علاقة صاخبة .. انفصال تاريخي يبعد بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي

علاقة صاخبة .. انفصال تاريخي يبعد بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي
الجمعة 31 يناير 2020 - 22:30

بعد أكثر من ثلاث سنوات من الانقسامات والتقلبات تصبح بريطانيا الجمعة أول دولة تغادر الاتحاد الأوروبي، لتنهي بذلك علاقة صاخبة استمرت 47 عاما، في انفصال تاريخي سيحتفل به مناصرو بريكست، فيما يثير مشاعر حزن لدى مؤيدي أوروبا.

بعد إرجاء بريكست ثلاث مرات، يرتقب أن تخرج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي عند الساعة 23.00 بتوقيت لندن وتوقيت غرينيتش، بعد ثلاث سنوات ونصف السنة على تصويت 52% من البريطانيين لصالح الخروج في استفتاء عام 2016.

لكن هذه النهاية ليست سوى بداية فصل ثان من مسلسل بريكست الطويل، وهو المفاوضات المعقدة حول العلاقات التي ستربط لندن وبروكسل بعد المرحلة الانتقالية التي تنتهي في 31 ديسمبر.

كما ستدخل بريطانيا في مفاوضات موازية مع الحليف الأمريكي التاريخي، بعدما أبدى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حماسة لهذا الانفصال، معتبرا أنه يشكل آفاقا اقتصادية جديدة.

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في مقتطفات من الخطاب الذي يلقيه للأمة قبل ساعة من خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي، وزعها مكتبه: “إنّها ليست نهاية، بل بداية. حان الوقت لتجديدٍ حقيقيّ ولتغيير وطنيّ”.

وجونسون أبرز الشخصيات التي كانت وراء بريكست، والذي انتخب بغالبية كبرى في ديسمبر على أساس وعد بإنجاز هذه الخطوة، يرغب في “توحيد” البلاد من أجل التمكن من المضي قدما.

لكن المهمة تبدو صعبة، فقد أظهر استطلاع للرأي أجراه معهد “يوغوف” أن 30 % فقط من مناصري البقاء ضمن الاتحاد الأوروبي قبلوا الانفصال.

جواز سفر أزرق

الجمعة يوم تاريخي لكنه لن يؤدي مباشرة إلى تغييرات كبرى ملموسة باستثناء العودة إلى جواز السفر الأزرق وليس جواز السفر الأوروبي الخمري اللون، وإغلاق وزارة بريكست التي لم يعد لها داع.

ولكي يمر الانفصال بهدوء ستواصل بريطانيا تطبيق القواعد الأوروبية خلال الفترة الانتقالية.

وقال جيل راتر، من مركز الأبحاث “معهد الحوكمة” لوكالة فرانس برس، إن “بريطانيا تغادر كل المؤسسات السياسية الأوروبية”، مضيفا: “لكن بالنسبة للناس العاديين والشركات، لا شيء سيتغير”.

لكن هذا لا يمنع أشد أنصار الخروج من الاتحاد، وفي مقدمتهم نايجل فاراج، الشخصية الأساسية في بريكست، من الاحتفال بتحقق حلمهم أخيرا، ويعتزمون تنظيم حفل أمام البرلمان.

في المقابل، يعتزم النائب الأوروبي السابق الليبرالي الديمقراطي أنطوني هوك رفع لافتة في دوفر بطول 150 مترا، تعبر عن محبته لأوروبا، وكتب عليها: “نحن نحب دائما الاتحاد الأوروبي”.

وفي اسكتلندا المؤيدة لأوروبا، وحيث أثار موضوع بريكست النزعات القديمة للاستقلال عن المملكة المتحدة، سيبقى العلم الأوروبي يرفرف فوق البرلمان.

ويشكل تحويل بريكست إلى خطوة ملموسة انتصارا لرئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الذي نجح حيث فشلت سلفه تيريزا ماي، التي خاضت مفاوضات طويلة وصعبة مع الاتحاد الأوروبي ولم تتمكن من إقناع البرلمان بتمرير الاتفاق.

وبعدما أعاد التفاوض على النص في الخريف مع بروكسل، تمكن رئيس بلدية لندن السابق من تمريره في البرلمان في نهاية يناير بسبب حصوله على غالبية قوية، قبل أن يصادق عليه البرلمان الأوروبي في جلسة كانت مؤثرة جدا للنواب البريطانيين الأوروبيين عند رحيلهم.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الأربعاء: “سنحبكم دائما وسنكون دائما قريبين منكم وسنفتقدكم”.

من جهته، أعلن كبير المفاوضين الأوروبيين حول بريكست ميشال بارنييه، الذي بات مكلفا بالمباحثات حول العلاقة المستقبلية مع لندن: “أشعر بالأسف لأن تكون اختارت بريطانيا الانعزال بدل التضامن. إنه بالطبع يوم حزين ودراماتيكي. يساهم ذلك في إضعاف الجانبين”.

*أ.ف.ب

‫تعليقات الزوار

22
  • Anversois
    الجمعة 31 يناير 2020 - 22:48

    شخصيا لا اعتبره انفصال. لطالما كانت بريطانيا منعزلة عن الاتحاد الاوروبي باستقلال عملتها الباوند. وعدم توافق انضمتها و قواعدها العامة مع اوروبا.. الاتحاد الاوروبي يلعب على اوراق ايرندا و جبل طارق و ايرلندا الشمالية اما انجلترا بحد داتها لا تهمه.

  • ليلى المغفوري
    الجمعة 31 يناير 2020 - 22:49

    الف مبروك للشعب البريطاني و للديموقراطية البرلمانية البريطانية الاصلية القديمة..صوت الشعب قال كلمته و رفض ان تسرق منه ارادته عن طريق تنظيم هلامي غير منتخب يخدم اوليغارشية فاسدة انتهازية و لا يعترف بالديوقراطية…بريطانيا وضعت حدا لمهزلة اسمها الاتحاد الاوربي ليس من هدف سوى ضمان مصالح راسمالية لا تؤمن بالتحرر و لا بالضوابط الوطنية للافلات من اية محاسبة…بريطانيا كانت من اكبر ممولي الاتحاد بلا جدوى و تعرضت بريطانيا لهجرة مكثفة من الاتحاد من الباحثين عن الشغل..لم تستفيد بريطانيا منه بشيئ ايجابي اللهم فرملة طموحاتها بقوانين تسري على مالطة و امارة موناكو و اليونان حيث الرشوة و الفساد و الكسل و رومانيا و بلغاريا الخ..بريطانيا عضو في مجلس الامن لم يعد يسمع لها صوت..و الاتحاد استافدت منه المانيا و قليلا ما الاوليغارشية الفرنسية التي لم تعد وطنية ترابية و لهذا قادت و ما تزال حملة بروباغاندا ضد انجلترا و كأننا في الحرب العالمية 2 او في حرب ال 100 عام لان الاوليغرشية الفرنسية ليست ديموقراطية مطلقا و تلعب بالاتحاد الاوربي في انتهازية مقيتة مع تكبيل الدول الاخرى بقوانين اوربا الصورية الشكلية…

  • متفرج
    الجمعة 31 يناير 2020 - 22:59

    يمكن ان تكون بريطانيا الرابح الأكبر ولكن ببعض الخسائر طبعا المهم هو أن يستتمر المغرب هته الصفقة كما ينبغي له ، أخوكم المتفرج

  • ياسين
    الجمعة 31 يناير 2020 - 23:02

    المانيا وفرنسا هما اوروبا والباقي اعضاء في هذا الاتحاد.

  • ELOUARDI
    الجمعة 31 يناير 2020 - 23:13

    سواءانفصلوا او غير ذلك ابريطانيا او الاتحاد الاوروبي قادرين على انفسهم ; لا يعنينا في شيء فمادا عن نحن ; لا تقدم ولا تطور سوى النهب و السلب ونحن من نحن 'من الامة الاسلامية ' واحسرتاه

  • لموي عبد الهادي
    الجمعة 31 يناير 2020 - 23:14

    ليس لها ما تفعله في اطار الاتحاد الاوربي الذي يكبل اية مبادرة و يستلزم كثير من التمويل و من الضرائب..هل سوف تنتظر بريطانيا اشارة دولة صغيرة قارية حتى تتحرك و تعمل و تفعل؟ غير معقول- بريطانيا هي من انقدت اوربا من خراب الحرب العالملية 2 و فقدت 1/3 من سكانها في تلك الحرب و اليوم ثمة دولة تناهض بكل قوة قرار سيادي للشعب البريطاني…القرار ليس قرار بوريس جونسون اذ لو قال الشعب نعم لاوربا لاستقال رئيس الحكومة ثم ان الطبقة السياسة احترمت صوت الشعب بخلاف فرنسا حيث رفض الشعب الانضمام الى الاتحاد ثم اكرهوا الشعب الفرنسي على قبول الانضام في خرق لارادة شعب فرنسا…ثم هناك تشويش في اذهان الناس بين قيام دولة رؤساء و بين مفوضين غير منتخبين اي لا يعرفون اين القرار و لم يعد يتحكموا في اي شيئ…و هناك الغلاء و الفقر و البطالة الناتجة عن عملة اليورو التي لا يمكن تغيير قيمتها مما يكبل اية سياسة و يعوقها…هناك ارتفاع لارقام الفقر في دول اوربا بشكل مخيف لانهم صاروا يعبدون عملة اليورو بدل ان تكون وسيلة فقط…اخيرا اوربا غير منسجمة اقتصاديا و سياسيا…لهذا خرجت بريطانيا من الاتحاد و ليس من اوربا …

  • tome
    الجمعة 31 يناير 2020 - 23:15

    le plus grand probleme que l,europe a fait c,est l,ouverture des frontieres ce qui a faciliter l.immigration clandestine,,le terrorisme, le trafique de drogue, le crime international faites juste un tour a paris et vous allez voir des jeunes romains et polonais qui volent dans les rues le metro qui volent des maisons sans oublier les nord africains et les africains noirs, dans les annees 80 il est impossible de voir qulqu,un de l,europe de l,est qui se promene en france ou en holland ect ,,,,,,,,,,,,,vous allez voir il y,aura des pays qui suivront la grande bretagne

  • au commentaire 2
    الجمعة 31 يناير 2020 - 23:24

    hhhh je preferes vivre en france que de vivre a la grande bretagne, ,,,,,c,est dur d,y vivre tout est chere et tu ne peux meme pas acheter une voiture neuf

  • سليم
    الجمعة 31 يناير 2020 - 23:45

    فرنسا مجبرة الآن بالتخلي عن الفيتو لصالح الاقوى الا وهي المانيا او يصبح الفيتو باسم الاتحاد الاوروبي وليس على اهواء فرنسا وهذا اكيد لن يساعد المغرب فليس هناك داعم واضح لقضية الصحراء المغربية في مجلس الامن غير فرنسا

  • المختصر المفيد
    السبت 1 فبراير 2020 - 00:31

    لكل شيء اذا ما تم نقصان فلا يغر بطيب العيش انسان .هي الامور كما شهدتها دول من سره زمن ساءته ازمان وهذه الدار لا تبقي على أحد ولا يدوم على حال لها شان

  • اكرم خزام
    السبت 1 فبراير 2020 - 00:58

    بريطانيا لم تستسغ ريادة ألمانيا داخل الاتحاد . ألمانيا القوة الاقتصادية الاولى في اوروبا وهي قاطرة الاتحاد. هناك حرب سياسية خفية بين بريطانيا وألمانيا من جهة و بريطانيا و حلف ألمانيا فرنسا من جهة ثانية. بريطانيا كقوة احست بنفسها معزولة

  • أمير
    السبت 1 فبراير 2020 - 01:00

    إلى تعليق رقم 8.
    على العكس أخي، مبيعات السيارات الجديدة جد مرتفعة في بريطانيا مقارنة مع فرنسا، و غالبا ما يكون الفارق في حوالي نصف مليون سيارة.
    الحياة و المعيشة في بريطانيا مقارنة بفرنسا أرخص، أفضل و اجود…. كل شيء مختلف بين الدولتين سواء من ناحية النضام، النظافة، التعليم و الصحة، فرص العمل، الحقوق، انفتاح الشعب البريطاني، جودة الطرق و مجانية الطرق السيارة، ضرائب اقل مقارنة بفرنسا …. اللائحة طويلة. لا مجال للمقارنة صراحة

  • عبدالله
    السبت 1 فبراير 2020 - 01:30

    خروج بريطانيا من اوروبا هو في صالح المغرب الف مرة وسوف يغير سياسة اوروبا اتجاه المغرب بماءة وتمانين درجة خوفها ان تضيع بلدا استراتيجيا واقتصاديا وبالاخص الدولة الفرنسية.
    خروج بريطانيا سوف يعطي للمغرب تقلا كبيرا وصوتا كبيرا في جميع مصالحه وفِي قضية الثراء المغربية او الصيد البحري او المدن المستعمرة من طرف اسبانيا.
    لاحظت في السنة الاخيرة ان التون الموسيقي ديال اوروبا تغير مع المغرب وبالاخص عندما تاكدو من خروج بريطانيا من الاتحاد.
    ديمبلوماسية المغرب عليها ان تكون جد ذكية لاستغلال ما يقع الان وان تضرب عصافير بحجرة واحدة لمصلحة بلدنا وعلينا ان لا تاخد القرارات بسرعة وبكل صراحة ان نكون منافقين مع الكل كما يفعلون هم ايضا لان السياسة شرموطة والكل يبحث عن مصلحته في هادا العالم الاناني لان النية ولعب التلميذ المهذب يأذي الى الكارثة .

  • Meryam Rochdi
    السبت 1 فبراير 2020 - 02:06

    كما يقول المثل العربي "كلا يغني على ليلاه" و كما نقول نحن المغاربة " كل تينش على كبالتو" بمعنى كل دولة تنظر لمصالحها الشخصية..
    فأكيد إنجلترا كدولة او كمجموعة "ابريطانيا" ستخسر أشياء من الخروج , لكن بالمقابل اوروبا ايضا ستخسر , و بالمقابل انجلترا كدولة هي المستفيدة من هذا الخروج الذي سببه اساسا هو منع جحافل المهاجرين , لا اقصد المهاجرين السريين بل الذي يسوون وضعيتهم ببلد يتنمي للاتحاد و يهاجرون لانجلترا مستغلين تاشيرة شينغن , فقامت انجلتراا بالتصدي لهذه الخطوة.
    فالحالمون بالهجرة لهذا البلد القوي ستنتهي بهم احلامهم هنا بعد هذا الخروج , اما الاقتصاد الانجليزي فهو قوي جدا فقط انظرو لحجم قيمة العملة.
    و من سبق له له زيارة هذا البلد سيكتشف ان اي شيء ينتج بالعالم سيجده هناك من ملابس الى تقنيات الى تطبيب و كل شيء , و كل الشركات العالمية لها فروع هناك بمعنى لن يحتاج المواطن هناك لاي شيء سوى الشمس للاستجمام , بلد ينتج اي شيء يخطر على بالك..
    اما دول مثل المانيا فهي اغرقت بلدها بالمهاجرين كالاتراك و السوريين ستجد نفسها ذات يوم مثل هولاندا يثور الاتراك فتقف هولاندا!!!

  • Elbouhali
    السبت 1 فبراير 2020 - 02:54

    وتبقى انجلترا سيدة العالم …..

  • au commentaire slim
    السبت 1 فبراير 2020 - 02:55

    le plus fort c,est Donald trump est son pays c,est les etats unis qui dirigent le monde.

  • mohasimo
    السبت 1 فبراير 2020 - 03:49

    عند الإنجليز الشعب هو الذي يقرر عن طريق الإقتراع, عندنا في المغرب الحكومة هي التي تقرر وكأننا نكرة.

  • the shade
    السبت 1 فبراير 2020 - 03:55

    بالنسبة للتعليق 1 أروبا بحد ذاتها لا تهم إنجلترا وليس العكس .
    أما بالدول التي ذكرتها إيرلندا و ما إلى ذالك من الممكن ان تكون لها مشاكل طفيفة و متوترة ولكن لا أظن ان يكونو جزؤ من الاتحاد الأوروبي لانه لا يمكن لأي دولة تحت الكومنولث لها كل المؤهلات من صحة تعليم تيسير خدمات…… احسن من جميع الدول الأوربية .
    العقلية الانجلوسكسونية يدرسون الطريق لمئات السنين ….

  • مجلوق فنيويورك
    السبت 1 فبراير 2020 - 05:07

    دبا مغريبي الى بغا يمشي لبريطانيا ؤعندو بطاقة الاقامة فاسبانيا خصوvisa ,,,اودي الله يبارك فلباسبور دعمي سام .

  • مغربي حر
    السبت 1 فبراير 2020 - 07:59

    بريطانيا لم تكن ابدا عضوا كاملا في الاتحاد، فقد رفض البريطانيون المتعجرفون العملة الموحدة و التوقيت الموحد و رفضوا تطبيق اتفاق شنغن، حتى السيارات في بريطانيا تسير على اليسار و ليس كبقية الدول الاوروبية. اليس الخروج افضل ؟

  • تأثير الأغنياء
    السبت 1 فبراير 2020 - 10:18

    اثر اغنياء بريطانيا على قرار الخروج لان قوانين الاتحاد الاوروبي الصارمة تكبلهم خاصة فيما يتعلق بالفساد والرشوة والتهرب الضريبي…
    امريكا ايدت بقوة خروج بريطانيا لانها تهدف الى تشتيت الاتحاد كقوة اقتصادية وسياسية وعسكرية يمكن ان تشكل قطبا بوحدها في السياسة الدولية خاصة اذا وقع استقلال عسكري عنها كما دعا الى ذلك ماكرون او اذا حدثت مصالحة مع روسيا وانضمت اى الاتحاد…

  • monir
    السبت 1 فبراير 2020 - 13:02

    على مايبدو ان بريطانيا منزعجة ولاتحب الاتحاد مع دول اوروبا الشرقية الضعيفة والتي توجد في جيب الالمان انضمام اوروبا الشرقية قوى بلاشك اللوبي الالماني على حساب فرنسا وبريطانيا اضافة الى ان استمرار بريطانيا في الاتحاد يجعلها تظهر دولة ضعيفة تابعة للولايات المتحدة وللاتحاد

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز