عصام العباسي .. عالم فيزياء يستخرج الطاقات بالمغرب والهند وألمانيا

عصام العباسي .. عالم فيزياء يستخرج الطاقات بالمغرب والهند وألمانيا
الأحد 19 يناير 2020 - 08:00

خبر عصام العباسي الهجرة الداخلية قبل أن يتعرف على الاغتراب في الخارج، إذ توزع تكوينه الابتدائي والإعدادي والثانوي والجامعي بين 5 مدن مغربية ثم تحرك نحو ألمانيا.

يستجمع العباسي ما ظفر به من خبرات في أوروبا وآسيا ضمن استثمارات بالمغرب والهند وألمانيا؛ لكنه يحسم بأن الإمكانات التي يرصدها في المملكة تبقى أقوى، إن عزّزت مستقبلا.

مرور من الصحراء

ولد عصام العباسي سنة 1976 في “درب السلطان” بمدينة الدار البيضاء، وبناء على اشتغال والده عسكريا انتقل إلى مدينتين بالأقاليم الجنوبية قبل إكمال ربيعه الـ16.

استهل عصام مساره التعليمي في “مدرسة الفلاح” البيضاوية، ثم استوفى الطور الإعدادي بمدينة العيون قبل أن يستهل دراسات المرحلة الثانوية وسط مدينة الداخلة.

اختيار العباسي شعبة العلوم الرياضية دفعه إلى أن ينتقل إلى سيدي قاسم، ثم تحصل على شهادة الباكالوريا في “ثانوية الخوارزمي” بالحاضرة الكبرى نفسها التي رأى فيها النور أول مرة.

عشق الفيزياء

دخل عصام العباسي إلى المدرسة الملكية الجوية في مراكش، مبتغيا التحول إلى طيار حربي ضمن القوات المسلحة؛ لكن هذه المرحلة لم تدم غير 3 شهور، بسبب متاعب صحية.

حوّل “ابن درب السلطان” الوجهة إلى جامعة الحسن الثاني في المحمدية، مقبلا على التعليم العالي في كلية العلوم متخصصا ضمن علوم البيئة وهندسة المياه في شعبة الفيزياء.

اختار العباسي الانفتاح على اللغات بالموازاة مع التكوين الجامعي، مختارا تعلم الألمانية؛ لكن ضبط هذا اللسان جعله يفكر، خلال مرحلة لاحقة، في البحث عن فرص دراسية بأوروبا.

الوصول إلى ألمانيا

حصل عصام العباسي على الإجازة في الفيزياء سنة 1998، وبعد سنة تحرك نحو مدينة “فرانكفورت” لدوافع دراسية صرفة، مبتغيا الإقبال على تكوين ملائم لطموحاته الشخصية.

ويقول المعني بالأمر: “كان الانتقال من المغرب يوافق جوا شتويا في ألمانيا، وقد اكتشفت ضعف مستواي اللغوي منذ الوهلة الأولى؛ إذ لم أستطع شراء بطاقة هاتفية أو إيجاد رحلة القطار التي أبتغيها”.

ويشدد عصام على أن ما لقيه بعد دقائق من حلوله بألمانيا جعله واعيا بضرورة التحصل على “أذن ألمانية”، تتيح التواصل السلس مع المجتمع الجديد وتحقق الفهم للثقافة الخاصة به.

الهندسة والنفايات

أمضى عصام العباسي 6 شهور في تعلم سريع ومعمق للغة الألمانية بمدينة “كوتن”، ثم توجه نحو حاضرة “ميونيخ” من أجل استهلال الدراسة الأكاديمية في ميدان الهندسة المدنية.

ساهم ميل “ابن الدار البيضاء” إلى الفيزياء في دفعه إلى تغيير الشعبة، إذ أقبل على “الفيزياء التقنية” قبل أن يدقق في ما يتصل بهندسة الممارسات الصناعية ذات الصلة بمجال البيئة.

استغرق العباس أقل من ثلاث سنوات في التحصيل العلمي قبل أن يتخرج مهندسا. وبعد مرور أسبوع واحد على تخرجه، ظفر بفرصة عمل تلائمه؛ بحلول سنة 2004 على وجه التحديد.

تدرج في الخبرات

بدأ الخبير البيئي نفسه الاشتغال في شركة صغيرة تعنى بتثمين النفايات الصلبة ومعالجة المياه العادمة، في “ميونيخ” مساهما في تطوير نظام لمعالجة النفايات المنزلية دون استعمال المياه.

التحق العباسي، بعد فترة قصيرة، بشركة للصناعات الغذائية من أجل مدها بالطاقة انطلاقا من النفايات، ناجحا في جعل هذا التزود يتمّ بوتيرة مستمرة، مجنبا المشغّل أي انقطاع يؤثر على الإنتاج.

التجربة الأطول زمنا استغرقت 9 سنوات، واقترنت بعمل شركة كبرى تنتج الطاقات النقية من المخلفات المتنوعة، وقد جعله هذا العمل مواظبا على التنقل بين مشاريع المؤسسة في ألمانيا والهند.

مع الإيقاع المغربي

يقول عصام العباسي إن كثرة تنقلاته إلى الهند جعلته يفكر في المغرب، إذ إن التجربة الألمانية كان يتم ضبطها مع الخصوصيات الهندية، وأخذ في التساؤل عن إمكانية توجيه هذا الضبط نحو المملكة.

ويزيد المنتمي إلى صف الجالية: “الخيار الطاقي المغربي مميز؛ لكن التكنولوجيا التي تخدم رؤية أصحاب القرار تبقى متخلفة عن المستجدات العالمية، وقد أنشأت شركة في الوطن الأم لمحاولة الرفع من مستوى الممارسة”.

كما يشدد العباسي على وجود آفاق كبرى لتثمين النفايات في المغرب، إذ لها قدرة على خلق آثار بيئية إيجابية وتعزيز خلق فرص الشغل؛ لكن الأداء ينبغي أن يمتد إلى استفادة الجيل الحالي والأجيال المقبلة.

استثمار في “هامبورغ”

يتوفر عصام العباسي على مقاولة ناشئة في الديار الهندية، وإلى جانب شركته في المغرب يتوفر على استثمار مماثل فوق الأراضي الألمانية، في مدينة “هامبورغ” بالضبط، بلا افتراق عن تخصصه.

يرتبط أداء الخبير الطاقي والبيئي المغربي بشركاء لهم مسارات متكاملة، ويتم توجيه العمل صوب نسق تفكير جماعي في الحلول المتطورة لتدبير النفايات وإنتاج مختلف ألوان الطاقات المتجددة.

يتكلف العباسي، من خلال مهامه في “هامبورغ” الألمانية، بتولي المسؤولية التقنية للنسق العام في مخططات الإنجاز، إذ يواكب سير مختلف المعاملات المفضية إلى النتائج التي يبتغيها الزبناء.

الحاجة إلى الدعم

يرى عصام العباسي أن الشابات والشبان المغاربة الراغبين في الهجرة، والمنتظرين التوجه إلى ألمانيا تحديدا، يحتاجون إلى أنواع من الدعم؛ أبرزها لا يمكن أن يكون إلا دعما ذاتيا يعطونه لأنفسهم.

مستجمع عشرين عاما من الهجرة يذكر أن الجيل الصاعد مدعو إلى تحديد أهدافه، بلا أنانية، وأن يوقن بأن النجاحات السهلة غير متوفرة في الحياة، لذلك ينبغي أن يصم الناس على جهود تخدم الحاضر والمستقبل.

“الفرص الكبرى موجود في كل الدنيا، ومنها فرص في المغرب أيضا؛ لكن الشباب يحتاج إلى الدعم بسياسات عمومية، ويمكن أن يتم اشتراط خدمة الوطن الأمّ للاستفادة، مثل ما يجري في الصين التي تدعم الراغبين في الهجرة”، يختم عصام العباسي.

‫تعليقات الزوار

9
  • hamid
    الأحد 19 يناير 2020 - 08:55

    allah نتمنى ان تفيد المغرب بتجربتك و نتمنى من المسؤولين ان يسهلوا عليك الطريق وفقكم الله

  • محمد
    الأحد 19 يناير 2020 - 11:04

    لا أظن أن المسؤولون في المغرب لهم غيرة على هذا الوطن بدليل أن اكثرهم جاؤوا إلى المغرب وعادوا من حيث أتوا لعدم مد يد العون إليهم.

  • باحث
    الأحد 19 يناير 2020 - 12:24

    و ما خفي من الطاقات هنا في ألمانيا أعظم…
    شكرًا هسبريس على هذة الالتفاتة الجميلية و كل التوفيق للجميع في خارج و داخل المغرب…

  • عصام
    الأحد 19 يناير 2020 - 13:15

    الأخ حميد، بعد تجربتي الخاصة، السلطات في المغرب لديهم دراية كافية بالمستجدات التكنلوجية الحالية. المشكل المطروحه كالتالي: 1 انعدام التقة في الكوادر المغربية بالذاخل قبل خارج المغرب 2 انعدام بعد النظر و الاكتفاء بالرد بأن هذه التكنولوجيا باهضة الثمن (نعم باهضة لكن مُربحة) 3 انعدام التجربة الميدانية.
    نتمنى في هذا البلد خيرا و نحن والعديد من الأصدقاء أخذنا المبادرة و نتمنى اذآنا صاغية. للأمانة هذه الآذان موجودة لكن هي أيضا مُعرقلة. الله المعين.

  • Nabil Nasreddine
    الأحد 19 يناير 2020 - 15:14

    I remembered this guy from hay Amal, he was very smart, but please don’t waste your energy in Morocco, they will not listen to you or to your proposa
    It’s a good to think about transferring your experience to your country but you’ll end up having a boss who didn’t have a high school diploma….

  • Abdessamad Strasbourg
    الأحد 19 يناير 2020 - 15:27

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ،تبارك الله على اخ عصام، اعانك الله ولدربكم عبد الصمد.

  • N Adnane
    الأحد 19 يناير 2020 - 15:37

    Dear Sir
    Don't waist your time in Morocco

  • اعراب
    الأحد 19 يناير 2020 - 16:21

    عصام ،رجل عصامي بحق ,ذكي ,مجتهد ومثابر من خيرة واطيب خلق الله. اعرفه من ايام الدراسة كنا نقطن في الحي الجامعي « بربرة شتراصة »رجل متعاون ورياضي ممن ساعدونا عند الوصل لالمانيا كطلبة جدد , له مني كل الشكر و التقدير. بتوفيق والنجاح اخي عصام

  • Hamid
    الإثنين 20 يناير 2020 - 01:46

    السلام عليكم،
    هناك معلومة خطيرة اغلب الناس لا تعرفها، بالصفتي أعيش و اعمل في المانيا مند مدة طويلة و بدراية كبيرة على المغاربة الناجحين في المانيا و خاصة في هامبورغ، لا اعمم ولكن أغلبية المغاربة اللدين يتكلمون عن نقل التجربة الى المغرب هما في الحقيقة لم ينجحوا نجاحا كبيرا في المانيا لانك ادا كنت ناجح في المانيا لن تفكر أبداً في العودة للمغرب. وذلك لسبب بسيط انك لا تتوفر على الوقت لكي تضيعه في المغرب الوقت في المانيا أغلى من الذهب.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين