"إجازة بدون راتب" تدفع أساتذة مغاربة إلى مراسلة وزير التعليم القطري

"إجازة بدون راتب" تدفع أساتذة مغاربة إلى مراسلة وزير التعليم القطري
الإثنين 24 شتنبر 2018 - 14:00

في محاولة لإحراج وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، راسل أساتذة التحقوا مؤخرا للعمل بدولة قطر وزير التعليم والتعليم العالي في الدوحة قصد التدخل لدى نظيره المغربي بهدف توقيع قرار”الاستيداع الإداري”.

وطالب الأساتذة البالغ عددهم 23 أستاذا، في رسالة إلى الوزير القطري، بالتدخل لدى أمزازي ليستجيب لطلب يقضي بمنحهم إجازة بدون راتب تسمى “الاستيداع الإداري” في قانون الوظيفة العمومية المغربي، بعدما تم اختيارهم لمزاولة مهنة التدريس في دولة قطر، وهو الإجراء الذي سيسمح لهم بالعودة إلى حجرات الدراسة في المغرب بعد نهاية التعاقد مع الدوحة.

وجاء في الرسالة التي تتوفر هسبريس على نسخة منها: “يشرفنا أن نضع بين أيديكم ملتمسنا هذا، آملين أن تستثمروا علاقتكم المتميزة والأخوية التي تربطكم بالمغرب ملكا وحكومة وشعبا، وتربطكم بشكل أخص بوزير التربية الوطنية والتعليم العالي المغربي”، ملتمسين أن “يستجيب لطلبنا ويمنحنا إجازة بدون راتب تسمى: “الاستيداع الإداري” في قانون الوظيفة العمومية المغربي”.

وسجل الأساتذة المغاربة أنهم تلقوا وعودا من وزارة التشغيل المغربية، التي أشرفت على المباراة، وكانت وسيطا في حالات مماثلة في السنوات الماضية، مؤكدين أنهم فوجئوا برفض وزير التعليم المغربي لطلبهم، “وهذا ما سيكون سببا في ضياع مسارنا المهني بالمغرب ما لم تتم تسوية وضعيتنا الإدارية في غضون الأسبوع المقبل طبقا لمقتضيات قانون الوظيفية العمومية المغربية”، على حد تعبير الرسالة.

وخاطبت الرسالة وزير التعليم القطري قائلة: “أصبح تدخلكم لدى وزارة التربية الوطنية بالمغرب قضية مصيرية لنا لمنحنا وثيقة الإجازة بدون راتب”، معلنة استعداد الأساتذة المغاربة للقاء الوزير في الدوحة، بغرض تقديم مزيد من التوضيح والشرح بخصوص الملف.

وأوضحت الرسالة أن سبب الإشكال يعود إلى تزامن مباراة التوظيف التي نظمتها وزارة التعليم القطري بالمغرب، وباقي الإجراءات التي لحقتها، مع العطلة الصيفية لوزارة التعليم المغربية، مضيفة أن “هذا جعل الأساتذة يغادرون المغرب دون الحصول على إجازة بدون راتب، بعدما تلقوا وعودا من مدير ديوان رئيس الحكومة المغربية بالتدخل لدى وزارة التربية الوطنية”.

‫تعليقات الزوار

34
  • بوشتة ايت عراب
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 14:13

    تسيير عبثي متخلف يضرب مكتسبات هيئة التعليم…كان الاجدى و الانفع تقسيم هذه الوزارة الاخطبوطية الى وزارتين على الاقل حتى تكون الفاعلية مثلا وزارة التربية و وزارة التعليم الجامعي (و ليس العالي) و البحث العلمي و التكوين المهني
    -لماذا يحرم هؤلاء الاساتذة من حقهم؟

  • متتبع
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 14:15

    باغين تشدو زوج خدامي فنفس الوقت و الناس باك +5 و ما لاقيا حتى الميناج فالبريفي باش تعيش

  • Zine
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 14:19

    إذا كان العقد الذي يربطهم مع قطر يدخل في إطار التعاون التربوي ما بين المغرب وقطر فلا حاجة لهم بطلب الاستيداع. لأن هذا الأخير لا يسمح بمزاولة عمل مدر للدخل.
    يعمل بالاستيداع إذا كان لديك طفل من ذوي الاحتياجات أو لاسنكمال الدراسة أو بعد رخصة مرض طويلة الأمد ولم يتمكن الموظف من مزاولة مهامه.

  • Hassan
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 14:25

    تساؤل فقط لماذا يتم تشغيل عدد كبير من الشرطة و الدرك وافراد الجيش بدولة الامارات وبرواتب تفوق 4500 دولار شهريا زيادة على الرواتب الاصلية في المغرب ودون اللجوء الى ما يسمى ببالستيداع الاداري

  • De passage
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 14:28

    على حسب علمي كان يجب تسوية وضعيتكم قبل مغادرة المغرب، وليس بعد المغادرة والاشتغال في قطر

  • عماد امين
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 14:40

    تشدوا هنا وهنا او وحاملي الشهادات المساكين
    العاطلين اشنو ذنبهم؟
    هذه فرصة ليستفدوا هم كذلك اليس كذلك؟

  • غاضب
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 14:47

    الخصاص يفتك بالمنظومة التربوية والإخوان يلتمسون الإستيداع على الوزارة إلغاء كل الرخص الاستثنائية لأن الأولوية لأبناء المغاربة انتهى الكلام

  • Le patriote
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 14:48

    Professeurs et vous ignorez votre statut? Vous pouvez demander une mise en disponibité,ou un détachement,regardez ce qui est écrit dans la convention entre le maroc et le qatar?pour les professeurs du supérieur,vous avez droit à une année sabatique tous les 7 années.

  • الواقعي
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 14:52

    في قانون الاستيداع لا يوجد من ضمن الاسباب المخولة لهذا الحق العمل في قطاع اخر او ممارسة نشاط مهني.و بالتالي الوزير احترم القانون و لا يحق لكم الاستفادة في هذه الحالة من الاستيداع.ايلا عطاوه ليكم الله يكمل بالخير

  • متابع رقم 2
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 15:00

    إلى متابع
    أغلب المغاربة يحسدون رجال التعليم
    بحال إلى طفروه
    راه الناس كايطالبو غير بالإحتفاظ بمناصبهم لما بعد نهاية عملهم في الخارج وليس أثناء عملهم في الخارج
    الحسد يعمي البصر والبصيرة لذالك…تبينوا

  • جار شرقي
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 15:02

    هناك فرق بين الاستيداع و الانتداب … ربما الاساتدة يقصدون un statut de detachement يضمن لهم العودة الى مناصبهم الاصلية بعد نهاية مهمتهم في قطر اما الاستيداع la mise en disponibilité فيمنح للمعني لضروف معينة كمواصلة الدراسة او لعلاج مريض في العائلة يمنع خلاله ممارسة عمل باجر .

  • Hicham
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 15:03

    رأي الشخصي يجب فصل هده المجموعة من الاساتدة..مشيتو لقطر الله يسهل عليكم….بنادم حاط رجل هنا ولهيه…الفساد هدا

  • شفشاوني
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 15:07

    لا أظن ان الوزير رفض الطلب من باب التعنت… فان كان ذهابكم الى قطر يدخل في إطار التعاون المقنن بين الدولتين فحقوقكم مضمونة و المدة الزمنية متفق عليها مسبقا.
    اما اذا الطلب هو فقط لضمان الوظيفة مي المغرب بعد الرجوع من قطر طال الزمن أو قصر… فمطلبكم لا مبرر له….

  • کلمة حق٣٩٣٨
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 15:09

    الاستیداع او اجازة بدون راتب امر بسیط لا یستدعي مجهودا للدوله ولن تخسر شیئا ان مکنت هٶلاء منه

  • said
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 15:35

    معلقين حساد ; البعض منهم طبعا وليس جميعهم; وموظفي الوزارة حساد ايضا.
    اعطيوا لهؤلاء اجازة بدون مرتب فهو حقهم المضمون بقانون الوظيفة العمومية وشغلوا بدلهم متعاقدين
    ماذا تخسرون فهؤلاء الاساتذة سيحولون في نهاية المطاف دولاراتهم الى المغرب
    حكومة اغبياء وفاشلين.

  • متابع
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 15:37

    هؤلاء الأساتذة إنما يطالبون بالاستيداع لأن العمل في قطر مؤقت ولديهم رغبة في العودة لوطنهم لإفادة المنظومة التربوية المغربية. وهذا أمر منطقي. ألم ترسل الدولة بعثات لأوروبا من أجل نقل الخبرة للوطن. فليعتبر هؤلاء كذلك.

  • Youssef
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 15:44

    هؤلاء المدرسون لن يتقاضوا أجرا في المغرب أثناء فترة عملهم في قطر و بالتالي هم سيتركون أماكنهم لمن يعانون البطالة. وإذا نجحت التجربة سيكون هناك تعاقد سنوي مستمر مع أفواج كبيرة تصل إلى المئات من المدرسين والإداريين. نتمنى من الوزير الاستجابة و منحهم الاستيداع و الدفع بتعزيز العلاقة مع الشقيقة قطر في مجال التعليم لأن النموذج القطري هو الأفضل عربيا في الوقت الحالي.

  • محمد
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 15:52

    من حق هؤلاء الاتحاق كمتعاقدين بالخليح العربي. وكي أرد على بعص الجاهلين بأمور التعاقد، أقول لهم : راتب هؤلاء يجمد في المغرب. بالعكس هذو راهم يربحو المغرب بزاف….

  • Motherafrica
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 16:08

    يشتغلون براتب مضاعف
    و بعد سنوات من جمع المال يعودون
    فقد لاستلام تقاعدهم المريح
    على حساب بلد منكوب

  • عبدالوهاب
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 16:20

    لهم الحق بامساك رواتبهم كل شهر في المغرب لانهم على شكل معارين حتى يستفيدوا من التقاعد اما في قطر فقط لهم مهلة محددة بالعقدة المتفق عليها بين الدولتين

  • افتح يا سمسم
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 16:25

    على حد علمي قاما قطر باستقدام اساتذة ايضا من تونس والاردن والجزاءر ، هؤلاء رخصت لهم دولهم بدون ادنى مشكل ، اما في بلادنا الحبيبة بلاد 36 حزب ، فرفض الوزير الترخيص لانه من حزب الحركة الشعبية والوزير الذي اشرف على المباراة ،وزير التشغيل من حزب العدالة والتنمية ، فذهب هؤلاء المساكين ضحية صراع حزبي كل حزب يدعي انه الحريص على مصلحة الوطن، وسترتكب مجزرة في حق هؤلاء بعزلهم رغم ان منهم من تجاوز العشرين سنة اقدمية ، اما انت ايها الشعب فتشفى كما تشاء فقد زرع فيك الحقد والحسد زرعا

  • مهتم
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 16:51

    الاساتذة المغاربة في قطر يحسون بظلم كبير، حيث أنهم يعملون مع جنسيات عربية مختلفة حصلوا على إجازة بدون راتب من دولهم. ومنهم أشقاء جزائريون وتونسيون. بينما المغاربة يعملون وفقدان عملهم في المغرب يؤرقهم ليل نهار.المشكلة ان الدولة ستستفيد منهم وصندوق التقاعد سيستفيد، حيث أنهم سيساهمون من جيوبهم لتأدية مستحقاته. وأكثر من ذلك، معظمهم سيقدم الاستقالة من الوظيفة في المغرب بعد التجديد الثاني للاستيداع،. وإن رجع سير جع بخبرة وريالات تعود بنفع كبير على البلد.وقطر ستوظف المزيد من المغاربة لانها لم تكن تدري بكفاءة الأطر المغربية التي أبانت عن مستوى عال جدا ونفخر بهم رفعو رؤوسنا. خلاصة القول، هناك عدة حيثيات تحتم منح هذا الاستيداع والله يهدي المسؤولين المغاربة.

  • باحث عن الحقيقة
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 16:53

    ليعلم السادة القراء جميعهم ، فوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي في المغرب هي الوزارة الوحيدة التي اذا الحق اطرها بدولة من دول الخليج فان راتبهم يجمد + يطالبون بأداء تعويضات تقاعدهم طيلة مدة الخدمة + يؤدون المساهمة كاملة اي نصيبهم ونصيب الدولة + لا تسوى ملفاتهم عندما تحال على التقاعد الا اذا ادوا ما تخلد بذمتهم من تقاعد + يؤدون كذلك تعويضات التغطية الصحية ..
    مع العلم ان هؤلاء الاطر يلتحقون بالخليج في اطار التعاون الثقافي بين المغرب والخليج + ان قانونالوظيفة العمومية لايلزمهم باداء ما تخلد بذمتهم بعد عودتهم لكن لا تحتسب المدة التي قضوها في الخليج ضمن التقاعد العام . هذا يحدث في وزارة التربية فقط في حين ان قطاعات الصحة والدرك والامن وسلك القضاء يلتحقون بدول الخليج ويتقاضون راتبهم في المغرب كذلك . بالله عليكم اليس هذا ظلم مابعده ظلم ؟ كيف لنظام الحاق او استيداع اداري ان يمنع البعض من راتبه ويحمله تبعات مادية ثقيلة ولا يحمل جهات اخرى نفس التبعات ؟ واش المغاربة طبقات او صنفان في الوظيفة العمومية ؟ ولا المغرب مغربان

  • القول الفصل
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 16:56

    علی الوزير ان یستجیب و یعطي الاستیداع للاساتذه

  • عمر الطنجاوي
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 17:37

    أعرف أحد الإخوة الأفاضل من هؤلاء الأساتذة هم ضحايا سوء التنسيق بين الوزارات، وكذلك الصراعات الخفية داخل الحكومة، هناك اتفاقية بين قطر والمغرب يجب تفعيلها. وأرجو من كل المتحدثين عن هذا الملف أن يعلموا بأن ذهاب هؤلاء الأساتذة إلى قطر لن يجلب إلا الخير للمغرب. فقطر بدأت بتجريب الأساتذة واذا نجحت الفكرة فستجلب مغاربة من كل التخصصات ويستفيد الجميع والدولة مقبلة على كأس العالم وفي حاجة ماسة إلى الأطر المغربية. فعوض أن نشمت في هؤلاء الأساتذة ينبغي علينا أن نشكرهم وان ندعو لهم بالتوفيق ليعم هذا الخير الجميع.

  • نورالدين العيسي
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 18:23

    الي اين انتم ذاهبون وكيف تم الاستنقاء
    اذا كان الاستنقاء عن طريق الاتفاقية وهي بذالك تؤطر الاهذاف للبلد و مكلف بمهمة و تندرج ضمن العمل الدبلوماسي وهنا مربط الفرس .
    اما اذا كان عن طريق الانبيك فهذا مثله مثل قصة حقول الفرولة يجب تعميق البحث قبل الحكم و دوافع الاحتجاج في الخارج.

  • معلم
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 21:01

    والله مؤسف للغاية فكيف يعقل لوزراة ليست لها استراتيجية فيما يخص هذا الملف: 50 استاذ اولا ستجلب العملة الصعبة للبلاد؛ ثانيا ستساهم في اشعاع المغرب في قطر بتعويضها للمصريين الذين يسيطرون على الوظاءف هناك؛ ثالثا ستكتسب كفاءة في بلاد راءد في التعليم لاستثمارها بعد العودة و…
    بل واكثر من ذلك ستفتح سوق شغل واعدة للشباب المغربي، ليس فقط بتعويض 60 منصبا تركت مكانها لتوظيف اساتذة مكانهم، ولكن بكسب ثقة السوق القطرية عبر اثبات كفاءة وجدية الاستاذ المغربي مما سيفتح المجال لاستقدام كفاءات متعددة .وخلق الالاف مناصب الشغل للشباب المغربي الذي يرتمي في المتوسط….انه العبث بعينه.. اضف الى ذلك فالمملكة المغربية منذ ثمانينيات القرن الماضي وهي ترسل الاساتذة للتدريس بدول الخليج الشقيقة فلما ياترى الوزارة امتنعت عن ذلك في هذه السنة؟

  • خالد
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 21:39

    حقهم مرفوض لانهم كانوا في المغرب لو كان من حقهم الاستيداع و مسموح لهم سوف يعطونه لهم بدون ادنى كلمة اما ان يذهبوا الى قطر و مني سخن عليهم راسهم قالو اشنو نديرو نطلبو بالاستيداع و شروط استفادتهم منه منعدمة اذ يستفيذ منه من له ظروف خاصة اما هؤلاء الاساتذة لا تتوفر فيهم الظروف و الشيء الخايب اللي داروا هو بغاو يرضوا قصيتهم وطنية بمراسلة وزير التعليم القطري وهو بعيد كل البعد عن مشاكلهم واش ناس مالقاوش الخدمة حتى هنا هوما لقاو الخدمة و الاخر فيهم عندو 3 مليون صالير في قطر و كيشكي و بغى يبقى يتخلص حتى هنا اللهم ان هذا منكر كفاية جشع فانتم لم تشغلوا في الانتذاب انتم اشتغلتم عن رضاكم بتعاقد و رضيتم لو عندكم مشاكل مع وزارة التعليم المغربية طرقو المسمار هنا ماشي تالهيه و بديتو تشوهو بالمغرب و اللي ناض فيكم يقول ليك كوادر و اساتذة و را وليتو مشرملين مابقيتوش اطر و اساتذة و حنا خدامين في قطر خليو لينا غا وطهنا زوين

  • غبور
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 00:31

    انا رجل تعليم … بغيت نفهم غير كيف دارو هاد الناس حتى تم اختيارهم ؟ اليس لاختيارهم علاقة بكواليس مقرات حزب البيجيدي ؟ فقط لأني لم اسمع بأي إعلان للتباري حول هذه المناصب بشكل شفاف مفتوح في وجه جميع أطر التعليم بالمغرب … وبناء عليه أحيي شجاعة السيد الوزير في تشبته بأرجاع هؤلاء لأقسامهم التي غادروها بدون وجه حق

  • عبدو ربه
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 00:31

    السلام عليكم أنا مع رأي رقم 23 باحث عن الحقيقة ماقاله كله صحيح لأنني مررت من هذه التجربة حيث كنت ملحقا بالمملكة العربية السعودية لمدة ست سنوات في التسعينات وبعد إنهاء الإلحاق والعودة إلى المغرب أصرت الوزارة على أن نسوي مستحقات التغطية الصحية و مستحقات صندوق التقاعد من جيوبنا ولم تساهم معنا ولو بفلس واحد مع العلم المغرب استفاد من رواتبنا المجمدة بالمغرب ومع ذلك لم نستفد لأننا بالسعودية كان الراتب فقط دوبل صولد كنا في المغرب أنذاك نأخذ ثلاث آلاف درهم فأصبحت في السعودية ستة آلاف و هكذا فالحظ لهؤلاء قد غنى المهم هو أن يأخذوا حق الاستيداع . شكرا هسبريس

  • كلمة حق
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 02:48

    هؤلاء الاساتذة لم يطلبوا تعويضات عن سفريات ولا تعويض على اواني فضية ولا شيء طلبهم بسيط هو ورقة تسمح لهم بالعمل بشكل مؤقت في دولة شقيقة ، دون فقدان مناصبهم في بلدهم في حال رغبوا في العودة او اضطروا الى ذلك تحت وطأة ظروف قاهرة مثل نشوب حرب في الخليج مثلا ، والدول التي ارسلت اساتذة مثلهم رخصت دون مشاكل ، اذن لماذا نعقد الامور في هذا البلد ، رخصوا لهم فلن يخسر المغرب من ذهابهم شيئا بل سيربح تحويلات مالية وخبرة تعليمية واشعاع دولي ما هذا الحقد يا سادة ؟ هم يعلمون ان اجورهم ستتوقف هنا اذن اين المشكل ؟

  • عبد القهار
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 11:04

    اناس اساتدة يطالبون بحقهم لمادا كل هدا الحنق والحسد ادا صح التعبير .على اساس انه ادا ما عدلوا عن الفكرة ولم يطالبوا بحقهم ستقوم الوزارة بتوضيفكم انتم (اصحاب التعليقات اعلاه الدين يقولون خريجين حاصلين على باك+4 او حتى +20 لا وظيفة لهم وهم يطالبون بوظيفتين)
    الم تقرؤوا في المقال اجازة بدون راتب .
    هؤلاء الاساتدة يفكرون لما بعد انتهاء عقدهم مع قطر .ومن حقهم دلك لان الوزارة هي التي اشرفت على انتقاء الدفعة .ولا زالو يعتبرون شغيلتها كلاعب مثلا رحل كاعارة لنادي اخر لتبسيط فقط.
    المغاربة مقهورين الله اكون فالعوان وندوق من نفس الكاس الدي دقتم وتدوقون منه لكن ماشي اي حاجة نقلبوها ضرامة بفففف

  • ملاحظ
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 21:50

    اعرف شخصيا احد هؤلاء الاساتذة الذين التحقوا بقطر، كان يعمل استاذ للغة العربية بالقطاع الخاص ونجح في الاختبار الكتابي والشفوي وترك العمل بالقطاع الخاص ليلتحق بقطر. ماذنب الدولة في هذه الحالة؟! عندما يعود للمغرب بإمكانه الاشتغال بالقطاع الخاص مباشرة اين المشكل؟؟ اين المشكل لمن يطالب بتوظيفهم!! لو كانو موظفين لدى الدولة يمكنهم العودة لعملهم اثناء العودة.

  • Salim
    الأحد 15 شتنبر 2019 - 01:37

    أرجو أن تقوم الوزارة بإرسال لجنة إلى الجامعات للإطلاع على الأساتذة الذين يشتغلون في جامعات خليجية أوروبية من دون قانون لا ملحقين ولا منتدبين فقط الشعب والعميد يغض الطرف عنهم يتقاضون أجرة من المغرب.وأجرة من دول أخرى ادخلوا إلى مواقع بعض الجامعات وخاصة الخليجية فستجدهم في القائمة أساتذة من اغادير فاس سطالت الرباط… والقائمة طويلة
    ارجو ان يرسل هذا الخطاب إلى الوزارة المعنية

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين