بكدلي: فيروس "كورونا" بريء من المؤامرات .. والمغرب ليس استثناء

بكدلي: فيروس "كورونا" بريء من المؤامرات .. والمغرب ليس استثناء
الأربعاء 11 مارس 2020 - 06:03

في شهره الرابع، مازال فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” ينتشر عبر دول العالم، مُحدِثاً حالة استنفار استدعت تعبئة قصوى وشاملة لمحاصرة هذا الفيروس الجديد ما أمكن، واتخاذ ما يلزم لمعالجة المصابين به.

ومنذ ظهوره في الصين أواخر السنة الماضية، شرعت منظمة الصحة العالمية في تنسيق الجهود لتطوير لقاحات وأدوية للوقاية من “كورونا” وعلاجه، وهو أكدته الدكتورة مريم بكدلي، ممثلة منظمة الصحة العالمية بالمغرب، في هذا الحوار مع هسبريس.

وأوضحت بكدلي أن المصدر الحيواني لهذا الفيروس مازال قيد الدراسة لمعرفة كيفية تمكنه من الانتقال إلى البشر، موضحةً أنه لم يكن هناك أي علم به قبل اندلاع الوباء في مدينة يوهان الصينية في دجنبر الماضي، ونافيةً أن تكون هناك مؤامرات.

وتمثل مريم بكدلي منظمة الصحة العالمية في المغرب، وهي صيدلانية حاصلة على الدكتوراه في علوم الصحة العامة من جامعة بروكسيل الحرة، وقد راكمت خبرة في مجالات التمويل الصحي وإدارة الأنظمة الصحية والوصول إلى الأدوية الأساسية.

كيف اكتشف هذا الفيروس؟ وهل هو مرتبط بالأكل؟

اكتشف مرض كوفيد-19 في الصين أواخر عام 2019 بعد ظهور عدد غير عاد من الالتهاب الرئوي في مدينة ووهان وسط البلاد.

مازال المصدر الحيواني قيد الدراسة لمعرفة كيف تمكن هذا الفيروس من الانتقال إلى البشر.

ما الذي يميز هذا الفيروس عن باقي الفيروسات؟

لم يكن هناك أي علم بوجود هذا الفيروس المستجد قبل اندلاع الوباء في مدينة يوهان الصينية في دجنبر 2019.

ويتميز هذا الفيروس بانتشاره عن طريق القطيرات، ويسبب أعراضاً تنفسية تزداد حدة لدى شخص من بين كل 5 أشخاص تقريباً.

كيف ينتقل الفيروس بين البشر؟

يمكن أن يُصاب الشخص بعدوى مرض كوفيد-19 من شخص آخر مُصاب بالفيروس، وذلك عن طريق القُطيرات الصغيرة التي تتناثر من الأنف أو الفم عندما يسعل أو يعطس الشخص المصاب. وتتساقط هذه القُطيرات على الأشياء والأسطح المحيطة، ما يؤدي أيضاً إلى العدوى عن طريق لمسها ثم لمس الفم أو العينين أو الأنف بالأيدي.

كم يلزم من الوقت لتطوير لقاحات فعالة لهذا الفيروس؟

إلى يومنا هذا لا يُوجد أي لقاح أو دواء من أجل الوقاية والعلاج من هذا الفيروس المستجد؛ ومع ذلك ينبغي أن يتلقى المصابون به رعايةً لتخفيف الأعراض. أما بالنسبة للأشخاص المصابين بأمراض خطيرة فينبغي التكفل بهم في المستشفيات. ويتعافى معظم المرضى بفضل الرعاية المناسبة.

ويجري حالياً تحري بعض اللقاحات المحتملة والأدوية الخاصة بعلاج هذا المرض، تحديداً التي يتم اختبارها عن طريق التجارب السريرية. وتقوم المنظمة بتنسيق الجهود المبذولة لتطوير اللقاحات والأدوية للوقاية من مرض كوفيد-19 وعلاجه، لكن فعاليتها ومدى توفرها غير معروفة بعد.

هل المنظومة التي يعتمدها المغرب ناجعة من حيث الرصد واليقظة والتحليل والمعالجة؟

ترحب منظمة الصحة العالمية بالتدابير الوقائية التي اتخذها المغرب ضد تهديد انتشار الفيروس، وخاصة نظام الرصد والكشف المبكر والمراقبة والاستجابة، بما في ذلك إدارة الحالات والوقاية من العدوى في وضع الرعاية الصحية.

ومع ذلك، ينبغي التأكيد أن هذا الفيروس جديد وسيستفيد من موارد النظام الصحي في جميع البلدان المتضررة.

هل هناك بلد بمنأى عن هذا الفيروس؟

لا، خطورة الوباء كبيرة على الصعيد العالمي، والمغرب ليس استثناء.

بماذا تنصح منظمة الصحة العالمية المواطنين للحماية من هذا الفيروس؟

علينا أن نحرص على العناية بصحتنا وحماية الآخرين بواسطة التدابير التالية:

غسل اليدين بانتظام.

الحرص على تغطية الفم والأنف بثني المرفق أو بمنديل ورقي عند السعال أو العطس.

تفادي ملامسة الأشخاص المرضى.

إذا استمر الوباء في الانتشار أكثر هل يمكن أن نصل إلى توقيف الرحلات الجوية بين الدول؟

لا توصي منظمة الصحة العالمية باتخاذ هذه الإجراءات التي تعزل البلدان وتجعل جهود التنسيق أكثر صعوبة، دون ذكر آثارها الاقتصادية على السكان ككل.

بعض التعاليق تثير دائماً نظرية المؤامرة في ما يخص الفيروسات التي تكتشف بالقول إنها مصنوعة من طرف مختبرات، بماذا يمكن الرد على هذا الأمر؟.

ينبغي التحقق من مصدر المعلومات. يحتوي موقعا منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة على معلومات كاملة عن الفيروس والمرض نفسه وطريقة انتقاله.. لا تتردد في الرجوع إليها، ويتم تحديثها بانتظام.

يجب علينا أيضاً أن ننطلق من مبدأ أننا لا نخفي أي شيء عن أي شخص: هذا المرض جديد، لقد ظهر عند البشر قبل بضعة أشهر فقط، لذلك مازالت هناك الكثير من الأمور التي ليست في علمنا، وكلما حُيّنت المعلومات نعرف أكثر عنه.. ولكن لا توجد هناك أسرار أو مؤامرات.

‫تعليقات الزوار

25
  • مغربي
    الأربعاء 11 مارس 2020 - 06:25

    و ماذا عن الفريق الهندي الذي كشف ان الفيروس اصطناعي .. و ان الحيوانات بريئة من الفيروس

  • الزعلولي بنجطيط
    الأربعاء 11 مارس 2020 - 06:46

    وباء فيروس كورونا ينتشر بكثافة ومنظمة الصحة العالمية ليس بمقدورها فعل اي شيء حتى نصاىح الوقاية او العلاج تكون غير مؤكدة.اخر التجارب اكدت ان كورونا يمكن ان للجزيىات الفيروسية لكورونا korina molecule يمكن ان تنتقل عبر الهواء لمسافة 4.5 متر خلاقا ما كان يتداول في السابق ويمكنه ان يعيش لايام فوق السطوح.هذه التصريحات تريد ان تقول ان الفيروس ممكنه ان ينتشر في المغرب لكي لا نصدم ونحن نتدرع لله ان يحمينا من فيروساته وجنده الذين لا نروهم باعييننا انه سميع بصير

  • zineb
    الأربعاء 11 مارس 2020 - 07:15

    انطلاقا من الجمرة الخبيتة و انفونزا الطيور ثم انفلوانزا الخنازير مرورا الى ايبولا و الان كرونا …اشك في حرب بيولوجية تجرب على الانسان من طرف الدول العظمى، و لكن حسبنا الله و نعم الوكيل. اللهم ارحمنا و اغفر لنا،واعوذ بالله من غضب الله .اعوذ بالله من شرور انفسنا و سيئات أعمالنا.

  • مغربي متابع
    الأربعاء 11 مارس 2020 - 07:22

    أعتقد أن الجزم بأن ليس هناك أيدي خفية وراء تضخيم خطر الفيروس لضرب بعض الإقتصاديات هو أيضا مجانب للصواب.
    لا نعرف كيف ظهر الفيروس فجأة ولماذا في هذا الوقت بالذات، ولماذا تظهر الفيروسات في السنوات الأخيرة في تلك المناطق الأسيوية بالذات وبعدها يتم إيجاد العقارات المضادة وتقوم معظم الدول بشرائه وبقدرة قادر تختفي تلك الفيروسات.

  • امين مغربي
    الأربعاء 11 مارس 2020 - 07:26

    مشكلتنا نحن المغاربة ليست عندنا ثقافة التواصل عندنا التحية تكون بملامسة وجوهنا بعضنا البعض و كثيرا ما تجد أشخاص يتكلمون معك ويقربون وجوههم أمام فمك او يصرخون وعندما يعطسون تجدهم يرشون الناس الآخرين الله يحفظنا.

  • mekkaoui loulay lhoussaine
    الأربعاء 11 مارس 2020 - 07:38

    هذه ظاهرة كونية ، الشفاء من الطبيعة و لا تحتاج الى ادوية ، الفيروس موجود داخل كل كائن حي سواء تعلق الامر بالانسان او الحيوان او الارض و الفلاحة و الاشجار و العقار ، هناك ذبذبات كونية حدثت بحكم الانتقال من زمان الى حقبة ، كورونا او الامراض السابقة كلها يتم العلاج منها من الطبيعة ، هناك أسباب لا يصدقها الطب لكن هي الاصل في الشفاء ، هي رد المظالم ، المرحلة القادمة ستضرب العلماء (( اهل الكتب الاربعة بصفة عامة و اهل القران بصفة خاصة )) ، الكون لله وحده ، انتقلنا من النظام العلماني الى الطبيعة ، تغيرت الفلسفة بحكم التغيرات المناخية ، يجب اعادة التأهيل العلماء في جميع المجالات ، يجب التمسك بالعلوم الطبيعية ، نحن رهن الاشارة لتوضيح الامور أكثر ان كان هناك باحثين في المجال ، كورونا اما يتم الشفاء من الطبيعة للمظلومين او لا تنفع فيه الادوية للظالمين ، العلمانية جزء لا يتجزأ من الدين ، و الشرائع جزء لا يتجزأ من الدين كذلك ، و الطبيعة لها زمانها لا تحكمها لا القوانين الوضعية و لا القوانين الشرعية .

  • مواطن مقهور
    الأربعاء 11 مارس 2020 - 07:46

    لماذا لاتحاورون محمد فائد؟ أم أنكم تحاولون حجب الاعلام عليه رغم كفائته العلمية………….

  • بلال
    الأربعاء 11 مارس 2020 - 08:19

    هههههه بجال هاذو اش تتيعرفو، هبط للشارع او سول ولاد الشعب لي متبعين الاحداث،

  • جاد
    الأربعاء 11 مارس 2020 - 08:47

    لا تعرف كيف انتقل من حيونات الى بشر وتنفي فكرة الامءامرة .الامر لا يحتاج الى منظمة الصحة فقط يحتاج الى غوغول اقرءوا عن مدينة ووهان هي مدينة صناعية توجد بها اكبر مختبرات .فيروس كروونا هو اعلان نوع الحروب القادمة و ان دول و الحكومات اصبحت ضعيفة امام منضمات ولوبيات اسلحة والادوية.

  • Maroc
    الأربعاء 11 مارس 2020 - 08:51

    هذا التصريح لا يضحض أن الفيروس ليس مؤامرة اي لم يعدل عليه لكن ماذا حصل تابع..
    سنة 1980 تحدث كاتب أمريكي منشق حيث هرب وحمل معاه معلومات سرية منها أن العالم سنة 2020 سينتشر فيه فيروس قاتل ويصيب فقط الإنسان والضبط في الصين يوهان 4000..
    الكتاب إسمه عيون الضلام..
    انا قليلا اومن بالمؤمرات والماسونية وهي واقع موجود ولن يكذب عليك أحد لكن سؤال للدكتورة
    ماهي الحروب البيولوجية؟

  • استحمار
    الأربعاء 11 مارس 2020 - 09:03

    من يجهل اصل الفيروس ومصدره ولا علاجه فلا يجوز له اقناع الناس باشياء يجهلها هو

  • خلدون
    الأربعاء 11 مارس 2020 - 09:25

    المؤامرة الصهيوامريكية ليست جديدة وليست الاخيرة فكل متتبع للاحداث يعرف كيف يستغل البنك الدولي لافقار الدول وكيف البنوك الدولية تتحكم في سياسات الدول وكيف تفتعل الحروب بين الدول لبيع السلاح اما الامراض فالكل يعرف جشع شركات الادوية العالمية فان لم تكن هده مؤامرات فلتعيدوا الدراسة والتعلم من الصفر .

  • عينيك ميزانك
    الأربعاء 11 مارس 2020 - 09:29

    هدا يحيلنا لأولمبياد لوس أنجلس ف1984حينما كان ظاهر العيان تعاطي المتسابقين الامريكيين للمنشطات دون ان تظهر التحاليل ذالك واكبر دليل المتسابقة كرفيت التي حصدت عدة ميداليات الى ان اعترفت مأخرا انها كانت تتعاطى المنشطات لكن كان يصعب على العالم ان يكتشف الامر لان امريكا متقدمة بأشواط عن بقية العالم امريكا و مختبراتها البيولوجية متطورة بشكل لا يصدق فميزانيات ظخمة ترصد للابحاث العلمية و يخفون عن العالم الكثير مثل بعض الأبحاث عن بكثيرية من الفظاء الخارجي لها بعض الخصائص الخارقة لكل ما عرفته البشرية على كوكب الارض فلا نكن بلداء .

  • AMIR
    الأربعاء 11 مارس 2020 - 09:30

    مكاين لا مؤامره ولا هم يحزنون.
    ما هو الا وباء ومرض اخر ينضاف الى الاوبئه والامراض التي اجتاحت العالم وطالت البشريه منذ ضهورها فوق الارض.
    وهذا المرض ليس اللول وسوف لا يكون الاخير.
    والحياة ستسمر.

  • سعد
    الأربعاء 11 مارس 2020 - 10:05

    مثل هؤلاء و هم كثيرون جدا يتقنون الفهامات و لا يقرؤون أو يبحثون .. الكسل الفكري.

    لمن يبحث عن الحقيقة في ظل بروبغندا التضليل و الترويع ابحثوا عن علاقة كورونا المفتعل ب 5G

  • إنسان مغربي
    الأربعاء 11 مارس 2020 - 10:23

    تناقض عند هذه السيدة، فهي تقول بأن الفيروس جديد، لا نعلم عنه لكثير، وهي لا تعرف من أين أتى، ولا علم لها بالحيوان الذي نقل المرض في ووهان … لكنها في الوقت ذاته تقول ليست هناك مؤامرات أو أسرار.
    أما فعلية منظمة الصحة العالمية فهي في كثير من الأمراض ظلت عاجزة، أو قاصرة. وآن الأوان لكي تكون فعالة أكثر، وتتجنب الخطابات الدبلوماسية، ويكون لها خبراؤها، وفرقها ومؤسساتها الطبية والبحثية. وتكون لها استقلاليتها، وهي تحتاج إلى خبراء مناضلين ومناضلات يدافعون عن الموضوعية والاستقلالية.
    هذا لا يعني أن الفيروس بالتأكيد مصنوع. ولكنه احتمال موضوعي خاصة في غياب أي علم بمصدره…. طبعا صناعة الفيروسات من أسهل ما يكون، لكن تحصينها من الهروب أو من مضاعفات تؤدي إلى فيروس مدمر هي الأصعب.
    نتمنى أن تتغلب البشريو على هذه الفروسات التي تكاثرت منذ أ,اخر القرن 20. والتغلب على الحروب ومؤامرات تدمير الشعوب.

  • الحقيقة المرة
    الأربعاء 11 مارس 2020 - 10:29

    ….اقراوا …"بروطوكول طورانطو 1967" ….وستفهمون مايقع ….

  • مهاجر
    الأربعاء 11 مارس 2020 - 10:42

    يشغل كتابٌ محدّد مستخدمين كثراً لوسائل التواصل الاجتماعي، نظرا الى أن مؤلفه، الروائي الاميركي #دين_كونتز، "تنبأ" فيه قبل 40 عاما، وفقاً للزعم، بأنّ "مرضاً مصدره مدينة ووهان الصينية سينتشر في المستقبل بسبب مختبر عسكري خارج المدينة أنتج فيروس سيتم استخدامه كسلاح بيولوجي، لكنه انتشر في ووهان بالخطأ، ومنها انتشر في العالم". صفحات عدة من الكتاب أرفقت كدليل، وقد سُطِّر فيها تعبير محدّد بخط أحمر: "ووهان- 400". هذا اسم الفيروس، وفقا للرواية. ولكن ما حقيقة هذه المزاعم؟

  • Ramon
    الأربعاء 11 مارس 2020 - 13:47

    Après les OGM et leurs effets néfastes sur la santé et l' environnement vient la manipulation génétique du matériel génétique des bactéries pathogènes et son implantation dans des cellule animales, mais les effets imprévisibles de ces recherches sont inconnus.Un chercheur chinois nommé Hejiankui a franchi la ligne rouge en appliquant la technique de découpage des fragments d' adn appelee (CRISPR-CAS9 )sur des embryons humains en mettant au monde deux bébés génétiquement modifiés qui pourront transmettre leur modifications à leur descendance.
    Donc la boîte de pandore est ouverte; l' humanité doit s' attendre au pire.

  • Maroc
    الأربعاء 11 مارس 2020 - 14:03

    هؤلاء أصحاب سالب غير شرحوا لينا الحروب البيولوجية فقط ولنا منكم جزيل الشكر أما الضغط على السالب لن ينفعك انا بحثت ووضعت تعليق اعطيني شرح وانا مستعد ان اتبعك..
    حذاري أن تقول ان الحروب البيولوجية إشاعة هههه

  • الوجدي
    الأربعاء 11 مارس 2020 - 14:54

    سيدتي،لم تعطي اي دليل علمي على أن هذا الفيروس طبيعي. من السهل حقن حيوانات بفيروس كان معلوما مسبقا انه سينتقل الى البشر عبر الاكل. لو كان هدا الفيروس طبيعيا لكان انتقل الى الصين مند عشرات السنين لان اكلهم للحيوانات عادة قديمة جدا وليست حديثة منذ شهور…

  • hakim
    الأربعاء 11 مارس 2020 - 16:18

    ا ذا كان جديدا فلماذا يسمونه في الاعلام "مستجد"

  • محمد العربي الامازيغي
    الأربعاء 11 مارس 2020 - 17:38

    نائبة الكنيسيت في الكيان الغاصب الاسرائيلي " اولي ليفي " تقول حرفيا قبل اسبوعين : " انه تم انتاج فيروس كورونا كحرب بيولوجية "..حلل.. الحق ما شهدت به الاعداء.وهي اعلم بما يحاك للعرب وللمسلمين..

  • شارل لوك هومز
    الأربعاء 11 مارس 2020 - 22:23

    عجباً
    عجباً
    عجباً…….من هاد الخيالات و السيناريوهات و الأفلام الهتشكوكية و لا واحد زعما اختم بكلمة "الله أعلم"
    كلشي عايق وفايق كلشي خلط السياسة بالدين والاقتصاد و….
    واااااااااااااااااابنادم وااااااااااااااااااجواد الفيروس راه كاين و كيحصد في الريوس بلا فلسفة وحسب المعطيات الطبية كبار السن و لي عندهم أمراض مزمنة هم لي كيتمحنوا بزاف وهناك حالات شُفيت من الفيروس ولله الحمد.
    ايوا خليك انت عايش في الخيال حتى افوتك التران !!

  • baem
    الجمعة 13 مارس 2020 - 23:39

    Ce Veris c juste pour stabiliser l économie mondiale et après la vie se reprend tranquillement et les prix vont monter tranquillement aussi

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات