ضريبة "الشيشا" تثير الجدل والحيرة في السعودية

ضريبة "الشيشا" تثير الجدل والحيرة في السعودية
الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 14:50

يثير قرار سعودي بفرض ضريبة بقيمة 100% على الفاتورة النهائية في المطاعم التي تقدم منتجات التبغ وبينها النرجيلة، جدلا على وسائل التواصل الاجتماعي، خصوصا من قبل محبي “الشيشة” في بلد يسعى لجذب السياح.

وأعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية في السعودية عن “معدل ضريبة قدره 100% على منتجات التبغ”. وبحسب الوزارة فإن الضريبة ستطبق على “جميع مبيعات المنشأة بنسبة 100 بالمئة”.

وأكد مصدّر في الوزارة، ضمن تصريح لوكالة فرانس برس، تطبيق الضريبة ولكنه لم يرد التعليق.

وقال أصحاب عدد من المطاعم والمقاهي التي تقدّم النرجيلة، للوكالة نفسها، إن الضريبة تطبق على كافة الطلبات، بما في ذلك تلك التي لا تشمل النرجيلة، ما يعني كامل الفاتورة النهائية.

وقام بعض من هذه المقاهي بعدم تقديم الشيشة بهدف التهرب من الضريبة، بينما قامت اخرى بتخفيض أسعارها حتى لا يتضرر الزبائن كثيرا.

وأثار القرار انتقادات كثيرة على وسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك من الداعمين للحكومة. كما كتبت صحيفة “المدينة” في عنوان عريض: “رسوم التبغ: جدل وحيرة”.

وقام العديد من السعوديين بمشاركة صور لكشوف الحسابات في عدة مطاعم، يظهر فيها الحساب النهائي بعد إضافة ضريبة التبغ، وضريبة القيمة المضافة التي تبلغ قيمتها 5%.

وكتب حساب “المحامي الإلكتروني” الذي يملك أكثر من 81 ألف متابع على تويتر في تغريدة “باختصار: طريقة غير مباشرة لمنع الشيشة دون منعها”، بينما رأت خلود الغامدي أن هذه “كارثة حقيقية” للشركات والمستهلكين.

وبحسب الغامدي “نحن نريد استقطاب رؤوس الأموال واستقطاب السياح وتحريك دورة الاقتصاد لا ركودها. لست ضد ضريبة التبغ على التبغ فقط! فقط التبغ ومنتجاته، لا غير”.

وقال كاتب الرأي السعودي بسام فتيني “إذا افترضنا جدلاً أن فرض ضريبة على التبغ لها جوانب بيئية وصحية الخ لخ فهل من المنطقي أن تكون 100٪!” موضحا أنه يبدو أن الوزارة فهمت رؤية 2030 بشكل خاطئ”.

وتهدف “رؤية 2030” التي طرحها ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان إلى وقف اعتماد الاقتصاد السعودي، الاكبر في المنطقة العربية، على النفط عبر تنويع مصادره.

‫تعليقات الزوار

9
  • المعلق الصغير
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 15:15

    خطوة رائعة ورائدة من بلد وقيادة رائدة في جميع المجالات
    هلم إلى الأمام يا بلد الخير
    لا تلوموني في حب المملكة
    مغربي مغرم ببلد الحرمين

  • وافد سابق
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 15:50

    منذ ظهور ابن سلمان و السعودية تتخبط في طرق جمع الضرائب والإتاوات لصرفها على ترامب والحروب العبثية بدأ بضؤيبة القيمة المضافة، غرامات المرور، المشروبات الغزية والطاقية، مرافقي الوافدين الزوجة والاطفال…. ومجمل المستهدفين من هذه الضرائب هم الأجانب، لأن المواطن يستفيد من بعض المساعدات المالية كالدعم الضريبي حوالي ١٠٠٠ ريال وكذالك حساب المواطن ٣٠٠ كل ثلاث اشهر اما الاجنبي فما عليه الا الدفع وتحمل تقليص الراتب بسبب الضرائب على الشركات وارتفاع تكاليف الإقامة. بخلاصة السعودية تفتقر لحكام ذوو حكمة فهم يقررون واتباعهم يبالغون في اتخاذ القرارات الجريئة ليرضوا اسيادهم، مع العلم ان بلادهم تفتقر الى الرأس المال البشري الكفئ لتحريك الإقتصاد الإستهلاكي والذي يتحرك بفضل الأجانب وأول المتضررين من هته الحماقات الإقتصادية.

  • متتيع متتبع
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 16:20

    وماذا يضر السعوديون في ضريبة الشيشا وحتى الخمور والمخدرات فهم لا يستهلكونها فهم ملائكة الرحمن على الارض ولا اعتقد ان الكفار الذين ياتون للحج والعمرة سيحتاجونها لقد ذكرني هذا الموضوع بملك طلب من شاعر ان يصف له الخمر ولما وصفها له قال له الملك لقد اتهمك عندي حسن وصفك لها وسنقيم على حد شارب الخمر فقال الشاعر مهلا يا امير المؤمنين فقد اتهمك عندي معرفتك بحسن وصفي لها

  • العربي
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 16:33

    شيء جميل جدا اقرار ضريبه على كل من يقدم منتجات تضر الصحة العامة للفرد والمجتمع.
    الكثير من مقدمي خدمة الشيشه او الارجيله سيتضررون لكن الكثير من افراد المجتمع سيستفيدون بصحتهم ويحفظون اموالهم. وسيرى المجتمع اثر هذا القرار خلال سنه عندما يختفي تدخين الشيشه او التبغ من البلد. برافو

  • مستغرب
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 17:03

    كل شيء محتمل في السعودية في ظل وجود محمد بن سلمان ستسمعون مستقبلا غرائب وعجائب اخرى

  • مزاج
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 17:17

    ضريبة على استهلاك جميع أنواع المخدرات والخمور في العالم العربي بكل حرية دون قيد هذا هو الهدف الكامل من الخبر.

  • قاهر الظلام
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:21

    ما يفعله سمو ولي العهد من رفع الضريبة على الارجيلة الغاية تقليل الإدمان عليها وتكليف العلاج وتلوث البيئة والقرار البلدية واضح على الارجيلة فقط اما ما تقدمه المنشأة فهو بنفس السعر مع ضريبة 5٪ لتقليل هدر الغذاء والشبع الممرض وتبعياته من مرض السمنه والسكري والكرسترول واحترام دوام النعمه
    أما مسألة دعم المواطن الشهري من حساب المواطن كمساعدة لترتيب الحياة الإجتماعية ودعم المواطن الإنجاب دون القلق على مصاريفهم
    رفع الرسوم الإقامة على الوافدين لتقليص عدد الوافدين وانجاب اطفال في السعودية وفتح المدارس لتعليمهم ومراعاة ضروفهم الصحية وعلاجهم على نفقة الدولة مجاني وهم في بلادهم يدفعون نسبة في المستشفيات الحكومية بعد طول انتظار
    فالعلاج والتعليم وغيرها من الخدمات المجانية من حق المواطن اولا
    ومن سام من الرسوم من حق بلاده عليه العمل بها والعوده لها

  • شراري
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 20:46

    في بلاد الكفار يعز الأجنبي ويكرم ويعامل تماما كأهل البلد، اما في بلاد قاهر الظلام فبعض من يعتبرون انفسهم مسلمين وسامين عن بعض اجناس البشر فقط لأنهم اهل الأرض أو من قبيلة كذا …ومن حقهم ان تكون لهم الاولوية حتى في حق كوني كالصحة ،بدون الدخول في مقارنات حقوقية، لا يسع المجال لذكرها فهاذا أبشع مما يدعيه اليهود بأنهم شعب الله المختار، فالأجنبي في بلاد الحجاز لا يطلب صدقة من أحد إذا إعتلت صحته لأنه يقدم خدمة لبلد عجز أهلها عن القيام بها، ولادخل لأحد في جنسيته طالما لم يعتدي على انظمة البلد. ولكن وللأسف هناك تنشأة وبرمجة إجتماعية لدى أهل البلد تعلي من شأن كل من هو إبن البلد و تحقر الجنسيات الأخرى رغم ان خيرها على البلد اكثر و ازكى من أهلها. نتمنى ان يرتقي بعض الناس في ارض مهد الاسلام ويكفوا عن الضن بأن العالم يحسدهم فهم لم يلفوا العالم حتى يحكموا عليه.

  • Khaled
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 00:02

    فرض ضريبة على الشيشه بهدف عدم انتشارها وخطوة اتمنى من كل الدول ان تفعلها.

    وعلى النقيض من ذلك تم تخفيض اسعار البترول قبل يومين بالسعودية بالرغم انها قليله جدا .

    وهذا يدل على ان الهدف ليس مادي من ضريبة الشيشه وانما للتقليل منها.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب