كمون: ملفات اختفاء "عالقة" .. والعدالة الانتقالية لن تستمر

كمون: ملفات اختفاء "عالقة" .. والعدالة الانتقالية لن تستمر
الخميس 17 ماي 2018 - 17:00

أوضح حسن كمون، الرئيس الجديد للمنتدى المغربي للحقيقة والإنصاف، أن قرار تقليص عدد أعضاء المجلس الوطني وأعضاء المكتب التنفيذي أضر ببعض الراغبين في البقاء في أجهزة المنتدى، وهو الأمر الذي جعل بعضهم يحتج على عملية الانتخاب.

وأضاف كمون، الذي انتخب نهاية شهر أبريل الماضي خلفا للمحامي مصطفى المانوزي، في حواره مع جريدة هسبريس الإلكترونية، أن ما يشغل بال المنتدى هو قضايا الاختفاء القسري، التي لم يتم الكشف عن مصيرها بعد، والمعروفة بـ”العالقة”.

وأكد رئيس المنتدى أن منطق العدالة الانتقالية، أي معالجة ملفات الانتهاكات الجسيمة، التي ارتكبت في الماضي وفق منهج “شبه قضائي”، لا يمكن أن يستمر إلى ما لا نهاية.

ماذا يعني لك انتخابك على رأس المنتدى المغربي للحقيقة والإنصاف؟

انتخابي على رأس المنتدى هو مسؤولية مضاعفة، خاصة أن المنتدى أتم بالكامل دورته حول موضوع اشتغاله، وعليه أن يجدد في موضوعه وقضاياه كي يتمكن من الحفاظ على النَّفَس الذي عرف به.

دعني أشير، هنا، إلى أنه سبق لي أن رفضت الترشح لرئاسة المنتدى، لكن هذه المرة أذعنت للأمر بإلحاح من أغلب الفرقاء.

كيف تقيم تجربة الرئيس السابق مصطفى المانوزي على رأس المنتدى؟

إيجابية في الإجمال. لقد أمكن للمنتدى، خاصة خلال الولاية الثانية، أن يحقق تقدما في الملف، ونذكر هنا إلغاء المادة السادسة كما وردت في مشروع حماية العسكريين سيء الذكر، تضمين البرنامج الحكومي لأول مرة التزاما بمواصلة تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة، تضمين التعديلات المقترحة على المدونة الجنائية لمقتضيات تتعلق بتجريم التعذيب وفق تعريف القانون الدولي لحقوق الإنسان، وتجريم الاختفاء القسري والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب والإبادة والعنصرية..

أمكن كذلك تنفيذ عدد من التوصيات المتعلقة بالإدماج الاجتماعي، وبالتسوية الإدارية، وبالتغطية الصحية. كما أمكن أيضا “الاعتراف” بضحايا أهرمومو.

تميزت أشغال المؤتمر بالتوافق عبر لجنة الترشيحات حول تشكيل هيئاته المسيرة، هل يشكل هذا قطيعة مع المرحلة السابقة؟

لجنة الترشيحات هي الشكل الذي اعتمد في كل مؤتمرات المنتدى وليس في المؤتمر الأخير فقط، لسبب بسيط وأساسي في الوقت نفسه، يتعلق بالحرص على تمكين كافة الحساسيات وكافة أجيال ضحايا الانتهاكات، المنضوية تحت لواء المنتدى، من التمثيل داخل أجهزته. هناك تخوف مشروع من حصول إقصاءات كثيرة إن اعتمدت أشكال أخرى لاختيار الأجهزة.

أفرزت نتائج تشكيل الهيئات غضب المؤتمرين، كيف تقيم تداعيات هذا الغضب على مستقبل المنتدى؟

لا يوجد غضب بهذا الحجم الذي تحدثتم عنه، الأمر يتعلق بفئة قليلة من المؤتمرين وليس بكل المؤتمرين. وكما تعلمون، فمن الطبيعي أن تشهد نتائج مؤتمرات كل المنظمات شكلا ما من الاحتجاج لأن الأمر يتعلق بتنافس على تمثيل الآخرين في الأجهزة.

في حالة المؤتمر الأخير للمنتدى، الأمر لا يتعلق باحتجاج على القرارات التي اتخذها المؤتمر، ولا على القيادة التي تم انتخابها، بل يتعلق أساسا برغبة عدد من الأعضاء في أن يكونوا في مواقع تدبير شؤون المنتدى.

وأظن أن قرار تقليص عدد أعضاء المجلس الوطني وأعضاء المكتب التنفيذي، والذي اتخذ بهاجس الفعالية، أضر ببعض الراغبين في البقاء في أجهزة المنتدى.

تطرح قضية الاختطاف نفسها بشكل ملح، كيف سيعالج المنتدى القضية في اتجاه تحقيق مكتسبات للضحايا؟

الصحيح أن قضايا الاختفاء القسري التي لا تزال مطروحة هي القضايا التي لم يتم الكشف عن مصيرها بعد. إنها الحالات المعروفة بـ”العالقة”.

ونظرا لأن الحق في معرفة حقيقة هذه الحالات حق ثابت للجميع، سواء بالنسبة إلى العائلات أو المنتدى أو المجتمع، ونظرا كذلك لأن أشكال متابعة التقصي، التي اعتمدت منذ انتهاء هيئة الإنصاف والمصالحة من أشغالها، استنفدت، فقد بادر المنتدى إلى اقتراح تشكيل هيئة وطنية لمتابعة الكشف عن الحقيقة في قضايا الاختفاء القسري العالقة، وفي حالات الانتهاكات الأخرى، التي قد تكون في حاجة إلى المزيد من التقصي، كحالات الرفات التي لم يتم تحديد هوياتها بعد، مثلا.

وفي كل الأحوال، فالأمر يتعلق بالحالات المصنفة داخل الفترة الزمنية المعنية بعمل هيئة الإنصاف والمصالحة، أي من 1956 إلى 1999.

ما زالت قضايا عالقة، منها ما يصطلح عليه بخارج الآجال، هل يعتزم المكتب التنفيذي وضع خطة لمعالجة الأمر؟

لقد تبلورت منذ مدة عدد من المقترحات، التي سنعمل في الولاية الجارية على وضع مخططات لأجرأتها، وتتعلق بإيجاد حلول محلية للحالات المقيدة في المنتدى، أي حلول على مستوى الولايات والعمالات والجهات.

وفي هذا السياق التقينا برئيس الجماعة الحضرية لمدينة فاس، بتنسيق مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان، الذي أعطى موافقة مبدئية لمعالجة وتسوية ملفات خارج الأجل بفاس.

وكان هناك مقترح آخر تم التداول فيه، واتخذ بشأنه قرار إيجابي خلال المؤتمر السابق، يتعلق الأمر بخلق صندوق خاص بضحايا الانتهاكات يمكن أن يكون ضمن المركز الوطني لتأهيل ضحايا الانتهاكات الوارد في توصية خاصة لهيئة الإنصاف والمصالحة.

اكتفت هيئة الإنصاف والمصالحة بمعالجة ملفات ما قبل 1999، ولا ينفتح المنتدى على هذه الفئات، ما تفسيرك للأمر؟ وهل من معالجة في الأفق؟

هيئة الإنصاف والمصالحة أنشئت ضمن منطق العدالة الانتقالية، أي من أجل معالجة ملفات الانتهاكات الجسيمة التي ارتكبت في الماضي وفق منهج “شبه قضائي”، ولا يمكن أن تستمر “العدالة الانتقالية” إلى ما لا نهاية.

القضايا التي تصنف كانتهاكات بعد عمل هيئة الإنصاف والمصالحة يجب أن تتم معالجتها في إطار العدالة العادية، أي من طرف القضاء بكل مستوياته.

وسيستمر المنتدى، كما كان دائما، إلى جانب شركائه في الحركة الحقوقية، في المطالبة بوضع حد لكافة الانتهاكات، وفي جميع أشكالها، وبمتابعة المسؤولين عنها.

من هنا، فإن أفق عمل المنتدى وكافة الحقوقيين والديمقراطيين في الموضوع يجب أن يتركز على إرساء عدم تكرار مثل هذه الانتهاكات، وجعل معالجتها من طرف القضاء تلقائية وعادية، لأنه يجب الخروج من “وضعيات الاستثناء” في كل المجالات.

بالعودة إلى مقبرة “ضحايا 20 يونيو”، الذين تم دفنهم بدون الإشارة إلى الأسماء، ما رأي المنتدى في هذا الأمر، خاصة أن الجمعية ما زالت تطالب بنتائج الـ ADN؟

تعلمون أن المنتدى كان قد أنجز تقريرا في الموضوع فور استخراج رفات القبر الجماعي بثكنة المطافئ، وراسل الوكيل العام بشأن فتح تحقيق في الموضوع.

كما أن جميع اللقاءات مع المسؤولين والمذكرات، التي أنجزها المنتدى في موضوعات الحقيقة، تضمنت مطلب إجراء الحمض النووي وتعميم نتائجه.

وفي كل الأحوال نحن ننتظر ما سيأتي به تقرير المجلس الوطني لحقوق الإنسان حول متابعته تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة، والذي يتم التحضير لعرضه، في الموضوع، ولكل حادث حديث.

‫تعليقات الزوار

8
  • مواطن2
    الخميس 17 ماي 2018 - 17:18

    الى متى سيستمر هذا الملف……يظهر ان الامر لن ينتهي ابدا…..قوم يتمردون على القوانين ….بمبرر او بدون مبرر …..يحاكمون……يدانون…..يقضون عقوبتهم….بعدها بمدة زمنية يطالبون بانصافهم….اي بتعويض مادي يقدر بالملايين…..من جيوب المواطنين الذين لا ناقة لهم ولا جمل فيما قام به هؤلاء وسموا ذلك ب = بجبر
    الضرر = ….انها اموال المواطنين تعطى لقوم يتحملون وحدهم مسؤولية ما قاموا به….حتى التعبير عن الراي يجب ان يخضع لضوابط معينة…..حتى في ارقى دولة في العالم لا يسمح للمواطن ان يفعل او يقول ما يشاء خارج القانون.

  • بن
    الخميس 17 ماي 2018 - 19:17

    كنّا نامل خيرا بعد تغيير بعض الشخصيات على مستوى الدرك الملكي والأمن في الإفراج عن ملفات ضحايا الاختفاء القسري ولكن للأسف لم نتوصل لحد الان باي حل ، فرغم ان أغلبية اباء وأمهات الضحايا قد ماتوا فهاذا لايعني اننا سننقرض حتى يتم طمس هاذا الملف .

  • Abdellatif
    الخميس 17 ماي 2018 - 19:28

    Les gens ne croient plus a tout ca. A quoi sert de les laisser vivre sur des illusions. Par exemple Mehdi Ben Barka ca fait 53 ans quand parle de son affaire et il est toujours introuvable. Est-ce vote organisme a le courage de nous dire ou est-ce qu' il est

  • Sannad
    الجمعة 18 ماي 2018 - 01:29

    سلام الله عليكم الي الماطن2 الحق حق انت لم تعاني من ماءساة الحياةوالتشريدوالتشتت العاءلي وضياع نعومة شبباك وجهل هويتك وسلب الحياة اثر اختفاء واخططاف ام او اللاب مامصيروك االله لا يصيبك ماءسابنا والله الرزاق الرحمان الرحيم

  • Wardi Wassim
    الجمعة 18 ماي 2018 - 10:44

    هـنـاك الـكـثـيـر مـن ذوي الـحـقـوق ( أبـنـاء الـضـحـايـا ) أو مـا يـسـمـى الـضـحـايـا الـغـيـر الـمـبـاشـريـن ولـكـن مـن نـظـري هـم مـبـاشـريـن لآنـهـم هـم مـن يـؤدون الـفـاتـورة إلـى يـومـنـا هذا ويـعـانـون مـن تـبـعـات تـلـك الـسـنـوات الـعـصـيـبـة مـن إقـصـاء وتـهـمـيـش وبـطـالـة ولـم يـتـم إنـصـافـهـم لا مـن خـلال هـيـئـة الإنـصـاف والـمـصـالـحـة بـإقـصـائـهـم مـن تـوصـيـة بـالإدمـاج الإجـتـمـاعـي ولا حـتـى مـن الـمـجـلـس الإسـتـشـاري لـحـقـوق الإنـسـان سـابـقـا والـمـجـلـس الـوطـنـي لـحـقـوق الإنـسـان حـالـيـا وفـي إنـتـظـار مـن يـرفـع هـذا الـحـيـف عـن ذوي الـحـقـوق ( أبـنـاء الـضـحـايـا ) سـتـظـل طـلـبـاتـهـم وإسـتـفـسـاراتـهـم حـبـيـسـة تـلـك الـرفـوف بـالـمـجـلـس الـوطـنـي لـحـقـوق الإنـسـان وهـم مـعـهـا …

  • غيور ديمقراطي
    السبت 19 ماي 2018 - 18:35

    بالله عليكم هل وجوهكم لم تغير لونها لما تنطقون بما ليس في جعبتكم ؟ كيف لمؤتمر حضره أناس غرباء وآخرون لم يظهروا منذ اكثر من خمس سنوات وتتكلمون عن التوافق عوض الانزال، انتهت مهمتكم فما جدوى من وجودكم في الساحة أصلا. نعرف جيظا انكم اقصيتم الضحايا لتفتحوا المجال للنصابين الحزبيين فأنتم لا تمثلون الا انفسكم وشرذمة من مصاصي دماء المغاربة.

  • مقاطع
    السبت 19 ماي 2018 - 18:56

    ماذا تقولون في بعضكم ليس لهم الحق في تسوية وضعيتهم وتوصلوا لتلقي آلاف الدراهم خلسة ودون وجه حق علما انه استقال من مهنته فيما قبل، وبقي الضحايا الحقيقيون ينتظرون امثالكم يستحيي الفرد مواجهتهم

  • معتقل سياسي سابق
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 20:07

    رد على :مواطن 2
    لو عشت وعرفت ما عاش الضحايا من تعذيب وحشي واهانات وتجويع وضرب ….في مخافر الشرطة الرهيبة وخذ منها مخافر أمن مكناس.. ثم حوكموا بمحاضر مزيفة ليودعوا السجن ، ولكل منهم من يقرأ هذا التعليق أن يجيبك وبالعشرات لما جرات على ما قلته ظلما في حقهم كأنك انت وكيل للدولة بالنيابة .عوض أن تكون على الأقل محايدا لأن ما تجهله في الموضوع أكثر مما تبادر لذهنك. ونسيت أن للضحايا حقوق لن يصيبها الزمن ولا التقادم وسيستمر النضال لأجلها متابعة وهذه مهمة المنتدى كيفما كان الحال لأن الملف لن يغلق بالسهولة التي تتصور دون حساب.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 18

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب