المفكر المصري عمر جمال يرفعُ "التوتر" عن الوحي والنبي والقرآن‬

المفكر المصري عمر جمال يرفعُ "التوتر" عن الوحي والنبي والقرآن‬
الأحد 24 مارس 2019 - 06:00

في كتابه “مقدمة عن توتر القرآن”، الصّادر عام 2017، يحاولُ الكاتب والمفكر المصري جمال عمر، في قراءة تجمعُ بين الفلسفة والدين والصوفية والفقه والحفْر المعرفي في التاريخ، أنْ يسلّط الضوء على علاقة المفكرين المسلمين بالمصحف الكريم عبر القرون الماضية، وكيف تعاملوا مع هذا التوتر في المصحف، متسلحاً بمناهجَ علمية رصينة تنهلُ من قراءة تاريخية نقدية للتراث الإسلامي.

وينطلقُ الكاتب والروائي المصري الذي هاجرَ إلى أمريكا من قراءات تاريخية سابقة للقرآن، سواء كانت من عندِ مفكرين مسلمين أو غربيين، مقراً بأن “هذه الجهود بيّنتْ أننا كثقافة نحتاج إلى رصد كيف تعاملنا مع المصحف عبر القرون الماضية، ليس من خلال الطريق التقليدية بأن آتي بعدد من كتب التفسير التي وصلتنا، ثم أقوم بتصنيفها وكتابة تقرير خارجي عن كل تفسير كما فعل الشيخ الذهبي أو مولانا هادي معرفة، من تصنيف تفسير بالرأي وآخر بالرواية، وتفاسير حسب المذهب الفقهي، وحسب المذهب العقيدي، وفي العصر الحديث تفسير اجتماعي وتفسير موضوعات، وتفسير لغوي وبلاغي”.

الجزء 2

تقول إنَّ المدونات التراثية حول القرآن نقلتْ، في ما يشبه الاتفاق، أنه ظهر كمجموعة آيات، تليها مجموعة أخرى، في سياق وقائع وأحداث، على مدار ما يزيد عن عشرين عاما؛ ولم يخرج النبي إلى المسلمين الأوائل بنص مكتوب في صحيفة، بل خرج عليهم بكلام يخاطبهم به، فهو كلام منطوق، على أجزاء. هل من توضيح أكثر لهذه النقطة؟

حسب التراث الروائي الذي وصلنا فإن النبي عليه السلام على مدار اثنين وعشرين عاما وخمسة أشهر كان يأتيه الوحي ثم ينطق بعبارات منطوقة هي الوحي القرآني، ثم تُدوَّن بطرق عرب الحجاز في التدوين في ذلك الوقت، ويتبادلونها شفاهيا، تعليما وتعلّما، ليس لعدم توفر وسائل كتابة سهلة التداول فقط، لكن لأن عدد المتعلمين أصلا كان قليلا.

وبعد وفاة النبي حصل جدل على جمع هذه التدوينات في مكان واحد في فترة حكم أبو بكر الصديق، حتى عامين من حكم الحاكم عثمان بن عفان عليه رحمة الله. قامت عملية نسخ التدوينات المختلفة في ترتيب معين، وبين دفتي “كتاب” أُطلق عليه “مُصحف”، وهذا تقريبا بعد بداية الوحي بسبعة وثلاثين عاما؛ فخلال هذه العقود كان تبادل كلام الوحي في غالبه شفاهيا، كآيات وكسور وليس بترتيب معين، كما هو ترتيب السور داخل المصحف، فقد وردت لنا مرويات أن الملك جبريل كان يراجع القرآن مع النبي مرة كل عام، وفي عامه الأخير عليه السلام راجعه مرتين. لكن لم ترد مرويات عن عمليات مراجعة مثل هذه بين النبي وبين المسلمين ليختموا قراءة ما نزل من وحي القرآن من بداية الوحي حتى وقتهم في شهر رمضان مثلا، في أي سنة من السنوات العشر التي عاشها النبي في المدينة. وكان للنبي مسجد وكان للمسلمين الأوائل كيان ومجتمع شبه مستقر، لهم فيه الولاية على إدارة أمورهم..الوحي المنطوق تم تقييده في آيات منفصلة وفي سور..هذه الفترة، أي 37 عاما قبل تقييد الوحي، اهتم بها محمد أركون ودرس فيها الظاهرة القرآنية، وهي القرآن كتبادل شفاهي قبل عمليات التقييد والتكوين والتدوين والضبط التي تمت في رسم المصحف.

انتقدَ المفكر محمد أركون جهود الفقهاء وتعاملهم مع القرآن، بعد أن أصبح مصحفا، إذ ركزوا على الآيات (التشريعية) الفقهية، والتي اختصروا القرآن فيها، فتحول إلى نوع من “القانون المؤسساتي الصارم”. كما سعى أركون إلى دعوة المسلمين في كتابه “قضايا في نقد العقل الديني” إلى أن ينظروا للقرآن في نسيجه اللغوي القائم على الرموز الرائعة، والمجازات المتفجرة التي تسحر الألباب..هل تتوافقُ مع هذا الطرح؟.

سأدخل تعديلا بسيطا على مداخلة أستاذنا محمد أركون ومداخلتك هنا؛ لأن الفقهاء طبيعي أن يركزوا الآيات التي بها توجيهات سلوك، فهدفهم هو إيجاد ضوابط للسلوك، فيركزوا على أفعال الأمر والنهي في نصوص الآيات. هذا ليس الإشكال في نظري، لكن الإشكال أنه بجانب هذا المدخل الفقهي كانت هناك مداخل أخرى في تراث المسلمين، في تعاملهم مع المصحف، مثل المدخل اللاهوتي/ الكلامي الذي يحاول استخراج تصورات عن الله وعلاقاته بالإنسان وبالكون وتصورات عن من أين أتينا وإلى أين تسير حياتنا وما المآل…الخ.. من خلال مفاهيم المُحكم والمتشابه. كذلك كان هناك المدخل اللغوي والبلاغي الذي تعامل مع المصحف كتكوين لغوي من خلال مفاهيم مثل الحقيقة والمجاز والمبنى والمعنى…الخ. وكان هناك المدخل الصوفي الذي كان يسعى إلى الوصول عبر الرياضة الروحية إلى الارتقاء من الجوانب المادية التي تربط الإنسان بالأرض، لأن الإنسان مخلوق من طين. لكن هناك جانب إلهي في الإنسان، لكونه قد بث فيه الله “من روحه”؛ ففي الإنسان يتجلى التداخل بين المادي الأرضي، لكونه من طين، وبين الجانب الروحي، لأن الله نفخ فيه من روحه. وقد تعامل المتصوفة مع القرآن على أنه كتاب الله المرقوم، والكون هو كتاب الله المنثور، وتعاملوا معه من خلال ثنائية الظاهر والباطن..كذلك المدخل الفلسفي…. الخ.

لكن ما حدث أنه مع عصور الضعف والتراجع تراجعت الرؤية الفقهية للعالم، وأصبحت طريقة تعاملها مع المصحف اختصاره في كتاب ضوابط سلوك فردي وجماعي، عبر مذاهب. هذه الرؤية للعالم هي التي أخذت مكان الصدارة وقامت بتهميش الرؤى الأخرى من المشهد؛ همشت المدخل الكلامي وهمشت المدخل اللغوي والبلاغي، وهمشت المدخل الصوفي والمدخل الفلسفي؛ في حين أن مذاهب الفقه تتعامل مع ما بين ثلاثمائة آية إلى خمسمائة آية من المصحف على حسب تصنيف المصنفين، وهذا من 6236 حسب عدد آيات المصحف الرسمي السائد، وهذا يتناول ما بين خمسة إلى تسعة في المائة من آيات المصحف.. كمن تركوا كل حجرات البيت واكتفوا بالجلوس والانتفاع بغرفة واحدة.

هذه الرؤية الفقهية للعالم تشهد عمليات انفجار من داخلها، انفجارا بعد انفجارا خلال القرن ونصف الماضيين، وكل ما يتم حيال هذه الإنجازات مجرد عمليات ترميم وترقيع وعمليات إطفاء حرائق حتى الآن، لكن هذا موضوع آخر.

من هنا أهمية أن نبحث لماذا سادت الرؤية الفقهية؟ ولماذا همشت الرؤى الأخرى؟ ومن هنا أهمية دعوة محمد أركون إلى شمولية التعامل مع المصحف وجهود فضل الرحمن في باكستان عليه رحمة الله وجهود شبستري في إيران أطال الله في عمره، وجهود نصر أبوزيد التي لم تأخذ حقها من الدرس بعد، وجهود محمد محجوب الآن في تونس رغم نخبوية لغته. لكن لهذه الجهود جذر قديم كان في بدايات القرن العشرين في مدرسة الشيخ أمين الخولي (1895 – 1966)، والمدرسة الأدبية لدراسة القرآن الكريم، معتمدة على تركيز محمد عبده ذاته على أن القرآن كتاب هدي وليس كتابا في العلم ولا السياسة ولا القانون…الخ.. وهي جهود لم تنل حقها من الاهتمام والدرس الدقيق بعد.. وكذلك جهود تلميذه محمد أحمد خلف الله عن الجدل في القرآن، وعن القصص الفني القرآني، وجهود شكري عياد في رسالته للماجستير عن يوم الحساب في القرآن. وحتى جهود سيد قطب ذاتها في التصوير الفني في القرآن، وفي مشاهد يوم القيامة في القرآن.

في الفصل الثّالث من كتابك، أشرْتَ إلى أنَّ التحول الذي طرأ على حياة المؤمنين بعدَ وفاة النبي عليه السلام، ومع توسع العمران وتجاوز حالة “القبيلة” وتعقد حياتهم، دفعَ إلى الاستعانة بالقرآن الكريم لرفع التوتر، خاصة في مواضيع الخمر والزنا وعدّة المرأة ومعاملة أهل الكتاب، كيف تعاملَ المفكر المسلم مع هذا التوتر الظاهر في الآيات؟.

مسألة تجاوز حالة القبيلة هذه مازال فيها نظر، فمازالت القبيلة والعشيرة والعائلة حتى الآن حية، لكن هذا موضوع آخر. ربما تعني الخروج من بساطة الحياة في الحجاز إلى تجمعات أكثر تركيبا وتعقيدا وأكبر حجما في الشام وفي العراق وفي مصر وفي فارس وفي غيرها؛ فكانت حاجة السلطة السياسية، بل وقبل منها حاجة المجتمعات ذاتها، إلى إيجاد قواعد تضبط السلوك وتضبط المعاملات بين الناس بأنواعها، فكانت نصوص المصحف زادا في ذلك، خصوصا تلك الآيات التي بها توجيهات..تأتي قاعدة يتم تكوينها وتقول “إن كل أمر يُفيد الوجوب”، بمعنى إذا كان هناك أمر في القرآن فهذا أمر من الله، ما يعني أننا يجب أن نفعل ذلك؛ فحين يقول “أقم الصلاة” فهذا يفيد وجوب الصلاة مثلا.. ثم يبدأ المفكر المسلم في بناء شروط هذا الوجوب، فلكي تكون الصلاة واجبة فهي واجبة على بالغ، عاقل، توفرت شروط الطهارة فيه وفي المكان الذي سيصلي فيه، وقد وحل وقت الصلاة، مثلا.

حين يتناول المفكر المسلم الآيات التي يُشار فيها إلى الخمر سيجد اختلافا بين آية تتحدث عن أن للخمر منافع وأضرارا، وأضرارها أكبر من منافعها، وسيجد أيضا: “لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى”، وسيجد ثالثة تتحدث عن اجتنابها ضمن مُجتنبات أخرى؛ فأي من هذه سوف يبني استنباطاته عليها؟ هل هي منافع وأضرار وكل من البشر يحدد لنفسه هذه المنافع وتلك الأضرار ويوازن بينها ويختار؟ أو هل يستنتج أنها في فترة النهار وحتى صلاة العشاء لا يقربها حتى لا يسكر لأننا تم نهينا عن الاقتراب من الصلاة ونحن سكارى؟ أم أن يتم تجنبها في كل زمان ومكان وفي أي وضع وأي حال؟ ولرفع هذا التوتر أقام المفكر المسلم مجموعة القواعد الفكرية، مثل قاعدة “الناسخ والمنسوخ”، “الخاص والعام” “المُطلق والمقيد”…الخ فكانت قاعدة الناسخ والمنسوخ بأن هناك آيات أتت بعد آيات وقد غيرت “حكمها”. ويتفق كثير من المفكرين على القاعدة، لكنهم يختلفون مثلا في تحديد أي الآيات ناسخ وأيها منسوخ؛ فما قد ثبت نسخه عند مفكر مسلم ربما لم يثبت دليل نسخه عند الآخر، ومن هنا التعدد في الآراء الفقهية. وكذلك الأمر في المسائل التي أشرت أنت إليها في سؤالك عن عدة المرأة وقيامها على الاختلاف في التحديد اللغوي لكلمة “قُرء”، أو في مسألة معاملة المسيحيين، فالمفكر المسلم سيجد في المصحف “لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم”، وسيجد أيضا “لتجدن أقربهم مودة للذين أمنوا الذين قالوا إنا نصارى”…الخ من الأمثلة، فينتج المفكر المسلم تلك القواعد الفقهية لرفع هذه التوترات.

هذا التوتر حاضر أيضاً عندما يتعلق الأمر بالنبي محمد (ص)؟

واضحٌ أنك مهتم بالجانب الفقهي وتطبيقاته العملية في الحياة اليومية. بالنسبة للنبي محمد عليه السلام هل دوره “فذكر إنما أنت مُذكِّر لست عليهم بمسيطر”؟..وكل الآيات التي تشير إلى هذا الجانب..مع الآيات الأخرى التي تتحدث عن دور قيادي وولاية للأمر من جانب النبي: “ما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيِّرة من أمرهم”..تنشأ قضايا من هذه الأمور.. هل كل ما يفعله النبي نتاج وحي أم فقط ما يبلغه عن الله؟.. وإذا كان ما فعله أو أقره أو نهى عنه الرسول “وحي” هل هذا الوحي الذي أسمي “السنة” شرع ليوم الدين؟ ثم النقطة الثانية هل هذا الوحي/ السنة ينسخ وحي القرآن؟ وهي نقاشات مازالت مستمرة حتى اليوم.

كيف تعامل المفكرون المسلمون مع هذا التوتر؟

بسؤالك هذا وكأنك تقول لي لخص كتابك، لأن الكتاب كله يتناول كيف تعامل المفكرون المسلمون من القدماء ومن المحدثين مع مظاهر هذا التوتر في المصحف. لكن عموما هناك جانبان يتصارعان داخل بنية المصحف من حيث مصدره الإلهي ومن حيث أن هذا الكلام الإلهي المصدر تجلى عبر وسيط بشري تاريخي هو اللغة العربية بنسبيتها وبتغيرها الدائم.. فهناك صراع دائم بين الجانبين. هذا التجاذب قام المسلمون بمحاولات رفعه دائما عبر إيجاد ثنائيات، لتصبح الحقيقة رواحا ومجيئا بين جوانب الثنائية؛ فعند القدماء في مجال المعتقدات ثنائية المُحكم والمتشابه، وفي الفقه من عبادات ومعاملات ثنائيات مثل الناسخ والمنسوخ والخاص والعام والمُطلق والمقيد والمكي والمدني.. الخ، وفي اللغة والبلاغة ثنائية مثل الحقيقة والمجاز، ومثل المبنى والمعنى، وفي التصوف ثنائية مثل الظاهر والباطن أو الحقيقة والشريعة، وفي عصورنا الحديثة أنتجنا ثنائيات أخرى ومازلنا، مثل ثنائية الإسلام والمسلمين، وثنائيات الثابت والمتغير، الشريعة والفقه..وثنائيات مثل ما طرحه محمد شحرور: القرآن والكتاب، وعبد الكريم سروش في إيران عن القبض والبسط، ونصر أبوزيد عبر ثنائية المعنى والمغزى، وعلي مبروك عبر ثنائية التأسيسي والإجرائي، وعبد الجواد ياسين عن الدين والتدين…الخ من الثنائيات التي لا تنتهي، واللب الأساسي منها هو محاولة رفع التوتر عن جنبات المصحف وفي علاقته بالتغيرات التي نعيشها في حياتنا وبين المدلولات والمعاني التي وصل إليها المفسرون والفقهاء والمتصوفة والمفكرون المسلمون السابقون علينا. وقد حاولت قدر إمكاني تناول جوانب الإشكال في الكتاب، لنصل إلى سؤال هل استطاعت هذه الثنائيات رفع التوتر؟ والسؤال الثاني هو هل التوتر أصلا يحتاج إلى أن نرفعه أم هو خصيصة من خصائص إنتاج المعنى في القرآن؟ وهذا ما يحتاج إلى مؤلف آخر للنظر فيه.. والله أعلى وأعلم.

‫تعليقات الزوار

46
  • hossin
    الأحد 24 مارس 2019 - 05:27

    كل المحاولات لتغير حرف من القرآن باؤا بالفشل القرآن معجزة وكلام الله عز وجل، القرآن قرأه جبريل عليه السلام على محمد صل الله عليه وسلم فقرأه على أمته وحملة القرآن يحملونه داخل صدورهم إلى يومنا هذا لا مبذل لكلمات الله.

  • ممنوع الضوبلاج خط منصول
    الأحد 24 مارس 2019 - 06:15

    القران منظم ومحكم والقلم والالهام علم الإنسان مالم يعلم وكان الرسول يتلو الآيات والصحابة يدونون ويقولون درست وكذلك لنصرف الآيات لقوم يعلمون /تلك من انباء الغيب نوحيها إليك ماكنت تعلمها انت ولا قومك لنتبث به فؤادك وان كادوا ليفتنونك عن الذي اوحينا إليك لتفتري علينا غيره واذا لاتخذوك خليلا

  • Peace
    الأحد 24 مارس 2019 - 06:21

    لرفع التوتر الظاهر في القران الكريم و في اعطاء تفسير للناسخ و المنسوخ, الخمر مثالا, فهناك التدرج في التخلي عن الخبائث او ما يعكر صفو الاستقامة سواءا التعبدية اي بين العبد و ربه او المعمالاتية اي في المعملات بين الناس." يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90) إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ ۖ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ (91) المائدة اي ان الخمر يذهب بالعقل و يوقع بين الناس و يتسبب في في العربدة و العداوة و الشتم او الضرب و الجرح احيانا و ايضا يصد عن ذكر الله و عن الصلاة. في عهد النبي عليه الصلاة و السلام كان الصحابة يستجبون جماعيا للاحكام الالاهية لان النبي هو معلمهم المباشر, اذا كان يحدث التخلي عن الخبائث و المعاصي بشكل جماعي تقريبا لانهم كانوا امة مثالية, تعطي المثل لما بعدها من الاجيال, اما الان فالتخلي التدريجي يكون بشكل فردي

  • جواد
    الأحد 24 مارس 2019 - 06:51

    االتوتر الظاهر في الايات…ألا تستحيي من نفسك أيها المفكر …أنتبهوا يا ناس هناك فئات تريد غسل مخ الناس بأنها مفكر..باحث..عالم….هناك من اراد ان يحرف كلام الله و لم يستطيعوا ..لأن الله توعد بحفظه..بدؤوا باللجوء الى تحريف تفسيره…هسبريس نصيحة لا تنشري مثل هذه االامور…لأنها تتضرب في الدين..لي جا يقول لينا مفكر نصدقوه في كل ما يقول…

  • عمر
    الأحد 24 مارس 2019 - 06:52

    هذا المفكر المصري ما كتبه هو وجهة نضره لا اكثر
    و لكن كل ما تري مفكر في القرأن هو مدمر لقرأن نحن لنا السنة النبي (ص) تشرح و توضح ما جاء في القرأن و لنا أهل علم من الصحابة رسول الله مثل ابن عباس و هو مترجم القرأن كما قال عليه رسول الله (ص) اللهم فقهو في الدين و علمه تأويل و لنا كذلك أمام مالك و ابن حنبل و شافعي و أبو حنيفة و غيرهما و لنا كذلك القياس و لنا اجتهاد العلماء إذا فلا حاجة لنا بالمفكرين في كتاب الله عزوجل و شكرا

  • Casawi
    الأحد 24 مارس 2019 - 07:06

    القرآن كتاب مقدس لا أكثر و لا أقل. لن يفيد البشرية في شيءمستقبلا.الاسلام و المسيحية مبنيان على دين اليهود. لقد مضى عصر قصص اليهود و خزعبلاتهم. . هذا عصر العقل.

  • Moslim
    الأحد 24 مارس 2019 - 07:43

    الحمد لله وحده
    اما بعد
    مجرد لمحة بسيطة عن ما يريد كتابته الدكتور عمر جمال
    وجدت نفسي ان لا مرجعية له ولا منهجية وانصحه ان يشد الرحال بين المشرق والمغرب والشمال والجنوب وان يجلس وان تكون المدة اطول مما قد يبتغي بين يدي علماء عرفوا ما معنى ان يكونوا علماء فصدقوا ما عهدوا الله عليه من الامانة وما بدلوا تبديلا والعلم الشرعي له اهله وركيزته ليس المعرفة فقط بل التقوى والصدق لان القران امانة والامانة مسؤولية ليس بعدها مسؤلية

    فلنتق الله قيما نقرأ فكيف لانتقي الله فيما نكتب
    والسلام عليكم ورحمة الله**

  • محمد سعيد KSA
    الأحد 24 مارس 2019 - 07:44

    السلام عليكم

    قبل كل شيئ أقول (ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذا هديتنا) و (اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك).

    الفلسفة طاغيه واللف والدوران باديان للعيان في الحوار وهذا هو دأب الفرق الباطنية المحسوبة على الإسلام كالصوفيه والشيعه … الخ
    لم يفلح صناديد قريش ومنافقي يثرب ويهودها ولا عتاة اليهود والنصارى للنيل من القرآن ليأتي في زماننا من لا يستطيع تركيب جملة مفيده !!!

    لقد أنزل الله الٌقرآن على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بواسطة الروح الأمين جبريل وحفظه حتى يومنا هذا كما هو بنفس الترتيب في السور والآيات ومن يشكك في أن حرف ناقص أو زائد أو في غير مكانه فقد كفر بالله ورسوله.

    من يعتني بالقرآن ويحفظه ويدرسه ويطبعه هم أهل السنة والجماعة أهل السلف (الحنابلة والمالكية والشافعية والحنفيه).

    كلما رأيت أهل الباطل أتذكر هذه الآية:

    (وَلَا يَحْزُنكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ ۚ إِنَّهُمْ لَن يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئًا ۗ يُرِيدُ اللَّهُ أَلَّا يَجْعَلَ لَهُمْ حَظًّا فِي الْآخِرَةِ ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (176

  • خالد F
    الأحد 24 مارس 2019 - 08:52

    المفكر المصري عمر جمال يرفعُ "التوتر" عن الوحي والنبي والقرآن‬ )،إنه إنجاز عظيم في زمن الذكاء الإصطناعي، فما المقصود بالتوتر في الوحي والنبي صلى الله عليه وسلم والقرآن.
    سأكون صريحا، لتحديث المجتمع المغربي يجب الإهتمام بالتعليم ومحاربة الأمية وتوفير الشغل، الصحة ، السكن والعمل وليس مقالات لأناس مازالوا يناقشون في أمور دينية مسلم بها من قبيل عصيد وأدونيس وهذا الشخص الذي يدعي أنه مفكر، أنا مسلم وأعيش مع غير المسلمين في احترام تام عملا بقوله تعالى ( لكم دينكم ولي دين )، فالهدف هو التدرج في تشكيك المسلمين في عقيدتهم بدل شرح عقيدتهم على نحو صحيح حتى نصنع جيلا سليما لا يتلاعب أحد بعقله. سلاح هؤلاء المفكرين هو أنه لا أحد يمتلك الحقيقة وبالتالي يدخلك إلى محيط أفكاره و كل واحد حسب مناعته.
    أخبرني أحد أصدقائي وهو غير مسلم بأن الله غير موجود فقلت له تخيل أنك تمر كل وسط حقول مزروعة لدرجة أنك إعتدت على رؤية نفس المناظر، ثم انتبهت أن هناك كوخا لم يكن موجودا من قبل، ستتسائل لمن هذا الكوخ ومن بناه، نفس السؤال يطرح بالنسبة لهذا الكون الفسيح لابد من خالق وهو الله جل جلاله.

  • assifnwourgh
    الأحد 24 مارس 2019 - 08:52

    "و إنه لكتاب عزيز.. لا يأتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه.. تنزيل من حكيم حميد"

  • assifnwourgh
    الأحد 24 مارس 2019 - 08:58

    عثمان بن عفان رضي الله عنه.. لو لم يدخل في رحمة الله لما رضي الله عنه..

  • سناء من فرنساء
    الأحد 24 مارس 2019 - 09:00

    وكل ماجاء به من الاحكام والشرائع وقصص الانبياء مستوحى من التوراة والانجيل والتراث المكتوب ما قبل الاسلام وليس فيه شئ جديد .اما عن ختم النبوة ان محمد هو من ابتدع فكرة ان يكون خاتم الانبياء وقد انتظر 18 سنة كاملة حتى اتى بسورة الاحزاب 40 ( ما كان مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَـٰكِن رَّسُولَ اللَّـهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ ۗ وَكَانَ اللَّـهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا ﴾ لأنه كان يعتقد ان سيرزق بولد ليكون خليفته ونبيا من بعده ، ولما يئس من ان يرزق بولد ذكر ، قال : لانبي من بعدي لخوفه من ظهور انبياء جدد منافسين كمسيلمة وسجاح ويغيروا من دينه وينكروا نبوته من بعده . ان ختم النبوة بمحمد يتنافى مع الحكمة الالهية . وان القرآن ذكر ان الله سيرسل رسلا لهداية البشر بعد محمد ، كما في سورة الاعراف 35 (يا بني ادم اما ياتينكم رسل منكم يقصون عليكم اياتي فمن اتقى واصلح فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون ) . وآية الزخرف 45 (واسال من ارسلنا من قبلك من رسلنا اجعلنا من دون الرحمن الهة يعبدون ] اي اسأل احبار وكهنة اهل الكتاب من اليهود والنصارى الذين من قبلك فهم رسل الله ايضا….

  • لخضر
    الأحد 24 مارس 2019 - 09:24

    شكرا على المحاولة العلمية، لكن، وإذا توقفتُ عند ما ذُكِرَ في هذا التقرير، وهذا طبعا نقصٌ؛ فإن أسلوبَك لا يدل البتَّةَ على وُجودِ أيَّ قدرة خاصة لديك لِوُلوج خِضَمِّ بِحار القرآن الكريم. ثم، إن القرآن الكريم ما قال، أبدا، مثلا، أن الخمرَ فيها منافِعُ وأضرارُ، بل تحدَّث عن الإثم والمنافع، قال تعالى:{ يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآَيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ }. اضبِطْ مُقدِّماتِ قياسِكِ واستنتاجاتِك قبل التنظير. والسلام

  • عبدو ربه
    الأحد 24 مارس 2019 - 09:35

    جميل كل ما قيل في هذا الموضوع شكرا للمؤلف وشكرا للمحاور وشكرا لهسبريس التي سهرت على نقل مثل هذه المواضيع القيمة نحن في أمس الحاجة إليها في الوقت الراهن والسلام

  • ب م
    الأحد 24 مارس 2019 - 09:57

    هناك ناس يجهلون لماذا اصبحت اوروبا علمانية وابتعدت عن الدين .ان اليهود الذين كانوا يعيشون في اوروبا كانوا مضطهدين من النصارى الاوروبيين المتمسكين بتعاليم النصرانية.ولكي يسيطر اليهود على اوروبا لم يجدوا سبيلا الى ذلك الا بقتل الوازع الديني لدى النصرانيين.وهو نفس الشيء الذي يفعله اليهود اليوم في المسلمين حتى يسهل عليهم السيطرة على دولهم .بعدما سيطروا على حكامهم.

  • Karim
    الأحد 24 مارس 2019 - 10:19

    انت بالفعل سناء من فرنساء ههههه،عندما يتكلم امثالك فلاعجب ان نكون على اعتاب قيام الساعة ،الله هو الغني الحميد اما انت فمجرد دابة تدب على وجه الارض الى ان تتدحرج في حفرتها الابدية و لم ملتقى مع ربك و اذذاك تفلسفي كما تشائين.

  • assifnwourgh
    الأحد 24 مارس 2019 - 10:35

    إلى سناء من فرنسا.. التناقض في أشنع تبيانه.. فكيف تنسبين القرآن إلى محمدﷺ من ناحية أنه هو من إختار أن يكون خاتم النبيئين.. ثم تنسبينه إلى ﷲ لتؤكدي بأنه ليس بخاتم.. و هل رأيت نبيئا من بعده.. و الله سبحانه وتعالى كان يرسل رسله تترا.. أي أنه كانت الأرض تعج بالأنبياء و الرسل من قبل النبيء الأمي.. و لا يفصل بينهم أكثر من ثلاث قرون.. و قد تكون أطول مدة هي مابين عيسى عليه الصلاة والسلام و محمد ﷺ..

  • وعزيز
    الأحد 24 مارس 2019 - 10:47

    قال تعالى :
    (8) إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (9)

    صدق الله العظيم

    تكفي هذه الآية ليطمئن المسلم بأن القرآن الذي جمع بين دفتي مصحف ليس من جمع البشر فحسب و إنما بالهام من الله لانه تكفل بحفظه…
    و كان النبي صلى الله عليه وسلم يأمر كلما نزلت اية ان توضع بعد اية كذا و كذا….

    على ماذا تبحثون ايها (الفلاسفة) (الباحثون)
    لا تستحضرون قدرة الله و لا الهامه وووو
    تظنون ان الامور تمضي بتلقائية بشرية كما تفكرون ماديا….
    أمره بين الكاف و النون …. و كفى تعظيما لله الذي تكفل بحفظه…

  • السالك السمارة
    الأحد 24 مارس 2019 - 10:49

    الله الساري المتجلي  في كل شيء لم يخلق الحياة من لاشيء 1خلق كل شيء  من مبسط الى مركب ومن طور الى طور2 خلق الشمس كالنجوم وسخر حولها كواكب تدور 3منها من نفخنا فيها حياة وطبيعة معجزات من ربكم لا تبديل لنواميسها ترى الاقمار حافين حولها كل في سماوات يسبحون 4 مجموعات في   مجرات منها اراضين وأمم أمثالكم 5لن تنفذوا اليهم الا بعلم  الله وبالعقل تنتصرون 6 مجموعات ومجرات هائلات نبديء الخلق فيها  ثم نعيده 7نجعل  الشمس لميقات معلوم نفجرها ونقبضها وما حولها في خلق جديد 8 فيا أيها الإنسان انا نفخنا فيك من روحنا فكن خيرا مصلحارحيما جزائك الحياة الابدية خالدا تسري في أقطار السموات والاراضين 10هناك سنمتع خياركم واتقاكم من ٱياتنا الكبرى 11يا ايها الناس روحنا فيكم تسري فتعلمواواعملوا  وافعلوا الخير تهتدوا12ولا يقتل بعضكم بعضا ولا تقولوا هذا مؤمن وهذا كافر13 إنا حرمنا العداوة والبغضاء بينكم أبدا والله غني عن إيمانكم 14فلا يستعبد بعضكم بعضا وابتغوا الصراط المستقيم15ير ضالين ولا مضلين ولاغاضبين16 صراط الذين انعمنا عليهم منكم بالعقل وبه يهتدون كيف لله أن يغضب ويمكر تعالى عما يتوهمون17 يتبع

  • الموساوي لاهاي
    الأحد 24 مارس 2019 - 11:19

    لماذا الرسول ص لم يشرف شخصيا على تدوين القرآن بشكل مكتوب؟ وكيف دونت المعلقات قبل ولم يدون كلام الله والرسول ص حي يرزق.؟
    لماذا قرآن السعودية يختلف في بعض كلماته عن قرآن المغرب؟
    أفيدونا بإجاباتكم حفظكم الله وزاد اجركم.

  • السالك السمارة
    الأحد 24 مارس 2019 - 11:37

    غير ضالين ولا مضلين ولاغاضبين16 صراط الذين انعمنا عليهم منكم بالعقل وبه يهتدون كيف لله أن يغضب ويمكر تعالى عما يتوهمون17 يستنبط عبادنامناهج  بها يحكمون الله معهم عندما يتحاورون اخدا وردا ولا يتنافرون18فتعلموا انا سنرفع العلماء منكم درجات ان اكرمكم عند الله اعلمكم19 وكتابكم تجربتكم20 ورسل الله اليكم ضمائركم 21فانشروا العلم بينكم صفاصفا واقساما أقساما 22وليحكم منتخبوكم بالعدل وليحبوا لغيرهم ما يحبون لانفسهم 23الينا مرجعكم جميعا 24العدم مصير من أفسد وظلم والنعمة والملك للرحماء أولئك هم خير وابقى. ليسامحني القراء الله سبحانه طلب منا ولو ٱية مثله كل ما قيل عن الله نطقت به أفواه البشر إجتهاد و توهم من حيث يدري الإنسان اولا يدري ما انتج عقائد أسائت الى الله وانتهت كرامة الإنسان جوهر الله مجهول .رأى الحلاج الله في المنام وقال له من انت ؟ڤاجابه: أنت .تحياتي…

  • Rastaman
    الأحد 24 مارس 2019 - 11:54

    واحدة من أجمل الكلمات التي أحبها عندما قال تعالى وانكحوا ما طاب لكم من النساء….سبحانه تعالى

  • youssef
    الأحد 24 مارس 2019 - 11:56

    عدد المتعلمين كان قليلا اتحذاك ان تأتي بفصاحة الجاهلية ان ذاك

  • ملاحظات
    الأحد 24 مارس 2019 - 12:00

    من يقول ان القران لم يتغير فيه حرف .. راجع امرين .. الاول : حديث صحيح يقول فيه محمد خذوا القران عن ثلاث و اشار الي عبد الله ابن مسعود و ليس الي من كلفه ابو بكر و هذا يناقض امر محمد الصريح … الامر الثاني و المهم : عبد الله ابن مسعود قال عن سورة الناس و الفلق اي المعوذتين قال انهما ليستا من القران و كذالك سورة الفاتحة … ابن مسعود كان دائما ينكر علي عثمان تكليفه لشخص كفاءته اقل في جمع القران و المريب في الامر لما امر عثمان بحرق المصاحف الاخري ابن مسعود رفض حرق مصحفه و طلب من الناس عدم حرق مصحفه و اختفاء مصحفه كان بالقوة ان لم تخني الذاكرة في زمن الحجاج .. و ابن كثير كان نقل القليل من الايات برواية ابن مسعود و واضح الاختلاف عن المصحف الحالي ..

  • amaghrabi
    الأحد 24 مارس 2019 - 13:14

    بسم الله الرحمان الرحيم.اخواني المغاربة الكرام ,البحث العلمي ضروري وملح في جميع الميادين وفي جميع العلوم وفي جميع المذاهب وووو.هناك فرق ان تقول ان القران كتاب بشري و ان تقول يجب ان ابحث في هذا القران اللاهي كيف نزل وكيف جمع ومتى جمع ومن جمعه,وتجمع جميع الاقوال والأفكار التي صبت في هذا المجال.اخونا المصري لم يدعو الى الشك او الكفر بالقران وانما قام ببحث في المصحف الذي بين أيدينا ,هل هو حقا الكلام الذي جاء من السماء لفظا ومعنى؟هل جبريل علم رسولنا الكريم هذا القران باللفظ والمعنى؟ام جبريل علم رسولنا الكريم بالمعنى وترك رسولنا يعبر باسلوبه الشريف عن الرسالة السماوية ؟فهذا فيه اختلاف بين قدماء العلماء وبالتالي يجب البحث فيه,وخصوصا كما قال المفكر لقد جمع القران الكريم بعد مدة طويلة بعد رسول الله وبالظبط في عهد عثمان.والقران نفسه يشير انه نزل على سبعة احرف,فاين هي سبعة احرف؟لماذا بقي القران بحرف واحد؟ أسئلة كثيرة ومتنوعة ومتعددة يجب البحث فيها ولا تنقض لا من القران الكريم ولا من العقيدة الإسلامية التي تغلغلت في العقول والوجدان بحيث ستبقى في الحاصر والمستقبل حتى يرث الله الأرض ومن عليها فلا

  • هشام
    الأحد 24 مارس 2019 - 13:14

    ماذا تنتضر من قوم يصدقون بهاذه الخرافات
    سورة النور اكبر دليل على بشرية القران و كل الاديان
    لا جناح عليكم ان تاكلو في بيوتكو و زيد كمل لقصيدة….

  • Aziz
    الأحد 24 مارس 2019 - 13:26

    من التعاليق يظهر أن عقل المسلم مغيب ونقاشه ضعيف ولا يعرف سوى الاستسلام لكلام الفقه. تحياتي استاذ لا عقل لمن تنادي. تحية كذلك للدكتور شحرور الذي فسر الاسلام و كتاب الله احسن تفسير.

  • ب م
    الأحد 24 مارس 2019 - 13:27

    هناك ناس كلما ذكر الاسلام .يذكرون تعدد الزوجات باستهزاء كبير لا افهمه .تعدد الزوجات وجد عند الاديان كلها فاليهود عددوا. والنصارى عددوا وعدد كبير من ملوك اوروبا في القرون الوسطى عددوا الزوجات. وانا شخصيا هذه التجربة عايشتها مع جدي الذي كان ميسور الحال وتزوج ثلاث نساء كن يعشن في سعادة ووءام كانهن اخوات.اما اليوم عندما ولجت المرأة سوق الشغل واصبحت تساهم في مصاريف البيت اصبح من الصعب التعدد.

  • القران الكريم
    الأحد 24 مارس 2019 - 17:08

    ا لوحي نزل على الرسول صلى الله عليه وسلم شعورا واحساسا وليس كلاما ولذلك سمي وحيا .قال صل الله عليه وسلم :كان ياتني كصلصلة الجرس احيانا واحيانا ياتني الملك على هياة رجل وكنت اعي مايقول . وانه لتنزيل من رب العالمين نزل به الروح الامين على قلبك لتكون من المنذرين بلسان عربي مبين .صدق الله العظيم. الوحي لم يكن كلاما ولكن وحيا واسمه يدل عليه والرسول كان يترجمه والصحابة كانوا اما يكتبونه او يحفظونه في ذاكرتهم الى ان قام الخليفة عثمان وامر بجمعه في مصحف لانه يتكون من صحف

  • عبدو
    الأحد 24 مارس 2019 - 17:09

    اولا ايها الكاتب نقول النبي عليه الصلاة والسلام امتثالا لاية الكريمة المعروفة ولامر الله عزوجل وانبهك ان تهتم بموضوع اخر غير القرءان الكريم واشتغل بما ينفعك والقرءان الكريم حافظه هو االه عزوجل واذا شككت ان الله غير حافظ لهذا الكتاب العظيم فالتحدي امامك وامام غيرك كلهم عارضو والخدو وحرفو ولم يستطيعوا فاهلكهم الله وبقي كتاب الله العزيز وانتبه الى لفظ العزيز. عبر الزمان يزداد حلاوة وطلاوة ومهابة كلام ربي لاانيس لي وللمومنين من وحشة هاته الدنيا غيره.قل لئن اجتمعت الانس والجن على ان ياتو بمثل هذا القرءان لاياتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا….)انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحفظون .. انشري هسبريس المتالقة.

  • مفكر
    الأحد 24 مارس 2019 - 17:15

    الى 25
    لان الرسول ص كان يريد ان يبقى القران شفوي وان له حافضون ولكن عندما توفي الرسول ص وقعت فتنة وحرب كبيرة قتل فيها عدد كبير من حفضت القران الكريم لذالك بدا القران الكريم في التدوين.لذالك كان الرسول ص امر بعدم تدوين الحديث لكي لا تختلط الامور على بعضها.ولذالك احرق عمر وقبله ابو بكر احاديث الرسول ولذالك كان عمر يريد نفي ابوهريرة اوقطع لسانه.

  • المتفلسف
    الأحد 24 مارس 2019 - 17:26

    خلاصة رسالة القرآن بسيطة للغاية لا حاجة لتعقيدها الله خلق كل شيئ و خلق البشر و فضلهم على المخلوقات الاخرى و بعث الرسل من البشر ليؤمنوا به و برسله و قضائه و قدره و باليوم الآخر و لكي يعلمهم كيف يحققون الانصهار الاجتماعي و العدل الاقتصادي و الاستقامة الانسانية و من شاء ان يؤمن ذلك خير له و من شاء ان يكفرذلك شر له.

    لكن المشكلة العظمى هي ان لا القرآن و لا السنة او الاسلام عامتا تناولوا بجدية و بوضوح و بالتدقيق الكافي مسائل التنوع الانساني و التباين البشري و التكافئ في الخلق الذي يحدد التوازن و يقلل او يحد او يضبط التباين الكبير بين الافراد والاجناس و الاقصاء البيولوجي و العقلاني و الجنسي و الاقتصادي و الثقافي و الاجتماعي. كما ان الاسلام اعتبر الشر و المصائب و الفقر و الاقصاء و الاعاقة الذهنية او الجسدية كلها قضاء و قدر و ابتلاء و اختبار في حين انه اقصى هؤلاء من المساهمة في المجتمع و امرهم بتقبل اوضاعهم و العيش بها و في نفس الوقت أجاز لآخرون ان يتمتعوا بصحتهم و مالهم و ازواجهم و اقر ان ذلك عطاء من الله لمن يريد و اكتفى بالقول ان الله يفعل ما يشاء و هو يعلم و انتم لا تعلمون. اين العدل !

  • شحموط عبد المجيد
    الأحد 24 مارس 2019 - 17:30

    قال تعالي في كتابه الكريم انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحاقظون صدق الله العظيم هذه الآية الكريمة ان دلت على شيء فانها تدل علة ان القرآن الكريم كلام الله ولن يناله تغيير من اي كان ومهما كان وفي اي وقت كان الى يوم البعت

  • المتفلسف (تتمة)
    الأحد 24 مارس 2019 - 17:55

    الفقهاء و العلماء المسلمون مهما علت درجاتهم و اجتهاداتهم و تفوقهم في العلوم الحية و علوم الشريعة هم ايضا عجزوا على تفسير و تعليل مسئلة الارادة الإلاهية و تقديم الحلول لفئات واسعة من المسلمين و من البشر التي تعاني الاقصاء الجيني و الخلقي و الجنسي و الذهني فشرائح كثيرة من النساء مثلا عانت و لا تزال من ارهاصات بيولوجية و من اضطهاد ذكوري و اقصاء اجتماعي دون ان يقدم لهن المسلمون حلولا او على الاقل انصافا حقوقي لكنه اعتبرهن مخلوقات ضعيفة يقتصر دورها على الجنس و الانجاب…و المرئة التي لا تقوى على جنس او انجاب فتقصى من المجتمع و تركن في البيوت و تجوز الشكوك تجاهها انها اما منبوذة من الله اما ممسوسة بالجن او الشيطان في احسن الاحوال. و كذلك الرجل المصاب بامراض جينية او خلقية او ذهنية الذي لا يقوى على العمل المنتج او الانسهار في مجتمع ذكوري او على الجماع و الانجاب تجوز الشكوك تجاهه و لا يحظى بعناية او تقدير اما انه منبوذ من الله او ممسوس بالشيطان! بل ان الرضيع او الرضيعة المعاق يعتبر ابتلاء للوالدين و امتحان و اختبار دون تقديم اي حلول و لا انصاف له او لوالديه. اين العدل!

  • الصقرديوس
    الأحد 24 مارس 2019 - 18:19

    إلى التعليق 9 EX MUSLIM : تحليل مبني على الكذب والجهل بما يحدث في العالم. هل تخلى العالم عن الدين بمجرد أنك تخليت عنه أنت؟ سير بحث شويا قبل ما تتكلم. ادرس ظاهرة التدين في الولايات المتحدة وادرس الكنائس المشيخية والأسقفية والمنهجية وغيرها لترى. وادرس واقع التدين في إيرلندا.

    إلى التعليق13 ـ النص هو النص: أنت يا صديقي تستعمل ألفاظا تظن أنها مبهرة وستصورك كشخص مفكر ومحلل. لكن الأجمل هو استعمالك كلمة "قسورة" النص هههه. هل تعرف معنى "قسورة"؟؟؟؟؟؟

    إلى التعليق 17 ـ سناء من فرنسا. مضحك هه: تستدلين بآيات من القرآن، وترفضين الاعتراف بآية منه، ما هذا الاستغلال الفج؟ أو الغباء المطبق؟

  • المتفلسف (تتمة)
    الأحد 24 مارس 2019 - 18:50

    القرآن و السنة كذلك و الاسلام عامتا لم يتطرقوا الى مسألة وجود اجناس كثيرة يفوق عددها بكثير عدد العرب و النصارى و اليهود في عهد مجيئ الاسلام. فالهند و الصين خير مثال على ذلك اذ يقول التاريخ الديموغرافي للشعوب ان الصين وحدها كانت تضم ما بين 46 و 52 مليون نسمة بين سنة580 و 630 للميلاد. اما الهند فتراوح عدد سكانها ما بين 33 مليون و 75 مليون نسمة سنة 600 للميلاد (تقدير Clark و Maddison و MacEvedy) بينما العرب كلهم لم عددهم يفوق عددهم 300 ألف نسمة كاقصى تقدي و اليهود اكثر من 3 ملايين و النصارى و الروم مجتمعين بين اوربا و أسيا و افريقيا لا يتعدى 65 مليون نسمة، بينما العالم آنذاك كان يضم ما بين 200 و 300 مليون نسمة. فلماذا لم يبعث الله رسلا في الاقوام الاخرى التي كانت تكبر العرب و الروم و الفرس و اليهود عددا؟ اليسو من خلق الله و عباده ؟ لماذا تركهم الله على وثنياتهم لآلاف السنين في جهلهم يعمهون؟ هل سيقول فقهائنا ان الله اراد ان يضلهم حتى ياتيهم العرب بالاسلام ؟ هذا لا يستقيم بالطبع و تبقى هذه من نقط الاستفهام الكبيرة حول الاسلام و رسالته التي لا يجادل احدا في انسانيتها لمجتمع العرب.

  • المتفلسف (ختام)
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:22

    كل ما في الامر هو ان محمد كان رجل مبهر حقا على جميع المستويات رجل يستحق ان تمجده الانسانية في كل عصر و في عصرنا هذا لانه كان انسانيا خلوقا عظيما ذكيا لم يؤمن انسان من قبله و لا بعده بحقوق الانسان و حقوق المرئة و حقوق و واجبات البشر فيما بينهم كما آمن بها هو و استطاع ان يخرج مجتمعه و حتى نفسه من الامية و من الجهل و ان يوثق ثورته السياسية و الثقافية و الاجتماعية و العلمية و الاقتصادية و الانسانية و يبسطها في العالم تحت رسالة الاسلام التي ارادها سلمية في الحقيقة دون اغفال ضرورة ''الجهاد'' للدفاع عنها و عن مكتسباتها.

    لو كان المسلمون اذكياء لفطنوا الى ان سبب عداء الشعوب الاخرى لهم سببه الوحيد و الاساسي هو اقصائهم من الاسلام و من ثورته العظيمة. لذلك ليس لي ادنى شك ان لو كان محمد بيننا في عصرنا هذا لاتى بآيات محكمات و سور يكمل بهم لقرآن و يدمج أخيرا جميع الشعوب و يحل مشاكلهم العقائدية و الاجتماعية و الجنسية و الاخلاقية في شكل بعيد عما نعرفه كمسلمين من تزمت و تشنج و كبت و ظلم بيننا كما كرسه فقهاء مضللين للاسلام.

  • الحق يقال
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:40

    الوحي والنبي والقرآن الكريم لا يحتاج إلى رفع التوتر من طرف أي بشر كان بدون مزايدة

  • كريم
    الأحد 24 مارس 2019 - 20:13

    الخمر يحتوي على مادة l'alcool و هذه المادة تستعمل في العلاج و ما دام العلاج بهذه المادة فيه منفعة لذالك الله عزوجل لم يحرم الخمر بمفهوم التحريم أي المنع
    والله اعلم

  • momo
    الأحد 24 مارس 2019 - 21:38

    الجهل والخرافة تسللا و تمكنا من عقول أناس وصارت لهما مكانة للنقاش ودونت لهما آلاف الكتب وكأنهما علم من العلوم رغم أن الجميع يذرك أنهما السببين الرئيسيين في تخلفهم ، هناك من إدعى الوحي ،وهناك من إدعى إنه ولد من إلاه وآخر من كلم هذا الإلاه ،ولا أحد يدرك أن هذه الطبيعة لا تقبل الفوضى وأن لكل سبب قانون دقيق ، كل الأديان صناعة بشرية لأغراض في نفوس من إدعوا أنهم مرسلين ،وهل هذا الإلاه ضعيف يحتاج لمخلوقه كي يعرف عنه ؟ ولماذا هو مخفي؟ ولا يرى ؟ أقول أن هذه الأديان كلها السماوية أو غيرها تقدر بالآلاف .أين هو الدين الحق فيها ؟ الكل يؤمن أنه على حق وهذه معظلة وإشكالية قادت البشرية للتقاتل ولم يخرج منها المتدينون وما زالت تقتل و تحصد الأبرياء.أفيقوا من هذا السبات وتسلحوا بالعلم الحقيقي الدي فعلا له رسل وما أكترهم لكن لم يختلفوا ولن يختلفوا لأنهم يحللون قوانين الطبيعة إنه الوحي الحقيقي لا إختلاف فيه .

  • حهيتال
    الأحد 24 مارس 2019 - 22:40

    الدين السلامي لا يغير ،والامور التي تتطلب التمعين هي ماشرح وتطور من طرف الاديولوجيات التي من الممكن ان تكون صاءبة ام خاطيءة،وفي الاخير هاذا الزمان اصبح العدد الكبير من المسلمين متعلمين و بامكنهم الفرز بين الحلال و الحرام.و للاخون و الاخوات الذين يشككون في التساوي في الارث اقول لهم بانه متساو للان عندما يموت الرجل ياخد الذكر مضاعف ما تاخذه ااخته.وعندما تموت المراة فنفس الشيء والباقي فانه دستورنا الذى اعطى للمراة حقها في الحياة.ويجب على الرجل ان يقدر المراة ويعترف لها بخطءه الماضي.

  • ابو ترامب
    الإثنين 25 مارس 2019 - 00:29

    الى RASTAMAN 26….انت اخي اعجبتك الرسالة فقط…!
    أما المسلم الصالح المتقي هو الدي يطبق الآية لأنها كلام الله و القرآن الكريم ..كلام الله !

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 1

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك