بلجيكا تستعين بالمغرب لتعويض السعودية في إدارة "مسجد بروكسيل"

بلجيكا تستعين بالمغرب لتعويض السعودية في إدارة "مسجد بروكسيل"
الإثنين 19 مارس 2018 - 23:43

قررت الحكومة البلجيكية، رسميا، سحب إدارة المسجد الكبير ببروكسيل من المملكة العربية السعودية، واستبدالها بالمغرب الذي سيعمل، خلال الفترة المقبلة، على تسيير الشؤون الداخلية لأقدم مسجد بالحي الأوروبي الذي يعد رمزا للإسلام ببلجيكا، ملغية بذلك اتفاقا ثنائيا مبرما سنة 1969 يمنح الرياض حق الوصاية على المركز التعبدي ذاته لمدة 99 عاما.

القرار جاء بناء على سلسلة توصيات أصدرتها لجنة برلمانية مكلفة بالتحقيق بشأن الاعتداءات الإرهابية التي هزت العاصمة بروكسيل شهر مارس عام 2016، في إطار المشروع البلجيكي الهادف إلى اجتثاث الإسلام الراديكالي عبر تفعيل العديد من القرارات بهذا الصدد، قبل أن تقرر سلطات بروكسيل الاستجابة لخلاصات اللجنة عبر طرد السعوديين من الإشراف على المسجد.

وخلصت نتائج اللجنة البرلمانية المشار إليها إلى أن المسجد الكبير يروج لـ”إسلام سلفي وهابي من شأنه تعزيز العنف والفكر المتطرف”؛ فيما قالت صحيفة “ABC” الإسبانية إن قرار كوين جينس، وزير العدل البلجيكي، جاء في وقت “يحاول فيه الإعلام السعودي الترويج لإصلاحات جديدة، أعلن عنها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، تتمثل في منح النساء هامش من الحرية”.

وأضاف المنبر الإعلامي ذاته أن الإصلاحات المعلن عنها في السعودية لم تلمس جوهر العقيدة الوهابية الراديكالية بشأن الوصاية الذكورية، مشيرة في السياق ذاته إلى أن الجامع الكبير، الذي تحكمه مؤسسة إسلامية أنشأها السعوديون عام 1962 أطلقت عليها تسمية “الرابطة الإسلامية العالمية”، سيصبح تحت وصاية تنظيم إسلامي آخر من المغرب الذي ينهج إسلاما أكثر تسامحا واعتدالا.

وتابع أن الجالية المغربية تتصدر أعداد المهاجرين الأجانب الذين يعيشون ببلجيكا، إضافة إلى أن المذهب المالكي يظل أكثر تسامحا مقارنة بالمذهب الوهابي الذي يتعرض لانتقادات كثيرة في الحقل اللاهوتي، خصوصا أنه يمارس أنشطة تبشير بفضل سيطرة البترودولار، مبرزة في المنحى ذاته أن “المذهب الوهابي يظل من بين التوجهات الدينية غير المتسامحة مع العقائد الأخرى”.

وزادت الصحيفة أن “الوهابية تحث على ضرورة ممارسة الرجل للوصاية على المرأة في جميع الأنشطة تقريبا، فضلا عن أنها تبرر الجهاد والحرب المقدسة”؛ فيما أوضح جورج دالمان، النائب البرلماني بالحزب الديمقراطي الإنساني البلجيكي، أن معركة محاربة الفكر المتطرف يجب أن تشمل جميع الدول الأوروبية، لا سيما أن هناك عشرين مسجدا آخر بأوروبا ينتمي إلى “الرابطة الإسلامية العالمية” التي تقودها السعودية.

‫تعليقات الزوار

24
  • Mohamed
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 00:08

    مبروك لكل المسلمين و المؤمنين. الحمد لله. اسلام المغرب نقي كالماء.

  • الاجتهاد والتطور
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 00:13

    الجالية المغربية تتصدر أعداد المهاجرين الأجانب الذين يعيشون ببلجيكا، لهذا فلا بد أن يكون المغاربة هم من يسيرون المسجد البلجيكي
    المغاربة معروفون بالاسلام المغربي المتسامح والذي يتقبل الآخر وينظر إلى المستقبل والواقع بما يتطلبه من الاجتهاد والتطور دون الركون إلى الجمود والتخلف .

  • محمد
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 01:01

    اسلامنا من الواجب ان يبتعد عن السياسة و الاقتصاد و الحروب. لان المسلم الصحيح بالجسم الصحيح. الكذب و النفاق و التكبر و اصحاب مال و شركات لن ينفعوا في الطبيعة المغربية التي تقول: ناموا فلا تستيقضوا ما فاز الا النوم.

  • يونس أبو طه
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 04:28

    ليس هناك إسلام مغربي، ولا إسلام مشرقي، ولا إسلام سعودي، ولا إسلام أفغاني، ولا إسلام وهابي، ولا إسلام سلفي، فهذه التسميات لا تصح في حق الإسلام. لأن الإسلام هو دين الله تعالى الذي ارتضاه لعباده المتمثل في كتاب الله تعالى وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم فقط. فليس هناك شيء اسمه "الإسلام المغربي".

  • العربي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 06:32

    يستبدل النور بالظلمات، ماذا فعل وزير التوقيف اصلا في مساجد بلادنا الحبيبة غير التهميش ونشر البدع والخزعبلات الا من رحم الله، قال المذهب المالكي! اقل تسامحا من المذهب الوهابي! انما هذا من ذلك، لايختلفون الا في بعض الاجتهادات التي غالبا ما تمس الا فقه العبادات اما العقيدة فهي نفسها، ومن اطلع على شرح مختصر الخليل سيعي ما اقول، والله اني اتحصر على مساجد اوروبا من هذا المد المفرط في دين الله الذي سيجتاهم ان لم يرفضوه، فمن خان الامانة في بلاد المسلمين فكيف يصونها في بلاد الكفار؟ بل سيعان على خيانتها من طرف اعداء الله.
    هنيئا لمسؤولي المغرب الذين هدموا الاسلام في بلدانهم وافرغوه من محتواه، والان جاء دور الإسلام في أوربا ، لا تتعجبوا ان رايتم الرجال والنساء في صف واحد في المسجد بدعوى عدم إقصاء المرأة
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • معلق
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 07:11

    ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم

  • المرابطي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 07:14

    العالم يعرف منبع الفكر المتطرف لكنه تغاضى عن ذلك لأسباب تتعلق بجشع الشركات… كل شطحات الحكام الجدد في السعودية لن تمحو عنهم ما هو معروف. رغم ذلك لا شماتة… كلنا في الهم سواء… التخلف والتشرذم والتطاحن الأعمى. يجب أن تدرك السعودية بأنها ركبت على الدين والدولار لتتبوأ مراتب دولية هي لا تملك أدنى مقوماتها… وأن اللون الرمادي للمواقف ساعدها في ذلك كثيرا. المشكلة أنهم الآن صدقوا أنهم دولة عظمى…

  • karim bruxelles
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 07:57

    بدون اطالة.المركز الاسلامي سيكون مسير من قبل المجلس التنفيذي لمسلمي بلجيكا،تحت إشراف الحكومة البلجيكة،وللتنوير فقط فالمجلس التنفيذي،هو من تسير الاتراك حفظهم الله ،فهم يخدمون الاسلام أكثر من أي جنس آخر،
    أما المغاربة فقد أبانوا عن فشلهم حتى في تسير جماعة تتكون من 20 شخص ٬إظافة إلى ان معظم المساجد التي يتحكم فيها المغاربة.فهي بمثابة مغارة علي بابا، لقد أبان المسيرون للمركز الاسلامي منذ أن وهبه الملك البلجيكي بودوان للملك فيصل رحمه الله عن تفانيهم وخدمة الاسلام والمسلمون.

  • maghribi
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 07:57

    وأضاف المنبر الإعلامي ذاته أن الإصلاحات المعلن عنها في السعودية لم تلمس جوهر العقيدة الوهابية********هل الوهابية عديدة ؟؟؟؟؟؟

  • محمد سعيد
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 08:26

    بسم الله الرحمن الرحيم

    نتمنى التوفيق للمملكة المغربية في خدمة الإسلام والمسلمين

    السعودية تدير شؤون الحرمين الشريفين وجوامع آخرى في العالم وآخرها ترميم الجامع الأزهر الشريف في القاهرة ..

    للأسف بلجيكا تعاني من التطرف اليمني المتصهين الحاقد على الإسلام بإستبعادها السعودية فإذا كانت برةكسل تحارب الإرهاب فلتقطع علاقتها بتركيا وقطر وتطرد الخوارج الدواعش (الإخوان المسلمين) من أراضيها.

  • ام عازبة
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 08:43

    أحسن ما عملت بلجيكا وعقبى للدول الأوربية الاخرى وبالأخص المانيا وفرنسا وهولاندا لان شيوخ السعودية يستغلون المساجد لتمرير فتاويهم المتطرفة الى شباب المغاربة الذين يريدون تعلم الدين واللغة العربية بحكم بعدهم عن اوطانهم وعيشهم هناك اما السعودية فليس لها جالية تشتغل في الخارج فالسعوديون يقضون اعطلهم في الأماكن السياحية الفارهة في أوربا وأمريكا وإنجلترا في الفنادق المصنفة ويمررون سمهم الى ابناءنا بدعوى نشر الاسلام والجهاد في سبيل الله فلماذا لم نسمع يوما بسعودي فجر نفسه في أوربا فعلا دول الخليج استغلوا بناتنا وشبابنا لإشباع نزواتهم أرجو النشر يا هسبري

  • سعيد السوسي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 09:39

    الى يونس ابو طه
    غابت عن دراسة الاسلام يا اخي فختلطت عليك المفاهيم .
    في الاسلام هناك عدة مذاهب و تشريعات
    و الفيصل هو كتاب الله الذي لم يجعل فيه عوجا .
    الغرب يحتاج لكلمة صادقة و طيبة حتى نمثل الاسلام احسن تمثيل و لنحببهم في دين الحق . مصداقا لقوله تعالى( وقله قولا لينا )
    لا يحتاج لدين فيه أومرت ان اقاتل الناس
    و بول البعير و الذبابة و و و
    (و من أو تي الحكمة فقد أوتي خيرا كثير )
    اضنك من اصحاب الحكمة

  • تخربيق
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 09:57

    اولا،ليس هناك اسلام مغربي واخر سعودي ، حتى بخصوص المرأة ففي المذهب المالكي فلا يجوز مصافحة المرأة الاجنبية وقس على ذلك في كثير من القضايا المعاصرة.
    ثانيا، الاسلام المغربي كما يريده الغرب هو اسلام علماني يخطب في الاخلاق الطبيعية فقط ، كعدم الكذب ،والسرقة ، والدعوة للحكام بطول العمر والصحة.
    واخيرا، انا ضد التطرف ومنه العلماني الغربي الذي يتغول هنا ولا من رادع له.
    انشري هسبريس

  • بندق
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 10:09

    اخطاء بالجملة الوهابية ليست مذهبا انا لست فقيها و لكن اظن و الله اعلم ان الوهابي هو فعلا من يستحق ان يقال في شأنه "ان الله يبعث للأمة على رأس كل ماءة سنة من يجدد لها دينها او كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " وللتذكير فيرجع له الفضل في محاربة الأضرحة وعبادة الاموات في الجزيرة العربية ليته مر من هنا لكان الشعب المغربي وفر الملايير من الدراهم التي تبدر على قبور الاموات

  • الى سعيد السوسي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 10:37

    هناك عدة مذاهب نعم، ولكن الاختلاف بينهم طفيف جدا، اما بخصوص قضايا المرأة مثلا،بخصوص وجوب الولي في الزواج،الكل متفق.الغرب يريد اسلاما علمانيا يفتي في الاخلاق الطبيعية فقط،اما مصالحه الاستراتيجية والاقتصادية في بلادنا فهم السادة ونحن العبيد.
    اما بخصوص الاحاديث الذي ذكرت،فاذا عرفت السياق، فستفهم المعنى، الحرب والسلم تراعى فيه كثير من المسائل الشرعية والدنيوية.
    اما التطرف،فهناك تطرف علماني كذلك،مسيحي انجيلي،بوذي،مسيحي كاثوليكي، يهودي،اسلامي،والمسلم المثقف ضد هؤلاء بالجملة.

  • Molahid
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 11:29

    L'europe doit chasser tous les islamiste saaudiens de chez eux si non sa sera la catastrophe total c'est eux qui s'emmes le terorisme dans le monde

  • سعيد السوسي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 11:33

    الى الاخ ايوب ابو طه
    لقد قلت لك من أوتي الحكمت فقد أوتي خيرا كثيرا . و نوهت و قلت يبدو لي انك من اصحاب الحكمة .
    لكن خضت في مڤاهيم بعيدة عن سياق كلامنا ربما سرعة الرد عندك كبيرة حتى أفقدت محتوى الموضوع .
    نعم اخي ولله الحمد انا من دارسين لكتاب الله و افهم سياق الاحاذيث و دارس لاصول الدين .
    الذي غاب عنك هو ان الدولة البلجيكية تريد دينا خالى من التطرف .لا تنسى اخي فرئيس رابطة علماء المسلمين في بلجيكا هو بلجيكي الاصل و هو دارس لعلوم الدين ،و كان برلمانيا في الحكومة السابقة ، فهو لا يريد لشباب بلجيكا ان ينفجروا او ينتحروا بمجرد قراءة نصوص معينة . و المغرب ينهج منهج ديني وسطي الشيء الذي خول لاأمة مغاربة يعتلون منابرة الامامة في اروبا و امريكا الجنوبية و بعض الولايات بامريكا .
    اتمنى ان تكون الفكرة قد وصلتك اخي في الله .

  • جمال
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 11:45

    الباء تلحق الشيء المتروك.
    يقول الله سبحانه وتعالى: أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير

  • عبد الله
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 12:15

    الاسلام دين الوسطية و الاعتدال قال الله تعالى وكذالك جعلناكم امة وسطا صدق الله العظيم

  • zorro
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 14:48

    هنيئا للمسلمين التحرر من العقيدة الوهابية المنافقة التي تكفر الخروج على الحاكم في دول البترول وتحله عند الدول الاخرى !
    عقيدة فاسدة تاله الحكام المفسدين, وعلماؤها ينعمون بالاكراميات والامتيازات مثل الرهبان في القرون الوسطى !
    تخوف الناس من الله عوض ان تعلمهم حب الله ومغفرته !!العذاب ,الموت ,القبر,جهنم…وتمنيهم بالحور في الجنة والقتال…لما لا تتكلموا عن حقهم في العيش من ثروات بلدانهم !!

  • Tarek lamrabet
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 22:05

    رابطه العالم الإسلامي وليس الرابطة الاسلاميه العالميه

  • الادريسي
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 04:47

    المشكلة ان الحركة الوهابية هي ليست دين او مذهب وإنما حركة غوغائية متحجرة تفرض عقيدة أخرى على الشعوب بقوة النحر والقتل والذبح بكل الوسائل ،ونرى من لم يسير على خطهم الغوغائي يشنوون عليه أبشع أنواع القتل والحرق، وحقيقة حركة داعش والنصرة ما هي إلا وهابية مغطاة ببهارات خاصة والتغذية تتم في غرف خاصة في السعودية ، وفرض الوهابية على الناس بقوة شراء النفوس الضعيفة او النحر ، وما عملته بلجيكا هو عين الصواب والصحيح، ويجب طرد اللجان السابقة فهم بلاء على المجتمع عامة

  • marocaine
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 09:05

    للتصحيح فقط لا يوجد مذهب وهابي بل فكر وهابي

  • هارون
    الإثنين 2 أبريل 2018 - 15:48

    كما قيل ليس هناك إسلام مغربي وإن كان موجود فعلا فهو واقع المغرب من الإسلام وهذا واضح إلا من عمي عن الحقيقة،أما القول بأن إسلام المغرب هو على مذهب مالك فهذا رأي غيبي لا يمت للواقع و الحقيقة،المغرب في واد و الإمام مالك في واد آخر،أما تسيير المسجد ليست لهم المؤهلات لذلك

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة