بعد نداء الاستغاثة .. المغرب يرحّل عشرات العالقين في لبنان مجاناً

بعد نداء الاستغاثة .. المغرب يرحّل عشرات العالقين في لبنان مجاناً
الجمعة 7 غشت 2020 - 13:00

بعد نداء الاستغاثة والاستعطاف إلى الملك محمد السادس، أمرت السلطات المغربية بإعادة عشرات المواطنات والمواطنين المغاربة المقيمين والعالقين في لبنان.

وأفادت سفارة المملكة المغربية بلبنان بأنه سيتم تنظيم رحلتين نحو المغرب يومه الجمعة، وأشارت إلى ضرورة التوفر على وثيقة سفر خاصة بالآباء والأطفال الحاصلين على الجنسية المغربية، وفحص طبي PCR وفحص سيرولوجيكي لا يتجاوز 48 ساعة (الأطفال الأقل من 11 سنة معفيون).

ووفق معطيات حصلت عليها جريدة هسبريس الإلكترونية، فإن الطائرات المدنية، التي نقلت المساعدات الإنسانية إلى لبنان بأمر من الملك محمد السادس، ستخصص طائرتان منها لإعادة حوالي 200 شخص من المغاربة المقيمين والعالقين في لبنان.

وأضافت مصادر هسبريس أن عملية ترحيل مغاربة لبنان، وأغلبهم مغربيات، رفقة أبنائهن ستتم بشكل مجاني؛ وذلك تجاوبا مع النداءات التي وجهها “مغاربة بيروت” إثر انفجار مرفأ بيروت، والذي خلّف أكثر من 100 قتيل و4000 جريح بالإضافة إلى آلاف المشردين.

ويرتقب أن يصل المغاربة المقيمون والعالقون ببيروت إلى مطار محمد الخامس الدولي نواحي الدار البيضاء في منتصف الليل.

وكان عشرات المغاربة في بيروت وجهوا نداء إلى السلطات المغربية بتخصيص طائرات استثنائية لنقلهم إلى المملكة على وجه السرعة، في ظل عدم وجود أي خط جوي مباشر يربط بين بيروت والدار البيضاء، ناهيك عن الأسعار الباهظة للتذاكر بعد انهيار قياسي لسعر الليرة أمام الدولار.

وبعد انهيار الوضع الاقتصادي في لبنان، لم يستطع أغلب مغاربة لبنان شراء تذاكر الطائرة للعودة إلى المغرب، والتي بلغت 700 دولار، أي ما يعادل 6 ملايين ليرة حسب سعر الصرف اللبناني الذي تهاوى في ظل تدهور الوضع الاقتصادي والسياسي في هذا البلد.

ويطالب المغربيات المقيمات في لبنان السلطات المغربية بتسهيل عودة أزواجهن رفقتهن لحماية العائلة من التفكك الأسري، إذ تقتصر رحلات الإجلاء على الآباء الحاصلين على الجنسية المغربية.

وقالت مصادر هسبريس إن المرحلة المقبلة ستخصص لتسريع موضوع منح التأشيرات إلى الأجانب المتزوجين من المغربيات المقيمات في لبنان.

‫تعليقات الزوار

57
  • مواطن
    الجمعة 7 غشت 2020 - 13:13

    مافيها بأس الطائرات للي رسل ملكنا الحبيب فيها المساعدات راجعا خاوية اللهم يردو معاهم المغاربة العالقين فشكرا لملكنا الحبيب

  • ABDESSELAM
    الجمعة 7 غشت 2020 - 13:14

    لهلا اخطي علينا محمد السادس ملك المغرب

  • مغربية وافتخر
    الجمعة 7 غشت 2020 - 13:15

    بادرة طيبة….. اللهم احفظ ملكنا الهمام وادمه تاجا فوق رؤوسنا يا رب

  • مي مي
    الجمعة 7 غشت 2020 - 13:15

    الله يجيبهم على خير صراحة الوضع في لبنان كارثي الله يفرجها على كل واحد باقي عالق فالغربة اجيو لبلادكم المغرب عايشين مرتاحين في امن و استقرار و شي لباقي راحنا كنضربوا عليه تمارى باش نقدوا راسنا من المشنقة

  • Ahmed
    الجمعة 7 غشت 2020 - 13:16

    لا تنسوا المغاربة العالقين في سبتة ومليلية. توفي احدهم محاولا العودة الى المغرب.
    يجب التعامل مع المغاربة على قدم المساواة و تحمل المسؤولية في فتح الحدود امام عودتهم.

  • marroquí
    الجمعة 7 غشت 2020 - 13:20

    راه ماشي مجانا،،، الطياره دات المساعدات، و غادا ترجع خاويه،،، اللهم أولى بولاد البلاد

  • سعيدة
    الجمعة 7 غشت 2020 - 13:20

    هنيئا لإخواننا المغاربة العائدين والحمد لله على سلامتكم …

  • Laila
    الجمعة 7 غشت 2020 - 13:23

    Waw quel beau geste humainitaire. Vive le Maroc.

  • مكلخ مغربي قح
    الجمعة 7 غشت 2020 - 13:28

    اذ لا بد ان تكون كارثة لا قدر الله في ذلك البلد ،اذ ذاك يتم ترحيل المغاربة العالقين .لمذا هذا الاستهطار واحتقار المغاربة .اذن الاولي هي مساعدة الدولة المنكوبة ثم في المقام الثاني ابناء البلد استثناءا فقط .فالدول التي تعرف بحق المواطنة تقوم بترحيل رعاياها علي الفور..نحن عندنا المغربي لا يسوي شيءا مع الاسف والسبب مسووءلينا.

  • caprice
    الجمعة 7 غشت 2020 - 13:29

    في متل هاكدا حالة و الوضع خطير هناك كان من الاجدر ترحيلهم و اجراء الاختبارات في المغرب لا اضن ان المستشفيات ستترك الجرحى من اجل اختبارات كورونا

  • متقاعد
    الجمعة 7 غشت 2020 - 13:30

    حينما يناشد المغربي أمير المؤمنين حفظه الله في أمر مستعجل يخصه من المستبعد جدا أن لا يوافق ملكنا المحبوب على تلبية رغبة المواطن المعلق في جهة ما . العثماني رغم الصلاحيات المخولة له دستوريا فهو لا يقدر على فعل شيء!!! الحكومة يجب ان يترءسها رجل كفىء وجاد في عمله تجاه المواطن ولا يتسنى أن يتلقى التعليمات من جلالة الملك حتى يقوم بالمهام .يجب تخفيف العبء الثقيل على جلالته للالتزام بأمور أخرى أكثر أهمية!!

  • إنسان
    الجمعة 7 غشت 2020 - 13:32

    لا ثقة فالوقت … الله ارحمنا

  • عمر تمارة
    الجمعة 7 غشت 2020 - 13:35

    اللهم انصر المملكة المغربية وملكها وشعبها واحفظها آمين (ألله الوطن الملك)

  • عادل
    الجمعة 7 غشت 2020 - 13:37

    شكرا للملك و للشعب المغربي على هاته الالتفاتة . حفظكم الله و رعاكم .

  • Bilal
    الجمعة 7 غشت 2020 - 13:40

    وحنا الحاصلين في المغرب حيت لارام ما خصتشي وجهات نأسيا شعنعملو؟ كيفاش أنا عنعمل نمشي ناليابان وماكيناشي تاشي خط…وحولوا الحدود فلوسنا را تسلاو مابقالنا مانفسدو هنا في المغرب…خرجتوا علينا وعلى ولادنا..العايل عندي جيبتو معايا أول مرة المغرب كنعندو قل من عام ويماه بقات في اليابان ودابا هدي كتر من 5 شهور وحنا محبوسين هنا..خرجتولي على خدمة ديالي وعلى ولدي وعلى كلشي دعوة بكم نالله ربي يخلصكم…ݣاع الدول جبرت حلول نهاد القضية ديال الحدود إلى نتوما حيت أصلا نتوما الحدود عمرا ما تسدت عليكم مكتبغيو تسافرو كنمشيو بحديتكم فطيارة وحنايا حبسينا مانعرف علاش…حلو الحدود وخليو الشركات الطيار تخدم ولكن ماتسمحوشي نأي واحد يدخل عملو شروط كبحال لعملو دول أخرين واش هدي صعيبة؟ ولا الهدف ديالكم هو تفقصو المواطن؟ وحنا ماباغيين والو منكم عي خليونا نمشيو بحالنا …دعوة بكم نالله.

  • Réaliste
    الجمعة 7 غشت 2020 - 13:40

    بادرة حسنة، خصوصاً مع ظروف لبنان، التضخم و الوباء و أخيراً الكارثة. فقط يتبقى مشكل أو لنسمها ظاهرة، الجميع لديه الحرية فالهجرة والاستقرار أينما يريد والزواج بمن يريد، لكن يجب إعادة النظر فقضية منح الجنسية لابناء أي مغربية من أزواج اجانب، وإلا غادي يكون عندنا مشكل كبير من هنا واحد 30 سنة. الأمر لعلاقة له بحقوق، الأمر يتعلق بوحدة المجتمع المغربي على المدى المتوسط والبعيد

  • محمد الزموري
    الجمعة 7 غشت 2020 - 13:41

    شكراً صاحب الجلالة على هذه المبادرة المعهودة في شخصكم الكريم متعكم الله تعالى بموفور الصحة والعافية وأدامكم أبا حنونا على أبناء شعبكم الذي يكن لكم كامل المحبة و التقدير على ماتقومون به إتجاهه في وقت الشدة والشكر أيضا للسلطات التي تنفذ أوامر كم بكل مسؤولية ونكران ذات وتعازينا للشعب اللبناني في هذه الفاجعة والشفاء للجرحى قدر الله وما شاء فعل.

  • ليلى
    الجمعة 7 غشت 2020 - 13:47

    الله يوصلهم سالمين وعلى خير عند أهلهم وذويهم ويبقى المغرب كحضن الأم الكبير الذي يسعنا جميعا .

  • ارام
    الجمعة 7 غشت 2020 - 13:53

    بارك الله بملك المغرب انسان متواضع واخلاق عاليه

  • عكاشة
    الجمعة 7 غشت 2020 - 14:00

    كلما كان هناك نداء إغاثة كان هناك تدخل فوري وحازم من ملكنا العزيز. اللهم أحفظه واعنه.

  • رأي حر
    الجمعة 7 غشت 2020 - 14:13

    نناشد الملك بعد الله أن يقف على كل صغيرة و كبيرة داخل و خارج المغرب … دوك الشلاهبية من الاحزاب السياسية كلهم خرجوا على البلاد . المشكل القرارات كتخرج فشكل و يتم التنفيذ بشكل اخر . هذا هو مشكل هاذ البلاد .. والساهرين على تنفيذ القرارات هم الكارثة .

  • abdelmoumen bensbih
    الجمعة 7 غشت 2020 - 14:13

    هناك أشخاص معلقون في سبتة ومليلية على بعد 400 متر من منزلهم وعائلاتهم ، وهم أيضًا مغاربة وفي وضع سيء للغاية

  • kim
    الجمعة 7 غشت 2020 - 14:20

    الناس معندهمش حتى خبزة يكلها،اتقلولهم ديرو test،والله حتى حشوم عليكم.

  • ايور
    الجمعة 7 غشت 2020 - 14:21

    اولا كلمة شكر لعاهل البلاد حفظه الله ودعواتنا له بالصحة والعمر المديد…
    المبادرة جيدة وتلبية النداء في محله ، لكن التحاليل ووو… لا أظن ان الوقت والظرفية تساعدهم على ذلك

  • réponse à bilal 15
    الجمعة 7 غشت 2020 - 14:23

    prend un billet avec Etihad depuis Casablanca jusqu'aà Tokyo

    le prix pour 13.08 : 700 euros:

  • بنت لبلاد
    الجمعة 7 غشت 2020 - 14:24

    و شنو بالنسبة لينا احنا المغربيات لي مزوجين يمنيين؟؟؟؟امتى غادي يسمحو لازواجنا يدخلو للمغرب؟6 سنين ديال العداب كل مرة كنجي للمغرب نزور اهلي كنخلي راجلي كيتسناني في الفندق في المصر او فالامارات عييت بهاد التشتت،بغيت حل انا راجلي بخدمتو مكلبش لجوء بغينا غير يدير اقامة باش نبقاو نجيو فصيف مع بعض

  • تقبرني
    الجمعة 7 غشت 2020 - 14:32

    شكرا صااحب الجلالة محمد السادس والشعب المغربي الحبييب

  • مغربي
    الجمعة 7 غشت 2020 - 14:48

    شكرا صاحب الجلالة الملك محمد السادس
    شكرا للحكومة المغربية
    دمتم عزا لهذا الوطن

  • عبد الرقيب
    الجمعة 7 غشت 2020 - 14:50

    راه غي مجاتش يقولوا خلصوا، طياره راجعا بلاش، الدولة تنظر لنا عالعبيد في 2020. كورونا اسقطت القناع عن الدولة، الدولة ليست في خدمة الشعب،

  • anir
    الجمعة 7 غشت 2020 - 14:55

    انا مفهمتش علاش الحق ديال بنادم رجع صدقة.

  • SAPA
    الجمعة 7 غشت 2020 - 15:02

    وفحص طبي PCR وفحص سيرولوجيكي لا يتجاوز 48 ساعة Vous pensez vraiment les hôpitaux et les laboratoires libanais n’ont rien à faire d’autre que de réaliser des tests PCR et sérologique pour des étrangers sur leur territoire. La bureaucratie de l’administration marocaine dans toute splendeur. MAQUEDOU FILE ZADOUH FILA. BRAVO QUELLE PERSPECACITE ET QUELLE SOUPLESSE! Il ne manquerait plus que CHAHADATE ALHAYATE.

  • casawi2
    الجمعة 7 غشت 2020 - 15:08

    الملك غادى ديما يدير هو كل شيء الحكومة غير كتفرج غير كيتخلصوا و قاليك باغين العطلة وباز…الله بخلي لينا سيدنا وطول فعمروا اما الحكومة فاشلة مافديهاش..عاش الملك..

  • سعيدة
    الجمعة 7 غشت 2020 - 15:19

    كيف يعيشون في بلد منكوب ويطلب منهم تحاليل كورونا ياللعجب

  • مواطن
    الجمعة 7 غشت 2020 - 15:20

    لهذا ندعو الله دائما أن يجعل بلدنا آمنا مطمئنا ملكا وشعبا. فالملكية هي الضامن الوحيد لاستقرار هذا البلد. بلدان أخرى متقدمة فرضت على مواطنيها الأداء مقابل اخلائهم. حفظ الله ملكنا الحبيب وهذا الوطن العزيز

  • ابن تومرت
    الجمعة 7 غشت 2020 - 15:22

    اكتب وكلي غضب.. فعن اي ترحيل واي كذب واي افتراء هذا.. فلي اشخاص من عائلتي مقيمون ببيروت بقي قلبي معلق بمصيرهم هناك.. اتصلت بهم اليوم فقط وقبل ساعتين قالوا لي إن سفارة المغرب اتصلوا بهم اليوم فقط وقالوا لهم ان طائرة مجهزة ستقلع اليوم من مطار بيروت على الساعة السابعة لكنهم اشترطواا ان يتوفروا على pcr اي خلوهم من كورونا وهذه العملية تحتاج ل48 ساعة حتى تظهر نتيجتها..! ثم لا يحق لهم مرافقة ابنائهم وازواجهم الا إذا كانوا يتوفرون على جواز سفر مغربي !!.. والادهى والأمر ان طريق المطار مخرب تماما ولا يستطيع اي احد استعماله اللهم من طريق ضاحية بيروت الذي تسيطر عليه ميليشيات حزب الله وهؤلاء لا يُؤتمن بهم.. وقد وعدوا ممن لا زالوا عالقين هناك انه ستتم برمجة رحلات اخرى.. متى ؟ الله اعلم.. فهنالك عائلات مغربية باتوا بدون مأوى وبدون شغل واوضاعهم مزرية.. فعن اي تسويق لرحلات مزعومة نتحدث !.. اللهم للتسويق الاعلامي.. لذا نطالب من صاحب الجلالة الملك محمد السادس التدخل لاعادة الامور الى نصابها..
    انشروا هذه الحقيقة يا هسبريس ليطلع المغاربة على الوضع الحقيقي لاخواننا المغاربة هناك..

  • hassia
    الجمعة 7 غشت 2020 - 15:38

    Bon geste.les avions sont au liban et peuvent rapatrier led marocaines et marocains apres cette catastrophe.quand aux maris et enfants non marocains doivent faire un visa ou regroupement familiale.la demande avec habitat et revenu suffisant comme est la loi dans tt les pays

  • عموري
    الجمعة 7 غشت 2020 - 15:41

    الدولة اولويات اخرى.على المهاجر تحمل مصاريف رجوعه للوطن. بث لا يمكن لدافع الضريبة تحمل تدكرة الطائرة.لاماس اختاروا بارادتهم العيش في البلدان الغير المستقرة.

  • SAMIR
    الجمعة 7 غشت 2020 - 15:42

    متى نفهم ان الدوله المغربيه بمواردها الذاتيه هي من تتكلف باغاثه مواطينها.
    ذالك من واجبها وهذا من حق المستفدين.

  • الحسين
    الجمعة 7 غشت 2020 - 15:50

    وماذا عن المواطنين المغاربة العالقين في مدينة سبتة ومليلية المحتلة منذ 5 شهور نساء وأطفال وكبار السن يفترشون الأرض وينامون في مستودعات الخمور هل هؤلاء ليسو مواطنين مغاربة .؟علما أنهم لا يحتاجون طائرة ولا باخرة كل ما في الأمر أن تتدخل الوازة الوصبة لدى سلطات الإسبانية لفتح الحدود لهم حتى يرجعوا إلى عائلاتهم .ولن يكلف السلطات المغربية ولو درهم واحد.

  • Samir
    الجمعة 7 غشت 2020 - 15:58

    وماذا عن بقية المغاربة العالم فريسة لشركة لارام تدير فيهم ما بغات.قم ما حصل في لبنان مجرد انفجار وليست حرب .

  • زمن الحرب
    الجمعة 7 غشت 2020 - 16:00

    نظرا للظروف الاستثناىية الحرجة في لبنان من المحبد الغاء شرط الفحوصات وتؤجل الى دخول العائدين ارض الوطن مع الحجر طبعا لاسبوعين …

  • بوزبال
    الجمعة 7 غشت 2020 - 16:03

    الشكر للمغاربة دافعي الضراءب وللمستهلكين لان المساعدات والنقل الجوي واعادة المغاربة العالقين تكاليفها لن تخرج الا من الميزانية العامة .

  • انا
    الجمعة 7 غشت 2020 - 16:05

    هذه البادرة لن تنسب للحكومة لأنها مزيانة.

  • سعيد
    الجمعة 7 غشت 2020 - 16:23

    يجب الاسراع بمنح الاجانيب المتزوجين با لمغربية رخصة الدخول الى المغرب هد وجيب على الحكونة المغربية حتى الايقيع تشريد العايلة هد معمول بيه فى كل بلدان العالم

  • كريم
    الجمعة 7 غشت 2020 - 16:33

    سؤال للجمبع : إخوتنا العالقين منذ بداية الوباء وعلى مسافة متر واحد في مليلية وسبتة اليس هم بمغاربة….؟؟ ومنهم شيوخ ونساء .
    حلل وناقش.

  • Ghi dayez
    الجمعة 7 غشت 2020 - 16:41

    انت مغربي اذن انت حاصل ها اللي حاصل في لبنان ها لي فتركيا هالي لاوروبا هالي فالمغرب هههه المغربي كيخلق حاصل par défaut.

  • امال
    الجمعة 7 غشت 2020 - 16:52

    الى صاحب التعليق رقم 16 الذي يلقب نفسه Réaliste. والذي يطالب بعدم منح الجنسية المغربية لابناء المغربيات المتزوجات بالاجانب . لا تقلق لدي بنتان فرنسيتان ولن اطلب لهما الجنسية مغربية وبدلك فهما لن تزاحماك…

  • متتبع
    الجمعة 7 غشت 2020 - 17:02

    لا حول ولا قوة الا بالله, لاحظوا معي جيدا البلاغ : (أفادت سفارة المملكة المغربية بلبنان بأنه سيتم تنظيم رحلتين نحو المغرب يومه الجمعة وأشارت إلى ضرورة التوفر على فحص طبي PCR وفحص سيرولوجيكي لا يتجاوز 48). كيف سيحصلون على الفحوصات في نفس اليوم علما ان الطائرات ستقلع هذا اليوم بالذات في بلد دمره الانفجار ويستغيث بالعالم باسره ولم يجد حتى الوسائل لانقاد وعلاج الالاف من مواطنيه المصابين فما بالكم بايجاد مختبرات للراغبين في العودة.

  • Med
    الجمعة 7 غشت 2020 - 17:04

    Des maintenant chaque marocain bloqué dans pays souhaite qu'il y ai une catastrophe pour qu'il soit rapatrié. Le malheur des uns fait le bonheur des autres. Marque déposée au maroc

  • juriste marocaine
    الجمعة 7 غشت 2020 - 17:42

    bonne initiative de la part de notre cher Majesté que Dieu le protège et le glorifie…

  • Medine
    الجمعة 7 غشت 2020 - 18:50

    الشكر لصاحب الجلالة نصره الله واطال عمره الذي كان داءما في استجابة افراد شعبه المنكوبين واننا نعتز به وبما يفعله الله اجازيك خيرا يا ملكنا الهمام

  • مهاجر
    الجمعة 7 غشت 2020 - 20:09

    الدولة المغربية بينات للعالم وليس للمغاربة فقط بان المواطن ديالها لا يساوي شيء دخلنا في الشهر السابع الان وابي و امي عالقان عندي في امريكة عاد سيفط لتمديد الفيزا تدمرنا في الجيب و في النفسية و الحدود مغلقة الا على لارام لوكان اامغرب فيه 0 حالة انقولو وراه خيفين على المواطنين و الامكانيات محدودة ولكن للاسف الحلات في تزايد وسدين الحدود على المواطنين لجيوب ديلهم خوات..وكتشوف شيمعلقين كيقولو هما لبغاو يصرفو على رسهم وكنقول ليكم طلقو لينا الحدد مبغيناش الرحلات دفابور. الله ياخود في كل مسوول الحق في الدنيا قبل الاخرة.

  • حميد
    السبت 8 غشت 2020 - 00:11

    اناشد جلالة الملك محمد السادس بان يسهل لنا نحن المتزوجين من مغربيات ولنا اولاد مغربيين وموجودين فى المغرب وبقالنا 7 شهور مشفناش زوجاتنا ولا اولادنا بالسماح لنا باخذ تاشيرات والدخول للمغرب لنكون بجانب زوجاتنا واولادنا من باب التجمع العائلى لان معظم ازواج المغربيات الاجانب لا يحملون اقامة فى المغرب فالرجاء من جلالة الملك بالسماح لنا باعطانا تاشيرة لدخول المغرب نصرك الله وسدد خطاك

  • ام جوري
    السبت 8 غشت 2020 - 01:52

    مغربية متزوجة تونسي وعندي معاه ولد رضيع عمرو سنة مقيمة فالسعودية 10 سنوات وعلى اساس سبحان الله قررت قبل كورونا انو نرجع لبلادي امي توفت وما نزلتش حضرت الوالد مريض وحالتو حالة كرهت الغربة وقررت نرجع نستقر انا وعاءلتي فالمغرب ومن حظي جات كورونا المشكل فين انو عقد عملي مع الشركة خلص ف31/07/2019 يعني انا حاليا علطلة عن تلعمل نفس الشيء راجلي لانو بلغنا الشركات هادي اخر سنة اقامتي واقامت راجلي ختسالي ف 15/8 والشركةغايديرو لينا خروج نهاءي مشيت السفارة باش نحط اسميتي وعاءلتي اجلاء قالو لية احنا تنديرو اجلاء غير للمغاربة وولدي رضيع قال خليه مع باه تتحل الحدود ويجي هو وباه واش هاد الكلام منطقي ؟؟؟؟لا العقل ولا اي ديانة توافق على هاد الكلام دفعت لولدي الجنسية والحمد لله طلعاتليه وباسبورو اسبوع وناخدو طيب وراجلي اش ندير فيه الله يرحم ليكوم الوالدين راجلي تونسي ما يحتاج تاشيرة لاش هاد القيود وهاد القوانين واش احنا نطلقو باش نرجعو لبلادنا ولا كيفاش عافاكوم ساعدوني هسبريس لازم نرجع للمغرب عقودنا سالات اقاماتنا غاتسالي فهاد الشهر لقاو لية حل

  • خايفة على بنتي
    السبت 8 غشت 2020 - 10:26

    نداء امحمد السادس
    نطلب منكم توفير رحلات اخرى من احل ترحيل ابناءنا العالقين في بيروت تسهيل ترحبلهم هم وابناءهم وازواجهم ولكم منا زجيل الشكر
    اطال الله في عمركم

  • Tarik
    السبت 8 غشت 2020 - 16:12

    Au commentaire numéro 16
    Que diras tu des hommes marocains qui ne souhaitent pas transmettre la nationalité marocaine 4 garçons hmd les 4 aucune déclaration au consulat bghtihoum avec une seule nationalité inchallah la nationalité européenne

  • دودو
    الأحد 9 غشت 2020 - 13:55

    باينة بزاف كاع ما قاريين المقال و غير كيطبلو و يغيطو. راه اولا الطيارة راجعة خاوية و الأهم حتا واحد ما غادي يرجع ادا معملشي التحاليل و هادي هي اللعيبة، حتا واحد مايقدر يعمل شي تحليل فهاد الظروف..يعني كولشي غادي يبقا

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز