جزائريون يحتجون بالعاصمة ضد "عصابة الحوار"

جزائريون يحتجون بالعاصمة ضد "عصابة الحوار"
الثلاثاء 6 غشت 2019 - 15:55

خرج طلاب جزائريون في مسيرة جديدة، للأسبوع الـ24 على التوالي، رفضا للحوار الذي اقترحته السلطة مؤكدين أنه لا يمكن القيام بأي خطوة في ظل بقاء رموز النظام.

وتجمّع الطلاب في ساحة الشهداء أسفل حي القصبة العتيق ثم توجهوا في مسيرة شارك فيها نحو 500 شخص نحو ساحة البريد المركزي، التي طوقتها قوات الشرطة التي راقبت المسيرة دون أن تتدخل.

وردّد الطلاب شعار “يا للعار، يا للعار عصابة تقود الحوار”، كما رفعوا لافتة كبيرة كُتب عليها “لا حوار مع العصابة” رفضا لاقتراح عبد القادر بن صالح، الرئيس المؤقت، في محاولة لإخراج البلاد من المأزق السياسي والدستوري الذي تواجهه برعاية “هيئة وطنية للحوار والوساطة”.

وكان جرى إلغاء الانتخابات الرئاسية التي كانت مقررة في الرابع من يوليوز، بسبب عدم توفر مرشحين؛ ما أدى إلى إبقاء بن صالح على رأس الدولة، بعد انتهاء مدة الرئاسة المؤقتة كما حددها الدستور.

وأصبح مصطلح العصابة يطلق على رموز نظام الرئيس بوتفليقة، الذي استقال في 2 أبريل بعد 20 سنة في الحكم تحت ضغط حركة احتجاجية غير مسبوقة بدأت في 22 فبراير.

وبالنسبة إلى شكيب، أحد الطلاب المتظاهرين، فإنه “لا نقاش في مطالبنا فهي واضحة أولها، رحيل بن صالح، ثم إن لا أحد اختار هؤلاء الذين يتحدثون باسمنا”.

أما عبد الرحمن، طالب لغات أجنبية بجامعة الجزائر2، فاعتبر أن “الشعب الذي يخرج كل يوم ثلاثاء وكل يوم جمعة ليس هو الأبله حتى يقبل أن يمثله هؤلاء”.

ويقود هيئة الحوار كريم يونس، رئيس المجلس الشعبي الوطني الأسبق، الذي عمل في الولاية الأولى لبوتفليقة وزيرا أيضا.

وفي ظل وجود الجامعات في عطلة، اختار الطلاب الحاضرون “تدعيم صفوفهم” بأفراد عائلاتهم كما فعلت آنيا، الطالبة بالمدرسة العليا للأساتذة.

وقالت: “أقنعت والدتي بأن تخرج معي اليوم، لتدعم صفوفنا؛ فعلى الرغم من قلتنا فإننا سنواصل التظاهر، رغم العطلة والحرارة”.

كما عاد الشعار “العصيان المدني” الذي ظهر في الجمعة الأخير وردّده الطلاب أيضا “راهو جاي راهو جاي العصيان المدني” (العصيان المدني آت)، لتحذير السلطة من إمكانية التصعيد في حال رفضها مطالب الحراك.

وخلال المسيرة التي امتدت على طول 2 كلم وتحت الشمس الحارقة، اضطر العديد من المتظاهرين للتوقف والتزود بالمياه؛ بينما شاهد مراسل وكالة فرنس برس حالتي إغماء تكفل بها المسعفون.

‫تعليقات الزوار

9
  • عبد العزيز
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 18:08

    ايها العسكر اتركوا الشعب الجزايري ينتخب الاصلح لان اشراف رموز النظام العسكري واذنابه سيعيدون نفس النظام الانوقراطي الذي سيزيد من الضغط على الشعب.

  • العيد
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 18:58

    الطلبه يطالبون بئشركهم في الحوار الوطني

  • omar
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 20:04

    لا أفهم لماذا لم يقبل الطلاب هاذا الحوار الذي أظنه سيكون بداية انفراج الأزمة
    الشقيقة الجزاءر تعيش الآن وضعا يمكن أن يصبح خطيرا مع طول مدة الاحتجاجات
    المنطق يقول انه لا يجب ان يكون هناك فراغ سياسي او دستوري او في السلطة
    ولهذا يجب او بالاصح نتمنى لاخواننا الجزائريين ان يجلسوا الى طاولة الحوار ليقترحوا ويقرروا ما يريدون ان تسير به الأمور في بلادهم
    حظ سعيد

  • بارك
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 21:26

    حفظ الله دولة الجزائر من الفتنة ونطلب من الله أن يوحدنا جميعا على الخير

  • HICHAM=M
    الأربعاء 7 غشت 2019 - 01:13

    جيش الجزائرين الاكتروني يتكلمون حين تحاصرهم عمل سبتة ومليلية ويتناسو اننا نحو اللدينة بدائنا استعمار اراضي المستعمر اما هم فلم يستعمرو حتى بيت من بوة الجيران وتناسو انهم من عهد الازلية وهم مستعمرين حتى اللحطة يروح رئيس مروكي ويجي رئيس مروكي المشكل ان حراكهم السخيف يطنون انه ابهر العالم ولاتزال عصابة من الجينيعلات تتحكم في مصيرهم وفي التنفس اللدي يتنفسونه تحررو وبعدها انضرو للغير اتمنى ان لاتستعمرو منابر الاعلام المغربية كما تفعلون حاليا لاننا دائام كرماء معكم وخير دليل انكم تعلقون بكل حرية في منابرنا الاعلامية.تخيلو لو كان لكم منبر لتعلقو فيه على احوالكم وقطاية الساعة اقسم بالله ان نطامكم سيرفط نشر كول تعاليق المغاربة حتى ولو كانت فيها مجاملات لنطامكم الدكتتوري القمعي هدي هيا الحقيقة المرة التي يحجبها العسكر عن شعب الجزائر المقهور

  • الشاوي الأوراس
    الأربعاء 7 غشت 2019 - 08:12

    5 – HICHAM=M-أنت والبوشيخي وجهان لعملة واحدة,كفاكم تزوير للتاريخ والحقائق.تاريخ المغرب ”من استعمار وغزوإلى آخر” . فمن القرن العاشر قبل الميلاد إلى القرن السابع بعد الميلاد تعاقب عليكم في رقعتكم المغربية، الفينيقيون والإغريق والرومان والوندال والبيزنطيون إلى غايةالعرب المسلمين . لمَ النفخ إذن في تاريخ بسيط في مستوى بساطتكم؟ثم لماذا تم طمس تاريخ المغرب قبل القرن 8م فحتى قبور السلاطين الدين حكموا المغرب بين القرن 8 م و منتصف القرن 17 م لم تسلم من الإتلاف و النسيان : قبر يوسف بن تاشفين مثلا الذي تعدت شهرته شمال إفريقيا صمد لقرون , إلا أن وجوده الآن بجانب ساحة جامع الفنا كموقع سياحي هام داخل بيت صغير لا يتعدى بضعة أمتار بدون حراسة إلا حراسة المشردين الدين ينامون به في الليل و بدون علامة تدلك عليه, جثمان الزعيم الوطني محمد بن عبد الكريم الخطابي لازال محكوما عليه بالنفي في مصر و قصر حكومة جمهورية الريف التي قاومت الاستعمار الإسباني الفرنسي تساقط و سوي الجزء الأكبر منه مع الأرض و أصبح على وضعيته كأنه من بقايا حقبة ما قبل التاريخ الميلادي للمسيح,دون أن نعرج على من يحكمكم ومن أين قدموا.

  • وناغ
    الأربعاء 7 غشت 2019 - 16:27

    الى رقم
    عجيب امرك
    تتحدت عن تاريخ الاخرين
    وكان لديك تاريخ
    تتستر وراء الجزائرين
    كانك جزائري
    اترك الجزائريين وشانهم
    وتحدت عن الرحل

  • الشاوي الأوراس
    الأربعاء 7 غشت 2019 - 17:04

    7 – وناغ-أوجعتك الحقيقة التي لاتريد أن تسمعها.وليكن في علمك أنا جزائري من الأوراس معقل الثوار ومن نفس مدينة الرئيس المتواضع اليامين زروال الذي أغلق الحدود بعد فرضكم علينا التأشيرة جورا وباطلا ,وكذلك القايد صالح.في تعليقي الذي أوجعك لم أتطرق إلى الإستعمار البرتغالي والفرنسي والإسباني الذي هو إلى حد كتابة هذه الأسطر مازال قائما.

  • وناغ
    الأربعاء 7 غشت 2019 - 18:26

    8 الشاوي
    انا من ولاية تكساس
    مدينة
    بيل كلنتون
    وريكن
    واباما
    ولمادا لاتقول انك من طانطان معقل الارتزاق
    الكدب والخدع والاحتيال
    من شيمتكم
    يمكن لك ان تضحك على الصبيان
    اما اي عاقل يقرا تعاليك
    فسيعرف من انت
    تدري انك تدري
    ولكنك لاتدري انك لا تدري

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال