تدفقّ المهاجرين غير النظاميين المغاربة يدق ناقوس الخطر بأوروبا

تدفقّ المهاجرين غير النظاميين المغاربة يدق ناقوس الخطر بأوروبا
الإثنين 21 ماي 2018 - 22:50

أعلن الاتحاد الأوروبي عن ارتفاع عدد المهاجرين المغاربة الذين غادروا أرض الوطن بطريقة غير نظامية خلال السنة الماضية للوصول إلى “الفردوس الأوروبي”، ودق ناقوس الخطر بشأن حالات الاختفاء والوفيات التي تحدث خلال الهجرة عبر البحر.

وفي مذكرة من المفوضية البرلمانية الأوروبية للمجلس الأوروبي، تتوفر هسبريس على نسخة منها، قال الاتحاد إن عدد المهاجرين الذين وصلوا إلى بلدان الاتحاد الأوروبي عن طريق البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي عرف ارتفاعا كبيرا خلال الفترة الماضية، وعرف عدد الوفيات وحالات الاختفاء ارتفاعا مهما.

وأوضحت المذكرة أن العدد الإجمالي للوافدين إلى إسبانيا عبر البحر الأبيض المتوسط، وعبر المحيط الأطلسي، وعن طريق ثغري سبتة ومليلية، حتى تاريخ 29 أبريل الماضي، بلغ 6623 شخصا، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 22 بالمائة مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2017.

وأكد المصدر نفسه أن المغاربة احتلوا صدارة المهاجرين الواصلين إلى إسبانيا عبر هذه الطريق، بنسبة 17 بالمائة من المجموع، متبوعين بالمهاجرين الغينيين بنسبة 14 بالمائة، ثم الماليين بنسبة 10 بالمائة، فالإيفواريين، والغامبيين.

في المقابل، أشاد الاتحاد بالدور الذي تلعبه المملكة للحد من الهجرة السرية، مؤكدا أن المغرب يستمر في منع الهجرة غير النظامية من خلال التعاون من أجل السيطرة على الحدود، خاصة مع إسبانيا.

وأضافت المذكرة أن “الاتصالات مستمرة بين البلدين من أجل تطوير مجموعة من تدابير الدعم لتعزيز قدرة إدارة الحدود وإعادة إطلاق المفاوضات على إعادة قبول وتسهيل متطلبات التأشيرة”، مذكرة بأن المملكة تتوفر على برنامج لدعم ميزانية سياسات الهجرة في المغرب بتمويل قدره 35 مليون يورو.

وسبق أن أعلنت المنظمة العالمية للهجرة عن ارتفاع عدد المغاربة الذين هاجروا بطرق غير شرعية خلال 2017 مقارنة مع عام 2016، مفيدة بأن 3327 مغربيا وصلوا إلى أوروبا منذ بداية العام الماضي إلى الحادي عشر من دجنبر من العام نفسه، وهو ما يمثل ارتفاعا بما يفوق خمسين بالمائة مقارنة مع الفترة ذاتها من 2016 التي سجلت 1285 مهاجرا مغربيا.

‫تعليقات الزوار

37
  • مغربي قح
    الإثنين 21 ماي 2018 - 23:12

    ومتى سيدق المغرب ناقوس الخطر؟أليس بالأحرى هو أولا قبل الأوروبيين؟

  • صابر عبد الحق
    الإثنين 21 ماي 2018 - 23:21

    ثمة توزيع غير عادل للثروات وطنيا و دوليا و الدول الراسمالية الاستعمارية تحاول اليوم العودة بقوة لسياسة القوة و الهيمنة بقوة السلاح و التهديد حتى بالسلاح النووي فقط من اجل ضمان تدفق المنتوجات الرسامالية الى دول العالم الثالث من سيارات و قطارات و ترامواي و طائرات و اسلحة و ادوية و اجهزة اتصالات و بناء و بواخر و اجهزة اخرى و مناجم و المعادن الخ الاخ اي علينا ان نخدم مثل العبيد من اجلهم و من اجل استهلاك ما يصنعون فقط و نعمل نحن فقط خدما و عمالا و غيرها من الانشطة التافهة الفقيرة الخ… لكن تلك الدول الاستعمارية التي تستغل اليوم ضعف العالم الثالث لا تريد تحمل قسط من تبعات سياساتها التخريبية للارض و لسكان الارض من هجرة و تلوث و امرض جديدة و غلاء الخ يريدون ان يبقوا رابحين مسيطرين و من هنا وجبت المقاطعة…ماذا يستفيد شخص من شراء سيارة مثلا لا تصنع بالبلد؟ او الهاتف و المكالمات التي تقام غاليا؟ و البترول الغالي؟ يجب مقاطعة منتجات الاستعمار القديم و الجديد…انهم يريدون ان يرهنوننا شعوبا و دولا بالديون كما حث قبل 1830 م…اشنو رابحين؟ ياك خاسرين مع العولمة؟ بلاش الاستهلاك و الاسراف مثلا

  • رسالة
    الإثنين 21 ماي 2018 - 23:22

    مؤشر التنمية البشرية (127 عالميا) والتراجع الديموقراطي في السنتين الأخيرتين (منذ اندلاع حراك الريف واجرادة) من بين الأسباب الرئيسية لعودة قوارب الموت.

  • سلام الصويري
    الإثنين 21 ماي 2018 - 23:35

    دليل على ان البلد يسير نحو المجهول !!
    رغم التطبيل بالعام زين وكلشي بخير !!
    انهيار تام

  • ابو يس
    الإثنين 21 ماي 2018 - 23:37

    هل تساءلت حكومتنا ما سبب ركوب الأمواج ومواجهة الموت للوصول إلى اروبا؟ هل هناك من المسؤولين من يتوفر على حد أدنى من الوطنية ليقوم بواجبه ويساهم في ان يحصل كل مواطن على حقه في ثروة بلده ويعيش عيشة كريمة؟ دعونا من فضلكم من الخطب الرنانة غير التلفاز والأكاذيب التي مللنا منها. لقد مللنا وان كنا مما يسمونه بالطبقة الوسطى لأنه أدرسنا أبناءنا في مدارس خاصة ولم يجوا عملا وتؤدي ضرائب مساحة واخرى غير مستحقة بدون مقابل من تطبيب او طرقات صالحة او امن. لقد بلغ السيل الزير.

  • harrokki
    الإثنين 21 ماي 2018 - 23:37

    Les européens doivent demander des comptes a la petite catégorie de marocains qui possède 90% de richesses pendant que 7 millions de marocains vivent avec moins de 2$ par jour

  • سفيان
    الإثنين 21 ماي 2018 - 23:39

    السلام عليكم. قد أموت ضحكا إن لم أبد بتعليق على ما يسري. أهلكتمونا بالأقوال بأن المغرب أصبح يضرب منه المثل في تقنين الهجرة وأنه اصبح يعطي دروسا لمجموعة من الدول الإفريقية وحتى الأوروبية. أين نحن من هذا الكلام الإعلامي الذي يكاد يذوب مع مرور أيام الإظطهاد الذي يعيشه الشعب المغربي. أين مبادراتكم التنموية التي قلتم أنها سوف تنمي البلاد وتحد من الهجرة. الدول التي يهاجر شعبها من أجل لقمة عيش كريمة فهي دول متخلفة وفيها من الظلم ما يبكي الجفين وهذا مانراه على أرض الواقع. المغرب متخلف وشعبه مغمى عليه ويدوس على دوامة النوم العميق الذي لا يكاد يتركه حتى وإن أفاق وجد نفسه بين قضبان سجن عكاشة….السلام عليكم

  • توت
    الإثنين 21 ماي 2018 - 23:40

    حيت بان بالملموس أن لا أمل يرجى من العيش فالمغرب. 20 عام ديال المشاريع المندمجة والمشاريع المهيكلة وفالأخر زدق النمودج التنموي ماشي هو هاداك، و راهم دابا كا يتفاهمو عل النمودج التنموي اللي غادي يرد المغرب كي سويسرة عام نوضو تنعسو.

    أنتم السابقون ونحن اللاحقون. ياكلنا الحوت ولا ياكلونا … كمل من راسك

  • Toufik
    الإثنين 21 ماي 2018 - 23:43

    هذا هو الإختبار الحقيقي والمؤشرالصادم لملك البلاد والمخزن والحكومة. فإذا كان المغرب بلد التطور و الحرية والديمقراطية كما يزعمون، فلماذا يريد أغلب المغاربة الخروج منه ويفضل شبابه الموت على البقاء فيه.
    أرض يريد شبابها تركها بأي طريقة.
    إنه السجن. الحراسة والحراس لمنع الخروج إن لم نقل الهروب.

  • وطني حيث لقمة عيشي
    الإثنين 21 ماي 2018 - 23:44

    الله يعاونهم و الوطن هو حيث يوجد رزقك كلها أرض الله أنصح الشباب المغربي بالمغادرة دون تردد ليس عبر المغامرة بالحياة لكن من تسنح له فرصة الخروج من المغرب فليخرج دون تردد صدقني لن تندم على شيئ في هدا البلد

  • الملاحظ
    الإثنين 21 ماي 2018 - 23:47

    ما راضينش يخدموا في المغرب في الفلاحة ب 100 درهم للنهار ’ و ملي كا يخرج برا يخدم سارح ب 300 درهم للنهار و و هو نفس المبلغ تقريبا مع الاخد بعين الاعتبار المستوى للمعيشي باوروبا ’ فالحياة جد غالية ’ يلاه ياكل و يشرب و ينعس ’ و يلا بغا يجمع لفلوس خاصو يطلب الماكلة باش يوفر شوية ’ كا يجيو صحاب الطاليان كيكولك خدام بمليون و نصف للشهر ’ ’ ملي تجي تحسب المصاريف تلقا 5000 درهم ديال الكرا 5000 درهم بين ما و ضو و ضرائب و 5000 درهم ديال المعيشة ’ بحال يلا خدام ب 3000 درهم في المغرب ’ راه كيلو بطاطا ب 20 درهم و يلو لحم مشكوك فيه ب 120 درهم تقربا ثلاثة اضعاف غير قهوة ب 20 درهم ’ راه حلوف كرموس

  • Mounir
    الإثنين 21 ماي 2018 - 23:57

    C'est ça le pays le plus beau du monde. Le Maroc c'est l'eldorado d'après al ayacha hhhhhhhh.

  • احمد
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 00:04

    المغاربة كيموتو بالبحر هاد شي كان كايحسابلي في التسعينات ولكن 2018 ولاد بلادي كيكلوم الحوت حيت هاربين من احسن بلاد في العالم .والله حشومة وحرام على لحكمين هاد بلاد كيف ما كان . وملي تهدر على حقك تسمع الفتنة الخيانة انفصالي شيعي . إلى متى نشبعو بالذل

  • علاش
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 00:08

    6623 مغربي ، قيمة جماعة قروبة كاملة هاجرات لبلاد … علاش ؟!

  • احمد
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 00:10

    آش درتو لهاذ الشباب باش يبقى في بلادو؟ عصابة محتاكرة لبلاد ولا تطبيق للقانون إلا على الفقراء!
    لكن سوف يظهر الحق والله يمهل ولا يهمل.

  • rüsselsheimer
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 00:24

    هؤلاء المهاجرين هم فقط مداويخ فضلوا الجحيم الأروبي على النعيم المغربي

  • احد المداويخ
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 00:33

    حكومتنا عندها الحل : السكوت او الاعتقال وتلفيق التهم و الوزراء ليسوا مواطنين !! والمواطن ماهو الا " مدوخ" وماعارف والو وبالتالي ومابقالو غير البحر او السجن .

  • امغار ناريف
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 00:34

    ادا كان وزير اابيجدي يتشدق ويصرح بانه ليس مواطن وهو يتحكم في زمام امور المواطنين المغاربة فلا غرابة اذا راينا هولاء اامواطنين يهاجرون نحو ضغة العدل والحرية ضفة الامن والكرامة والديمقراطية كل وززاء المحكومة اصبحوا بشكلون الخطر الاكبر على الوطن من انكارهم للمواطنة الى التهئيد بسجن المواطنين ااى الا ستهنار بهم ونعتهم باامهمشين والمئداويخ ووووووورو اهذا تجد الجميع يكرههم ويفكر في ان يهجرهم

  • حراك
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 00:42

    هدا بسبب تجاهل الحكومة لشعبها ولا تنوي جلب الإستثمارات الخاريجية لانها تخاف على الفساد ان يفلس ولا تخاف من بطالة الشباب.

  • مار مرور الكرام
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 00:44

    و مع ذلك تتعالى اصوات ناشزة تقول ان الجزائريين اكثر الناس ركوبا للبحر للهجرة غير الشرعية نحو اوروبا ، المغرب بلد المعجزات الاقتصادية الدي اخرج افريقيا من الفقر و الجهل نحو الحداثة و التطور و الحكامة ، المخزن يزمر و البوشيخي و امثاله يطبلون و يشهدون الزور

  • ساخط
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 00:51

    كمقيم في اوروبا مند ازيد من عشرين سنة.اقسم بالله العلي العظيم احس وكاني في سجن.واتمنى اليوم الدي ساعود فيه نهاؤيا الى المغرب.اتعجب للاشخاص الذين يرمون بانفسهم للموت من اجل هادا الفردوس الخادع.حقيقتا لا انفي المشاكل المادية في المغرب ولكن ان اموت من اجل اوروبا فوالله حرام.السبب في نظري هي الاحلام الواهية ،طمع الدنيا وعدم القناعة.فكم من شخص عرفته يتوفر على كل شيى ولكن طول اليوم يشتكي من قلة الرزق.انا على يقين ان كل او جل القراء لن يتفقوا معي.ولكن كما يقال قطران بلادي ولا عسل البلدان.

  • حارك مل الحكرة
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 00:56

    الله اكبركبيرا والحمدلله كثيرا يا شباب المغرب انهضوا انهضوا حيوا على الهجرة حيوا على الفرار من كوانتنامو المغرب الدي يحكمه الظالمون اللهم ياكلنا الحوت ولا يا كلونا الخوت

  • حمودي
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 00:59

    ومتى سيدق المغرب ناقوس الخطر بتدفق المهاجرين الافارقة والاجانب نحو المغرب بمباركة من المخزن هروب المواطنين المغاربة من بلدهم وتوطين افارقة يهدد بتغيير ديموغرافي خطير يهدد العرق المغربي الحكومة المغربية عوض توفير العيش الكريم للمواطن من تشغيل وتعليم وصحة وتخفيض للاسعار نجدها تدمج الافارقة وتدافع عن الشركات الكبرى ولوبيات الاحتكار الاقتصادي في مواجهة الشعب الشعب في واد والدولة في واد

  • الملا حض
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 01:25

    لا أمل في الأفق.واحد تايكل جبنا النمودج من الهند.ونمودج من بلجيكا.وهو اصلا عند جنسية فرنسية.وحدة قالت ليك جابت النمودج من بنجلاديش لتنمية القرى.تفهم تسطى.لكي يتقدم المغرب يجب ربط المسؤولية بالمحاسبة.اما الشفافية ماواكلاش.

  • rais
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 04:21

    الى صابر عبد الحق
    باراكا عليك ماتفلسف علينا راك مشيتي بعيد
    السبب الوحيد في تدفق المهاجرين المغاربة نحو اوربا هو انعدام الفرص بهذا البلد وبالتالي فقدان الامل في مستقبل زاهر لكثرة الفساد والمفسدين امام حكومة فاشلة في ميدان الشغل ,انحصر دورها فقط في الاكتفاء بالتفرج.
    اما هاديك المظلومية التي تتكلم عنها فهي فقط في مخيلة من يومنون امثالك بالمظلومية والمؤامرة الغربية المزعومة
    أودي حاسب المسؤولين ديالك الذين سببوا في هاته الكارثة وخلي عليك الغرب!

  • ما شاء الله
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 04:47

    ما عدا اصحاب التعاليق 11 و 21 فلسوء الحظ كل المعلقين غالطين جدا جدا جدا والله العظيم. كل من لا زال يظن الان ان الحل هو الهجرة سيندم كثيرا يوم يهاجر. سيشتاق الى ما يعيشه الان ولن يجده ابدا. سيتيقن انه الان يعيش في الفردوس ولكن لا يعرف قيمتها. هيهات هيهات وشتان بين ما يظنوه في الهجرة وبين الواقع الذي كل من سخط عليه وربه وانجحه في الهجرة

  • Amir
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 07:10

    الى متى ستبقى اسبانيا صابره على السلطه المخزنيه. اغراق بلادها بالمغاربه والافارقه . الحشيش بالإطنان. فوضى عارمه في معابر الذل والمهانة سبته مليليه. والأطفال المتشردين بالمئات. الخ…….

  • Abdo
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 07:36

    علاش كتكدبو على رؤوسكم احنا ماعندناش حكومة احنا عندنا دولة مخزنية يقودها ملك جبار وحاشيته المتسلطة يحصدون الاخضر واليابس بركة من النفاق مكاين لا وزير ولا برلمان ولا مؤسسة

  • كمالبيضاوي
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 08:59

    كون حلو لحدود ماغادي يبقى الواحد فلمغريب فيبقى غير الملك و رباعتو هههه انشري ان كانت لك مصداقية رغم أنني اشك فيك بانك صحيفة مخ نية بامتياز لعدم نشر كثير من تعليقاتي المعقولة لكن هيهات

  • بوتقموت
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 09:15

    الئ التعليق 11 ملاحظ
    شكرا اخي فوجتي عليا هاد الصباح.ضحكتيني بالتعليق ديالك.
    يا اخي يا اما انك تعيش في المغرب ولا تعرف تكاليف الحياة في اوروبا يا اما تعيش في اوروبا وتكتب للناس لاعطائكهم فكرة خاطئة عن مستوى المعيشة في اوروبا.الاكيد هو انك تكذب او لا تعرف.
    في اوروبا يا اخي الاكل والشراب لا تتكلم فيه في استطاعة الجميع اما المشكل فهو في السكن.اما مستوى المعيشة في المغرب فهو غالي مقارنة مع اوروبا الا السكن.
    هذه هي الحقيقة وانا اتمنى ان اعود العيش في المغرب بين الاحباب والعائلة.والسلام عليكم

  • ياسين
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 09:29

    لا يسرني أن اكون فخورا ووطني مازال تحت ظل الاستعمار الأسباني لمدننا وجميع الجزر و نحن في العقد 21.
    ادعو جميع المغاربة الأحرار مقاطعة السلع الاسبانية و تنظيم احتجاجات شاملة ضد هدا العدو الصليبي.
    وليكن في علمكم أن هدا المحتل لا يعرف سوى لغة القوة. لدلك فإنه مستعمر من الانجليز.
    ما اخد بالقوة لا يرد إلا بالقوة.
    والله اتقطع حسرة على بلدي و ما يحصل في الثغور من إهانات لحقوق المغاربة و خاصة النساء.
    إلى الإمام لتحرير ما تبقى من وطننا العزيز .

  • Fahd
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 09:46

    Al balado dalim yohjar… theree needs to be a strong political will to change the status quo. Too bad to see intelligent well educated people leave the country as well as those who are poor and struggling to make a living. Hadchi jay min lfou9. Iwa yjiw ychoudouni 7it tfewiht.

  • مغربي
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 10:12

    عشت في الأوطان

    غي مالقاوش الطريق وكان كلشي هرب لأوروبا

  • rachid
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 10:29

    nos responsables n'arrêtent pas d'organiser des conférences internationales pour donner des leçons dans l'immigration et se vantent devant tout le monde
    que le Maroc est devenu une terre d'accueil pour les subsahariens (immigrés et réfugiés, est ce qu'un pays qui rejettent ses concitoyens dans la mer pour chercher des conditions de vie meilleure,peut prétendre qu'il est devenu un pays d’accueil pour les immigrés, une seule explication est logique c'est implanter des colonies subsahariennes au pays ,et on a commencer à les voir dans les villes et dans nos villages . avec touts les maladies subsahariennes comme le sida, le IBOLA, ils ont déjà commencé à fréquenter les maisons de prostitution dans l'ATLAS et la conséquence le sida va faire des ravages dans la population.

  • الفلاح
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:57

    أتفق مع ما جاء في تعليق الملاحظ. لأن جل اللذين يغادرون يظنون أن كل شيئ متوفر وفي المتناول حال وصولهم إلى الضفة الأخرى، لكن عند الوصول يصطدمون بواقع مؤلم، فالأوروبيون أنفسهم يعانون من البطالة. إذا زرت أي مدينة في إسبانيا، إيطاليا أو فرنسا فستاني أن أكثر المتسولين هم مغاربة. أين هو الفردوس اللذي كانوا يحلمون به ؟

  • فهدsa
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 19:49

    اشكر سيدي أمير المؤمنين محمد السادس حفظه الله على بناء المغرب… وهذه المشكلة خاصة بوزير العمل ووزير الاسكان المغربي للاسف مستواهما متدني على وزير العمل توفير فرصة عمل ووزير الاسكان يوفر سكن من خلال بناء مدينة اقتصادية بالتعاون مع وزير الاقتصاد المغربي ويطلب المساهمة الاروبية في بناء المدينة … تخطيط المدينة يجب ان يستوعب مليون فرصة عمل وسكن بالدولار والبونص

  • متتبع
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 05:55

    انا اريد فقط ان اعرف لماذا بعض الناس يكذبون بشأن أوروبا اذا كنت مجنس او مسوي الوضعية فتعيش ملك المعيشة أرخص من المغرب القدرة الشرائية تكفي لكل شيء اَي بمرتبك يمكن دفع الايجار والاكل والشرب ومصاريف السيارة واشتراك اخر جوال محدث فقط بأبسط عمل في بريطانيا انا أعيش هنا منذ 7 سنوات وأساعد اهلي في المغرب وادخر بعض المال أيضا فلماذا الكذب على المغاربة ؟ زائد التطبيب بالمجان وزيد أزيد
    انا اكره بعض الناس الذين يتدمرون ويكذبون لكن غالبيتهم حراگا او عايشين في بلدان الفقر او متخلفين
    رأيت الكثير من الجالية المغربية في إيطاليا اسبانيا لاعلاقة
    والله كون مالوالدين الى بقي جئت المغرب
    سياحة في اسبانيا او إيطاليا أرخص والأمن والامان الحقيقي

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات