إمكانية ترحيل الجثامين تثلج صدور مغاربة العالم

إمكانية ترحيل الجثامين تثلج صدور مغاربة العالم
الجمعة 24 يوليوز 2020 - 00:57

تلقى أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج خبر استئناف إرجاع جثامين موتى المغاربة ودفنهم بأرض الوطن بفرحة كبيرة، بعد انتظار دام أزيد من أربعة أشهر، حيث تم تعليق إعادة الجثامين بسبب إغلاق الحدود.

وعلى الرغم من توفر مقابر إسلامية ببعض البلدان الأوروبية، فإن معظم المغاربة المقيمين في الخارج يفضلون دفن أمواتهم بأرض الوطن، حيث غالبا ما يوصي المتوفي عائلته قبل وفاته بدفنه في المغرب.

وفي الصدد، يقول محمد ديبة، رئيس فيدرالية العمال المغاربة بهولندا، إن “الوصية بالدفن في المغرب تدل على مدى حب أفراد الجالية العميق لوطنهم الأم وتعلقهم به في حياتهم ومماتهم، إذ يحرصون على أن يدفنوا في ترابه بعد وفاتهم”.

وبعد إغلاق المغرب لحدوده وعدم السماح بإعادة الجثامين إلى أرض الوطن تخوفا من تفشي فيروس كورونا المستجد، سارعت بعض الجمعيات لجمع التبرعات لاقتناء أرض لأجل إقامة مقابر إسلامية عليها لدفن أموات المغاربة، مثلما حصل بهولندا، حيث نجح أفراد الجالية في شراء أكبر مقبرة لدفن أموات المسلمين التي تتسع لما يزيد عن 1700 قبر.

وبالرغم من وجود إمكانية الدفن في المقابر الإسلامية ببعض البلدان الأوروبية، فإن عائلات عدد من المغاربة المتوفين فضلوا الاحتفاظ بجثامين ذويهم في مستودعات الأموات ريثما يتم ترحيلهم إلى المغرب؛ وهو ما أصبح الآن ممكنا، حيث سمحت السلطات المغربية بدفن أموات المغاربة المتوفين في الخارج بأرض الوطن باستثناء الأموات الذين ماتوا بسبب مرض “كوفيد19”.

في تصريح لحميد أمرينو، المسؤول عن أكبر مقبرة بغرب أوروبا “رياض الجنة”، وتوجد في مدينة “زودلارن” الهولندية، قال إنه تم إلغاء ثلاثة مراسيم دفن جثامين من المغاربة المقيمين بهولندا الأربعاء، بعد قرار المغرب السماح بإعادة جثامين المتوفين إلى المملكة، مضيفا أن “الجالية المغربية فرحت كثيرا عند سماعها لهذا الخبر السار”.

‫تعليقات الزوار

19
  • adil
    الجمعة 24 يوليوز 2020 - 01:12

    باستثناء الاموات الذين ماتو بمرض كوفيد 19 , عن اي فرحة تتكلمون , هل المغاربة المسلمين الاموات بكورونا لايحق لهم ان يدفنو في بلدهم المغرب .قمة العنصرية بين المغربي واخيه . كيف تريدون من الله ان يذهب عنكم كورونا وانتم تمنعون جثث اموات المسلمين بكورونا ان تحرق في المقابر المسيحية .يوم لكم ويوم عليكم,

  • مول الباكور
    الجمعة 24 يوليوز 2020 - 02:06

    و في الصدد، يقول محمد ديبة، رئيس فيدرالية العمال المغاربة بهولندا، إن "الوصية بالدفن في المغرب تدل على مدى حب أفراد الجالية العميق لوطنهم الأم وتعلقهم به في حياتهم ومماتهم، إذ يحرصون على أن يدفنوا في ترابه بعد وفاتهم". و بغيت غير نفهم العقل ديال هاد السيد و المهاجرين الذين يفكرون مثله. هولاء هاجروا او هجروا من المغرب بسبب الحكره و البطاله و القمع و الرشوه و الديكتاتوريه الى بلد ديموقراطي اعطاهم حقوقا و مزايا لم يكونوا يحلموا بها في المغرب، و استنشقوا هواء و اكلوا طعم البلد الذي يعيشون فيه و تمتعوا بقضاء عادل و صحه و تعليم ممتاز لكن عقولهم تفكر في بلد الزريبه و الضلم ، يقولون لكي نضمن الجنه يجب ان ندفن في المغرب و لا نريد ان ندفن في بلاد الكفار التى اعطتهم الحقوق و حياه لم يحلموا بها. الله انا نعوذ بك من شر الغباء.

  • rme1974
    الجمعة 24 يوليوز 2020 - 02:31

    il faut que les associations des mosquées en europe achetent des terres pour enterrer leurs défunts.pour nous rme de la regions d'Avignon. la priorité c est le cimetière pour nos morts .on voudrait enterrer nos morts dans le pays qui nous a bien accueilli et nous a donné la joie de vivre dans la liberté justice et l égalité.

  • العريشي
    الجمعة 24 يوليوز 2020 - 02:50

    القبر في أوروبا ليس ملكية بل للكراء و أكبر عقد للكراء فيه 30 سنة ثمنه 6000/7000 أورو من أهم بنود العقد 1) العناية بالقبر لهذا مقابرة أوروبا نظيفة 2) قبل نهاية العقد يجب مراسلتهم لتجديد العقد لمدة معينة أو إلغاؤه في حالة رفض تجديد العقد تخرج الجثة أو ما تبقي من العظام لجعلهم في قبر جماعي أو حرقهم !!! حتى موتاهم لا راحة لهم !!! ومن يقول لماذا المسلمين لا يشترون الآراضي للمقابر ؟ لأن هنالك قانون يمنع الملكية في أوروبا يعني لو إشتروا الأرض يطبق عليهم قانون كراء القبور و تحديد عقودها تخيلوا إن لم نجدد العقد في مقبرة إسلامية !!! سيطلب من المسلمين أن يخرجوا العظام ودفنها في قبر جماعي هل يوجد مسلم له القدرة لفعل شيئ مثل هذا لكي بطبق القانون الأوروبي ؟؟؟ من فضلكم لا تتكلمون بجهالة

  • الحق
    الجمعة 24 يوليوز 2020 - 03:49

    فيناهو الفرق الى تدفن فالبلد لي توفى فيه ؤتدفن فالمغرب غير تصخصيخ .كاينين مقابر اسلامية.

  • حسن
    الجمعة 24 يوليوز 2020 - 03:58

    هو في الأصل كل من مات في اي بلد يدفن فيها اما رجوع به ال المغرب فهذا أمر مكروه لان هناك كثير من الأمور في السنة تترك للأسف

  • فريدة
    الجمعة 24 يوليوز 2020 - 05:26

    حنا كنسولو واش ادبصاح هدي حكومة الي كتحكم بالحق والقانون والي كتحتارم المواطن اديالها يعني هادو الي ماتو ب كوفيد 19 مبقاوش مغاربا صافي كانو نافعين يالله مني كانو كيدخلو ليكم العملة الله اعز تركيا منين بدا المرض وهيا مكلفا بالمواطنين اديالها الي توفاو كترجعهم لبلادهم والدولة هي الي كتكلف بالدفن اديالهم المهم مبقى ميتقال اصافي عليها قنقولو للمسؤولين حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم ونقول للجالية اله اعظم أجركم فهاد المصيبة لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • racg
    الجمعة 24 يوليوز 2020 - 09:24

    من قال لك ان الجثث يتم حرقها؟ كلام غير صحيح. ولكني اتفق مع فكرتك فالمغرب لم يحترم حتى الاحياء فما بالك بالاموات .. لاضمير ولا مبادئ..

  • younes
    الجمعة 24 يوليوز 2020 - 09:33

    حتى الاموات الجالية المغربية المسلمة بالانفلونزا كورونا اقفلتم عليها الحدود لكي لاتدفن في بلدها الاصلي, هل المغرب ملكا لكم انتم وحدكم.

  • عمر
    الجمعة 24 يوليوز 2020 - 09:45

    مبدأ خبيث يسكننا، مبدأ يقوض رحمة الاسلام فينا، مبدأ يرعى الحقد والنفاق بان لا يدفن المسلم في بلاد الكفر، بعد العيش الكريم، والحياة الآمنة، ورعاية متمكنة، وضمان مستقبل للاولاد،،، الا يعلم المسلم البشرية تتساوى في القبر الى نقف أمام الرحمان الرحيم؟

  • YOUSSEF
    الجمعة 24 يوليوز 2020 - 09:49

    سواء دُفن الانسان في كابول او باريس او ديلهي او فلسطين او مكة المكرمة لن ينفع الميت هذا في شيء الا عمله الصالح وما قدمت يداه (وان ليس للانسان الا ما سعى وان سعيه سوف يُرى ثم يُجزاه الجزاء الاوفى) و رحم الله اموات المسلمين جميعا .

  • Daka
    الجمعة 24 يوليوز 2020 - 18:20

    ليس أمام الميت الا اختيارين. أما كراء قبر في أوروبا والنهاية تدمير القبر بعد نهاية العقد أو الدفن في المغرب ويتبول عليه اصحاب شرب الكحول و شم السيليسيون في المغرب لان المقابر هي أوكارهم

  • إلى العريشي
    الجمعة 24 يوليوز 2020 - 18:42

    من أين أتيت بهذه المعلومات المزيفة والكاذبة لتغلط القراء أولا الأرض التي يحفر فيها القبر كل بلدية لها تكتريه بثمن رمزي في مدينتي 230 أورو لثلاثين عام يجددها أحفاد المتوفى وإن لم يكن حفيد فهناك جمعيات خيرية تتكلف بذلك أما القبور المهجورة فمنها من تعدت أكثر من 40 سنة وعندما يتم حفرها وإزالة العظام في أغلب الحالات تبقى الجمجمة وعظام الفخدين يتم جمعها في كيس باسم المتوفى ورقم القبر ويوضع في حجرة خاصة في المقبرة ربما هناك حفيد لدفنه أما الحرب فلا وجود له إلا إذا كان وصية في حياته كبعض المسلمين يدفنون مع المسيحيين وهناك مسيحيون أسلموا مدفونين مع المسلمين

  • العريشي
    الجمعة 24 يوليوز 2020 - 20:32

    À celui qui a découvert le yaourt en France celui qui a répondu العريشي . Que dit la loi ??? Se faire enterrer en France : combien ça coûte? Le coût d'un enterrement oscille entre 1 350€ et 6 600€ environ.
    Selon l'article L. 2223-17 du Code général des collectivités territoriales, le maire a la possibilité de récupérer une concession laissée à l'abandon par les familles. L'exhumation des restes qui seront placés dans l'ossuaire out incinérés en vertu de l'article L. 2223-4 du CGCT.

  • حر بوشة
    الجمعة 24 يوليوز 2020 - 20:36

    إلى Daka هناك أحياء فرادى أو عائلات طردوا من طرف صاحب المنزل وآخرنون هدمت منازلهم على ظهورهم وهم ينظرون بأعينهم أما الميت فلا تنفعه إلا أعماله وأفعاله والظالمين ولو بنوا عليهم قصور فلا تنفعهم وعندما تصل الوقاحة لنبش قبور أحسن خلق الله صحابة النبي صلى الله عليه وسلم في بلد يحج له المسلمون أما موتى المسلمين في أروبا فهم في أحسن حال من مقابر المغرب أقول هذا وأنا شاهد على ذلك ومثل لا يتكلم عليه أحد جنود من البلدان المغاربية ومسلمون من السنغال مدفونين في مقابر بفرنسا تقشعر منها الابدان العناية والنقاء مند أكثر من 80 سنة

  • عباس الاندلسي
    الجمعة 24 يوليوز 2020 - 20:42

    شكرا لجريدة هسبريس التي تتواجد دائما وأبدا لمواكبة اخبار مغاربة العالم .
    قرار المغرب جيد و لو أنه تأخر ، من جهة أخرى
    أقول لمول الباكور ، ليس كل المغاربة ربما مثلك
    هربوا من الجوع ، العديد منهم كان له وضع محترم وطمح للأحسن ، وليس كلهم هربوا من الجهل فمنهم المتعلم المثقف الواعي ، و ليس كلهم تشي غيفارا هربوا من القمع ، المغرب ليس بهذه السوداوية .
    مع الأسف اوروبا التي تتبجح بها لم تعلمك احترام
    حرية الاخر في التعبير دون قذف ولا سب
    لَيْس غباءا ان تختار الدفن في أرض الأجداد
    و لن أصفك بالغباء حتى لا أكون مثلك
    لكن أقول احترم اختيارات و قناعات الاخر
    الذي لا يشبهك بالضرورة
    شكرا جريدة هسبريس
    مرة اخرى

  • AICHA
    السبت 25 يوليوز 2020 - 23:05

    غالبية المعلقين لا دراية لهم بالموضوع. في اوربا هناك العديد من المقابر مخصصة للمسلمين. والثمن يتراوح بين بعض المئات الى 3000 اورو لخمسين سنة، قابلة للتجديد.اما. بالنسبة للمسلمين الذين يشترون قطعا ارضية ويحولونها الى مقابر، بعد اخذ الاذن من البلدية، فهذه المقابر دائمة وثمنها يتراوح بين 5 الى 7الاف اورو

  • محمد اريفي
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 12:16

    ايها المسلمون المغاربة مالكم كيف تحكمون من فضلكم اجتمعوا معا جنبا الى
    جنب في مدينة القبور الى ان يرث الله ملكه. لانكم لا تجتمعوا في الحياة الدنيا
    لهذا كل مسلم له الحق ان يحشر مع اجداده وفي ارض وطنه. فاماذا هذه هذه
    التدخلات الحاقدة من اللذين يحاربون اخوتهم ويحسدونهم عن شبر قبر.
    انتبهوا واحذروا من كثرة العنصرية والظلم ونهب حقوق مغاربة المغرب. لا يوجد
    مغاربة العالم كما يدعون

  • visiteur
    الجمعة 4 شتنبر 2020 - 14:57

    السلام عليكم اخواني الاعزاء توفي اخي الصغير في البوسنة على يد مغربي وطرقنا جميع الابواب لترحيل جتمانه فلا من مجيب العائلة الصغير الله وحده الدي يعلم بالعداب العاطفي و الصدمة من هدا الحادت الفضيع الحمد لله له ما اعطى وله ما اخد من لديه يد المساعدة لترحيل جتمان اخي سيجازيه الله

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال