مؤسسة مالية كيبيكية تقرب فرص الشغل من الجالية المغربية بكندا

مؤسسة مالية كيبيكية تقرب فرص الشغل من الجالية المغربية بكندا
الخميس 7 دجنبر 2017 - 00:45

تعتزم الغرفة التجارية والصناعية للمغرب بكندا، بالتعاون مع المؤسسة المالية الكيبيكية “دي جاردان”، تنظيم لقاءات لمناقشة الآليات الممكنة لتقديم المساعدة للجالية المغربية للولوج إلى سوق الشغل.

وتأتي هذه المبادرة لمواجهة معضلة البطالة التي تمس 30 في المائة من الجالية المغربية التي تصل إلى 130 ألف مغربي ومغربية في كندا والكيبيك، نسبة منهم تضطر إلى الاشتغال في مجال لا يتلاءم مع تكوينها.

وسبق للغرفة التجارية والصناعية للمغرب بكندا والمؤسسة المالية «Desjardins» أن عقدت، في مارس الماضي، لقاءات بخصوص هذه المبادرة مع الوزير السابق المكلف بالهجرة أنيس بيرو، وعدد من مسؤولي وزارة الهجرة، والمسؤولين بالبنك الشعبي المغربي.

وقال عبد الرحيم خيي بابا، رئيس غرفة التجارة والصناعة المغربية بكندا، في تصريح لهسبريس، إن “هناك نسبة من المغاربة يصلون إلى كندا لا ينجحون في إيجاد عمل رغم توفرهم على ديبلومات معترف بها نظراً لغياب التجربة”.

وأضاف خيي بابا، في التصريح ذاته، أن العملية التي تنظمها الغرفة المغربية بكندا مع المؤسسة المالية الكيبيكية “تسعى إلى مساعدة المغاربة ومواكبتهم لإيجاد عمل أو توفير قروض لتطوير مهنتهم أو مقاولتهم”.

وأوضح رئيس غرفة التجارة والصناعة المغربية بكندا أن “بعض المغاربة يصلون إلى كندا ويحتاجون إلى الدراسة لمعادلة ديبلوماتهم مع ما هو مطلوب في الجامعات الكندية، وهذا الأمر يتطلب تمويلاً يمكن أن توفره المؤسسة المالية الكيبيكية بشراكة مع البنك الشعبي المغربي”.

وستقدم مؤسسة «Desjardins»، باعتبارها أكبر مجموعة مالية تعاونية في الكيبيك، المؤسسة سنة 1900، عروضاً لفائدة الجالية المغربية؛ حيث تستهدف في استراتيجيتها تحقيق الرفاه الاقتصادي والاجتماعي لجميع أعضائها.

ولدى هذه المؤسسة الكيبيكية المالية اتفاقية مع البنك الشعبي المغربي تسهل تحويل الأموال إلى المغرب، وستعمل من خلال مبادرتها الجديدة على تقديم عروض للوافدين الجدد والطلبة والمهنيين إضافة إلى عروض الادخار.

كما ستعمل المؤسسة على تقديم عروض خاصة بالجالية المغربية في كندا، تهم مجال المواكبة لإيجاد عمل، والتحسيس بأهمية الادخار، والفرق بين مختلف الأنظمة الخاصة بذلك وصناديق الاستثمار المشتركة، إضافة إلى الضرائب ونظام الادخار الخاص بالتقاعد.

وعلى هامش هذه اللقاءات، سيتم تنظيم قرعة للحصول على تذكرة عبر الطائرة من مونتريال إلى الدار البيضاء ذهاباً وإياباً، وتتطلب المشاركة تقديم طلب فتح حساب عن بعد من المغرب بالنسبة للمرشحين للهجرة إلى كندا. أما بالنسبة للذين يتوفرون على حساب، فيمكنهم المشاركة عن طريق حضور اللقاءات التي ستنظمها الغرفة حول هذه المبادرة.

ويمكن الحصول على معلومات خاصة حول هذا الموضوع عن طريق موقع المؤسسة المالية الكيبيكية أو عبر موقع الغرفة المغربية في كندا.

وسيعقد أول لقاء من طرف الغرفة المغربية في كندا والمؤسسة المالية الكندية يوم الثامن من دجنبر، على الساعة الخامسة والنصف، بالعنوان التالي:

1020Rue du Marché Central, Montréal, QC H4N 1K4, Canada

‫تعليقات الزوار

13
  • كريم
    الخميس 7 دجنبر 2017 - 02:04

    لا أعرف لماذا لا يتجه جزء من المهاجرين نحو التجارة، العيب في تكويننا، وثقافتنا، ربينا على الخوف والتراجع، وعدم مجادلة من هم أعلى منا سلطة والا (الخنوع للسلطة السياسية والاقتصادية والدينية والمعنوية) ربونا على اسكت ملي يتكلموا الكبار، واحشم، وعنداك، وسير الحيط الحيط….. وفيقوا، راكم غادي تموتوا، ولكن العيش المدلول لا ثم لا تم لا، انا أعيش بأمريكا، وفي ظرف 5 سنوات قمت ببناء منزل من 4 غرف على مساحة نصف هكتار، ولدي سيارتين جديدتين، واقترب من نصف مليون دولار في البنك، فعلت ذلك دون اقتراض من البنك، احترم الناس ولكن أقبل أن ينتقص من قدري أي مخلوق مهما على شأنه، والامريكيون يعرفون ذلك ويتجنبون الإساءة وإلا اسمعهم ما يجعلهم يحسبون الف حساب، لهذا أوكل لي بعضهم تربية أبناءهم البالغين على بناء الشخصية… أنصح المغاربة أن يغيروا أنفسهم ويعطون القيمة لأنفسهم بذل الذل الذي عاشوا عليه، لماذا تنتظرون وظيفة… الأعمال الحرة والحرف أفضل من معاش شهري بءيس، وترجلوا، سوقو الشاحنات، وعملوا في البناء وفي الطرقات، ولا ولفتوا الجلوس في المقاهي بعد دوام الإداري

  • Machi mouch
    الخميس 7 دجنبر 2017 - 03:20

    Pour ceux qui veulent aller au Canada éviter Québec et Montréal c'est saturé pas mieux que British Colombia voir Alberta Saskatchewan plus au moin.

  • omar
    الخميس 7 دجنبر 2017 - 03:47

    Merci beaucoup c'est un très grand problème ici

  • Marocain du Canada
    الخميس 7 دجنبر 2017 - 03:51

    Ouvrir un compte bancaire ou demander des informations pour investir ici au Québec n'a pas besoin de l'intervention de la chambre du commerce
    marocaine. Les informations sont disponibles sur internet ou un simple appel téléphonique à la banque. Concentrez vous sur ce que vous maîtrisez «la danse et la chanson» le mielleux. Pour le billet d'avion gardez le aussi le Maroc est la dernière destination pour passer les vacances et si nous devons y aller par obligation bien sur il y a aircanada. On a pas envie de mourir pour un sac de farine.

  • احميدو من اسبانيا
    الخميس 7 دجنبر 2017 - 06:42

    إذا كان لهؤلاء مؤهلات علمية واقتصادية كي يهاجروا إلى كبيكل كندا. ويتكون وزارة الهجرة بتحويلها كي يشتغلون أو يبحثوا عن عمل. هذا من غير المعقول لأن هجرته الى كندا كانت بمحض إرادتهم. وهذا لا يدخل في سياسة الدولة. بل هم قاموا بتقديم صندوق الدولة وأخذوا كل شيء وباعوا كل ممتلكاتهم للالتحاق بكندا. فلماذا يطالبون الدولة بتمويلهم؟؟؟؟ هذا حيف والحياة الدولة إلى فئة من المهاجرين دون آخرون. !!!!! لأن هناك مهاجرين مغاربة في دول اخري ولديهم تجارب ومظاهرات ويشتغلون في أعمال لا تليق بمستواهم العلمي والمعرفي. ولكن نظرا لأنهم من أبناء الطبقة الشغيلة لا أحد يهتم بهم.!!!! إذن ما هذا الحيف؟ ليس هنا مهاجر مغربي برتبة كولونيل وآخر برتبة جندي بسيط. كلنا مغاربة وعلى الدولة أن تغير نفس الاهتمام لكل الجاليات المغربية في كل مناطق العالم.
    هناك من أخذ من أموال الشعب من هاؤلاءالناس المغاربة بكندا لكي يسافر ويقال عنه أنه رجل أعمال ولديه خبرة. والآن يطالبون الدولة بالمزيد …. هذا حيف وتحيز …هذه لا عدالة. …

  • khalid
    الخميس 7 دجنبر 2017 - 07:09

    كل ما في الأمر، النظام المخزني يخاف من تشكيل الجالية المغربية المتعلمة بكندا، لقوة معارضة للنظام، لذلك فهو حاضر معها بكل مخابراته أو مكاتبه و مهرجانته، و لكن هيهات هيهات، عايقين بكم، سيرو ديرو هذه المبادرات في المغرب الذي يموت فيه الناس جوعا و رفسا في جمارك مليلية و سبتة، و تموت النساء تحت الأقدام من أجل كيس دقيق، مغاربة كندا هربوا منكم و لا يحتاجون لتجسسكم ـ عفوا ـ لخدماتكم.

  • احميدو من اسبانيا
    الخميس 7 دجنبر 2017 - 07:35

    كفانا لا يمكن للسيد وزير الهجرة أن يفرق بين الجاليات المغربية المهاجرة. نحن في أوروبا نمول أهلنا واخواننا في المغرب. ونعينهم ونرفع من مستوى عيش اخواننا المغاربة. أما أولئك اللذين هربوا أموال الشعب إلى كندا. كانوا يحسبون انهم سيشتغلون وزراء ورؤساء إدارات عامة. لكن بعد وصولهم إلى كندا وجدوا ما لم يكن في الحسبان. وان أحلامهم تبددت وتبخرت. حسبوا أن الكنديون اغبياء . هؤلاء كانوا عالة على المجتمع المغربي ورحلوا واليوم هاهم كما ترون عاجزين عن البحث لهم عن شغل يلائمهم. ظنوا أن كندا في حاجة ماسة إلى مرتزقة منظرين مغلوطين. بلا يا عزيزي. بلاد المهجر عليك أن تتاقلم مع متطلبات البلد المستقبل. عليكم بنكران الذات وتشمير على السواعد لتنظيف الأزقة والمراحيض. والعمل في الحقول والمزابل. كنتم في المغرب أصحاب فيلات وشقق وسيارات فارهة ولم تحمدوا وتشكروا الله على ما رزقكم. والآن تبحثون عن فرصة عمل.. لا يمكن الانحياز من طرف الدولة إلى فئة دون اخرى . كلنا سواسيا. هناك مغاربة عاطلين أيضا أوربا. . كلنا حاملين لمشاريع ودبلومات رفيعة. على الدولة أن تفعل نفس الشيء كما هو الحال مع مهاجري كندا

  • Yassine
    الخميس 7 دجنبر 2017 - 11:43

    الى كريم
    اَي تجارة تمكنت من تحقيق كل هدا في خمس سنوات و بدون اقتراض . اما فيما يخص اتباع التجارة فأنا متفق معك

  • مصطفى. م
    الخميس 7 دجنبر 2017 - 14:18

    أنصح كل الشباب الذين قدموا طلب للهجرة إلى كندا اختيار الولايات الناطقة بالإنكليزية خاصة كولومبيا بريطانيك أو ألبرتا وتفادي الإقامة بولاية كيبيك الناطقة بالفرنسية لأسباب عديدة، أولها ارتفاع نسبة البطالة في أوساط المهاجرين القادمين من المغرب العربي بالكيبك، ثانيها فرص ايجاد عمل في الولايات الناطقة بالإنجليزية أوفر وطبيعة ساكنتها أكثر انفتاحا على المهاجرين وجامعاتهم تعتبر من أحسن الجامعات في الترتيب العالمي (بالنسبة لمستقبل الأبناء خصوصا) ولا ينبغي أن تكون اللغة الأنجايزية حاجز فبمستوى أنجليزية الثانوي التي تلقيناها مع بضعة شهور في إحدى مراكز تعليم اللغة في المغرب يسهل الإندماج هنا ولاينبغي التخوف من هاجس اللغة الإنجليزية.

  • هشام الحسني
    الخميس 7 دجنبر 2017 - 14:47

    الى الأخ كريم الذي ينصح الوافدين بالإتجاه الى المهن الحرة عوض البحث عن وظيفة غي مكتب بأجرة متواضعة وهو على حق، لكن لا بد من الإقرار بأن التوفر على رأس مال ولو لمشروع صغير جدا أمر ضروري ولست أعلم كيف تمكنت يا أخ كريم دون قروض بكسب نصف مليون دولار في خمس سنوات؟ حبذا لو تغيدنا حتى يقتغي إخوانك المهاجرين الجدد تجربتك! التوجه الى المهن الحرة والحرف اليدوية هو أكثر ربحا من الوظائف، لكن لابد من البدأ في العمل مع مقاولة تعمل في الميدان المرغوب ربما التدفئة والتكبيف أو ميكانيك السيارات أو Plomberie لبعض السنوات لكسب التجربة هنا ومعرفة حاجيات السوق وأسرار المهنة قبل الإقدام على القرض وإنشاء مقاولة جديدة.
    أما الأخ حميدو فأنت مخطئ فليس كل المهاجرين هنا في كندا من الطبقة الميسورة التي جاءت وغي ملكها أموالا بل الأغابية هم من أبناء الشعب من الطبقة المتوسطة ويصلون هنا بقيمة مالية لا تتعدى تغطية شهرين أو ثلاثة من المصاريف، إرجع الى شروط طاب الهجرة لمعرفة تفاصيل أكثر.

  • يوسف الرحموني
    الخميس 7 دجنبر 2017 - 15:33

    من الأفضل للذين لهم ديبلومات في الطب أو الهندسة (ingenieurs) أن لا يقدموا على مغامرة الهجرة الى كندا لأن هذه المهن محمية من طرف لوبيات مهنية تخلق حواجز صعبة لكل مهاجر يرغب في العمل في الطب أو الهندسة، هناك هيئة تدعى College des medecins هي التي تعطي رخص لمزاولة مهنة الطب هنا وكذلك هيئة تدعى Ordre des ingénieurs هي التي تمنح رخصة مزاولة مهنة المهندس في كندا وكلاهما يلزم حاملي الشهادات الأجانب وإن كانت لهم مدة عمل سابقة في الميدان طويلة من إعادة الولوج إلى الجامعات لتحصيل بعض المواد ثم يتم إخضاعهم بعد ذلك لامتحان كتابي ثم شفوي ثم تجريبي من طرف الهيئتين المهنيتين ويصعل تجاوز ذلك مع الأخذ بعين الإعتبار للمدة اللازمة والمصاريف الباهضة التي تلزم. زقلة من تتمكن من تجاوز العقبات الموضوعة عنوة للتضييق على المهاجرين الجدد رغم حاجة سوق العمل سنويا لمئات الأطباء والمهندسين.
    أما باقي السخادات الجامعية العلمية فهي معترف بها لكن اقتحام سوق الشغل فتلك قصة أخرى.
    في المقابل هناك فرص الشغل موجودة في قطاع الصحة للممرصين والتقنيين العاملين في المستشفيات مثل Radiologie, Laboratoire…

  • شكرا هسبريس
    الخميس 7 دجنبر 2017 - 20:15

    لابد ان تعلم ان هناك طفلة لبنانية اسمها ( ايلا طنوس ) تم بتر اطرافها الاربع بسبب خطأ طبي في مستشفيات لبنان …. اذا اردت معرفة تفاصيل القصة اكتب اسم الا طنوس في اليوتيوب و قوقل

    انصحكم بقراءة جريدة النهار اللبنانية ، قسم لبنان ، قسم مجتمع و مناطق

  • كريم
    الخميس 7 دجنبر 2017 - 23:30

    الاخ ياسين بديت بجمع قدر بسيط من المال واشتريت منزلا قديما في احد القرى وقمت باصلاحه وكلفني الكل ثلاثون الف دولار وبعته ب سبعين الف وهكذا دواليك, حثى الحرفة تعلمتها عبر اليوتوب, المهم هو الارادة والحافز

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة