بيرو يطالب مغاربة ألمانيا بتصور لنموذج التنمية

بيرو يطالب مغاربة ألمانيا بتصور لنموذج التنمية
الأحد 5 ماي 2019 - 07:31

قال أنيس بيرو، المنسق الجهوي لـ”الجهة 13″ وعضو المكتب السياسي للتجمع الوطني للأحرار، إن “الحزب يولي أهمية كبرى لمغاربة العالم بما يتماشى والتوجهات الملكية بخصوص هذه الفئة من المواطنين المغاربة”، خلال ندوة موضوعاتية ترأسها بمدينة فرانكفورت؛ تحت عنوان “مساهمة مغاربة العالم في التنمية المستدامة لوطنهم الأم المغرب”.

وحثّ بيرو مغاربة ألمانيا على “الإسراع بإعداد تصورهم فيما يخص مساهمتهم في النموذج التنموي الجديد، انطلاقا من التجربة والخبرة المتراكمتين من نجاح النموذج التنموي لبلد إقامتهم، وكذا حسب التطلعات والانتظارات التي يسعون إلى تحقيقها من خلاله لوطنهم المغرب”.

يذكر أن هذا اللقاء هو الثاني من نوعه بعد محطة باريس، شهر مارس الماضي، وهو يندرج ضمن سلسلة اللقاءات الموضوعاتية التي دعا إلى تنظيمها عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمعيّين، “قصد تشجيع سياسة القرب والتواصل وتعزيز النقاش وتبادل الآراء مع مغاربة العالم”.

كما عرفت الندوة مشاركة عدد من المنتمين إلى “حزب الحمامية” في ألمانيا، القادمين من مختلف المدن، وكذا بعض أعضاء الحزب ومنسقي الدول المجاورة كفرنسا وبلجيكا.

جدير بالذكر أن اللقاء اختتم بالتعيين الرسمي لكريم زيدان منسقا لحزب التجمع الوطني للأحرار في ألمانيا من طرف رئيس RNI عزيز أخنوش.

‫تعليقات الزوار

13
  • محمد
    الأحد 5 ماي 2019 - 08:11

    تصوري للنموذج التنموي
    1 العمل ثم العمل ثم العمل
    2عدم التعويل كثيرا على الاستثمارات الأجنبية
    3استثمار المغاربة لاموالهم داخل المغرب
    4 العدالة الاجتماعية
    5التعليم المفيد( اعلاميات تكنولوجيا علوم لغات)
    6تشجيع المقاولات الصغرى و المتوسطةخاصة في الاقتصاد الرقمي و توفير فرص الشغل للخريجين في هذه الميادين
    7بلورة جيل جديد من السياسيين و كبار الموظفين قادرين على المساهمة في تطوير المغرب بعيدا عن المصالح الشخصية
    8 تطوير الصناعات الفلاحية

  • م المصطفى
    الأحد 5 ماي 2019 - 08:13

    أظن أن السيد انيس بيرو قد قال ما فيه الكفاية يوم كان وزبرا، وكانت له جولات متعددة عبر العالم آنذاك اعتقد أن ذلك كان كافيا لتمربر ما يجب تمريره من أفكار ، ومن الاستماع لقضايا وتطلعات وانتظارات الجالية المغربية بالخارج.
    ولم يبق للسيد الوزير السابق إلا أن يعمل على تطبيق ذلك.

  • سعيد
    الأحد 5 ماي 2019 - 09:00

    لن تكون هناك تنمية حتى ولو كانت هناك ارادة من طرف الدولة لان الشعب الذي يجب ان ينمي البلد امي وجاهل، لابد من تعليم الشعب اولا من اجل احداث التنمية.

  • سليم
    الأحد 5 ماي 2019 - 09:11

    في الحقيقة يجب طلب نمودج للتنمية لكل المغاربة في الدول الأجنبية…نمودج ألماني وفرنسي وإسبانيا وكندي وأمريكا وياباني ووو ودراستها في المغرب و استخراج خلاصة. هده هي الديموقراطية. وادا ضهر أن هناك خلل في التطبيق نطلب منهم مجددا تصحيح رايتهم وافادتنا بمعلومات تمكننا من السير على الدرب الصحيح لمغرب حضاري متساوي ومفيد للجميع يخلق الثروات ويستفيد منها بكل عقلانية.

  • momo Frankfurt
    الأحد 5 ماي 2019 - 09:24

    خلّي عليكم المغاربة دألمانيا فالتيقار، فالمجال السياسي مايشاركوش وفالمجال الإستثمار باغينهم، يجيبوليكم الأفكار والفلوس باش انتما تلقاوها واجدة، مغاربة ألمانيا هانيين و ماخاصهم مشاكل باش يجيو لعندكم، عطى الله الأراضي فين كاين الإستثمار دبصّح أسي بيرو.

  • zaidessouti
    الأحد 5 ماي 2019 - 09:25

    ان كل ما نسمعه في الاخبار وعبر التلفزيون فما هو الا اشهار وكذب .فالواقع شيء اخر .فكل مايمارس على الجالية التي تنوي الاستتمار في بلادها سوف لا يجني منه الا امراض نفسانية وعرقلة من طرف الادارة .فلهدا انصح كل مغربي ينوي الاستتمار في المغرب ان يفكر جيدا في ذالك.لاني انصحهم بعدم استتمار في المغرب .كل شيء ممنوع ومعقد ابتدءا من لمقدم ولقايد.تجربتي جد مؤلمة

  • قهرتونا !!!
    الأحد 5 ماي 2019 - 09:25

    على المغرب أن يحدث مناطق صناعية حرة على غرار طنجة و القنيطرة في المدن الكبرى والعمل على استقطاب وتشجيع الإستثمار لمواجهة البطالة لأنها أكبر باب للفقر والشر على البلد . أما التجول في أوربا والمبيت في الفنادق الفخمة على حساب الشعب الفقير بحجة المهمات الديبلوماسية فالكل يعرف كيف يبرمج هذا … المغاربة الموجودين في ألمانيا هم نفس المغاربة الموجودين في المغرب .. الفرق أن ألمانيا دولة قانون ولا تغطي على الفساد ..لهذا فالكل هناك يحترم القانون .. ويحاسبون مسؤوليهم على كل صغيرة وكبيرة … استقطاب الجالية ينبغي أن يكون بالقضاء على الفساد والريع من جذورهما في المغرب لا بسياسة التملق وصرف مئات الملايين في المهمات الفارغة.

  • بدر
    الأحد 5 ماي 2019 - 09:42

    حزب التجمع الوطني للاحرار يحققون الريادة و يشهد دينامية مستمرة و منقطعة النظييييير

  • hassia
    الأحد 5 ماي 2019 - 10:33

    ومادا قدم لنا بيرو لما كان وزيرا،مالفاءدة من زيارات كل هده الاحزاب وأشباه السياسيين لا يحترمون الدستور،ويحرمون مغاربة العالم من حقوقهم السياسية،لا تصويت لا ترشح،مع العلم أن مغاربة العالم يوفرون العيش الكريم لعاءلاتهم،ما يفوق20%من الساكنة،ويضخون المليارات سنويا من العملة الصعبة،انها الدكتاتورية والاحصاء

  • مغربي أصيل
    الأحد 5 ماي 2019 - 11:18

    من خلال تجربتي و زيارتي لعدة دول أوربية فأنا ساخبركم عن حصيلة لقائي بعدة كفاءات مغربية في اوربا، أولا : ألمانيا أرضية مناسبة و توفر لك جميع الإمكانيات للنجاح. ثانياً : الاطر المغربية العليا في ألمانيا بحكم تكوينها العالي لا تقبل العمل في مغرب المهزلة فلا يمكن أن تجلب مهندس مغربي كفؤ من ألمانيا و أن تضعه في وزارة يتقلدها وزير لديه إجازة في القانون أو اللغة العربية، ثالثاً : أغلبهم سألني بأن المغرب أصلا لا يعرف أحد من بيده القرار في بحكم جبروت الدولة العميقة التي تتحكم في كل شيئ، رابعاً : ما هو جد معقد في المغرب هو أنك إذا طالبت بالاصلاح و أعددت برنامجا لتغيير الأوضاع تصبح أنت هو العدو اللذوذ للنظام المغربي و بحكم ان غالبيتهم متابعين لما يجري في البلاد فهم عبروا لي عن غضبهم من المحاكمات الجائرة و القاسية التي تطال المطالبين بالتغيير.

  • الامازغي
    الأحد 5 ماي 2019 - 14:02

    تصور اسي بيرو انك مهاجر مغربي كافحتي اوخدمتي اوبغتي دير مشروع في بلادك أي الوطن الحبيب ولكن في هدا الوطن لا توجد فيه قوانين تحمي المستثمر وكل ما اردت ان تقوم بخطوة إلا دارو بك الشلهبية والوسطاء ديل الإدارات القيد بغ يكل المقدم حتى هو المسؤول عن القطاع لبغتي تستثمر تيكل كولشي بغ يكل كلشي تيبغي الدهن .
    ادن ما العمل اسي بيرو
    نستثمر أم لا؟
    نصيحتي للمهاجرين هي :نعم يجب الاستثمار وفتح مقاولات ولكن في بلد الام أي في الدول الحق والقانون أي في بلدان المهجر بش متمرضوش أو جكم السكر أو الطنسيو .
    وخلو أورو عندكم اخوتي المهاجرني أو متصفطوا والوا.

  • مواطن مغربي
    الأحد 5 ماي 2019 - 16:32

    التصور التنموي الحقيقي يتمثل في النقاط الثالية:
    1- محاربة الفساد السياسي والمالي والقطع مع اقتصاد الريع.
    2- تشجيع الصناعات الانتاجية والعمل على بناء نظام سووسيواقتصادي متناسق بين الجهات يلبي الاحتياج الوطني.
    3- الحد من الفوارق الاجتماعية ومحاربة التهرب الضريبي والقطع مع امتيازات خادم الدولة والأبنية.
    4- ربط المسؤولية بالمحاسبة ومحاربة تبييض الأموال إلى الخارج.
    5- الفصل بين السلطة والمال.
    6- العمل على استرجاع هيبة الدولة من خلال استرجاع المؤسسات العمومية الكبرى التي فوتت الخواص باتمان زهيدة بعدما كلفت المالية العمومية والضراءب أموالا طائلة.
    6- إعطاء الاولوية للديمقراطية واصوات الناخبين وليس لأصحاب المال والنقود.

  • مغربي من فرنسا
    الإثنين 6 ماي 2019 - 21:17

    للأسف الشديد أصبحت الجالية المغربية و جمعيات العمل الجمعوي لمغاربة الخارج تستغل في الحقبة الأخيرة من طرف بعض الأحزاب السياسية في تمرير رسائلها و أهدافها السياسية.
    أفراد الجالية مشغولون بمشاكلهم اليومية و جمعيات العمل الجمعوي انغمست من وراء ظهورهم في العمل السياسي و تناست دورها الأسمى و الحقيقي الا هو "العمل الجمعوي"
    هذا ما يقع في فرنسا، بلجيكا، الدانمارك،، سويسرا، إيطاليا و ألمانيا.
    لكن كما يقال، إذا أسندت الأمور إلى غير اهلها، فانتظر الساعة.

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس