هكذا تبخرت أحلام مهاجر مغربي بالنرويج في تسلّم شقة "باب دارنا"

هكذا تبخرت أحلام مهاجر مغربي بالنرويج في تسلّم شقة "باب دارنا"
السبت 7 دجنبر 2019 - 05:00

قرر خالد وهام، مهاجر مغربي بالديار النرويجية، العدول عن فكرة العودة إلى بلده الأم بعد الصدمة التي تلقاها عقب تعرضه، رفقة آخرين يزيد عددهم عن 840 شخصا، لأكبر عملية نصب يشهدها قطاع العقار بالمملكة.

وعجز وهام عن التخلص من فكرة مقارنة النرويج التي فوت بها عقارا في ملكيته لمواطن نرويجي بعملية النصب التي تعرض لها هنا في الدار البيضاء، بحضور موثق مغربي.

يتذكر خالد وهام، الذي يشتغل في المجال التربوي بالعاصمة النرويجية أوسلو، كيف قام الموثق النرويجي بإيداع أمواله المتأتية من عملية بيع عقاره في حسابه المصرفي هناك، وفي الوقت نفسه كيف حرص الموثق المغربي على تسليمه عقد شراء لشقة وهمية لا وجود لها على أرض الواقع.

قبل سنوات قليلة، فكر هذا المهاجر المغربي في اقتناء شقة بمدينة الدار البيضاء، تحضيرا لعودته النهائية إلى أحضان بلده، وسلم لمجموعة “باب دارنا” أزيد من 48 مليون سنتيم، انتظر بعدها شهورا لتسلم عقاره الذي يتوفر على عقد توثيقي يبرهن ملكيته له، ليتفاجأ أنه راح ضحية عملية نصب محكمة، نسج خيوطها محمد الوردي وباقي شركائه الآخرين، منهم من هو معتقل ومن هو في خالة فرار.

يعتبر وهام أن صمت الجهات الحكومية عن التعاطي مع أكبر عملية نصب عقارية يشهدها المغرب “غير مفهوم بتاتا”، ومن شأنه أن يزيد من تعميق هوة الثقة بين المهاجرين المغاربة بالخارج وبلدهم المغرب.

وعاد خالد ليعقد مقارنة بين بلد المهجر وبلده الأم، قائلا: “لا يمكن تصور أن تحدث مثل هذه العملية في النرويج، وحتى لو وقعت ستجد الدولة وكل مصالحها إلى جانب الضحايا، عكس المغرب الذي ما زال مسؤولوه يلتزمون الصمت تجاه أكبر عملية نصب عقاري، وهذا أمر غريب ومريب”.

‫تعليقات الزوار

100
  • Hassan
    السبت 7 دجنبر 2019 - 05:17

    الدولة لاتهتم بالمهاجر اخلف الله على جميع الضحايا منهم من في المهجر والداخل اريد ان أقول المهاجر لكيقول مبقاش نجي المغرب كاع لاتجيو هذاك النوع غير بقاو تماك احسن نتمنى من الحكومة ان تبحث في هذا المشكل حتى براماني مهضر عليهوم وفينك البرلماني هاهو السؤال سخوون

  • Jalal
    السبت 7 دجنبر 2019 - 05:18

    Et pourquoi on serait etonné? Meme votre conjointe n'hésiterait pas a vous mettre sous les verrous si l'occasion se pointe a son horizon pour de l'argent dans ce pays !!! Non seulement on vous soustrairait votre argent mais aussi vous mettre hors état de gêne !!

  • from stockholm sueden
    السبت 7 دجنبر 2019 - 05:34

    اودي ارجع ؤلا ماترجعش شكون لي مسوق ليك الغلط ديالكم كتشريو الحوت فالبحر دار مانشريها حتى نشد سوارتها ؤندخل نسكن بنادم شاري بارطما فلبلان والحماق هدا .

  • Brahim
    السبت 7 دجنبر 2019 - 05:37

    الله يعوضكم على ماضاع منكم و يجعل موقع درسا لكم و لمن لايزال يفكر في شراء عقار بالمغرب. أكبر عملية نصب عقارية هي تفويت أرض مطار أنفا و التكنة العسكرية لعين برجة و كذلك حديقة الحيوانات القديمة بالرباط لأكبر "منعش عقاري" بالبلاد و الذي يعرفه الجميع .

  • Mojrime
    السبت 7 دجنبر 2019 - 06:10

    هو حلم لن يتحقق أبداً كالدي خرج من بطن اومهي ويريد ان يرجع اليه هذا ليس تفكير لانسان راشد. ليس أمامك في هذه الدنيا سوى القبر تظن ان وزارت المهاجر يهمها مصيرك إنما دراهمك وتمعن معكي.والسلام

  • nor
    السبت 7 دجنبر 2019 - 06:14

    هذه أكبر عمليات نصب في امتلاك العقارات وباحترافية وتستر من طرف الدولة ككل هذا يجعل أن المواطن أصبح لا يتيق حتى في نفسه وأن من يريد أن ينصب على المواطنين فله فعل ذلك لأن البلد لا يوجد فيها لاحسيب ولارقيب نهب المال العام دائما نسمع عنه و السطو على أراضي الغير بوثائق ادارية لازلنا نسمع عنها حتى الآن بيع الشقق السكنية الاقتصادية بدون مواصفة وفي غياب الدولة

  • Roma di giorno
    السبت 7 دجنبر 2019 - 06:29

    عندما يقع المواطن الأعزل في مخالب العصابات فلا منقذ له بعد الله الا الدولة بقولها العملية و الأمنية.
    فأين الحكومة من كل هدا؟لمدا تترك المواطن وحده امام المحن؟أين حق المواطنة؟لمدا تشجيع النصابين المصرين بالوطن؟عندما تفقد الثقة في الموثق المرخص،بمن تثق؟

  • مغربي من السعودية
    السبت 7 دجنبر 2019 - 06:35

    ليس العقار فقط
    وحتى التحويلات البكينة في حساباتينا لا تمر مرار الكرام دائما الإقتطاع وكثرت الرسائل
    الى أين يتجه المغرب رحما الله الحسن الثاني القبضة الحديدية على التماسيح
    كما يقول المثل إذا غاب الأسد العبي ياقرود وآرفعي أصولتك

  • مهاجر مغربي
    السبت 7 دجنبر 2019 - 06:43

    اللصوص الواحد منهم يحمي الآخر بحجة القانون وثغراته والمواطن البسيط العادي مثلي ومثلك من يقع ضحية هذه الملابسات في عملية النصب. شخصيا تعرضت لمثل هذه الاشياء وانا كمهاجر مغربي ندمت اشد الندم للاستثمار هنا في المغرب .
    وطنك من يكفل لك العيش الكريم في الصحة والتعليم وحقوق الإنسان والكرامة الانسانية والعدالة الاجتماعية. والسلام

  • نجيم
    السبت 7 دجنبر 2019 - 06:55

    لا يمكن بأي شكل من الأشكال مقارنة المغرب بالنرويج في شتى المجالات، سوى أن بلدي المغرب أحسن بكثير و بفارق مئات السنويات الضوئية على النرويج في مجالات مثل: النصب، أجور البرلامانيين، ميزانية القصور…هاد شي فاش المغرب سابق الدول المتقدمة

  • المضحوك عليه
    السبت 7 دجنبر 2019 - 06:56

    لا يمكن لهذا الشخص القيام بهذه الجريمه وحده. لا بد ان يكون مع اشخاص نافدين في ااداخلية .والجيش. والقضاء.لا يمكن للمخزن ان يكون خصما وحكما.محاربة الفساد تعني محاكمة 95% من المسؤولين الحاليين.

  • Vrais
    السبت 7 دجنبر 2019 - 07:00

    لا تتقون بالموثقين الشركة قد يكون هناك تلاعب بالقانون مابينهم
    كيف يعقل مثل هاذا المشروع الضخم و ال
    دولة غير مباالية بالأمر
    أين هي وزارة السكنى
    أين لجماعة و النتخبين
    اين وزارة الداخلية

    الكل متواظء في الموضوع

  • taozari
    السبت 7 دجنبر 2019 - 07:13

    انه المغرب لمتعقلش على ابناء الوطن .والغريب في الامر انه غادي عيطوه سنة سجنا مع وقف تنفيد لضروفه العائلية

  • محمد
    السبت 7 دجنبر 2019 - 07:24

    أخي العزيز، الله يعوضك في خسارتك.
    أقول لك : اللهم عسل بلاد الناس وقطران بلادي. عش مطمئنا ومرتاحا في بلدك النرويج الذي هو بالفعل أحسن بلد في العالم وربما هذه صفعة لك حتى تتأكد.

  • امير
    السبت 7 دجنبر 2019 - 07:40

    لكي نكون عادلين ومنصفين عمليه نصب كهذه حدثت في اكثر من بلد اروبي. فقد سمعنا عنها في ما ماضى وفي أكثر من مناسبه. الفرق هو في الدول الغربيه القضاء فيها صارم والبتالي يضمن استرجاع الحقوق ويبث الثقه في المواطن عكس المغرب الذي القضاء فيه لا ثقه فيه كما هو الشأن في باقي اجهزه الدوله و هذا شيئ طبيعي في دوله كهنوتيه غير ديموقراطية.

  • مغربي
    السبت 7 دجنبر 2019 - 07:51

    بإختصار شديد….. خليك تما …. فين باغي تجي

  • محمد
    السبت 7 دجنبر 2019 - 07:52

    سنين و الناس تنشر في الفيديوهات على يوتيوب تحدر من النصب في جميع المجالات خاصة العقار و نتوما مشيتو بوجهكم حمر تشريو فالمغرب، الصراحة سركم و دابا تباكاو فيوتيوب و فالمواقع را غيرجع ليكم الضباب.
    فاش كناقش بحالكم كنݣولهم ماتمشيوش تشرسو فالمغرب تتاهموني بالعدمية و النضرة السوداوية و و و و
    إوا لݣا خلاها لكريمي

  • عابر سبيل
    السبت 7 دجنبر 2019 - 07:52

    عندما غادرت المغرب سمعت عنه حقائق خطيرة على لسان جنسيات أخرى لها علم بكل التفاصيل والدقيقة منها على سبيل المثال لا على سيل الحصر
    المغرب أكثر دولة تتصدر السياحة الجنسية بالعالم
    المغرب هو ملكية وبذاخله جمهورية تحكم وتتحكم
    (العائلات المخزنية والبورجوازية واعوان البلاط)
    ثروات المغرب تستفيد منها اربع قوى مقابل حماية الملكية فرنسا اسبانيا امريكا السعودية
    استقلال المغرب كان حبر على ورق وأننا فعلا بلد مستعمر الي غاية 2060بموجب اتفاقية مبرمة
    والحديث الطويل بقية

  • imane
    السبت 7 دجنبر 2019 - 07:54

    في المغرب لا تستعجب،الكل في سبات عميق،

  • نور
    السبت 7 دجنبر 2019 - 07:57

    بفعل الحكومة ٠وزير العدل ٠٠٠اين هم في هده المصيبة ٠التي تشوه صورة المغرب ٠وتجعل المستتمرين لا يتقون فيه٠ اما ان هد سكوت راجع الى ان إعلامهم متهم كدالك في هده الجريمة ٠٠٠قناة التانية٠٠٠٠٠٠

  • المعارضة
    السبت 7 دجنبر 2019 - 08:08

    الرجل ليس نصابا لانه بنى وسلم ازيد من 1300 وحدة سكنية لأصحابها..ما حصل هو انه تأخر عن بناء إقامة في بوسكورة فيها مشكل في المحافظة هي عبارة عن فيلات ومن المستفيدين منها أطر في العدل..هؤلاء(37شخص) وبتشجيع من منافسي الوردي قامو بالهجوم عليه في منزله يوم الخميس 21نونبر وارغموه على توقيع شيكات بمجموع 600 مليون على ان يؤديها لهم بعد شهرين..فغدروا بالرجل ودفعوا الشيكات في اليوم الموالي..فلما إعتقل ونزل خبره في الصحافة قام كل المستفيدين الآخرين في المشاريع الأخرى بدفع شكايات..والآن كل المشاريع توقفت والخاسر ون الأولون هم زبناؤه اللذين زجوا به في السجن..والخاسر الثاني هم منافسوه اللذين لن يؤخذوا تسبيقات على الورق بعد الآن..

  • يوسف يوسف
    السبت 7 دجنبر 2019 - 08:09

    لا حول و لا قوة إلا الله، البلاد ولو فيها غير النصابة و السماسرية ، السياسة الجنائية في المغرب متدنية تجعل من المجرم سهل التملص من العقاب و المسؤولية،الدولة لا تريد سوى ملئ خزائنها لا تبالي بما يقع .

  • مصطفى
    السبت 7 دجنبر 2019 - 08:12

    الدليل على ان العملية أكبر من الوردي والموثق
    فباذا نفسر إشهار المشروع في الإذاعة والتلفزة وفي كل مكان لوحات معروضة

  • Immigre
    السبت 7 دجنبر 2019 - 08:17

    Réponse à monsieur de Norvège si les autorités marocaines n’a parlent pas parce quelqu’un deux dans le coup no more comment

  • مهاجر من زمان
    السبت 7 دجنبر 2019 - 08:22

    عن اي حكومة تتحدث؟! المسؤولون متواطؤون على طحن شعيبة و لبست هذه عملية النصب الاولى و لن تكون الاخيرة ، مسؤولون غارقون في الفساد و االصوصية من كبيرهم الى صغيرهم كلهم مفترسون ينهشون لحم الفريية شعبولا !..

  • CanadianGuy
    السبت 7 دجنبر 2019 - 08:28

    Ta faute t'avais qu'a acheter au Sud de l'Espagne

  • Hakim.europe
    السبت 7 دجنبر 2019 - 08:35

    حوالي شهر اقفلت حسابي في المغرب نهائيا،و سحبت بعض الدراهم التي كانت فيه و اعطيتها ل العائلة هناك.ليس هناك ثقة في الابناك المغربية ولا حتى في العدل في المغرب…فكيف و بعد ما وقع وصمت الحكومة ان يستثمر الناس في المغرب؟لو وقع هدا النصب و الاحتيال هنا في اوروبا لقامت الدنيا و قعدت و ادت إلى استقالة الحكومة…..

  • Hassan Sima
    السبت 7 دجنبر 2019 - 08:37

    سلام أنا گذالك تعردت لعملية نصب من طرف أحد أعوان السلطة بمدينة مراگش فيما يفوق 60000 ألف درهـم بتأگيدات ماگرة من أحد المحامين بهـيءة مراگش اللذي أگد لي عدم لزوم حظوري للمحگمة حتى برءته إبتداءيا ووعدني بالإستأناف وتگرر نفس المشهـد ففوضت أمري إلى الله حتى إگتشفت عن طريق أحد الشهـود في الملف أن النيابة العامة هـي التي قامت بإستأناف الحگم الإبتداءي لأقوم بعدهـا برفع شگاية إلى السيد الوگيل العام لذى محگمة الإستأناف بمراگش …والآن هـنالك محاگمة في غرفة المشورة أحمل گل ما جرى لي للمحامي النصاب

  • مغربية
    السبت 7 دجنبر 2019 - 08:37

    إنه المغرب !!!!!!!!!
    و المغاربة تعودوا على مثل هذه الأمور:
    سياسة باك صاحبي
    سياسة عفى الله عما سلف (للأغنياء فقط)
    سياسة تكليخ التلاميذ
    تعنيف الأنثى (طفلة أو إمرأة) في الشارع
    السرقة
    الإغتصاب
    ……………….
    لا تعودوا فنحن قادمون إليكم.

  • Naoual
    السبت 7 دجنبر 2019 - 08:40

    مغربية مغتربة، غربتي اصبحت احن لي من بلدي الحبيب، اسفة بلدي احبك حتى الجنون، لكني ظلمت في عقر دارك، اهلك قاموا بسرقتي، سرقوا احلامي سرقوا هويتي اعرف انك لاحول ولاقوة لك، فساد اهلك دفعني لمغادرتك بقلب حزين و عين تبكي، فراقك كان صعبا، لكن اليوم العودة اليك اصعب، ليس لي مكان بين اهلك، فاليوم قطعوا جميع حبال الود اللتي كانت تربطني بك، فبعدما حلمت ببيت فيك بلدي كي يكون لي وتاد يشدني اليك، قام اهلك باقتلاعه، اهلك اهلي، اهلي صاروا بدون رحمة، هل من محاسب، هل هناك عدل هل سنسترجع المسلوب، هل من اذن صاغية، هل هل……… هل سأسترجع ثقتي بك وطني الحبيب.

  • KAMAL
    السبت 7 دجنبر 2019 - 08:45

    واش غادي نقولكم تستاهلوا يالعايشين فاوروبا اولا امريكا علاش؟؟؟؟؟
    لانكم كديرزا كلشي باش تهاجروا كتوصلوا كتخدموا اوتقراو دوك الناس كيديروا فيكم خير.
    مع ذلك كتسبوهم اولاتقولوا هاد البلاد غير ديال الخدمة اما المغرب مكاينش بحالوا.
    اوى هلاش مبكتوش فيه الاكان زوين.
    باش دفع 48 مليون كاش راك حماقيتي كون دفعتي فشي دار اوسلوا كون ربحتيها.
    لكن هدي هي عقلية المغربي.
    الوردي مغدي تشدوا عندوا والوا الفلوس فسويرسرا.
    اما المغاربة لفمغرب الله احسن العوان.
    كون لقيت اانرويج والله منفكر فهاد البلاد.

  • ابو يحيى
    السبت 7 دجنبر 2019 - 08:46

    هذا حتى لو اشتريت شقة بدون مشاكل فإنك ستتعرض للنصب بطريقة أخرى. اضرب عندك متلا. كأنك ستسكن في شقق مغشوشة البناء والمواد وأحياء لا تتوفر على شروط السلامة الاجتماعية اي بذون شوارع نضيفة و مرقمة ناهيك انعدام المساحات الخضراء أو تجد تحت العمارة محلات للحدادين والنجارين ومكانيك كأنك ساكن في احياء صناعية أو مقاهي يقلبون السكان بأعينهم وينغصون السكان بصراخهم أو تجد الباعة المتجولون يصرخون على نافدتك كل صباح وهذي هي تجربتي مع شقتي غير أن الشارع محفر و الله المستعان. بعض التصرفات والسلوكيات كرهتنا في وطننا الغالي.

  • Samir
    السبت 7 دجنبر 2019 - 08:48

    كمهاجر مغربي بالديار الأمريكية, سماحليه خوي واش من المنطقي تعطي فلوس كثيرة و الشقة ما كيناش أصلا أو ما شتيهاش باش تأكد رآها كينا. الغلط ديالك خوي و أنت تتحمل مسؤوليتك لأن لم تستعمل عقلك و بالاخص نتا عارف في المغرب ما كينش ثقه و القضاء لا ينصف الضحايا. كنتمنى ترجع الفلوس ديالك و لكن عندي نصيحة لجميع مغاربة العالم. لا تشتروا أي شقق أو فيلات في المغرب لأنه ليس هناك قانون و قضاء مستقل. أنتم تتعاملون مع أناس ليس لهم أي شفافية أو وازع ديني.

  • زياد
    السبت 7 دجنبر 2019 - 09:00

    ما وقع كان كارثة عظمى بالنسبة لجميع المغاربة …و الان لا توجد فكرة عند الكل سوى الابتعاد عن عقارات الشركات ..و العمل على البحث و شراء منازل او شقق ملكية لاصحابها …هذا هو الاسلم .. فشراء سكن منزل او شقة مملوكة لصاحبها و وثائقها مسجلة و محفظة أسلم من المغامرات غير محسوبة العواقب ..
    انا عن نفسي و سأنصح اصدقائي بالعمل على شراء منزل مستعمل او شقة مستعملة و وثائق الملكية ثابة و مسجلة و محفظة ..حتى يطمئن قلبي ..
    انتهينا مع مشاريع الشركات ..انتهينا مع سكن غير مسجل و غير محفظ ..

  • لا مجال للمقارنة
    السبت 7 دجنبر 2019 - 09:08

    تقارن المغرب بالنرويج هذا ضرب من الحمق
    المغرب والعرب عموما أشد كفرا ونفاقا وسرقة وبطشا ودمارا وخرابا وجهلا .

  • Salé Ahmed
    السبت 7 دجنبر 2019 - 09:09

    السلام عليك ، انت ثعيش في النرويج، بلد لا يوجد به نصب ولا احتيال، تأكد بأن أكثر من تلثي ساكنة المغرب نصابة وذلك بطرق مختلفة . المسؤولون مشغولون في أمور أخرى قائلين بأن القانون لا يحمي المغفلين، لذا وجب عليك الاستقرار في البيضاء لحل هذا المشكل ولا تعتمد على أي أحد.

  • مغربي من البيضاء
    السبت 7 دجنبر 2019 - 09:11

    السلام عليكم أخي بداية اتعاطف معك ومع بقية ضحايا هذه العصابة المنظمة بقيادة الوردي والذي ليس إلا الشجرة التي حجبت الغابة فالنصب أصبح في بلادنا من الأشياء المقيتة والتي على المسؤولين التحرك والضرب على يد من حديد كل من سولت له نفسه استباحة والعبث بجهد وكد المغاربة سواء داخل أو خارج المغرب وكيف لا يسرقون والشعار المرفوع دائما "عفى الله عما سلف " أخرج الأموال بالسرقة وادخلها بهذا الشعار

  • مومو
    السبت 7 دجنبر 2019 - 09:14

    مادمت في المغرب فلاتستغرف بلاد النهب والسرقة نصيحة من القلب اخي عيش حياتك تما وكاع المهاجرين متبقاوش دخلو

  • dino
    السبت 7 دجنبر 2019 - 09:24

    BIENVENUE ICI VOUS ETES CHEZ VOUS

  • السوسي
    السبت 7 دجنبر 2019 - 09:24

    ينبغي لنا ان نعلم من ان سرقة المواطنين من طرف الموثقي موجود حتى بأوروبا لكنه بنسبة ضئيلة ناهيك على ان هناك صندوق خاص للموثقين يتكلف بإرجاع الأموال المنهوبة في حالة ما يبت ذلك
    وفي العشر السنوات الأخيرة فرضت الدولة قانونا بموجبه يبتم وضع الأموال في حساب للدولة بدل وضعها في حساب الموثق

  • الضفدع الصغير
    السبت 7 دجنبر 2019 - 09:27

    خويا أمين دار الله فيها خير باش تبقى في بلاد القانون، اما كن رجعتي غادي تمشي ليك كثر من 48 مليون، غادي تولي في بلاد ما كاين لا راحة لا ضمير. اما قضية ديال البلاد والمهاجرين المغارية غاديين ولادهم او ولاد ولادهم ما يبقاوش ايجيو عاى كل حال. خالي التماسييح و العفاريت تعيس في المستنقع.

  • Dr Abdelouarit
    السبت 7 دجنبر 2019 - 09:28

    اييه أخاي ماعاند ماترجع دير هنا راه كان المغرب فواحد الوقت.. راه حما وكنقلبوا نهربوا ومخليو المفسدين ياكلوا بعضياتم.

  • Mohamed
    السبت 7 دجنبر 2019 - 09:31

    يجب إعدام كل من ينهب اموال الناس وليس السجن في فنادق 5 نجوم. كذالك استغرب اين المخابرات المغربية التي تفكك خليات إرهابية ولا تستطيع مراقبة شركة وهمية؟

  • houssam
    السبت 7 دجنبر 2019 - 09:33

    لأن الكل فاسد ياولدي الكل يقتسم كعكة الفساد لدا لن تجد مفسداً سيتصدى لمفسدٍ . استشرى الفساد في بلاد الأسلام وانتشر العدل في غير بلاد الأسلام هي علامات الساعة فصبر جميل ياولدي

  • الوسيط
    السبت 7 دجنبر 2019 - 09:35

    هدا هو حال كل من يشتري في الإنترنيت ومن مكاتب وهمية وبدون إختيار وسيط عقاري دو ثقة ومن حقه إختيار موثق الدي يعرفه و يثق فيه.

  • Hicham
    السبت 7 دجنبر 2019 - 09:35

    قال نبوليون "الدولة انا و انا الدولة" اي انا طرف و القاضي انا.
    مغربي 1960 هو مغرب 2020 هو نفسه.
    الوجوه فقط تتغير لكن الواقع واحد.
    هنيئا لنا

  • رشيد
    السبت 7 دجنبر 2019 - 09:39

    الى غاية اليوم و بعد 22 سنة من العمل كمدرس في مغربنا الحبيب، استطعت توفير 5 ديال المليون، بهدف شراء سكن محترم لابنائي و زوجتي،( أنا غادي نقرب) لا يلزمني الا عقدينو ساكمل تمنها، ….. لكني لا أستطيع ان أتخيل نفسي في مثل هذا الموقف، ان ينصب عليك في لحضة لما كافحت لاجله عمرا بأكمله ،،،،واو وو. . اما أن لكم اموالا سهلة الاكتساب او انه صبر ايوب امام صمت اكبر نصابة في البلاد…..

  • المختار الرحماني
    السبت 7 دجنبر 2019 - 09:39

    نصبحة لوجه الله اذا اراد الانسان ان يشتري لا يشتري في plan شري الموجود وشوف تشوف

  • محمد المانيا
    السبت 7 دجنبر 2019 - 09:51

    كان أبنائي عازمون على اقتناء شقق على شاطئ سيدي رحال. ولما علموا بالأمر .لم يعد أحدهم يفكر في شراء أي عقار كان. المسؤلين هم سبب المواطن يهاجر بلاده وهم السبب في النصب عليه.

  • عبدو
    السبت 7 دجنبر 2019 - 09:52

    انا مهاجر بالسويد، كانت نيتي هي الرجوع لارض الوطن و الاستثمار هناك, بعد سنة كاملة من استقصاء الحقاءق في الامن التعليم العدل الصحة مناخ الاعمال الثقة النظام العام العقلية المغربية الخ…
    قررت مايلي: السويد هي بلادي الحبيبة اعيش واموت فيها.

  • Ahmed
    السبت 7 دجنبر 2019 - 09:53

    C'est une grande Mafia et je pense que c'est une grande erreur de laisser la justice marocaine s'en occuper car on sait comment ca va finir. il faut impliquer les BCIJ et la police antiterroriste pour retrouver tous les membres de cette mafia leurs familles saisir tous leurs biens et rembourser les victimes , les membres de Mafia et leurs complice doivent avoir des peines de 15 ans minimum de prison ferme , sinon personne n'investira le moindre sous au Maroc

  • mmm1962
    السبت 7 دجنبر 2019 - 10:05

    depuis 1974 on a construit des maisons qui pourrissent au maroc. nos parents malades finissent leur jours en france meme moi je suis tombé dans le piège de l achat d une grande maison qui ne serre à rien .si tu la loue adieu la maison heureusement j ai acheté un villa en france et je vis très bien avec ma famille hamdoulilah. le maroc ne fait rien pour les rme donc il faut le boycotter .ne rien acheter cela ne serre à rien croyez moi

  • Ben
    السبت 7 دجنبر 2019 - 10:10

    N acheter que ce sui existe. Ne payer sue par cheque soyer vigilans ne jeter pas votre argent par la fenetre conseil d un ancien rouler

  • From Scandinavia
    السبت 7 دجنبر 2019 - 10:10

    كمواطن مغربي مقيم في أوربا….لا تراودني فكرة اقتناء عقار بالمغرب بلد النصب بامتياز و بمباركة من كبار المسؤولين في الدولة…….إن أردت أن اشتري فتركيا أو اسبانيا أو البلد الذي أقيم فيه و الذي يوفر لي كل شيء…..الاخوة يشترون العقار في اسبانيا و يقومون بكراءه لشركة فهذا يعتبر دخل قار و عندما تريد الذهاب في عطلة إلى بيتك ما عليك إلا أن تخبر الشركة لكي لا يقوموا بكراءه…أهبل من يفكر في شراء منزل في المغرب.

  • مجهول الهوية
    السبت 7 دجنبر 2019 - 10:12

    سيدي الموقر

    كما يقال مادمت في المغرب فلا تستغرب

    الصمت في نفس الوقت هو اعتراف ضمني أن السيد النصاب ليس وحده في هده العملية كما يعلم الجميع أن قنوات فضائية و جراءد كانت تقوم لإشهار منتوج لا وجود له على أرض الواقع
    هناك تماطل و تجاهل و هناك مسؤولين كبار متورطين في هده الواقعة
    على كل حال هنيئا لك بالنرويج بلاد الحق و الديمقراطية الحقيقية المتقدمة في جميع المجالات بدون استثناء

  • كريم
    السبت 7 دجنبر 2019 - 10:16

    لا مجال للمقارنة بثاااااتا! الاحمق هو من يقوم المقارنة بين المغرب و الغرب. على الانسان الا يفكر حتى في محاولة المقارنة . بالنسبة لسكوت المسؤولين فذالك ليس بجديد لانهم هم ايضا يتمنون لو كانوا مكان الوردي هههه.

  • ابن البادية
    السبت 7 دجنبر 2019 - 10:22

    كل مهاجر مغربى يفكر فى اقتناء مسكن فى بلده بدلا من بلاد الحريات والحقوق والقانون والديمقراطية الحقة التى هاجر إليها فهو إما بليد أو متخلف يحمل معه فكرا متخلفا جاهلا اكتسبه من بلاده ووطنه الأصلى .. إلى عندك أحنينى شى بركة ديال لفلوس استثمرهم هناك بدلا من بلاد تحكمها مافيات متعددة فاسدة متوحشة لا ترحم تعمل فى الخفاء وتعيث فى الوطن فسادا أهلكت الحرث والنسل وأفسدت البلاد واستعبدت العباد هذه العملية ليست هى أولى ولن تكون هى الأخيرة … والدليل هو أنك قلت بأن السلطات لم تحرك ساكنا عن هذه العملية الدنيئة والإجرامية لأنها متضلعة ومتواطئة مع الفساد …

  • حميد من طنجة
    السبت 7 دجنبر 2019 - 10:36

    اودي كاع ما تدخل للمغرب زعما حنايا محتاجين ليك زعما نتايا هو رءييس الوزراء ديال النرويج. راه حتا المغاربة لخدامين في المغرب تنصب عليهم وفي مبالغ خيالية. ونتوما العام كامل وكتحلمو وقتاش تدخلو للمغرب وكتقولو ما مبقاش ندخل لخاطرك وراه العالم تساريناه كنعرفو الحياة في النرويج البرد والغمامة والعمل في النضافة والوحدانية زيادة عل نضرة الناس ليك. المغرب الجو زوين والطبيعة والماكلة والضحكة وووو متلقاش حسن من المغرب اولدي والنصب والسرقة ليموجود في اوربا وخصوصا امريكا اكثر بكثير من المغرب. والمغاربة عارفين تلك الأسطوانة ديال ما نبقاوش ندخلو شكون لي تسوق ليكم. حتا المغاربة ديال الداخل تنصب عليهم وشكراً

  • Brahim
    السبت 7 دجنبر 2019 - 10:43

    Salam vous mélangez tous et m'importe quoi c'est une affaire d'escroquerie peut-être le responsable est arrêté la justice fait son travail pourquoi tous ces messages haineux vers le Maroc vous ne méritez même pas d'y vivre pour la pub il suffit de payer pour faire passer une pub c'est normal. Je pense que maintenant puisque le principal accusé est arrêté les autres complices vont être arrêtés vius voulez quoi que l'état vous
    rembourse pourquoi s'il a de l'argent son argent va être saisi pour rembourser les victimes vous imaginez que l'état doit rembourser toute personne victime d'escroquerie ? Salam

  • zaki
    السبت 7 دجنبر 2019 - 10:51

    السلام عليكم
    أنا مقيم في إسبانيا منذ حوالي 20 سنة ولم أفكر يوما في شراء بيت في المغرب
    لأنني أنا مغربي وأعرف المغرب جيدا : لاقوانين ولا حقوق أين القانون والعدالة أمام هذه النازلة. أليس هذا تلاعب بأموال الناس وشعورهم.ثم أنا أزور المغرب كل اربع سنوات .أنا شخصيا لقضاء عطلتي الصيفية أكتري بيتا في بعض المدن الشاطئية وأنا بخير . ما الغرض من شراء بيت المغرب ولا أزوره الا احيانا هذا رايي الشخصي

  • مغربي
    السبت 7 دجنبر 2019 - 10:53

    الملايير التي سرقتها هذه العصابة لا زالت موجودة وفي أمان لكنها الآن في ملكية أبناء وزوجات وأخوة أفراد هذه العصابة. أعتقد أنه إذا تم الحكم بعشرين سنة في حق أفراد العصابة مع مصادرة جميع أملاك عائلاتهم في الداخل والخارج، فإن نسبة مهمة من الأموال المنهوبة سيتم إرجاعها إلى أصحابها وستعود الثقة فى القضاء المغربي لكنني لا أتوقع ذلك.

  • abdeel
    السبت 7 دجنبر 2019 - 11:00

    اظن هؤلاء الضحايا لا يؤدون الزكاة على اموالهم فالزكاة تحفظ تصون المال و لو كان بعض الدراهم

  • AMIR
    السبت 7 دجنبر 2019 - 11:00

    في المغرب تحدث الاف من عمليات بيع وشراء
    في مجال العقار وبجميع أنواعه. ولا مشكل يذكر
    قد تحدث عمليه نصب من حين لاخر ليس بغريب حتى في الدول المتقدمه فما بالك في المغرب.
    ينصح عدم شراء اي عقار بدون ان تراه كامل الاركان وبعينك. وايضا لابد من التأكيد من صحه الوثائق المقدمه من قبل البائع.
    والموثق دائما ان يكون من اهل الثقه وهناك الكثير.
    كل ما هو رخيص ومغري قد يصبح باهض الثمن
    القانون لا يحمي المغفلين.
    من يقول ان دول المهجر هم بلدانهم فهو واهم فاليعلم ان شعوب تلك البلدان تعتبر العرب والمسلمين اقل قيمه من الغجر الخيطانوس الذين هم منبوذون عالميا. وانكم اخر قوم ترغب في رأيته.
    وبدون كرامه وعزه النفس لا معنى للحياه ولو مقابل الملايين.

  • ايت واعش
    السبت 7 دجنبر 2019 - 11:16

    ليست باب. دارنا الاولى وان تكون الأخيرة في النصب اين مشروع ديور النصراني المعروف بحسني والشرطة العقارية المدنية للمهاجرين …قد سرق الناس نهارا وباسم القانون….

  • يتبع
    السبت 7 دجنبر 2019 - 11:17

    فبلادي ظلمني أحسن مثال يجب أن يعرفه هذا المهاجر المغربي أنت وغيرك سيدي تستحقون أكثر من هذا لثقتكم بنا و بقانونا الموقر لا نهم يقولون بأنه لايحمي المغفلين وهذا لا يوجد إلا هنا وبامتياز، أنت في النرويج وتفكر بالإقامة في بلاد المشقة والظلم.
    حتى الدولة تشارك في الظلم كيف يعقل أن تتبنى دولة في العالم عدم الحجز في حالة مقاضاتها وربحها ووجب عليها أداء ما بذمنها القانون 9الذي هو بايدي مجلس نواب الامة وسيمررونه وربما يكون محسوما في أمره. أيها المهاجرون تعالوا لبناء إقتصاد بلادكم وتحملوا قلب الهجوم عفوا الاعتداء 9

  • Med
    السبت 7 دجنبر 2019 - 11:25

    قبل ما تهجرو كتقولو البلاد مافيها ميدار كتقلبو علبها وجهكم .وملي كديرو الفلوس عاود كتقولو نرجع البلاد الام .

  • حسن
    السبت 7 دجنبر 2019 - 11:35

    الدولة يجب عليها توقيف هذا النوع من الشركات التي تقوم بتسويق منتجاتها قبل التسليم النهائي للمشروع و بيع الشقق او البقع في التصاميم قبل انتهاء الاشغال.هذا من جهة من جهة اخرى منع بشكل كلي الوداديات التي يستغلها الكثير الذي ياسسون مكاتب و يستحوذون على اموال المنخرطين انظر مايقع ببني ملال و انا واحد من ضحايا ودادية معينة.

  • سلام
    السبت 7 دجنبر 2019 - 11:41

    ابدا، ثم ابدا، ان يحدث هذا في دولة الحق والقانون هذا كذب ثم كذب في المغرب الحبيب أرقى الديمقراطية والعدالة و احترام حقوق الإنسان ولذا سيتابع كل من له دخل في هذه الوشاية

  • باب مشات دارنا
    السبت 7 دجنبر 2019 - 11:43

    نظرا للازمة المالية الخانقة التي تعرفها الدولة في ااطار ميزانيتها المالية السنوية فاظن بانها تلتجى لمتل هده الاعمال لجمع الاموال من المواطبنين بالتحايل ، والا بمادا يفسر سكوتها واين كانت لما كان هدا الشخص يبني مشروعه الاحتيالي ونحن نعرف ان المغرب كله عيون اكتر من كوريا الشمالية فشبكة المراقبة تمتد من المقدم الى حارس العمارة الى حراس السيارات صحاب الجيلي صفر الى الحراس الليليين والنهاريين ونادلي المقاهي والخمارات…….، ومن جهة اخرى اتحداكم ان يحاكم صاحب مشروع " باب دارنا"محاكمة نزيهة وان ترجع الاموال لاصحابها.

  • Hassan Elaorf
    السبت 7 دجنبر 2019 - 12:00

    نفس الشئ وقع لي عندما كنت مهاجرا في الولايات المتحده الامريكيه في الالفه الدارالبيضاء
    يشهد الله كم عانينا ….

  • الوطني الحر
    السبت 7 دجنبر 2019 - 12:04

    كل تضامني مع الضحايا، وشخصيا لا أريد أن يقع لي ما وقع لهم. ف 40 أو 50 أو 100 مليون ليست سهلة ولا يجمعها الشخص بسهولة وإنما بمشقة النفس ويعد أن يحرم نفسه من عدة أشياء سنوات عديدة

    لكن
    أقول وأكرر الدولة لا يمكنها أن تتدخل في مليارات المعاملات التجارية التي تقع بين المواطنين يوميا وليس من مسؤوليتها أن تتأكد إن كان المنعش العقاري يملك ارض أو هل نيته صافية أم مغشوشة.
    وبالتالي المسؤولية الكاملة يتحملها من يشتري الشقق بعشرات الملايين من السنتيمات على الورق فقط دون أن يتحقق مما يشتريه

    مقارنة بالسويد

    لن تجد سويدي غبي يشتري شقق على الورق إطلاقا، وبالتالي يستحيل أن يقع عندهم مثل هذا النصب، ليس لأن الحكومة تمنعه أو تحرص على المواطن وإنما لأن المواطن السويدي أذكى من أن يسقط في مثل هذا الفخ الساذج الذي لن يقع فيه سوى المغفلين

    وإذا كانت حيلة المنعش انطلت على 800 شخص فكم عدد الذين امتنعوا شراء تلك الشقق على الورق ؟ أكيد أنهم بالآلاف !
    ربما عشرات الألوف من المواطنين تبرموا عن عرض المنعش لأنهم تحروا في الأمر ولأنهم أيضا عقلاء لم يجذبهم رونق الفيلات ولا الشقق على الصور، ولم يشتروا ولم يدفعوا أي تسبيق

  • ح.ع. الله
    السبت 7 دجنبر 2019 - 12:14

    المواطن المغفل الساذج هو المسؤول عن ظهور وتكاثر وانتعاش مثل هذه الحشرات التي تنصب على المواطنين.
    فمثل هذا النصاب لا يمكن أن يظهر وسط مجتمع متحضر راقي يعرف فيه الفرد قوانين التجارة والمعاملات المالية التي هي اقلها وابسطها شراء منتوج موجود في الحقيقة والواقع أو على الاقل مضمون من مؤسسة مالية أو من شركة تامين
    مثل هذا يظهر فقط وسط المجتمعات الساذجة السطحية العاطفية التي تتأثر بمجرد كلام معسول والمتشبعة بثقافة الهمزة…

  • سفيان الهولندي
    السبت 7 دجنبر 2019 - 12:16

    عندما ادخل الى المغرب اول شيء يتبادر الى ذهني هو النصب والاحتيال و أبداء في تحريك وتهيء عقلي بعدم الثقة في مغاربة الداخل ولو عرضوا عليك الأكل.
    هذا هو شرط من شروط الدخول الى المغرب وإياكم ان تثقوا فيهم يا جالية.

  • mouhajir
    السبت 7 دجنبر 2019 - 12:19

    surement il n'est pas tout seul dans cette affaire de 40 miliar
    il doit être bien protéger
    même la justice ne fera rien

    mouhajir

  • Sad
    السبت 7 دجنبر 2019 - 12:47

    لا يمكن أن يقع هذا البهتان الفاجر و الأليم إلا في بلد تحكمه اللحايا. هم غاطسون في ملذات الكراسي و المواطن في الداخل و في الخارج لا يسلمون من سباتهم العميق. بندى لنا الجبين و هذه المهزلة تقع. أي حق و أي قانون الذي نعيش بهم و الناس تسلب ممتلكاتهم بإسم القانون و الدستور و المؤسسات الدستورية.
    بحق لا أفهم كيف يقع هذا و من شارك فيه إنما أنا متأكد تمام التأكيد أن أياد خفية لها دور كبير في هذه المهزلة التاريخية و يجب اليوم على كل ضحي. أن يحاكم الدولة في شخص المعتوه المسمى العثمة و رد الحقوق لأصحابها كاملة غير ناقصة.
    بقات ف ثقافة حل ولا سد الروبيني اوففففففففففف مهزلة كبيرة حشومة و عار على دولة مثل هذا

  • Rubio
    السبت 7 دجنبر 2019 - 13:20

    لافهم كيف انسان له الحض ان يعيش في اعضم دوله في العالم, دوله الحق والقانون, دوله تعامل مواطنيها وغيرهم بالكرامه والانسانيه الا بلد الافوارق والضلم والفاساد والرشو. لما الدوله لا تحرك يدا في هدا الملاف, لانهم منخريطن فيه. الاخ بقا فماكنك والا تندم

  • Ali
    السبت 7 دجنبر 2019 - 13:21

    Le simple citoyen ne sait plus où donner de la tète. Le recours à la justice est devenu un calvaire. La victime peut être jugée coupable, et cette perte de confiance encourage les arnaqueurs à aller de l’avant en émettant par exemple des chèques en bois (des centaines de milliards DHS de chèques impayés) selon les statistiques de Banque du Maroc. En bref, ces gens de mauvaises fois, qui deviennent de plus en plus nombreux et dangereux, freinent le développement, l’investissement local et étranger de notre économie, les pouvoirs doivent redresser cette situation avec ttes ses conséquences sur le citoyen avant la catastrophe générale.

  • Tamazirt
    السبت 7 دجنبر 2019 - 13:38

    J’ai acheté un appartement dans une Marina au Maroc, en 2007. Tres haut standing. Quand j’ai vu les finitions, le temps pour les corriger, la gestion du cyndic. Les tricheries des artisans pour apporter les changements. J’ai mis une croix sur le Maroc. J’ai acheté un appartement à Paris, j’ai monté des affaires en France. Je envoie plus d’argent le cordon est coupé. Les vacances ailleurs, le monde est grand. Une semaine au maroc pour voir la famille et amis

  • lahsen95
    السبت 7 دجنبر 2019 - 13:41

    Du jamais vu au monde aucun parlementaire ou ministre n'a pris la parole concernant cette affaire c'est louche serait été en Europe ca serait le premier titre au journal télévisé

  • Marrakechi
    السبت 7 دجنبر 2019 - 13:45

    Certains MRE croient que la survie du maroc depend de leur argent. Votre decision de ne pas retourner au maroc n aboutira pas a la faillite du secteur immobilier. Pourqoi vs vs efforcez a nous decrire l etranger comme s il s agit du paradis..

  • Abdelilah
    السبت 7 دجنبر 2019 - 13:53

    عمليات النصب ل كا يتعرضُ لِها المغاربة فالعقار المسؤول الأول عليها هُما الأبناك والدولة كاتسكت على هاذ الأشياء بل كا تشجعٌ لأنها كاتروج إقتصادها ب هاذ العمليات…" تحط فلوسك أو يتنصب عليك حسن ما تبقى خازنهم فالوسادة أو ف الأبناك الخارجية إلى كنتِ مًهاجر ". ف بلد القانون ك أمريكا التحويلات المالية الكبيرة لِ فيها البيع والشِراء كا تفرض عليك البنك التعامل بالشيكات باش إلى تعرضتِ النصب البنك كا ترجع لِك فلوسك أو تكلف هي بالنصاب…لبنك تسحوذ له على فلوس وكل مْمتلكاته لأنها مسؤولة عن حِميات زبائنها من النصب والإحتيال…

  • Samir
    السبت 7 دجنبر 2019 - 13:54

    73 سفيان الهولندي
    كيفاش مغاربه الداخل؟
    زعما انت مشيتي الهولندا او وليتي بين عشيه وضحاها اهل ثقه؟
    شويا ديال الموضوعيه رجائا ورا حتا حنايا كنعرفو حالتكم هناك . مكاين غير التحايل على سوسيال . انجاب الأولاد بالجمله فقط من أجل نيل المساعدات الاجتماعيه. تتضاهرون بالفقر بعد ان تسحبون أموالكم نحو المغرب وايضا من اجل نيل كل انواع المساعادات. اضيف الى ذالك ادعاء انكم في حاله مرضى كذبا لكي تنالون الاجره بدون جهد والائحه طويله من التحايلات والتحرميات.
    هذا ايضا اسمه نصب السي محمد .

  • محمد
    السبت 7 دجنبر 2019 - 14:05

    أظن أن هناك تواطؤ بين جهات نافذة في الدولة والمنعش العقاري لان الدولة من واجبها حماية مواطنيها من النصب وعليها قبل كل شئ اخذ جميع الضمانات لحماية المواطن.ونفس الشيء يقع أثناء تأدية مناسك الحج والعمرة

  • ملاحظ
    السبت 7 دجنبر 2019 - 14:05

    مثل هذا او ما شابهه قديم و قديم جدا و لم يعالج بعد، بل يتفاقم. عندما أحدهم احتل عقارا و برأته المحكمة انه يسكن في سبيل الله بفضل أحد الورثة، ليتم بعده شراء حصته و يزور ورثة غير شرعيين آخرين ليشتري منهم. فيتخلى الورثة الشرعيون عن المتابعة اقتناعا منهم انهم سيضيعون و لا يحصلون الا على الاحكام المتناقضة. لتبقى الوضعية الفوضاوية مستمرة كل من عاينها من سيتهم ؟

  • ما شاء الله
    السبت 7 دجنبر 2019 - 15:16

    بعد هذه العملية من الصعب على اي وزير مغربي ان يعقد اجتماع مع الجالية المغربية في أي بلد اوروبي او امريكي من أجل اقناعهم بالاستثمارفي بلدهم الاصلي وبالتالي المغرب سيدخل في مشكل لاادري كيف سيخرج منه

  • Ahmed
    السبت 7 دجنبر 2019 - 15:33

    لكم الله يا مهاجرين، والله يعوضكم خيرا ان شاء الله. نعم دارو خطا ولكن من الاخطاء يتعلم الانسان، وهادي كاتوقع لناس عايشين فالمغرب وكايتصيدوا، خصوصا في العقار.
    اما الناس اللي فارعالينا راسنا بكلام " بلا ماتجيو… والمغرب اش يدير بيكم" بحال التعليق الاول، نقوليكم في احصائيات ان المغرب ذخلاتو ست ملايير ديال الدولار ثلاث سنين هادي من التحويلات المالية ديال المهاجرين. نعم ست ملايير ماشي ءت ملايين دولار. ايوا ايلا حبسات التحويلات الخارجية باش غادي نسيرو هاد البلاد اللي هي واقفة بعدا.
    تاتلقا واحد ماتايخلص حتا عشرة دريال للدولة في الضرائب وتايهضر على المهاجرين.

  • سفيان الهولندي
    السبت 7 دجنبر 2019 - 16:09

    الى سمير 82 انا من مواليد هولندا واحب المغرب لا اعرف عما تتكلم السوسيال ووو الاختلاس ولانعرف إلا الجد والمثابرة في العمل ونحمد الله على اننا نعيش هنا في دولة الحق والقانون.

  • هشام
    السبت 7 دجنبر 2019 - 16:28

    اعيش في امريكا اكثر من 13 سنة. وكلما فكرت في الرجوع الى المغرب. اقول اعود بالله من الشيطان الرجيم. و سبحان الله في اليوم التالي اقرا خبرا يكرهك في المغرب وحكامه. كي اجد عمل في امريكا في المعلوميات استغرق اقل من شهر وعندما كنت في المغرب اكتر من سنة و براتب مدل. كما تركت المغرب مازال عى حاله وربما كان اكثر.

  • مريمرين
    السبت 7 دجنبر 2019 - 17:05

    من يتذكر فضيحة "شركة النجاة الإماراتية " حين بدأت بعض الشكوك حولها ، فجاء وزير الشغل آنذاك (أو جيء به) السيد عباس الفاسي الى القناة الثانية 2M في برنامج " في الواجهة " حيث قال :
    -شركة النجاة شركة حقيقية و أن العملية سليمة –
    أليست هذه الفضيحة ( "شركة النجاة" ) من مسؤولية الدولة ؟؟؟
    ألم تقم "شركة باب دارنا" بإشهار "منتجاتها" عبر القنوات التلفزية ؟؟
    كيف لدولة بأجهزتها وقضها وقضيضها أن لا تعلم شيئا عن شركة تنصب على المواطنين ؟؟
    كيف يتم الترخيص لشركة أن تقوم بإشهار منتوج غير موجود ؟؟ أو بإشهار كاذب ؟؟
    هل يمكن لكل من هب و دب أن يؤسس شركة لا توجد حتى في الخيال ؟؟
    الدولة هي المسؤولة أولا و أخيرا عن حماية مواطنيها .
    فمن سيحمي هذا المواطن إن لم تكن دولته ؟؟؟؟

  • حجيبة
    السبت 7 دجنبر 2019 - 17:48

    للأسف نحن المغاربة لا نتعض
    الحمد لله أننى لم اشترى ملكا بالمغرب رغم إلحاح اهلى على بل اشتريت هنا بمونتريال
    كل مازرت اهلى بالمغرب اكترى شقة اوً فندق بمدينة شاطئية وحتى لا املك حساب بالبنوك المغربية ولا جواز سفر مغربى
    وجواز سفر كندا مكننى من زيارة عدة دول
    واستعضت بتجربتى اختى التى اشترت بيتا بالمغرب وكل المشاكل التى عانت منها
    وحتى ادا قررت العودة نهاءيا الى المغرب فسوف اءجر بيتا ولن اشترى
    الله يعوض عليك اخى فى مصابك

  • الطاهيري العلوي عبيد
    السبت 7 دجنبر 2019 - 17:51

    انها اكبر عملية نصب وقعت في المغرب،في القرن الواحد والعشرين ،وهي تحت مسؤلية واشراف جميع المسؤولين الكبار المغاربة.

  • madrid
    السبت 7 دجنبر 2019 - 17:58

    € No pienso gastar ningún céntimo
    En Marruecos
    (Wilah ma chofo dirhams díali)

  • Ramon
    السبت 7 دجنبر 2019 - 18:08

    في رواية للكاتب الروسي طولسطوي عنوانها : كم من الأرض يكفي للانسان؟ يحكي الكتاب أن رجلا كان يريد اقتناء أراضي كثيرة. كلما وجد فرصة.ومرة عرض عليه رجل مشروعاوقال له أن هده الاراضي الشاسعة في بلاد التوندرا تباع بثمن جد مناسب ومساحتها هي كل ما استطعت أن تقطعه مشيا على الأقدام من الشروق إلى الغروب فهو ملكك. فضل الرجل يمشي من الشروق حتى ادا وصل المغرب سقط ميتا من التعب والإجهاد. فكان نصيبه من الأرض هو القبر الد ي يدفن فيه.

  • احمد الحنصالي
    السبت 7 دجنبر 2019 - 18:10

    اتساءل اين هي وزارة المهجرين ( بالشدة على الجيم ) هل بلعت لسانها؟ في الصيف القادم ستظهر على قنوات الصرف الصحي لذكرنا باللازمة المعروفة، مرحبا بكم، وان الموغريب بلد زين وأنتم بين أحضاننا ونحن مشتاقون إليكم، ومرحبا بالي جا وجاب.
    بعض المتدخلين يصفون أنفسهم بالمهاجرين، لا ياأخواني أنتم مهجرون، أنتم مغاربة الشتات ولستم بمغاربة العالم. اللي اجيب اللي افهم وأفيق من الgبلة، وشكرا.

  • Alhassan
    السبت 7 دجنبر 2019 - 19:51

    Ne transféré plus l’argent au Maroc n’acheter plus de maison au Maroc
    Message à nos frère immigrants
    Vous buvez l’entièreté de votre vie à l’étranger alors pourquoi acheter ou transfère de l’argent
    Merci

  • مغربي في المغرب
    السبت 7 دجنبر 2019 - 20:12

    إلى سفيان الهولندي رقم 87
    لا تحاول يا اخي استحمارنا. من ولد في هولندة لا يستطيع كتابة جملة بالعربية كما كتبتها سواء في تعليقك الأول او الثاني. قل هاجرت إلى هولندة بعد أن تعلمت القراءة و الكتابة في المغرب و لا حرج في ذلك بأن تعلق كما تشاء و كما يحلو لك .

  • عبيقة
    السبت 7 دجنبر 2019 - 21:09

    حيت صدعتونا راسنا بلي المغرب عامر عباقرة ايوا عفاكم ختارعو لينا شي تلقيح ضد الفساد الاخلاقي الذي ضرب خير امة اخرجت للناس تاكلون بالطلوع و بالهبوط.. هاشتاغ المغاربة خطار هههه

  • عبدالله
    السبت 7 دجنبر 2019 - 21:30

    قد يكون ما قلته حق ،لذلك وجب على السلطات القيام بواجبها وإظهار الحقيقة، و إلا فإن الله يتولى الظالمين، والأموال التي أخذت لن تعود

  • رضوان
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 03:20

    في دبي وقعات بحال هد العمليات ديال النصب مرات كتيرة. ولكن الدولة وضعَات قانون دكِي لي كَيحمي الشَّاري لي هو؛ كل مقاول لازم يحَظ فلوس ديال المشروع لي غادي يعمل في البنك المركزي مع الفلوس ديال الناس. وكل مرة كيهز الفلوس لي غادي تقدو فقط للبناء من الينك. يعني ان الفلوس كلها كتبقى عند خزينة الدولة والمقاول عندو الحق يستعمل الفلوس لي غادي تقدو فقط للفترة الموالية من طور البناء. وبهد الطريقة الدولة كتكون هي لي كتحمي حقوق الشاري. وحاجة وحداخرة لي عايش في شي بلاد يشري فيها بنادم عايش فصندوق فاروبا وباغي يشري فالمغرب. انفصام الشخصيك كتطلعو العقار على المواطنين المغاربة وديوركم كيبقاو مسدودين طول العام

  • سمير
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 09:40

    سفيان الهولندي.
    انا معودوش ليا انا شفت بعينيا حاله الغالبيه منكم في الدول الغربيه عموما. ماعندك متخبي عليا. من المحتمل جدا انت قبل ما تمشي الاروبا انا كنت رجعت من تما.
    واصلا انا ذكرت من حالات التحايل على القانون والنصب على الدوله الهولنديه من جانبكم غير القليل والقليل.
    وفي كل حال لا تنسى انك قبل ان تذهب الى هولندا كنت من مغاربه الداخل التي تحدثت عنهم بكل احتقار.

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 15

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 3

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة