البنك الدولي يحتفي باقتحام مائة شاب مغربي سوق العمل في ألمانيا

البنك الدولي يحتفي باقتحام مائة شاب مغربي سوق العمل في ألمانيا
الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 01:00

نجح مائة شاب مغربي في اقتحام سوق العمل الألماني عبر قطاع السياحة بفضل مشروع اقترحه مفكرون من ألمانيا والمغرب، إلى جانب البنك الدولي ومركز التكامل المتوسطي، بدأ منذ سنة 2015.

وحسب ما نقله الموقع الرسمي للبنك الدولي فإن هذا المشروع يندرج في إطار مساعيه إلى تيسير حركة اليد العاملة من المغرب إلى الخارج، بعيداً عن الدروب الخطيرة، في إشارة إلى الهجرة السرية التي يلجأ إليها العديد من الشباب عبر قوارب الموت.

وقد بدأ هذا المشروع عندما شارك البنك الدولي ومركز التكامل المتوسطي في نقاش لتيسير وضع ترتيبات ثنائية بين حكومتي المغرب وألمانيا، إذ تم الاتفاق على دعم الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بالمغرب للقيام بالوساطة في سوق اليد العاملة من خلال استعراض وتدريب الشباب المغربي الذين يتمتعون بالقدرة على التقدم للوظائف في ألمانيا.

كما جرى أيضاً التواصل مع النظراء الألمان، وبالتحديد وكالة التوظيف الفيدرالية والوكالة الألمانية للمعونة، لتحديد جهات العمل التي تعاني نقصاً في العمالة. وقد تم اختيار السياحة كأحد القطاعات التي تتمتع بأعلى قدرة على التوظيف.

وقالت ماري فرانسواز ماري نيلي، مديرة منطقة المغرب العربي ومالطا، الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالبنك الدولي، إن هذه التجربة كانت ناجحة بعدما أبلى الشباب المغاربة المائة بلاءً حسناً في العمل، ومازالوا يواظبون على التدريب وأصبحوا موظفين محترمين في 48 مؤسسة تم تعيينهم فيها.

وأثنت المسؤولة، وفق ما نقلته موقع البنك الدولي، على هؤلاء الشباب الذين اجتازوا اختبار الأهلية للعمل في قطاع تنافسي مع عمالة دولية حقيقية من بلدان مختلفة، مؤكدةً أنهم “أصبحوا بالفعل عمالة قيمة وجديرة بالتوظيف إلى حد كبير”.

وأشارت المسؤولة في البنك الدولي إلى أنه “مع انتشار خبر هذا البرنامج الصغير، يبدو أن هناك جهات عمل جديدة مهتمة بالتواصل مع المغرب لتكوين شراكات تربط التدريب بالعمل والانتقال الدولي معا بعدما أحدثت تغييرات ثورية في أذهان المعنيين”.

وأفادت نيلي، التي استقبلت ممثلين عن هؤلاء الشباب في مكتبها بالرباط، بأن أسواق العمل الخارجية تشهد نمواً سريعاً، سواء في قطاعات السياحة أو تكنولوجيا المعلومات أو الرعاية الصحية، وهو ما يتطلب الاضطلاع بدور أكثر نشاطاً في الوساطة وتوفير التدريب لفائدة الشباب المغربي.

‫تعليقات الزوار

15
  • morocco
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 01:37

    المغاربة معروفين بالنجاح ديالهوم في انحاء العالم ولكن ياريت نشوفو بحال هاد النوع العباقرة في المغرب,والثروات لي عند المغرب ماراهاش عند المانيا ولكن بلادنا ديما اللور اللور وعلاش ????

  • Abdel
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 01:40

    قطاع السياحة! حيث لا أحد من الألمان يريد ان يشتغل به! حيث أوقات العمل قد تستمر إلى 13 او 14 ساعة في اليوم! حيث يجب أن تنسى الإجازة الصيفية، و ايام الأعياد، و الريتم العادي حيث تستمع بنهايات الأسبوع! بل يجب عليك العمل حتى ساعات متاخرة بالليل، او مبكراا بالنهار، و قد تاخد يوم إجازتك الأسبوعية في يومين متفرقين!
    لا انصح اي شاب مغربي بالعمل بالسياحة و أؤكد لكم ان كل مشارك في المشروع لو اتيحت له الفرصة ليعود للوراء لما اختار القدوم الى المانيا! قد يقول البعض أني ابالغ، أقول له تعال و احكم بنفسك! ناهيك عن العنصرية المتفشية، و النفاق، و هزالة الدخل! 400 اورو للشهر و 1200 بهد ثلاث سنوات تدريب، في دولة لا يوجد بها حد أدنى للاجور بالرغم من صناعتها المتطورة و اقتصادها القوي!

  • مهاجر بالمانيا
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 02:57

    رد على التعليق 2 يااخي من اين اتيت بهذه الارقام والافكار فانا اعيش بالمانيا منذ 12 عام لم اتعرض يوما للعنصرية واتمتع بجميع الحقوق. وانا انصح كل من اتيحت له الفرصة للهجرة قانونيا ان يغتنمها لانه لن يندم

  • Bilal
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 04:10

    اتفق مع التعليق 2! انا عشت بالمانيا الشرقية مدة 5 سنوات و لم استطع ان أتأقلم نهائيا! عنصرية مقيتة، و الدليل هو صعود حزب المتطرفين او النازيين الجدد AfD! لم يكن بإمكاني الخروج ليلا و كنت داىما ان اجعل نفسي صغيرا او بالأحرى غير مراي حتى لا اتعرض لمضايقات! الحمد لله انا الان بفرنسا، التي رغم مل شيء أحسن مئة مرك عن المانيا!

  • أكاديمي مغربي من ألمانيا
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 04:59

    الى خلاو انطباع مزيان عند المسؤولين في كلا البلدين فإن هذه البادرة ستستمر وقد تتوسع لتشمل بلدانا اوربية أخرى. اما اذا قطع هؤلاء البحر واختفوا وارتكبوا جنح السرقة والضرب… فقد قطعوا الطريق على لي جاي موراهوم.

  • أمازيغ مراكشي
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 05:42

    أنا أعيش في ألمانيا لم اتعرض يوماً للعنصرية و كل شخص فاشل يتهم الألمان بالعنصرية…بالعكس الألمان شعب منفتح و يقبل الجميع بل بلعكس شاهدت عنصرية بعض المسلمين هنا ضد الألمان حيث يعتبرونهم حفذة القردة و الخنازير و هذه هي العنصرية المقدسة التي لا تجعلك تتأقلم في أوروبا.

  • أكاديمي مغربي من ألمانيا
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 06:01

    بصراحة الانسان لي كيقرا ويطالع آلاف الكتب… كيوصل سواء كان في المغرب او الموزمبيق او المانيا…
    كنعرف مغاربة مشاو بعيد في المغرب رغم الفقر المذقع. هناك طلبة فقراء متفوقون يجتازون بنجاح اي امتحان او "كونكور" سواء لتكوين المعلمين او اساتذة السلك العالي او… او…. في كل شئ ينجحون.
    اما الاغلبية الساحقة فحتى لو كانوا حاصلين على الدكتوراه فان مستواهم الفكري واسلوبهم… لايرقى لمستوى ملفت. هنا حجر الزاوية

  • من المانيا
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 07:01

    المانيا سمعتها احسن من واقعها
    انا كذلك تركت المانيا بعد اربع اشهر من قدومي و بعد اربع سنوات عدت و ندمت و الان افكر في تركها نهئيا. شعب عنصري بالفطرة اجور زهيدة حياة بلا طعم تعيش فقط لدفع الضرائب و مصاريف الحياة الباهظة الثمن.تمر عليك السننين و انت لازلت كما جئت اول مرة بعدها ستندم و لن ينفع الندم
    نحن لم نهاجر من اجل الاكل و الشرب ألمانيا تصلح للاجئين يعني من يريد ان ياكل و يشرب و ينام اي من ليس لديه طموح

  • ahmed
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 07:25

    La conclusion est que les marocains ne sont qu'une marchandise qui se vend à l'étranger.
    Avec sa il vont demander au Maroc de faire des centres d"accueils pour les africains afin de faire une selection et profiter des intellectuels et laisser les autres au Maroc pour produire d'autre intellectuelles……

  • صراحة
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 07:32

    إلى صاحب التعليق رقم 2 بالله عليك من اين اتيت بهذه الخزعبلات انا اعيش واشتغل بالقطاع الفندقي بميونيخ ولم اتعرض يوما للعنصرية ونشتغل 8 ساعات في اليوم مع ساعة إستراحة وراتبي 1650 يورو صافية زد على ذلك اننا ننا نشتغل 6 ايام مع تلات ايام راحة في الاسبوع . اما عن 400 يورو فهو للاشخاص الءين يستغلون بضع ساعات في اليوم اي ما يسمى Basis . الألمان ليسوا عنصريين بل جديون وللاسف العرب عامة وبعض المغاربة خاصة عندهم فعلا مشكل مع تفاني وجدية الالمان في العمل .

  • hassia
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 11:11

    Les marocains sont de majorités doués,j,fait ma formation en mécanique à la ferme blanche,travaillé un an dans la société alsacienne de constructions mécaniques de Mulhouse trouvé facilement un boulot en Allemagne,fait ma formation continue comme technicien en automatisme d'ont j'ai travaillé jusqu'à ma retraite bonne chance

  • انس
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 14:25

    اعيش اكثر من تلاتين سنة في المانيا وعملت اكثر من 12 سنة في مجال (الگاصطرنومي) انا ااكد ما قاله صاحب التعليق 2 اوقات العمل كثيرة العمل في الاعياد و نهاية الاسبوع الاجازة السنوية قليلة وغالبا في فصل الشتاء اما فيما يخص العنصرية فموجودة ليس اكثر من المغرب .العنصرية موجودة حتى في المغرب والسلام

  • عبده
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 16:28

    حاصل على ديبلوم اجازة في الهندسة ااكهرباذمة و الطاقة المتجددة و شهادة ب1 في اللغة الألمانية وأريد الدهاب إلى ألمانيا للبحث عن عمل أو تدريب أو دراسة وأريد أن تساعدني سواء داخل المغرب او بألمانيا للوصول إلى هدفي و شكرا ارشدني كيف اعمل ؟ ارجوكم

  • Hassan
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 21:33

    ستندم ألمانية على هذه الخطوة إذ استمرت في جلب المغاربة بعدعشرين أو تلاثين بعد ما يخلف هؤلاء الشباب شباب مجرمين أو إرهابيين. لقد ندمت هولندا و بلجيكا.أنصح ألمانيا أن تجلب العمال من الهند أو من الصين أما المغاربة قليل لي فيه المعقول ما نفعو حتى بلادهم عاد ينفعو بلادات الناس. لي طموح و فيه المعقول ما نظمنش ليكم ولادو، غالبا كايضربو كلشي فالزيرو كما نرى في بلدان غربية أخرى.

  • محمد
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 22:48

    السلام. إلى الرقم 2 Abdel ، ما كان عليك تقديم النصح و قول الحقيقة. المغاربة في طبعهم يؤمنون بما يرون ، لا بما يسمعون.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة