إصابة سيدة مغربيةٍ في تفجيرات "عيد القيامة" الدامي بسريلانكا

إصابة سيدة مغربيةٍ في تفجيرات "عيد القيامة" الدامي بسريلانكا
الأحد 21 أبريل 2019 - 11:50

أُصيبت مواطنة مغربية، اليوم الأحد، إثر سلسلة من التفجيرات استهدفت أربعة فنادق ومجمعا سكنيا وثلاث كنائس في سريلانكا أثناء الاحتفال بعيد القيامة.

وكشف أخ الضحية، في اتصال مع جريدة هسبريس الإلكترونية، أن أخته، وهي مضيفة طيران لدى الخطوط السعودية، كانت تتواجد في أحد الفنادق الذي استهدفته التفجيرات، ما أدى إلى إصابتها بجروح ونقلها إلى أحد مستشفيات البلاد.

وقال المصدر ذاته: “منذ أزيد من أربع ساعات وأختي ترقد بالمستشفى دون تدخل أي جهة من مصالح السفارة المغربية أو السفارة السعودية بسريلانكا”.

ولقي ما لا يقل عن 190 شخصا مصرعهم، بينهم أجانب، وأصيب أكثر من 469 آخرين في التفجيرات ذاتها.

وأظهرت صور بثتها وسائل إعلام محلية فداحة الانفجار في إحدى الكنائس، حيث انهار سقفها، بينما يقوم مواطنون باستخراج الجثث من تحت الأنقاض.

ويحتفل المسيحيون في سريلانكا اليوم بما يعرف بعيد القيامة، أحد أهم الأيام في أسبوع الآلام.

وتكررت الهجمات ضد الأقليات الدينية في الجزيرة في الآونة الأخيرة، حيث أعلنت الحكومة في 2018 حالة الطوارئ عقب مواجهات بين مسلمين وبوذيين أسفرت عن مقتل شخصين وعشرات المعتقلين.

ويمثل المسيحيون في سريلانكا نحو 7% من السكان، بينما البوذيون 70% والهندوس 15% والمسلمون 11%.

لكن سريلانكا لم تشهد هجمات بمثل هذه الفداحة منذ الحرب الأهلية بين مجموعة “التاميل” العرقية والحكومة، حيث استمر ذلك النزاع نحو 26 عاما وانتهى في عام 2009 وأسفر عن مقتل 40 ألف مدني، وفقا لبيانات الأمم المتحدة.

‫تعليقات الزوار

34
  • عابر سبيل
    الأحد 21 أبريل 2019 - 12:28

    الإرهاب لا دين له ولا ملة تعازينا للشعب السيريلانكي.

  • RedPen
    الأحد 21 أبريل 2019 - 12:35

    سبحان الله السياسة ديال بلادنا تخلي المغربي اهاجر و اعيش في اخر الدنيا و لو في سريلانكا. اتقوا الله يا المسؤولين ….

  • abouama
    الأحد 21 أبريل 2019 - 12:42

    سريلانكا الدولة الفقيرة التي تسارع من أجل البقاء. ماذنب اولاءك الأبرياء الذين قتلوا او جرحوا أليس من حقهم العيش في امان ؟الله الذي خلق البشر هو الذي يتولاه سواء كان مؤمنا او كافرا .

  • الفيافي
    الأحد 21 أبريل 2019 - 12:49

    حتى سريلانكا وصلت اليها السيدة المغربية ؟نرجوا الله السلامة والعافية وحسن العاقبة .

  • yoube
    الأحد 21 أبريل 2019 - 12:50

    سلسلة الاعمال الارهابية هاته سيتم الخروج منها بتقرير مفاده ان احد المواطنين ذو الديانة الاسلامية له يد في هاته التفجيرات مللنا من هاته السيناريوهات و رحمة الله على الموتى اجمعين

  • عدنان
    الأحد 21 أبريل 2019 - 13:09

    الاحصاءفي هذا المقال يبين من هم الفاعلون انهم الهندوس و البوذيين اعداء جميع الديانات و استغرب لعدم اتهامهن فلهم تاريخ طويل في الارهاب

  • Samir r
    الأحد 21 أبريل 2019 - 13:13

    من المفروض كان ضهور الديانات سواء" السماويه" منها او الارضيه تجعل من الانسان اكثر انسانا وايخائا لكن حدث العكس اي جعلت منه اكثر افتراسا وأكثر وحشية واكثر دمويه.
    فمن يقول العكس فليقرأ التاريخ منذ ضهورها والى اليوم .

  • ميلود
    الأحد 21 أبريل 2019 - 13:18

    وقال المصدر ذاته: "منذ أزيد من أربع ساعات وأختي ترقد بالمستشفى دون تدخل أي جهة من مصالح السفارة المغربية أو السفارة السعودية بسريلانكا".
    اصلا سيريلانكا ليس فيها سفارة مغربية
    شعب البلابلا من أجل البلابلا

  • رد على الفيافي (الحضية.com)
    الأحد 21 أبريل 2019 - 13:19

    رد على الفيافي، اوا السيدة مشات خدمة لسيريلانكا نتا باينة وليديك كيعطيوك باش تمشي الحمام او تحسن شعرك عند الحلاق، باركة م تحضيو الناس او ضن السوء فبنات بلادك. الله ينعلها قعيدة.

  • الى 2 و4
    الأحد 21 أبريل 2019 - 13:26

    الى تعليق رقم 2 و 4 السيدة خدامة على راسها مضيفة طيران و انتم جالسين وراء هواتفكم على الكريتيك الخاوي الله احفظ ولادنا و بناتنا لي خدامين على رأسهم في كل بقاع الأرض و لكم يا كسالا شمرو على كتافكم و هنيونا من البلابلا الخاوية مرضتونا و اخرجوا من قوقعاتكم الناس تسافر الى اي مكان سواء للعمل او السياحة او الزواج و نحن كاي شعوب الارض اذا ضاقت بنا بلداننا فارض الله واسعة و ارجو النشر

  • ابن العاصمة العلمية
    الأحد 21 أبريل 2019 - 13:40

    السعودية كون كانت مواطنة ديالها ادخل ولكن هديك راه فير مضيفة كيعتابرها بحال الجارية. اما السفارة دالمغري فين عمركوم شفتوها دخبات فشي كارتة وقغات للمواطنين ديالها غشي بلاد نفكركم فالحرب د ليبيا اخر دزلة رحلات تلمواطنين ديالها هي المغرب و مورها الخراكة ليكانو كيبيعو تما بحال العبيد المغرب دخل نالخر و لحد الان مكملش الترحيل فميريكان دابز طالب مغربي مع طالبين من السعودية على انحياز السعودية للملف التلاتي تزايدو فالهضرة دابزو حضرات الشرطة داتهم الطالبين السعوظيين جا عندهم السفير رفقة محامين اما الطالب المغربي مسكين مجا عندو حد اتعتقل ادفع الضريبة على دفاع على بلادو اما السعوديين طلقوهم ديك الساغة خلسولي ساكت راه كاين ميتقال كيضرني قلبي فهادشي

  • سيمحمد
    الأحد 21 أبريل 2019 - 13:43

    السيدة هيا من الطاقم الجوي و هم يستريحون في الفندق بين الرحلات من السعودية الى سريلانكا و ارجو من لا دخل له او لا علم له باي موضوع ان لا يعلق او يعبر عن رأيه.

  • ابو زيد
    الأحد 21 أبريل 2019 - 13:54

    منذ القرن 20 بدت حروب الديانات تتصاعد بشدة حيث كان المسلمين هم المستهدفين واتهموهم بالارهابيين وتنظيم القاعدة وطالبان وداعش واليوم التمسنا بان الإسلام بريئ من كل هذه التهم.

  • ayoub
    الأحد 21 أبريل 2019 - 13:56

    حيث أعلنت الحكومة في 2018 حالة الطوارئ عقب مواجهات بين مسلمين وبوذيين أسفرت عن مقتل شخصين وعشرات المعتقلين. !!
    صدق كارل ماركس عندما قال الدين افيون الشعوب

  • maroc
    الأحد 21 أبريل 2019 - 14:00

    قبل اسبوعين زرت سيريلانكا إنها بلد جد جميل ..ما أثار اننتباهي و بصدق أن نوع الاسلام هناك هو الاسلام السلفي بحيث الرجال مثل الأفغان و النساء بلباس أسود …المسلمون لا يمثلون الا 9% من السكان و رغم ذلك تسمع الأذان جهرا في المساجد …هؤلاء لا يمكن لهم أن يتأقلموا مع البشرية

  • ragoubi B
    الأحد 21 أبريل 2019 - 14:32

    السلام عليكم اتاسف لبعظ الأخوةيكبون بحيث لايعرفون ماذا يقولون السيد ت تشتغل comme Hôtesse dans l’avion qui fait la lieson entre srilanka et l’Arabie saoudite

  • Said
    الأحد 21 أبريل 2019 - 15:05

    سبحان الله ش تعاليق الله يستر الحقد والجهل على أختهم المغربية ولو تعليق دعا معاها بالشفاء او تطمئنو عليها الله أعلم فأي حالة هي مسكينة ممكن تكون خسرات ش عضو من صحتها ممكن تكون بين الحياة والموت وانتم انعدمت فيكم للانسانية والاحساس بالآخر حسو بوالديها ولا عائلتها ديما حطو راسكم فبلاصة الاخر و حنا فالدنيا متعرف شن نواجهو فهاد الحياة مزال الله يهدي هاد القوم والله كيضرني خاطري علاش ولينا هاكدا لا رحمة و لا شفقة ارجو منك النشر هسبرس

  • amaghrabi
    الأحد 21 أبريل 2019 - 15:15

    بسم الله الرحمان الرحيم.انا لله وانا اليه راجعون.اللهم ارحمهم واكرم نزلهم ووسع مدخلهم وادخلهم الجنة مع الأنبياء والشهداء والصديقين والهم أهلهم الصبر والسلوان امين امين امين.مع الأسف الشديد الديانات السماوية جاءت من اجل السلم والسلام والعيش معا والعمل يدا في يد من اجل مصلحة البشر اجمعين,واتذكر قوا الاديب الألماني جوتة"اذا كان الإسلام يدعو الى السلم فانا مسلم"فكثير من المسلمين حينما سمعوا هذا القول اعتقدوا ان جوتة اسلم بمعنى انه كان يمارس الطقوس الدينية من صلاة وصوم وحج وو وهو في الحقيقة يمارس الإسلام الإنساني الذي يعتمد على المبادئ الإنسانية المشتركة من تعاون وصدق وسلم ورحمة ووفاء وحب للإنسانية وووو.والغريب في الامر ان احياء تراثنا من طرف السلفية الوهابية التي تدعو الى الاقصاء والكره والعنف ووهناك قول او حديث يقول"الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها"وصراحة اعتقد جزما ان علماء الوهابية ايقظوا الفتنة ونشروا السموم التي يحملها تراثنا الإسلامي المكذوب والموضوع ولا يوافق قراننا في شيئ بل هو يعادي حتى ايات كتابنا الكريم,ومما يزيد الطين بلة ان التفاسير التراثية بالماثور فسرت بمنظار الاحاديث الم

  • abdo
    الأحد 21 أبريل 2019 - 15:35

    الى المعلق 2
    اين المشكل ان يهاجر الانسان للعمل والدراسة ووو… ختى الاسلام لم يحرم الهجرة بل اوصى بها لإبتغاء فضل الله ،هذه السيدة ظروف العمل تحثم عليها أن تكون في هذا المكان واي مكان غير محصن من الإرهاب نطلب من الله السلامة لبلادنا .اليس في وطننا مهاجرون من جميع الجنسيات ومن دول غنية. اين المشكل .

  • غير على سبة
    الأحد 21 أبريل 2019 - 15:43

    تعليق 11,,مابقاتش سميتها العاصمة العلمية ؤلات سميتها العاصمة الاجرامية,,,نتوما راكم كتسحابو السفارة المغربية غير عسا كتسنا يوقع لشي مغريبي شي حاجة ؤتجي كتجري الحادثة وقعت يوم عيد ؤجات فعطلة الاسبوع,,,,شعب الكريتيك.

  • مغربي
    الأحد 21 أبريل 2019 - 15:47

    الى redpen صاحب التعليق 2
    أسبحان الله
    واش قريتي المقال ولا غير داوي

  • محمد سعيد KSA
    الأحد 21 أبريل 2019 - 16:12

    السلام عليكم
    نسأل الله لها الشفاء العاجل
    يفترض بالسفارة المغربية المبادرة بمتابعة حالتها الصحية والأمنيه وتتحمل شركة الطيران السعودي كذلك مسؤولية مظيفتهم.

    السفارة السعودية لن تتدخل بحكم الأعراف الدبلوماسية حتى تطلب المظيفة منها العون.

  • Daoud
    الأحد 21 أبريل 2019 - 16:57

    لا حولة و لا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • ابو احمد
    الأحد 21 أبريل 2019 - 18:06

    اخي العزيز المسلمون اخوة في توادهم وتراحمهم
    كلامك ليس منطقيا
    نحترم كل شخص يعمل على لقمة العيش سواء كان ذكر او امرءة ولا نعتبر احد مثل ما تقول جاريه او عبد الانسان هو الذي يفرض احترامه على الاخرين اواكد لك ان اي مغربي مسلم يحضا باحترام وتقدير الشعب السعودي

  • سناء
    الأحد 21 أبريل 2019 - 21:06

    الله يرحهمهم ويشافي مظيفة الطيران السعودي المغربية ويصبر اهلها الله اكون في عون الاهالي الارهاب سواء كان حربي سياسيي عرقي ديني شخصي زوجي اسمه ارهاب قتل الارواح باي طريقة ارهاب ولن ننسى مافعله البوذيون الذين يرفعون راية السلام زورا وبهتانا واكتشف العالم حقيقتهم بالجينوسيد ببورما ولقد تجاوز عدد القتلى العدد المذكور بكثير من المذبوحين والحرقى والمسلوخة جلودهم و المصلبين اطفالا ونساء بابشع الطرق البوذية الوحشية في هذا القرن تجاوزت الانفجارات الى الهمجية الحيوانية ولا بواكي لهم لازالوا مشردين وسط الجزر بسبب البوذيين اين العالم منهم وبالتالي سيخرج كذاب ويلبسها المسلمين لمالا يكون بوذي ..

  • Harouchi
    الأحد 21 أبريل 2019 - 21:30

    Où sont les salafistes et les différents hauts parleurs de l'Islamisme?
    Pourquoi ne dénoncent-il pas ces actes de terreur et de sang à commis dans des lieux de Paix?

  • سارة
    الأحد 21 أبريل 2019 - 22:05

    اولا كنشكر الناس لي دعاو مع اختي الله يرفع عنها ما نزل اختي متزوجة وعندها وليدات الله يرجعها سالمة ليهم بالنسبة للسفارة المغربية لا توجد في كولومبو اقرب وحدة عاصمة دلهي في الهند المسؤولين دارو جهدهم وحتى شركة الطيران السعودية غدة غينقلوها لدولة اخرى لاجراء عملية مستعصية نسأل الله لها الشفاء
    (بالنسبة للجاهل الفيافي طلب سلامة لراسك بحالك هما لي خلاو بلادنا لور)

  • Said
    الأحد 21 أبريل 2019 - 22:55

    الأخت سارة الله يشافي أختك وترجع سالمة لأولادها واسرتها الكبيرة والصغيرة والله يصبركم على هذا المصاب لا تنزعجي من كلام بعض العدميين أختي.

  • معلق
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 00:03

    أضن اامخطط و فاعل الهجوم على سيريلانكا
    ذكي اختار الوقت المناسب لتلفيق العملية فالمسليمين..نزمنا مع حملة حرق القران فدنمارك اسبوع الماضي….المغاربة فكل مكان الله يحفض الجميع من المتطرفين يا رب

  • none
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 01:00

    البنت مضيفة ومشات خدمة مع الطاقم كتضرب تمارة على قبل وليداتها

  • sarah
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 08:49

    Attaque au #SriLanka: 207 morts et 450 blessés. Perpétrée probablement par des terroristes musulmans locaux. Attaque à Tripoli, #Libye: 354 morts et 1200 blessés, selon le dernier chiffre facilité par l'OMS. Perpétrée par l'autoproclamé "maréchal" Haftar.

  • NORA
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 08:59

    كل من فلبين و سيريلانكا لاتتوفر على سفارات سفارة المعتمدة بالنسبة ناس لي متواجدين في هذه الدول سفارة المغرب في اليابان نتمنو شفاء الاخت ويرجها سالمة انشالله

  • مهندس يعمل مضيفا
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 11:53

    اتعجب لبعض الاّراء والانتقادات التي تترجم جهل أصحابها …فالسيدة مضيفة طيران اي عضو من طاقم الطائرة التابعة للخطوط السعودية فمن وصفها بالجارية لا ادري بماذا سيصف ربان الطائرة هؤلاء الناس اصحاب النظرة الضيقة هم أسباب تخلف المجتمع فهم مثل (السوسة)التي تنخر العظام ….يا حثالة المجتمع قولوا خيرا او اصمتوا….للإشارة انا مهندس واشتغل مضيف طيران نظرا لانسداد آفاق الشغل في بلادي على هذا الاساس اذا كانت هذه المضيفة جارية فماذا سأكون بالنسبة لهؤلاءالجهلاء….اعمل كمضيف لادخر المال الذي يمكنني من فتح مكتب دراسات خاص بي للمخابرة ….

  • sarah
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 07:42

    الرميد يُصيغ تصور المغرب لمكافحة العنصرية في الأمازيغية والهجرة
    regard et choufe choufe. les raciste
    انظر وشوف الشوف. العنصري..

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات