مجلس الجالية يسلط الضوء على مسار كفاءات مغربية في إيطاليا

مجلس الجالية يسلط الضوء على مسار كفاءات مغربية في إيطاليا
الأربعاء 14 فبراير 2018 - 23:00

استعرض مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج، بشراكة مع جريدة هسبريس الإلكترونية، مسار أربعين مغربيا مقيما بالدار الإيطالية التي تضم 520 ألف مغربي.

التجربة التي تضمنها كتاب “وجوه مغربية بإيطاليا”، الذي أعد المجلس بشراكة مع هسبريس، تضمن مجموعة من “البورتريهات” الخاصة بعدد من الكفاءات المغربية التي استطاعت التأقلم والاندماج في بلاد المهجر.

الكتاب أنجزه الزميلان طارق العاطفي وأمين الخياري، وسلط الضوء على نماذج من مغاربة إيطاليا تمكنوا من تجاوز صعوبات الاندماج، وأضحوا يشكلون ركائز مهمة في إيطاليا.

وبحسب ما أكده الزميل أمين الخياري، فإن هذا الكتاب يرصد مسارات مغاربة إيطاليا، ويعد نافذة للتعرف على كفاءات مغربية اختلفت مساراتها ودواعي هجرتها.

وأوضح الخياري الذي كان يتحدث في ندوة لرواق مجلس الجالية بمعرض الكتاب بالدار البيضاء، زوال اليوم الأربعاء، أن الوصول إلى هذه الكفاءات المغربية وتسليط الضوء عليها كان صعبا، خاصة أن المهمة الأساسية كانت تتمثل في رسم بورتريهات عن شخصيات لها تأثير في البلد المضيف.

ولفت الخياري إلى أن تجربة هذا الكتاب أماطت اللثام عن مسارات شخصيات ناجحة لمغاربة هاجروا بدون أمل، وتمكنوا من فرض أنفسهم وفرض الثقافة المغربية، وأردف أن هسبريس، رفقة مجلس الجالية، “منفتحة على كل الكفاءات في الخارج وسنسلط الضوء على أي كفاءة للتعريف بها”.

وأشار المتحدث نفسه إلى أن حكاية بعض المغاربة عن مساراتهم خلفت أثرا كبيرا، وتعكس ما مر به هؤلاء قبل أن تصير حياتهم قصصا تروى.

وشدد أمين الخياري على أن مجلس الجالية يعد من المؤسسات القليلة التي تقوم بمثل هذه الأعمال، وتعرف بمغاربة الخارج.

من جهته، حماد بشري، عضو مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج، قال إن هذا الكتاب تمت ترجمته إلى اللغة الايطالية من أجل تمكين مغاربة إيطاليا الذين لا يتحدثون اللغة العربية من التعرف على مسارات هذه الكفاءات، وأيضا لتمكين الإيطاليين من معرفة الكفاءات المغربية التي تشغل مناصب عدة، من أطباء وسياسيين ومحامين وغيرهم.

ودعا المتحدث نفسه إلى إعداد تجربة جديدة، يتم خلالها تسليط الضوء على الجيل الجديد، وأيضا على مغاربة يمتهنون مهنا كانت حكرا فقط على الإيطاليين، مع تشجيع المرأة والاهتمام بها.

وتمت الدعوة إلى الانفتاح على المغاربة المقيمين بدول جنوب الصحراء، خاصة مع عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، للتعريف بهذه الطاقات والكفاءات.

وأكد الخياري أن هسبريس منفتحة على جميع الكفاءات والطاقات المغربية في مختلف ربوع العالم، مشيرا إلى أن مغاربة الخارج يشكلون نسبة مهمة من قرائها.

‫تعليقات الزوار

3
  • badaoui jamal
    الأربعاء 14 فبراير 2018 - 23:24

    ما كاين والو غير الجالية ثم الجالية ثم الجالية و كأننا بجالية علمية ذهبت لتعلم العلوم و العوة الى البلد من اجل تنمية الوطن و خدمة الشعب – لكن تبين ان الامر ناس هاربين من الفقر و التفقير و الميزيريا و مضطرين للهروب و الهجرة من بلدهم الاصلي حيث تنعدم شروط الكرامة و الحق و العدل و فرص الشغل بسبب غياب سياسات وطنية ..هناك 5.2 مليون مغربي مهاجر من بين 30 مليون اي ربع سكان المغرب مهاجرون الى بلدان اخرى و كأن البلد لا يوجد فيه لا بحار و فوسفاط و لا ذهب و منغنيز و فضة و فلاحة و صيد و مناجم و لا يوجد فيه بشر له عقل يفكر به…اين العقل المغربي؟؟؟؟؟ هل يوجد من يفكر في المغرب؟ ما الفرق بين مالطا و المغرب؟ مالطا جزيرة صغيرة جدا لكن فيها عيش مقبول..او جزر الكناري مثلا؟ لم يهاجر المغربي من ارضه و وطنه و يهجر لغته و ملته و دينه و تاريخه فهل هي لعنة بني اسرائيل المعروفة ام شيئ اخر؟؟؟؟ علاش التي جي في و الكروسة؟ علاش سيارات مذهبة ب300 مليون تعوب شوارعنا المحفرة و سط ركام الازبال و مظاهر البؤس و الفقر؟ من اوصلنا الى هذه الدرك؟ pire encore en langue "fransice", on commente un écrit en arabe.Ouais! super!

  • watani NL
    الخميس 15 فبراير 2018 - 09:04

    ouridou fa9at i3adat ma 9alahou si Badaoui Jmal.ana m3ak
    ما كاين والو غير الجالية ثم الجالية ثم الجالية و كأننا بجالية علمية ذهبت لتعلم العلوم و العوة الى البلد من اجل تنمية الوطن و خدمة الشعب – لكن تبين ان الامر ناس هاربين من الفقر و التفقير و الميزيريا و مضطرين للهروب و الهجرة من بلدهم الاصلي حيث تنعدم شروط الكرامة و الحق و العدل و فرص الشغل بسبب غياب سياسات وطنية ..هناك 5.2 مليون مغربي مهاجر من بين 30 مليون اي ربع سكان المغرب مهاجرون الى بلدان اخرى و كأن البلد لا يوجد فيه لا بحار و فوسفاط و لا ذهب و منغنيز و فضة و فلاحة و صيد و مناجم و لا يوجد فيه بشر له عقل يفكر به…اين العقل المغربي؟؟؟؟؟ هل يوجد من يفكر في المغرب؟ ما الفرق بين مالطا و المغرب؟ مالطا جزيرة صغيرة جدا لكن فيها عيش مقبول..او جزر الكناري مثلا؟ لم يهاجر المغربي من ارضه و وطنه و يهجر لغته و ملته و دينه و تاريخه فهل هي لعنة بني اسرائيل المعروفة ام شيئ اخر؟؟؟؟ علاش التي جي في و الكروسة؟ علاش سيارات مذهبة ب300 مليون تعوب شوارعنا المحفرة و سط ركام الازبال و مظاهر البؤس و الفقر؟ من اوصلنا الى هذه الدرك؟

  • أغاديري من المانيا
    الخميس 15 فبراير 2018 - 10:26

    ههههه صدعوا لنا هدو ريوسنا بالجالية ، لو هاد الجالية لقوا الخير في المغرب ما تركوا والديهم ثم هاجروا وتركوا البلد لخدام الدولة ينهبون أمواله وثرواته بإسم القانون والبرلمان والسلطة والجاه والمنصب والقصر والحكومة وخزعبلات تنظيم كأس العالم والمهرجانات والمؤتمرات لكي يرى العالم المغرب بمكياج جميل ….

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 18

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات