الموساوي: الحكومة ترفع الاحتقان وتغلف التعاقد بالتوظيف الجهوي

الموساوي: الحكومة ترفع الاحتقان وتغلف التعاقد بالتوظيف الجهوي
الإثنين 1 أبريل 2019 - 16:00

اعتبر يوسف الموساوي، عضو التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، أن الحكومة تعمل وفق استراتيجية ارتجالية لسد الخصاص، وهو ما يعد مغامرة غير محسوبة العواقب.

وأوضح الموساوي، الأستاذ البارز في التنسيقية، في حواره مع جريدة هسبريس الإلكترونية، أن التوظيف الجهوي حق أريد به باطل، مشيرا إلى أن الحكومة تحاول تغليف ما كانت تعتبره خيارا استراتيجيا بمسألة التوظيف الجهوي. وأكد أن لجوء الوزارة إلى عزل الأساتذة ليس سوى “صب الزيت على النار”، والسعي إلى “الرفع من منسوب الاحتقان لدى الأساتذة والأسر والنقابات”.

بعد الاعتصام والإضرابات وغياب الحوار مع الحكومة، إلى أين يتجه ملف الأساتذة المتعاقدين؟

بعد هذه الإضرابات والاحتجاجات ورفض الاعتراف بالتنسيقية والتحاور معها، أعتقد أن الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد ماضون في معركتهم العادلة والمشروعة، وحالة اللاحوار التي تريد الوزارة تسييدها في هذا الملف لن تزيد الوضع إلا احتقانا في هذا القطاع.

هناك أخبار تشير إلى لجوء الأكاديميات الجهوية إلى ملء مقاعدكم الشاغرة بأساتذة من القطاع الخاص والطلبة. كيف ستتعاملون مع هذا المعطى الجديد؟

تسعى الحكومة جاهدة إلى طمأنة الرأي العام والأسر المغربية عبر حلول ترقيعية وارتجالية منقطعة النظير، تتمثل في محاولة تعويض الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد بطلبة وأساتذة لسد الخصاص، وهذا فيه نوع من المغامرة غير محسوبة العواقب، والمعلومة نتائجها مسبقا.

نتحدث عن التجويد وتطوير الكفاءات المعرفية والمهارات التعليمية ومجموعة من الشعارات، في مقابل جلب من يسد الخصاص قصد كسر الإضراب فقط، وكأن الرهان أصبح هو لعب دور الإطفائي لتهدئة الوضع ولو على حساب مصلحة المتعلم، التي لا تعيرها الوزارة أدنى اهتمام.

في هذا الصدد وتفعيلا للجبهة الموحدة تم التواصل مع النقابات وجمعيات المديرين والآباء والأولياء ومفتشي التعليم قصد إدانة هذه الاستهدافات وعملية كسر الإضراب والمقامرة بمصلحة المتعلم التي تتبعها الوزارة الوصية.

طيب، إذا كُنتُم ستستمرون في هذه الإضرابات، فما ذنب التلاميذ في هذا الصراع؟

السؤال المتعلق بما ذنب المتعلمين مرتبط بسؤال لماذا تتعنت الوزارة، وترفض الجلوس مع إطار يمثل الآن 70000 أستاذ وأستاذة خاض معاركه بشكل تدريجي، ولم يصل إلى مرحلة شل المرفق العمومي التربوي إلا بعد تنفيذه وقفات ومسيرات في أيام العطل، وقد حذرنا الوزارة من ذلك أكثر من مرة، لكنها فضلت كعادتها لغة التهديد والهروب إلى الأمام. الوزارة إذن هي التي تتحمل مسؤولية هذا الوضع الذي وصلنا إليه.

جمعيات آباء وأولياء التلاميذ تدعوكم إلى تدريس الأبناء، وأنتم تواصلون الإضراب، ألا تخشون أن يضعكم هذا الأمر في صراع مع الآباء أيضا؟

نحن نأخذ نداءات جمعيات الآباء والأمهات على محمل الجد، وفي هذا الصدد عقدنا مجموعة من اللقاءات التواصلية مع ممثلي جمعيات الآباء والأمهات، وحاولنا توضيح وجهة نظرنا، ونقلنا إليهم مطالبنا التي اعتبروها مشروعة ومعقولة، واستغربوا سياسة تغليط الرأي العام التي تنهجها الوزارة.

– كيف ترون الطريقة التي تعاملت بها الحكومة مع ملفكم منذ البداية؟

لقد اتجهت الحكومة ووزارة التربية الوطنية، أمام المد النضالي للأساتذة الذي فرض عليهما، وأمام غياب أي سند قانوني لتوظيفهم، لكون المباريات بنيت على مقرر مشترك لوزيري التربية الوطنية والاقتصاد، نحو إحداث ما سمي بالنظام الأساسي لموظفي الأكاديميات، الذي هو نسخة طبق الأصل لعقود الإذعان. وقد رفض هذا النظام من أوله لأن الشعار المؤطر لنضالاتنا هو إسقاط التعاقد والإدماج في سلك الوظيفة العمومية ضمن النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية.

واستمرارا في نهج العشوائية، قررت الوزارة، عن طريق الأكاديميات، فرض نوع آخر من العقود سمي بملحقات العقود، وقطعت الأجرة عن الرافضين لتوقيعه، في خرق سافر للقانون، وقد قوبل ذلك بشل المرفق التربوي، الأمر الذي حاولت الوزارة الالتفاف عليه من خلال نشر مقترحات قيل عنها إنها حل للأزمة، ألقيت أمام النقابات في غياب أي تمثيلية للتنسيقية على طاولة الحوار، وهو ما تم رفضه من قبل النقابات، وردت عليه التنسيقية بتمديد الإضراب.

إن ادعاءات الوزارة التربية وحملة تغليط الرأي العام والهروب إلى الأمام من خلال أضحوكة التخلي عن التعاقد وخيار التوظيف الجهوي.. كلها حيل لتبرير حالة التخبط التي تعيشها الوزارة والحكومة، والتي سرعان ما زكاها مدير الموارد البشرية للوزارة من خلال تصريحاته في برنامج إذاعي.

نحن كتنسيقية نقول إن التعاقد حذفت تسميته ولا يزال شكله ومضمونه قائما، حتى إن النظام المؤطر له قانونيا ليس بمرسوم ولا قانون، حسب التصريحات الرسمية. أما الحديث عن الأكاديميات كمؤسسات عمومية تتمتع بالاستقلالية، ولها القدرة على التوظيف الجهوي، حسب ادعاءات الوزارة، فلنا مثال واضح عن إفلاس مؤسسات عمومية صارت ظروف العمل فيها الآن أكثر هشاشة.

هناك من يرى أن المغرب يتجه نحو ترسيم الجهوية، وبالتالي فإن توظيفكم في الأكاديميات الجهوية ليس أقل من نظرائكم الأساتذة، لماذا تصرون على رفض ذلك؟

في اعتقادي، مسألة الجهوية حق أريد به باطل. من يمنع ويعارض الجهوية؟ وبأي مضمون؟ هل بمضمون التوزيع العادل للثروة أم بمضمون توظيف أساتذة في مؤسسات مغلفة بالتعاقد تحت توصيات النقد الدولي كمرحلة أولى تكون فيها الأكاديميات كمؤسسات وساطة في أفق تفويتها للخدمات.

نحن لا نرفض التوظيف الجهوي من أجل الرفض، بل لأنه، كما قلنا سابقا، حق أريد به باطل. الحكومة قالت إن التعاقد خيار استراتيجي، والآن تم تغليف هذا النقاش بالتوظيف الجهوي فقط.

إذا كانت الحكومة قد عجزت عن إيجاد حل لكم، كما تقولون، هل ستطرقون باب القصر الملكي؟

نحن الآن نطرق جميع الأبواب، ومنفتحون على كافة الخيارات والمبادرات، ونحن جزء من جبهة موحدة للدفاع عن المدرسة العمومية.

كيف ترون تهديد الوزارة لكم بالعزل؟

حالة اللاثقة التي تؤسس لها الوزارة، سواء من خلال استهداف نساء ورجال التعليم الذين فرض عليهم التعاقد، عبر التضييق على حرياتهم النقابية من خلال المذكرات المشؤومة لتطبيق مسطرة الانقطاع عن العمل، أو من خلال تصريحات الوزير وتهديداته بطرد الأساتذة والتشكيك في التنسيقية، تؤكد بالملموس أن الوزارة فقط تصب الزيت على النار، وتسعى إلى الرفع من منسوب الاحتقان لدى الأساتذة والأسر والنقابات، فعندما يجمع الكل على نهج الحوار كطريق لحل الملف وتتمسك الوزارة برفضه نكون أمام حالة اللاثقة.

‫تعليقات الزوار

57
  • محمد سلا
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 16:20

    هذا ليس بغريب على حزب الباجدية حزب خلق عدة احتقانات في مختلف القطاعات بتطبيق استراتبجية عشوائية في ميدان التعليم الصحة الشغل وزراء لا يتوفرون على تجربة ليس لهم رؤية حكيمة في التسير حكومة فاشلة لم تستطع حل مشاكل المغاربة اغرقتهم في الفقر واغتننوا على حساب الشعب كان احدهم في مدينة سلا يتوفر على سيارة بيجو 309 وبعد تقلده المناصب اصبح يتوفر على سيارتين فاخرتين استغلو المغاربة لتحقيق اغراضهم الى مزبلة التاريخ.

  • سوسية
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 16:21

    حمد الله على التعاقد الى معجبكم الحال استقلوا كاينين الناس باغيين التعاقد
    راكم وقعتي على عقد القانون لايحمي المغفلين

  • لازواق ﻻنفاق
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 16:22

    تفرضون علينا الاستمرار في نظام الوظيفة العمومية الفاشل الى الابد رغم اننا لم نجنى منه سوى الرداءة والمراتب المتاخرة فى العالم من حيت جودة التعليم وكل دلك لمجرد مصلحتكم الخاصة الضيقة وضمان عملكم الى الدوام

  • الوضوووح
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 16:24

    لم افهم معنى الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد !!! كيف فرض عليكم?هل تم التعاقد معكم بالاكراه ? هل تم بالتحايل والغصب? المرجو التوضيح

  • hassan
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 16:30

    إدعاءات الحكومة باطلة.
    ما علاقة الجهوية ، بالحقوق المكتسبة للأستاذ؟
    ألا يمكن تظبيق الجهوية مع الإبقاء على الحقوق المكتسبة للأستاذ؟

  • عاطل
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 16:34

    يجب أن نسمي الأشياء بمسمياتها وأن يبتعد المتعاقدون مع الأكاديميات الجهوية عن التضليل والتباكي والشعور بالمظلومية لأنه لا أحد ضرب على أيديهم أو فرض عليهم الإمضاء على العقود التي أبرمت بين الطرفين وعليه وجب احترامها في إطار الوفاء بالتزاماتها لأن العقد هو شريعة المتعاقدين…

  • younes
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 16:35

    كلى الطرفين ابان عن صبيانية لا مثيل لها ،وزارة كانت خاطئة من البداية في اعتماد التعاقد بهده الطريقة وانتم ابنتم عن انتهازية و انانية اضرت بابناء الفقراء قبل كل كل شيئ وابنتم عن عدم مسؤوليتكم

  • حينما تشردك جهات عليا
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 16:36

    هذا ما تبقى من فتات ..التعليم هو ملاذ ابناء الفقراء . ننشد وطنا يتسع للجميع .ننشد كرامة الاستاذ والتلميذ ..

  • سلاوي
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 16:43

    اظن أساتذة التنسيقيات ممولون من جهة محرضة و لا يهمهم الآخرين الدين عندهم مسؤوليات عائلية
    ادا كنتم مستفيدون فلا تقطعوا أرزاق الآخرين رغم أن أغلبية المتعاقدين التحقوا بعملهم مضطرين
    اما قولهم بأن الآباء معهم ربما الدين يدرسون أبناءهم بالخواص فلا تضحكوا على المغاربة فأنا شخصيا لو لم يدرس ابني ساحوله لمدرسة خصوصية و لو اقترضت من أجل دلك ادا دعت الضرورة
    ادا واصلتم تعنتكم فلن يدافع عنكم اي احد مستقبلا
    قوموا بعملك و ناضلوا اما الابتزاز فلم يعد ينفع

  • ابن سينا
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 16:45

    الحل الوسط الذي سيرضي الطرفين هو نظام أطر الأكاديميات واحد. تخضع له جميع الأكاديميات و تضمن له الدولة ميزانيته. مع تمتيع الأساتذة بجميع حقوق الموظفين العموميين أو موظفي الجماعات الترابية.

  • موافق على التعليق ٧
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 16:46

    كل طرف في هذا النزاع يجر لما فيه مصلحته الخاصة فقط، اما بعد النظر وتنشئة جيل يثق في حكومته وأستاذه فهذا أضغاث أحلام فقط لنا نحن المواطنين

    خسئتم جميعا حكومة وأساتذة

  • مهتم
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 16:47

    الى الاستاذ ٱقول،إن الاجور تم توفيفها حتى لفوج 2018،مرت الان 7 ٱشهر و لم يتلقوا و لو درهم. بٱي حق لا تصرف ٱجور هذه الفءة التي عملت لمدة 6 ٱشهر قبل الاضراب؟؟ فقط لان من يلج التعليم،نم فقراء الوطن،إذن نحن ٱمام حكومة عنصرية. هذا السلوك يدخل ضمن القانون الجناءي لانه تمييز إجتماعي،الاموال توزع بسخاء على الفءات الخانعة. المتواطءة، ٱما هؤلاء الاساتذة فهم من المغضوب عليهم.يجب المطالبة باسقالة الحكومة على شاكلة ما يجري بالجارة الجزاءر.وتشكيل حكومة انتقالية بتكليف من جلالة الملك لغاية التشطيب على كل الطفيليات التي علقت بالشٱن المغربي في جميع المرافق.هذا هو الحل الان.

  • rachid
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 16:47

    الوزارة لديها حل إستدعاء الأساتذة المتقاعدين
    أنتم الأساتذة المتعاقدون لكم قرار إختيار البقاء أو الإستقالة لكي لا يضيع مستقبل الأطفال
    لكن أن تضغطوا على الوزير وتضيعوا أبناء الشعب فهذا أسلوب إنتهازي و لا تهمكم مصلحة الوطن

  • jawad
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 16:48

    الوزارة قالت سنقوم بالدعم لفائدة التلاميذ يا عجبا اسي لوزير اسادا مدراء الاكادمياة اولا الدعم كنديره لتلاميذ لي قراو دروسهم الاساسية اكندعموا الدروس لي فيها نقص ولا نسيتوا هدشي تلاميذ ماقراو والو او بيتو دعمو اش هد التخربيق نسألوو الله سلاما هدا البجدا تابعهم النحس في نفس هد الشهر لعام لي فات كانت مقاطعة سانطرال او قبل منها حراك الريف بسبب سياستكم الفاشلة

  • mosi.
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 16:50

    لا و الف لا لنظام الوظيفة العمومية…
    نظام فاشل مليء بالريع و الرداءة في العمل و المحسوبية و الكسل و الاشباح و المتفرغين….
    اكفس نظام للتوظيف عبر التاريخ هو الوظيفة العمومية…
    نعم لابرام عقود مسؤليات..فيه مجموعة من الحقوق تلتزم الدولة بها و مجموعة من الواجبات يلتزم المتعاقد بالوفاء بها كاملة….
    هؤلاء الحمقى يجب ان يعودوا الى دهاليز البطالة…
    من لا يفقه في قانون الشغل كيف له ان يتحدث…
    في نظام التعاقد تشتغل عشر سنوات على الاقل ثم يكون من حقك الاستفاذة من تقاعد على اساس الأجرة الصافية…في نظام الوظيفة العمومية تشتغل الى سن 65 سنة الى ان تلتحف عكازا للمشي…والقاعد لن يكفيك حتى لشراء دواء السكري و الاعصاب…
    في نظام التعاقد يمكنك ان تتقاعد من التعليم و انت بسن ال 40 ولا يزال امامك متسع من السنين للإستمتاع بالحياة او انشاء مشروع خاص…
    مجموعة من الكسالى لا يريدون تحمل اي مسؤولية مستقبلية…
    نحن جمعيات الاباء دعيناكوم لله.

  • الحل الناجع
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 17:01

    أجدني في كل مقال يتعلق بالاساتدة المتعاقدين ادلي بتعليقي بطريقة لا إرادية عفوية آلية. ودلك مرده بالطبع إلى غيرتي على جودة التعليم ببلدي وكوني اب لتلميد.اكره وامقت كثيرا عبارة فرض عليهم التعاقد التي يستعملونها دائما وهي تستفزني وتفقدني اعصابي لانها زعم باطل وادعاء كادب.التعاقد تم برضاهم التام ولن نمل من قول دلك.

  • CITOYEN DE CENTRE
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 17:01

    se sont les fruits et les betises de boukirrane
    هذه من ثمار و كوارت ومصائب بوكيران;انه وحزبه ومن يصفق له هم المسؤولين عن يوجع رجال التعليم وكذا التلاميذ.ومازال يتذخل في امور التعليم بطريقة سلبية .
    يا ابو كيران انتهى دورك و ولى زمنك

  • محمد
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 17:02

    يجب على الحكومة أن تتعامل بصرامة مع هؤلاء الانتهازيين، وإلا فقد كل شيء مصداقيته في هذا البلد. يتباكون ويسمون أنفسهم أساتذة فرض عليهم التعاقد! يا له من مسمى مضحك!
    المطالبة بالحقوق شيء مشروع، لكن ليس بإعلان انقطاع عن العمل لمدة تتجاوز الشهر. يجب وضع حد لهذه المهزلة ومواجهة هؤلاء بحزم، ولو تطلب ذلك إعلان سنة بيضاء.
    إن كنتم لا تريدون التعاقد، أعلنوا استقالتكم، واجتازوا مباريات مراكز التكوين، وكفى من الانتهازية.

  • ياسين
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 17:02

    السؤال بعد انتهاء العقد مامصير المتعاقد لانه لابد لنا من استاذ لاستمرار عملية التمدرس اذا كان عدم التجديد ستصبح الوزارة امام مشكلة وهي ايجاد البديل اواغلاق المدرسة ودفع المتمدرسين الى القطاع الخاص هذا في المدن اما في البادية فستقفل المدارس ابوابها وتصبح اطلالا من الماضي اوكما قال الشاعر تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد وبما ان نسبة الامية لانحسد عليها سنزيد الخير عالخمير المهم خالوطا صافي

  • المعسكر
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 17:03

    وا خرجتو على التلاميذ اوتضربو غير ديالكم و نوضو تقرو اشمن فرض.

  • Tazi tazi
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 17:05

    يجب على الحكومة ان تمشي في نهجها لان التعاقد هو الحل الوحيد لمحاربة الكسل وانعدام المردودية والموظفون الاشباح اللذين تعج بهم مندوبات التعليم تحت غطاء الانتدابات

  • meme
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 17:08

    ناس عديمي المسؤوليه لم يفكروا إلا في أنفسهم ولم يفكروا في الأسر والتلاميذ والامتحانات ويبحثون عن الترسيم و لم يبرهنوا حتى على قدراتهم ويتكلمون عن الترقيع وهم كذلك أرادت الدوله ترقع بهم كفاكم

  • ahmed
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 17:18

    صراحة يجب عزل التنسيقية يقولون بانهم فرض عليهم التعاقد والصراحة اطلعوا على العقد والوزارة قامت بتسوية الوضعية رغم انهم اجتازوا المباراة بالتعاقد .
    يقولون بان من عوضوهم هم ليسوا اكفاء اقول بان معظم الاساتذة المتعاقدين ليسوا اكفاء حصلوا على الشواهد ولا يدرون اي شيء .
    على الحكومة عزل هؤلاء لانهم يضرون بالمصلحة العليا.

  • Karim
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 17:21

    Ces gens qu' ils travaillent ou qu' ils font la grève c est la même chose.
    Croyez moi ces gens cherchent le chômage de luxe payé

  • عبدالهادي
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 17:22

    المعنى الحقيقي لتعاقد هو التصفية اي الأساتذة ذو الكفائات لا خوف عليهم اما اللذين هم دون المستوى بسلامة عليهم وترك المكان لمن هو اكفأ منه
    وهذا ما يخيف طبقة الناجحين بميزة مقبول

  • الى صاحب الحل الناجع
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 17:52

    سترى إن كان حلك ناجعا عندما يكبر ابنك و يعيش وضعية هؤلاء الأحرار ، أرجو أن تحيا حتى تتألم مثل آبائهم . تخاف على ابنك و لا تخاف على 70000 مغربي أفنوا حياتهم في الدراسة و السهر و معانات والديهم في السهر و الإنفاق. حقا أنت أناني يا صاحب الحلول الناجعة .
    و أقسم بالله أنني لست من المتعاقدين الذين فرض عليهم التعاقد بقوة الفقر و القهر و الهروب من الشارع و الرذيلة .

  • فقير
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 17:53

    هذا وفي حالة ترسيم الأساتذة المتعاقدين فإن اليد العاملة او الطبقة الشغيلة بالقطاع العمومي والخصوصي التي تعمل بالعقد والمنضويان تحت جميع النقابات العمالية باختلاف انواعها ستلجا إلى نفس الاحتجاج للمطالبة بترسيمها وتسوية اوضاعها.

  • مواطن2
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:03

    الامور واضحة تماما…قوم نصبوا على الدولة لا اقل ولا اكثر…قبلوا بالعمل بالتعاقد ليلجوا ابواب الاقسام…وبعدها الاحتجاج والمطالبة بالتوظيف..هنا على الدولة ان تكون صارمة في تطبيق بنود العقد…وعليها ان تستعين بجمعيات آباء واولياء التلاميذ للتصدي لهؤلاء الانتهازيين…ولو باعلان سنة " سوداء " وتعويض المحتجين بمتعاقدين آخرين للسنة المقبلة…مع الاشارة الى امكانية توظيف الاستاذة الاكفاء الذين برهنوا عن حسن نيتهم ولم ينخرطوا في صفوف الذين قضوا سنوات طوال في بيع الخضر والفواكه في العربات المجرورة …والكثير منهم لا زالوا محتفظين بها استعدادا لمغادرتهم ميدان التعليم …هذا الميدان الذي لا يمكن لمثلهم ولوجه…جعبتهم فارغة وشواهدهم لا قيمة لها ..ولن تمكنهم من العمل في اي ميدان…باستثناء التعليم الذي اصبح مفتوحا لكل من هب ودب…اقول هذا بعيدا عن اي حقد او كراهية …بل هو الواقع المر. ومثل هؤلاء لن يعطوا شيئا لاولاد المغاربة.

  • الوالدية
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:06

    ينظرون فقط إلى الجزء الفارغ من الكأس بينما الجهوية تعطيهم امتياز البقاء في مدينتهم فاخي بعد تخرجه فمن الجديدة تم تعيينه بعين بني مطهر و عدد من زملائه في الناظور و طاطا و وارززات و غيرها و توصلوا باجرتهم الأولى بعد عدة شهور و كانوا صابرين مع الوقت

  • رب انصر الشرفاء و أذل أعداءهم
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:07

    اللهم انصر هؤلاء الأساتذة ، لأنه إن هزموا فلن تبق كرامة لأي مغربي بعدهم ، و إني لأرجو أن تضيع لابني سنة دراسية كاملة ويعيش بعدها بكرامة على أن ينجح و يعيش ذليلا ، و أقول لمن يقف ضدهم عندما يكبر ابنك و يعيش وضعية هؤلاء الأحرار ، أرجو لك أن تحيا حتى تتألم مثل آبائهم . تخاف على ابنك و لا تخاف على 70000 مغربي أفنوا حياتهم في الدراسة و السهر و معانات والديهم في السهر و الإنفاق. حقا إنها أنانية الجاهلين و الخانعين الخاضعين أشباه الرجال .
    و أقسم بالله أنني لست من المتعاقدين الشرفاء الذين فرض عليهم التعاقد بقوة الفقر و القهر و الهروب من الشارع و الرذيلة

  • مغربي
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:17

    لكم الله يا تلاميذ وطلاب العلم في هذا البلد
    المسؤولية مشتركة الحكومة والأساتذة ولا مجال للتهرب

  • hamou
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:19

    نقسم لكم بالله حتا شي واحد ما بقات فيه المدرسة العمومية…. يتكلمون عن الكفاءة حرام…..انا حضرت مباراة كلها غش ….الكفاءة….والله وكانت النزاهة ما غديش ينجح حتا واحد.
    لي ما بغاش يخدم يخلي آخرين باغيين يخدموا غير 300 درهم

  • أحمد
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:21

    سبحان الله لا حكومة مسؤولة ولا أساتدة في المستوى الله إيدير شي تاويل لهاد الوليدات اللي ضايعين …….

  • batna
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:27

    اين هو قانون التصريح بالممتلكات ام فضيحة الحلوى بالبرلمان ام التعاقد التي تعني بالدارجة انت معقد

  • kac
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:35

    e
    Etat irresponsable !
    alors que l enseignement public est dans un etat catastrophique à cause, entre autres,du droit a ne rien faire des enseignants fonctionnaires actuels, il était évident pour n importe quel gouvernement responsable (à défaut de pouvoir changer le statut des fonctionnaires ) cherchera au moins de ne plus recruter des fonctionnaires et de passer par des contrats de travail pour parvenir a imposer un minimum de règles de serieux dans se secteur névralgique du maroc de demain ! a suivre

  • مغربي
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:42

    المهم كل واحد كيضرب على مصلحتو

  • jim
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:52

    ما راي الشعب في
    زيادة ساعة
    في نظام التعاقد
    في التجنيد الاجباري
    اليس هذا استعباد الشعب وفرض قرارات جائرة ضده

  • سعيد سعيد
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 19:24

    عندما تجعل للمتقاعسين عن عملهم منابر. فعلى الدنيا السلام.

  • مهتم
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 19:24

    إلى كل من لم يتوصل بٱجره من الاساتذة المتعاقدين الاعتصام ٱمام ٱبواب الاكاديميات الى غاية صرف الاجور،لا يحق للوزارة ٱن توقف صرف الاجور خصوصا الفوج 2018 لانه لم تسوى وضعيته الى الان،ٱي منذ 7 ٱشهر. الوزارة تخرق جميع القوانين. يقول السيد وزير التربية الوطنية ٱنه يتفاوض فقط مع النقابات ٱنظرو كيف يجري هذا التفاوض،يجلس السيد الوزير مع النقابات ،ينصت لمطالبهم،يرفضها و ينسحب. هل هذا هو التفاوض ٱو الحوار مع من يملك الشرعية القانونية الحكومة متجبرة و عنيدة بشكل مرضي.

  • بلازواق
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 19:36

    ما ربحته الشعب والتعليم من الجيش العرمرم من الاساتدة الموظفين لدين نتوفر عليهم سنربحه منكم عندما تتحولون من متعاقدين بموافقتهم ورضاهم الى موظفين تحت ضغط الاضرابات والمسيرات

  • محمد جاد
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 20:09

    غياب الصدق والاخلاق ما يطبع ملف التعاقد.يجب تسمية الاسماء بمسمياتها تلافيا لتضليل الراى العام.اساتذة متعاقدون لا فرض عليهم.هم ليسوا قاصرين .هم خريجو جامعات.من المفروض امتلاك رصيد من الوعي.اما ابناؤنا فهم رهائن بايدي اقلية.تدخل الدولة حاسم وفي مصلحة التلاميذ .الدولة عندها اختيارات كثيرة تنهي بها السنة الدراسية بشكل عادي…..

  • لندن
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 20:10

    هاذ الأساتذة خاص ادخلهوم في كتاب غينتس للأرقام القياسية في عدد أيام الاضراب.

  • Boutaib said
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 20:37

    يجب الاخد بالمثل مستخدمي التكوين المهني فهم يخضعون لنضام اساسي مستقل وله إيجابيات عديدة انا مستخدم لمدت 32 سنة بدون مشاكل.لاتحاولو جعل العصى في العجلة.التعليم في انحطاط يجب إنقاده لا إغاراقه.

  • محند
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 20:51

    الحكومة ذاهبة في الاتجاه الخطاء. حقيقة ان ميدان التعليم تشوبه مشاكل عدة وعلى رأسها مشاكل العاملين به. هذه المشاكل في مجملها مشاكل تسيير لا غير كان يجب معالجتها بالنصوص القانونية اولا ثم بإعادة النظر في تركيبة الهيءات المسيرة صلاحياتها من مديري أكاديميات ونواب وزارة ومديري مؤسسات تربوية. هناك أيضا مشاكل مادية أدت إليها الاتجاهات في النصوص المتعلقة بالترقية الداخلية والتقاعد كان يجب مراجعتها دون القضاء على النظام المعمول به كليا.

  • اولياء الامور
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 20:59

    بالفعل الوزارة تلعب ولا تبحث عن حل. و الضحية هم ابناؤنا في العالم القروي. الاساتذة نتفهم نضالهم لكننا لا نتفهم تعنت الوزارة . لو فتحت معهم حوار و لم يقبلوا بحلولها عند ذلك نقول السبب فيهم
    لكن بهذه الطريقة الوزارة خاطئة جدا

  • متقاعد
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 21:04

    اعتقد ان موضوع هؤلاء المتعاقدين اخد اكثر ممايستحق في الاعلام لهذا
    بما انهم انقطعوا عن العمل عن سبق اصرار وتركوا اولادنا دون دراسة بلا حس وطني ولاميؤولية .الواجب تقديمهم للعدالة بدءا مما يسمى بالتنسيقيةلانهم الحقوا اضرارا للمرفق العمومي وللمدرسة العمومية

  • Tanger
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 21:07

    Salam pourqoui le roi du maroc à signe la la colonisation pour la France en 1912 puis il a commencé a demandé l'indépendance en 1940 . C'est la même chose pour les enseignant ils ont accepté le contrat ils ont pas le choix et il demande l'indépendance je vous dire aussi on a pas l'indépendance juste ils ont loyer le maroc pour mghzen ou salam

  • الصحراوي
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 21:20

    السؤال لمادا توجهت الحكومة الى الغاء التعاقد باطار اكاديمي لان التعاقد ولمدة سنتان او تلات يعطي الادملاج المباشر لهدا بعد سنتين اوقفت العقد والتجات الى حيلة اخرى بالغاء العقد.
    ولكن اين مصلحة الشعب ارى الحكومة تلعب بالنار مادام ان الامر يدخا في التوظيف والاقتطاعات لصناديق التقاعد والتعاضدية ووو لمادا لم يتم الادماج خصوصا ان من سيدفع لصندوق التقاعد smir ولمادا الجات الحكومة الى انخراط المتعاقدين في الصندوق الاسود الدي لا يعطي سوى 40 % اي متسول وهم البرلمانيين والوزراء يعملون 5 سنوات وتقاعد سمين نريد كشعب ان ننخرط في صندوق تقاعد الوزراء والبرلمانيين وبعد 5 سنوات من العمل نتقاعد وهدا حل للبطالة ايضا.
    لمادا يتم توظيف ابناءهم قس على سمية

  • babacool
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 21:57

    قال له الصحفي ان هناك من يرى ان الدولة تتجه نحو ترسيم الجهوية فاجابه عضو التنسيقية بتوزيع الثروة ! الدولة فقط في مشروع التسيير الجهوي من مالية الجبايات والضراءب ولم تفكر في التوزيع العادل للثروة ..

  • ع. م
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 22:07

    الإنسان عنده عقد و وقع عليه و عدم الإلتزام بالعقد يلزم المتسبب في الضرر بدفع تعويض.
    المشكل أن الناس في المغرب لا تعرف معنى القانون.
    دولة ملزمة بمطالبة المتقاعدين بدفع تعويضات لكي يكونوا عبرة للآخرين. من لم يدفع التعويض سيتم إستدعائه للخدمة العسكرية.
    ألمانيا و لا توظف إلا بالتقاعد.

  • INSIDER
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 22:10

    الحكومة اقتبست نفس النهج الذي اتخذته الحكومة المركزية في الهند ضد "الاساتدة الضيوف" كما يسمونهم في الهند وفي المغرب الاساتدة المتعاقدون. إلا أن الهند وضفت هم في بادئ الأمر ثم اخطرت مراكزها الجهوية بأن يتوقفوا عن الالتحاق بفصول التدريس قبل متم شهر مارس مما جعل 20000 أستاذ في مأزق حقيقي وخرجوا للتضاهر رافضين قرار الحكومة المركزية للتلاعب بمستقبل التلاميذ و الأساتذة معا.إذ لن يكون هناك مستقبل للتلميذ اذا لم يكن مصحوبا بمستقبل الأستاذ معا،سويا و بالموازاة.

  • رشيد
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 00:51

    نقول للحكومة البنزيدانية
    طبقوا الجهوية المتقدمة أو حتى الاقليمية الموسعة وطبلوا لها كما يحلوا لكم
    لكن كرامة الاستاذ في وطنه خط أحمر
    وبعد أن اهنتموه من أجل إرضاء البنك الدولي فلا خير فيكم

    شكرا هسبريس نريدها أن تصل

  • خالد
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 08:17

    هناك بعض الاخوان لايفقهون شيئ ويصفون الاساتذة بالانتهازيين ،الا تعلم اخي ان الدولة ماضية في طريق خوصصة التعليم وان كنت تشك في ذلك اطلع على على قانون الاطار الذي سيطرح في البرلمان و الذي من احد بنوده ان الاسر الميسورة ستؤدي الرسوم ،بالله عليكم هل هناك اسر ميسورة تدرس ابناءها في التعليم العمومي ،اما فيما يخص الذين يتبجحون ولم يفهموا معنى فرض عليه التعاقد نعم صحيح فرض عليهم التعاقد لانه قرار انفرادي ولم تتفاوض مع من يعنيهم الامر اي الاساتذةولم يتم الجلوس لا مع نقابات و لا هم يحزنون وان حكومة بن كيران اسغلت بطالة خريجي الجامعات من ابناء الفقراء اما ابناء بابا و ماما فهم لا يعملون في التعليم ، كما انبهكم لشيئ اخر ان جميع الدول المتقدمة يحظى فيها الاستاذ بمكانة اجتماعية مرموقة

  • بومليك رشيد
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 11:18

    قد اكون غير متفق مع الاساتذة في طريقة الوصول لمطالبهم لكنني مع الحوار …جلوس جميع الاطراف لطاولة الحوار قصد التوصل لحل توافقي تكون فيه مصلحة الوطن و المواطنين هي الهدف بعيدا عن نقابات الدكاكين و النتهازيين و اقزام الاحزاب

  • رشيد
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 19:14

    اني اتطوع من اجل عمل كأستاد من أجل سد خصاص و لي مصلحة ابنائنا تلاميد و اني اطالب جميع متقاعدين العودة للمدارس لسد خصاص لتكديب هاد نصابة يبحتون عن مصلحتهم ولا يهمهم امر تلاميد

  • محمد
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 06:04

    هذا المشكل سببه كثرة البطالة الدولة تقول اذا لم ترضي بالذل عطى الله لي يرضى به نقطة رجع السطر

  • محمد
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 11:25

    هناك من يتكلم عن عدم الكفائة وآخرون عن الإنتهازية واللامسؤولية من طرف هؤلاء الأساتذة، أريد أن أقول لهم (الله يعطيكم العز أما الذل راكم فيه)

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج