علماء يحذرون من "تسارع الجائحة" في أي لحظة

علماء يحذرون من "تسارع الجائحة" في أي لحظة
الثلاثاء 4 غشت 2020 - 15:30

حذر المجلس العلمي الفرنسي المكلف بتتبع تفشي وباء “كوفيد-19” من أن مسار تفشي الوباء في فرنسا يمكن أن “ينعطف في أي وقت نحو انتشار متسارع”، بينما أظهرت الأرقام الرسمية أول ارتفاع في أعداد المرضى بوحدات العناية المركزة منذ أبريل الماضي.

وفي تقييم أعده للحكومة، حذر المجلس من أن “الفيروس كان ينتشر مؤخرا بشكل أكثر نشاطا، وسط التخلي بدرجة أكبر عن تدابير الالتزام بالتباعد الاجتماعي والقيود”، مضيفا أن “التوازن هش ويمكن أن يتغير المسار في أي وقت إلى سيناريو أقل تحكما كإسبانيا مثلا”.

وحذر المجلس من احتمال “عودة انتشار الفيروس بدرجة عالية مع حلول خريف 2020، بعد عطلة شهر غشت الصيفية”.

وأظهرت البيانات التي نشرتها السلطات الصحية أن عدد الأشخاص الذي يتلقون العلاج في وحدات العناية المركزة ارتفع بمقدار 13 شخصا منذ يوم الجمعة الماضي، في نهج معاكس للتراجع المسجل منذ أبريل الماضي، عندما كان الفرنسيون يلزمون منازلهم بشكل صارم، لوقف العدوى.

وتم تسجيل 29 حالة وفاة جديدة خلال نفس الفترة، لترتفع الحصيلة الإجمالية للوفيات على مستوى البلاد إلى 30 ألفا و294 وفاة.

وخلال ذروة تفشي الفيروس، في أبريل، كان أزيد من 7100 شخص يرقدون في وحدات العناية المركزة بمستشفيات فرنسية ذات قدرة استيعابية لا تتخطى 5 آلاف سرير في العناية المركزة، عندما بدأت الأزمة.

وسجلت فرنسا آلاف حالات الإصابة الجديدة الأسبوع الماضي، ما دفع ببعض المدن أو المناطق لفرض تدابير محلية وسط تقارير عن تجاهل المواطنين لقواعد التباعد الاجتماعي وعدم التقيد بوضع الكمامات والأقنعة الواقية.

‫تعليقات الزوار

6
  • واقعي
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 15:44

    كفاية من الرعب كورونا باقية معنا و سنتعايش معها كفايةً رعبا

  • nourrr
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 15:48

    ايوى خوذو حذركم ياخوتي المغاربة القضية فيها سرعة الانتشار اللهم رحمتك نرجو يارب كل بلدان العالم لي ماحتارمو وما التزمو ها هما كيخلصو غير هما امكانياتهم كتعاونهم وحنا ايلى ماعرنا نفوسنا هزنا الما الله احد الباس

  • مغربي
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 18:09

    فرنسا أ عركات ما بقى المغرب وقيلا غادي يعود يموت بنادم حدا الحيوط أو في الطريق

  • حسين عمري
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 19:25

    ونحن في شهر العطل تقريبا جل القطاعات لماذا لانعود للحجر الصحي ولكن بطريقة راقية تحفظ كرامة المواطن(دعم للمعوزين دون تمييز)اللهم في هذه الفنرة التي تسبق الدخول الاجتماعي والسياسي…خير من نهدر الوقت..لابد من الصرامة مع المتهورين لأنهم لبسو لوحدهم على أرض هذا البلد بل هناك شركاء يخافون على صحتهم وصحة عوائلهم وصحة الوطن.

  • Berzat
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 20:30

    Tous ces indicateurs sont en fait des signaux pour préparer l’opinion à un confinement saison II , qui sera plus personnalisé et sélectif, alors que de mémoire la deuxième vague des pandémies est historiquement plus meurtrière.Bref attendons nous à un automne autrement plus chaotique.
    Le Maroc risque une progression exponentielle de du sinistre virus qui continue de narguer l’humanité du haut de sa couronne. dévastatrice
    Septembre sera chaud ou ne sera pas
    Nous sommes indisciplinés Covid-19 risque de nous rééduquer au point d’instaurer une culture de gestion des risque de crise sanitaire.
    Je ne suis pad pessimiste, mais réaliste J’espère me tromper…

  • حسين عمري
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 21:27

    تلوح في الأفق أيام عصيبة على المسؤولين إتخاذ ما يرونه لازما لوقف هذا الوباء قبل إندثار المنظومة الصجية..ويأكل الوباء الأخضر واليابس…

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال