مؤسسة مالية كيبيكية تقرب فرص الشغل من الجالية المغربية بكندا

مؤسسة مالية كيبيكية تقرب فرص الشغل من الجالية المغربية بكندا

تعتزم الغرفة التجارية والصناعية للمغرب بكندا، بالتعاون مع المؤسسة المالية الكيبيكية "دي جاردان"، تنظيم لقاءات لمناقشة الآليات الممكنة لتقديم المساعدة للجالية المغربية للولوج إلى سوق الشغل.

وتأتي هذه المبادرة لمواجهة معضلة البطالة التي تمس 30 في المائة من الجالية المغربية التي تصل إلى 130 ألف مغربي ومغربية في كندا والكيبيك، نسبة منهم تضطر إلى الاشتغال في مجال لا يتلاءم مع تكوينها.

وسبق للغرفة التجارية والصناعية للمغرب بكندا والمؤسسة المالية «Desjardins» أن عقدت، في مارس الماضي، لقاءات بخصوص هذه المبادرة مع الوزير السابق المكلف بالهجرة أنيس بيرو، وعدد من مسؤولي وزارة الهجرة، والمسؤولين بالبنك الشعبي المغربي.

وقال عبد الرحيم خيي بابا، رئيس غرفة التجارة والصناعة المغربية بكندا، في تصريح لهسبريس، إن "هناك نسبة من المغاربة يصلون إلى كندا لا ينجحون في إيجاد عمل رغم توفرهم على ديبلومات معترف بها نظراً لغياب التجربة".

وأضاف خيي بابا، في التصريح ذاته، أن العملية التي تنظمها الغرفة المغربية بكندا مع المؤسسة المالية الكيبيكية "تسعى إلى مساعدة المغاربة ومواكبتهم لإيجاد عمل أو توفير قروض لتطوير مهنتهم أو مقاولتهم".

وأوضح رئيس غرفة التجارة والصناعة المغربية بكندا أن "بعض المغاربة يصلون إلى كندا ويحتاجون إلى الدراسة لمعادلة ديبلوماتهم مع ما هو مطلوب في الجامعات الكندية، وهذا الأمر يتطلب تمويلاً يمكن أن توفره المؤسسة المالية الكيبيكية بشراكة مع البنك الشعبي المغربي".

وستقدم مؤسسة «Desjardins»، باعتبارها أكبر مجموعة مالية تعاونية في الكيبيك، المؤسسة سنة 1900، عروضاً لفائدة الجالية المغربية؛ حيث تستهدف في استراتيجيتها تحقيق الرفاه الاقتصادي والاجتماعي لجميع أعضائها.

ولدى هذه المؤسسة الكيبيكية المالية اتفاقية مع البنك الشعبي المغربي تسهل تحويل الأموال إلى المغرب، وستعمل من خلال مبادرتها الجديدة على تقديم عروض للوافدين الجدد والطلبة والمهنيين إضافة إلى عروض الادخار.

كما ستعمل المؤسسة على تقديم عروض خاصة بالجالية المغربية في كندا، تهم مجال المواكبة لإيجاد عمل، والتحسيس بأهمية الادخار، والفرق بين مختلف الأنظمة الخاصة بذلك وصناديق الاستثمار المشتركة، إضافة إلى الضرائب ونظام الادخار الخاص بالتقاعد.

وعلى هامش هذه اللقاءات، سيتم تنظيم قرعة للحصول على تذكرة عبر الطائرة من مونتريال إلى الدار البيضاء ذهاباً وإياباً، وتتطلب المشاركة تقديم طلب فتح حساب عن بعد من المغرب بالنسبة للمرشحين للهجرة إلى كندا. أما بالنسبة للذين يتوفرون على حساب، فيمكنهم المشاركة عن طريق حضور اللقاءات التي ستنظمها الغرفة حول هذه المبادرة.

ويمكن الحصول على معلومات خاصة حول هذا الموضوع عن طريق موقع المؤسسة المالية الكيبيكية أو عبر موقع الغرفة المغربية في كندا.

وسيعقد أول لقاء من طرف الغرفة المغربية في كندا والمؤسسة المالية الكندية يوم الثامن من دجنبر، على الساعة الخامسة والنصف، بالعنوان التالي:

1020Rue du Marché Central, Montréal, QC H4N 1K4, Canada