تعقيد جديد في قضية نجل القذافي بعد اختفاء شقيق السائق المغربي

تعقيد جديد في قضية نجل القذافي بعد اختفاء شقيق السائق المغربي
الأحد 31 غشت 2008 - 23:24


أعلن محامي السائق المغربي الذي رفع قضية ضد نجل الزعيم الليبي في جنيف، أنه أدخل تغييرا على طبيعة الشكوى التي رفعها إلى المفوضية السامية لحقوق الإنسان من “احتجاز تعسفي” إلى اختفاء قسري” بعد أن انقطعت أخبار شقيق موكله منذ تسليم نفسه للسلطات الليبية.


ويرى المراقبون في هذا التطور الجديد معضلة قد تعرقل الجهود المبذولة للبحث عن حل للأزمة التي اندلعت في منتصف يوليو الماضي من أجل العودة الى علاقات طبيعية بين سويسرا وليبيا.


لاحت مؤخرا بوادر انفراج في الأزمة التي تعرفها العلاقات الليبية السويسرية، بعد أن تم الإعلان يوم 16 أغسطس عن الإفراج في ليبيا عن والدة السائق المغربي الذي رفع إلى جانب خادمة تونسية شكوى أمام القضاء السويسري “بسوء المعاملة” ضد نجل الزعيم الليبي هانيبال معمر القذافي وزوجته ألين أثناء تواجدهما في جنيف في منتصف شهر يوليو الماضي.

ولكن تصريحات محامي الدفاع عن السائقين الأستاذ فرانسوا مومبريز التي أفادت بإقدامه على “تغيير طبيعة الشكوى المرفوعة أمام مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بخصوص مصير شقيق السائق المغربي الذي كان محتجزا في ليبيا من شكوى ضد “اعتقال تعسفي” إلى شكوى بخصوص “اختفاء قسري”، قد تعكس طبيعة التعقيدات التي تواجه إيجاد حل لهذه الأزمة القائمة بين سويسرا وليبيا بخصوص اعتقال مؤقت لنجل الزعيم الليبي.


انقطاع الاتصال بالشقيق منذ 16 غشت


فقد أوضح المحامي فرانسوا مومبريز في تصريحات أدلى بها إلى وسائل الإعلام أنه أقدم يوم الاثنين 25 غشت على تغيير طبيعة الشكوى الخاصة بشقيق السائق المغربي من “اعتقال تعسفي” الى “إختفاء قسري” بعد أن “انقطع موكله عن الاتصال بشقيقه منذ 27 يوليوز، أي اليوم الذي سلم فيه هذا الأخير نفسه للسلطات الليبية“.

وجدير بالذكر أن شقيق السائق المغربي الذي كان متواجدا في ليبيا مع والدته لزيارة شقيقه، أثناء إثارة قضية اعتقال هانيبال القذافي في جنيف بتهمة سوء المعاملة لخادميه، اضطر للاختفاء للإفلات من الاعتقال في الجماهيرية. أما الوالدة التي تردد أنها مُنعت من قبل السلطات من مغادرة ليبيا، فقد سُمح لها بمغادرة البلاد وتوجد حاليا في المغرب.

وقد أوضح المحامي أيضا أن “موكله كان يتصل بشقيقه هاتفيا يوميا قبل هذه التطورات الأخيرة، ومنذ الإعلان عن الإفراج عنه لم يتصل لا بأهله ولا بأصدقائه في ليبيا”، كما شدد الأستاذ فرانسوا مومبريز على أنه “يستبعد كلية” إمكانية الاختفاء الطوعي لشقيق موكله.


تعقيد إضافي


إذا كانت قضية اعتقال نجل الزعيم الليبي التي تسببت في إثارة أزمة في العلاقات السويسرية الليبية، قد تم احتواؤها بالطرق الدبلوماسية والحد من مخاطر انزلاقها الى قطيعة بين البلدين، فإن هذه التطورات – إن لم تزد من تعقيد الأمور – فإنها قد تُؤدي إلى مزيد من البطء في التوصل إلى حل يضع حدا للأزمة.

فالجانب الليبي يطالب، الى جانب الاعتذار الرسمي السويسري، بضرورة وقف الإجراءات القضائية المفتوحة ضد نجل الزعيم الليبي وزوجته لسوء معاملة السائقة التونسية والسائق المغربي.

ومن أبسط الحلول وأيسرها قانونيا لوقف الإجراءات القضائية المتخذة ضد هانيبال معمر القذافي وزوجته، إقناع صاحبي الشكوى (أي السائقة التونسية والسائق المغربي)، بسحب شكواهما المرفوعة أمام القضاء في جنيف. وهو الأمر الذي لم يستبعده تماما كما لم يقبل به إلى حد الآن المحامي فرانسوا موبريز، حيث يشدد على أن موكله وضع كشرط أولي ضرورة التأكد من الإفراج عن والدته وشقيقه المحتجزين في ليبيا.

وبهذا الاختفاء غير المؤكد لشقيق السائق المغربي بعد الإعلان عن إفراج عنه في مرحلة أولى، تدخل هذه القضية مرحلة أكثر تعقيدا، إذ ترددت بعض المخاوف من احتمال أن يكون شقيق السائق المغربي قد تعرض إلى مكروه.

ومن هذا المنطلق تتجه الأنظار الى ما قد تأتي به بعثة ليبية جديدة قيل إنها ستحل في جنيف من جديد خلال هذا الأسبوع لإنهاء المفاوضات والاتصالات التي تم إجراؤها مع السلطات السويسرية ومع مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في الفترة ما بين 13 و 16 غشت والتي قام فيها وفد دبلوماسي ليبي رفيع المستوى، يقوده السيد خالد م. قايم، الكاتب العام للجنة الشعبية العامة للإتصال الخارجي والتعاون الدولي (وزارة الخارجية)، بإجراء محادثات في كل من برن وجنيف، شملت لقاءً مع كاتب الدولة السويسري للشؤون الخارجية ميكائيل أمبوهل.

‫تعليقات الزوار

25
  • DR -hicham-france
    الإثنين 1 شتنبر 2008 - 00:04

    je m’adresse à tous les sauvages, qui pensent qui se sont hors la lois, et je dis que si vous pensez de la superiorité et de l’injustise qui les pratiquées dans votre jungle, ici je vous rappel qu’on est en europe où il y’a une vraie démocratie et vous serez obligés de soumettre sous la lois comme tous le monde
    bref, soyez humains, et évoluez avec le temps
    allaho akbar

  • سير ما ترجع
    الإثنين 1 شتنبر 2008 - 00:06

    سؤال لم أجد له إجابة.ما هو موقف المسؤولين المغاربة من هذه القضية؟
    آآآه!السائق غير مواطن بسيط،لا يساوي شيئا بالمقارنة مع البرلماني يحيي يحيي!
    أوا الله إعطينا وجهك أ الحكومة.

  • morocco gags
    الأحد 31 غشت 2008 - 23:58

    أتساءل بعض المرات مع نفسي هل تعاليم الدين الإسلامي والمثل العليا الحقيقية توجد في سويسرا أم في خيمة القذافي؟

  • حمار القيامه
    الأحد 31 غشت 2008 - 23:26

    سبحان الله المحادتات الدبلوماسيه بين سويسرا و ليبيا!!! اين البلوماسيه المعربيه????!!!!! عفوا..هدا سايق فقط!!!!هدا السايق معربي و معتدي عليه!! وليس معتدي متل الفاسق يحيي يحيي الدي كان في علبه ليل مع عاهرتين برازيليتين فإلقي القبض عليه,فتحركت الدبلوماسيه المعربيه في كل اتجاهات لاطلاق سراح المعتدي يحيي!!!!فيما المعتدي عليه تدافع عليه دوله اسمها سويسرا!!!!!????ارجوكم اعفوني من الجنسيه المعربيه…!!!!!!!!!!!

  • assauiry
    الإثنين 1 شتنبر 2008 - 00:02

    سويسرا ليست مبدئيا ودستوريا دولة إسلامية ، وهي دولة دمقراطية ، دولة الحق والقانون .
    حلل وناقش

  • American king
    الإثنين 1 شتنبر 2008 - 00:08

    الجواز المغربي مكتوب على ظهره : كل من زور أو حرف هذا الجواز سيعاقب طبقا للقوانين الجاري بها العمل، بالنسبة للجهة الحاكمة فالمغاربة إسمهم دائما مرتبط بالسجن،بالسجن يتم ترهيب الشعب المغلوب على حاله…
    الجواز الأمريكي مكتوب على ظهره: كل حامل لهذا الجواز يتم مساعدته أين رحل وارتحل…
    لهذا نجد معظم المهاجرين المغاربة في السجن فالدول تبقى وفية وتعمل بنصيحة الجهة الحاكمة التي تهدد الشعب المغربي بالسجن حتى في الوثائيق الرسمية فالأجنبي عندما يشاهد كيف أن الجهة الحاكمة تهدد بسجن المغربي حتى في الجواز وأوراق النقود يعرف أن المواطن المغربي بدون قيمة.
    الدولار الأمريكي مكتوب عليه :بالله نثق.النقود المغربية مكتوب عليها كل من حرف أو زور الأوراق يعاقب طبقا للقوانين،فا سياسة المواطن الرخيص سياسة قديمة نهجها النظام لكي يبقى عظيما وسيدا والباقي رعاة…
    غربة الأوطان خير من غربة الوطن…

  • مراقب هسبرسي
    الإثنين 1 شتنبر 2008 - 00:00

    الناس مضاربين على حقوقنا يجيبوها لينا لدرجة قطع العلاقات الديبلوماسية… والمغرب ولا هو هنا…. وتا المواطن المغريبي شحال رخيص…..

  • أبو يزيد البسطامي
    الأحد 31 غشت 2008 - 23:56

    معروف بأن كل من يشوش على بلادة الأخ الرئيس وأسرة البلداء مغتصبي السلطة والثروة ومستعبدي ليبيا، ومن يقف في وجه نرجسياتهم المريضة يمكنه أن يصبح هدفا لأي شيء يخطر أو لايخطر على بال..

  • حسام الروداني
    الإثنين 1 شتنبر 2008 - 00:10

    هده الازمة توضح طبيعة الاستبداد الشرقي العربي المقيت الدي يابى الا الاستمرار في عصر تقافة الديمقراطية وحقوق الانسان .بئس نظام القدافي وبئس الاستبداد الشرقي المقيت يا امة ضحكت من تخلفها وجهلها الامم المتحدة.

  • assauiry
    الأحد 31 غشت 2008 - 23:32

    بعيدا عن الموضوع هذه المرة ، أستتغل الفرصة لتقديم تهاني هذا الشهرالمبارك ،شهررمضان الأعظم أعاده الله علينا باليمن والبركات ، لكل من :
    فريق التحريرلموقع هسبريس :
    ـ طه الحمدوشي :
    ـ جمال الدين واغيشي :
    ـ خالد حمدون :
    ـ عبدالله ساورة :
    ـ عبدالواحد ستيتو:
    ـ يوسف كرمي :
    ثم إلى طاقم الإشراف الثقني :
    محمد فتح الله :
    كريم عبد الفاضل : مشكورين جميعا على المجهودات الجبارة الثي تقومون بها لتفعيل وتنشيط هذا الموقع الشيق .
    كما أتقدم بالتبريك إلى جميع أصحاب الردود :ابوذر الغفاري ، نورالدين ناجي ووردة ، الأميرة الصامتة ، ابوذرالمغربي ، بوشويكه ، جمال الدين الأفغاني ،العروبي المكناسي ، عبده/المغربي ،غزلان والآخرين….متمنيا أن يكون هذا الشهر المبارك فاصل لجميع الخلافات والمشادات في الردود وفتح صفحة جديدة بين أصدقاء الموقع .

  • moha atbir
    الأحد 31 غشت 2008 - 23:34

    شتان هنبعل البطل التاريخي الذي دمر روما في عفر دارها وبين هنبل السادي المعتوه

  • om ziad
    الإثنين 1 شتنبر 2008 - 00:12

    هادو هم العرب مكي بينوا صحتهم غير علي خوتهم حسبي الله ونعم الوكيل اللهم إن هذا منكر

  • مواطنة من الشعب
    الإثنين 1 شتنبر 2008 - 00:14

    حكم القوي على الضعيف، و نظام القذافي رمز الرجعية و الكيل بمكيالين، ينادي بالتحرر و عندما يخرج طلبة بن غازي للمطالبة بتحسين ظروفهم الدراسية يقمعهم الأمن بوحشية غير مسبقة، و يتعمد إلى كسر أيديهم بالهراوات.. فعلا نظام المرتزقة عمره ما يؤسس لدولة محترمة، و الغريب أنه يكذب الكذبة و يصدقها، و قال إيه؟ عايز يحرر إفريقيا من الإستغلال!!
    سير انعس يا القذافي
    يومك لن تطل عليه شمس و القبور مهما حفرت واسعة فسوف تضيق!!!

  • أحمد العلي
    الأحد 31 غشت 2008 - 23:28

    إلى كل الذين المظلومين اهدي هذه القصيدة
    التي كتيها عبد الرحمان الابنودي نعيا في ناجي العلي :
    يا أخي…
    إنت وحداني
    انا صاحبك في جورناني
    ساعة ما يذبحوك..
    اصرخ
    و أتلوى في أحزاني
    لكن عمري ما مديت يد
    أحوش باليد مدت يد
    انا موهبتي في لساني
    و مش موهوب في شيء تاني
    و لا مقاتل
    و لا محارب
    ولا مودي
    و لا جايب
    حبيبك إنما شفوي قلباوي
    لكن لا طبيب و لا مداوي
    و لا يعرف يخوض الموت
    و لا ناوي
    أنا في كل ده خايب
    و مش ظهرك و مش سندك
    و مش بلدك
    و باستغرب على جلدك
    فلو حتحس بحاجة لأخوك
    يوم.. حتنادي
    تلاقيني في عز النوم
    أنا … و العالم العربي
    ليلاتي …دزي ما بننام

  • سعيد
    الأحد 31 غشت 2008 - 23:36

    شوفو ديك تصويرة مزيان خوتنا ليبيين دايرين مضاهرة احتجاجا على اعتقال ابن القدافي وكايطالبو سي الفداقي احيد فلوسو من سويسرا اومطلبوهش منين جاوه لفلوس هدا دليل على غباء الشعب الليبي الشقيف من الشقيقة ديال الراس دايرين وقفة احتجاجية على قبل انسان ظالم سكير مستغل منصب باه الديكتاتور هدا اكلخ شعب في العالم

  • على ميمون
    الأحد 31 غشت 2008 - 23:38

    مجرد تساِؤلات فقط …
    لماذا تنشط الالة الجخهنمية الليبية في شهر غشت
    لماذا تعلن ليبيا الصيام المنفرد و العيد المنفرد
    لماذا انزل الخاطفون طائرتهم في ليبيا مؤخرا
    و لماذا ألقى الطوارق سلاحهم بين يدي العقيد
    و لماذا تراجع شاهد في قضية لوكربي عن اعترافاته
    لماذا تدفع ليبيا تلك التعويضات الخيالية و لا تقبض تعويضات مستحقة
    لماذا تسمي الاستثمار في بلدها من طرف ايطاليا تعويضا و الزيارة اعتذارا
    لماذا وقف العقيد ضد الخط السعودي و ضد الخط الايراني
    لماذا لم تتبدل ليبيا منذ 40 سنة فهي عبارة عن قرية مغربية منسية
    لماذا يساير العالم المتقدم إكراهات القذافي … كنصب خيمة في الاليزي أو استقدام ناقة .أو إلقاء خطبة باللثام الطوارق و النظارات مع ان مناخ باريس ليس صحراويا او قاحلا أو جافا .
    ما ذا سيقول موسى الصدر و منصور الكيخيا … و لو تكلموا في حق العقيد يوما ما
    لماذا يسر القذافي على إحياء الدولة الفاطمية الثانية رغم انها دولة بدعة في تاريخ الاسلام .
    لماذا كل هذه الاسئلة

  • عزيز المكناسي
    الأحد 31 غشت 2008 - 23:30

    أود أن أسأل هل المواطن مغربي أم سويسري. ان كان مغربي فالى متى سيستمر هاد البوهالي د القدافي يدوس على كرامة هدا الشعب المغلوب على أمره .و الى متى سنظل نائمين أمام ظلم أضحاب الشأن في هده البلاد

  • ABDOU
    الأحد 31 غشت 2008 - 23:40

    C’EST DE LA FOLIE

  • fifi
    الأحد 31 غشت 2008 - 23:44

    أين هي حكومتنا الموقرة لماذا لم تتدخل لصالح مواطنها المظلوم و أقصد هنا السائق المغربي المتابع في ليبيا…لا أدري لماذا هذا الصمت ضد القهر والطغيان لمواطنينا في المهجر ؟؟؟اللهم إن هذا لمنكر…

  • العظمة
    الأحد 31 غشت 2008 - 23:46

    القدافي معروف بجرائمه الكثيرة مثل تفجير طائرة لوكيربي خطف و تصفية المعارضين كمنصور الكيخيا خطف موسى الصدر وتصفيته……….ولا غرابة أن ينشأ ابناؤه مثله. واش كاين شي واحد كيسمي ولدو قداف الدم . كيربيهم من الصغر على الارهاب باش زاد كملها باع الوخدة العربية بالافريقية ككن طلعو رجالة ماعقلوش عليه واش يديرو راسهم في واحد حمق .وباين لي نهايتو غاتكون على يد شي مغربي كايسحابلو المغاربة ساهلين.

  • سعيد
    الأحد 31 غشت 2008 - 23:48

    هنيئا لنا جميعانحن معشر العرب والمسلمين بوجود عدالة إسمها العدالة السويسرية تفرض عدلها القسطاس بين الأشقياء العرب.وها نحن نرى و نشاهد كيف تحاول الجماهيرية العظمى-بالإسم-أن تخرج من ورطتها بشتى الطرق.إلى مزبلة التاريخ يا أصحاب الكتاب الأخضر…

  • سعيد
    الأحد 31 غشت 2008 - 23:50

    شوفو صورة مزيان فيها كيبان التخلف الشعب الليبي حاملين صور واحد ظالم معتدي الله ياخد فيه الحق

  • العرباوي
    الأحد 31 غشت 2008 - 23:52

    يقول المثل الشعبي
    الناس تغلبني ونا نغلب ختي عايشة
    والفاهم يفهم

  • parodia
    الأحد 31 غشت 2008 - 23:54

    الحكومة المغربية جبانة ولم تدافع يوما عن المغاربة والمنظمات الحقوقية المنافقة نائمة واين هو المسمي السفياني والذي تيبان ويتظاهر فقط للدفاع ومساندة الاجانب كلهم معروف نفاقهم لكن اين مساندة الشعب المغربي للضحايا اين احتجاجات الشعب المغربي للتنديد بسكوت المخزن تطالبون من المخزن ان يقوم بواجبه وكأن الشعب المغربي لاواجب عليه

  • ليبي
    الأحد 31 غشت 2008 - 23:42

    يا اخوتى فى المغرب ليس من المعقول انت تتكلمو على الشعب الليبيى بهذه الطريقة وانتم لم تتفهمو سياسة ليبيا وفى النهاية نحن ليست دول بل نحن شعوب عربية نتقاسم ارزاقنا والدفاع عن قراننا الكريم المفروظ ان لا تتكلمو على الشعب الليبيى بهذه الطريقة ان الشعب الليبيى مغلوب باامره والقضية ليست قضية الشعب الليبيى بل قضيتكم انتم يا الغرب وقضية عائلة القذافى

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز