المنياري: موخاريق فاقد للشرعية .. و"الاختلالات" تستوجب المساءلة

المنياري: موخاريق فاقد للشرعية .. و"الاختلالات" تستوجب المساءلة
الجمعة 15 مارس 2019 - 17:00

انتقد رشيد المنياري، المستشار البرلماني عن الاتحاد المغربي للشغل، القيادة المالية للنقابة، على رأسها الأمين العام الميلودي موخاريق، متهما إياه بـ”الفاقد للشرعية”، وصاحب “التدبير الاستبدادي” بدواليب أعتى النقابات.

واعتبر القيادي المطرود من الاتحاد المغربي للشغل في حوار مع جريدة هسبريس الإلكترونية، قبيل ساعات من انعقاد المؤتمر الوطني 12 غدا الجمعة بالدار البيضاء، أن موخاريق يتحمل المسؤولية كاملة وراء ما آلت إليه النقابة، داعيا إياه والقادة الشيوخ إلى التنحي من أجل فسح المجال أمام تناوب ديمقراطي على تدبير شؤون النقابة.

المنياري، عضو الحركة التصحيحية في صفوف “إ. م. ش”، تحدث، كما أشار إلى ذلك فاروق شهير، نائب الأمين العام الذي تم طرده هو الآخر من النقابة، عن اختلالات مالية، قائلا: “الجميع يدرك وجود اختلالات مالية كبيرة جدا، تجلياتها واضحة، ولكن ما نجهله هو حجم هذه الاختلالات”، مشددا على وجوب ربط المسؤولية بالمحاسبة.

وإليكم نص الحوار:

ما تقييمكم للوضع داخل الاتحاد المغربي للشغل قبيل مؤتمره 12؟

للأسف، الوضع قاتم داخل الاتحاد المغربي للشغل، ولا يبعث على الاطمئنان أبدا. هذا المؤتمر سيتحول إلى نقطة سوداء في تاريخ الاتحاد، بدل أن يكون محطة لتقوية هياكل تنظيم نقابي عتيد، وفتح نقاش مسؤول تعبر فيه القواعد عن صوتها في أجواء تمكن من استعادة الاتحاد المغربي للشغل لامتداده الجماهيري ورصيده الشعبي.

وعوض أن يكون المؤتمر محطة في مستوى تطلعات المرحلة، اختزل في الهاجس التنظيمي لخدمة أجندة الأمين العام فقط، ولا عزاء لمناضلي الاتحاد المغربي للشغل.

استبقتم المؤتمر بوضع طعن من أجل تأجيله، ما مبررات هذه الخطوة؟

بالفعل، قدمنا طلبا لتأجيل المؤتمر استنادا إلى القانون، بعد ثبوت إقصاء عدد كبير من أعضاء اللجنة الإدارية للمؤتمر السابق الذين يعتبرون مؤتمرين في المؤتمر الحالي بالصفة، إضافة إلى عدم احترام القانون الأساسي في التحضير للمؤتمر في المؤتمرات الجهوية مثلما حدث بالرباط وفاس وطنجة وغيرها.

كما قدمنا طلب التأجيل بعد التأكد من سعي المخارق إلى البقاء على رأس النقابة، وتوصلنا بعدد من المعطيات والأدلة على حدوث تجاوزات قانونية خطيرة، نراهن على كشفها حتى لا يستعمل المؤتمر لإضفاء الشرعية على من تلطخت يده بالفساد.

سبق لكم أن تحدثتم في بلاغكم كحركة تصحيحية عن كون الأمين العام الحالي المخارق حوّل الاتحاد من” منظمة عمالية إلى محمية للزعيم”، كيف ذلك؟

كل المؤشرات تؤكد صحة موقفي الذي عبرت عنه في البلاغ المشار إليه. الأجواء التي تسبق المؤتمر، والتحضيرات الصورية التي أفرزت مكاتب جهوية لا تمثل إلا نفسها، وإقصاء وإبعاد عدد من القيادات الجهوية والأصوات التي تعاكس التدبير الاستبدادي المتخلف للشأن النقابي الداخلي، وابتعاد النقابة عن مطالب القواعد، معطيات تؤكد كلها أن تنظيما نقابيا من حجم الاتحاد المغربي للشغل تحوّل بالفعل إلى محمية ريعية للزعيم ومن يدور في فلكه، وفق منطق الولاء النفعي وتحالف المصالح، وهذا ما حذرنا منه قبل سنوات، وبدأت مؤشراته منذ فوز الأمين العام بالولاية الثانية، وقد أثبتت الأيام صحة ما عبرت عنه، لكن جوابنا على هذه المهزلة هو أننا لن نقبل فرض الأمر الواقع، ولن نتراجع عن مطلب التصحيح داخل الاتحاد.

هذا المؤتمر سيكون بعنوان واحد هو ضمان بقاء الأمين العام على رأس الاتحاد المغربي للشغل، وبأي ثمن، ودون أي رهانات أخرى، في ظل احتقان اجتماعي غير مسبوق سمته انسداد للأفق، وأزمة تنظيمية غير مسبوقة، تكرس الواقع الذي يفرض عدة تحديات.

وعليه، نعتبر أن الأمين العام، والقيادة الحالية، لا شرعية له، بمجرد نهاية الولاية الثانية، ولا يمثل إلا نفسه ومصالح من فبركوا هذا المؤتمر لضرب هذا الصرح النقابي العتيد.

لمن تحملون مسؤولية الوضع بالنقابة؟

مسؤولية الوضع الحالي بالنقابة يتحملها الأمين العام وهو من تسبب فيها، وبدرجة أقل تتحمل القيادة المسؤولية، وأنا جزء من هذه القيادة رغم كل شيء. عندما تطغى المصالح الذاتية على مصالح الشغيلة والطبقة العاملة، لا مجال لتملص الأمين العام للنقابة من مسؤولية الوضع الحالي، باعتباره المسؤول الأول، لذا فإن منطق المساءلة يفرض أن يتحمل ونوابه المسؤولية كاملة من أجل فسح المجال أمام تناوب ديمقراطي على تدبير شؤون النقابة، بعد أن استنفد المخارق ولايتين كانتا من أسوأ ما مر على الاتحاد بعد رحيل القائد التاريخي المحجوب بن الصديق.

في الرسالة التي وجهها نائب الأمين العام فاروق شهير الذي تم طرده من النقابة، هناك اتهامات لموخاريق وخوارقه، هل ترونه أن هذه الاختلالات، حتى المالية منها، هو من يقف وراءها؟

ما تحدث عنه نائب الأمين العام فاروق شهير حول الاختلالات المالية ليس بالسر الذي يُكشف عنه لأول مرة. في دواليب الاتحاد، الجميع يدرك وجود اختلالات مالية كبيرة جدا، تجلياتها واضحة ولكن ما نجهله هو حجم هذه الاختلالات.

في مثل هاته الأحوال، تفرض المسؤولية على الأمين العام المخارق أن يرد على هذه الاتهامات بنفيها إن كانت غير صحيحة، أو يستقيل ويتحمل تبعات ذلك. للأسف المخارق أدمن على ممارسة الهروب إلى الأمام. شخصيا لا أستغرب أي شيء بخصوص التدبير المالي الذي يحتكره الأمين العام، علما أن الأمر يتعلق بمال عام مصدره دعم حكومي ورسوم المنخرطين ومساعدات مختلفة، حيث لا يخضع صرف ميزانية الاتحاد لأية ضوابط، وهو ما يطرح مشكل الحكامة والشفافية بشكل كبير.

قبل فاروق شهير، كانت خلاصات تقارير المجلس الأعلى للحسابات واضحة في إدانة التدبير المالي للنقابة، عندما وقف المجلس على ثقوب سوداء في ميزانية الاتحاد، حيث تحتاج الاختلالات المالية لإجابات مقنعة، وترتيب الجزاءات القانونية المناسبة في إطار مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة.

ألا ترون أن المخارق وغيره من القيادات قد عمروا طويلا وعليهم الرحيل وترك المنظمة لجيل جديد من الشباب؟

رحيل القيادة الحالية، وعلى رأسها الأمين العام ونوابه، الذي أفقد لمنصب الأمين العام رمزيته وقيمته الاعتبارية والنضالية، مسألة حياة أو موت، وصحة التنظيم النقابي مرتبطة بشكل حتمي برحيل القيادة الحالية، عدا ذلك، فالتنظيم لن يراكم سوى الفشل، والتدهور، واستنزاف رصيده التاريخي والشعبي.

يجب أن يعرف الجميع أن معدل أعمار القيادة الحالية يصل إلى 72 سنة، بالإضافة إلى حالتها الصحية المتدهورة، وهو أمر مناقض لمنطق وفلسفة التداول على مناصب المسؤولية، بغض النظر عن طريقة التدبير والاختلالات المسجلة، والكفاءة التدبيرية والأهلية الأخلاقية، وضرورات المرحلة التي تفرض رحيل قيادات حولت النقابة إلى تجمع مغلق للمقربين والأتباع والانتهازيين، وساهمت في تكريس شلل التنظيم، وصورية الهياكل، ونفور الطبقة العاملة من العمل النقابي، وضعف حكامة النقابة، وفقدان المنخرطين للثقة في قيادة تسيطر على النقابة وحولتها إلى رهينة تقايض بها مصالحها المالية والتجارية ومناصب المسؤولية والريع بمختلف أشكاله.

ألا ترون أن الاختلالات التي تتحدثون عنها تتحملون فيها المسؤولية أيضا؟

أنا ابن الاتحاد المغربي للشغل، وتحملت مسؤولية الكتابة الجهوية والأمانة العامة، وتدرجت لسنوات بقواعده، ولا أجد حرجا في الاعتراف إن ارتكبت أي خطأ، ولكن ليس إلى الحد الذي تتحمله القيادة الحالية، ومع ذلك أود أن أذكر الجميع بأنني تحليت بشجاعة فضح بؤر الفساد بالتنظيم الذي تشرفت بتحمل مسؤوليته، وذهبت أبعد من ذلك ببعث رسالة إلى الجهات العليا وإلى السيد الوكيل العام محمد عبد النباوي، وإلى كل من يهمه الأمر، كل ذلك تم تحت قبعة التنظيم النقابي.

تحمل المسؤولية له ثمن، وأنا شخصيا تحملت مسؤوليتي كاملة، واخترت دفع ثمن فضح الفساد على التعايش معه، وتعرضت لضغوط رهيبة وصلت حد تهديد حياتي، وإغراءات لا يعرفها الكثيرون، ومساومات خطيرة، وأفتخر بأنني رفضت غض الطرف عن ممارسات تتنافى مع القانون والأخلاق والالتزام النقابي ووضعيتي الاعتبارية.

تقرير مجلس الحسابات حول الدعم المالي لانتخابات مجلس المستشارين 2015 خرج بملاحظة تخص النقابة، وهي عدم تقديم تبريرات كافية لصرف مبالغ ضخمة، وطالب بإرجاعها إلى الخزينة العامة، ما تعليقكم؟

عندما يتعلق الأمر بتقرير صادر عن مؤسسة دستورية، وعن جهة رقابية، فإن الأمر لا يحتاج إلى تعليق، الأمر يحتاج إلى المساءلة، لأن التدبير المالي يعتبر شأنا خاص لدائرة ضيقة بالنقابة، ولطالما نبهت إلى هذه القضية، وتحملت تبعات تسليط الضوء على التدبير المالي على ضوء ما توفر لدي من معطيات.

شخصيا أثمن عمل المجلس الأعلى للحسابات فيما يتعلق بافتحاص التنظيمات النقابية، لكن أتمنى أن لا يقف الأمر عند حد رصد اختلالات مالية ونشرها، نحن نحتاج إلى المساءلة وتتبع مصير المال العام، لا سيما وأن نقاش التخليق والحكامة والنزاهة يفرض نفسه.

لنتحدث عن الحوار الاجتماعي، ألا ترون أن فشله راجع إلى النقابات أيضا؟

فشل الحوار الاجتماعي يتحمل مسؤوليته مختلف أطراف الحوار الاجتماعي، لكن ضعف النقابات، وانتهازية بعض قيادتها، وخضوعها للإملاءات، يفضح عدم قدرة النقابات في الوضع الراهن على الدفاع عمن تمثلهم بالقوة الكافية، من خلال استغلال مختلف وسائل الضغط وإدارة المعارك النضالية بكل الوسائل التي تمتلكها.

للأسف، انسداد أفق الحوار الاجتماعي يفسر إلى حد ما أزمة التنظيمات النقابية بالمغرب، التي تعيش أزمة ديمقراطية داخلية وتحتاج إلى القطع مع الرؤية التقليدية للعمل النقابي اعتبارا للتحولات المجتمعية.

ما السبيل للخروج من الوضع الذي تعيشه نقابتكم وباقي الإطارات النقابية اليوم بالمغرب؟

بالفعل، التنظيمات النقابية في المغرب، وضمنها الاتحاد المغربي للشغل، تحتاج إلى مسايرة التحولات المجتمعية، حتى تحافظ على دورها كواحدة من الوسائط المناط بها تأطير الشغيلة والدفاع عن مصالحها.

احتكار المسؤولية من طرف أسماء عمرت طويلا على رأس التنظيمات النقابية أنتج ممارسات انتهازية عدة، خرّبت معظم النقابات وكرست واقعا لا سبيل لتجاوزه إلا بمسار إصلاحي ينطلق من تحيين الإطار التشريعي، وإخراج قانون النقابات إلى حيز الوجود، وإنهاء وجود الشيوخ على رأس النقابات، وإعادة هيكلة القواعد بأطر شابة مدركة لدور النقابات، مع تفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة بالنقابات، وضمان التناوب على مواقع المسؤولية، ومصالحة القواعد مع العمل النقابي، والتزام الدولة بتقدير هذه النقابات، والتوقف عن تبخيس عمل النقابات.

‫تعليقات الزوار

18
  • المتمرد
    الجمعة 15 مارس 2019 - 17:46

    أولا حتى لا يفهم من كلامي أنني أؤيد موخاريكم هذا و حتى تتضح الصورة أكثر ، فأنا ضد البيروقراطية بكل أشكالها و ضد استمرارية القيادة بشخص وحيد و أوحد و كذلك ضد مفهوم جعل الأحزاب و النقابات زاوية يسيرها شخص و المريدون يهللون و يصفقون …. لكن شهادة للتاريخ أسي المنياري أريد أن أذكرك بما قمت به خلال المؤتمر السابع العاشر خلال اليوم الأخير من انتهاء الأشغال و كيف بدأت بتلاوة أعضاء اللجنة الإدارية و اللجنة الوطنية و المكتب الوطني للإتحاد و أنت تسارع الزمن و كلك نشوة و فرحة في ضرب صارخ للديموقراطية و دون انتخابات لهؤلاء الأعضاء من طرف المؤتمرين … و اليوم جئت تذرف دموع التماسيح بعد الخلافات التي نشبت بينكم و استبعادك من أكل كعكة المؤتمر … أكل الثور الأسود حينما أكل الثور الأبيض … و البلاد راهي غادية فالخسران

  • تجربة نقابية
    الجمعة 15 مارس 2019 - 17:56

    هل ممكن ان يؤثر شخص واحد في كافة التنظيم بل هناك حرب عصابات إذا كان موخاريق المسؤول الوحيد عن التدهور أين آلاف الا عضاء أين أعضاء المكتب التنفيذي أين المكاتب الجهوية أين العمال المنخرطون انفسهم كلكم ممثلون ايها المسيرون داخل النقابة الطبقة العاملة عاقت بالمسرحية ولكن الله غالب

  • المهدي
    الجمعة 15 مارس 2019 - 18:01

    بدأوا يضربون بعضهم ببعض …إنها الداخلية التي لم تستطع أن تخضع النقابة …إنهم يلعبون بالنار . .الشعب يقاسي والتجار يقاسون والموظفين يقاسون أيضا ….وسؤالي للنقابات ألم تأجلوا عامين ملف التعويض العاءلي وهنا نشك في انكم انتم والحكومة متفقون … انكم تلعبون بالنار

  • settouti
    الجمعة 15 مارس 2019 - 18:02

    ان السيد المنياري رشيد مناظل نزيه و ليس بسياسي مراوغ و كذاب ومحتال و انتهازي بالتوفيق

  • mi9o
    الجمعة 15 مارس 2019 - 18:08

    نتوما كتقلبو على شي ثورة الشعب راه عيا من التخربيق ديالكم كلكم بحال بحال باراكا جمعو ريوسكم

  • الرأي الآخر
    الجمعة 15 مارس 2019 - 18:45

    ا حترم الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب لا زال نظيفا وعليه الحفاظ على استقلاليته من الحزب

  • مواطن2
    الجمعة 15 مارس 2019 - 18:45

    الاختلالات مرادفها بكل بساطة " النهب " والنهب تعددت اساليبه .والنتيجة واحدة…لا اقصد احدا ..لكن كراي متواضع فقط.هذا الاسبوع بالذات..اردت ترميم بعض الجدران ..وشاءت الاقدار ان يبادرني احد الجيران برغبته في انجاز هذا العمل المتواضع وما كان مني الا ان قبلت بشروطه التي تتعدى شروط شخص لا اعرفه..ونظرا لكونه شابا وله زوجة واطفال لم اجادله في المبلغ الذي طلبه رغم المبالغة فيه .ووضعت فيه الثقة الكاملة.الا انني فوجئت – بعد فوات الاوان – بالغش الفاحش في الانجاز واكتشفت انه لا يحسن مهنة البناء وانه نصاب فقط .وتجنبا للوقوف في المحكمة اديت له .اردت ان اقول …الخلل والاختلالات اصبحت عملة العصر..وتعني النهب ولا مرادف آخر للوصف…والمؤسف ان الظاهرة اصبحت عامة حتى ان المواطنين الفوا التعامل معها…ولا حول ولا قوة الا بالله.

  • ليس في القنافد أملس
    الجمعة 15 مارس 2019 - 18:45

    غادرت المغرب منء أزيد من عشرين سنة. كان فاروق آنذاك زعيما لنقابة الأبناك منذ زمن طويل. يتحدثون عن التجديد و التشبيب . أ بهؤلاء الشيوخ يقع التشبيب؟

  • سمير
    الجمعة 15 مارس 2019 - 18:45

    الاتحاد المغربي للشغل ظل حصنا للطبقة العاملة و على الرغم هيمنة بن الصديق على كل تاريخه، إلا أن شخصا كموخاريق سيكتب نهاية هذا التنظيم للأسف النقابات في المغرب تسير على خطى الأحزاب و لا أتوقع خيرا لهذا التنظيم.
    كنت عضو بنقابة تابعة للاتحاد ومنذ التحاقي بها و التخربيق و المناورات لا تتوقف الامر أشبه بسوق للبيع و الشراء.
    رحم الله الاتحاد المغربي للشغل

  • المغربي الحر
    الجمعة 15 مارس 2019 - 18:47

    للأسف هناك طابور خامس يحاول اعادة تشكيل نفسه من خلال التعليقات المناهضة لسياسات الحكومة المغربية وينتقد حتا الدولة تيار عدمي لا يأتي بأي من الحلول ولا موضوعية ينفخ في المشاكل ويؤججها مشروعه الأساسي الهدم اعلموا جيدا اننا لكم بالمرصاد ايها الخونة اعلموا جيدا اننا لكم بالمرصاد
    ديما مغرب
    الله الوطن الملك

  • Jawad
    الجمعة 15 مارس 2019 - 19:02

    Il a tout à fait raison , depuis plus de 20 ans et il est dans ce poste ! De plus ce syndicat représente une partie trés minime des salariés et ils font semblant de nous défendre ! Il recoivent des grandes subventions de l'etat et on sait pas ou elles disparaissent ! enfin, ces gens la ont fait de syndicalisme un métier ce qui est contradictoire puisqu'ils doivent aussi etre des travailleurs pour defendre les ouvriers ! et Moukharic avec costume et cravate on dirait un banquier!! regardez le chef du syndicat en France c'est un facteur de poste et ne touche rien

  • dada
    الجمعة 15 مارس 2019 - 19:08

    ا لنقابة عندنا ابحال الديمقراطية .حقوق الانسان .توزيع الثروة بشكل عادل .الحق في التعليم .في الصحة. في السكن .في التعبير…………….

  • عزيز
    الجمعة 15 مارس 2019 - 20:02

    ما أعرفه عن الأخ رشيد المنياري أنه حامل لكتاب الله و أنه كان يؤم الناس في الصلاة.
    أما و أن أراه قياديا نقابيا فهذا أمر جديد و مفاجيء لي شخصيا.

  • ملاجظ
    الجمعة 15 مارس 2019 - 21:09

    هذه النقابة تحولت الى بورصة، وأمينها الحالي سيبقى كما فعل سلفه الدي تربع دون حياء أو خجل وهو بنصديق آخر وبورصوي جديد

  • الراي والراي الاخر
    الجمعة 15 مارس 2019 - 21:49

    ما اعرفه انا عن المنياري انه مجرد مستخدم بسيط في ريضال واليوم اصبح اللهم زد وبارك متل موخاريق وغيره

  • المغرب الغير النافع. خنيفرة
    الجمعة 15 مارس 2019 - 21:58

    النضال الحقيقي للشغيلة يجب ان يركز اولا على الضغط على البرلمان والحكومة من اجل اصدار القانون التنظيمي للنقابات وبعد ذلك النضال من اجل الحقوق المشروعة. كيف يعقل ان اناس متقاعدين يسيطرون على النقابات منذ سنوات طويلة. كيف لنقابات غير ديمقراطية ان تناضل من اجل حقوق الشغيلة. لا يعقل ان يتحكم المتقاعدون في النقابات. لا يعقل ان يكون التفرغ النقابي مدى الحياة. سبب مشاكل الشغيلة لا يتمثل في سياسات الحكومة فقط بل في النقابات الغير الديمقراطية. الحكومة صامتة عن ضرورة اصدار القانون التنظيمي للنقابات مقابل خدمة النقابات لأجندة الحكومة وتمييع الفعل النضالي. من تقاعد عن العمل يجب ان يتقاعد عن النضال النقابي ومن اراد ان يمارس السياسة فالاحزاب السياسية كثيرة. يجب تقنين التفرغ النقابي و احداث نقابة وحيدة مستقلة عن كل الاطارات السياسية لان بلقنة العمل النقابي يحول النضال من اجل حقوق جميع الشغيلة الى نضال فئة من الانتهازيين من احل مصالحهم الخاصة والتظاهر بالترافع المزيف من اجل حقوق الشغيلة.

  • Abou dara
    السبت 16 مارس 2019 - 00:31

    لما كان المرحوم المحجوب بن الصديق امينا عاما لايجرو اي شخص عن الكلام ومخاريف رجل المرحلة بعد المرحوم ولولاه لاماتت المنضمة

  • خليل عصام فيلالي
    الأحد 17 مارس 2019 - 17:53

    يجب على الأخ المنياري ٱن يغير المشرفين على إدارة النقابة اللدين عمروا ٱكثر من ثمانية عشر عام بدومن تغيير يدكر و غلق الطريق على كل من سولت له نفسه بالقمع حتى تبقى النقابة في أيدي المنياري وأتباعه في شركة ريضال ٱمنديس٠٠ولكم كموقع محترم وذوا مصداقية أتأكد من ذلك.و له الحق كبرلماني بتزكية من مخارق و الأن يتربص لأخد الرءاسة٠

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة