يهم المغاربة .. كيبيك تشترط اختبار "قيم الديمقراطية" لمرشحي الهجرة

يهم المغاربة .. كيبيك تشترط اختبار "قيم الديمقراطية" لمرشحي الهجرة

تتجه حكومة كيبيك برئاسة فرانسو لوغو إلى فرض اختبار للقيم ابتداءً من فاتح يناير المقبل على العاملين المؤهلين الراغبين في الهجرة إلى الإقليمي الكندي.

وحسب ما نقلته وسائل إعلام كندية، سيكون هناك اختبار آخر بشروط محددة عبارة عن "درس في 24 ساعة" يجتازه الراغبون في الهجرة.

تفاصيل هذا الاختبار الجديدة نشرت في الجريدة الرسمية لكيبيك، الأربعاء، وتم شرحها في ندوة صحافية لوزير الهجرة الكيبيكي سيمون جولين باريت.

وأوضح الوزير أن المواطنين الأجانب وأفراد عائلاتهم الراغبين في الاستقرار في كيبيك، باستثناء طفل يقل عمرهم عن 18 سنة أو شخص لديه عذر طبي غير مؤهل لاجتياز هذا الامتحان، يتوجب عليهم الحصول على شهادة تعلم قيم الديمقراطية وقيم الكيبيكية وفق ميثاق الحقوق والحريات الشخصية.

وللحصول على هذه الشهادة فإن المواطنين الأجانب غير المقيمين في كيبيك عليهم اجتياز الاختبار عبر الإنترنيت للحصول على معدل لا يقل عن 75 في المائة.

مضمون هذا التقييم سيكون حول المجتمع الديمقراطي الفرانكفوني والعلماني لكيبيك، إضافة إلى حقوق ومسؤوليات المواطنين ومفهوم المساواة بين النساء والرجال.

وفي حالة لم ينجح مجتاز هذا الاختبار في الحصول على المعدل المطلوب في محاولتين فإن بإمكانه محاولة اجتيازه مرة ثالثة وأخيرة، أو التنقل إلى كيبيك للمشاركة في درس مدته أربع وعشرون ساعة بعنوان "هدف الاندماج".

أما المواطنون الأجانب المقيمون في كيبيك بشكل مؤقت، مثل الحاصلين على رخصة العمل المؤقت، فيمكنهم الحضور منذ البداية لهذا الدرس للامتثال للمتطلبات الجديدة لكيبيك، أو سيكون مطلوباً منهم تتبع هذا الدرس في حالة الإخفاق في الاختيار عبر الأنترنيت مرتين.

وذكرت وسائل الإعلام الكندية أن الهجرة إلى كيبيك في إطار البرنامج العادي للعاملين المؤهلين PRTQ تتطلب من الراغب أن يبدي اهتمامه بذلك لدى وزارة الهجرة الكيبيكية، التي ستعمل على تقييم طلبات الترشيح طبقاً لمعايير سوسيو اقتصادية؛ وفي حالة تبين أنه يستجيب للاحتياجات فسيدعى إلى تقديم طلب رسمي لكي يحصل على شهادة الاختيار من كيبيك Certificat de sélection du québec، والتي تُعد وثيقة هامة للحصول على وضع مقيم دائم من العاصمة أوتاوا.

وابتداءً من يناير المقبل، ستطلب كيبيك من العامل المؤهل الذي يرغب في الهجرة الحصول على شهادة معرفة القيم الكيبيكية بعد حصوله على شهادة الاختيار من كيبيك خلال مدة تبلغ 60 يوماً، أو متابعة درس القيم الكيبيكية.

وقال وزير الهجرة الكيبيكي في تصريح للصحافة: "لدينا 10 إلى 12 قيمة في كيبيك، ولذلك فإن درس 24 ساعة كاف لمعرفتها".

وأضاف المسؤول ذاته: "هذا أمر مهم لكل شخص راغب في العيش في كيبيك.. يجب عليه أن يعرف على سبيل المثال أن النساء سواسية مع الرجال؛ وبالتالي على الجميع أن يكون على علم بهذه القيم المنصوص عليها في ميثاق الحقوق والحريات لكيبيك، وهذا أمر عاد، إذ يجب معرفة قيم المجتمع الجديد الذي سنعيشه فيه".

وعلاقة بالموضوع نفسه، عبرت حكومة كيبيك عن رغبتها في رفع عتبات الهجرة قبل أقل من سنة من خفضها. ويبقى الرقم غير كبير مقارنة بما طالب به النسيج الاقتصادي خلال المشاورات العمومية التي جرت الصيف الماضي.

وفي غشت الماضي، طالبت المقاولات باستقدام 60 ألف مهاجر سنوياً لسد الخصاص المسجل في اليد العاملة. وأكدت وزارة الهجرة رغبتها في استقبال ما بين 49 ألفا و500 و52 ألفا و500 شخص سنوياً في أفق 2022.

وبالنسبة للسنة المقبلة، ستستقبل كيبيك ما بين 43 ألفا و44 ألفا و500 شخص، من بينهم 26 ألف مهاجر اقتصادي. لكن تبقى هذه الأرقام غير كافية في نظر فدرالية غرف التجارة في كيبيك.