إسماعيل مدران .. باحث يخدم "الكويتية للبترول" بمدينة دوسلدورف

إسماعيل مدران .. باحث يخدم "الكويتية للبترول" بمدينة دوسلدورف
الإثنين 20 يناير 2020 - 08:00

شغلت الهجرة بال إسماعيل مدران قبل الحصول على شهادة الباكالوريا، رابطا إياها بأهداف دراسية عابرة للحدود، وتتبع حلمه حتى استقر به في الأراضي الألمانية.

عمل مدران على تعديل أهدافه أكثر من مرّة خلال “المسار الأوروبي”، متأرجحا بين الميكانيك وعلوم الفضاء، لكنه استقر على سكّة البحث في قضايا البيئة واستخراج الطاقة.

القنيطرة والجديدة

في مدينة القنيطرة ازداد إسماعيل مدران، مقبلا على الدنيا بحلول سنة 1984، وفي قلب “منطقة الغرب” المغربية أمضى مرحلتي الطفولة المبكرة والمراهقة.

بدأ مدران التعلم في “مؤسسة دومبوسكو” ثم إعدادية مولاي علي الشريف، وانتقل مع أسرته إلى مدينة الجديدة للحصول على الباكالوريا في العلوم التجريبية من “ثانوية ابن خلدون”.

يقول إسماعيل إنه كان يفكر في الهجرة على الدوام، راغبا في الابتعاد عن محدودية الخيارات التي يمكن أن يلاقيها في المملكة، لذلك شد الرحال صوب أوروبا بعد إنهاء الطور الثانوي من تعليمه.

القنطرة الفرنسية

يقرّ إسماعيل مدران بابتغائه الدراسة في المؤسسات الجامعية الألمانية، لكن ضرورة تعلم لغة البلاد فرملت مساعيه، لذلك قرر التوجه صوب التعليم العالي بفرنسا كسبا للوقت.

ويشدد المغربي نفسه على أن مرور سنة على استقراره في فرنسا قد حمل إليه إحباطا دراسيا، خاصة أنه كان يزور أخاه المستقر في ألمانيا ويواكب، خلال هذه المناسبة، الخيارات التكوينية المتاحة.

“جاءت المرحلة التي أخذت فيها قراري النهائي بتغيير وجهتي الأوروبية وجعل فرنسا قنطرة عبور نحو ألمانيا، وقد تأكدت مستقبلا من صواب هذا الاختيار”، يردف مدران.

فوارق واضحة

يتذكر إسماعيل مدران أول يوم لوفوده على ألمانيا بنية الاستقرار فيها سنة 2005، ويعتبر ذلك طفرة حقيقة لا يعادلها الانتقال من المغرب إلى فرنسا، بحكم التقارب بين البلدين الأخيرين.

ويذكر “ابن القنيطرة” أن ضبط التعابير الثقافية والحضارية يبقى أكبر صعوبة أمام المهاجر في ألمانيا، لكن السهولة حاضرة في انفتاح الجامعات على قاصديها، زيادة على سهولة المعاملات الإدارية.

حمل الزمن اندماج إسماعيل في المجتمع بمدينة “كولونيا” التي كانت وجهته الجامعية، لكنه يصر على أن الانسلاخ عن هويته المغربية لم يتحقق، بل تم إغناؤها عبر الإقبال على هذه الخطوة.

الميكانيك والبيئة

تعلم إسماعيل مدران التواصل باللغة الألمانية في مدينة “آخن”، وفي هذا الحيز الجغرافي اجتاز اختبارات السنة التحضيرية المؤهلة إلى الانخراط في المسار التكويني الجامعي بـ”بلاد الجرمان”.

جرى قبول تسجيل مدران في جامعة مدينة “كولونيا”، وبها أقبل على الدراسة في شعبة الهندسة الميكانيكية، ثم انتقل إلى “زيغن” من أجل متابعة دراسته في “ماستر” علوم البيئة والطاقات النقية.

يعلن المنتمي إلى صفوف الجالية المغربية بألمانيا أن ولعه بالهندسة الميكانيكية قد تقلص بعد انجذابه إلى البحث في حماية البيئة عموما، واستخراج الطاقة من المخلفات خصوصا.

المسار المهني

أمضى إسماعيل مدران مدة في أوراش الطيران الخاصة بمؤسسة “جيرمان آيرُوسبِيس”، محاولا التركيز على ميوله في أبحاث الفضاء، لكن رصده لصعوبات مالية في أداء المستحقات حمل التغيير.

“ابتغيت البقاء في ميدان البحث العلمي والتطوير، لكنني وجهت الممارسة نحو الإنتاج الطاقي والحفاظ على البيئة، وبذلك قطعت الارتباط بمجال الطيران الذي كان يشدني”، يعلن الخبير الميكانيكي والبيئي.

يرتبط المسار المهني لمدران، في الوقت الحالي، بالمؤسسة الكويتية للبترول دون مغادرة التراب الألماني؛ إذ التحق بمقرها في مدينة “راتيغن”، قرب “دوسلدورف”، لتعزيز فرقها البحثية.

عطاءات متواصلة

يشرف إسماعيل مدران على تطوير الأبحاث حول استخراج الطاقات النظيفة من مختلف أنواع النفايات قبل التخلص منها، للانتفاع من هذه المخلفات وتجنيب الطبيعة ما يمكن أن تخلفه من أضرار.

وتقترن العطاءات المتواصلة للخبير البيئي أيضا بعمليات تفضي إلى إنتاج صنوف من الزيوت المطورة لتحفيز تنقية الانبعاثات الغازية، محققة نتائج مبهرة في إزالة السموم التي تعمّ الغازات.

كما يعلن مدران أن المهام الموكولة إليه، في الفرع الألماني من المؤسسة الكويتية للبترول، تتوزع بين تخليص المياه العادمة من الروائح الكريهة وإنتاج الغاز الطبيعي والكهرباء من النفايات.

انتقال المعرفة

يرحب المستقر في “دوسلدورف ونواحيها” بالمساهمة في نقل المعرفة إلى المغاربة المستقرين بالوطن الأم، مشددا على أنه لا يتخلى عن واجبات المواطنة رغم البعد عن التراب المغربي.

شارك إسماعيل مدران في أعمال تأطيرية للطلبة والمختصين في المملكة، ويؤكد أنه يبقى منفتحا على أي مبادرة تجعله يشاطر أبناء البلد ما راكم من معرفة وخبرة في التجربة الألمانية.

ويزيد مدران: “يمكننا العمل سويا على تجنيب المغرب مشاكل بيئية مؤثرة، وميدان تخصصي يتيح التعاطي مع تحقيق الأمن الطاقي الذي يعدّ هدفا استراتيجيا لكل بلدان العالم، وبينها المغرب”.

نتائج عالمية

ينصح إسماعيل مدران الجيل المغربي الجديد بالتركيز على الدراسة، مع تحييد كل ما من شأنه أن يشتت التركيز عن اكتساب معارف أساسية تفتح أبواب التألق مستقبلا.

ويضيف المتحدث نفسه أن بلد الدراسة لم يعد مهما بعد توسّع نطاقات العولمة وما عرفته وسائل الاتصال من ثورة تكنولوجية؛ إذ يكفي تحديد الأهداف للإقبال على الفرص المتناثرة عبر العالم.

“التكوين المقدّم للطلبة في المغرب يبقى في مستوى عال، رغم تعالي الانتقادات تجاهه، وبعض المؤسسات تعادل الجامعات الألمانية في المحتوى. أما الحسم، فإنه بأيدي الفوارق الفردية”، يختم إسماعيل مدران.

‫تعليقات الزوار

5
  • من المغرب
    الإثنين 20 يناير 2020 - 08:15

    إسماعيل مضران و ليس مدران إبن مدينة بركان جدّه كان مُقاوم معروف جدا في مدينة بركان، والده المحترم كان مهندس فلاحي، كان يشتغل بمدينة القنيطرة و هناك تزوج بأمه و هي من أطيب خلق الله الذي عرفتهم، و كانت هدف هاذين الزوجين تربية أبنائهم الذكور الأربعة و على حد علمي كل إخوانه هم يعيشون خارج المملكة، حفظك الله يا أخي إسماعيل و أنت تشبه أباك كثيرا خاصة في شيب الرأس

  • عيسى مضران
    الإثنين 20 يناير 2020 - 11:15

    شكرا الأخ الكريم على تعليقك اللطيف.
    من الظاهر أنك تعرف العائلة جيدا .
    حفضك الله.
    ابو اسماعيل

  • من المغرب
    الإثنين 20 يناير 2020 - 11:56

    طبعا عمي عيسى أعرفكم و أنا من العائلة و أقدركم تقديرا كبيرا خاصة كفاحكم من أجل تربية الأولاد و كدلك لم تنسوا اخوانكم، ان شاء الله عندما تزور خالتك أقول لك من أنا، ما شاء الله ربي يحفظ اسماعيل و اخوانه و أحفادك.

  • Mosi
    الإثنين 20 يناير 2020 - 12:45

    سيماهوم على وجوههم..
    سبحان الله هناك اشخاص ترتاح الى شخصهم بمجرد النظر اليهم…والواضح ان هذا الأخ رجل فيه بركة و من خير خلق الله.
    اقول هذا وأنا لا اعرفه مطلقا ولم التقه قط…ولكن كما قلت سبحان الله..وجهه يعطيك احساس انه شخص معقول و خلوق و مربي احسن تربية..
    الله يوفقو و يوفق الجميع…

  • فضولي
    الإثنين 20 يناير 2020 - 16:56

    كل يوم نتعرف على عالم مغربي ,دماغ ,مخ في المهجر ضيقت عليه الاوليغارشيا حتى ..يخوي لبلاد وتتهنا من صداعهم .365 مخ لكل سنة لكل وجهة من وجهات العالم الشاسع …خساااااااااارة لاتعوض. ويحتفظون باللصوص الذين يعرفون الاختراع والابتكار والاستثمار وخلق مناصب الشغل وخلق الثروة وغزو الخارج بمنتوجات مسجلة .

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش