الصحافيون المغاربة يحملون الشارة الحمراء

الصحافيون المغاربة يحملون الشارة الحمراء
السبت 31 أكتوبر 2009 - 23:15

حمل الصحافيون المغاربة أمس الجمعة الشارة الحمراء في أماكن عملهم، للمطالبة بطي صفحة الخروقات القانونية والتجاوزات التي سجلت في الأسابيع الأخيرة ووقف المتابعات، وأساسا إغلاق مقر جريدة ” أخبار اليوم ” واستعمال مسطرة استثنائية للزج بمدير جريدة ” المشعل “، الزميل إدريس شحتان، في السجن، بالإضافة إلى المبالغة في المتابعات والمحاكمات.


كما اعتبرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية التي دعت إلى حمل الشارة هذا الاحتجاج استمرارا في المطالبة بفتح حوار وطني جدي وفاعل من أجل إصلاح قانون الصحافة ووضع آليات تنظيم وتطوير المهنة واحترام الأخلاقيات.


من جانب آخر دعت النقابة إلى إطلاق نقاش شامل داخل المؤسسات الصحافية والإعلامية لوضع الهياكل الضرورية مثل مجلس التحرير، للسهر على احترام أخلاقيات المهنة، وتطوير الديمقراطية الداخلية، ومخاطبة الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، في هذا الشأن، والاتصال بالأحزاب السياسية والفرق البرلمانية لتحمل مسؤوليتها تجاه تجميد أوراش إصلاح قانون الصحافة وكل القضايا الأخرى المرتبطة بهذا الإطار.

‫تعليقات الزوار

6
  • صحفي مظلوم
    السبت 31 أكتوبر 2009 - 23:27

    اللهم لا شماتة ولكن تذكر ياسي شحتان أنك ما كتعطيش للناس حقهم خدمت معاك وكليتيني في رزقي تجبرتي عليا منين هدرت على حقي نطلب الله ان يطلق سراحك من أجل بنتك ولكن كنطلب منك باش تتذكر باش ما تاكولش فلوس الناس راه ديال الناس صعيب عليك وانشاء الله ربي غيطلق سراحك عرفتي علاش لأن داخلك طيب رغم ذلك

  • مو مو السوسي
    السبت 31 أكتوبر 2009 - 23:25

    ان تجاوز القانون وخرقه يقوم به الصحافيون وليس الادارة .اما هده الاخيرة فانها تتمسك بالقانون وكل ما تم الاضرار بها رفعت الامرالى العدالة لتفصل في النزاع .ان على الصحافيين ان يعلموا ان تغيير القانون لن يكون بخرقه والمجازفة بحرياتهم ولكن باسليب اخرى اكثر تحطرا ودلك بخلق لوبيات لدى المشرعيين الدي يرجع اليهم الاختصاص في تغيير القانون. والمساعدة بتقديم اقتراحات لنصوص قانونية عملية وساريةالمفعول وناجحة بدول اخرى .ان الصحافيين المغاربة وهم يناظلون فقط ضد حكومتهم يكونون قد اخطاءوا العنوان في نطري .عليهم ان ياخدواالمبادرة ويقدموا البديل وهدا هو عين الصواب.

  • من المهجر
    السبت 31 أكتوبر 2009 - 23:23

    الامر مفهوم كما هو الشام في كل الدول العربية حرية الصحافة منعدمة و العسكر هو الذي لديه حرية القمع و القتل اما الصحفي فحرية مقيدة الا ما تعلق بمدح السلاطين و اسياد القوم

  • moh dubai
    السبت 31 أكتوبر 2009 - 23:17

    Faut hausser le niveaux un peu du journalisme marocain.
    faut pas rester a son bureau, et dénicher des banalités de internet et publier, le peuple n’est pas une poubelle.
    tout le monde peu voir l’internet.
    aussi utiliser des symbole de l’État pour excitation c comme celui qui fait pipi a la mosquée. tout le monde va parler de lui bien sur
    donc arrêtez de jouer la victime
    vous êtes coupable, et la sentence est très petite a votre égard.
    merci

  • صحفي اعتزل المهنة
    السبت 31 أكتوبر 2009 - 23:19

    اسمحوا لي اولا أن اطرح عليكم سؤالا, هل نتوفر فعلا على صحافة حقيقة؟ هل يمكن أن نسمي من يجلس على مكتبه يقلب صفحات الانترنت ينتقي المثير من الاخبار أو الذي يترقب ورود الاخبار على الهاتف ،هل يمكن اعتبار هؤلاء صحفيين مهنيين، أننا نتحدث عن اجهزة اعلامية تدعي المهنية و الاستقلالية و ندها في نهاية العام تسابق الزمن لفبركة الوثائق الضرورية للاستفادة من دعم الدولة, هذا هو التناقض صحف تأخذ أموال المواطن البسيط مقابل اخبار مستنسخة بالية بعيدة عن هموم المواطن.
    لكن هذا لا يشرع للمخزن التلاعب بالقوانين على هواه يسجن هدا و بغرم هذا و يمنع جريدة الاخر, لأنه بدلك يكون يغتال الرأي العام و من المعلوم أن دولة بلا رأي عام هي بكل بساطة دولة ديكتاتورية, و هذه هى الحقيقة الوحيدة في كل هذا الامر، إننا نسير بخطوات ثابتة نحو الدولة البوليسية إن كان تعبير الدكتاتورية يستفز البعض, إنه مسار قطعنا فيه أشواط طويلة , ولمن لم يستوعب الامر بعد فما عليه سوى النظر من حوله و ليرى كيف تستغل الدولة حاجة الشباب للعمل لتجندهم في مختلف اسلاك الامن شرطيين و مخبريين و مفتشين.. و لنسأل أنفسنا هل حقا محتاجون لهذا الجيش الهائل من رجال الامن؟ ألسنا محتاجين أيضا الى اطباء و مدرسين وصحفيين و رجال فكر و مهندسين و كل الطاقات المحلية المهاجرة التي ضاقت بها افاق هذه البلاد؟
    يؤسفني القول بعد كل هذا أننا لا نتوفر في بلادنا لا على حرية تعبير و لا على صحافة مهنية و لا حتى على رأي عام يتفاعل مع ما يدور من أحداث ، لا شيء على حاله في هذه البلاد إلا من رحم ربك

  • mohamed_nador
    السبت 31 أكتوبر 2009 - 23:21

    بسم الله الرحمن الرحيم.اما بعد لا نستغرب في هده البلادكل شيى ممكن انتم تعريفون هده الاشياء .دولة البوليس مع عصابة الصاحفة الصحافة لم تكتب من اجل يقرا الموطن المغربي بل تكتب من اجل الهزل و القدف في اعراض الناس و الكدب و البيع و الربح السريع .هناك القليل من الصحافيون دهبو ضحية هده المهنة التي اصبحت لم تلتزم بالاخلاق .اما هده الدولة تعتقل كل واحد تحدث عل الحق يعتقلونه بحجة انه ارتكب جريمة و اقاما الدنيا .صبحنا الله اين ستدهبون يوم الحساب و العقاب عندا الله عزا وجل ……..

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج