المكسيك تحتجز 45 ألف "مهاجر سري" في شهرين

المكسيك تحتجز 45 ألف "مهاجر سري" في شهرين
الأربعاء 14 غشت 2019 - 23:45

أعلنت المكسيك، الأربعاء، أنها احتجزت أكثر من 45 ألف مهاجر غير موثّق في الشهرين الماضيين، في إطار ما تبذله من جهود لكي تثبت للولايات المتحدة أنها تتّخذ إجراءات للحد من تدفّق المهاجرين عبر الحدود المشتركة للبلدين.

وتعهّدت الحكومة المكسيكية في يونيو أنّها ستتّخذ خطوات “غير مسبوقة” للحد من تدفّق المهاجرين القادمين من دول أمريكا الوسطى إلى الولايات المتحدة عبر حدودها، بعدما كان الرئيس الأمريكي قد هدّد بفرض رسوم جمركية على المكسيك ما لم تتّخذ إجراءات تصب في هذا الإطار.

وقال وزير الخارجية المكسيكي مارسيلو إيبرارد إن بلاده احتجزت 46616 مهاجرا خلال الفترة الممتدة من 8 يونيو إلى 11 غشت، بعدما نشرت 21 ألف عنصر من الحرس الوطني لتعزيز الأمن على حدودها الشمالية والجنوبية.

وقد وضعت تهديدات ترامب الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، اليساري الذي تولّى منصبه في ديسمبر وتعهّد بحماية حقوق المهاجرين، في موقف حرج أجبره على اتّخاذ إجراءات صارمة للحد من الهجرة.

وقال إيبرارد في مؤتمر صحافي، وبجانبه لوبيز أوبرادور، إن الحكومة تسعى إلى حماية المهاجرين الذين يسافرون في ظروف غير آمنة.

وأضاف أن المكسيك وافقت على تمويل مشاريع لخلق 20 ألف فرصة عمل في السالفادور، و13 ألفا في هندوراس، في إطار جهود مكافحة الفقر والتصدي لأعمال العنف.

ويدفع الفقر وأعمال العنف أبناء دول أمريكا الوسطى إلى الهرب من بلادهم إلى الولايات المتحدة.

وتطالب المكسيك الجهات الدولية المانحة، لا سيما الولايات المتحدة، بتمويل صندوق بعشرة مليارات دولار سنويا في إطار خطة إنماء اقتصادي لدول المنطقة مدّتها عشر سنوات، وتهدف إلى معالجة جذور المشاكل التي تدفع سكان أمريكا الوسطى إلى الهجرة.

وتعهّدت الحكومة المكسيكية بالمساهمة بمبلغ قدره 100 مليون دولار في مشاريع الإنماء في السالفادور وغواتيمالا وهندوراس.

ويبدو أن الإجراءات الصارمة التي تتّخذها المكسيك عند الحدود بدأت تثمر، إذ احتجزت الولايات المتحدة في شهر يوليوز 80049 مهاجرا غير موثّق عند حدودها الجنوبية، وهو عدد أقل بنسبة 21 بالمائة مقارنة بشهر يونيو، وبنسبة 43 بالمائة مقارنة بشهر مايو حين بلغ عدد الذين تم احتجازهم 144266 شخصا في أعلى معدّل منذ 13 عاما.

‫تعليقات الزوار

4
  • incroyable mais vraie
    الأربعاء 14 غشت 2019 - 23:59

    les gens croient que les etats unis c,est le Paradis ici aussi il y,a des gens qui vivent dans la pure misere .

  • المسيرة سوداء
    الخميس 15 غشت 2019 - 00:13

    لاننسي ان من بين هؤلاء 45الف مهاجر محتجزين..يوجد مهاجرون مغاربة وجزائريون وعرب..يتوجهون صوب هندوراس اوغيرهم من امريكا الوسطي وجنوبية ويزحفون في مسيرات تمتد حتي المكسيك ..بسبب الفقر والبؤس.ف.ي بلدانهم..فحكايات وطرائف واموات في غابات امريكا الجنوبية والوسطي تحمل طابع رفات عرب افترشهم تماسيح وهنوذ الامازون من اجل الهروب من تعاسة -وفراشة –وماتوا بدون عنوان وجنازة تترحم عليهم..وتقلع اليوم من مطار البيضاء طائرة في اتجاه البرازيل تحمل فوجا قد ينتضرهم نفس المصير…

  • المراقب
    الخميس 15 غشت 2019 - 00:41

    ولكم في قصة زهير بونو او زيزو ڤلوگ وصديقه حسن اللذان قطعا ارض الجحيم ابتداءا من البرازيل مرورا بغابات ومعسكرات المهاجرين السريين بأكثر من ثمان دول بامريكا اللاتينية وما ذاقه المساكين من عذاب وجوع وعطش وامطار ومواجهة أفاعي وحشرات سامة وحيوانات مفترسة وروية جثث في وديان وغابات امريكا اللاتينية وخطر عصابات مهربي المخدرات وبائعي الأعضاء البشرية والإقامة في معسكرات تشبه معسكرات الاعتقال النازي لا ماء ولا اكل ولا نظافة ولا أغطية ليدخل الاثنان اخيرا جنوب المكسيك ثم تنتهي رحلتهما بعد وقوعهما في قبضة الشرطة المكسيكية فالاعتقال لكما الله يا ابناء وطني

  • كمال
    الخميس 15 غشت 2019 - 15:15

    2
    دبا فهمت لماذا يتوافد المغاربه في الاونه الاخيره ومن دول اسلاميه اخرى على الهندوراس و غواتيمالا .
    واضح لكي يركبو على الموجه كما فعلو في السنوات الماضيه ابان نزوح السوريين عبر تركيا واليونان من اجل الدخول الى أروبا.
    اوا باز على عقليه. يقطعون آلاف الاميال نحو المجهول كأن المغرب يشهد حرب طاحنه

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز