وزير فرنسي ينتفض أمام زحف اللغة الإنجليزية

وزير فرنسي ينتفض أمام زحف اللغة الإنجليزية
الثلاثاء 6 غشت 2019 - 12:42

في مسعى جديد لحماية اللغة الفرنسية، حث وزير الثقافة الفرنسي فرانك ريستير أبناء وطنه على الحد من استخدام مفردات اللغة الإنجليزية في كلامهم، رغم تسلل بعض المصطلحات الإنجليزية إلى حديث الرئيس إيمانويل ماكرون نفسه أحيانا.

وتفخر فرنسا دوما بثقافتها ولغتها وتسعى باستمرار للدفاع عنها في وجه زحف اللغة الإنجليزية والعادات الأمريكية.

وجاءت مناشدة ريستير في تغريدة على “تويتر” لتواكب الذكرى الخامسة والعشرين لقانون يتعلق باستخدام اللغة الفرنسية في البث الإذاعي والتلفزيوني.

ورد البعض على آراء ريستير بالإشارة إلى أن ماكرون نفسه كثيرا ما يستخدم مصطلحات إنجليزية مثل (ستارت-اب نيشن) للتشجيع على الابتكار والتكنولوجيا في فرنسا، كما تفعل الأمر ذاته شركات فرنسية كبرى.

وقال فرنسي يدعى ديدييه فانستافل ردا على تغريدة ريستير “ماكرون نفسه يستخدم شعارات إنجليزية”.

وتحدث فرنسي آخر يدعى كريستوف كورتوا عن دأب شركات فرنسية على استخدام شعارات إنجليزية بدلا من الفرنسية مثل شركة رينو التي تنشر إعلاناتها تحت شعار (نيفر تو ماتش) وشركة إير فرانس التي ترفع شعار (فرانس إيز أن ذي إير).

وأصدرت فرنسا قانون توبون عام 1994 لجعل استخدام الفرنسية إلزاميا في جميع أشكال البث التلفزيوني مما يعني ضرورة دبلجة كل البرامج الناطقة بلغات أجنبية، كما يلزم محطات الإذاعة بتشغيل أغان فرنسية بما لا يقل عن 40 في المئة من محتوى البث.

وكتب ريستير على “تويتر” يقول “قانون لوا بوتون عمره 25 عاما! وهو تفسير المادة الثانية من دستورنا التي تنص على أن لغة الجمهورية هي الفرنسية. حياتنا اليومية ستختلف بشدة دون هذا الأمر البسيط. تحدثوا بالفرنسية”.

ودعا ريستير في تغريدته إلى الالتزام بالقانون وأرفق بها صورة للعلم الفرنسي.

كان الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك قد انسحب لفترة قصيرة من جلسة في قمة للاتحاد الأوروبي عام 2006 احتجاجا بعدما خاطب فرنسي يتولى رئاسة جماعة ضغط تابعة للاتحاد الأوروبي زعماء التكتل باللغة الإنجليزية.

‫تعليقات الزوار

38
  • فرنسا
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 12:51

    رغم إقامتي في فرنسا اللغة الإنجليزية هي لغة العلم و المعرفة و المعلوميات و التكنولوجيا الحديثة وووو…فرنسا مستقبلا ستصبح من دول العالم الثالث

  • bolbol tetuan
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 12:51

    اصلا الفرنسية في حد ذاتها مجرد لهجة وليست بلغة لكي تقارن بالاسبانية او الانجليزية وبامهم جميعا اللغة العربية

  • karim
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 12:51

    الناس عارفين ان اللغه الفرنسيه مبقاتش تكل الخبز
    الفرنسيه في الانعاش مشي فلمغرب غير ف العالم

  • رشيد
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 12:52

    يحافظون على لغة بلدهم..لأنها تختزن هويتهم و ثقافتهم. و نحن نبحث عن لغة العصر و الإنفتاح!!!

  • العربي
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 12:53

    له كل الحق كل انسان مواطن يعتز بلغة بلده
    حتى نحن كمغاربة نعتز وندافع حتى اخر رمق عن الغة الفرنسية ونحن وراءه حتى نجعل اللغة الفرنسية اللغة الأولى في مريكان

  • عبدالسلام
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 12:54

    الامم العظمى المتقدمة تتنافس علميا من اجل فرض هويتها وثقافتها وبالفعل فرضوا لغتهم الفرنسية والإنجليزية على العرب والمسلمين والدول الافريقية .بيننا اللغة العربية للاسف اصبحت ميتة لانها لم تستطع مواكبة العلوم والتكنولوجيا في العصر الحالي..

  • مغربي أصيل
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 12:59

    بعض المغاربة تنتفض للدفاع عن لغة المستعمر الفرنسي وتقدح في اللغة العربية والبعض يناضل دفاعا من أجل الحفاظ على الهوية.

  • Franco maghrébin
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 13:01

    La langue française est la plus belle et prestigieuse langue dans le monde , aux USA, en Grande-Bretagne ou en Chine et en Russie beaucoup de gens apprennent la langue de Molière et ceux qui la parlent se sont les plus cultivés et les plus instruits, toutes les familles royales en Europe comme en GB, Suède, Norvège, Espagne, Danemark parlent couramment le français qui reste la langue des nobles .. en fin la France est le premier pays au monde au classement des prix Nobel de littérature

  • مناضل
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 13:02

    اللغة الفرنسية لا تصلح لشيء.. مسألة وقت فقط قبل أن تندثر هذه اللغة من مجتمعنا المغربي..

  • مصطفى مصطفى
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 13:03

    واستاذ جامعي مغربي عربي يتهم لغته الأم العربية بالقصور وعدم قدرتها على استيعاب مستجدات العلوم. ووووو….. لكم الكلمة سادتي سيداتي

  • dak
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 13:03

    هاد المقال في خاطر السي العتماني
    وناس الباجدة واحد واحد

  • حميدوز
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 13:06

    من عندي غير تندثر و من معها إلى الأبد.

  • عادل
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 13:06

    فرنسا تستاسد على دول المغرب العربي وأفريقيا و بريطانيا وأمريكا يستاسدون على فرنسا.
    لكي يعيش الحوت الكبير عليه أن يأكل الحوت الصغير.

  • 30 سنة في التعليم
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 13:07

    الدول الراقية بدون استثناء كتقاري بلغاتها الأم (لغات الشعوب، دوارج سابقا) و تفتخر دوما بثقافاتها ولغاتها وتسعى باستمرار للدفاع عنها و في نفس الوقت منفتحة على لغات العالم !! المغاربة مساكين، يقال لهم "لغاتكم هي اللغات التي لا تتحدثون بها" !!!
    قناعتي الراسخة : لا تنمية و لا تقدم و لا ازدهار دون مغربة التعليم مع الإنفتاح على اللغات الأجنبية، لكن أكثرهم لا يعلمون بمن فيهم أعلى سلطة في البلاد

  • خليل بوبكر
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 13:08

    سبحان الله هم يفتخرون بلغتهم الفرنسية.ونحن مهين لغتنا العربية
    هل تعلم أن اللغة العربية هي لغة العصر.وهي آتية لا محالة

  • Adam
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 13:10

    رغم أنه يحق لهم حماية لغتهم لكن فرنسا تشعر بالغيرة من زحف الانجليزية. الفرنسية كانت مهمة في القرن الثامن عشر. أما الآن فهو وقت الانجليزية. المضحك أن أمريكا لا تقوم بأي مجهود لنشر الانجليزية. فقوة اقتصادها و إشعاع ثقافتها كاف. فقط للمعلومة. الانجليزية ليست اللغة الرسمية لامريكا . فهي لا تملك لغة رسمية.

  • مصطفى العيساوي
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 13:13

    ففي انتظار مسؤول غيور يحررنا ليس زحف اللغة الفرنسية بل سيطرتها وفرضها فرضا دون باقي اللغات الحية الانجليزية كمثال وللسبب المذكور فرضت علينا بانزالها من طرف اللوبي الفرنسي بالمملكة

  • nawaf
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 13:14

    الفرنسية تحتل المرتبة 16 عالميا خلف العربية واللهجات الهندية..
    لغة متخلفة ابتلى الله بها المغاربة.

  • كلها لغات اجنبية
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 13:15

    أقول للفرنسيين والبريطانيين والامريكيين لم تعد تحتاجون اليوم ان تدافعوا على لغتكم بعدما فرضتم وجودكم ولغتكم في العالم الاسلامي والعربي،. يكفي ان اللغة الانجليزية والفرنسية هي التي تدرس اليوم في هده البلدان، لدرجة انهم اصبحوا يتعاركون فيما بينهم فءة تفضل الفرنسية وفءة اخرى تقول الانجليزية !!

  • Maghribi
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 13:50

    السلام عليكم ،
    إن التدابيراللتي إتخدتها الحكومه الفرنسيه في حق الطلبه الأجانب اللذين يريدون متابعت دراستهم الجامعيه بفرنسا والمتمثله في الرفع في مصاريف التسجيل بزياده صاروخيه ،ستكون لها آثار جد سلبيه على اللغه الفرنسيه وإشعاعها العالمي ،وهي من الأخطاء اللتي ستساهم في توجيه الطلبه إلى دول أخرى

  • ملاحظ
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 14:00

    في أوروبا قبل 500 سنة، شيواحدين كانو يدافعو على اللغة الميتة اللغة الاتينية ضد اللهجات فهذاك الوقت (الإيطالية و الفرنسية و الإسبانية و الإنجليزية و الألمانية وو) .. تخيلوا معي لو نجحوا في ذلك !! أنا بعدا شخصيا متؤكد بنسبة مائة في المائة أن دون مغربة التعليم مع الإنفتاح على اللغات الأجنبية، غنبقاو متخلفين إلى أن يرث الله الأرض و من عليها .. ولكم واسع النظر

  • مواطن
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 14:09

    تتراجع اللغة الفرنيسة في وطنها الأم لصالح الأنجليزية لكنها تلقى تعويضا في بلدان الإسيلاب الثقافي و الضحالة الفكرية، مثل المغرب.
    لنفترض افتراضا أن العربية لا تصلح قطعا لمواكبة التطورات العلمية و التقنية، لماذا لا نتبنى اللغة الأنجليزية لهذا الغرض.
    في فرنسا، الرئيس المُنتخب يتحدث عن تطلعات ”Start-up Nation“ (بالأنجليزية SVP) و ”زبد الحداثة“ عندنا يتحدث عن الفرنسة و "التدريج".
    "الــــكَــلــخ" !

  • ق.أحمد
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 14:12

    بداية العد العكسي لإندثار اللغة الفرنسية وحكومتنا المحكومة تراهن على الحصان الخاسر بتبنيها لهذه اللغة التي بدأت تلفظ أنفاسها.إن الحكومة ترتكب جريمة في حق الأجيال القادمة وسيحاسبها التاريخ حسابا عسيرا% شكرا هسبريس

  • DAOUD FATHI
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 14:22

    من جهل الشيء عاداه ومعرفة الاشياء خير من جهلها رغم تعلقي باللغة العربية لقوتها التعبيرية وجدت ان اللغة الفرنسية لا تقل شانا عن العربية بل استنتجت ان العربية للاخرة والفرنسية للدنيا وهي اقرب للقلب من اللغة الانجليزية ،افهمت؟

  • نورالدين@فرنسا
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 14:36

    اللغة الفرنسية من اقل اللغات المعروفة تكلما عبر العالم. حوالي 125 مليون متكلم بالفرنسية في إحصاءات 2014. مقابل الضعف المتكلمون باللغة العربية. و اللغة الفرنسية في تراجع رهيب، هي مُتكلّمٌ بها في : فرنسا، ثلث بلجيكا و ثلث سويسرا و الكيبك (كندا) و الفرانسافريك (المغرب الجزائر تونس، السنغال مالي ساحل العاج غينيا كوناكري و بعض الدول الأخرى ) و حملة الفرانكوفونية تدق دائما ناقوس الخطر. هي لغة بعض العلوم و ليس كلها و يصعب عليها منافسة الإنجليزية في المعلومات و التكنولوجية.
    عمِلتُ طويلا كاأستاذ اللغة الإنجليزية المهنية هنا بفرنسا، و للحضن ان الفرنسيين لهم صعوبة طبيعية لتعلم اللغات، مثل الإسبان أيضا. و فرنسا تبذل كل الجهود لأجل إنقاذ لغتها بما فيها تسهيلات منع الجنسية للمقيمين للإكثار من عدد السكان لنفخ الأرقام. ليعتبر العرب بهذا المثل، اليوم هناك مقال بهسبرس عن مشاكل تعريب المواد العلمية لعدم جاهزية اللغة العربية.

  • Maria
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 14:53

    الا كنتي امي! جمع راسك
    استشر غوغل او اختصاصي فاللسانيات غادي افهمك شنو هي اللغة
    اللغة فالاصل كتكون لهجة او كتطور الا اذا كان شي سوق معروف فالمنطقة
    نعطيك مثال : كانو شي اسرى مشدودين عند مسلمين. والصحابي خالد بن الوليد داز من حداهم، لقاهم فارعهم البرد. قال للعسكر: دفؤو القوم. عرفتي شنو دار: قتلوهم( بلا منقول ليك شكون مشا فيها). علاش؟ علا حقاش العربية كانت غير لهجة ( بحال الحالة ديالنا مع خوتنا التوانسا في قضية الخبز). شكون لرجع العربية تولي لغة هما الاسواق و التوسع (المسلمون غير العرب) لي كتساعد فالانتشار بلا ما ننساو سيدك سيبويه لي مكانش عربي
    و العربية ماشى ام اللغات

  • ندم
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 14:54

    لنتفوق على فرنسا لازم نتعلم بالانجليزية
    والا سنبقى دايرنا فى كرشها

  • Observateur
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 14:59

    لو كان بعض المغاربة باشي حكارة لتم اعتماد اللغة المغربية كلغة التعليم .. مع الإنفتاح على لغات العالم .. والله إنه الحل الوحيد للخروج من التخلف

  • hassan
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 15:18

    لاخوف على اللغة الفرنسية فلها في المغرب من يصونها اكثر من الفرنسيين انفسهم

  • ابو جاد
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 15:35

    حسبنا الله و نعم الوكيل.
    حكومة اسلامية لم يتبقى منها شيء
    ذهب المبادء و القيم و……
    و اخيرا فرنسة التعليم ووووو

  • البيضاوي
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 15:55

    نقطة نظام.

    لوكانت اللغة العربية لغة حية لما راينا اللغة الانجليزية والفرنسية منتشرتان بشكل قوي في العالم العربي والإسلامي

    ادن مهما قيل ويقال،تبقى اللغة الفرنسية هي التي تصلح لنا حاليا نحن المغاربيين المغرب الجزاءر تونس وموريتانيا في انتظار تهييء ايضا اساتذة اللغة الانجليزية ولما لا اللغة اليابانية والصينية مستقبلا، اما اللغة العربية فهي لغة ميتة كما في علم معظم للقراء لا تصلح سوى للعبادة ..

  • yassine
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 16:17

    التعليق الاول مثال على العقلية الاسلامية : يعيش في فرنسا ويتمنى لها ان تصبح دولة من العالم الثالث !!!!!! شيء غريب وعجيب جدا

  • Sami
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 18:07

    Those who champion their mother tongue and cultural identity should use it and work harder to develop it instead of warning of the influence or invasion of Englsih. Any language can flourish and thrive if it is given the chance.. A backward mind cannot upgrade a language, and criticism in this situation is nothing but self-defence.

  • نجيم
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 18:54

    هذا هو الوطني الحق ، الذي يدافع عن تقافته و لغته ، أما نحن لا نعير أي اهتمام للغتنا و تقافتنا، والدليل على ذالك هو القرار الأخير من الحكومة فرنسة المواد العلمية ماذا يريدون منا ، ابنائهم يدرسون في المدارس الخاصة و الخارجية أما نحن لاسبيل لنا سوى الوقوف و النظر لا احد يحرك ساكنا للننتظر المزيد من هاؤلاء السياسيين ، لا يفعلون شيئ سوى تطبيق قراراتهم الخاصة او من شخص نصحهم بتطبيقها ، لك الله يا وطني

  • مغربي من فلادلفيا
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 20:25

    و فهموا أيها المغاربة (تونس الجزائر المغرب) الفرنسيين و اعني الجيل الجديد لايريد أن يتكلم بالفرنسية

  • ناصح امين
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 22:02

    القوي يفرض على الضعيف ثقافته والاقوى يفرضها على القوي هذه قوانين اجتماعية.. لا تقبل الهوادة او المزايدة كن اقوى تتبع والا فلتكن انت التابع…..المغلوب يتبع الغالب.. كما اشارة اليها ابن خلدون في مقدمته….

  • محمد خالد
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 23:22

    المشكلة في الناس وليست في اللغة العربية،
    ليس صحيح من يقول ان اللغة العربية ليست قادرة على مواكبة العلم والتقدم، فاللغة العربية لقرون شتى كانت منبر العلوم في العالم اجمع لانه كان اناس يعملون من اجلها، المشكلة ليست باللغة ولكن في قومها الضعفاء والذين يريدون ان يبقوا في الذل ودرجة ثالثة..
    يكفي للعربية ان تكون هي اللغة المعجزة التي اختارها الله سبحانه وتعالى لغة القرآن الكريم
    مبدا الاقوياء والاعزاء : اعتز بلغتك وناصرها وطورها واستعملها وعلمها لاولادك…

  • المغرب العريق
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 23:55

    يدافعون عن لغتهم لأنها منهم و إليهم لغة بلد و هوية شعب أما نحن ف يوجد من يطالبنا ب الفزعة و الدفاع عن لغات ليست منا مثل العربية و الفرنسية و الإنجليزية….
    . وعندما جاء رجال مغاربة اقحاح معتزون بمغربيتهم ودعو إلى اعتماد لغة مغربية تم الهجوم عليهم و الإستهزاء من تمغرابيت. فكيف تنتظر من شعب يحتقر نفسه و يستهزء ب هويته أن يتقدم أو تكون عنده حضارة ؟؟
    اللغة الفرنسية : نسبة إلى البلد فرنسا
    الاسبانية : نسبة إلى بلد اسمه اسبانيا
    البرتغالية : نسبة إلى البرتغال
    الانجليزية : نسبة الى بلد اسمه انجلترا
    التركية : نسبة إلى تركيا
    اللغة الإندونيسية : نسبة إلى بلد اسمه إندونيسيا
    الهندية : نسبة إلى الهند
    الصينية : نسبة إلى الصين
    نريد لغة إسمها *اللغة المغربية* نسبة إلى بلدنا المغرب . أما العربية فهي تنتمي إلى *شبه الجزيرة العربية*
    و عندما يحصل ذلك حينها سوف نقوم نحن كذلك بالانتفاض ضد الفرنسية و الإنجليزية و غيرها دفاعا عن لغتنا التي تسمى ب إسم بلدنا. لكن حاليا العربية ليست منا بل هي مثلها مثل الأخريات دخيلة

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 13

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 1

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 3

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة