"تعليقات كورونية مسيئة" تزيد من إحباط مغاربة عالقين بالخارج

"تعليقات كورونية مسيئة" تزيد من إحباط مغاربة عالقين بالخارج
السبت 6 يونيو 2020 - 09:00

يستمر “سوء الفهم” في الإحاطة بعلاقة المغاربة العالقين بالخارج وبعض المواطنين المطالبين بمزيد من التريث في عملية إدخالهم إلى غاية خلو المملكة من فيروس كورونا المستجد، والتأكد تماما من سلامة الأوضاع، تفاديا لأي تفاقم قد يؤدي إليه دخول مصابين محتملين بـ”كوفيد-19″.

ويشتكي العديد من المغاربة العالقين مما اعتبروه تعاليق تسيء إليهم، تطالب الحكومة بعدم إرجاعهم إلى حين. وفي المقابل، يؤكد العالقون أن هذه التخوفات لا أساس لها، نظرا لالتزامهم “الحجر الصحي” في بلدان الإقامة، مستدلين بتسجيل حالة وحيدة، كانت في تشاد، تهم مقيما وليس عالقا.

ويبدي العديد من المواطنين تخوفهم من إمكانية حمل العالقين للفيروس، خصوصا المقيمين منهم في بلدان تشهد حالات كثيرة، وهو ما جعل النقاش يحتدم بين الأطراف على مواقع التواصل الاجتماعي بعد قرار إعادة عالقين بالجزائر.

وإلى حدود اللحظة، لم تتضح بجلاء وتيرة إعادة المغاربة العالقين، واكتفت السلطات بإعادة مواطنين من ثغري سبتة ومليلية المحتلتين، ثم من الجزائر، بينما ما يزال الآلاف يترقبون مصيرهم أمام صمت القنصليات والسفارات وانتظار قرار من الرباط.

وفي نظر عبد الإله الخضري، رئيس المركز المغربي لحقوق الإنسان، فمن حق هؤلاء المواطنين المغاربة العالقين خارج البلاد العودة إلى بلدهم، مؤكدا وجوب تحمل الحكومة المغربية مسؤولية تدبير إجراءات الحجر الصحي، وفق برنامج محدد، قبل السماح لهم بالالتحاق بعوائلهم.

فكل الدول الديمقراطية، حسب الخضري، وقفت إلى جانب مواطنيها العالقين خارج حدودها خلال هذه الجائحة واتخذت ما يلزم من تدابير لإرجاعهم. واعتبر أن إرجاع المغاربة العالقين في الخارج “مطلب حقوقي وإنساني، فضلا عن حقهم كمواطنين مغاربة أن يحضوا برعاية وحماية دولتهم”.

وأورد المصرح لجريدة هسبريس الإلكترونية أن “الجميع شاهد كيف أن بعض المواطنين المغاربة العالقين خارج الوطن، بسبب ما يتعرضون له من ضغوطات نفسية ومادية واجتماعية، خرجوا بتصريحات تضر بسمعة وطنهم”.

وزاد الخضري قائلا إن “الأزمة في بلدنا تكمن في كون لا أحد من مسؤولي الدولة يستطيع أن يتحمل عبء المسؤولية في هذا الموضوع، وهكذا تضيع حقوق المواطنين، وتتفاقم معاناتهم دون أن يحرك أحد ساكنا”، مشددا على ضرورة تفعيل التعليمات الملكية لإعادة المواطنين العالقين.

‫تعليقات الزوار

64
  • Hakim
    السبت 6 يونيو 2020 - 09:07

    اضرار بالغة الحقت بنفسية وبجيوب هؤلاء العالقين. منهم من مات بالفقسة بعيدا عن عائلته. الدولة الوحيدة التي تخلت عن ابنائها في الخارج هي المغرب والمسؤول على هذا الملف يستحق مكانا في مستشفى الأمراض العقلية

  • مقيم في الخالج
    السبت 6 يونيو 2020 - 09:09

    حسبي الله ونعمه الوكيل فيهم لا حياة لمن تنادي

  • عالقة بالمانيا
    السبت 6 يونيو 2020 - 09:13

    الله ياخد فيكم الحق مرضتونا فصحتنا ومرضتونا بالكذوب والوعود الي عمركم فحياتكم ما غادي تكونو قدها بغينا نرجعو لبلادنا حتى احنا مواطنين وهذا حق من حقوقنا هل يعقل جميع دول تعاملت مع ملف مواطنيها العالقين الا نحن !!! علااااااش ماشي بنادم خسرنا خدمتنا خسرنا كلشي بسبب قرارتكم

  • هشام
    السبت 6 يونيو 2020 - 09:13

    نصيحة لناس بقات حاصلة خارج المغرب ديرو حياتكم فالخارج وحاولت ديرو اوراق الإقامة ديلكم واستقرو ره المغرب مبغكومش والمثل تيݣول لي عطاك بخيط عطيه بخيط .

  • سعد
    السبت 6 يونيو 2020 - 09:20

    سبحان الله كل شيء عند اخواننا المغاربة العالمين ببلادنا العالم سهل … انتبهوا جيدا انها الآلاف والكل يريد المستحيل وهي العودة دفعة واحدة اين هي الترتيبات اين هي الالتزامات اين هو الحدر من الفيروس القاتل واين واين يجب التحليل يكون منطقي اما انتم اخواننا واحبابنا . ان الضغط على الجهات المعنية ما شاءالله مزيدمن الصبر ان فرج الله قريب انشاءالله وتكون العودة ميمونة وبصحة جيدة ونكون جميعا كمغاربة انتصرنا على هذا الوباء الذي حير العالم والعلماء …

  • حسناء
    السبت 6 يونيو 2020 - 09:36

    السلام عليكم. يجب إعادة العالقين الى وطنهم فقد طال الغياب. وزاد العذاب والالم فالحكومه لم تعطي سوى العهود والوعود ولا حلول لحد ساعه يجب ادخال جميع المغاربه لان وطني ملىء بالخيرات من طائرات وباخرات ومدن عديده لادخالهم تكوين بواخر مجهزه باطر صحيه يساهم المواطن في دفع التذاكر الدوله تتكلف بتحاليل والحجر الصحي المهم هو ادخالهم لان نفسيتهم لا يعلم بها الا الله فالجلوس عند الناس وبلاد الناس صعب وان يبق الانسان معلق صعب جدا يجب على المسؤولين التحرك لإعطاء المهمه لغيرهم وحزاكم الله خيرا

  • امير
    السبت 6 يونيو 2020 - 09:38

    هل استطاعت حكومة العثماني بأن تنزع حب المواطنة من قلب 1000 مواطن مغربي نشط عالق خارج أرض الوطن لكل مليون 1 000 000 نسمة ؟
    باعتبار أن عدد المغاربة العالقين بالخارج حوالي 35000 مغربي نشط مقابل 35 000 000 نسمة عدد سكان المغرب

  • Hollandddddsdss
    السبت 6 يونيو 2020 - 09:40

    إنها القلوب المليئة بالسموم هي من تكتب وتنسي ان الله يتوعد القاءل يان: وما من قول إلا له رقيب عتيد.
    المغربي يبقي مغربي حتي وان كان في قبره
    للاسف هذه هي قلوب و بعض المسلمين

  • كم حاجة قضيناها بتركها
    السبت 6 يونيو 2020 - 09:42

    الدول التي تحترم نفسها أعادت مواطنيها خلال شهر مارس. أما بلادنا ولأنها تحترم نفسها جدا جدا جدا وكذلك مواطنيها فهي لا زالت تفكر في الكيفية. ونحن العالقون ندري جيدا كيف ستجري الأمور، فشعار كم حاجة قضيناها بتركها هو الخطة التي تحدث المسؤولون عنها. لولا أني تركت أبنائي هناك لكنت قررت شيئا آخر أما والحالة هاته فما لدينا إلا أن نحتسب ونقول حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • بدون بلد في زمن كورونا
    السبت 6 يونيو 2020 - 09:42

    لم نعد نحس بإنتماء لبلدنا بسبب تخليه علينا

  • احمد المانيا
    السبت 6 يونيو 2020 - 09:46

    هل لنا الحق في هذا الوطن ام اصبح تتحكم فيه الخوصصة
    هذا هو السؤال المطروح

  • محمد
    السبت 6 يونيو 2020 - 09:50

    واش هاذي دولة سامحا في شعبها مسيب في الخارج،لا حول ولا قوة الا بالله ،هاذي شوهة عاامية لا تغتفر،الان بان معدنكم يا مسؤوين ،الشهب عنكدم غير زايد ناقص وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • تاوناتي
    السبت 6 يونيو 2020 - 09:52

    انهم مغاربة ومن حقهم العودة على بلادهم..اما تبرير منعهم باحتمال اصابتهم بكورونا، فهو تبرير فارغ، لانه يكفي الدولة ان تنظم عودتهم وتضعهم في الحجر لمدة اسبوعين او ثلاثة..
    الدولة المغربية نجحت في التعامل مع كورونا داخل المغرب،لكن تخليها عن ابناءها العالقين خارج المغرب يعتبر نقطة سوداء في سجلها..ولا اعني المهاجرين المغاربة، فهؤلاء في منازلهم ولا يطالبون الدولة المغربية بشيء

  • مغتربة
    السبت 6 يونيو 2020 - 09:56

    بغيت غير نفهم واش البلدان سواء العربية أو الاجنبية كلهم رفعوا الحجر والناس خرجوا وبداو يعيشوا حياتهم طبيعية مع الاحتياطات الا المغرب واه كتبغيونا وتخافوا علينا تلهاد الدرجة واحنا مفخبارناش. واشنو هو هذا الحب لي مخلي الطبقية والناس تموت بالجوع والبرد والظلم والحكرة والتعليم لي غادي وتيكلخ والناس لي تقطعت فبلدان حارت اش دير وبداو يحركو للمغرب بلادهم وإلا هذا حب ديال 2020 وإلا خايفين توليو شوها فالعالم. وكفاش حابسين الناس متدخلش وأنتما تخرجوا ودوروا كيف بغيتو دايرين شي تلقيح بلا بينا . وإلا هذا تلقيح الجيوب. دعيناكم لله العزيز الجبار حقنا عندو إلى يوم الحساب

  • فريد
    السبت 6 يونيو 2020 - 09:56

    التخلي عن المواطنين في الخارج لا تقوم به إلا الدول التي يحكمها أشخاص مرضى نفسيا أو به بعض الفوبيات. لو أرجعنا طائرة بها 100 حامل للفيروس مفترض فالبرتوكول يقول أن أول شيء يجب القيام به هو نقلهم إلى مكان الحجر حيث سيكونون تحت المراقبة الطبية وإذا ما تبث بعد مدة الحجر أنهم خالون من الفيروس فعندئذ يسمح لهم بالرجوع إلى مدنهم ،الفيروس في المغرب نشره عمال المصانع المكتظة التي لاتحترم الشروط الصحية، نشره أولاد المخزن الذين هم فوق القانون (أنظر: سجن وارززات مديره أدخل الفيروس، ثكنات كثيرة أصيبت، حرس القصور الملكية، قبل يومين عسكري "مقصر" في مراكش خلق بؤرة للوباء) ،مشكل المغرب أن المشاكل يخلقها من كان يُنْتَظَر منه حلها.

  • Mustafa m
    السبت 6 يونيو 2020 - 10:00

    الدولة المغربية توظف وباء كورونا سياسيا على حساب أبناءها . جل الدول ساعدت مواطنيها للرجوع إلى منازلهم إلا المغرب . مغربية ماتت بمليانة ومغربي اخر في الفلبين وأخرين في المستشفيات والأزقة الأوروبية . كفى ثم كفى من سياستكم الفاشلة التي لم تنفعكم في الماضي ولن تنفعكم في المستقبل وستبقى حجرة عثرة في ملف الصحراء وتقدم البلاد

  • saloon
    السبت 6 يونيو 2020 - 10:06

    وظلم ذوي القربى اشد مرارة. على المرء من السيف المهند.
    كيف لبلد ان تبقي اولادها في العراء . اشهد يا تاريخ

  • مواطن
    السبت 6 يونيو 2020 - 10:09

    و ما الجديد؟ قيمة المواطن المغربي عند الدولة معروفة لدى المغاربة

  • Khalid
    السبت 6 يونيو 2020 - 10:09

    الحق في الحياة يسبق جميع الحقوق

  • Said
    السبت 6 يونيو 2020 - 10:13

    اودي حنا حاصلين فالمدن كل واحد فينا ممسوقينش بارح شي بنات تيبكيو حدا البشوية متيخليو حد ادخل حاطين مخازنية فلباب .عاد تيفكرو اديرو تمديد ماعرفت اشمن تمديد عباد الله وصلات فيها لعضم .هاد تمديد خليو ناس ترجع لديورها .وكلنا الله عليكم .ناس تتسننا نهار 10 ارجعو ديورهم .

  • اليوسفي
    السبت 6 يونيو 2020 - 10:17

    اول شخص ادخل الفيروس معه الى هذا البلد السعيد هو شخص دخل الينا من الخارج ولو ان الناس اخذت بتعاليم الدين لقامت من تلقاء نفسها بالقعود في ذلك البلد حتى تستقر الاوضاع هنا ثم بعد ذلك مرحبا بالجميع كما ان امر الهجرة والخروج من المغرب كان بارادتكم الخاصة لذلك لا تحملو الدولة نتائج اختباراتكم الشخصية و كل شخص عليه ان يتحمل مسؤوليته كما انه لا يجب نسيان ان هناك بعض الاشخاص عالقون ايضا في بعض المدن المغربية لذلك لا يجب ان يلعب مغاربة الخارج دور الضحية لأننا كلنا في الهوا سوا

  • مغربي
    السبت 6 يونيو 2020 - 10:38

    المغاربة العالقون في بلدان اجنبية هم ابناؤنا واخوتنا ولا يمكن ان نقبل التفريط فيهم.على الحكومة ومراكز القرار في الدولة ان تتدارس السيناريوهات المناسبة والممكنة لاعادتهم الى اسرهم وذويهم.من جهة اخرى يتوجب على مغاربتما خارج الحدود ان ياخذوا بالاعتبار وضعية بلدهم واكراهاته وما يحدق به من اخطار ان سارت الامور -لاقدر الله – في اتجاه مانكره.على الطرفين معا ان يكونا في المستوى المطلوب لمواجهة هذه الجائحة،كما ينبغي ضبط معايير الاسبقية في العودة والوسائل المناسبة لتنفيذها،لان عدد العالقين ليس صغيرا.نرجو الله ان يرفع عنا الوباء وان يعجل بعودة ابناء المغرب الى وطنهم.

  • الصالحي
    السبت 6 يونيو 2020 - 10:44

    لا يمكن أن يستمر الأمر هكذا و اخوتنا المغاربة في بلاد المهجر عالقين. يجب على الحكومة المحكومة ان تستأنف في اتخاد الإجراءات وعودتهم فمنهم من توفي كالحالة في فيتنام و حالات الولادة في تركيا.
    كفانا من الحجر في المنازل و الاستمرار تحت وصاية المقدمين و الأمن. الدول الديمقراطية الغربية رغم الاستمرار في حالات وفايات جديدة بدأت في رفع الحجر والتعايش تدريجيا مع الوباء .
    حذاري من فرض الحجر الصحي المطلق لان البلاد و العباد لم تعد تتحمل من مزيد الانغلاق و الاضطهاد.

  • Anversois
    السبت 6 يونيو 2020 - 10:56

    اضن ان مشكل ارجاع المغاربة العالقين لا علاقة له بانتشار كورونا. بل شد و جدب و مصالح ديبلماسية بين المغرب و فرنسا واسبانيا بلجيكا هولندا. وما يحدت للمغاربة في بلدان اخرى هو تعميم لهم فحسب..هناك تريث من المغرب لحصد اكبر ربح من بعد كورونا سياسيا، سياديا، اقتصاديا. بعد ان تتخد هاته الدول تدابيرها .

  • tarzan
    السبت 6 يونيو 2020 - 11:13

    للأسف، عدد لا بأس به من المغاربة لا يعرفون حتى حقوقهم الدستورية. يجهلون تماما بأن الخوف المصطنع و الممنهج من طرف الإعلام و المنظمات الدولية و من يتحكمون في مصائرهم ما هو إلا وسيلة لدفعهم للتخلي عن حقوقهم التي لا تقبل المساومة تحت أي عذر.
    دولة تحترم نفسها لا تقبل أن تتخلى عن مواطنيها بهذا الشكل و أن تحرمهم من الالتحاق ببيوتهم و ذويهم سواء كانوا خارج البلد أو داخلها. لقد صرنا نتبع مثال الصين و نظامها الشمولي.
    لم أرى وباء يقتل فقط 200 أو حتى 10000
    كفى من تخريب للبلد و الإقتصاد و من تفقير للشعب بما فيه الطبقة المتوسطة. فالطبقة الغنية لن تخسر كثيرا، و في الأخير هي من سيشتري الشركات و المحلات المفلسة بسبب الحجر.
    هل هذا انتقام خنينيش و أصحابه من المقاطعة و الطبقة المتوسطة ؟

  • سعيد
    السبت 6 يونيو 2020 - 11:15

    اظن ان هناك شخص او جهاز ما يضمز السوء لهاذا الوطن و له مصلحة في الايقاع بين المواطنين و دولتهم لانه لا يعقل التخلي عن العالقين ، و منع الاخرين من العودة رغم عدم تشكيلهم اي خطورة لانهم ببساطة سيذهبون خارجا و الله الجميع لا يفهم لماذا هاذا التعنث و الغباء

  • marocaine
    السبت 6 يونيو 2020 - 11:15

    آ السي عبد الإله الخضري، رئيس المركز المغربي لحقوق الإنسان سير عاود القراية :" "الجميع شاهد كيف أن بعض المواطنين المغاربة العالقين خارج الوطن، بسبب ما يتعرضون له من ضغوطات نفسية ومادية واجتماعية، خرجوا بتصريحات تضر بسمعة وطنهم"."، كون كنتي فبلاصتهم ما تقولش هاد الهضرة راه الحكومة هي اللي كضر بالوطن دييالنا بتجاهلها لمعانات هاد المواطنينن ، راهم في بلدان ماشي ديالهم، كان بامكانهم يجريو عليهم، لكن لحسن الحظ اللي لقاو فيهم الرحمة اللي الحكومة ديالنا ما فيهاش.
    راهم بدون استثناء نهاريررجعو ان شاء الله، بلا ما ضيعوعليهم الفلوس فتحليل كوفيد حيت الفيروس مافيهمش، اللي خاصهم متابعة طبية نفسية على العذاب اللي راهم فيه، خصوصا منين يسمعو بحال هاد التصريح و الاتهام بتشويهه صورة لبلاد.
    الله يكون فعونهم، الله يكون فعونهم.

  • حق العودة
    السبت 6 يونيو 2020 - 11:16

    بالأمس تونس قامت بإجلاء 4 موطنين من كينيا وطنزانيا……..طاءرة و20 ساعة طياران من أجل إجلاء 4 طلبة فقط…أترك لكم التعليق!…………

  • مصابة بالملل
    السبت 6 يونيو 2020 - 11:30

    حنا راه فالمغرب و عالقين الله يدير شي تأويل بالخير وصافي

  • ibno hanbal
    السبت 6 يونيو 2020 - 11:32

    ان غدآ لناضره لقريب، انتخابات 2021 ستكون كارتية بكل المقاييس…
    حكومة دات بلاغات شفوية لا غير، تنتضر من الملك ان يعطي الضوء الأخضر في كل شئ، مع احترامي للسيد سعيد العثماني، مكانك في العيادة لا البرلمان…
    افتحوا الحدود للمواطنين، فإنكم تخالفون الدستور الذي دحكتم علينا به سنة 2011

  • MRE
    السبت 6 يونيو 2020 - 11:34

    من كان له شك في قيمة المغربي عند المغرب ها هو قطع الشك باليقين. لم أنتظر يوما شيئا من المغرب لم أعطيه و لن أعطيه شيئا و لا من قنصلياته و موظفيها البلهاء الذين لا يصلحون حتى فيدورات فما بالك بالعمل القنصلي في دولة أجنبية.

  • الى بعض الجهلة
    السبت 6 يونيو 2020 - 11:55

    وااا عباد الله مزال كاين بنادم لي ما كيفرقش بين العالقين و المقيمين!!!!! الجهل و الامية دايرة حالة ف البلاد العفو

  • Yoyo
    السبت 6 يونيو 2020 - 12:13

    بائعة هوى تسببت في تفشي الوفاء بمراكش دون ان يذكر هل سيعاقب هؤلاء المصابين بعد معالجتهم الشيء يدفع اخرين بالتسب،كان من الاخرى اعادة العالقين بالخارج مع اخضاعهم للحجر،لقد سبق تفشي خبر اعادتهم قبل عيد الفطر،فوضعيتهم النفسية ووضعيتنا في الححر تتسبب في ضغوطات نفسية تؤدي الى انخفاظ المناعة،فهل يراد بهذا التمهيد للقاح،لا نود تمديدا حجريا لان اشك في انه يراد منه تاجيل الانتخابات،نريدها في وقتها

  • تاوناتي
    السبت 6 يونيو 2020 - 12:14

    إلى اليوسفي
    انهم ليسوا مغاربة الخارج، فقط مغاربة عالقون في الخارج..و لا تمسح انانيتك وحقدك على مغاربة الخارج في الدين. .ان هؤلاء العالقون مغاربة من المغرب ،من حقهم أن يسافروا ويعودوا لوطنهم ..هذا هو الوطن وليس الوطن من ينساك ويرميك اذا كنت في محنة..

  • الى رقم 5 سعد
    السبت 6 يونيو 2020 - 12:22

    اسبانيا و إيطاليا على سبيل المثال أصابهم أضعاف ما أصاب المغرب لكن شعبهم و حكومتهم عادوا الحياة لأن الحياة تستمر. ماسميته فيروس قاتل كما لو كان سلاح نووي لاعلاقة له بمآسي ناس محتجزة. لو كانت عندك فوبيا فهذه حياتك الشخصية لكن لاتشارك في المزيد من الضغط على اخوتك اللذين يعانون. حسب منطقك فإن حوادث السير بالمغرب تقتل كل سنة أضعاف أضعاف ماقتل كورونا: فلمذا لا يتم منع وسائل المواصلات و العودة لركوب الحمير و البغال ؟!!!

  • عالقة بتركيا
    السبت 6 يونيو 2020 - 12:28

    واحنا جينا سياحة وحصلنا علاش كتقارنونا بالمقيمين ولا الحراكة وراه مرضنا فهاد الفنادق ديال الزبل الماكلة خايبة معاناتنا من عنصرية الأتراك كيكرهو شي حاجة سميتها عربي حسبنا الله ونعم الوكيل فلي كان سبابنا

  • معلق
    السبت 6 يونيو 2020 - 12:30

    بعد قرأة جل التعاليق، اتعجب اذا لم تتحرك الحكومة
    وبوريطة لاخراج اخواننا من هاد المشكل لي أصبح نقطة سوداء في تاريخنا وفي عهد العثماني. فبعد بن كيران وما فعله بنا، ها صاحبه العثماني كيكمل لي باقي. احنا درنها بيدينا او صوتنا عليكم ولكن غدي تشوفو لي جاي. ان الله يمهل ولا يهمل.

  • Rachid
    السبت 6 يونيو 2020 - 12:30

    ههههه ووالله الى شعب يبقى فيك اللي داخل المغرب واش كان شي التزام بالحجر الصحي اولا باغين تكدبوا علينا تاحنا و ديك السينما ديال المغرب دار الاستثناء و المغرب بلد فاشل فكل المجالات و المغرب معروووووف عليه التخلي عن المواطن من شحاااال و هذا الفيروس اللي بنادم كيقفقف منو ليس الا مؤامرة عالمية شارك فيها كل القادة بالخاطر او لا بزز منهم

  • موريتانيا ارسلت طائرات
    السبت 6 يونيو 2020 - 13:11

    على موقع فلايت رادار يمكن متابعه طائرات تابعة ل الخطوط الموريتانية حطت اليوم في الدارالبيضاء و جزر الكناري و تونس ل اجلاء المواطنين الموريتانيين العالقين.

  • Simsim
    السبت 6 يونيو 2020 - 13:19

    إلى الرقم 21
    اليوسفي
    أنت تقول كلاما خال من الصحة
    اللذين أدخلوا الوباء إلى المغرب هم الصينيون اللذين يتاجرون بدرب عمر و الدي أصبح يعرف بدرب الشينوا
    فلا داعي للكذب وتلفيق إدعاءات خالية من المصداقية لانك في واقع الأمر تهلل للحكومة والأحزاب السياسية
    اللافتة ليس فيها أي خدش أو إساءة كما يشير له العنوان
    الرجوع للوطن حق دستوري لكل مغربي كيفما كانت وضعيته وحالته الصحية
    الوباء ليس إلا غربالا لتغطية مصالح الحكومة
    وإلا لماذا قمت كل الدول دون اسثناء بتوطين مواطنيها إلا المغرب

    كفى من المغالطات والتغطية المجانية لما تقوم به الحكومة المغربية من حجز وتعليق وتقييد للحريات صوب المغاربة أكانوا بالمهجر أم لا
    سندخل شهرنا الثالت في حجر لم يشهد له التاريخ سابقة والكارثة الكبرى وهي أن الحكومة حسب بعض التصريحات ستمدد
    من الحجر الصحي لتأتي على ما تبقى للمغاربة من صحة نفسية ومعنوية وجسمية
    نود من السيد اليوبي كما يقوم ببيانات حول الوباء أن يعطينا أيضا بيانات عن المنتحرين والمعوقين نفسيا جراء هذا الحجر الذي ليس له من صحي إلا الإسم

  • معلق
    السبت 6 يونيو 2020 - 13:24

    ان امثال تعاليق سعد واليوسفي هما لي كيبينو لينا باننا ما زلنا متخلفين. لوكان كان عندهم شي واحد من العائلة حاصل برا لوكان حيحو. ولكن سبحان الله ديما كان لي خارج من الجنب اعوذ بالله. راه مغربي يبقى مغربي معوق او ميت او فقير او حاصل او.. او….
    خص الدولة ديالو توقف معاه. اعباد الله هدشي كيوقع في جميع الدول الا…………………..
    حسبي الله ونعم الوكيل.

  • Fouad
    السبت 6 يونيو 2020 - 13:29

    عندك يكدب عليك يقول لك راه خايفين على المغاربة. راه هما ل خايفين على ارواحهم اما المغاربة نهار تولد ولد ميت. لا حقوق لا قيمة لا مستقبل ولا كرامة له. واش ل عايش في ديك الاحياء لا مدارس لا مستشفيات ك نسميه ميت. هما ل عندهم المال بزاف و خايفين يموتو و نهار يمرضو يمشيو ل احسن مستشفيات فرنسا، باش تعرفو شحال عزيزة عندهم الحياة. و فيق او عيق.

  • السبت 6 يونيو 2020 - 13:46

    ياربي فرج همي والله حتى تقهرنا بقى لينا غير نتحرو الله يخد فيهم الحق خليت راجلي او ولدي كنت كنموت علا بلادي دابا كرهتونا بلادنا الله يخد فكم الحق

  • Merym
    السبت 6 يونيو 2020 - 13:59

    الله ياخد الحق تقهرنا فتحو الحدود مرضنا كنموتو شوية بشوية علاش هاد الحكرة 3اشهر صبر تقادا حرام عليكم فتحو الحدود

  • الى العالقة بتركيا
    السبت 6 يونيو 2020 - 14:03

    الى الاتراك كيكرهو العرب فنظرك لاش كتمشيو مهرولين عندهم? لاش حالين فامكم فافلامهم? الى درتي تجربة خايبة فبلا ما تعمم!!! واش 95 مليون تركي كلها تكره العرب??? راه الحقد عندنا هنا بيننا !! دبا تجي لهاد البلاد سحابلك المغرب مطفرو . بالنسبة لي حاصل في الخارج ، راه من دبا لفوق الفيزات ما يتعطاوش لاي واحد ، وانتما لي خدام ب 3000 درهم كيجري يدفع فيزا توريست وهو مدينتو عمرو ما فاتها!!!! العالم سيتغير ولي عندو شي بلاد يجلس فيها ويهنينا

  • مجرد رأي
    السبت 6 يونيو 2020 - 14:36

    بصفتي مواطن مغربي ونضرا لسياسة المتبعة من طرف المسؤولين بتجاهل قمت بي إتخاد قرار عدم ارسال اموالي إلى المغرب وبناء مشاريعي خارح التراب الوطني و عند مرور هده المرحلة سوف ارجع إلى المغرب و ابيع املاكي و استثمار خارج الوطن فما الفائدة من وطن يتخلى عليك في اوقات الصعبة.

  • حسن
    السبت 6 يونيو 2020 - 14:41

    ستبقى هده الوضعية عالقة في دهن هؤلاء،والعار على الحكومة الفاشلة،ولو ان هؤلاء مرضى يجب الوقوف الى جانبهم،من جهة اخرى عليهم انينتهزو الفرصة ويسوون اوضاعهم هناك ةيترحمون على هدا الوطن الدى لا يعطي قيمة لمن يعيش فيه..

  • ابراهيم
    السبت 6 يونيو 2020 - 14:43

    في إحصائيات 2017 المغرب يتوفر على 5000 وحدة فندقية و 730000 غرفة للسياحة
    و حنا عندنا حاليا تقريبا 700 مريض بكورونا و 30000 عالق في الخارج واش ماشي فظيحة هادي نتخالاو على أبناء الشعب و هما مستاعدين إكلسو في الفنادق مدة 15 يوم ؟
    واش مكاين حتى مسؤول حكومي عندو الشجعاعة باش اهدر على هاد الفئة المهددة بالتشرد و الموت في بلاد بعيدة
    لا حول ولا قوة إلا بالله العظيم

  • هااام جدا
    السبت 6 يونيو 2020 - 15:02

    الناس الي سافرت للخارج الدولة غير مسؤولة عن ارجاع اي احد ولا تتحمل اي مسؤولية في حالة الحرب او الطوارئ انما يبقى تعامل انساني لدلك يجب ان تسرع الدولة باعادة الناس حسب سبب سفرهم 1السفر للعلاج ثم 2 الدراسة 3 زيارة الاهل والاحباب 4 السفر للسياحة 5 واخير ويا ليت ميرجعوهم ابدا اصحاب ما يخالف عن طريق تركيا وغيره هههه

  • Maya
    السبت 6 يونيو 2020 - 15:12

    لا لا يجب القيام بتعليقات مسيئة لإخواننا العالقين، ليضع صاحب التعليق نفسه في مكانهم وبماذا سيحس عند قراءة تعليق غير ملائم.
    في مثل هذه الظروف يجب رفع معنوياتهم، على الأقل كلمة طيبة لان الفيروس منتشر في كل بقاع العالم وليس هناك أي أحد محصن إلا من حصن نفسه أو له مناعة أو التزم بالحجر، ورغم ذلك يمكن للإنسان أن يصاب دون أن يعرف المصدر.
    لذلك كفى من قلة الوعي وإلصاق تهمة العدوى بالآخر كيفما كان.
    الله يصل كل متغرب أو بعيد بأحبابه في القريب إنشاء الله.

  • Hicham
    السبت 6 يونيو 2020 - 15:31

    الدولة الوحيدة التي تخلت عن ابنائها في الخارج هي المغرب. حسبي الله ونعمه الوكيل فيهم

  • Farid
    السبت 6 يونيو 2020 - 16:09

    السلام عليكم. اخير الاخيار لقد تصلت بوزارة الخازجيةة الهلنذية عن سبب عدم ارجاع المغاربة الموجودون حاليا بالمغرب. فكان الجواب بانهم جعلو 10 طائرات جهزات لنقل المغارب المقمين بهلندة.والمجدون حالين بالغزب لكن المسالون بالمغرب. لم يسمحو لهم بانزال الطائراة بدون ركاب في مطارات المغربية. فليس اللم عليهم انه بنتظار الرخصة لاعادتهم كما فعلول مع دول الاخر.

  • ح س
    السبت 6 يونيو 2020 - 16:49

    يجد المغاربة العالقون بالخارج أنفسهم تحت وطأة الظروف النفسية والمادية التي يعانون منها وكان الحكومة المغربية تخلت عنهم ، والحقيقة هذا احساس خاطئ اذ لا أحد هنا في المغرب يتزايد على وطنيتهم أو لا يحس بالظروف العصيبة التي يمرون بها هناك.
    جاىحة كرورونا كانت بمثابة القوة القاهرة ، حيث قلبت الكثير من الأشياء العادية في حياتنا حتى داخل الوطن ، الكثير وجد نفسه تحت سوط الحجر الصحي عالق أو في حالة بطالة ونفسية صعبة برغم التدابير الحكيمة والناجعة التي اتخذها المغرب مبكرا حماية لابنايه كمساعدة الأسر المتضررة التي توجد في حالة بطالة أو إيواء الذين لا سكن لهم أو العالقين من دول أخرى مع تعبئة كاملة للقطاعات الحيوية والتي وضعت في حالة طوارىء ليل نهار للقيام بهذه المهمة كالتكفل بالمصابين بالفيروس وللحد من انتشار العدوى.
    حالة الطوارئ التي فرضتها الجائحة تطلبت أيضا أموالا ولوجوستك .ودواء وغذاء ومصاريف. في وقت ارتفعت فيه الخسائر و توقفت فيه المداخيل والأرباح وأصبح الربح الوحيد هو حماية وسلامة صحة المواطن المغربي.
    ترتيب عودة العالقين بالخارج والتكفل بهم ابتدأت على مراحل من الأسبوع الماضي .

  • mamizou
    السبت 6 يونيو 2020 - 16:56

    غير صحيح ان كل الدول الديموقراطية اجلت رعاياها و الحقيقة هيا ان كل دول العالم دون استتناء ديموقراطية غربية او شمولية كدول الخليج او شبه دالك من مينامار الي بورما ومن كوريا الشمالية الي منغوليا كلها اجلت رعايها ماعدا المغرب ..والاختلاف ليس بين من يدعي لي اجلاء العالقين و من يتحفض علي اجلائهم هناك اختلاف واضح الشعب يتمني اجلائهم حفاضا علي الحد الادني لي سمعة المغرب و من جهة المخزن الدي لا يريد من هؤلاء العوذة لانها مكلفة نقلا وحجزا تما ان عمل كهادا ان قام به المغرب سيتعود الشعب علي دعم دولتهم في اي كارتة مستقبلا وسيصبح حق المواطنة يشكل شبه اجماع وطني لم ولن يتحمله المخزن اما بعض التعليقات التي تدعم سياسة المخزن فهؤلاء قطرة في البحرواغلبهم دباب لا غير

  • مهاجر
    السبت 6 يونيو 2020 - 18:28

    المغاربة العلقين و الجالية المغربية هدا درس لكي تفهمو ا أن ليس المغربي إنسانا ليس لنا قيمة الا ادخال العملة لا يعقل…..مات المغربي و المغربية و دفن الكتيرون في القريب دفنا اخت في اروبا.المغرب عندك فلوس تسوا معندكش موت لقد تركت بلدي من مدة من أجل أن أعيش انسان امن حرية استقرار جنسية تغزو العالم نحن الجلية لن نبعت 1euro
    الناس حاصلين أروبا مرحبا بيهم

  • عالقة في امريكا
    السبت 6 يونيو 2020 - 18:54

    انا عالقة بامريكا و غادي نموت غير بالفقصة. الفيزا حركتها او صحتي تدهورت جدا و انا عندي مرض السكري. و اخيرا الناس هنا داوني عند طبيب عربي و لم ياءخد مني ثمن الزيارة عندما علم بحالتي، مع انا الاطباء هنا ياءخدون 300دولار للزيارة على الاقل . حرام عليكم ، رجعونا لبلادنا، انتو فينها حقوق الانسان . الدولة الوحيدة لي تخلات على مواطنها هي المغرب. عيب او عار عليكم. الله ياخد فيكم الحق.

  • redouane
    السبت 6 يونيو 2020 - 19:08

    le gouvernement du Maroc doit s'excuser auprès des citoyens coinces à l’étranger. le Maroc appartient aux marocains, qui sommes nous et qui êtes vous pour
    décider qui doit rentrer et qui doit rester ailleurs.
    non seulement le gouvernement ne fait aucun effort pour les rapatrier mais même ceux qui peuvent qui trouver un moyen pour retourner au Maroc, ils ne peuvent pas rentrer car les frontières sont fermées. c'est une honte qui va rester collée au Maroc jusqu'à la fin du monde.

  • معلق
    السبت 6 يونيو 2020 - 19:17

    يا حكومة العثَماني يا وزير الخارجية
    اقروالتعاليق وخا ايكون قلبكم ديال لحجر غدي تحنو على هاد الناس ( الاهمال + الغربة+ المرض + الحزقة+ الحرقة + الهم + الذل + التعب +…….)
    اشبغيتو ايديرو كتر من هاد شي؟ اعباد الله كاع الناس كتضحك علينا و الحكومة دينا كتضحك الناس فينا. الله ايخد فيكم الحق. ولكن هدي هيا الاخيرة معكم….

  • عاش الملك
    السبت 6 يونيو 2020 - 20:59

    هدا درس لكم لكي تتعودو على حب الوطن و عدم الاستهانة به اما الاعداء

  • Amine
    السبت 6 يونيو 2020 - 21:36

    الله يخد فيكم الحق خليتونا حاصلين هنايا. الحساب يوم القيامة . ما ممسامحين ليكم

  • عالقة بتركيا
    الأحد 7 يونيو 2020 - 00:23

    بغيت نجاوب السيد الي علق علا تعليقي اول حاجة اخويا انا مكنتش عارفة ان الأتراك كيكرهو المغاربة حتا جيت وثاني حاجة محكمتش علا الأتراك انطلاقا من تجربتي متنساش معايا مقيمين لسنوات هما الي كيحكيو علا تجاربهم وانا محلاش اخويا فمي انت هو النوع الي كيقولو عليه سكت دهرا ونطق كفرا وقبل ما تحكم حس بالناس ولهلا اديرك بلاصتنا

  • ahmed
    الأحد 7 يونيو 2020 - 00:24

    une justice juste doit juger le premier ministre pour non assistance aux citoyens en danger. Etre abandonné par ton pays dans une telle situation: c'est tout simplement indescriptible. Pour info: le Maroc , qui connait une situation épidémiologique tès bien maîtrisée hamdoullah, est le seul pays qui n'a pas rapatrié ses citoyens.

  • Sofia
    الأحد 7 يونيو 2020 - 00:38

    لا افهم سبب هاد المشكل!الحل بسيط جدا. يجب فقط استعمال الدماغ. ان كانت الدولة لا تستطيع تحمل ارجاع العالقين فكان بالاحرى استعمال المخ. كان على الدولة اعطاء الامكانية للرجوع على نفقة المسافرين. متلا فتح الخطوط لكل دولة بالترتيب. مع اجبار كل العائدين للحجر الصحي باوطيلات مجهزة على نفقتهم.هكدا الاوطيلات تربح و الناس تعود لديارها. اضن ان العالقين كانو يفضلون دفع مصاريف 15يوم والعودة لديارهم على الجلوس 3اشهر ببلدان بدون حلول.نصيحة اخواني سافرو متلا الى موريطانيا و قطع الحدود متل الافارقة الدين يدخلون دائما بدون رقيب.

  • عابر
    الثلاثاء 9 يونيو 2020 - 04:49

    تونس منذ البداية برمجت عدة رحلات لإجلاء مواطنيها بالخارج وهي الآن بصدد إجراء الدفعة الثانية وهي ما يفوق ٣٥ رحلة إجلاء بين ٥ و ١٥ يونيو الجاري والكل يسير على ما يرام على ما يبدو حيث المواطنون ملتزمون بالحجر الصحي لمدة أسبوعين مقسمة بين الفندق والمنزل.
    هي فكرة ذكية نتمنى من المسؤولين المغاربة أخذ المثال حتى لا تترتب عن الإهمال عواقب وخيمة على الصحة والوطن. خاصة أن المغرب لديه الإمكانيات المادية من وقنصليات وطائرات وفنادق فقط العنصر البشري ربما فيه خلل.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين