مطالب الحراك تتشبث برحيل حكومة بدوي عن تدبير الشأن الجزائري

مطالب الحراك تتشبث برحيل حكومة بدوي عن تدبير الشأن الجزائري
الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 14:00

طالب متظاهرون جزائريون، اليوم الثلاثاء، برحيل رئيس الحكومة نور الدين بدوي، مستنكرين خطاباته التي يتحدّث فيها عن الشأن السياسي، خاصة التي أعلن فيها استدعاء الهيئة الانتخابية في 15 شتنبر الجاري.

وخرج آلاف الجزائريين إلى الشّوارع الرّئيسية بالعاصمة، في مسيرة سلمية مواصلة للحراك، في أسبوعه الـ29، مردّدين: “الجنرالات إلى المزبلة” و”الجزائر ستنال الاستقلال” و”جزائر حرة ديمقراطية”.

وردّد المتظاهرون، اليوم أيضا، شعار: “راهو جاي العصيان المدني”، معتبرين ذهاب السّلطة إلى انتخابات رئاسية، بهذه السّرعة، “محاولة للانقلاب على حراك الشّارع الذي لم تلب مطالبه بعد”.

وتداولت الأوساط الإعلامية والسياسية في الجزائر ترجيح إعلان خبر تقديم نور الدين بدوي استقالته خلال الأيام القليلة المقبلة.

ورجّح الخبير الدستوري فوزي أوصديق استقالة حكومة بدوي قبل منتصف شهر شتنبر الجاري، قائلا: “تقتضي الأصول القانونية ومتطلبات الّشارع أن تكون الاستقالة قبل أي إجراء في العملية الانتخابية، بحكم أنها أحد التوصيات الصادرة عن الشّارع”.

وأضاف أوصديق، في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية،أن السلطة بحاجة إلى إثبات حسن نيتها، وامتصاص اندفاع الحراك الذي عاد بقوة مع ما يعرف بـ”الدّخول الاجتماعي” في الجزائر، إلى جانب أن الهيئة الانتخابية التي سيتم استدعاؤها ستضم شخصيات من الحراك، وبالتّالي يستحيل أن يتم قبول الخطوة قبل استقالة بدوي.

وكان الرئيس المؤقت عبد القادر بن صالح دعا، أمس الإثنين في جلسة لمجلس الوزراء، إلى مناقشة مشروع قانون السّلطة المستقلة لتنظيم الانتخابات، مؤكدا ضرورة الذّهاب إلى الرّئاسيات للخروج بالبلاد من أزمتها.

في حين قال قايد صالح، رئيس أركان الجيش الذي حضر الجلسة، إن الانتخابات “بوابة أولى للخروج من الأزمة”، مضيفا: “حرصنا على الحفاظ على مؤسسات الدّولة وهيبتها”.

وقالت وزارة الدّفاع الجزائرية في العدد الأخير من مجلة الجيش، في افتتاحيتها تحديدا، إن “زمن الإملاءات وصناعة الرؤساء في البلاد قد ولّى بلا رجعة”، مشيرة إلى أن “بعض القنوات التلفزيونية والأقلام المأجورة تتحامل على المؤسسة العسكرية”.

واعتبر المصدر نفسه أن “هؤلاء يقومون بالترويج لمراحل انتقالية للوقوع في فخ الفراغ الدستوري، ومحاولة تغليط الرأي العام داخليا وخارجيا بأفكار مشبوهة ومسمومة، مستغلين في ذلك آمال وطموحات ومطالب الشعب المشروعة”.

‫تعليقات الزوار

26
  • مغترب
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 14:25

    متى ستنتقل عدوى "التطهير والمحاسبة" …؟؟؟!!!

  • مواطن
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 14:48

    زعما داك القايد صالح أقسح صنطيحة فالعالم حاليا

    الجزائريين كيقولو ليه سير بحالك
    وهو كي يقولليهم بالعربية غادي نديرو انتخابات بالدستور القديم و غادي ندوزو الرئيس ديالنا اللي غادي يخدم المصلحة ديال العسكر، وغادي نضيعوكم فواحد 2 ولا 3 ديال الأجيال اخرين … وتلقاو راسكم من دابا واحد 20 عام زيرو بحال اليوم بحال غدا

    عادي السيد كيدافع على راسو … اذا سمح فالسلطة غادي يلقى راسو وبزاف ديال صحابو فالحاكم والمتابعات

  • العاصمي
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 15:07

    حراك ما يسمى البديل الديمقراطي لا تأثير له ، وحكومة السيد بداوي ذاهبة
    اليوم اوغد لأنها صارت غير مكلفة بالإشراف ، و تسيير الإنتخابات التي اسندت
    الى هيئة مستقلة،وبعد إنتخاب الرئيس الجديد في نهاية السنة سيكون له حكومة
    جديدة ، إن حل الحكومة الحالية إن وقع سيكون ضمن تكتيك يدخل في المناورة
    السياسية للسلطات الفعلية ، هذه الشعارات ("الجنرالات إلى المزبلة" و"الجزائر ستنال الاستقلال" و"جزائر حرة ديمقراطية". لا أحد يعبأ بها في الشارع الجزائري ، لأن اصحابها معروفة اديولوجيتهم ، وهي مرفضة شعبيا لأنهم يساريون جهويون ، ومحسوبون على العصابة .أرجوكم النشر للفائدة .

  • العيد
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 15:07

    الحقيقة ان زخم الحرك اصبح يتراجع واسبح مطلب اجراء الانتخبات مطلب شعبي عارم الشعب الجزائري يعرف ان هناك تحامل على المؤسسة العسكرية والقايد صالح وابواق النضام السابق ستفشل في ضرب التلاحم الشعبي مع مؤسساته العسكرية لانجاح هاذا العرس الانتخابي القادم

  • خدوج
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 15:11

    سعداتنا حنا فبلادنا بلاد الامن والأمان والاستقرار ، الشعب المغربي يعيش في رفاه ، تعليمنا أحسن تعليم ، الصحة تبارك الله ، ملي كنمشي نقضي غرض اداري كيستقبلوني بكل أدب وبعض لمرات كيقدمو ليا أتاي ولقهوة ، الشوارع ولا أرواع ، بنية تحتية طرق وقناطر مكتدي منها الامطار والو ، اعصار دوريان الا جا غيلقا المتانة والصح والعمل، بلادنا بلاد المسؤولية والمحاسبة ودولة الحق والقانون واللهم كثر حسادنا

  • متتبع
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 15:31

    لا تغير في الجزائر دون ابعاد الجيش عن الشأن السياسي..
    ولا تغير دون محاسبة رموز الفساد مدنين كانو ام عسكرين ..
    اموال البترول دهبت في تمويل قضايا ونزاعات نتيجة سياسة العسكر .
    لم يستفد المواطن الجزائري بثروات البترول التي صرفت ..؟؟!!!

  • محمد
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 15:46

    اني اقترح ان يكون الجينرال القايد الصالح رئيسا لدولة الجزائر الشقيقة . الرجل القوي ويحب بلاده ويقود المسيرات الاحتجاجية بكل الصبر والرزانة وبعد النظر. الجينرال له دراية كبير تسير البلاد ولا يمكن لاحد في الجزائر ان تكون له الجزراة في اتخاد قرارات حاسمة مثل القايد الصالح .والنقطة الاساسية وهو يحترم جيرانه المغرب لم يصدر عنه اي تصريح يسئ للمغاربة . الرجل يستحق ان يكون رئيسا للجزائر ويمهد الفترةالانتقالية الى البر الامان وهو يستطيع ان يجعل الجيش الجزائري مهمته الدفاع عن الجزائر الشقيق بلاد مسلم وجار نتمنى له من الله ان يوفقهم للخير وربط الشمل جميع المغاربيين .

  • من قريب..
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 16:28

    الحقيقة تقال وهي أن الشعب الجزائري يوجد في موقف حرج بين مفترق الطرق ونطلب من الله ان يكون في عونه سيما وأنه مر بتجربة مريرة لم تسلم منها أية اسرة جزائرية في العشرية السوداء وهو الآن يتردد في الإختيار بين التهدئة والمواجهة…..

  • أحرار
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 17:09

    لليقين أن الشعب الجزائري سوف ينتصر على الفاسدون المدعومون من الخارج، وأن أي تغيير لا يمكنه أن يحدث إلا من خلال إرادة الشعب مثل الجزائريون الأحرار .

  • من بعيد
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 17:25

    الحراك في الطريق الصحيح, حصد كثير من الاشياء الذي حقا صعبة و حاليا يطالب بالمادة 7 و المادة لغلق كل المنافس لمن كانوا يدعوا انفسهم ان بعدهم الطوفان, تقريب كل الرؤوس هم موجودين في السجن و سيحكم عليهم حكما عادلا ان شاء الله, كما يقول المثل ' لي في كرشو التبن يخاف من النار '.

  • ابن البناء المراكشي
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 17:30

    هل تعلم ان اللجنة التي يقال عنها مستقلة للإشراف على الانتخابات عدد اعضاءها سيكون عشرين شخصية سيختار منهم النظام (في رئيسه بن صالح تحت املاءات القايد صالح )15 شخصيةثم سينتخبون هؤلاء 20 رئيس هذه اللجنة المكلفة بالاشراف على الانتخابات إنه الضحك على الذقون!
    انا ارى من الاجدر ان يعود الجزائريون الى ديارهم و يقبلو حلول نظامهم و كفاكم الله شر القتال ،أنتم تريدونها مدنية و الشعب هو مصدر السلطة وكلكم يعلم ان القايد صالح مع قيادة الجيش هم من اغتصبو السلطة منذ الاستقلال الى يومنا هذا ولكنكم لا تسترجلون مواجهة رءاسة مؤسسة الجيش مباشرة ولو بالشعارات بالقول أتركو السلطة للشعب و إكتفو بدوركم العسكري،اما مطالبة بدوي و رئيسه و حكومته بااذهاب،هم ذاهبون لا محال هذا تحصيل حاصل!لكن دهاب مؤسسة الجيش من التحكم في صناعة الرؤساء هي لُب المشكلة ولن تستطيعو تغيير ذلك ولو بعد 57 سنة اخرى ،لأن ليست عندكم معارضةاو شخصية مدنية عليها إجماع وطني و مستعدة للوقوف في وجه القيد صالح و مصالحه و ستبقى الجزائر كما دار حليمة لأجل غير مسمى ،ثروات تضيع و اجيال حلمها الهجرة والعسكر مشغول بشراء آخر صيحات الاسلحة و البرليزاريو

  • وناغ
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 18:48

    الى رقم 11
    الله ارحم من قراق
    انت من القلائل
    الدين يفهمون ما يجري في الجزائر
    شكرا
    والى اللقاء

  • Salmimostefa
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 20:10

    هههههههههههههههه ههههههه بالله عليك لا تحرمني من هذه الضحكة انشرها مساكن اخوتنا المغاربة

  • غيور من بشار
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 20:27

    الإنتخابات يعني كسر الحراك وتمديد عمر العصابة

  • غيور من بشار
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 20:51

    لازم الشعب الجزائري الطواق للحرية أن يتبت للعالم أنه فعلا شعب المليون ونصف شهيد ، هزم قوة إستعمارية فما بالك بعصابة الكايد الغير الصالح ،

  • من بعيد
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 20:55

    11 – ابن البناء المراكشي
    لم و لن تسطيع اي بلد في العالم ان تفرض نفسها في الساحة السياسية العالمية بدون ان يكون لها جيشا قويا نظرا للمخاطر التي يتعرض لها سواء داخل البلد او خارجها. الجيش هو العمود الفقري لحماية البلد كما هو الحال في امريكا و روسيا و الدول المتقدمة و هذا يخفي عن انظارك. ام تسليم السلطة للشعب يتطلب ضمنات لحماية الوطن. الوعي سياسي الجزائري وصل الى ذروته حتى وصل ان يطيح بحكامه و يقدمهم الى المحكمة بدون ان تسيل قطرة دم واحدة من الشعب الجزائري و هذا من ادهش العديد من الدول. لان الشعب الجزائري خرج بالمليين بمطالب سياسية و ليس خبزية و هذا الذي يجب ان يجب ان يفهمه امثالك و وصيتي لك و امثالك ان يبعدوا على المواضيع الذي تتجاوز مستوياتهم.

  • ابن فاس
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 21:29

    السلام عليكم
    اريد فقط ان اقول مكاسب الجزائريين حتى الان عظيمة جدا واول مكسب سقوط الولاية الخامسة واخرها الجنة المستقلة لتنظيم الانتخابات اذا إتحد الشعب على مرشح واحد اكيد سوف يفوز ولكم عبرة في محمد مرسي رحمه الله
    عليكم بالوحدة ثم الوحدة اعين العالم كلها عليكم
    بالتوفيق

  • الزفزافي 02
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 22:00

    اريد فقط ان اقول للجزائريين ان يقارينون بين رد فعل السلطة الجزاىرية عندكم ورد فعل السلطة عندنا في الريف تفهم الكثير من الامور حتى الان لم نسمع على سجن فرد واحد 20 سنة ولا إعتقالات بالجملة قيادة الجيش عندكم مكروهة من فرنسا والاعلام الفرنسي كل يوم يتهجم على رئيس الجيش
    وفقكم الله انتم رجال في بلدكم شعب وسلطة

  • الحقيقة الساطعة
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 22:47

    الجنيرالات الى المزبلة
    من حمل هذا الشعار هو بكل تأكيد عميل لفرنسا التي تحقد بشدة على القائد صالح و بقية الجينرلات النزهاء الذين و لأول مرة وقفوا مع الشعب الجزائري
    صدقوني ان نسبة 85 بالمئة من الشعب الجزائري تؤيد مؤسسة الجيش التي أنقضت الدولة و الشعب من عبث العصابة و من ورائها الأفعى فرنسا ، لميبقى اليوم لفرنسا عملاء يخدمونها خارج سجن سركاجي ، اليوم فرنسا ضعيفة جدا لا تقوى على فعل أي شيئ لإنقاذ مصالحها فيالجزائر و ما أنهيار شركة طيرا ن aigle d'azur إلا حلقة ستتبعها بقية حلقات أخرى لتنهار فرنسا في الجزائر و تختفي الى الأبد
    و أعلموا أن الشعب الجزائري سيقضي عن فرنسا و عملائها و يطهر المنطقة المغاربية من هذا النجس الفرنسي و الفاهم يفهم ،
    تحيا الجزائر و المجد و الخلود لشهدائنا الأبرار و شكرا لطاقم جريدة هسبريس على النشر

  • وناغ
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 23:07

    الى رقم 16
    من بعيد
    ولو انك قريب
    طانطان او اسى
    في الحقيقة
    لا اريد ان ارد عليك
    لانك لا تقول شيئ
    ولا اريد ان اتركك بلا رد
    حتى تظن انك قلت شيء
    نحن لسنا ضد جيش قوي للجزائر
    ولكننا ضد جيش متهور
    يتحكم في الرئيس
    وفي الحكومة
    وفي البرلمان
    وفي الشعب
    نريد جيشا تابعا للدولة الجزائرية
    وليس العكس
    يتحكم فيه
    رئيس منتخب من الشعب الجزائري

  • سارة
    الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 00:08

    الا يوجد في المغرب مسؤولين فاسدين ناهبين لثروة الشعب متاجرين بعرضه ومحطمين لروابطه ؟ هل يمكن للشعب المغربي ان يدخلهم السجن ؟ بعيييييييييدة هذه .

  • ولد حميدو
    الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 02:32

    امور تهمهم فقط عندي ملاحظة فادا كان اصحاب الزي العسكري لهم الحق في التصويت فالحكم عسكري حتى و ان كان خلف الكواليس لان الجيش و عاءلاتهم بامكانهم ان يرجحوا مرشحا مواليا للعسكر بدون تزوير و رغم دلك
    عمش احسن من اعمى

  • ملاحظ
    الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 03:58

    كان الرئيس حائطا. أقيل و عوض بنائب كذالك هو حائط آخر. لا يتكلم ، ينوب عنه القائد صالح في مخاطبة الشعب ( حتى ولو كان ذلك بطريقة غير مباشرة ). اذن القائد صالح، هو كذلك مهندس صناعة الرؤساء الذين لا يتكلمون ، يمرضون المرض الذي يسمح لصانعيهم الحكم بالوكالة. دائما ، اوتوماتيكيا، هرم الجيش هو الذي يقرر. رئيس حائط و شعب محجر عليه. حتى مثقفوا الجزائر ، لا حول و لا قوة لهم ، هم كذلك محجر عليهم. و هذا المدعو بدوي فإنه هو جوكر الجنيرالات العجزة، هو مهندس التزوير الانتخابي ، بإجماع الشعب الجزائري الذين يعرفونه جيدا. يرفضون الرضوخ لانهم يعرفون جيدا ان قبول ما تبقى من النظام، رؤوس التزوير الانتخابي، مغامرة قد يرجعون عقارب الساعة الى الوراء.

  • خالتي رحمة
    الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 06:02

    الجزائر وإنشاء الله نحو الطريق الصحيح والديمقراطية…..وبعض المتورطين الآن في سجن الحراش…كما أن الشقيقة تونس تتجه الى انتخابات رئاسية…نزيهة وفعلوا مافعلوا..وهم أيضا أي الإتجاه الصحيح…وهذا طبعا لا يأتي بالكلام الفارغ وإنما بالعمل والجد ووعي الشعب..
    اما خالتي رحمة…. رحمة الله عليها…
    نسات روحها وعاسة جوارينها.

  • عبدالرحيم 2
    الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 12:57

    للمتدخل 19 الحقيقية الساطعة : من أين اتيت بنسبة 85./. التي تؤيد جنرالات الجيش؟ هل قمت بإحصاء او باستلاع للرأي؟ ..الحقيقة الساطعة هي كتبتها بنفسك دون شعور وهب أن المؤسسة العسكرية انقضت فعلا على الدولة والشعب

  • القْايد
    الخميس 12 شتنبر 2019 - 08:09

    قال أحمد قايد صالح، نائب وزير الدفاع قائد أركان الجيش الوطني الشعبي، أن الانتخابات الرئاسية ستجرى في وقتها المحدد بفضل ادراك الشعب لأجندة أطراف معروفة.

    تطرق أحمد قايد صالح في ثاني يوم من زيارته للناحية العسكرية الخامسة للوضع السياسي السائد في البلاد، فأكد مرة أخرى على ضرورة اجراء الانتخابات الرئاسية في أقرب وقت.
    في هذا السياق قال " الأولوية التي تفرض نفسها هي إجراء الانتخابات الرئاسية في وقتها المحدد، نحن على يقين بأن الرئاسيات ستكون في الآجال المحددة بفضل قوة إدراك الشعب لأجندة أطراف معروفة".

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة