطالب بإغاثتها وهاهو احتجاجهم الرجولي بروح الوطنية آخذ في إعطاء أكله،والله يعفو على مهدوي وزفزافي ورفاقهم ويهديهم سواء السبيل ويعفو على جميع أولاد المسلمين المعرضون للغلط والجنوح والإنحراف والأخطار.

  • miloud mallorca
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 20:41

    التقيت العديد من الاخوۃ من ابناء الريف في بلاد المهجر واكد الكثير منهم ان شخصا ما سيقوم بادخال اسلحۃ ثقيلۃ ودبابات روسيۃ الی المغرب ان لم يسحب المخزن قواته من مناطق الحراك في الحقيقۃ كم تالمت للكثير منهم فبالرغم انهم يعيشون بالخارج لكن مع ذلك لازال الجهل والاميۃ تنخر العديد منهم كيف يعقل ان تبيع اي دولۃ السلاح او الدبابات لكل كن هب ودب او ان الدبابات معروضۃ للبيع وكانها سيارات للاستعمال الخاص.

  • محى الحسيمي العياشي
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 20:41

    وعن الصحفي الذي تم استنطاقه سبعة ساعات يبدو أن التهم كانت كثيرة وثقيلة. وقد حاول الانتقاص من الأدلة كونها مبتورة إلى غير ذلك من الإنكار. تهم عدم التبليغ عن مؤامرة ضد البلاد ومكالمات هاتفية في هذا الإطار. كان المغاربة يعتقدون بما لا يدع مجالا للشك أن الزفازفة كانوا يعتزمون القيام بأعمال تمس سلامة وأمن المملكة المغربية القومي . كونهم كانوا يبالغون في العنف والتحريض المفرط والدعوة إلى الانفصال . الحمد لله أن المغامرة افشلتها القوات والمصالح الأمنية. وننتظر أن تقول العدالة كلمتها . انشري هيسبريس.

  • Harbal
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 21:00

    اخواني واخواتي المغاربة.
    رسالة من مغربي مقيم بكندا.
    نحن في عصر نحتاج فيه إلى التسامح، الإخوان الريافة لا يجب عليكم أن تنكر وا فالزفزافي تجاوز الحدود عندما تطاول على حرمة بيت الله، انا لست ضد الريافة ولكن اقول الحق، نحن عرب أو أمازيغ جمعتنا كلمة لا اله الا الله محمد رسول الله.
    اتمنى ان يتم الإفراج عن كل ريفي أو غيره يقبع في السجن بسبب الحراك.
    والسلا

  • Marocain silmi
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 21:41

    بالفعل حذار من كثير المعلقين الغير مغاربة كامينة رقم14 التي اصبحت نيتها الخرابية واضحة في كل المواضيع

  • مغربي
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 21:57

    لو كان هذاحدث في أمريكا : أي عدم التبليغ لكان المتهم في خبر كان: الاعدام بالكرسي الكهربائي

  • ابو ربان
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 22:02

    من اين تدخل هده الدبابات؟برا او بحرا.فالمهداوي يبقى دائما صحفيا مناضل و نزيه.

  • beeman
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 22:15

    الاخبار التي لدينا تفيد ان من اتصل بالمهداوي تابعين لقسم للشرطة الرقمية للايقاع به وجره الى التعاون في المحظور ولكنهم لم يفلحوا.فعلا التهم نكتة تسبق ابريل.

  • مغربي
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 22:32

    ''إدخال دبابات وأسلحة إلى المغرب مزاعم لا تستحق التبليغ''
    يا سلام مثل هذه المبررات كانت تقال عن سوريا واليمن والأن أصبحت الدبابات والمركبات العسكرية من مختلف الأصناف والجنسيات تسرح وتمرح في شوارع سوريا واليمن.
    ما تحجج المهداوي بكونه ترهات لا تستحق التبليغ فان الأجهزة الأمنية تأخد مثل هذه التهديدات مأخد جد. فمن ادراك ما يحاك من طرف الأعداء القريبين والبعيدين ضد الوطن
    كان على المهداوي والتبليغ ويترك للأجهزة الأمنية مهمة تقدير الأمور والقيام بتحرياتها
    ندعو بالسراح والفرج لكن بريء والعقاب لكل مدنب
    وتحية لأبناء الريف الوطنيين الحقيقيين وما أكثرهم

    وسلام حار لطاقم هيسبريس المتابر

  • محمد
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 22:36

    في البدايةكنت اضن ان كاتب ومخرج هذ ه المسرحبة غبي ولكن ليس الى هذه الدرجة (انتاج النضام) اغبياء
    من أجل لعب هذ ه الادوار

  • جمال
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 23:08

    من يؤمن برؤية وجه شخص على سطح القمر حيث البعد 350000كم غير مستبعد ان يؤمن بإدخال دبابة تحت الجلابة .

  • عبد الوارث
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 23:38

    شعارنا حب الله والوطن والملك،لو كان الحسيميون نجحوا فقط في رفع هذا الشعار ربما لم تأخذ المصيبة هذا المنحى الخطير،لكنهم أصروا على التجبر والتحدي ولمنايفة لشعارات بلادهم،إيوا درتوها بيديكم،باستثناء مهدوي مشى غلاط دارها به تقزقيز وتبلبيل،أرجوا وأناشد له الإعفاء والصفح من زاوية بعده كل البعد عن الحسيميين،وكل الثقة وشد الأزر مع الدولة القابضة على الجمر مع كل هذه الأحوال.

  • Al7a9ed
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 23:47

    كلنا مقتنعين ببراءة المهداوي . هناك فقط مماطله حتى يتم ارهاقه نفسيا وجسديا ويكون عبره لكل صحفي لا يمشي على الخط المسطر .الله يطلق سراحه

  • adil السويد
    الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 23:59

    مع كامل احترامي للشعب المغربي هناك نسبة كبير بليدة تصرفات المخزن تبرهن على بلادته امام المجتمع الدولي حيت راه كيحسب الشعب ماشي. بنادم حاسب عليه ما كيكلشي الملحة

  • عبد الوارث
    الأربعاء 14 فبراير 2018 - 00:03

    طلبة الحسيمة في الجامعات شعارهم الفوضى والله غير موجود(أستغفر الله) ويحبون الفوضى ورّوينة بشهادتي شخصيا في ميدان العمل وشهادة الكثيرين،الحسيمي يهبلك ويوصّلك للمحال،هذه هي الحقيقة،ومهدوي لقى نفسه بنفسه للتهلكة رغم أنه بغا غي الخير،بغا الخير يعم البلاد وباش نعطيوه فرصة على ضميره الحي والمحب للوطن يخص يطلق سراح.

  • محمد حاجب
    الأربعاء 14 فبراير 2018 - 08:00

    اصبر أخي المهدوي فإن القوم ضاقوا بك ضرعا، استعملوا جميع الوسائل من أجل ثنيك عن أداء واجبك المهني الشريف ،لكنك رفضت كل ذلك، فكان الإعتقال نتيجة حتمية.

  • ماسين
    الأربعاء 14 فبراير 2018 - 13:46

    30 miloud Mallorca
    هل من يصدق رواية الدبابات الروسية والصواريخ وأسلحة ثقيلة هو أذكى من الذين نعتهم بالجهلاء وبالاميين ؟ طبعا لا.
    هل تعتقد أن الدبابات الروسية والصواريخ والأسلحة الثقيلة تباع في المزاد العلني؟
    وهل تلك الأسلحة سيتم إدخالها إلى المغرب في حقائب المسافرين؟
    في كل حياتي سمعت أشياء عجيبة وغريبة لكن هذه الروايه التي تفضل بها سيادتكم لم تدور في خاطري ابدا. والسلام
    شكرا هسبرس على النشر

  • عزيز الرباطي
    الأربعاء 14 فبراير 2018 - 16:00

    اعتقال المهداوي دليل واضح على عودة سنوات الرصاص، و تدني سمعة القضاء عند المغاربة و العالم

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 9

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 3

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين