رصيف الصحافة: عجز بالمليارات يهدد تقاعد البرلمانيين بالإفلاس

رصيف الصحافة: عجز بالمليارات يهدد تقاعد البرلمانيين بالإفلاس
الثلاثاء 31 يناير 2017 - 22:00

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الصادرة يوم الأربعاء من “المساء” التي نشرت أن عجزا بالمليارات يهدد تقاعد البرلمانيين بالإفلاس في حال عدم القيام بإجراءات عاجلة؛ إذ ترتبط الأزمة المالية للنظام المدبّر من طرف الصندوق الوطني للضمان والتأمين بارتفاع معدل المعاشات التي يتم صرفها للبرلمانيين المتقاعدين مقارنة مع الاقتطاعات والمساهمة المؤداة من مالية المجلسين.

ويقارب العجز الحاصل بين المداخيل والنفقات 3 مليارات سنتيم، في حين يتم اقتطاع مبلغ 2900 درهم من تعويضات البرلمانيين، وتساهم المؤسسة التشريعية بالمبلغ ذاته. ووفق المنبر نفسه، فقد تم إقبار مقترح قانون يلغي مساهمة الدولة وربط الاستفادة من المعاش بسن التقاعد.

الصحيفة ذاتها قالت إن المصالح الفرنسية تمكنت من تجنيب المغرب كارثة صحية واقتصادية عبر حجز 15 طنا من المتلاشيات الخطيرة، مكونة من قطع سيارات، كانت موجهة إلى المغرب، تم ضبطها وهي في آخر مراحل تصديرها غير القانوني عبر شركة تشتغل في متلاشيات السيارات.

عرفت المصالح الأمنية التابعة لولاية أمن مراكش حالة من الاستنفار، بعد العثور على أزياء وظيفية لسلك الدرك الملكي والقوات المساعدة بأحد الأزقة بحي المسيرة الثانية بمدينة مراكش، تقول “المساء”، مضيفة أنه تم فتح تحقيق في الموضوع.

وجاء في “أخبار اليوم” أن سلطات جنوب السودان طلبت من المغرب مساعدتها، من حيث الخبرة والدعم، في إنجاز مشروع يتعلق ببناء عاصمة جديدة لهذا البلد الذي استقل قبل بضع سنوات عن السودان.

وأضاف المنبر عينه أن زيارة سيقوم بها وزراء من الحكومة المغربية وأطر إلى جوبا، لدراسة أوجه الدعم الذي يمكن أن يقدمه المغرب، في انتظار إعادة برمجة الزيارة الملكية إلى هذا البلد لإعلان هذا المشروع.

أما “الصباح” فكتبت أن مسؤولا دركيا ينصب على ضحاياه باسم ضباط سامين، تمت إحالته على وكيل الملك بمدينة سلا بتهم تتعلق بالنصب والتزوير في وثائق تصدرها الإدارات العمومية، بعدما استمعت الضابطة القضائية إلى ضحايا أقروا بأنهم سلموه رفقة زوجته مبالغ مالية قدرها 12 مليون سنتيم للالتحاق بصفوف القوات المسلحة الملكية والقوات المساعدة.

وأفادت الورقية نفسها بأن تعويضات الانتخابات تثير غضب القضاة؛ إذ لم يتوصل عدد كبير من القضاة الذين ترأسوا اللجان الإدارية المختصة بتحديد اللوائح الانتخابية العامة وضبطها بمستحقاتهم، رغم استنفادهم جميع الطرق القانونية التي طلبت منهم، وعبّر بعضهم عن غضبهم من الطريقة التي يتم التعامل بها معهم؛ بحيث أفاد أحدهم، في تعليق على الموضوع على صفحة التواصل الاجتماعي لنادي قضاة المغرب، بأنه اتصل بمديرية الشؤون المدنية بوزارة العدل والحريات، فأخبرته بأن عليه تقديم تظلم إلى ديوان الوزير يضم اسم رئيس اللجنة ورقم بطاقة التعريف الاسم بالفرنسية. وأشارت قاضية أخرى إلى أنها اتبعت جل الطرق وقدمت تظلما في الموضوع وقامت باتصالات عدة، مقابل ما أسمته وعودا كاذبة من قبل المسؤولين.

وفي حوار مع “الأحداث المغربية”، قال مصطفى الرزرازي، أستاذ إدارة الأزمات مدير المركز الإفريقي للدراسات الآسيوية، إن على المغرب استكمال إجراءات ترسيخ وجوده داخل كل الفعاليات المنبثقة عن الاتحاد، واعتبر أن الهندسة الدبلوماسية الجديدة بقيادة الملك محمد السادس كان لها الفضل المركزي في هذا الانتصار، مؤكدا أن “معركة المغرب لم تكتمل، وهي معركة متعددة الأبعاد، سياسية وقانونية وإعلامية، تفرض في المقام الأول الإعداد الكامل، وإعادة هيكلة وسائل التعبير والترافع عن قضيتنا الأولى”.

الختم من “الأخبار” التي ذكرت أن مفتشي الإدارة المركزية التابعة لوزارة المالية كشفوا اختفاء ما يناهز 100 مليون من صندوق الجبايات ببلدية برشيد. ونسبة إلى مصادر المنبر الإخباري، فإن حلول لجنة التفتيش من وزارة المالية جاء مباشرة بعد وقوف المجلس على اختلالات مالية إثر إعفاء أحد الموظفين بمصلحة الجبايات، ليتبين وجود فوارق في الكشوفات المالية، حينها لم يتردد رئيس المجلس البلدي لمدينة برشيد في مراسلة القابض من أجل تولي مهمة الافتحاص، الذي بدوره راسل الإدارة المركزية بالرباط التي بعثت لجنة تفتيش للتدقيق في الحسابات المالية بقسم الجبايات.

وأفادت الجريدة نفسها بأن نقابات الصحة تهدد بالاحتجاج بسبب تعيينات في مناصب شاغرة بجهة بني ملال ـ خنيفرة، بسبب متصرف سبق أن اتخذت في حقه وزارة الصحة عقوبات تأديبية تمثلت في إعفائه من منصب رئيس قطب الشؤون الإدارية، وتوقيفه عن العمل لمدة ستة أشهر حينما كان يعمل بقطاع الصحة بإقليم أسفي؛ وذلك بعد تورطه في اختلالات مالية وإدارية.

‫تعليقات الزوار

51
  • عمر
    الثلاثاء 31 يناير 2017 - 22:31

    بيت ليهم الفلاس فالفلاس .يارب آمين

  • Simo-Fez
    الثلاثاء 31 يناير 2017 - 22:34

    عجباتني كلمة: يهدد.
    الله لا يباركليهوم فهادوك الفلوس حيت حرام.

  • Rachid
    الثلاثاء 31 يناير 2017 - 22:39

    ا سيدي هدوك البرلمانين ماخصهمش يتخلصو كاع عاد كنهدرو على عجز بالمليارات يهدد تقاعد البرلمانيين بالإفلاس راه هوما لي شراو الاصوات لي دخلتهم للقبة لم يجبرهم احد ليضهروا حبهم للوطن و يتنازلو عن ……!!!!????

  • الخريبكي
    الثلاثاء 31 يناير 2017 - 22:41

    "عجز بالمليارات يهدد تقاعد البرلمانيين بالإفلاس"
    آمين يارب العالمين ………

  • yaaaaaaaaaaaadriss
    الثلاثاء 31 يناير 2017 - 22:43

    إنما يأكلون في بطونهم السحت، لن نسامحكم أمام الله فعنده تجتمع الخصوم

  • Khalid
    الثلاثاء 31 يناير 2017 - 22:46

    أودي الله يقطع ليهم داك التقاعد گاع..
    لا يأكلون في بطونهم إلا النار

  • ahmed
    الثلاثاء 31 يناير 2017 - 22:48

    نسال الله ان يزيدهم افلاسا في افلاس

  • taki
    الثلاثاء 31 يناير 2017 - 22:55

    انا هاد الموضوع كاع ممبرزطني حيت ساهلا نقتاطعو من الموظفين وفقراء البلاد ونعمرو صندوق ديال التقاعد ديالنا

  • Lmahaba
    الثلاثاء 31 يناير 2017 - 22:55

    احسن حاجة تتنازلو علا معشتكم مدام نتوما الي كدويو علا المواطن اوعرفين دولتكم في ازمة خصكم تكونو اول المساهمين باش تكبرو فعين المواطن الي تقهر صراحة

  • nasim nour
    الثلاثاء 31 يناير 2017 - 22:56

    ليس هناك ازمة ولا شيء وزير يربح 7مليون ويجي يشتغل مرة في الاسبوع والموضف العادي يكسب اقل من 5000درهم فعن اي ازمة تتحدثون الضحك على الضقون

  • wood
    الثلاثاء 31 يناير 2017 - 23:01

    حوالي 30% من المغاربة فقط يتوفرون على تقاعد، و الباقي ليس له أي تقاعد، فعندما يعجز عن العمل يستعمل مدخراته أو يلجأ إلى مساعدة الاهل . اما المتقاعدين فأغلبهم لهم تقاعد جد هزيل. أما البرلمانيين فما يتقاضونه هي فقط تعويضات فلا معنى لزيادة أموال إضافية تمنح لهذه الفئة كتقاعد خارج أي ضوابط الوظيفة العمومية مع أن البرلمانيين ليسوا موظفين!!!

  • ابن موظف لاكثر من ٣٠سنة
    الثلاثاء 31 يناير 2017 - 23:08

    لازم على اسي بنكيران يقتاطع من الاجرة د الموظفين لسد العجز عيب يتقيد علينا التاريخ اننا خلينا نوام الامة بدون معاش

  • لحنين75
    الثلاثاء 31 يناير 2017 - 23:11

    السلام عليكم : و الله لم أفهم شيء !! جنوب السودان صوت ضدنا في الاتحاد الافريقي رغم المستشفى المتنقل الذي بعثت به للمملكة منذ أيام و اليوم تطالبنا بمساعدة بناء عاصمتها جوبا ؟؟ و الله لم أفهم شيء ؟؟ و كيف سكون رد مملكتنا ؟؟ اردت ان أكون قاسيا في تعليقي هل هم ينافقوننا او يحسبوننا اغبياء او ماذا ؟؟ لماذا لم يطلبونه من الجزائر او جنوب إفريقيا او اللسوتو أوالزمبابوي او الملاوي او كينيا او اوغندا التي صوت ضدنا هي الاخرى اسمحولي نسيت ثلاثة دول !! ماذا عساني ان اقول ؟ هل المسامح كريم و لكن هذه قضية وحدتنا الترابية و مصيرها !! كنت قلت من قبل لنرد الصاع صاعين و لكن و لله حيرني طلب جنوب السودان ؟؟؟؟ و السلام عليكم..شكرا هيبرس

  • واقعي
    الثلاثاء 31 يناير 2017 - 23:12

    إلا تقاعد البرلمانيين و الوزراء، فقد عمل شيخ تجار الدين كل جهده من خلال سلخ الطبقة الفقيرة بالزيادات المتوالية في الأسعار وتقليص اقصى ما يمكن عدد مناصب الشغل، ناهيك عن التلويح برفع حكومته يدها عن التعليم و الصحة. ..كل هذا من أجل توفير ثروة هائلة للعفاريت و التماسيح و ضمان تقاعد البرلمانيين و الوزراء

  • Abdou
    الثلاثاء 31 يناير 2017 - 23:12

    والله العضيم ما كاين الي غادي يغرق البﻻد فالديون ويهبطها أسفل سافلين ويديرلها اﻹفﻻس أكتر من القطاع العمومي وآﻻف المﻻيير الي كاياكل سنويا، واعباد الله المغرب فايت الدول العضمى في عدد الوزارات والمديريات والوزارات المنتدبة لدى فﻻن بن فﻻن ومجالس عليا لكذا وكذا ومجلسين البرلمان والمستشارين، مصاريف،إمتيازات، أجور ضخمة، تقاعد ضخم مدى الحياة و…و…و.. واﻻئحة طويلة وعريضة ﻻتعد وﻻتحصى، ويتسائل الجميع لماذا ميزانية الدولة في أزمة، فكفى من التسائل والطنز علينا فأنتم أدرى بمن يستنزفها.

  • الكوني المغربي
    الثلاثاء 31 يناير 2017 - 23:13

    لو كان هؤلاء البرلمانيون يمتلكون ذرة وطنية و مواطنة فعلا،لقدموا أول مشروع قانون لإلغاء تقاعد جميع البرلمانيين في هذه الولاية البرلمانية الجديدة و الإكتفاء فقط بتعويضات معقولة ككفاءة لمن أبدع مشاريع و أعمال ساهمت في خلق الثروة كما هو جاري به العمل في البلدان الديمقراطية الحقيقية.كفى من سرقة المال العام من الفقراء بمجرد ارتداء بذلة أنيقة و ربطة عنق في قبة "البرلمان".لكن العكس هو الذي حصل،حيث تم التأشير على إخراج رواتبهم دون أن يعملوا و لو يوما واحدا..إذن الفساد لا يكمن أن يحارب نفسه.."لفقيه لي نتسناو بركتو دخل الجامع ببلغتو"…الكلام لا ينتهي عن هؤلاء الأخطبوطات الذين يحتاجوننا فقط يوم الإقتراع لنزيد من غناهم و يزداد فقرنا يوما بعد يوم..

  • زهير
    الثلاثاء 31 يناير 2017 - 23:14

    نتمنى صادقيين افلاسه من اغرب مظاهر ااريع في هذا البلد العجيب برلماني يأتي لينام و بعد 5 سنوات بحصل على تقاعد في سن صغير جدا و بعدها يشتري كبانو جانب البحر . الدخول الى اابرلمان اشبه بقصة تجار المخدرات في امريكا بعد جمع عدد من الاموال يذهبون للمكسيك للعيش في رفاهية دون متابعة قضائية

  • سيكوباتي
    الثلاثاء 31 يناير 2017 - 23:15

    غير تهناو كاين المواطنين اللي يخلصوا ليكم التقاعد المريح !!

  • adel
    الثلاثاء 31 يناير 2017 - 23:21

    يا الله السي بندمعان بين لينا حنة يديك وقصد عاوتاني الموظفين الصغار باش تعمر الصندوق ديال التقاعد ديال هاذ كروش الحرام.ولكن يمهل ولا يهمل.ربي غيخلصكوم على هاذ الظلم اللي كاتظلمو هاذ الشعب

  • استاد جامعي
    الثلاثاء 31 يناير 2017 - 23:23

    (عجزا بالمليارات يهدد تقاعد البرلمانيين بالإفلاس في حال عدم القيام بإجراءات عاجلة) الإجرآت باينة : الزيادة في الاسعار و الضرائب و المحروقات والنقص من الاجور و معاشات الضعفاء وتوقيف التشغيل حتى يتبرع خدام الدولة و يتمخمخو ويتمخترو. الحزب الإشتراكي الموحد هو الحل و الله اعلم.

  • شوف تشوف
    الثلاثاء 31 يناير 2017 - 23:26

    إيوا فكها يامن وحلتيها وهاد الموال جديد عليك يا بن كيران والصندوق الوطني للتقاعد هاز يدو وقريب تضرب جدو تلافا وكعيط بالعداو واك واك يأبن كيران البرلمانيين ديالك خلاوني وإقتطاعات ديالهم أو المساهمات بحال الفتات وممسلكاش 2900 درهم باش كيساهمو فالصندوق وكتساوي غير فلوس سميغ والدخل الفردي ديال مزلوط وكيف غادي دير معاهم واش غادي تخدمهم حتى 62 عام وهوما كوسالا غير خمس سنين كتغلبهم ويامهم تيكملوها غير نعاس وشخير فالبرلمان ولا حتى هوما غادي تقول ليهم ألا تطغو في الميزان والسماء رفعها ووضعها الميزان والكفة ديال صندوق التقاعد نازلة وديال البرلمانيين طالعة ولمن غادي تقطع واش الضعفاء ألي كيطالبو بحقهم ولا البرلمانيبن ألي واكلين الصنادق بقالنا ليكم غير إقتطاعات ديال السارح وطالب معاشوا وصحاب الموقف وما كون دخلتوهم حتى هوما لسراديب التقاعد ويخدمو مأبد .

  • ملاحظ
    الثلاثاء 31 يناير 2017 - 23:29

    والله حرام عليكم وفين بغيتو هاذ البرلمانيين يمشيو…….؟بغيتوهم يمشيو يسعاو قدام الجوامع….! والله ما عنكم الوجه الناس كتخدم 30 عام بلا أدنى شروط العمل الكريم وكتعطيوهم 2 دريال…..وبرلماني تلقاه النهار كامل وهو ناعس سواء في دارو او تحت قبة البرلمان كيشد 6000 أو 7000 درهم في التقاعد من غير التغطية الصحية والإمتيازات و….و….و….. اللهم إن هذا منكر

  • جمال
    الثلاثاء 31 يناير 2017 - 23:30

    هل البرلمانيون يستحقوناموال التقاعد؟

  • khalid
    الثلاثاء 31 يناير 2017 - 23:33

    في ما يخص تقاعد البرلمانيين .المسئلة سهلة للغاية،اقتطاع من أجور الموظفين و يحل المشكل:::هذا ما ستقترحه تلك الاحزاب الفاشلج.

  • borla
    الثلاثاء 31 يناير 2017 - 23:38

    il faut arrete avec la retraite des parlementaire a vie
    s il travaille 4 ou 5 ans.il aurons l argent verse ds les caise de securite sociale juste pour cette periode,pas plus ,et il vont faire d autre travaille a la fin de leur manda
    plus la retrete au maroc ne doit pas etre sous le smig ou plus que deux fois le smig qu elle que soit votre poste plus les soin gratuite et les tariff special pour les retraite qui doit pas etre taxes meme leur maison

  • صحراؤنا
    الثلاثاء 31 يناير 2017 - 23:54

    يجب الغاء تقاعد البرلمانين نهاءيا. ماذا ننتضر منهم اذا لم يقدروا على اصلاح صندوقهم التقاعدي؟ يتحملون مسؤلياتهم و لايجب على الدولة ان تدفع بدل منهم . من بين هذه الاحزاب التي تعطينا برلمانين تاخد بلا مقابل بل منهم من يهدر مال الشعب متل صاحب الكراطة وتقاعده حتى قلنا ماشي مشكل بشى الى التقاعد الله اسامح! لكنه رجع مرة اخرى يتقل مزانية الدولة ويحصل مرة اخرى على تقاعد، هل بهذه الطريقة يتم الاصلاح ام الافلاس ؟ هل يعقل احزاب لا تريد حتى ان تدفع كشوفاتها على التعويضات الانتخابية سوف تقوم بالاصلاح ام بالافلاس ؟ اذا تم الغاء هذا التقاعد تاكدوا بان الوجوه القديمة والتي شاخت ولو غرست في السياسة اصهارها وعاءلتها سوف تنسحب ونرتاح نحن والصناديق لانها لا تقدر على الاصلاحات و لا تعيش معها !!!

  • كيمو
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 00:03

    مساكن بقاو فيا بزاف واش عمركم شفتوا شي وزير ولا شي برلماني لما تنتهي مدة خدمته كي ويلي فقير وكلهم ما كاين غير الفيلات والمشاريع وزايدون ياك هاديك غير 2 فرنك ولا نسيتو.

  • عثمان
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 00:14

    اللهم أفلس صندوق تقاعدهم الباطل. اللهم سلط على صناديقهم الحرام الأزمات تلو الأزمات آمين آمين..

  • zoum
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 00:19

    سيلجؤون للاقتطاع من اجور الموظفين لسداد العجز في صندوق الريع للتقاعد ، لان الموظفين هم الحائط القصير في احسن بلد في العام . اللهم لا تبارك لهم في اموالهم ،يتبعون سياسة حرام عليكم حلال علينا .

  • جلال
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 01:51

    على النواب يفهموا رأسهم يصدر القانون بي تنازل وإلغاء التقاعد الريعي يصبحوا النواب الشعب بصح هذه الأموال التقاعد الأموال حرام هل يعلم النواب أن الاولادهم يوكلهم المال الحرام وسوف يحاسبون عليه يوم القيامة عذابا عسيرا على لخنز الدنيا هذا الخبر جميل زوين اول مرة أسمع الخبر جيدا تذكره الصحف اللهم عجل بي الإفلاس صناديق النواب قولوا امين

  • Soufiane
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 04:37

    Tous les commentaires n'ont pas mentione que l'Etat cotise de 2900 dirhams pour chaque parlementaire soit 20 millions dirhams par an. Juste pour la retraite……2 milliards de centimes peut construire 4 hopitaux dans les regions defavorisees….

    Wow.

    Merci Hespress pour l'information et de pubier aussi

    Soufiane USA

  • casalmania
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 04:54

    اسيدي زيدو قطعو من اجور الموظفين باش نعتقو تقاعد البرلمانيين مساكن .

  • كريم
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 07:12

    ثراحة ما الذي يجعل شخصا نافذا و ذا مال و جاه ان يطمع في 2 ريال لمجلس النواب؟ يقولون انهم يترشحون خدمة للوطن. وها هم يطلبون تعويض ما بعد الخدمة. نفاق سياسي و احتماعي.

  • حسن ملين
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 07:39

    كان في عهد المغفور له محمد الخامس مجلس يسمى المجلس الوطنى الاستشاري ترأسه المرحوم المهدى بنبركة وكان أعضاءه يتقاضون سبعة الالف فرنك آنذاك عن كل يوم عمل وكان رءيسه يتقاضى 210000 فرنك كل شهر الوحيد الذي يتقاضاه طيلة مدة رءاسته
    فلماذا لا نطبق نفس القانون ونودي لكل برلمانى تعويضا عن ايام حضوره ومشاركته في أشغال البرلمان ويحل المشكل اذا كانت الغيرة على الوطن وعلى الشعب المغربي الذي يؤدى من عرق جبينه هذه التعويضات المجحفة
    فاذا كانت الوطنية والغيرة على الوطن فيجب مراجعة هذه التعويضات وجعلها 1500 درهم عن كل يوم عمل فقط وحذف هذا التقاعد الذي يثقل كاهل الشعب والخزينة العامة للدولة
    نتمنى ان يكون لهذا النداء وقع على قلوب المسؤولين ونضع حدا لهذه المشاكل التى تزداد سوءا وتفاحشا وفلاسا لصندوق التقاعد
    ومن جهة اخرى الحد من التهافث والتسارع من اجل الحصول على مقعد بقبة البرلمان لضمان تقاعد مستريح وتعويضات على النوم والغياب
    وبهذا نبرهن على وطنيتنا وحبنا لبلدنا وخدمة مصالح شعبنا بجد ونزاهة وإخلاص

  • Nichane
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 07:53

    مساكين !!!! تقاعد جوج فرانك في خطر !!!!! جماعة اللصوص و البارونات قد لا يحصلون على تقاعد جوج فرانك ، بالله عليكم هل تحتاج ياسمينة بادو الى تقاعد قيمته 36000 درهم ؟ الوزيرة صاحبة الشقق الفاخرة بباريز ، حسبنا الله و نعم الوكيل .
    نسال الله عز و جل ان يدخل كل درهم حرام عليكم بالمصاءب و الامراض المستعصية و الدمار و الخراب ، امين .

  • ملاحظ
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 07:57

    شي ياخد التقاعد بغير وجه حق ، وشي تيمددوا ليه بعد سن التقاعد و تيخدم فابور بل يقتطعون له من تقاعده .

  • محمد
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 08:08

    لو حذف التقاعد وقلص اجرهم الى الثلث والله لن تراهم يتهافتون على الكراسي في البرلمان.ولكن الدولة سخية معهم ليقوموا بتصريف اعمالهم واجندتهم

  • Hicham
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 08:10

    يا خوتي المغاربة ، خاصكم تعرفو عﻻش الدولة كتبرع الرلمانيين باﻻجور الضخمة والتقاعد المريح مدى الحياة وإمتيازاة بالجملة وإعفائات ضريبية بالجملة وماخفي من ذالك كان أعضم ، عﻻش هادشي كامل ، باش ملي تحتاجهم الحكومة في تمرير القرارات الضالمة والقوانين المجحفة التي ضد المواطن الدرويش يقولوا آمييييين، عرفتو دابا عﻻش نوامنا مفشاهم الدولة وكاتزيدهم الشحمة واللحم فكرشهم ، أنا كنتحدا أكبر واحد في هاد البﻻد كبر أو سغر شأنه يقدر يحيد ليهم شي حاجة من هاد الشيء، ماباقيش شي واحد يجي يهدر لينا على الديموقراطية وعلى العدالة اﻹجتماعية و..و..و. ديك الهضرة الي كاييضوخو بيها على الكوانب كلشي عاق بهاذ السينيما والكذوب والنفاق السياسي، هاذ البﻻد كتعيش مهزلة كبرى على جميع المستويات مع اﻷسف.

  • CITOYEN
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 09:10

    كونوا مهنيين غادي يلقاو ليها شي تخريجة من جياب المواطنين الكادحين المغلوبين على امرهم,عرفانا منهم لايصالنا لهم لقبة بر الامان اه!!!!!!!! عفوا البرلمان.

  • chamali
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 09:42

    "تم إقبار مقترح قانون يلغي مساهمة الدولة وربط الاستفادة من المعاش بسن التقاعد" إنتهى الكلام

  • سلسبيلا الباعمرانية
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 09:49

    نحن دولة فقيرة و خزينة الدولة تعتمد على دافعي الضرائب و أغلبهم من ذوي الدخل المحدود من الطبقة الكادحة أما الطبقة المتوسطة التي كانت تنعش الخزينة فقد انقرضت من المنظومة الاقتصادية . فيجب على اشعب أن يختار ممثليه في قبة البرلمان من الذين تتوفر فيه الشروط كالكفاءة و النزاهة و غيرها و من ضمن هذه الشروط الأساسية هو أن يكون عمل المنتخب في قبة البرلمان عمل تطوعي و إلزامي بمعناه بدون راتب و لا بدلات مادية و لا حصانة و غيرها من استغلال النفوذ. فعلى الشعب أن يختار ممثليه على هذا الأساس و على الدولة أن تصادق على اختيار الشعب. فمن شاء فليتقدم و من شاء فلينسحب و يترك مكانه من هو فعلا يريد خدمة الوطن و ليس إفقار الفقير و إغناء الغني. ;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;

  • ضرورة مُلِحَّة
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 10:28

    أصبح إستيراد النواب من الخارج ضرورة ملحة يتعاقدون مع الشعب للدفاع عن مصالحه بعقد عمل مؤقتة تنتهي بإنتهاء العهدة ، ومن أخذ رشوة من الدولة يجرد من كل مستحقات الأتعاب ويطرد إلى حيث أتى لا تابع لا متبوع هذا هو الحل الأمثل للقضاء على فساد البرلمان ونوامه.

  • XEROX
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 10:39

    سلطات جنوب السودان طلبت من المغرب مساعدتها، من حيث الخبرة والدعم، في إنجاز مشروع يتعلق ببناء عاصمة جديدة لهذا البلد الذي استقل قبل بضع سنوات عن السودان.
    جنوب السودان صوت ضد عودة المغرب للاتحاد الافريقي بسبب النزاع المصطنع في الصحراء اصبح المغرب كالبقرة الحلوب للدول الافريقية التي بدات تضحك علينا وتبتزنا بدون مقابل هذه المرة. اما فيما يخص عجز صندوق التقاعد للبرلمانيين نقولها للمرة الالف تقاعد الوزراء و البرلمانيين هو ريع سياسي و غير قانوني يجب ان يتوقف احتراما لارادة الشعب المغربي التي هي فوق كل اعتبار و كفى.

  • أمازيغي باعمراني
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 10:40

    وهل حقا وقانونيا يستحقون تقاعدا لخدمتهم 5 سنوات ؟ إن كانوا وطنيين لتخلوا عن تقاعدهم .

  • mohammed ardouz
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 11:15

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اقول لمغربنا ا لحبيب إذا أردت ا ن تدعم احد فدعم وساعد مدنك المغربية فهي في امس الحاجة الى ذالك لنشيد المستشفيات و الشوارع و الطرقات التي لسوء حالاتها يعاني منها المغاربة اشد المعاناة لنبن بلدنا أولا ولنوظف شبابنا الذي أنهكته البطالة ومرغت انفه في التراب اما ان ننفق الملايين على افر يقيا فهذا أمر يناسب أمريكا وفرنسا انهما وفرا العيش الكريم لمواطنيهم بعدئد قاما بمساعدة الدول الفقيرة بما فيها المغرب لا يجب الإقتداء بالقدافي كان بدل ان يبني بلده يبدر اموال البلاد في قارة تتقن فقط فن الإنقلابات و الدكتاتوريات و المجاعات وعدم العرفان بالجميل٠ وشكرا لهسبريس فهي نافدة من نوافد حرية الكلمة ، ولقرائها الكرام

  • خليل هولاندا
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 11:25

    الافلاس تم لا فلوس لهولاء يجب قطع التمويل بمجرد مغادرة البرلماني للبرلمان
    لا يعقل ان يكون هناك صندوق لهولاء الشعب المغربي يجب ان يستفتى في هذا الشائن
    لا حول ولا قوة الا بالله

  • مغربي
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 11:31

    متخافش علهم كاينين 35 مليون مغربي اعمر الصندوق

  • simo48
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 13:13

    البرلماني ليس موظف حتى يكون له تقاعد هدا يعتبر هدرا للمال العام فمن يتقدم للترشيح قصد ولوج قبة البرلمان فليعلم انه يتقدم للدفاع عن مصالح المواطنين لا للكسب فعليهم ان يتحلوا بالروح الوطنية و العمل لصالح الوطن و المواطنين بنكران الذات و التفاني في الدفاع عن المصلحة العامة و الاتسام بالشفافية

  • simo de temara
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 14:44

    الله يهدي ما خلق اليوم الدنيا و غدا الآخرة.

  • MrGeronimo
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 17:28

    سؤال، هل يستحق (البرلماني) التقاعد؟
    * إذا الجواب نعم إضغط الأحمر
    * إذا الجواب لا إضغط الأخضر
    وشكراً لقراء هسبريس، ونتمنى من هسبريس عمل استفتاء في هاذ الموضوع المهم جدّاً وشكراً …

  • مواطنة1
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 18:26

    مساكن حرام هاد الشي اللي واقع ليهم. علاش متقطعوش لينا داك الشي اللي بقى في المانضة باش تصلحوا ليهم معاشهم ؟

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 12

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة