مغاربة إيطاليا يلتزمون الحيطة ويؤيدون دعوات "حظر السفر" للبلاد

مغاربة إيطاليا يلتزمون الحيطة ويؤيدون دعوات "حظر السفر" للبلاد
الأحد 8 مارس 2020 - 03:01

تلقى مغاربة إيطاليا دعوات “فايسبوكيين” إلى منعهم من السفر أو دخول المملكة بتقبل وتفهم، مؤكدين أن الوضع بات خطيرا ويحتم التزام الحيطة والحذر.

وقالت حفيظة المكي، مغربية مقيمة بايطاليا: “إننا نلزم أماكننا..هذا واجب. يجب أن تؤجل جميع سفريات المهاجرين مادام الأمر خطيرا وانتشار الفيروس يتم عن طريق الأشخاص”.

وتابعت المكي ضمن تصريح لهسبريس: “ناقشت الأمر مع عدد من المغربيات هناك، ونرى أنه لا يوجد داع للسفر..قررنا ألا نسافر لأن هناك وباء تجب محاربته، والانتظار إلى أن تمر هذه السحابة”.

وتشير المتحدثة إلى أنه “لا يجب الانتقال ولو من مدينة إلى أخرى، بل يجب ألا يكون إلا للضرورة القصوى؛ فالأمر بات خطيرا”، وزادت: “يجب على كل دولة أن تتخذ احتياطاتها”.

وتؤكد المكي أن العدوى انتقلت إلى اثني عشر شخصا من المشتغلين في أكبر مستشفى في إيطاليا، معلقة: “الأمور تخرج عن السيطرة.. العدوى تنتشر”.

وتبرز المتحدثة أنه في إيطاليا “يمنع تنقل الأشخاص من أو إلى الجنوب..وتنتشر مشادات كلامية”، وزادت موضحة: “الإيطاليون بدؤوا يرفضون التنقلات، ما بات يخلق توترا”.

وحسب ما أكدته عدد من المغربيات بمدينة تورينو فإن طبيبة أطفال أصيبت بالعدوى، وهو ما حتم على كل من زارها، بمن فيهم المغربيات، الدخول في الحجر الصحي.

وأكدت عدد من المتحدثات، تواصلت معهن هسبريس، تواجدهن في الحجر الصحي ببيوتهن بتورينو رفقة أطفالهن بسبب زيارة الطبيبة، رغم أنهم لم تظهر عليهم أي أعراض إلى حد الساعة.

يذكر أن الحالتين اللتين أعلنت وزارة الصحة المغربية إصابتهما بكورونا تهمان مغربية ومغربيا قادمين من إيطاليا.

ومازال المغرب يستقبلُ رّحلات جوّية قادمة من الصّين وإيطاليا، اللتين تشهدان تفشّي الوباء “القاتل”، في وقت يطالبُ مغاربة بوقف هذه الرّحلات لأنّها تشكّل تهديداً حقيقياً وبسببها دخل الفيروس إلى المملكة.

ولم يتوقّف الخطّ الجوّي الذي يربطُ بين ميلان وإقليم بيرغامو “الموبوء” بإيطاليا ومدينة الدار البيضاء؛ إذ مازالَ مطارُ محمّد الخامس يستقبلُ العشرات من مغاربة إيطاليا الذين فضّلوا الهروب من “الفيروس” والعودة إلى أرض الوطن، بينما تؤكّد وزارة الصّحة أن “جميع المسافرين القادمين من بؤر الوباء الرّئيسية في أوروبا يخضعون للمراقبة الطّبية”.

وفي غضون ذلك أعلن رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، اليوم الأحد، إغلاق إقليم لومبارديا وأكثر من عشرة أقاليم أخرى شمالي إيطاليا وسط تفشي فيروس كورونا المستجد، قائلا إن الإجراءات الجديدة سيتم تنفيذها قريبا.

وأكد كونتي في مؤتمر صحافي التقارير بشأن قرار جديد يقيد السفر من وإلى إقليم لومبارديا شمالي البلاد، والذي يضم مدينة ميلانو التي تمثل مركزا ماليا، بالإضافة إلى 14 إقليما آخر في الوقت الذي تكافح فيه إيطاليا لاحتواء تفشي فيروس كورونا.

وأوضح كونتي أنه “لن يكون هناك حظر مطلق على الانتقال في المناطق المعنية، ولكن الأشخاص الذين سينتقلون سيجري مطالبتهم بتبرير انتقالهم بناء على مؤشرات محددة. وستكون الحركة محدودة”.

‫تعليقات الزوار

30
  • علي
    الأحد 8 مارس 2020 - 03:25

    جميعنا نعلم أن قدر الله أسمى وساعة رحيلنا وسبب الوفاة قد حدد وجفت الأقلام.. لكن هذا لا يمنع من اتخاذ الحيطة والأخذ بالأسباب من نظافة وتجنب التجمعات والسفر الغير الضروري…لكن ما ألوم عليه الحكومة ومن يحكم ويسير البلاد ،لماذا لا يتم وقف الرحلات من الدول التي انتشر فيها الوباء؟؟ لماذا لاتغلق المطارات والموانئ والحدود؟؟ ولا تفتح إلى للضرورة.. ؟ كفاكم كذبا وخداعا!!!من يصدق كلامكم ان المغرب مستعد الوباء!!كيف وقد خربتم قطاع الصحة وتتاجرون في صحة البسطاء!!كيف نصدق أن المغرب الذي جل مستشفياته لا تتوفر على جهاز سكانير عادي سيكون قادرا على محاربة الوباء؟؟؟ وباء حير دولا أوروبية أكثر إمكانيات ولديها نظام صحي متقدم ؟؟!! على الأقل اتخذو إجراءات وقائية مادم المستشفيات في المغرب تقريبا خارج الخدمة!!! نسأل الله السلامة ..

  • Mohammed
    الأحد 8 مارس 2020 - 03:51

    لو لقدر الله و تفشى الوباء في المغرب و تسبب بوفيات أشخاص وتدمر إقتصاد البلد بسبب تهور و لا مبالات بعض المسؤولين سواء في القصر أو في المطارت يجب تحمل مسؤوليتهم وعقابهم أقصى العقوبات

  • Tarik
    الأحد 8 مارس 2020 - 04:00

    سبحان الله نطلب من ولاد البلاد عدم السفر المغرب و الباب مفتوح لأي إيطالي أو اجنبي للزيارة.

  • TREK
    الأحد 8 مارس 2020 - 04:08

    فترة حضانة كورونا هي 14 يوما قبل ان تبدأ الاعراض بالضهور، يعني أن من تعرض للعدوى البارح وسافر اليوم لن تجدي المراقبة الطبية عند وصوله نفعا، عدم وعي الشعب وعدم التقصي من مصادر موثوقة يزيد الطين بلة، اذا طبقنا منطق المغاربة فالحكومة ووزارة الصحة في فرنسا وايطاليا عليها بالاستقالة و هي غير كفؤة ولا تبالي بمواطنيها، لايمكن اغلاق الموانئ والمطارات وإلا كل السلع سيتضاعف ثمنها، كما تضاعف ثمن الكمامات في جميع البلدان وليس المغرب فقط، فالسوق دائما يخضع لقانون العرض و الطلب، وعموما المغاربة لايجيدون الا التشكي و"الفهامة بزاف"

  • said
    الأحد 8 مارس 2020 - 04:10

    MERCI MERCI Une décision courageuse et patriote. Merci .Votre pays vous attend après le passage de cette crise .

  • كم مم
    الأحد 8 مارس 2020 - 05:15

    هكذا يكون الوعي انا مريض في بلد اسكن فيه والعدوى شديدة التنقل فلماذا اسافر واعرض اهلي واصدقاءي لخطر تنقل العدوى من الاحسن ان التزم مكاني حتى يجعل الله خيرا هكذا اكون اسديت خدمة لاهلي واصدقاءي ووطني لان السفر من بلد فيه عدوى الى بلد خال من العدوى يعرض البلد الى مخاطر انتقال العدوى الوقاية خير من العلاج وخير فعل
    من التزم مكانه

  • عمر
    الأحد 8 مارس 2020 - 05:46

    كورونا ينتشر بشكل واسع في ايطاليا وبالاف وهناك عدد من الوفايات واكذلك في فرنسا واسبانيا وبلجيكا والمانيا وهولندا وكل الدولة الاوروبية وباقي دول العالم.الفيروس يصيب الحنجرة بالتهابات فيها ثم المجاري العليا التنفسية ثم الالتهاب الرىوي الحاد pneumia مصحوب بارتفاع درجة الحرارة وضيق وصعوبة في التفس ثم يسبب انتفاخ الرىة empysema ثم يصيب التحويفات الهواىية الاسناخ alvioli وهو المكان الذي يتبادل في الاوكجين وثاني اكسيد الكاريون عند وظيفة الاستنشاق والزفير في خلايا الكريات الحمراء المحملة بها وهنا يبدا التاثير على عمل القلب وانتظام عمل نبضاته وعلى الدماغ والرىتين والكبد وباقي الاعضاء.الفيروس العادي يتعرف الجهاز المناعي عليه بسهولة لانه يكون قد سجله في السابق ويسهل محاربته او يكون اقل شراسة وانتشار للنسخ من كورونا

  • Etamine
    الأحد 8 مارس 2020 - 06:11

    très bonne décision de nos compatriotes d Italie. en attendant éviter, temporairement, de souhaiter aux européens la disparition, jusqu'à ce qu ils trouvent un vaccin contre Corona virus. Après, vous pouvez reprendre votre diatribe classique.
    إذا كنت لا تخجل ففعل ما تريد

  • عبدالجليل الالماني
    الأحد 8 مارس 2020 - 07:27

    الاخوان والاخوات احييكم بتحية الاسلام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. هذا البلاد غير مستعد لمواجهة هذا الوباء الا بالكذب على العباد لا مستشفيات لا مراقبة في الحدود لا ستة حماص. عندنا ذهب من المانيا الى المغرب هذا الاسبوع في الدخول ملؤوا استمارة فيها اسإلة كالتالي: هل موجود عندك مرض كورنا هل درجة حرارتك مرتفعة هل هذه الإجراءات هي التي تحفض البلاد من هذا الوباء. نطلب من الله جل علاه ان يحفظ بلادنا. اللهم رب الناس اذهب البأس اشف انت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لايغادر سقما. اخواني اخواتي اعتمدوا على الله ولا تعتمدوا على هذه الحكومة المبتورة، فاقد الشيئ لايعطيه.
    وتحية لهسبريس

  • Abdou
    الأحد 8 مارس 2020 - 08:00

    Bien venue à tout marocain issue d'un pays contaminé mais il doit être astreint à séjour contrôlé de ces 14 à 20 jours.

  • mmm1962
    الأحد 8 مارس 2020 - 08:18

    je dis au rme de tous les pays de le pas rentrer au maroc cette année pour ne pas faire circuler ce maudit virus .notre cher pays n a pas les moyens pour combattre ce virus. regardez l état des hôpitaux .donc restez chez vous svp

  • daka
    الأحد 8 مارس 2020 - 08:26

    طلبت من الخطوط الملكية تعويضي في تذكرة السفر من بولنيا إلى الدار البيضاء ذهابًا وإيابًا ولو ب ٥٠٪؜ بسبب تفشي كورونا فكان الجواب بالرفض.
    إذن كمعلقين انتظر منكم جوابا.
    هل اسافر وأستفيد من تذكرتي؟
    أو لا اسافر واترك التذكرة كهدية للخطوط الملكية. إذن أين خصلة ارضاء الزبون التي تمتاز بها RAM?

  • Roma di giorno
    الأحد 8 مارس 2020 - 08:27

    اريد ان انبه أن كورونا جاء من الصين،و أن من حمله الى ايطاليا هو ألماني ،و ككل بلدان العالم حتى المغرب له تجار يسافرون على الصين،و توجد به جالية صينية،وبذلك يبقى معرضا مثل كل دول الى كورونا.
    كورونا يتجول منذ نوفمبر بلا حسيب أو رقيب.
    و لهدا لا تحملوا للجالية ما حصل .

  • الورداني من ايطاليا
    الأحد 8 مارس 2020 - 09:07

    المغرب لايحب إلى العملات من المهاجربن
    فقط كن الله في عونك اخي المهاجر

  • ايت واعش
    الأحد 8 مارس 2020 - 09:25

    نتعرض للخطر لاننا نستقبل رحلات جوية وقادمين من بلاد الوباء، مادام معروف مصدر الخطر فلماذا لا نوقفه ونلغيه ..ونقلل من فرص انتقال الفيروس ونحن دولة فقيرة وبمؤسسات هشة ومتهالكة، واطر تكوينهم ضعيف وميزانيتنا المالية لا تحتمل، يالله كيف نعرف مصدر الخطر دون تجنبه هل هذا عقل هل هذه حكمة هل هذا رايء سديد؟ يطالب الشعب بوقف الرحلات الجوية واذن الحكام صماء، في الدول التي تحترم شعوبها يتفاعل الحاكم والمحكوم عبر منصات التواصل الاجتماعي في بلاد التخلف ..تبقى صفحات المسؤولين لاضهار قدراتهم البلاغية فقط ومؤتمراتهم اللعينة….حتى وزارة الصحة لا صفحة اجتماعية للتفاعل …رحماك يالله ..نحن نعيش في دولة متخلفة ومن يتولى امورنا لا يهتم ولا يعرف ماذا يجري في هدا العالم…الحكمة والعقل وااغريزة تقول اغلقوا منافد الفيروس اغلقوا منافد الفيروس……على المواطنين التعبئة بانشاء عريضة لغلق الحدود ..صفحة العثماني على الفيس بوك ..ممتلئة باخبار مؤتمره الحزبي فقط….انه الجنون

  • bouazza
    الأحد 8 مارس 2020 - 09:33

    نصيحة لي وجه الله
    تجنبو الاختلاط
    والاستخفاف بكرونا
    واكثرو من نظافة البدن و اليدين بالخصوص
    وعدم لمس الاماكن العمومية

  • هشام متسائل
    الأحد 8 مارس 2020 - 10:16

    ((ومازال المغرب يستقبلُ رّحلات جوّية قادمة من الصّين وإيطاليا، اللتين تشهدان تفشّي الوباء "القاتل"، في وقت يطالبُ مغاربة بوقف هذه الرّحلات لأنّها تشكّل تهديداً حقيقياً وبسببها دخل الفيروس إلى المملكة))
    لا حياة لمن تنادي

  • كمال
    الأحد 8 مارس 2020 - 10:18

    عمليه مرحبا بالجاليه المغربيه هذا الصيف القادم غادي اسميوها عمليه لا اهلا ولا مرحبا .

  • مسلم وافتخر
    الأحد 8 مارس 2020 - 10:58

    باتباع وصية الرسول صلى الله عليه وسلم الذي أهاب بمرضى الوباء أن يلزموا مكانهم حتى لا تنتقل العدوى للآخرين يكون المسلم قد قام بحسة يجازى عليها يوم القيامة… ولا يهمنا ما يقوم به غير المسلم…

  • IFRI
    الأحد 8 مارس 2020 - 11:20

    العملة المتداولة بين الناس اكبر مسبب ومنقل للعدوى.

  • عبده
    الأحد 8 مارس 2020 - 11:28

    يجب على السلطات المختصة رفض دخول جميع المواطنين القادمين من المناطق الموبوءة مغاربة او اجانب وحتى ان سمح لهم بالدخول فيجب أن يوضعوا في الحجر الصحي لمدة 14 يوما.
    كما يجب تعقيم وسائل النقل حيث ان الفيروس يبقى عالقا باالابواب والمقابض وما شابه.
    يجب وضع رقم اخضر للتبليغ بالحالات المشبه بها شريطة تكون.صادرة من أحد أفراد العائلة.

  • Sam
    الأحد 8 مارس 2020 - 12:19

    صحيح يجب تجنب فكرة السفر لوطننا العزيز لكن السؤال لمادا المطار مفتوح على كل مسافر قادم

  • Souhaib
    الأحد 8 مارس 2020 - 13:16

    اتمنى من الله عز وجل ان يبعد عنا جميعا
    كرونا الفتاك،لكن لاحظت قدوم البعض من
    جاليتنا من إيطاليا هذا الأسبوع ،مثلا من مطار
    بولونيا ،وصولهم الى منازلهم تم خروجهم
    واختلاطهم بالناس ،سواء بالمقاهي،او الشارع
    شراء مايلزمهم من مواد غذائية،وقد يصافحون
    او يحضنون الاقارب والأصدقاء ،الا يشكل هذا
    خطورة كبيرة لانتقال العدوى؟
    كيف التصدي لهذا المرض؟نرجو من الله السلامة
    والعافية.

  • رشيد طنجة
    الأحد 8 مارس 2020 - 13:52

    السبب في عدم اغلاق الرحلات الجوية بين المغرب والدول الموبوءة هو عدم اضرار بمصالح اللوبيات الاقتصادية في المغرب والحكومة واصحاب القرار السياسي هم جزء من هذا اللوبي الاقتصادي اضف الى هذا انه لن تغلق هذه الرحلات دون موافقة فرنسا .التي هي الامر والناهي في كل شيء هنا في المغرب.اما صحة المواطن فهي لا تهم.انظر الى المستشفياتنا لا ادوية لا اطباء لا ممرضين تحسب انك في بلد يعاني حربا ضروسا .حتى البلاد التي تشهد حربا كسوريا الشقيقة النساء الحوامل لا يلدن في الشارع كما حصل في عدة مدن مغربية منها طنجة والتي كنت شاهدا على ولادة امراة قرب المستشفى في سيارة الداكسي.لهذا كله لا نخشى وباء الكرونا لان الامراض الاخرى تقتل في المغرب اكثر من هذا الفيروس لانعدام الدواء والاجهزة والاطباء العموميين.

  • عبدالعالي
    الأحد 8 مارس 2020 - 15:22

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قبل أن نتكلم عن الآخرين، فلينظر كل واحد منا في نفسه أولا ثم يسأل نفسه!
    كيف حالي مع الله عز وجل! هل أنا ممن يكون سببا في نزول البلاء، أم أنا ممن يكون سببا في نزول الرحمة من عند العلي القدير.
    سبحان الله (وكان الإنسان أكثر شيء جدلا ).وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد.

  • مغربي مقيم بإيطاليا
    الأحد 8 مارس 2020 - 16:39

    اظن ان هذا الفيروس موجود في جميع دول العالم ويصيب الأشخاص دو المناعة الظعيفة كمواطن مغربي مقيم في إيطاليا
    لا تحتقيرو إيطاليا فهي من الدول المتقدمة في مجال الطب والرعاية الصحية للجميع

  • Mostafa
    الأحد 8 مارس 2020 - 19:11

    يجب توقيف جميع الرحلات، لأن أمن البلاد هو الأولى.
    لكن هذا جد مستبعد لأنهم يفكرون في المال فقط على حساب صحة المواطنين.

  • au resident en Italy
    الإثنين 9 مارس 2020 - 07:16

    chere monsieur c,est la meme chose dans le monde entier ,,arrete de dire qu,en Italy il y,a des hopitaux mieux que le maroc, ,,,watkaddate ,,,,y,a pas de vaccin pour ce virus

  • SANAA
    الإثنين 9 مارس 2020 - 09:15

    اغلبية المهاجرين من المغرب الى ايطاليا من الطبقة القروية و من ا لا مية فلا تضيعون وقتكم هم يريدون نشر العدوى بيننا حقدا

  • مغربي
    الإثنين 9 مارس 2020 - 11:16

    ادا كانت الرحلات من الصين وايطاليا لازالت مستمرة فان هدا هو قمة الاستهتار بحياة المواطنين

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 65

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 58

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة