شبهات الفساد تحاصر العاهل الإسباني السابق

شبهات الفساد تحاصر العاهل الإسباني السابق
الأحد 12 يوليوز 2020 - 16:05

بعد ست سنوات من تنازله عن العرش، يبدو أن خوان كارلوس، ملك إسبانيا السابق، يفقد مصداقيته شيئا فشيئا مع خضوعه للتحقيق في سويسرا وإسبانيا في شبهات بالفساد ونشر معلومات وصفتها الحكومة الإسبانية نفسها بأنها “مثيرة للقلق”.

وتنشر الصحف الإسبانية باستمرار تفاصيل عن الإدارة الغامضة للأموال التي يُزعم أن السعودية دفعتها للملك السابق. وابتعد خوان كارلوس عن الحياة العامة السنة الماضية، بعد أن تنحى عن العرش في يونيو 2014 لصالح ابنه فيليبي السادس.

ويحقق القضاء، في سويسرا كما في إسبانيا، حول تلقى الملك السابق (82 عاما) مائة مليون دولار في حساب سري في سويسرا عام 2008.

وأعلنت المحكمة العليا الإسبانية في يونيو عن فتح تحقيق لتحديد احتمال تحميل مسؤولية للملك السابق خوان كارلوس، الذي تولى العرش لمدة 38 عاما (1975-2014)؛ لكن فقط عن الأفعال التي ارتكبها بعد تنحيه.

وجرى فتح التحقيق في شتنبر 2018 بعد نشر تسجيلات نسبت إلى عشيقة خوان كارلوس السابقة كورينا لارسن، وأكدت فيها أن الملك تلقى عمولة خلال منح شركات إسبانية عقدا ضخما لتشييد خط قطار فائق السرعة في السعودية.

سانشيز “منزعج”

وصعد اليساري بيدرو سانشيز، رئيس الوزراء، لهجته، هذا الأسبوع للمرة الأولى. وقال: “من الواضح أننا، الشعب الإسباني جميعا، نتلقى معلومات مقلقة، تزعجنا جميعا، وأنا كذلك”.

وتحدث الاشتراكي، بعد نشر الصحف الإسبانية مقتطفات متفرقة من التحقيق الذي يجري في سويسرا.

ونقل موقع “الإسبانيول” الإلكتروني أن المحامي السويسري دانتي كانونيكا أقر لمكتب المدعي العام في جنيف بأنه تلقى تعليمات بـ “إنشاء بنية” لإخفاء الأموال المدفوعة لخوان كارلوس.

وذكرت صحيفة “الباييس” أن لارسن أكدت من جانبها للقضاء السويسري أن الملك السابق حوّل لها ما يقرب من 65 مليون يورو إلى جزر البهاماس، “ليس بغرض التخلص من الأموال”؛ ولكن “بدافع الامتنان والحب”.

واعتبر الصحافي آبيل هيرنانديز، الذي يغطي أخبار القصر الملكي، “أن الصورة الشخصية لخوان كارلوس قد تدهورت للغاية” مع هذه التصريحات.

وقال لوكالة فرانس برس إن صورته “أسوأ مما كانت عليه عندما اندلعت الفضائح” قبل تنحيه، في إشارة إلى سقوطه في بوتسوانا عام 2012.

واكتشف الإسبان، الذين كانوا يعانون من أزمة اقتصادية خانقة للغاية، أن الملك قد تعرض لكسر في الورك خلال قيامه برحلة باذخة في إفريقيا، قام رجل أعمال سعودي بدفع نفقاتها، وكانت ترافقه فيها كورينا.

ويضاف إلى ذلك فضيحة فساد أدت في النهاية إلى إيداع صهره ايناكي اوردانغارين السجن.

تجنب “العدوى”

في السنوات الأخيرة، شوهت الشكوك التي تحوم حول ثروته الغامضة إرث الملك الذي كان يتمتع بشعبية كبيرة منذ عقود وكان الشخصية الرئيسية في “التحول” الديمقراطي في البلاد بعد ديكتاتورية فرانكو (1939- 1975).

وأعلن ابنه الملك فيليبي السادس أنه تخلى عن ميراث والده وسحب منه مخصصاته السنوية البالغة 200 ألف يورو، بعد أن شعر بالحرج من ورود اسمه كأحد المستفيدين من تحويل الأموال السعودية إلى المؤسسة في بنما والتي تدير الحساب في سويسرا.

واعتبر هيرنانديز ذلك بمثابة “جدار حماية لتجنب عدوى المؤسسة” الملكية.

وأشاد سانشيز، الأربعاء، في مقابلة مع الموقع الإلكتروني “الديارو دوت إس”، بكون “القصر الملكي ينأى بنفسه بوضوح عن هذه الممارسات المرفوضة”.

ومنع الاشتراكيون المتحالفون مع المحافظين ظرفيا، من جديد في يونيو، أن تحقق لجنة برلمانية مع خوان كارلوس، كما طالب شريكهم في الحكومة حزب بوديموس اليساري المتطرف، الجمهوري بوضوح.

*أ.ف.ب

‫تعليقات الزوار

17
  • احلام
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 16:18

    عندما يطبق القانون على الجميع و يسمح بالتحقيق مع الجميع من اعلى سلطة في البلاد الى ادنى سلطة ساعتها نقول انها دولة ديموقراطية عكس بعض الدول توحل غير مع المقدم او سيكيريتي ديال شي مؤسسة أو سبيطار

  • tat
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 16:19

    نفس شبهات تحاصر باقي الشخصيات التي تزعم أن
    لها الأفضلية ودور ريادة على شعوبها

  • marbeilla spain
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 16:41

    l,espagne +la Greece +l,italie sont les pays les plus corrumpu de l,europe ,,parlons pas de l,europe de la misere, ,,pologne, Roumanie, Bulgarie ect,

  • كريم
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 16:43

    المغاربة خودو العبرة من الاسبان تعلموا دولة القانون لم يشفع له لا سنه ولا اعاقته الجسدية من القضاء النزيه

  • الحق يقال
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 16:46

    فرق كبير يا عمري و كما جاء في تعليق سابق في المزرعة السعيدة توحل غير مع مقدم ولا عساس -سبكيريتي- أما اذا وصلت عند مخازني ولا بوليسي صافي مشيتي فيها غرقتي فلحباسات.

  • بو عتوكه
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 17:15

    المغرب لن يصبح كاسبانيا و كل الدول الخليجيه على نفس المنوال ، ببساطه لان في اسبانيا و الدول الديموقراطيه الشعب يعتبر الحكام كمواطنين عاديين و القانون فوق الجميع اما عند الدول العربيه فالشعوب جعلوا من حكامهم الهه تعبد من دون الله بالرغم ان الناس يذهبون الى المساجد و الحج وووو لكن افعالهم تتناقض مع ادعاءهم باخلاق الاسلام. نحن نرى كيف ان ملايين العرب يهربون الى دول العدل باحثين على الكرامه و الحريه ، تحيا الديموقراطيه و لتذهب الديكتاتوريه و حكم الفرد الى ;;;;;;;;;;;

  • بوجمعة
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 17:36

    هذا حال خدام الدولة يخدمون وطنهم أي ينهبون خيراته بدعوى بدوننا ستضيع البلاد والعباد…

  • سين
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 17:48

    ولو أن التشبيه بين كورونا و الديموقراطية بعيد إلا أنهما متشابهان في كونهما لا يميزان بين فقير أو غني مومن أو كافر حاكم أو محكوم.إنها العلمانية في أبهى صورها على بعد 14كيلومتر من هنا.

  • دايز على فول القايد
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 17:56

    * حسب رأيي ، عندما تثبت عملية الرشوة ، فإن القانون يعاقب الراشي و المرتشي .

    * غير أني لا أسمع شيئاً عن الراشي ، هل هو فوق القانون ، (دايز على فول القايد) .

  • ميلود
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 18:15

    اختر الموضوع في هذه الكلمات: العلم نور والجهل على.

  • ان كنت ناسي افكرك
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 19:25

    قال المستورد القرشي عند عمرو بن العاص سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: تقوم الساعة والروم أكثر الناس فقال له عمرو أبصر ما تقول، قال أقول ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال لئن قلت ذلك إن فيهم لخصالا أربعا: إنهم لأحلم الناس عند فتنة، وأسرعهم إفاقة بعد مصيبة، وأوشكهم كرة بعد فرة، وخيرهم لمسكين ويتيم وضعيف، وخامسة حسنة جميلة وأمنعهم من ظلم الملوك.
    وقد صدق عمرو بن العاص,فليتنا نتعلم منهم هذه الخصال الخمس

  • Bas
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 19:41

    هذه هي الديمقراطية في الدول الغربية وهذا من أسباب نجاحها عكس الدول النامية التي يكون فيها الملك الحاكم المطلق في كل شئ فكم من أمة عاشت أزمات عديدة بسبب قرارات طائشة كلفت الشعب الغالي والنفيس

  • مراكشي
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 19:46

    اعود بالله اعود بالله من الشيطان الرجيم علاه حتى الملوك تاسرقو؟ سبحان الله انا كنت يسحاب لي هير الرعية هي لي تاتسرق .والان ما الدي سيفعونه معه هل سيأخدون منه اسبانيا ويعيدون توزيعها من جديد هههههههههههه

  • كمال
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 20:38

    في الديموقراطيات من النوع الرديئ هذه الأمور لا يمكن ان تحدث ابدا .
    كل شيئ تحت السيطره بعد ان تم تنويم الشعب مغناطسيا ولاجل غير مسمى

  • MCO
    الإثنين 13 يوليوز 2020 - 01:59

    A 3 – marbeilla spain : L'Espagne et l'Italie aussi sont les meilleurs en terme de démocratie. Maintenant : Dis-nous votre opinion pour Morocco of Mohamed 6 ? Est-ce mieux que l'Espagne

  • يوسف
    الإثنين 13 يوليوز 2020 - 03:01

    هذا هو الفرق بين الديمقراطية السائدة في أوروبا والنفاقراطية

  • خالد المانيا
    الإثنين 13 يوليوز 2020 - 09:02

    هذا هو سر تفوق الغرب عن العرب والفاهم يفهم

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين