السحيمي: مفاتيح تهدئة الاحتقان بمنطقة الريف في يد الملك

السحيمي: مفاتيح تهدئة الاحتقان بمنطقة الريف في يد الملك
الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 12:00

بدُنوّ حَراك الريف من إتمام شهره الثامن، وتصاعُد حدّة الاحتجاجات وانتقالها من منطقة الريف إلى مناطق مغربية أخرى، وتوسّع دائرة التضامن مع المحتجين، وانتقال الاحتجاجات من حَراك سلمي إلى احتجاجات يشوبها العنف، في مقابل لجوء الدولة إلى الزجّ بزعماء الحراك في السجون؛ يُطرح سؤال: إلى أيْن يسير هذا الحَراك؟ وما مآلاته؟

في هذا الحوار مع هسبريس، يبسُط مصطفى السحيمي، المحلل السياسي وأستاذ القانون الدستوري بجامعة محمد الخامس بالرباط، وجهة نظره بخصوص ما يجري في الريف، من الزاوية القانونية والسياسية، إذ يخلُص إلى أنَّ الحلَّ لإخماد جذوة ثاني حَراك شعبي تعرفه المملكة بعد حَراك 20 فبراير 2011، يوجد بيَد المَلك..

مرّت سبعة أشهر على بدْء الاحتجاجات في الريف. ما مآل هذا الحَراك؟

الإجابة عن هذا السؤال تتطلب استحضار معطيات أساسية. ينبغي أن نسجّل، أوّلا، أنّ المشكل لم يعُد جهويا، أيْ أنه لم يعد يهم جهة معينة، بل أضحى مشكلا وطنيا يُسائل جميع الأطراف.

ثمّة مُعطى آخر يكتسي أهمّية كبيرة، وهو دخول جماعة العدل والإحسان على خط الاحتجاجات، بعْد أنّ جمّدت خروجها إلى الشارع منذ سنة 2011، وهذا عُنصر نوعي يجب أن يُؤخذ بعيد الاعتبار.

المُعطى الثالث هو أنَّ مشكل الريف ليس مشكلا بسيطا، بل مشاكلَ مترابطة. وهذا يعني أنّ الحكومة لا يمكن أن تحلَّ مشكلا إلا عملت على إيجاد حلول للمشاكل الأخرى؛ والحلول التي قدمتها إلى حد الآن لم تُرْض المحتجين.

رابعا، هناك تحوّل في مسار الاحتجاجات في الريف؛ ذلك أنّها لم تعُد سلمية، ويُمكن أن نشير هنا إلى ما وقع يوم 28 مارس الماضي بعد إحراق أربع سيارات شرطة وسيارة للوقاية المدنية، وهناك الآن ما بين 90 و 100 عنصر أمن أصيبوا بجروح جراء الأحداث الأخيرة.

إلى أين يسير حَراك الريف، إذن؟ وما الحلُّ لعودة المحتجين إلى بيوتهم؟

أوّلا، لا بدّ من التأكيد على أمر أساسي، وهو ضرورة احترام القضاء. الدولة عليها أن تُوظّف القضاء، وإلا ستغرق البلاد في الفوضى؛ ولكن كيف يجب أن يتمّ توظيفه؟ في إطار احترام القانون. هناك حديث عن تعرّض المعتقلين من نشطاء الحراك للتعنيف، والملك أمر بفتح تحقيق في هذا الموضوع.

ما ينبغي القيام به هو احترام القضاء وترْكه يقوم بعمله، وإظهار صحّة التهم الموجّهة إلى المعتقلين أو إسقاطها عنهم. لا أحد يفرحُ لسَجْن مواطنٍ مثله، ولكن لا يُمكن المطالبة بإطلاق سراحهم والمسطرة لم تنطلق بعد. لا يمكن أن يحصل ذلك ما دام أن القضاء لم ينظر في المحاضر، وفي عناصر ملفات المعتقلين، ويرى ما إن كانت التهم الموجهة إليهم صحيحة أم لا.

هل نفهم من كلامك أنّ اعتقال عدد من زعماء حراك الريف كان إجراء صائبا؟

كلّا، ليس هذا ما قصدْته. ما أريد قوله هو أنّ دول القانون هي أن يشتغل القضاء في إطار القانون. ليس من حقٍّ أي كان أن يقول للقضاة المكلفين بهذا الملف “أطلقوا سراح المعتقلين أو أبْقوهم داخل الزنازين”، ولكن يجب أن يقال لهم: “قوموا بعملكم في إطار الاحترام التامّ للقانون، مع توفير جميع ضمانات المحاكمة العادلة للمتابَعين.

برأيك، مَنْ بيَده حلُّ مشكل الريف بعد فشل الحكومة في تدبير هذا الملف؟

المَلك؛ لأنّه هو ضامنَ حقوق المواطنات والمواطنين، وهو مَن يجب أن يتدخّل لإيجاد مَخرج لهذا المشكل.

هل تتوقع أن يتدخّل الملك في هذا الملف بشكل مباشر، كأنْ يُوفد مبعوثا خاصا إلى الريف، مثلما طالبه بذلك “قائد الحَراك” ناصر الزفزافي؟

هذا مستبعد. لا أظنّ أنّ الملك يمكن أن يتدخل شخصيا، ويُلقي، مثلا، خطابا، كما فعل يوم 09 مايو 2003 غداة التفجيرات التي ضربت مدينة الدار البيضاء، لكنْ يجب أن تكون هناك مبادرة من طرفه، مع الحرص على احترام القانون.

لا يُمكن أن يتدخّل الملك في مسطرة متابعة المعتقلين، ولا يُمكن أن يمتّعهم بالعفو، والبحث لا يزال جاريا. لا يمكن تفعيل أيّ مبادرة من هذا القبيل إلا بعد استكمال مسطرة التحقيق. ما يجب على الملك أن يفعله هو البحث عن مَخرج للوصول إلى الصُّلح.

إذن، كيف السبيل للوصول إلى هذا المخرج؟

يُمكن أنْ يجدَ المَلك حلّا، بإنشاء لجنة خاصة لتتبّع ما يجري في الريف، مثلا. أمّا أن يُوفد مبعوثا خاصا به إلى هناك فمن الصعب أن يحصل ذلك. من الصعب أن يرسل الملك أحد مستشاريه للتحاور مع المحتجين، لأنّ هناك حكومة، ويجب على الملك أن يحترم دورَ المؤسسات.

‫تعليقات الزوار

69
  • Sos rif
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 12:07

    Le makhzen est le roi et le roi c'est le makhzen. Pas de changement sans une véritable monarchie parlementaire. Si non la révolution vers une république ou la dislocation de Maroc en région. Le changement à commencer. Même si zafzafi sort de prison nous continurons à manifester.

  • جمال
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 12:10

    نريد من الملك التدخل فورا وايقاف هذه المهزلة وبالتالي قطع كل من يريد اشعال الفتنة في البلاد.

  • مافاهم والو
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 12:11

    تهدئة الوضع ووقف الحراك بيد الملك اذا ما امر باقتسام الثروة والغاء قانون التقاعد المشؤوم وحل الحكومة وتشغيل جميع حاملي الشواهد وتوزيع بقع ارضية لجميع المواطنين المحتاجين والمقبلين على تكوين اسرة

  • اتضحت نواياهم
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 12:13

    هدفهم زعزعة استقرار المملكة فقط .انتهى الكلام

  • Lecteur assidu
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 12:15

    Très bonne analyse. Vive la Patrie et vive le Roi.

  • أبراج
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 12:15

    اطﻻق سراح المعتقلين السياسيين و اقا لة لفتيت واخنوش و العماري..و رفع العسكرة عن الحسيمة .و الشروع في انجاز المشاريع الاقتصادية في جميع انحاء المغرب سينهي الحراك 2017 تماما

  • obrraaaaaaaj
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 12:16

    الشعب يريد الدولة المؤسسة الشعب يريد الدولة القانون فوق الجميع ليس فقط على الضعفاء والمساكين الشعب يريد الدولة قوية تحترم شعبها وليس دولة اللصوص تسرق وتنهب ثروات البلد منذ الاستقلال الى يومنا هذا….

  • هار
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 12:19

    الملك لايمكن حل كل المشاكل واين هي الاحزاب حتى التي تركب على الاحداث والجمعيات التي تركب على الاحدات والمغارابة يعرفونها. هي من اشعلتها وهي من وجب ان تخمدها او تتحمل مسؤولية اعمالها في الظلام. ادن الملك يجب ينئا عن صبيانية بعض الجمعيات

  • elyuba
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 12:25

    هل ما يقترحه السيد حلا? في الواقع لم يقل أي شيء..المشكل الآن سياسي ويتعمق أكثر فأكثر..وليست قضية قانونية كما يدعي…الدولة تهين القضاء وتسخره لحل أزمات اجتماعية وثقافية وهو ما من شأنه أن يشوه مؤسسات الدولة وإحداث شرخ بين المواطنين والدولة…رئيس الدولة هو أعلى سلطة قضائية أيضا والحل المتبع إلى اليوم يعمق الأزمة ..

  • walid
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 12:38

    الحل الحقيقي هو فصل السط وكل واحد يتحمل مسؤوليته٠ إجتماع السلط في يد الملك يضعف الأحزاب والمعارضة ويميع السياسة ويخلق مشاكل في المرافق٠ هذه حقيقة لا ينكرها سوى جاحد وإلا كل مرة إحتجاجات وإنتظار الملك يشوف من أحوال الناس٠ حان الوقت الشعب يختار من يمثله ويعاقبه إذا أخل بواجباته٠

  • مغربي
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 12:40

    الحل ألسي السحيمي ليس اللجنة أوالخطاب الفارغ، الجميع يعرف مشاكل المغرب، من الأعلى الى الأفل، إنما المشكل يكمن في الفساد والريع والنود والزبونية، والإستحواد على خيرات المغرب من طرف 20 أو 30 في المائة من المغاربة الفاسدون، مما أدى الى التفشي البطالة والفقر والتخلوف في كثير من الميادين. ثانيا السي السحيمي كيف يمكن مثلا لمتقاعد لا يتعدى معاشه 1500 درهم في الشهر أن يكون متفائلا مستقبلا، وفي الوقت الذي ينخر فيه اللوبي الفساد الملايير من الدراهم يوميا؟!.

  • abderrahman chewiter
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 12:40

    في نظري يجب على الملك ارسال بنكيران مبعوثا له الى الحسيمة فهو قادر على محاورتهم و حل هذه الازمة

  • ١محمد١
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 12:40

    هل نحن دولة "كمونية" بإمتياز ؟

    لماذا على الدولة إنتظار أن يصل الغضب إحتقان ثم إلى الإنفجار لكي تتحرك…

    الحل ليس في التهدئة ولا في حلول ترقيعية مستعجلة ولا في إسكات المحتجين بزجهم في السجن….

    الحل في إصلاح حقيقي للدولة وتنظيفها من الداخل وذلك بالقيام بالتالي:

    – ملكية برلمانية حقيقية

    – فصل حقيقي للسلطات (مع صلاحيات حقيقية لكل سلطة)

    – ربط حقيقي للمسؤولية بالمحاسبة

    – إصلاح حقيقي للتعليم

    – تدمير شامل لمنظومة "إقتصاد الريع"

    – لا أحد فوق القانون

    – تطبيق الجهوية

    غير ذلك فهو مجرد عبث في عبث…

    وعلى فكرة "كروش الحرام" لن يعانوا من هذا التطبيق لأنهم أكلوا ثروات المغرب لسنوات عديدة ولديهم ما يكفيهم للعيش في رغد لقرون…. يجب إيقافهم من استغلال قدرات الوطن وتمكين الشعب من العيش في المغرب كمواطنين كاملي الحقوق والواجبات…

  • الفلاح
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 12:42

    عندما ترى اوزين .. المليارات و يترأس حاليا البرلمان وبدون محاسبة….
    عندما ترى خدام الدولة يفوزون بهكتارات بأبخس و أرخص الاتمنة
    عندما يرفع 1% فقط من البرلمانيين أياديهم لدعم التعليم لينعشو مداخيلهم و معاشاتهم ..
    الاف المعطلين دوي الشواهد العليا يشردون في الشوارع ..
    عندما ترى الزفزافي شاب شجاع وقف ضد الفساد تم اعتقاله بأثقل التهم هو و رفاقه .. فانت و ضميرك .. اما ان تنتفض في وجه الفساد و الظلم … او تقول لا للفتنة و تعود لبيتك وتترك المجال للمفسدين لينعمو اكتر. انت و وطنيتك .. انت و غيرتك .. انت و ظميرك…

  • الجنوب الشرقي
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 12:43

    شيخوخة الافكار داخل الاحزاب الوطنية،تلكم هي الطامة الكبرى عندنا في المشهد السياسي المغربي عكس ما يقع في بعض الدول الديمقراطية.التشبت بمواقف اكل الدهر لن تدفع المسار الديموقراطي الى الامام بل العكس،كما نشاهد حاليا في الساحة السياسية المغربية.
    لا وجود لنخبة سياسية في المغرب. مجرد كراكيز تتقل كاهل هدا أشعب المغلوب على أمره…

  • كريم
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 12:48

    بغيت انعرف شكون اهم حنا ولا دول الخليج

  • Mohamed
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 12:50

    ما ىيملا فاه ابن ادم الى التراب ولو اخد اخد كل واحد منا واد من دهب لطلب التاني هاد خو ابن ادم والسلام او رمضان مبارك

  • المُغترب
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 12:51

    راه وصلات لعضم من زمان الان يلعبون في الوقت الاضافي
    انا اعتقد ان الملك سيتدخل مع قرب عيد الفطر لكي يكون هناك هدوء بعد ان يتم
    اطلاق جميع المعتقليين و بهاذا سيتم تسجيل الاهداف
    اما سيناريو الاخطر هو عدم تدخل الملك في حل المشاكل لتي تسببت بها الحكومة
    الانفصال ما سينتج عنه الخاصارة للجميع ل قدر الله
    لكن المؤكد ان التغيير قادم لا جدال في ذالك

  • khalid temara
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 12:54

    بغيتي تكول اسي المحلل اننا غادين نبقاو بلا الحل هادشي اللي باين ليك . ياربي تلطف بهاد البلاد والعباد وارحمنا في وجه الاطفال والحيوانات ..

  • تحليل منطقي
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 12:55

    الله يعطيك الصحة على هاد المقال و على هاد توظيح للامور. راه كاين دولة و مؤسسات و خاص تتحترم كل مكونات الدولة.
    الملك اصلا مطالب بحترام المؤسسات و عدم التدخل فيها في اطار الدستور.
    على القضاء يدير شغلو و على المؤسسات تنوض تخدم.

  • touhali
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 12:56

    Les élus communaux et les députés n’ont t’ils pas de rôles pour négocier les revendications de leur région. Les partis aussi n’ont t’ils pas d’influences positif pour calmer la situation. Ces sortes de problématiques devront être résolues sans déranger sa majesté le Roi que sans doute s’occupe de travaux beaucoup plus importants. A quoi sert le gouvernement s’il incapable d’aider Le Roi pour les minimes problèmes.

  • بنت المغرب الحبيب
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 12:57

    كلنا مغاربة نريد الاصلاح و وقف نهب الشعب و استغلال المناصب. لكن اطن ان بعض الريافة لهم مارب اخرى. تحية لكل المغاربة امازيغية عربية سوسية ريفية صحراوية لا فرق

  • أصل المشكل .. والحل
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 12:58

    اللذين يعقدون الأمل على الملك ويعتقدون بأن تدخله بخطاب موجه للأمة هو السبيل الوحيد الكفيل بإخماد الإحتجاجات الشعبية التي انطلقت من الحسيمة وتمددت الى مناطق أخرى أولئك مخطئون حقا. فكم من خطاب تساءل أين الثروة وأشار الى الفساد –دون المفسدين- ورصد سوء التدبير وما الى ذلك دون أن يترجم على أرض الواقع حتى بت أعتقد شخصيا أن الخطابات الملكية مجرد طقوس لا غير .. إن الداء يكمن في انعدام آليات تحديد المسؤلية وما يستتبعها من محاسبة. فالمظفون السامون جميعا لا يحاسبون لأنهم بكل بساطة غير مسؤلين .. إنهم مجرد منفذون .. والملك لا يحاسب بل إنه لا يسأل عما يفعل .. هذا هو المشكل الكبير في المغرب.

  • مغربى مناضل
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 12:59

    الحل هو استمرار الإحتجاجات إلى أن تلبى جميع مطالب المتظاهرين فالمتظاهرين مطالبهم معروفة هم لا يطالبون بزعزعة الإسقرار ولا بثورة ضد النظام ولا شئ من هذا القبيل .. على هذه الحكومة البليدة وكمثيلاتها من الحكومات المستبدة القمعية أن تفتح حوارا جادا مع المتظاهرين حتى لا تنتشر العدوى لجميع ربوع وطننا الحبيب الذى كرهونا فيه للأسف الشديد ..

  • حرة
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 13:10

    مابقا مايعجب فهاد لبلاد……..
    الشعب نصو كاين نصو ناعس المسؤولين مستافدين من هاد الغلفة
    يا اما نتافضوا كاملين يا ماكاين بوتحقيق لمطالب

  • Almaakoul
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 13:11

    هذا الحراك الاجتماعي الذي تشهده البلاد ، سببه عدم تقسيم ثروة البلاد العادل ،الى جانب عدم توظيف الدولة للقضاء ومجموعة من الهيئات والمجالس المختصة بمحاسبة لوبي الفساد الذي نهب هذه الثروة عبر اقتصاد الريع وصناديق الدعم ،مؤديا بذلك لإفقار طبقة واسعة من الشعب. وبالتالي فان استرجاع كل ما تم تحويله واستغلاله من طرف هذا اللوبي بطرق غير شرعية،.سيساهم لا محال في زيادة كبيرة لموارد ألدولة و استثماره في المجال الاجتماعي والبنيات التحتية لكل القرى و المدن المغربية. هذا هو المعقول.

  • محماد
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 13:12

    خَلِّيوْ الْمَلِكَ فْالتِّيقَارْ
    أصبح الكثيرون ينادون بضرورة أن يلقي الملك خطابا يُهَدِّءُ به الوضع؛ مع أن في الأمر مجازفة كبيرة؛ فظروفنا اليوم ليست هي ظروف 9 مارس 2011. تصوروا أن يُلقي الملك خطابا يدعو من خلاله إلى التهدأة ولا يستجيب له أحد. المطلوب من الملك فقط أن يقوم بحركة مكنسة كبيرة: بأن يعفي؛ ليس الموظفين والسئولين الصغار؛ وأكباش الفداء؛ لأن هذا الأسلوب عفى عليه الزمن؛ بل أن يعفي الذين أفتوا بضرورة إغلاق القوس والرجوع بالمغرب إلى زمن التسلط والتحكم؛ الذي هو الآخر أسلوب قد عفى عليه الزمن؛ فهؤلاء ظلوا لعقود عديدة يحلمون باعتلاء المناصب التي كانوا يرون فيها سابقيهم من أمثال إدريس البصري واغديرة وغيرهم؛ ليستفيدوا بدورهم مثلهم من الثروة والسلطة؛ ولكن جاء الربيع الذين أفسد عليهم أحلامهم؛ ويريدون أن يستعيدوا زمام المبادرة من جديد في زمن غير الزمن. وقد وجب على الأقل التخلص منهم والانطلاق في بناء نظام حكامة جديد؛ يستحضر ما قاله الملك الحسن الثاني رحمه الله: «إذا رأى حاكم ثورة تلوح في الأفق وأنها آتية لا ريب فيها؛ لزم عليه تبنيها وإلا فإنه سيكون هو ضحيتها الأول».

  • ييوسسسسف
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 13:13

    الحل المثالي في نظري ..واتكلم كمواطن عادي ….لمثل هذه المشاكل التي تسببت فيها الحكومة وتعاقسها في تسريع و ثيرة انجاز المشاريع ..الحل هو خلق منصب وزاري ..يسمى وزارة المواطن…الوزير يمثل المواطن ويواكب جميع القوانين والمشاريع التي تسن ويخرج ب وثيقة التزام ممضى عليه و بجدولة زمنية و تواريخ محددة لانجاز عمل ما في جهة ما و تنشر لوسائل السمعي البصري في حينه …

  • Bienvenue au Roi
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 13:24

    il est certain qu une intervention du roi mettra fin a la crise.
    on sait que les projets inaugurés par le roi ont toujours été realises dans les délais.
    A court terme nous avons effectivement d une intervention et pourquoi pad unr visite du roi dans sa province …ce sera un geste fort et mettre fin à la crise.
    il faudrait que cette intervention ait lieu avant qu' on aura des morts à Al Hoceima.
    je vous assure qu si morts il y aura ce sera l explosion généralisée et ces manifestations pacifiques seraient de vieux souvenirs. ..
    citoyen d Al Hoceima.
    publier svp

  • عبد الوهاب
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 13:30

    المحلل السياسي لم يكن صائبا في تحليله الملك غير معني مباشرة بالموضوع و لكن ادا اردنا ان نكون واقعيين يجب ان نرجع الى الوراء و نسائل الاحزاب لمادا تركت المكان فارغ و لم تتحمل مسؤوليتها و تقف وقفت رجل ضد الاستبداد و الفساد و تقوم بدور الريادة و الاستقطاب و هنا نستنتج ان الاحزاب في المغرب ليست سوى كراكيز يتم تحريكها و بعض الاشخاص استغلوا ضعفها و ملؤا المكان و تكلموا باسمها.

  • مغربي
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 13:32

    ما ينتضر أعداء الوطن بشغف كبير هو تدخل الملك وانا أقول خليو عليكوم الملك في التييييييييييييييييقار

  • سيكون قد فات الأوان
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 13:41

    الملك قد يتدخر فعلا الا انه سيتدخل بعد ان يكون الأوان قد فات و هدا ما اعتقده و الله اعلم انا اظن ان جهاز المخابرات له يد في هذا بالطبع ، سينزلق المخزن بمعمعة القمع الا ان يقع في المحظور كما حدث في الربيع العربي في مصر او تونس ، في دالك الوقت يكون الأوان قد فات على اي خطاب هذا ما حدث في تونس فنزل بن علي من على عرشه يقول كلمته الشهيرة"انا فهمتكم"لكن الاةان كان قاد فات نفس الشيء مع حسني مبارك و تأخر الملك في تدخل لا يبشر بخير و عدم افراجه عن المعتقلين السياسيين و تلفيق التهم لهم خاصة و ان كل الرأي العام المغربي و العالمي يؤمن ببراءة المعتقلين و بتلفيق تهم لهم ليست في مصلحة لا الملك و لا غيره المرجوا من هسبريس النشر و شكرا

  • barkouki
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 13:43

    ما لم افهمه وقد يشاطرني فيه الكثير:
    – لم يتم لحد الان تحديد وتصحيح لائحة المطالب اذ لازال البعض يتحدث عن ظهير العسكرة مثلا
    – لماذا لاتبادر الحكومة الى توضيح مدى استجابتها وتقدم خارطة طريق واضحة لانجازها
    -اذا صح وكان في الساحة استجابة في حدود الكائن ووضع اجندة للمكن فلماذا يستمر الحراك .لايمكن لعاقل ان برفض التحاور وان يرفع شعار تنفيذ كل المطالب والآن نهذا شرط تعجيزي يراد معه استمرار الفتنة
    – لماذا لاتخرج الحكومة عن صمتها اعلاميا وتقوم بكشف كل الحقائق للمواطنين فالحراك يستعمل اعلام التواصل الاجتماعي المختلف التوجهات فاين الاعلام الرسمي الذي يؤكد الصحيح وينفي المغلوط

  • Wada3
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 13:46

    أنا قرأت لشخص يقول اللي ماعجباتوش الراية ديال الريف فليرحل عن بلاد الأمازيغ.. واش هذا حراك من أجل رفع الظلم والمطالبة بالإصلاحات الجدرية أو حراك ديال الإنفصال؟ خاص على الأقل يكون حوار معقول وهادف ومباشر وماشي ملغوم وماعرف شنو وراه ولا شنو تحت منو…

  • سامية الريفية
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 13:47

    فعلا مفاتح الحل بيد الملك لانه هو من يخكم والحل ليكون ناجحا ينبغي ان يكون كالتالي: 1_ اطلاق جميع المعتقلين من النشطاء الحراك. 2_ ابتعاد عن سياسة تخوين 3_ فتح حوار جاد لايجاد صيغة لتنفيذ المطالب المشروعة 4_خلق نموذج تنموي حقيق يركز على تشجيع التشغيل وليس منارة المتوسط الذي يركز على تنمية الحجر وليس البشر

  • مواطن2
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 13:54

    ملك البلاد اعطى كامل الحرية للمواطنين ليصوتوا على من يتدبر شؤون البلاد…وهذا امر واضح تماما ….والاحزاب السياسية عملت على تزكية من تشاء ورشحت لهذا الغرض عناصر شهدت لهم بالتزكية وزودتهم ببرامج طبلوا لها في البلاد طولا وعرضا….برامج وعدت عباد الله بمنجزات خيالية …حتى اذا ما فازوا……اختفوا واصبحوا اشباحا….وعوض ان يتوجه المحتجون الى من صوتوا عليهم….يلجاون الى ملك البلاد …. الذي وزع الاختصاصات دستوريا ونادى في المسؤولين ان يقوموا بواجبهم على الوجه الاكمل…كل من موقعه….ملك البلاد له مهام جسيمة يتعذر معها تدبر شؤون الاقاليم…فهي من اختصاصات المنتخبين والولاة والعمال…المواطنون صوتوا على من يتدبر شؤون مناطقهم وهم وحدهم المسؤولون عن ذلك…وهم في السؤولية سواء.وكفى جهلا بالامور.

  • مغربي في المهجر
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 13:57

    نريد ان يتدخل الملك مع اعطاء ضمانت بالقضاء على الفساد من جدوره من اصلاح القضاء ودلك باستقلاليته والقطع مع اقتصاد الريع ومحاسبة ناهبي المال العام وتوزيع الثروة وحل هده الحكومة المفروضة بحكومة وفاق وطني بوجوه شابة جديدة

  • aziz
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 14:02

    التهدأة بتقسيم العادل للثروة ومحاسبة الشفارة .عدى هاذا لن يستطيع اي كان ايقاف ثورة الحكرة والجياع.انتهى الكلام.

  • الامازيغية هويتنا
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 14:08

    "ليس لاحد الحق ان يقول للقضاء اطلاق سراح المعتقلين" ..ومن صاحب الحق الدي اعطى امر اعتقالهم و بأي تهمة صحافيين فنانين …هل هؤلاء كلهم اوقفوا صلاة الجمعة ..لمادا تستحمرون الشعب المغربي نحن نعرف جيدا القضاء المغربي ونعرف انه جهاز مسير لا استقلالية له ..كل ما في الامر ان الدولة متعنتة ضد الارادة الشعبية …نقسم بعزة المعتقلين و بدماء شهداء الحركة الامازيغي وشهداء الشعب المغربي عامة لن نتخلى عن الزفزافي و رفاقه مهما كلف الامر ولو على جتتنا..

  • الشمس لا تحجب بالغربال...
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 14:12

    الريف هو المغرب، والمغرب هو الريف، كل المغرب موحد من طنجة الى الكويرة، في حاجة الى يقظة من المسؤولين وعلى راسهم جلالة الملك.
    كل مناطق المغرب تعاني بسبب الاحزاب التي ترشح اصحاب "البزولة"، الذين لا يحملون هما للمواطنين، بل هدفهم مصالحهم الشخصية والعاءلية، فاصبحت عندنا دكاكين سياسية، وليست اخزاب، وان كانت احزابا، فلم ينتفض الريف، وتنتفض الرباط وتنتفض الدارالبيضاء، ولو كانوا فعلا يمثلون السكان ويسهرون على مصالح الوطن، لما عرفنا كل هذا الاحتقان المنتشر من طنحة الى الكويرة، رغم "خروج" البعض حاملين الريات المغربية وصور جلالة الملك، فالشمس لا تحجب بالغربال…

  • zaky
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 14:17

    الحل بسيط وسهل اعادة توزيع الثروة على جميع الشرائح الاجتماعية المغربية.وكفى.

  • Wada3
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 14:18

    حراك ملغوم فيه رائحة الإنفصال.. فما علاقة عدم رفع راية المغرب وتسمية من يقول عاش الملك بالعياشة مع مطالب الإصلاحات.. لم أفهم شيئا، هل الراية أو العياشة هم سبب الفساد مثلا..

  • كاستييخو
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 14:24

    و انا كعربي جبلي تطواني اضم صوتي للاخت الأمازيغية و اقول لها و نحن ايضا كعرب لن نتخلى عن المناضل البطل ناصر الزفزافي و كل معتقلي حراك الريف و لو على حساب جثثنا كلنا نتضامن مع ناصر و المعتقلين عربا و امازيغ جبالة و روافة و داخل و صحراوي مع ناصر و ضد المخزن لانه فقرنا و طحمننا و نهبنا جميعا

  • أبريد أزيرار
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 14:32

    أذكر المحلل و الفقيه الدستوري أن الملك مخوّل ممارسة حق العفو في جميع أطوار المتابعة، أي قبل تحريك الدعوى العمومية أو بعد إجرائها. وفق مقتضيات الظهير شريف رقم 387-57-1 بشأن العفو، وذلك خلافا لما دبجه الأستاذ الجامعي في مقاله:"لا يُمكن أن يتدخّل الملك في مسطرة متابعة المعتقلين، ولا يُمكن أن يمتّعهم بالعفو، والبحث لا يزال جاريا. لا يمكن تفعيل أيّ مبادرة من هذا القبيل إلا بعد استكمال مسطرة التحقيق"….

  • مجاهد
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 14:49

    اﻻمر ببدي الملكﻻن جميع السلط ببده اما اﻻدعاء با ن نترك الفضاء يشتغل بعبدا عن اي ضغط فهدا تغتابي ان لم بكن استغباء

  • Wada3
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 14:56

    نريد ان يتدخل الملك مع اعطاء ضمانت بالقضاء على الفساد من جدوره من اصلاح القضاء ودلك باستقلاليته والقطع مع اقتصاد الريع ومحاسبة ناهبي المال العام وتوزيع الثروة وحل هده الحكومة المفروضة بحكومة وفاق وطني بوجوه شابة جديدة.. هذا ما نريده، أما الإنفصال والعصبية القبلية و عدم رفع راية المغرب والتفرقة بين الأمازيغ والعرب فلا نريده بالمرة..

  • عزيز النفس
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 15:46

    ان السبب الرئيسي والأساسي وراء حراك من هذا النوع هو الفقر وغياب الخدمات الصحية وتدني مستوى التعليم العمومي وغياب دور المستشفيات ضعف القدرة الشرائية للمواطن وعدم قدرته على تعليم ابناءه لأن راتبه هزيل ولايسمح بذلك فقط الكراء. فاتورة الكهرباء والماء وبعض مسكنات الآلام وليس الأدوية. هناك احتقان خطير جدا داخل بيوت الطبقة الكادحة من موظفين وتجار صغار بسبب ارتفاع الأسعار والكرا …..يجب مراعاة ظروف الطبقة المتوسطة والفقيرة وذلك بالزيادة في أجورهم لتحسين ظروف عيشهم اما إخواننا من كبار الموظفين فهم يحلقون عاليا ..سيارت فارهة فيلات غير مبالين بهموم الفقراء ……اللهم لطفك يارحمان

  • مواطن حر
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 16:08

    اجيبوني عن هذا السؤال.. هل بمقدور الاجهزة الامنية بكل اصنافها ان تتحرك من منطقة الى منطقة بدون اذن ولا اشتشارة الملك ؟! هل الملك لم يتدخل على من تضحكون. من الغبي فينا ،الشعب ام السلطة المزورة. كفانا حكرة بالله عليكم. لقد شوهتم هذا البلد بالصراعات الضيقة.

  • mol pong
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 16:13

    لنا في التجربة التركية اسمى الطرق للاصلاح ..
    تطهير منابع الفساد ومحاسبة المفسدين عبر تفعيل قوانين المتابعات لي خطاأ يؤدي الثمن كيفها كان مركزه.البلاد في تراجع عن المكتسبات التي تحققت. بغيت نعرف اشدا الهمة لعند بن كيران؟

  • ايت السجعي
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 16:39

    الملك فوق المؤسسات و الإخوان في الحسيمة اغتروا عندما لاحظوا تساهل الدولة مع حراكهم و اعتبروا تساهلها ضعفا وهنا يكمن خطأهم حيث أرادوا تركيع الدولة متناسين أن هذا البناء الذي هو الدولة ملك لكل المغاربة و هم ليسوا مستعدين للتفريط فيه

  • عبدالواحد
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 16:45

    لم يرسلو لجنة التحقيق او الصلح مع الريف بل أرسلوا المخزن والعسكر للقمع والحكرة وتعميق الاشياء والزيادة في الكره وعدم الثقة في الحكومة.

  • المغرب الكبير
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 16:52

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سبعة شهور..يضاف إليها شهر رمضان الابرك والريف الامازيغي المغربي يحترق .بعد ان تبين للناس في الريف أن المخزن يحتقرهم ولا يبالي باوجاعهم..هكذا فهموها..الف خطاب وخطاب ..لا يغير من الامر شيء..فات القطار …شكرا

  • تأبط علما
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 17:06

    هل سياستنا الخارجية اتجاه قطر هي نفس سياستنا الداخلية اتجاه الريف وغيرهم..
    اعتقد انه فات الاوان لغرس شجرة المحبة والثقة …لقد فاحت رائحة الحراك الريفي وسمع الخبر كل العالم…البارحة طفت مشكلة قطر وسارع المخزن لتقديم الغذاء لقطر ولتقديم يد المساعدة والتوسط في حل الازمة بين الخليجيين…وفي الحسيمة اصيب المخزن بالوجوم…ربما الريفيون الان ليسوا بحاجة لا الى مخزن ولا الى حكومة ولا الى احزاب ومنظمات سياسية…القضية ستؤول الى الخارج.
    الصيف ضيعت اللبن …قال الشاعر
    أيها الساقي اليك المشتكى***قد دعوناك وان لم تسمع.
    لقد خذلت الاحزاب والمنظمات والمخزن اهل الريف…ولكن لن يخذلهم الشعب المغربي واحرار العالم
    مَمن استعان بغيرِ اللهِ في طلبٍ*** فإنَّ ناصرَه عجزٌ وخِذْلانُ

  • مراقب عن كثب
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 17:54

    القضاء على الفساد والحكره والاستبداد هو الحل الوحيد لكل مشاكل البلاد اما سياسه الهروب الى الامام والحلول الترقيعيه والمسكنات فلا تفيد بشيء

  • ahmed
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 18:06

    لا مؤسسات ولا يحزنون كل شيء بيد الملك

  • mohamed
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 18:08

    زدتو فيه بزاف وأصبحت احتجاجاتكم بدون طعم لكن برائحة العصبية والعرقية التي نهى عنها النبي -ص-وقال إنها نتنة……عندما كانت مطالبكم إجتماعية كلنا أيدناكم..لكن طعنتمونا من الخلف..أهنتم العلم الوطني و رفعتم علم الارتزاق والخيانة…نعتم المغاربة باعروبية والعياشة ووو…أهنتم الوحدة الترابية وفظلتم مستعمرا طالما قتٌل آباءكم…ارتكبتم العنف المفرط في حق رجال الأمن ..عرقلتم صلاة الجمعة وقاطعتموها…ووو..ومازلتم تذرفون دموع التماسيع و تقولون لماذا اعتقل المجرم…عجبا لعقولكم..

  • سام
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 18:52

    حلحلة المشاكل المدفونة المعبر عنها بالاحتقان لدى الاخوة في الريف عامة و الحسيمة خاصة بدون اي مركب نقص رغم استنكارنا العلني للطريقة الزفزافية في تناول موضوع الحراك شكلا و مضمونا لخروجه عن الضوابط الدستورية يمر حتما باعادة الاعتبار للساكنة الريفية و الحسيمية عن طريق تمتيع الريف عامة بنظام الجهوية الموسعة غير مرتبطة لا بجهة الغرب طنجة تطوان و لا بجهة الشرق و حيث ان اعلب الاحزاب غابت عن تمثيل الجماهير الشعبية الريفية لايصال مطالبها الاجتماعية و الاقتصادية الى الجهات المعنية فقد آن الاوان لتعديل قانون الاحزاب يسمح بموجبه قيام احزاب محلية او جهوية لا تؤسس على اساس عنصري و كذا تعديل قانون الانتخاب لكي يسمح للناخب حقا الاختيار في التصويت بين مسقط الراس و الاقامة الاعتيادية و كذا اعطاء حق التصويت للجالية المغربية المقيمية بالخارج
    هذا ما نتوخاه كتصحيح للمسار الاجتماعي بالمغرب و بالريف خاصة ام السياسة الترقيعية فحدث و لا حرج

  • إدريس أبو أمين المغربي
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 18:56

    جميع المدن المغربية محتقنة تعيش في الغلاء و التهميش و الإقصاء و السلطات تفرض هيمنتها و تعتبر المواطن المغربي دون المستوى

  • المزابي
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 19:07

    وصدق من قال ،فما دمت في المغرب فلا تستغرب ،نعم فكيف لمسؤول نهب وسرق اموال الشعب وم عزله بدون محاسبة والغريب في الأمر انه عاد من جديد للسلطة .واخر من ابناء الشعب طالب بعيش كريم فتم الزج به في السجن بتهم ثقيلة ،فحلل وناقش اخي القارئ

  • khalid
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 19:22

    النقطة التي أفاضت الأكس بدأت بمخاض تشكيل الحكومة وإستغباء المغاربة وفرض عليهم حكومة لا تنسجم مع تطلعاتهم. فرض حزب الإتحاد الإشتراكي على المغاربة رغم معاقبته في الإنتخابات كان رجوع بالمغاربة عقود الى الوراء .عندما تعي العفاريت والتماسيح التي تشتغل في الخفاء ومن وراء الستار بأن عهد توجيه الإنتخابات والإنقلاب على نتائجها قد ولى حينها ستسلم هذه البلد.لتعي هذه العفاريت بأن المغاربة لا يطلبون مستشفى، المغاربة لا يطلبون مدرسة، المغاربة لا يطلبون شغل، المغاربة لا يطلبون صدقة،….المغاربة يطلبون بأن يسير شؤونهم وزراء ينتخبونهم لا وزراء يفرضون عليهم، المغاربة يطلبون دولة القانون، المغاربة يطلبون بأن يكونوا سواسية امام القانون، المغاربة يطلبون بأن يطبق القانون على الغني كما يطبق على الفقير…..

  • covfefe
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 19:46

    هل لحراك الريف علاقة بأزمة الخليج؟

  • فرزان
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 20:21

    الكل يعرف انها حكومة كراكيز، اذن على رأس الأفعى أن يتدخل مباشرة من خلال تقديم تنازلات مقنعة لكي يرضى المناضلون. المخزن أو بالأحرى المخنز يجب ان يعيد الإعتبار للمواطنين الشرفاء الحقيقيين.

  • كونو رجال اش بدّي ما نعمل
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 20:42

    واحد من المعلقين قال "ليك يتوقع تدخل ملكي مع عيد الفطر . " فانت تحلم يا اخي. المحيطين به لم يتركوا له وجه لخاطبكم به . فهو نفسه يتساءل اين الثروة ، و قال سوى الأنبياء هم المعصومون من لأخطاء . فادى أردنا ان نحاسب كل المتحايلين على تورة البلاد و التسلط على رقاب العباد سوَف يدهب كل مسءول لسجن و لا نجد من يحكمنا . فلنصبر هدا ما كتبه الله علينا. و قيلو عليكم جلالة الملك. راه نحن لسنا اقل صبرا من ما فعل فرعون ابنو اسراءيل . كونو رجال

  • مواطنة
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 21:07

    اين انت يا رئيس. الحكومة. ؟؟اطلل بطلعتك البهية أليس لديك حل للأزمة في الريف أليست لك استراتيجية للتنمية في الريف وفي جميع مناطق المغرب

  • ملاحظ
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 21:34

    لماذا لم يحترم الملك دور المؤسسات و إرادة الشعب عندما أزاح رئيس الحكومة المنتخب بن كيران؟

  • محمد طنجة
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 22:38

    من يقول- ارحل عن بلاد الريف- أقول له ياجاهل لازلت تحتاج إلى فتوحات اسلامية انت وامثالك دعاة القبلية الضيقة. ..وذلك لتجديد اسلامك والتحرر من النزعة العنصرية الضيقة…تاريخنا كان فيه يوسف ابن تاشفين يحكمها من الأندلس إلى السودان وليس دويلة ريفية على بضع كلومترات مربعة (نكور ).وكان فيه طارق ابن زياد..وعقبة. .وامثالهم من الأبطال كثير ..نحن لسنا مرتهنيين لا للخطابي ولا لغيره..أمة تمتد في جذور التاريخ تريدون أن ترهنوها للخطابي يا خونة؟..نحن نعيش الحاضر ونعمل للمستقبل …أمثالكم يعدمون في أي بلد ديمقراطي سميتموه ديمقراطيا..كفوا عن الترهات ولا تحفروا قبوركم بأيديكم…والوطن غفور رحيم..

  • mohammed
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 22:58

    العياشة كما قلنا يظهرون من خلال التعليق .يقولون أن المغاربة يريدون زعزعة البلاد لا ثم لا .انظروا معي هناك من يعيش في البدخ بما في الكلمة من معنى و هناك من لم يجد دواء له كود الأوجاع انا اقول اللهم اجعل بلدنا أمن يا رب العالمين .اللهم جمد الدم في عروق من لم يقوم بعمله على أحسن وجه ..هناك سؤال لمذا لم يأتوا بوزراء من الدول الأجنبية كمدرب كرة القدم مثلا جمد الله الدم في عروق الخونة

  • midelt
    الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 23:13

    c est vrai que la solution au main du roi a conditiondelimoger le gouvernement et le parlement e

  • salah tan tan
    الأربعاء 14 يونيو 2017 - 02:22

    ان حراك الريف كان سلمي من اجل العيش الكريم ماوصل اليه الحراك كان نتيجةالفشل الدريع للحكومات المتعاقبة شعارت الورد والمكياج نريد حكومة دات ارادة سياسية قوية لا خطابات المغرب بات يدق ناقوس الخطر الاف العاطلين هزالة االاجور

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة